الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الخمر منظم وليس محرم في القران الكريم كما يدعي الفقهاء

نهاد كامل محمود

2012 / 10 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الخمر منظم وليس محرم في القران الكريم كما يدعي الفقهاء

لقد توارثنا نحن المسلمون عن السلف الصالح وغير الصالح فكرة كون الخمر محرم في الدين الاسلامي بينما واقع الحال ان الله سبحانه لم يحرم علينا الخمر اطلاقا .. وكذلك لم يحرمه الرسول (ص) انما جرى في القران الكريم توضيح .. ونصح .. وتحذير .. وتخيير للتعامل مع الخمر .. ولم يجر تحريمه اطلاقا .

لقد كتبت انا عن ذلك سابقا وساوضحه في هذا المقال بتفصيل اكثر بسبب اصرار عبيد الفقهاء على تحريم الخمر ومغالطاتهم في ذلك دون سند قراني .. انما جميع اسانيدهم هي ما قاله فلان وقاله فلان عن فلان وفلان من السلف الصالح والطالح .. وسيرى القارىء الكريم انني استند في معلوماتي هذه الى القران الكريم فقط متجاوزا اراء الفقهاء المتوارثة عبر الاجيال لانها خطأ في خطأ وكلها بعيدة عن حكم الله سبحانه .. اضافة الى ان الفقهاء والسلف الصالح جميعهم دون استثناء بشر مثلي ومثلكم وليس بينهم اي واحد معصوم من الخطأ والخطيئة .

لقد حدثنا الله سبحانه عن الخمر في القران الكريم بـ خمسة ايات فقط وهي حسب تسلسل السور في القران الكريم كما يلي :-

اولا - الاية رقم 219/ من سورة البقرة التي تسلسلها رقم ((2)) في القران الكريم .
ثانيا - الاية رقم 43 / من سورة النساء التي تسلسلها رقم ((4)) في القران الكريم .
ثالثا - الاية رقم 90 / من سورة المائدة التي تسلسلها رقم ((5)) في القران الكريم .
رابعا - الاية رقم 91 / من سورة المائدة ايضا والتي تسلسلها رقم ((5)) في القران الكريم .
خامسا - الاية رقم 67 / من سورة النحل التي تسلسلها رقم ((16)) في القران الكريم .

واليكم ياسادتي القراء الكرام شروح نصوص هذه الايات الكريمة كما وردت في القران الكريم وان القران الكريم في متناول اياديكم ببساطة ويمكنكم التاكد من ذلك :-

اولا – نص الاية 219 / البقرة .. (( يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما )) .

شرح هذه الاية في (( اولا )) اعلاه كما يفهمها كل عربي هو ما يلي :- لا يوجد اي تحريم في هذه الاية وان ما يدعيه الفقهاء هو غلط في غلط .. فان الله سبحانه يعلم الرسول (ص) ان يجيب الناس الذين سالوه عن الخمر بان في الخمر فوائد ومضار وان مضاره اكثر .. وانا كعربي افهم ان سبحانه لم يحرمه في هذه الاية انما يحذرنا من مضاره .. اما فوائده فان سبحانه لا يمنع عنا فائدة اطلاقا وعلينا ان نتجنب المضار والاثم في تعاملنا مع الخمر طبقا لهذه الاية وليس ممنوع علينا تناول الخمر .

ثانيا – نص الاية 43/ النساء .. (( ياايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )) .

شرح هذه الاية في (( ثانيا )) اعلاه كما يفهمها كل عربي هو ما يلي :- وهو ان لكم ان تشربوا الخمر الى حد السكر .. ولكن لا يجوز لكم ان تقربوا الصلاة اذا حان موعدها الا اذا خف تاثير السكر عندكم الى درجة بحيث تستطيعون ان تعلموا ما تقولون اثناء الصلاة .. وهذا واضح لكل عربي ان الخمر مباح بعيدا عن الصلاة الى حد السكر ولكنه ممنوع اثناء الصلاة الا اذا خف تاثير السكر لدرجة ان يعي الانسان ما يقول .. وهذا عكس التحريم تماما وان من يدعي من الفقهاء ومن عبيد الفقهاء وغيرهم ان هذه الاية قد نسخت فهو كفر حسب رايي لان علم الناسخ والمنسوخ ابتكار بشري وهو مخالف لاوامر الله .. وان الله سبحانه قد خص ذاته فقط بالنسخ ولم يخول حتى رسوله بذلك وعليه فان من ابتكر علم الناسخ والمنسوخ بعد وفاة الرسول انما قد ارتكب اكبر جريمة بحق الاسلام والمسلمين .

ثالثا – نص الاية 90/المائدة .. (( ياايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ))

شرح هذه الاية في (( ثالثا )) اعلاه كما يفهمها كل عربي هو ما يلي :- ان الله سبحانه يؤكد لنا ان في الخمر مضار .. والمضار هذه هي الرجس الذي يدسه الشيطان في الخمر والميسر والانصاب والازلام .. وعليه فعلينا ان نجتنب الرجس في عمل الشيطان لا ان نجتنب شرب الخمر .. لان سبحانه قد قال ((اجتنبوه)) وان فعل (( اجتنبوه )) هذا يخص المفرد الوحيد في هذه الاية الذي هو عمل الشيطان .. اما لو ارادنا سبحانه ان نجتنب الخمر والميسر والانصاب والازلام لكان المفروض ان يقول لنا (( فاجتنبوها )) .. لانه حسب ما ورد في القران الكريم ان كلام الله عربيا .. ومبينا .. ومفصلا .. ولقوم يفقهون .. ولذلك لا يمكن ان يقول (( اجتنبوه )) ويقصد بها مجموع اربعة اشياء هي الخمر والميسر والانصاب والازلام .. انما (( اجتنبوه )) واضحة لكل عربي انها تخص المفرد الوحيد الذي هو عمل الشيطان .. وعليه فان سبحانه يامرنا باجتناب عمل الشيطان وليس باجتناب شرب الخمر وهو تاكيدا لاوامره في اباحة شرب الخمر الى حد السكر على ان لا نقرب الصلاة ونحن في حالة سكر لا نتبين ما نقول .. وهكذا يبدو واضحا ان ليس في هذه الاية اي تحريم للخمر .

رابعا – نص الاية 91 / المائدة .. (( انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون )) .
شرح هذه الاية في (( رابعا )) اعلاه كما يفهمها كل عربي (( وليس كما يدعيها تجار الدين المتفيقهون )) هو ما يلي :- ان الله سبحانه يشرح لنا اساليب الشيطان الخبيثة كيف ان الشيطان يخبث بيننا ويصدنا عن ذكر الله وعن الصلاة عندما نصل في شرب الخمر حد السكر .. ثم يسالنا الله محفزا ايانا (( فهل انتم منتهون )) وفي هذا افهم انا ويفهم كل عربي ان الله يسالنا فهل نحن سنضعف امام خبث الشيطان وننتهي عن ذكر الله وعن الصلاة .. ام اننا سنتغلب على خبث الشيطان حتى لو لعبت الخمرة في رؤوسنا .. ولكن فقهاءنا الكرام يدعون خطأ او كذبا ان المقصود هل نحن منتهون عن شرب الخمر وهذا كلام مختلق ولا اساس له من الصحة لان الايات السابقة كلها تشير الى اباحة الخمر والى تحذيرنا من مضاره وليست الى تحريمه اطلاقا .. ومن يدعي منهم ان التحريم جاء بالتدرج فهذا كذب لانه سبق لله سبحانه ان حرم دون تدرج امور كانت مباحة مثل الخمر وهي الميتة والدم ولحم الخنزير ولم يتدرج في تحريمها اضافة الى ان كل الايات التي وردت عن الخمر ليس فيها تحريما انما فيها الاباحة واضحة والتحذير من مضارها واضح ايضا وكذلك واضح النصح بتجنب عمل الشيطان وتجنب استغلاله لحالة سكرنا عند شرب الخمر وليس فيه اي تحريم لشرب الخمر .

خامسا – نص الاية 67/ النحل .. (( ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه ( سكرا ) ورزقا حسنا )) .

شرح هذه الاية في (( خامسا )) اعلاه كما يفهمها كل عربي هو ما يلي :- نجد في هذه الاية ان الله سبحانه بعد ان شرح لنا فوائد ومضار الخمر .. وكذلك بعد ان شرح لنا كيفية استغلال الشيطان للخمر ليصدنا عن ذكر الله .. وبعد ان حذرنا سبحانه من الشيطان .. وبعد ان منعنا من ان نقرب الصلاة ونحن في حالة سكر لا نعي ما نقول .. بعد كل هذا فان سبحانه وتعالى يذكرنا برزقه لنا وبافضاله علينا ويدفعنا للتمتع بالحياة الدنيا التي خلقها لنا متاعا فيقول في الاية 67 / النحل .. (( ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه (سكرا) ورزقا حسنا )) .. وهذا معناه واضح لكل عربي ان لكم من ثمار النخيل ومن ثمار الاعناب متعة في الحياة الى حد السكر وكذلك لكم منها رزقا حسنا .. فاين التحريم في هذا وكذلك اين التحريم في كل ما ورد اعلاه .

