الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جهاد علاونة حقيقة ام خيال؟

نبيل العدوان

2012 / 10 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جهاد علاونة الكاتب الاردني الاسطورة والمبدع هل هو حقيقة ام خيال؟ هذا السؤال الذي لطالما كان يراودني وكان لا بد لي من ان اجد جوابا لهذا السؤال لذا انخذت قرارا بان اشد الرحال واذهب لاكتشف حقيقة هذا الرجل وهل هو فعلا حقيقة وهل هو موجود ؟ جهاد علاونة ليس مجرد احد كتاب الحوار بل هو اكئر واكبر من ذلك بكئير نعم هو صاحب الاف المقالات وملايين القراء وهو اكثر كتاب الحوار جراة وكنت قد قارنته بالسابق بالدكتورة العظيمة وفاء سلطان
كنت قد تعرفت بشخصية الكاتب جهاد قبل ما يقارب السنتين وعن طريق صديقة وكنت معجب بكتاباته واسلوبه وجراته وثقافته ومعلوماته مع العلم انه لا يحمل لا شهادة الدكتوراة ولا حتى البكالوريوس
كتبت عن جهاد مقالة بعنوان "جهاد علاونة بين العبقرية والجنون" اما هنا فعنوان مقالتي هذه هو "جهاد علاونة بين الحقيقة والخيال

نعم حان الوقت لاكتشف حقيقة وجود هذا الرجل وقررت ان احزم امتعتي واتوجه الى الاردن بلدي وبلد صديقي جهاد لكني قررت ايضا بان تكون هذه الزيارة مفاجئة وبدون سابق علم او انذار
قطعت بضع الالاف من الاميال على متن الخطوط الملكية الى ان حطت الطائرة بمطار الملكة علياء وفي يوم الاثنين الموافق الخامس عشرمن اكتوبر قررت القيام بالزيارة المفاجاة للصديق جهاد وقررت ان اصطحب ابنة العم اميرة العدوان بهذه الزيارة وفعلا هذا ما حصل فشددنا الرحال وتوجهنا الى مدينة اربد بشمال الاردن واثناء الرحلة طلبت من ابنة العم اميرة الاتصال بجهاد لتعلمه بانها في طريقها لزيارته بمدينة الطيبة وانها تحمل بعض الهدايا للاطفال بمناسبة العيد لكن جهاد اخبرها انه خارج المزل وبحاجة لساعتين حتى يعود للمنزل لكن حقبقة الامر ان جهاد كان موقوف من قبل سلطات الامن وكان يتواجد بمقر المحافظة لكنه لم يشا ان يعلم اميرة بهذا
عند وصولنا مدينة اربد اتصل جهاد واعلم اميرة بحقيقة ما يحصل واخبرها انه سيرسل ابن عمه ليحضرها لمنزله وفعلا جاء ابن العم وحين قابلته طلبت منه بعدم اعلام جهاد بقدومي وايضا طالبته بتغيير وجهته الى موقع المحافظة واني سابذل قصارى جهدي لاطلاق سراحه حتى لو تطلب الامر مني لقاء المحافظ شخصيا

فور وصولنا مركز المحافظة التقينا جهاد وكان فعلا مندهش من زيارتي وكانت مفاجاة له لكني لم اشاء اضاعة اي وقت فبدات فورا ياستطلاعه عن سبب توقيفه وما هي التهم المنسوبة اليه وكان الرد ان هناك شكوى مقدمة على مقالاته وان الامر اصبح بعهدة المحافظ. حينها بدات بالتفكير لايجاد مخرج ما او الحل الانجع من اجل اطلاق سراحه وباسرع وقت ممكن

تفاصيل زيارة جهاد علاونه الموقوف قيد التحقيق في مركز المحافظة وبعد أن تابعت ملابسات القضية والنهمة المنسوبة قررت التدخل لدى السلطات والجهات المسئولة لإيجاد الحل فكان لا بد من الوصول إلى مكتب المحافظ وفعلا هذا ما حصل وحينها قام جهاد بالتعريف عليّ مع المسئولين وبكوني دكتور قادم من أميركا لزيارته فكان التجاوب ايجابي جدا وبعد دقائق استطعنا الإفراج وإطلاق سراح الصديق جهاد علاونه.

أما تفاصيل زيارتي لآل العلاونة الكرام بمضارب آل العلاونة بالطيبة فعلا كانت زيارة رائعة وضيافة وترحاب واستقبال حار من قبل الأهل وقام جهاد وأفراد العائلة بتقديم واجب الضيافة على أكمل وجه وأنا أتكلم عن حسن الضيافة العربية الأصيلة والكرم الأردني, واجتمع حولنا الكبار والصغار ورحبوا بنا جميعا كل شخصٍ على طريقته الخاصة حيث رحبت بنا ابنته الصغرى (بتول) بالركض حولنا وبتدقيق النظر فينا دون أن تمد يدها للمصافحة وهذا سلوك طبيعي لأي طفلة تبلغ من العمر سنة ونصف السنة,أما عليّ فقد ركز على الهدايا التي أحضرتها معي لهم فأخذ هدية بالإضافة إلى هدية جهاد وهي عبارة عن زجاجة عطر وساعة يد,ويظهر أن علي يستأثر لنفسه بكل شيء.