اما عن كلمة (( اجتنبوه )) فان من يدعي ان كلمة (( اجتنبوه )) هي اشد من التحريم فانا اقول له ياسيدي الكريم :-
1- ان الله لم يامرنا ان نجتنب الخمر والميسر والازلام والانصاب والا لقال (( فاجتنبوها )) .. ولكن سبحانه قال (( فاجتنبوه )).. وواضح في ذلك لكل عربي ان المقصود في كلمة (( فاجتنبوه )) هو المفرد الوحيد في تلك الاية الذي هو عمل الشيطان فقط .
2- (( اجتنبوه)) لا تعني محرما .. انما هي لها معاني عديدة .. ومن هذه المعاني ان ضع الشيء بجانبك .. وليس كما يدعي الفقهاء ابتعد عنه .. وكذلك فان كلمة (( اجتنبوه )) تعني (( احذروه )) ولا تعني محرم عليكم .. ومازالت استعمالات كثيرة من جيوش الدول العربية لكلمة (( اجتنبوه )) ومشتقاتها تستعمل الى حد الان عسكريا فيقول قائد المجموعة لجنوده الذين يضعون اسلحتهم على مناكبهم .. فيصدر لهم امرا بقوله (( تجنب سلاح )) .. اي انزل السلاح من منكبك والصقه بجانبك وهذا يعرفه كل عسكري .. فاين هذا من التحريم او من الابتعاد في معنى كلمة (( اجتنبوه )) كما ادعى كذبا بعض الفقهاء .. وعليه فبالاضافة الى ان كلمة (( اجتنبوه )) تخص عمل الشيطان ولا تخص الخمر فانها ايضا لا تعني التحريم او ما هو اشد من التحريم حسبما يدعي كذبا بعض الفقهاء .

نحن نعبد الله وحده ولا نعبد الفقهاء .. وان الفقهاء جميعا بشر مثلنا غير معصومين وعرضة للخطأ والخطيئة .. فليتفقه المؤمنون بعيدا عن من يدعون انهم علماء في الدين او رجال الدين .. حيث لا يوجد (( في رايي على الاقل )) لا عالم دين .. ولا رجل دين .. انما يوجد مسلم مؤمن فقط باستثناء الرسول المعصوم (ص) .. اما من يدعي انه عالم دين فهو في الحقيقة ممتهنا للدين اي انه يتاجر بالدين وبالمسلمين ويعتاش من تلك المهنة ويروج لها بما يخدم مصالحه وليس ما يخدم زبائنه من المسلمين .. ولنا على تجار الدين هؤلاء مآخذ كثيرة جدا اخطرها وابرزها علم الناسخ والمنسوخ الذي ابتكروه تجار الدين بعد وفاة الرسول وبموجبه سرقوا ديننا وعبثوا ومزقوا كلام الله حسب اهوائهم ومصالحهم الدنيوية دون اي سند قراني .

وقبل الختام انصح من يحرص على سمعة المسلمين وسلامة غير المسلمين والتعايش الحضاري مع بقية البشر ممن يؤيدوني فيما اوردت اعلاه .. وممن يحترم قول الله في القران الكريم (( لكم دينكم ولي دين )) وكذلك قوله في القران الكريم ايضا (( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )) .. نعم انصح هؤلاء الكرام ان يتفضلوا على المسلمين وغير المسلمين ويعلنوا تاييدهم بتعليق ولو بكلمتين عسى ان يكون في ذلك توعية مسلم متخلف او غير مسلم ولو واحد فقط .. فبادر ياعزيزي القارىء الكريم بارسال تعليقك تاييدا لمقالي هذا ولو بكلمة او كلمتين اذا كنت مؤيدا لنشر الوعي بين الناس

وختاما .. تحياتي ومحبتي واحترامي لكل من يقرأ كتابي هذا مؤيدا او رافضا .
نهاد كامل محمود










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اْدعياْ الدين
سمير فريد ( 2012 / 10 / 17 - 06:34 )
الاستاذ نهاد كامل محمود المحترم
احيك على ما تطرحه دوما في دراساتك الممتعة ان الحملة المنطلقة لتغيب العقول ودفعها بعيدا عن ايجاد الحلول لواقعها المرير والدفاع بصورة مستتره عن انظمة متهالكه تملك المال والقوة لتغيب العقول بواسطة هولاْ اْدعياْ الدين تتطلب كشف اساليبهم في ارهاب كل من يكشف حقائق مغيبه .... ربما هناك من يصيبه الياْس في خضم الصراع لكن شمعة واحدة ستهزم الظلام

تحياتي ومحبتي للجميع


2 - كلمة اجتنبوه !
هوما ( 2012 / 10 / 17 - 06:57 )
السيد الكاتب اؤيدك فيما ذكرته وبالتسلسل واود ان اقول ان كلمة ( اجتنبوه ) ليست الزامية ولا تعني المنع ويشبه في عصرنا الحالي نصائح دولة لرعاياها بتجنب الذهاب الى الدولة الفلانية او المرور في مناطق معينة ..واخيرا كل واحد مسؤول على نفسه وبكيفه !!


3 - ولوطارت معزة
عبد الله اغونان ( 2012 / 10 / 17 - 10:19 )
سبق ان تكلمنا في هكا النقاش العقيم
والكل يعرف ان لفظ اجتنبوه تعني التحريم اطلاقا فهل الميسر حلال والأنصاب والأزلام؟ اذا كان من عمل الشيطان فحرمته معروفة
لندع المماحكات اللغوية اذ يبدو الاستاذ نهاد غير متمكن من اللغة صرفا ونحوا وبلاغة
لنرجع فقط الى المعمول به لكى المسلمين منذ عهك الرسول الى اليوم
أن الخمر حررررررررااااااااااا ممممممممممممم


4 - الحرام والحلال
اشور عمانوئيل ( 2012 / 10 / 17 - 10:42 )
اللعنة على شاربها وحاملها .............الخ طوال حياتنا نحن نسمع ونقرأ ان الخمرة ولحم الخنزير والميسر حرام على المسلمين الذي لاافهمة لماذا الله يحرم الخمر على المسلمين في هذه الدنيا وفي الجنة الاسلام انهار من الخمرولماذا الزنى حرام على المسلم في هذه الحياة وفي جنة الاسلام الله نفسه يوفر الحور العين ابكار دائما للمسلم ويذهب ابعد من ذلك ليوفر للمسلم الغلمان المخلدون ليتمتع بهم اليس هذا اساءة لذات الله


5 - ألأيات كلها خطأ
عباس علي ( 2012 / 10 / 17 - 11:56 )
ألأيات القرأنية اللواتي تناولهن السيد كاتب المقال هن أيات غلط في المضمون.
وهذا يعطي دليلا قاطعا أن السيد محمد هو كاتب قرأنه وليس وحي من الله كما يدعي.
.
.
الخمر رجس من عمل الشيطان ...ترى ما الخمر.. ؟ الخمر مادة وتدخل ضمن الكحوليات .. والخمر من عمل الخماّر وليس الشيطان ... والسكر هو نتيجة ألأفراط في شرب الخمر .. ولا يبدأ عمل الشيطان - لو فرضنا جدلا تدخل الشيطان - بالتأثير على شارب الخمرة الا بعد أن يسرف في الشرب حتى الثمالة .
فالشيطان أذن يكمن في السكر لو فرضنا ذلك جدلا مرة أخرى, وليس الخمر .. ولا أعتقد أن كل زجاجة خمر يختبىء بها شيطان ... يبدو أن كاتب هذه الايات كان سكران وشارب مغشوش عند كتابته لهذه ألأيات .
مع التقدير


6 - واضح الاجتناب لا يعني التحريم
حكيم فارس ( 2012 / 10 / 17 - 13:27 )
السيد الكاتب المحترم
انا اؤيد كلامك 100% بدليل
هل كان الله عاجز من ذكر كلمة تحريم بدل الاجتناب
لماذا قال بوضوح كما يزعمون انه قال
وحرمنا عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير
ولم يقل كلمة التحريم في حالة الخمر
المسألة واضحة الاجتناب تعني تجنب الوصول لحالة السكر المفرط لان عندها سيتمكن الشيطان من الانسان
لقد ورد بالسنة ان محمد نفسه كانوا ينبذون له اي يصنعون له نبيذ
اي انه كان يشرب النبيذ
ويقال ايضا انه مرة توضأ بالنبيذ ليدلل على طهارته
تحياتي


7 - لماذا لا تلغى فريضة الحج
فيصل ربيع ( 2012 / 10 / 17 - 14:28 )
فريضة التضحية طقس وثني قلده ابراهيم كما يزعمون ثم اعتمدها الاسلام في طقوس الحج
المعروف حسب السنة يقوم الحاج بشراء الاضحية ويشاهد ذبحها ويأخذ ثلثها ويوزع الباقي على الاصدقاء والفقراء وهذا ما كان يحدث سابقا
سنجد ان هذه العملية اصبحت مستحيلة في وقتنا الحالي فلا يمكن ذبح مليونين شاة مثلا في مكة صباح العيد كما كان يحصل في السابق
فبدل من الغاء فريضة الحج نفسها لان جزء مهم منها اصبح غير قابل للتطبيق نجد ان فقهاء الاسلام وشيوخ السلطان افتوا بان يدفع الحاج ثمن الاضحية للدولة السعودية وتقوم هي بالذبح والتوزيع
اجزم انه لا يمكن ذبح مليونين شاة في صباح العيد ولا تتوفر مسالخ ولا العدد الكافي من الذباحين لتحقيق هذا الهدف وكذلك لايوجد مخازن تبريد تكفي هذا العدد الهائل من الشياه المذبوحة
وماذا يفعلون بالرؤوس والاحشاء
والغريب ان السعودية تجبر الحاج على الدفع لها وتدعى بانها ترسل لحوم هذه الاضاحي لفقراء الدول الاسلامية
اذن لماذا ترفض ان يقوم اهل كل الحاج في بلده بالتضحية والتوزيع بمعرفتهم
استطيع ان اجزم انها لعبة كبيرة تسرق بها اموال المسلمين السذج ويصمت شيوخ الدجل الاسلامي ولا ينطقون كلمة بهذا الخصوص


8 - الخمر حلال
بلبل عبد النهد ( 2012 / 10 / 17 - 14:43 )
الخمر في بعض الدول المسماة اسلامية يوفر العيش للملايين من الافراد ويدر على خزينة الدوله الملايين من الدراهم وتؤدى من مداخله اجور الموظفين ورجال التعليم وتبنى منه بيوت الله والمستشفيات والمدارس وينتفع المتسولين والباعة المتجولين من المتعاطين للخمر ولا ينتفعون من المصلين ومن يقل ان الخمر حرام فعليه ان يجد دخلا يعوض مداخل الخمر لهذه الدول حتى تستطيع تلبية مصاريف متطلبات شعوبها وحتى الدول العربية الغنية يتوجه اثرياءها لهذه البلدان من اجل صرف اموالهم في الحانات والكبرهات الخمر حلال


9 - وكيف يجتنبه الأنسان ؟؟
شاكر شكور ( 2012 / 10 / 17 - 17:04 )
لكل تحريم هناك حد وعقوبة فلماذا لم توضح الآية القرآنيه ماهي عقوبة شارب الخمر ؟ الخمر يوجد بكمية قليلة ضمن (الخل) وكذلك موجود في الفواكه الناضجة فالخمر من صنع الله وليس من عمل الشيطان وفي التوراة والأنجيل هناك ذم للسكر والسكارى الذين يخرجون عن الأدب ولا يوجد اي ذم على الخمر نفسه لأن الخمر شاء الأنسان ام ابى فهو موجود في الطبيعة بكميات قليلة والآية التي تقول اجتنبوه ليست صحيحة علميا لأن الأنسان يتناوله يوميا من مصادر غذائية ، تحياتي


10 - ما هو حد الظَّنِّ -اجْتَنِبُوا ..الظَّنِّ
الياس خضراوي ( 2012 / 10 / 17 - 18:58 )
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ} [الحجرات : 12]
لماذا لم تحرموا الظن وكل تفسيرات القران وفتاوي الفقهاء ظنون، والمسلم دائما يظن في الأخر سوء، فيكفره أو يفسقه أو يحذر منه كما تفعل السلفية اليوم عن طريق ما يسمى بالجرح والتعديل فيما يسمى بالعلماء. ولا يثق المسلم حتى في زوجته إن خرجت بغير اذنه، أو رأها تكلم رجلا.


11 - ملينه وتعبنه
hubel ( 2012 / 10 / 17 - 19:46 )
والله ملينه
هو رب العالمين لماذا لم يجعل الامور واضحة شنو صعبة عليه جعل كل الامور معلقة والبشر محتارة واحد اجر طول وواحد يجر عرض
دين صارله الف واربعمائة سنة لحد الان ما مفهوم
اللي مقتنعين بيه ورثوه من اهلهم ومكتفين لا يفكرون ولا يتعبون نفسهم
واللي يتعب نفسه ويطلع على اراء جديدة ينعت بانه على عقله خشاوة
وكل الاديان نفس المشكلة
احسن تفسير برايي كل هذه الامور هي من صناعة البشر وظهرت حسب الظرف والبيئة الاجتماعية المعاصرة لظهور الاديان
مئات او الالف الاديان حاليا موجودة منو يعرف منو الصحيح وكل دين يدعي انه المخلص.
تحياتي


12 - الاخ الكاتب هل انتم منتهون
عبد الحكيم عثمان ( 2012 / 10 / 17 - 21:32 )
الاخ الكاتب انا لست من عبيد الفقهاء ولااقنع بما يقوله الفقهاء ولي مقال ردا على احد الكتاب ادعى ان الخمر في الاسلام حلال ارجو ان تطلع عليه وارجومنك ان تتأمل عبارةهل انتم منتهون التي وردت في الايه
(( انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون )) .
وكلمة منتهون اعظم من التحريم واشد بمعنى كافي ونهايه وبس ويزي بالعراقي واند بالانكليزي ولنفترض ان الغرض منها التنظيم كما توصلت اليه فماهي النسب من الشرب التي حددتها الشريعه الاسلاميه اكيد اذا كان للتنظيم كان تم تحديد الكميه ايضا عليك ان تطلع على ان النبي محمد كيف تعامل مع هذه النصوص وهووحده المخول والذي يوحى اليه ولماذا اريقت الخمور في شوارع المدينه بعد نزول هذه الايه ارجوك راجع فكرك فانت مفكر ولك جمهورك وشكرا لك


13 - مصيبة من مصائب الفكر
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 18 - 01:21 )
يا عم اشرب خمر زى ما انت عايز ده رأيك خليه لنفسك
اذا كنت لاتؤمن باقوال الفقهاء فهذا ايضا رأيك لكن احنا المسلمين نؤمن بالقران واراء الفقهاء والعلماء ولا نؤمن لرأيك الذى تفسر به على هواك
وانت لاعلم لك باللغة العربية مطلقا والظاهر انك كيف خمور وليالى حمراء كما قلت من قبل وقد حللت الزنى كمان تبقى الليله الحمراء تامة وعلى ما يرام وكل يغنى على ليلاه وانت من اصحاب الخمارات والنساء والغلمان كما قلت فهحرم على مزاجك وتحلل على مزاجك انت حر ولما تموت وقتها هتعرف انت ايه وعلى ايه ههههه
تحياتى يامن لاتؤمن بالفقهاء وعايز الناس تؤمن بك انت انته ليه همه هبل ولا عبط


14 - الاستاذ نها فسر لنا هذه الايات
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 18 - 01:39 )
نريد من الكاتب الهمام ان يفسر لنا هذه الايات
قال تعالى: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) [الحج:30]
وقال: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل:36]
وقال: (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها) [الزمر:17]
وقال (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) [النساء:31]
وقال تعالى (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) [النجم:32]
فسر لنا هذه الايات وعرفنا يعنى ايه اجتنبوه لو سمحت


15 - الى السيد عبد الحكيم عثمان تعليق 12
شاكر شكور ( 2012 / 10 / 18 - 02:05 )
عن اذن الأستاذ نهاد ، يا سيد عبدالحكيم انت تقول بتهكم (فماهي النسب من الشرب التي حددتها الشريعه الاسلاميه) الحقيقة انا ادعوك ان تعمل بالآية القرآنية ولو لمرة واحدة والتي تقول (فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك) يا اخ عبد الحكيم الذين يقرأون الكتاب كتابهم يهاجم ويذم السكارى وليس الخمر لأن الخمر من صنع الله وبأعتقادي هو كفرٌ من يؤمن بأن الخمر من عمل الشيطان لأن الله خلق الخمر ويؤكد القرآن بأن الله سيعمل الخمر في الجنة وليس الشيطان ، فالنسبة التي تسأل عنها هي عدم السكر لأن السكر يفقد الأنسان شخصيته وفي العراق وخاصة العوائل الفقيرة يتناولون العنب (الممرود) الرخيص المتخمر ، اذن المقياس هو السُكر وليس ذنب الخمر لأن الخمر يتاوله الأنسان ضمن السكريات المتخمرة بنسب قليلة لا يشعر بها الأنسان والخل ايضا يحتوي على جزء من الخمر غير المتحول ، تحياتي


16 - اهرب يااغونان
سارة فاضل ( 2012 / 10 / 18 - 05:25 )
اؤيد الكاتب المؤمن الواعي 100% واقول للاخ عبد الله اغونان اهرب يااخي فذلك اجدى من ان تظهر في هذا الخواء فحججك اصبحت ساذجة طفولية وكل ما ورد في تعليقك رقم 3 هو ( اجتنبوه تعني التحريم والخمر حررررراااااممممم ) .
اهرب يااخي العزيز قبل ان ينحدر حوارك لمستوى حوار الاخ المهزوم الهارب سلامة شومان فاهرب يااخي فالهزيمة والهروب ليست جديدة عليكما فاهرب مادمت لا تقتنع بالايمان الواعي من قبل كاتبنا نهاد المحترم فهو يعترض على الاخطاء البشرية فقط ويحترم الدين بوعي تام . اهرب . اهرب . اهرب منهزما انت والاخ شومان ورجال مهنة الدين . ولا يفوتني ان اعبر عن احترامي لكم جميعا مثلما تعلمت من استاذنا نهاد كامل ومنك ايضا فالاختلاف في الراي يجب ان لا يجر الى الخلاف فلكم تحياتي