طبعا التقيت الحاجة الوالدة أدامها الله التي يقيم جهاد معها في نفس المنزل وزوجة جهاد اللطيفة وابنه علي والفراشات (كلمة مقتبسة) برديس ولميس وبتول وإخوان جهاد وأخواته وجميع أفراد العائلة وكانوا جميعا لطفاء إلى ابعد الحدود

أما عن شخصية جهاد المميزة فبالإضافة إلى ذكائه وجرأته ولسانه السليط ومواقفه المشبوهة خصوصا بتعامله مع الجنس اللطيف من خلال مقالاته اكتشفت جانبا آخر من شخصيته وهنا كانت المفاجئة جهاد إنسان خلوق ومحترم جدا وخجول ولا غبار عليه وهو يعامل المرأة بكل احترام يعني تماما بعكس كتاباته على موقع الحوار المتمدن ولا أقصد هنا بأنه لا يحترم المرأة بل أقصد أنه شخصية جريئة في التحدث عن المرأة وقد يظن البعض أنه نسونجي ولكن ثبت لي العكس كونه يستحي من رفع نظره في المرأة وحتى في الرجال فوجدته شديد الخجل والحياء مع الجميع سواء أكانوا ذكورا أو إناثا وصوته هادئ ونظراته هادئة كلها خجل وحياء
ولا أنسى ذكر مكتبته التي عرضها قبل مدة للبيع التي تغص بشتى أنواع الكتب من مختلف التخصصات في العلوم الإنسانية...لقد استمتعنا بالزيارة وخصوصا في تبادل وجهات النظر الفكرية والفلسفية ووضع النقاط على الحروف,كنا نتحدث في كل شيء ونحن نشرب (النرجيلة) في باحة المنزل ثم أخذني جهاد علاونه خلف البيت وشاهدت أشجار الزيتون وشرح لي طريقته في الجلوس تحت الشجرات صيفا وشتاء, كانت زيارة مفاجأة له وكان هو أيضا قد تفاجأ بنا ولكن لم أكن أتوقع أنه كثير الخجل والحياء لهذه الدرجة, جهاد العلاونه شخصية فذة وتستحق كل احترام وتقدير وهو داعية للمحبة وللتسامح وللسلام وهو يعيش في بيئة مختلفة عن فكره وثقافته وهذا شيء مؤلم حيث يشعر جهاد بالغربة حتى وهو بين أهله ومع ذلك يحب الناس كثيرا وأهله وأولاده وجيرانه

فعلا كنت مندهشا ومذهولا وأتساءل هل هذا هو جهاد الذي اعرفه؟ وهل جهاد حقيقة أم خيال؟ قد أكون قابلنه لكني لا زلت أتساءل هل جهاد علاونة حقيقة أم خيال؟ ربما أجد الجواب بمناسبة أو زيارة أخرى.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأستاذ نبيل العدوان
جهاد علاونه ( 2012 / 10 / 18 - 12:21 )
أشكرك على زيارتي في محافظة إربد وعلى زيارتك في بيتي وأنا بدون غرور أكثر خجلا مما عرفته عني وعلى العكس أنت بالذات وإبنة عمك كنتُ معكم جريئا جدا ورغم ذلك تصفني بالرجل الحيي الذي يستحي حتى من النظر إلى نفسه بالمرآة,وأنا مع باقي الناس أكثر خجلا وأدبا من الذي شاهدته,هكذا يقول عني الناس دائما والذي يشاهد سلوكي يختلف عليه الأمر كليا فأنا أيضا أحترم العادات والتقاليد رغم دعوتي للتطور والخروج عليها ..ولا أخدش حياء الناس,رغم الاشاعة التي يطلقها عليّ الحاقدون, أنت شاهدت بأم عينك ما أتعرض له وصدقني هذا نقطة في بحر, وأيضا أنا في بلد الهاشميين أشعر بالأمان جدا,أشكرك مرارا وتكرارا على الزيارة التي فاجأتني بها


2 - شـــكــر و تــحــيــة
غـسـان صـابـور ( 2012 / 10 / 18 - 12:51 )
كل شكري وامتناني للسيد نبيل عدوان لهذه الكلمات العابرة الموجزة التي يعرفنا خلالها ورغم إيجازها عن صديقنا الحواري, القريب البعيد, والذي نعرفه من خلال مئات مقالاته الواقعية المتفجرة الصحيحة الرائعة في هذا الموقع, الذي أصبح ندوة كاملة للأنتليجنسيا العربية. أو ما تبقى منها.
ولكن مما أقلقني أن السلطات الأردنية ما زالت تنغص عيش جهاد علاونة.. هذا الإنسان الرائع الطيب المسالم... آملا له ديمومة الكتابة والأمل...في هذه الأيام التي أضحت بـه الحريات العامة في كل العالم العربي عامة والمشرق خاصة, أوكسيجنا نادرا.. ونادرا جدا...
أخي جــهــاد أحييك.. بكل احترام...وحتى نــلــتــقــي...لك كل مودتي وصداقتي وتأييدي لكل ما تحلل وتكتب...وأصدق تحية مهذبة.
غـسـان صـابـور ـ ليون فــرنــســا