17 - المهزوم سلامة شومان
سارة فاضل ( 2012 / 10 / 18 - 10:04 )
المهزوم سلامة شومان
بالصدفة رايت تعليقك على مقال الاستاذ نهاد(الخمر منظم وليس محرم)على الفيس بوك ولم اجده منشورا على اصل موقع الاستاذ نهادفي الحوارالمتمدن.وبعد اذن الاستاذ نهادومع احترامي لك فان تعليقك يعكس افلاساوهروبا وهي من شيمك التي اناقدلاحظتها مرارا.لقد طرح الاستاذ نهاد بمنتهى الوضوح والامانة والبساطةما موجودفي كلام الله في القران الكريم وحسب مفهومهالكل عربي وبين ان القران يشهدلنفسه انه بين ومفصل ولقوم يعقلون ولا نحتاج الى فقهاء.ثم بين بوضوح ان(اجتنبوه)لاتخص الخمرولها معاني عديدةتستعمل حاليا في الجيوش العربية.ثم بين ان كل الايات توحي باباحة الخمرولكن بضوابط فرضها الله.اما الايات التي تسال ان يفسرها لك فهذاموضوع اخروكل اية تعني شيء وهومنك نوع من الهروب نتيجة الانهزامية التي فرضها ايمان الاستاذنهاد الواعي بكلام الله.اما تهجمك فهودليل الافلاس وليس من الحجج بشيء وكذلك قهقهتك في(ههههه)فليس من شيم الاستاذ نهاد تبادل السخرية.
ان كان لديك حجةمنطقية تدحض بها الايمان الواعي للاستاذنهاد فقدمها امام الجميع والافانك ستبقى مهزوماهارباومغالطاكما كنت دائما.لك احترامي


18 - اجتنبوا تعني -ابتعدوا عن- في كل القران
الياس خضراوي ( 2012 / 10 / 18 - 10:28 )
تمرين سهل:::
إملأ الفراغ بكلمة -ابتعدوا عن
-ف... الرجس من الأوثان و... قول الزور -
-اعبدوا الله و... الطاغوت
-والذين ... الطاغوت أن يعبدوها
-إن تبتعدوا عن كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم
-الذين يبتعدون عن كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم-
انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فابتعدوا عنه
أبتعدوا تفيد في النصح لا الإلزام و إلا لقال حرمت

سؤال لشومان: لماذا اخفيت الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ.
لأن هذه الآية تهدم كل الفقه الإسلامي و الأحايث التي هي ظنية الثبوت
هاته الآية تفيد في الإبتعاد عن الظن و كل الفقه تأويل و التأويل ظن. وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ.
بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ.
وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ.
{ وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ}
التأويل من علامات النبوة فهو من خاصة الأنبياء و ليس للبشر العادي


19 - سلامة شومان
حكيم فارس ( 2012 / 10 / 18 - 11:06 )
استاذ سلامة شومان
الاية التي ذكرها السيد الياس خضراوي تعليق 10دليل على عدم التحريم
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ} [الحجرات : 12]
فهل الظن وهو مجرد تفكير داخل الدماغ هو حرام
هل حرم الله التفكير


20 - الفقه كله ظنون متضاربة
الياس خضراوي ( 2012 / 10 / 18 - 11:16 )
وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ.
هذه الآية تهدم كل الفقه الإسلامي و الأحايث التي هي ظنية الثبوت
هاته الآية تفيد في الإبتعاد عن الظن و كل الفقه تأويل و التأويل ظن

{وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا} [يونس : 36]
{وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ} [الأنعام : 116]
{وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ} [يونس : 36]
{أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ شُرَكَاءَ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ} [يونس : 66]
{وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ


21 - الإجتناب هوعلامة إنتباه للخطر وليس للمنع
الياس خضراوي ( 2012 / 10 / 18 - 12:37 )
في قانون السير هناك عدة أنواع من إشارات المرور منها علامات التحذير بالمفهوم الديني الإجتناب و علامات المنع بالمفهوم الديني الحرام ...
علامات المنع دائرية بيضاء ومحاطة بإطار أحمر .
علامات الإنتباه أو الخطر هي مثلث محاط بخط أحمر و بداخله رمز الخطر الذي يجب على السائق الإنتباه له وأخذ الحيطة والحذر.
يمكن أن نصنف الإجتناب في علامات الإنتباه أو الخطر فهو ليس حرام وليس حلال. كالسير في منحدر زلق فهو ليس ممنوع للسير و لكن يجب الحذر في اي لحظة يمكن الأنزلاق فيحدث ما لا تحمد عقباه.
فالله حذر من خطورة الخمر اذا زاد عن اللزوم.
حتى في الغرب يطبقون هذا و يحذرون من الإكثار من تناول الخمور و هناك عقوبات غرامات مالية للسائقين اذا تجاوزوا حدا معين من درجة السكر..


22 - الموضوع معاد ايها السادة وده افلاس للكاتب
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 18 - 13:02 )
سارة فاضل
تحللين الخمر مثل الكاتب فانتى حرة ولكى ان تفعلى ما تشائين فنحن لانأخذ بكلام من لايعرف العلماء ولا الفقهاء ولا احاديث رسول الله ولا القران انما خلاصة القول
ان من ينكر معلوم من الدين بالضرورة فهو كافر
ومن يتهم القران بالتحريف فهو كافر
ومن ينكر تحريف الكتب السابقة فهو كافر
ومن يحلل الخمر والزنى ولحم الخنزير ويجيزهما فهو كافر
وخاصة اذا كان الامر قيل له مرات ومرات وهو مصر على كفره وعصيانه
وليس نهاد اعلم من الصحابة الذين اتبعوا النبى وكانوا يقيمون الحد على شارب الخمر
فهو حيله واحد مفكر نفسه عالم او كاتب مع انه اذا سألناه من اين لك بمعرفة عدد ركعات الصلاة فيقول عرفتها من السنة ومن اقوال العلماء والفقهاء ههههههه
والا كيف يصلى ؟ دا اذا كان مؤمن بالصلاة ايضا
ولو اتخذنا كلام المنكر للتحريم اذن فعبادة الانصاب والاوثان من وجهة نظره حلال ايضا والميسر حلال
وسؤال للاستاذ نهاد ما معنى الاجتناب ؟ وما معنى فهل انتم منتهون ؟
وهل الطب اليوم اثبت اضرار الخمر ولا لا؟
وهل ما قاله الرسول حق ام لا
ان ما كان كثيره مسكر فقليله حرام
وحديث لعنه شاربها وصانعها وحاملها الخ


23 - تعليق
عبد الله خلف ( 2012 / 10 / 18 - 14:30 )
بعيداً عن الأديان , فإن الخمر : يسبب تليف و تشمع بالكبد تؤدي للوفاه -لا سمح الله- , و الخمر خطيراً للغايه لمرضى فيروس الكبد الوبائي , و هذا المرض مُصاباً فيه ثلث سكّان الصين , و يصاب سنوياً بالخليج 2500 إنسانه فيه .
لذا , أرى أن البعد عن الخمر المسبب لكثير من الأمراض , و المساعد لفيروس الكبد الوبائي ؛ هو الحل .


24 - سلامة شومان يكفر البخاري وبن تيمية
إلياس خضراوي ( 2012 / 10 / 18 - 15:32 )
يقول المفتي المدلس سلامة شومان : ومن ينكر تحريف الكتب السابقة فهو كافر .

قال البخاري في صحيحه في تفسير:{ يحرفون } /النساء: 46/:
يزيلون، وليس أحد يزيل لفظ كتاب من كتب الله عز وجل، ولكنهم يحرِّفونه. يتأوَّلونه على غير تأويله.

مجموع فتاوى ابن تيمية – 13 – المجلد الثالث عشر
(التفسير)
شيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
فصل في تحريف الإنجيل ص30

ثم من هؤلاء من زعم أن كثيرًا مما في التوراة أو الإنجيل باطل ليس من كلام اللّه، ومنهم من قال‏:‏ بل ذلك قليل‏.‏ وقيل‏:‏ لم يحرف أحد شيئًا من حروف الكتب،وإنما حرفوا معانيها بالتأويل، وهذان القولان قال كلا منهما كثير من المسلمين‏.‏ والصحيح القول الثالث،
وهو أن في الأرض نسخًا صحيحة، وبقيت إلى عهد النبي صلى الله عليه وسلم،
ونسخًا كثيرة محرفة‏.‏ ومن قال‏:‏ إنه لم يحرف شيء من النسخ
فقد قال ما لا يمكنه نفيه، ومن قال‏:‏ جميع النسخ بعد النبي صلى الله عليه وسلم حرفت
، فقد قال ما يعلم أنه خطأ، والقرآن يأمرهم أن يحكموا بما أنزل اللّه في التوراة والإنجيل،
ويخبر أن فيهما حكمه، وليس في القرآن خبر أنهم غيروا جميع النسخ‏.‏
انتهى


25 - الهارب المحترم سلامة شومان
سارة فاضل ( 2012 / 10 / 18 - 16:07 )
يااخي العزيز لا تشفع لك كثرة الكتابة بعيدا عن صلب موضوع الحوار . لقد اثبت الاستاذ نهاد بالايات القرانية الكريمة ان الخمر لم يحرم ولكن بضوابط ربانية . فلا يفيدك اقوال الانبياء والعلماء والفقهاء وكل الخليقة لان جميعها لا قيمة لها اذا خالفت كلام الله سبحانه . مازلت مهزوما ضعيفا امام منطق الاستاذ نهاد المسنود بكلام الله وانصحك ان تكف عن التعليق مثلما فعل الاستاذ عبد الله اغونان او ان تعترف بعجزك عن تقديم حجة مجدية تخص الموضوع تحديدا دون شوشرة .
لك احترامي


26 - شومان ممن يسمعون كلام الله ثم يحرفونه عن موضعه
إلياس خضراوي ( 2012 / 10 / 18 - 16:12 )
وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون.
فريقا منهم وليس كلهم يسمعون كلام الله غير المحرف ثم يحرفونه. و إلا كيف يحرفون ماهو محرف-. إذا كان ما يسمعوه هو محرف أصلاً لماذا قال ثم يحرفونه

كيف تكون التوراة محرفة و قد جاء في المائدة وهي آخر ما نزل على الرسول و بعدها مات .
وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ ... (41) هنا يتكلم عن التحريف، وبعدها مباشرة يقول:
وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (43) إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ... (44)
هل معقول أن يقول أن التوراة محرفة ثم يأمرهم في الآية التي تليها بالحكم بالتوراة التي يصفها بأنها هُدًى وَنُور


27 - الياس خضراوى1
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 18 - 21:25 )
قد أجمع المسلمون على وقوع التحريف في التوراة والإنجيل وغيرهما من الكتب السابقة
إما عمداً
وإما خطأً في ترجمتها
أو في تفسيرها
أو تأويلها
والواضح جدا أن تحريفاً كثيراً أنواعه بجميع قد وقع في كتبهم إلا أنه لا تزال فيها بقايا من الوحي الإلهي وهي كثيرة أيضاً، ولا سبيل لمعرفتها إلا بموافقتها لما في القرآن الكريم والسنة الصحيحة
هذه البقايا هى التى يستشهد بها القران عن حد الرجم
فالله لم يقل ان التوراة والانجيل تغيرت او تم تحريفها جميعا انما قال ان هناك تحريف
واليك الادلة من القران
التزويرحيث قال الله تعالى ( فَوَيْلٌ للذِينَ يَكْتُبُون الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمّ يَقُولُونَ هَـَذَا مِنْ عِنْدِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لّهُمْ مّمّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لّهُمْ مّمّا يَكْسِبُونَ )ا
ما هو رأيك فى الذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هو من عند الله اظن هذه الاية تكفى لاظهار انهم كانوا يؤلفون كلاما من عند انفسهم كما قال لوقا فى بداية انجيله
انه الف قصة يسوع بعدما تتبع احداث القصة اليس هذا كلام بين وواضح انه الف كتابا غير انجيل المسيح وانه ليس كلام الله


28 - الياس خضراوى2
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 18 - 21:29 )
من وسائل التحريف
الإخفاء : قال تعالى ( تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيراً... )
وقال تعالى ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَآءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيّنُ لَكُمْ كَثِيراً مّمّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ قَدْ جَآءكُمْ مّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مّبِينٌ )1

الكتمان: قال تعالى ( الّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنّ فَرِيقاً مّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )
وقال تعالى ( وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيّنُنّهُ لِلنّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ )1

إلباس الحق بالباطل : قال تعالى ( يَأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )
وقال تعالى ( وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )1
يتبع


29 - الياس خضراوى 3
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 18 - 21:33 )
الكذب والتكذيب: قال تعالى ( قُلْ فَأْتُواْ بِالتّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ فَمَنِ افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ فَأُوْلَـَئِكَ هُمُ الظّالِمُونَ )
وقال تعالى ( وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ.. )

لوي الألسنة بالكتاب: قال تعالى ( وَإِنّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى الله الكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُون )

التعطيل: المقصود به تعطيل أحكام التوراة والإنجيل وعدم إقامتها والعمل بها. قال تعالى ( وَلَوْ أَنّهُمْ أَقَامُواْ التّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيهِمْ مّن رّبّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مّنْهُمْ أُمّةٌ مّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مّنْهُمْ سَآءَ مَا يَعْمَلُونَ )
وقال تعالى( قُلْ يَـَأَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىَ شَيْءٍ حَتّىَ تُقِيمُواْ التّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْكُمْ مّن رّبّكُمْ ) 1


30 - الياس خضراوى 4
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 18 - 21:39 )
الإيمان ببعض الكتاب والكفر بالبعض الآخر: قال تعالى ( ... أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ... )

الإهمال: قال تعالى ( وَلَما جَآءَهُمْ رَسُولٌ مّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدّقٌ لّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مّنَ الّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ )
وكذلك قوله تعالى ( وَإِذْ أَخَذَ الله مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِم وَاشْتَرَوْا بِهِ ثمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ )

الظن: قال تعالى ( وَمِنْهُمْ أُمّيّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاّ أَمَانِيّ وَإِنْ هُمْ إِلاّ يَظُنّونَ )

النسيان : قال تعالى( فَبِمَا نَقْضِهِم مّيثَاقَهُمْ لَعنّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرّفُونَ الْكَلِمَ عَن مّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّا مّمّا ذُكِرُواْ بِهِ... )1

وتوضح هذه الوسائل مجتمعة الطرق التي تحوّلت بها التوراة والإنجيل وغيرها من كتب إلهية سماوية إلى كتب بشرية خطها رجال الدين من اليهود والنصارى بأيديهم


31 - ناقصةعقل
عبد الله اغونان ( 2012 / 10 / 18 - 21:44 )
نحن نناقش الكاتب ونفند كلامه بالحجة ان لفظة -اجتنبوه- وردت في القران تفيد التحريم ودلالة ذلك اقترانها بالتحريم دائما
اجتنبوا الطاغوت
اجتنبوا الرجس من الأوثان
واجتنبوا قول الزور
اجتنبوا كثيرا من الظن
انما الخمر.... رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون
وهناك أحاديث نبوية شريفة يعتمدها المسلمون في تحريم الخمر منها
كل مسكر حرام
لعن الله الخمر وشاربها وعاصرها وحاملها والمحمولة اليه
ثم ان تاريخ السلوك الاسلامي يحرم الخمر
ولايحلها الاكافر او منافق عاص معلوم النفاق
أما الحديث عن الهروب فهذا وهم ومن نقصان العقل متى هربنا؟ راجعي التعليقات والتصويت عليها


32 - الياس خضراوى5
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 18 - 21:55 )
ولما نحب نبين التحريف عملى بادلة او امثلة اليك الاتى
اولا اين انجيل المسيح؟ لاتعرفون وانما تعرفون انجيل متى ولوقا ويوحنا ومرقص
وكلها كتب مؤلفة بيد البشر
والدليل
رسالة بولس إلى أهل غلاطية الإصحاح الأول ( 6 ثُمَّ إِنْي أَعْجَبُ مِنْ أَنَكُم أَسْرَعتُم بَالانْتِقَال عَن مَن إستَدعَاكُم بِنِعْمَةْ المَسيح إِلى إِنجيل آخَر (7) وَهُوَ لَيْسَ بِإِنجيل بَلْ إِنَّ مَعَكُم نَفَر مِن الذيِنَ يُزعِجُونَكُم ويُرِيدُونَ أن يُحَرِّفوا إِنجيلَ المسيح ( 8) وَلَكِني أَقُولُ إِِن بَشَّرَكُم أَحَد أَو مَلَاك مِنَ السماء بِإِنجيل غَيْرَ إِنجيل المسيح فَلْيَكُن مَلْعون (9) كَمَا قٌلْتُ مِن قَبْل أَقُولُ الآن إِنْ كَانَ أحَد يُبَشِّرَكُم بِغَيرِ الإنجيل فَلْيَكُن مَلْعُون )ا
يعنى ان بشركم احد او ملاك بانجيل غير انجيل المسيح يكن ملعونا فهل ما يتبعه النصارى هو انجيل المسيح ام اناجيل افراد هم كاتبوه ؟
الامثلة
القران قال
المسيح لم يصلب ولم يقتل ولم يدفن
ولد فى الصحراء تحت نخلة الاناجيل تقول ولد فى زريبة بين البهائم
القران امه عذراء لانها لم تتزوج الاناجيل زوجتها للنجار فكيف تكون عذراء وهى قد تزوجت ؟
يتبع


33 - الياس خضراوى 6
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 18 - 22:03 )
المسيح فى القران عبد الله ورسوله ومخلوق مثل ادم بمعجزة من الله
الاناجيل تقول انه اله رغم ان الاناجيل فيها نصوص كثيرة تثبت انه عبد الله وانه نبى وانه يخشع ويتذلل لله وهذا ما نقول عنه انه ليس تحريف
يبقى فيه تحريف ولا مفيش
الابن البكر معلوم للعالم كله هو الابن الاول لاى زوج وسيدنا ابراهيم ابنه الاول هو اسماعيل يعنى هو البكر
التوراة تقول ان البكر هو اسحاق الابن الثانى هههههه
ايه رأيك
والادلة اشهر من ان تذكر والغالبية العظمى يعرفونها
واهمها فى التوراة ان جميع الانبياء والرسل زناة وسراق وقتلة وشاربى خمور
فهل الله يرسل رسلا بهذه الصفات
ايه هو قولك اليس هذا تحريف


34 - شومان ..جَعَلَ الله عَلَى بَصَرِك غِشَاوَةً
الياس خضراوى ( 2012 / 10 / 19 - 10:36 )
.واضح أن ذكائك جد محدود، الآية تقول :فَوَيْلٌ للذِينَ يَكْتُبُون الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمّ يَقُولُونَ هَـَذَا مِنْ عِنْدِ اللّهِ. هذا لا يعني تحريف التوراة. سلمان رشدي كتب آيات شيطانية ولآ علاقة له بتحريف القرآن .

أرسلت الي 6 ردود متتابعة ، وَجَعَلَ الله عَلَى بَصَرِك غِشَاوَةً فلم تقرأ أو لم تفهم تعليقاتي . الإجماع ليس حجة هو كإجماع الأحزب الحاكمة التي تضطهد و تقتل كل مخالف لها. عن أي إجماع تتكلم و هم قتلوا و نكلوا بكل مخالف من المعتزلة الى الشيعة و... كثير من العلماء السنة و......
عند أهل الإجماع السنة قاضية على القرآن= كفر.
الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ.
تهدم كل الفقه الإسلامي و الأحايث التي هي ظنية الثبوت
الآية تفيد في الإبتعاد عن الظن و كل الفقه تأويل و التأويل ظن. وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ.
بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ.
وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا.


35 - يا شومان أفضل لك أن تتبع البوذية ستجد فيها ضالتك
الياس خضراوى ( 2012 / 10 / 19 - 10:45 )
أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً} [الجاثية : 23]

؟ البخاري وبن تيمية ينكر تحريف الكتب السابقة فهل هم كفار أجبني

الآية تقول أن فريقا منهم وليس كلهم يسمعون كلام الله غير المحرف ثم يحرفونه. و إلا كيف يحرفون ماهو محرف-. إذا كان ما يسمعوه هو محرف أصلاً لماذا قال ثم يحرفونه

كيف تكون التوراة محرفة و قد جاء في المائدة وهي آخر ما نزل على الرسول و بعدها مات .
يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ ... (41) هنا يتكلم عن التحريف، وبعدها مباشرة يقول:
وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ .. (43) إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ... (44)
هل معقول أن يقول أن التوراة محرفة ثم يأمرهم في الآية التي تليها بالحكم بالتوراة التي يصفها بأنها هُدًى وَنُور


36 - البخارى وابن تيمية علماء وفقهاء وانتم لاتؤمنون بهم
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 19 - 14:58 )
اجتنبوا كثيرا من الظن
الاجتناب ليس لكل الظن انما لبعض الظن

والبخارى وابن تيمية لم ينكران تحريف الكتب السابقة وعندك كتاب الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح لابن تيميه اقرأه يوضح لك التحريف بالمعنى الذلى ذكرناه لك انفا-ولقد عرضنا عليك بعض النصوص التوراتية والانجيلية التى حرفت
ومع ذلك اذا اردت المزيد لاتيناك
انت لم ترد على ما ذكرناه فى قول النصارى على المسيح ولا قول التوراة فيما قالوه على اسماعيل
اليس هذا تحريف ومكتوب وعدل وحذف ونقص من الكتاب الاصلى
الا يكفيك ان الانجيل الذى نزل على المسيح ليس موجودا ولانعرف عنه اى شىء

الذى نفهمه ونعرفه جيدا ان التورتة والانجيل الاصلى اللذان نزلا على موسى وعيسى عليهما السلام محفوظان عند الله ولكن فى الارض لم يحفظان وقد بدد التابعين وحذفوا وزادوا وعدلوا ولم يحافظوا على الامانة التى انزلها لهما الله
لذلك كان حفظ الله للقران فى الارض الى يوم القيامة (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )ا
ما هو رأيك لو اتينا لك من التوراة والاناجيل ان هذه الكتب محرفة من داخل الكتب نفسها ؟
هل تقتنع ام تصر على قولك
صدقنى انا لااريد الجدال فى امر واضح للعيان


37 - الياس خضراوى
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 19 - 15:12 )
إرميا 8 عدد8: كيف تقولون نحن حكماء وشريعة الرب معنا.حقا انه إلى الكذب حوّلها قلم الكتبة الكاذب
إرميا 23عدد 36: أما وحي الرب فلا تذكروه بعد لان كلمة كل إنسان تكون وحيه إذ قد حرّفتم كلام الإله الحي رب الجنود إلهنا
إرميا 6عدد 13: لأنهم من صغيرهم إلى كبيرهم كل واحد مولع بالربح ومن النبي إلى الكاهن كل واحد يعمل بالكذب
مزمور56 عدد 5: اليوم كله يحرفون كلامي.عليّ كل افكارهم بالشر
إشعيا10 عدد1: ويل للذين يقضون اقضية الباطـل وللكتبة الذين يسجلون جورا - ليصدوا الضعفاء عن الحكم ويسلبوا حق بائسي شعبي لتكون الارامل غنيمتهم وينهبوا الايتام

الضربة القاضية
هل الله يعاقب على شئ مستحيل الحدوث ؟؟
رؤيا 22 عدد 18: لاني اشهد لكل من يسمع اقوال نبوة هذا الكتاب ان كان احد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب- وان كان احد يحذف من اقوال كتاب هذه النبوّة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينة المقدسة ومن المكتوب في هذا الكتاب
هذا عقاب للمحرف-يزيد او يحذف
هذا النص هو الضربة القاضية على من ينكر تحريف كتب الله السابقة
واستحالة ان تجد مثل هذا النص فى القران الكريم لان الله هو حافظه


38 - اين انجيل الله الذى انزله للمسيح
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 19 - 15:20 )
مرقس1 عدد 15: ويقول قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله.فتوبوا وآمنوا بالانجيل

مرقس14 عدد 9: الحق أقول لكم حيثما يكرز بهذا الإنجيل في كل العالم يخبر أيضا بما فعلته هذه تذكارا لها
كيف يقول توبوا وآمنوا بالانجيل والانجيل لم يكتمل بعد ؟ إلا إذا كان يقصد الاشارة إلي إنجيل حقيقي موجود بالفعل
رومية1عدد16:لاني لست استحي بانجيل المسيح لانه قوة الله للخلاص لكل من يؤمن لليهودي اولا ثم لليوناني- لان فيه معلن بر الله بايمان لايمان كما هو مكتوب اما البار فبالايمان يحيا
النص يقول انه مكتوب وليست بشرى مفرحه كما يعتقد معتقدى النصارى
1كورنثوس 18 عدد 9 ::فما هو اجري اذ وانا ابشر اجعل انجيل المسيح بلا نفقة حتى لم استعمل سلطاني في الانجيل
اليس هذا دليل على طمس انجيل السيد المسيح عليه السلام واخفائه او ضياعه ؟؟؟؟


39 - ونكتــة للمناســــــبة
كنعان شـــــــــماس ( 2012 / 10 / 19 - 16:44 )
بعد اذن الاستاذ نهاد كامل محمود ... مسيحي ينهال على ابنه بالضرب جاره المسلم يساله لماذا تضربه يجاوبه : لانه شرب الخمر يتعجب المسلم ويقول لكن هذا حلال عندكم يجاوب المسيحي : هذا صحيح لكنه يشـــربه كما يشــــرب المسلمين تحية


40 - الخمر محرمة فى كل الكتب السابقة ايضا
سلامة شومان ( 2012 / 10 / 19 - 19:53 )
هههههههههههه
اتعجب ممن يدعوا العلم والثقافة عندما يتحدث عن افعال الاشخاص ولا يتحدث عن تعاليم الدين
فالحجةلاتؤخذ من البشر ولا من العاصى انما الدين حجة على الجميع
وهل قالاحد يوما ان المسلمين ليس فيهم عصاة او مذنبين فالمسلمين فيهم العصاة والمذنبين ولكنهم ليسوا مشركين
انما الخمر عندنا حرام والزنى حرام والتبرج حرام والربا حرام والله يحذر وينبه ويترك الكل يفعل ما يشاء
ثم يكون الحساب يوم الحساب والحد على من يفعل معصية لها حد فى الدنيا
انما الخمر عندكم حلال هذا ايضا كذب وافتراء فالخمر محرمة فى الكتب السابقة والذى احلها عندكم كتابكم المحرفون الذين جعلوا الاله المزعوم يسوع يشرب خمرا
اما الحقيقة ان المسيح عليه السلام جاء مكملا لما جاء به الانبياء قبله
فهو لم يشرب الخرة قط والتوراة تحرم الخمر والنصوص فى كتابكم واضحة
وشكرا


41 - الى الاستاذ شومان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 10 / 20 - 06:03 )
اشارة الكاتب للتعليق رقم 40
مع تحيتي واحترامي ارجو تبيان اين ورد (( الحد )) والى ماذا يستند في تطبيقه .
لك شكري سلفا ومحبتي واحترامي


42 - الاية تدين المسلمين رد على سلامة شومان
اشور عمانوئيل ( 2012 / 10 / 20 - 13:22 )
الاية التي تقول فيها (فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله....الخ) انها تنطبق هذه الاية اذا كانت صحيحة على المسلمين لأن ورقة بن نوفل وهو كان من الغنوصيين هو الذي كتب لمحمدالقرأن مع الراهب بحيرة ومحمد ادعى ان الله هو الذي اوحى له بواسطة جبريل يا استاذ سلامة شومان اذا كان دليلك من القرأن على ان الانجيل هو مزور فالقرأن هو اساسا غير موثوق به وتدور حوله الكثير من الشكوك تكاد تصل الى اليقين على انه كتب بأيدي بشريةعكس الانجيل الذي المسيحيين يوءمنون انه كتب ايدي الرسل متي مرقس لوقا ويوحنا وهو باسمائهم


43 - يا شومان أنا لست مسيحي فلا تحدثني بالتوراة.
الياس خضراوى ( 2012 / 10 / 21 - 23:36 )
تبحث عن الدليل من التوراة و الإنجيل و لا تتجاهل القران.
متى حرفت التوراة و الرسول في آخر أيامه أتاه وحي من الله :كَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ- و يصف التَّوْرَاةُ بأنها هُدًى وَنُور-المائدة-

تؤول الكلام وتقل ما لم يقله الله . لا تقلي إجماع، الإجماع بدعة قرأن، الاسلام تم بنهاية الوحي. وما يعارض القران لا أؤمن به حتى لو كان حديثة صحيحاً
حتى البخاري وبن تيمية الذين تقدسهم، ينكران تحريف التَّوْرَاةُ ؤ الإنجيل.

و هناك آية تقول أن فريقا من أهل الكتاب وليس كلهم يسمعون كلام الله غير المحرف ثم يحرفونه. و إلا كيف يحرفون ماهو محرف-. إذا كان ما يسمعوه هو محرف أصلاً لماذا قال ثم يحرفونه.


44 - هن ايات مُحكَمات
عمر امين على/رانيه ( 2012 / 10 / 31 - 21:34 )
(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(90))تحريم الخمر جاءت على صيغة تحريم النجاسات، التى تعتبر تحريما قطعيا، ليست كتحريم لحم الخنزير او لحم الميتة او بقية المحرمات التى تجاز اكلهن فى حالة الفقر، لكن الخطوات الاولية لتحريمه جاءت منظمة. رجس (لسان العرب) الرِّجْسُ: القَذَرُ، وقيل: الشيء القَذِرُ. رجس (الصّحّاح في اللغة)الرِجْسُ: القَذَر.


45 - استنباط الحكم الشرعي
عنر امين على/ رانيه ( 2012 / 11 / 1 - 06:25 )
استنباط الحكم الشرعى تعتمد كليا على احكام الايات القرانية، فان لم نتمكن استنباطه من الايات علينا التعرف على كيفية تعامل النبى محمد(صلى الله علية وسلم) مع تلك القضايا، على سبيل المثال فى احكام السرقة، الاياية القرانية فقط تشير الى قطع يد السارق او السارقة، لكن متن وتوضيح هذه المادة القانونية تؤخذ من سنن النبى، كيفية القطع، متى واين، كمية المال المسروق، الحالة المعاشية للسارق، الشهود والقسم، اعتراف الجانى بجريمته قبل التحقيق، وفى النتيجة تبين لنا هل نقطع يد السارق ام هنالك مادة قانونية حسب تعامل النبى مع تلك الاحكام تقف امامنا بعدم تطبيق النص القرانى التى تنص على القطع، لتفسير الايات القرانية تحتاج (25) علما، منها علوم الحديث، وعلوم اللغة، والعلوم الانسانية بكافة فروعه، وعلم الوراثة......، لذلك نقع فى الاخطاء اذا نقوم بتفسير الايات حسب رغباتنا.


46 - انا مستغرب كيف غابت هذه الايه عن د .نهاد كامل محمو
الدكتور علي الشرباز ( 2012 / 11 / 1 - 10:45 )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعجبتني طروحاتكم الجريئه في هذا الوقت العصيب على المسلمين

انا مستغرب كيف غابت هذه الايه عن د .نهاد كامل محمود

تحريم الخمره يستنبط من الايه الكريمه

بسم الله الرحمن الرحيم

قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون

ومن الايه الكريمه

بسم الله الرحمن الرحيم
يسأ لونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ومنافع للناس واثمهما أكبر من نفعهما

الايه الاولى تؤكد الاثم حرام
الايه الثانيه تؤكد ان الخمرة اثم
فالخمرة حرام

الدكتور علي الشرباز
استاذ في جامعه نورثامبتون البريطانيه
www.alisherbaz.co.uk


47 - الشيطان والخمر والاجتناب_1
ابراهيم محمد سكر ( 2012 / 11 / 13 - 18:08 )
يتسائل الكاتب الكريم والبعضمن المعلقين لماذا م تردكلمة التحريم فى ايات الخمر ؟
اقول من المعروف فى القران استخدام مترادفات تؤدى المعنى المطلوب ولكن لكل لفظ دلالته فى سياق الايه المذكورة فيه. وهذا من التنوع الذى يتميز به القران.وتوجد ايات كثيرة نلاحظ فيها النهى عن المحرمات (بلا) قوله تعالى/ ياايها الذين امنوا لاتتخذوا بطانة .الاية وقوله تعالى ياايها الذين امنوا لاتاكلوا اموالكم بينكم ..الاية فهل هذه الايات الناظر لها يرى اباحة ام نهى. والنهى يكون عن الاشياء الممنوعة والمحرمة يقول تعالى انما حرم ربى الفواحش .والفواحش هى تلك المعاصى الكبيرة التى يبالغ فى سوءتها الى درجة التشنيع ..والاثم هو الذنب الذى يورث هوانا
ناتى الى لفظ فاجتبنوه هذا امر والامر يقتضى الايجاب .والاجتناء هو ترك المنهى عنه فى واد وان نسلك واد اخر فهو ليس مجرد نهى عن وقوع فى خطأ ولكن الابتعاد عنه وعدم الاقتراب
الاجتناب هوجعل هامش امان اوحد فاصل بينك وبين حدود الله
واذا سلمنا جدلا برؤية الكاتب ان الاجتناب عائدة على الشيطان حيث قال فاجتنبوه
مفرد والاشياء المذكورة بعد جمع /الخمر والميسر والازلام والانصاب


48 - الشيطان والخمر والاجتناب_2
ابراهيم محمد سكر ( 2012 / 11 / 13 - 18:29 )
فالجمع بين الخمر والميسر والالازم والانصاب جمع واللفظ جاء (اجتنبوه ) بالمفرد فهو اعتبرها عائدة على الشيطان ومن الجائز ان تكون عائدة على الرجس على اساس انها الاقرب يكون لفظ اجتنبوه اى الرجس وفى اى الحالات عائدة على الشيطان او على الرجس او الاصناف المذكورة فليس هناك تمة اختلاف فالشيطان لايامر بخير
وماذا نقول لرسولنا الكريم الذى وصف الخمر بام الخبائث
لقوله الخمر ام الخبائث ومن شربها لم يقبل منه صلاة اربعين يوما
وسميت خبائث لانها جماع الشرور. ومستودع المفاسد التى لايقتصر على الفرد بل تتعداه الى المجتمع باسره ومبادئ الشريعة الاسلامية قائمة على حفظ الحقوق وصيانة المجتمع.والعجيب وبتوجيهات شيطانية يفضل الكاتب المحترم ان ينصاع للاوامر الشيطان ويقارع الخمر وكيف يتصور ان الخمر من الطيبات لقوله تعالى
يسالونك ماذا احل لهم قل احل لكم الطيبات اين الكاتب المحترم من هذه الاية واين هو من رجس الخمر وايعاذ الشيطان لمحبيه ومريديه بشربها
وكيف ياتى الى الصلاة وقبل الصلاة ومابعدها لابد للمسلم ان يكون ملازما للطهارة البدنية والروحية وان يتخلص من الدنس والرجس


49 - الشيطان والخمر والاجتناب_4
ابراهيم محمد سكر ( 2012 / 11 / 13 - 19:00 )

وكل هذه المنافع عل ى سبيل الحياة الدنيا فهى من المعانى الاعتبارية
الزائلة ولكن الاثم يوجب الغضب المطبق فى الاخرة .والنفع من الخمر
تماما كالسياحة الشاظئية فيها مافيها من مفاسد وفيها منافع مادية
----------------------------------
ان ماكتبه الكاتب يعد مخلفة للادب مع الله عز وجل ومع شريعتة المطهرة
ولاادرى كيف افهم شريعة مطهرة تحتوى رجسا واثما على حد قول الكاتب
بتوجيهات شيطانية .هذا المقال وماكتب فيه صادر عن محض الرائ
الذى لم يشهد له دليل ولاعضده راى تقبله العقول وهى ايضا مخالفة
لاجماع اكثر علماء الامة .اقول علماء الامة العالمون بامر الشريعة
وليس كل من هب ودب .والصحابه رضوان الله عليهم قالوا لربنا عند
مخاطبتهم /هل انتم منتهون .قالوا انتهينا ياربنا
--------------------------------------
خلاصة
روح الشريعة والسلوك المنضبط للمسلم تابى نفسه ان يقبل هذا الفعل
المشين المرتبط بالراقصات والمشارب ومناظر العرى والسفور وهذا
يكفى للبعد عنها.
----------------------------------
هدانا الله واياك لما فيه الصلاح


50 - الشيطان والخمر والاجتناب 3
ابراهيم محمد سكر ( 2012 / 11 / 14 - 16:33 )
ا لابد للمسلم ان يكون ملازما للطهارة البدنية والروحية وان يتخلص من الدنس والرجس هل هذا فقط اثناء الصلاة وماذا بعد الصلاة يكون نجسا ومحملا بالرجس او موصوفا به من قال هذا!! قال الرسول صلى الله عليه وسلم /من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له فارى انه لافحشاء ولامنكر اكبر من الاثم والرجس
والمسلم لا تنتهى حالته التعبدية مع الله بانتهاء الصلاة فالمسلم فى ذكر ومطلوب منه ان يكون متوضا دائما يمشى على طهاره ربما جاءته المنيه فعلى اى حال تحب ان تقابل الله بالخمر والسكر ام تقابله على وضوء وطهارة وذكر الله
وماذاقول لربى عندما يوبخنى ويؤنبنى ويقول /فهل انت منته ياابراهيم .اقول يارب لن انتهى واظل اعاقر الخمر
المنافع التى قد يراها الكاتب
--------------
حيث يقول تعالى واثمهما اكبر من نفعهما والنفع المتصور هنا
كما قال احد الائمة ///النفع ينحصر فى المضاربات المالية وعملية
البيع والشراء ومايصاحب ذلك من اللهو والاسراف والعبث
والنفع مرتبط بالمناخ الاقتصادى فى رحلة الشتاء والصيف فكان
الخمر احدى مفردات هذه التجارة فهو مرتبط بارزاق القوم


51 - قل من حرّم زينة الله
أبو بلقيس مؤمن آل ياسين ( 2012 / 11 / 28 - 18:52 )
شوف يا أخي أنا مع وجهة نظرك وأنت في هذا الموقع صحيح حيث أن الله سبحانه وتعالى أراد بنا اليسر ولم يرد بنا العسر
وقد قال المنصور بن الحسين الحلاج في آخر قصيدة له
ما يشرب الخمر إلاّ من لم يكن بطلاً . . . يطلق النوم لم تغمض له أجفانِ
وقال أبو نؤاس :
دع المساجد للعبّاد تسكنها . . . وقف عند دكة الخمّار وأسقينا
ما قال ربك ويلٌ للذين شربوا . . . ولكن قال ويلٌ للمصلينا
وإنَّ الذين قالوا وتفلسفوا في تحريم الخمر إلاّ هي من أقاويل المتأكلة في الدين الذين لا يريدون إلاّ الشهرة والسمعة وإلاّ لكان الله سبحانه وتعالى حرمها في الجنة كما حرمها في الأرض يعني في الجنة في خمرة وفي الأرض حرام الخمرة يعني حاشا لله تعالى أنه رب العالمين فاتح بار مجاني لشرب الخمر والله والله والله هذه عقيدة فاسدة عن بكرة أبيها . . . لعن الله من أفتى بغير علمٍ
وسأختم بهذه الأبيات
أرى الخمر تُربي في العقول فتنتضي . . كوامن أخلاقٍ تُثيرُ الدواهيا
تُزيد سفيه القوم فضلَ سفاهةٍ . . وتتركُ أخلاق الكريمِ كما هيا
وجدتُ أقلَّ الناس عقلا ، إذا أنتشى . . أقلهم عقلاً إذا كان صاحيا


52 - الخمر حرام واليكم دليل التحريم من القران
العامري ( 2013 / 3 / 23 - 19:19 )
طلب المهدي العباسي من الإمام الكاظم(عليه السلام) أن يستدل له على تحريم الخمر من كتاب الله تعالى قائلاً له: (هل الخمر محرّمة في كتاب الله؟ فإن الناس إنّما يعرفونها ولا يعرفون التحريم. فقال الإمام (عليه السلام): بل هي محرمة في كتاب الله. فقال المهدي في أي موضع هي محرّمة ؟ فقال(عليه السلام): قوله عزّ وجلّ: (إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ) ... واستشهد على أن (الإثم) هي الخمرة بعينها بقوله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ). فالإثم في كتاب الله هو الخمر والميسر وإثمهما كبير، كما قال الله تعالى والتفت المهدي إلى علي بن يقطين قائلاً له: هذه والله فتوى هاشمية. فقال علي بن يقطين: صدقت والله ياأمير المؤمنين. الحمد لله الذي لم يخرج هذا العلم منكم أهل البيت.)


53 - الرد بمايعقل
عمار احمد محمد ( 2013 / 3 / 26 - 09:14 )
اخي الكريم نهاداخواني الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي لك سؤال يا اخي الكاتب ومحاولة توضيح لحقيقة بسيطة ننساها من حين الى حين او نتناسها بلاصح وهي ان القران الكريم يفسر بعضه بعضا دعني اشرح لشخصك الكريم ما اعني وببساطة وبلدليل نفسه الذي اشرت جنابك اليه وهو القران الكريم
اولا ماجاء في سورة البقرة والتي استشهدت بها اولا (يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما هل تعلم يا اخ نهاد ما معنى كلمة
( اثم ) مجرد تصفح بسيط للكلمة في اي معجم سوف ترى القصد من وراء الكلمة
[ أ ث م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَثِمَ ، يَأْثَمُ ، مصدر إِثْمٌ ، أَثَامٌ ، مَأْثَمٌ . - أَثِمَ الرَّجُلُ - :أَذْنَبَ ، أَيْ عَمِلَ مَا لاَ يَحِلُّ .ولو قرات محل ذكر كلمة (الاثم )في القران الكريم .وردت 48 مرة لكل امرىء منهم ما اكتسب من الاثم-النور11أى: من الذنوب والمعاصى.فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم اثما أو كفورا-...الانسان24...أى: فاجرا.
بما معناه انه من يشرب الخمر فهو من الاثمين اي العاصين لامر الله تعالى ونهي الله عن عدم الصلاة والانسان بحالة السكر معناه ترك العبادة ( يتبع)


54 - الحديث بما يعقل
عمار احمد محمد ( 2013 / 3 / 26 - 09:24 )
وانت تعلم اين الويل وهو مكان في قعر جهنم هو ما توعدد الله لتاركي الصلاة ( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون) وفي نهاية المطاف يا اخي الكريم انت تعلم مضار الكحول الصحية على جسم الانسان من ادمان وتليف في الكبد الى الخ من الامراض التي اكدها العلماء والاطباء بوجه العموم هل نتناسى كل هذا ؟؟ انا اقول ايها الكاتب المحترم دعك من الافتاء في امور الدين لان الي بينا مكفينا وفي النهاية لا يسعني الا ان استشهد بالاية الكريمة ( افلا يتدبرون في القران ام على قلبوبهم اقفالها) ( مالكم كيف تحكمون) ( قل لا تعمى الابصار انما تعمى القلوب التي في الصدور) شاكر لكم رحابة الصدر واسف على الاطالة
اخوكم عمار احمد محمد
( باي الاء ربك تكذب يا اخ نهاد)


55 - لا داعي لحجب الافكار فليدلو كل منا بدلوه
عبد الكريم حسن سلمان ( 2013 / 3 / 26 - 11:53 )
الاستاد نهاد كامل المحترم
لك وجهة نظرك واشد على يدك بالدفاع عنها بالمزيد من البحث والتنقيب وستصل الى الحقيقة ما دمت تنهل من كتاب الله الذي لا ياتيه الباطل، ومازال هذا الكتاب ميسر ومفصل وتبيان لكل شيئ كما وصفه ربنا تعالى. والقرآن الكريم ليس كتاب معقد او مبهم او صعب على الفهم كما يظن البعض الذي اتخذ الدين مهنه للتكسب ونشر الخرافة كي لا تكسد تجارته. اخي العزيز لا يضرنك من يقول بانك لا تجيد العربية او غير ذلك لانه يريد من هذا بان يهبط عزيمتك عن البحث في كتاب الله، فلا تسمع لهم، تقول لهم يقول الله وهم يقولون قال البخاري او مسلم او المجلسي او الكليني وغيرهم من الاسماء التي لم يامرنا الله باتباعها بل امرنا باتباع اوامره في كتابه العزيز الذي تكفل هو بحفظه: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر : 9]. واعلم انه لم تاتي كلمة سنة لتصف اعمال النبي في القرأن بل هي من اختراع تجار الدين، حيث قال عز من قال: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ.. [الأحزاب : 21]، ولم يقل سنة. بل قال سنة الله وسنة الاولين وسنة من ارسلنا من قبلك..والسنة غير الأسوة.. يتبع


56 - سلاما سلاما
عمار احمد محمد ( 2013 / 3 / 27 - 19:09 )
سلاما سلاما


57 - اعتراض
نبيل الجندي ( 2015 / 9 / 1 - 19:21 )
قولك ان كلمه اجتنبوه
مفرده وتعود علي رجز الشيطان واجتناب رجز الشيطان معناه اجاتاب ما قبله ومتهم الخمر
والاجتناب معناه البعد عن الشييء