3 - زيارة موفقة
شاكر شكور ( 2012 / 10 / 18 - 14:22 )
شكرا استاذ نبيل على زيارتك للأستاذ جهاد ، الحقيقة زيارتك هذه قد مثّلتَ بها جميع قراء ومحبي كتابات السيد جهاد ، هذا الرجل المجاهد الحقيقي الذي تساهم كتاباته التنويرية في تحريرالأنسان العربي ووضعه على سكة صحيحة لينال مستقبل افضل ، انه فعلا كما يقال شمعة تحترق لينير درب الآخرين ، ارجو له ولعائلته السلامة والأمان وقد عشت فترة في عمان وعرفت بأن السلطات الأردنية يتميز منتسبيها بالتفاهم ولأنصاف والعدالة وليست كباقي الحكومات العرجاء ، تحياتي للجميع


4 - غسان صابور
جهاد علاونه ( 2012 / 10 / 18 - 14:27 )
شكرا لك صديقي على هذا التعليق وآمل أن نتواصل على إيميلي:

[email protected]


5 - شاكر شكور 4
جهاد علاونه ( 2012 / 10 / 18 - 14:44 )
شكرا لك أستاذ شاكر على هذا الاطراء الذي أصبت فيه جهاد العلاونه والنظام الأردني الحاكم وقلت كلمة حق لا يراد بها إلا الحق ولكن أريد القول لك أن هنالك بعض الجماعات الأردنية التي ينطبق عليها المثل القائل: احترنا يا قرعَ من وين انبوسك.


6 - تعليق
عدلي جندي ( 2012 / 10 / 18 - 16:50 )
هذا الرجل فعلا يحمل القلم من أجل ثقافة الخير والتنوير والمحبة ولم يكتب ولو حتي كلمة تحمل ضغينة أو تهديد أو بلطجة .... شكرا وتحياتي لكما ...معا


7 - مفاجأة سارة
حكيم فارس ( 2012 / 10 / 18 - 17:20 )
الاخ العزيز نبيل العدوان المحترم
انا سعدت جدا بزيارتك للاستاذ جهاد علاونة وخاصة انها جاءت بوقت يحتاج فيه للدعم والمساندة
فالاستاذ جهاد بحاجة للدعم والمساندة الدائمة
اقترح عليك شراء مكتبته ان كانت لديك الامكانية المادية مع اهداءها اليه
تحياتي الحارة واتمنى لك اجازة مريحة بين الاهل والاحباب والاصدقاء


8 - زيارة في وقتها
علي بابلي ( 2012 / 10 / 18 - 17:38 )
نشكرك استاذ نبيل على زيارتك الى صديقك وعزيزنا الاستاذ جهاد ولعل زيارتك له في هذا التوقيت وهو في مقر المحافظة انقاذا من مشكلة كانت ستقع له تحرمه من عائلته وتحرم عائلته المحترمة منه وتحرمنا من سلاسل مقالاته المفرطة في العقلانية والذكاء والمحبة
اما موضوع شدّة الخجل عنده فأعتقد أنها مقياسا لما يتّصف به الغربيين ومن يعيش في الغرب حيث الجرأة والنشاط والحيوية المفرطة بسبب جرعة الحريّة الكبيرة في مجتمعاتهم فلو تزور أي بيت شرقي عندنا سوف تلاحظ شدة الخجل والحياء وأنا أقول ذلك لانني أقيس جرأة الاستاذ جهاد من مقالاته ...أما من حيث الشهادة الجامعية فلا اعتقد هي مقياس الاستاذية والنبوغ والفلاسفة اليونانيين لم يحصلوا على شهادة الابتدائي بينما دروسهم تدرّس في افضل الجامعات ومن الالاف السنين لليوم
أما المجتمع الذي يسكن داخله الاستاذ علاونة فهو المشكلة الكبرى لانه يكتب وينشر مواضيع تفضح مقدسات مجتمعه الشديد المحافظة على التقاليد والمقدسات القديمة الموروثة ونحن نعرف المجتمع الاردني وشدة تمسكه والدفاع بماله وحياته عن الموروث فهو يعيش وسط حقل الغام على ما أعتقد
فتحية ايضا للاستاذ جهاد


9 - تأكيد___تابع
علي بابلي ( 2012 / 10 / 18 - 18:12 )
وتأكيدا على ان الاستاذ العلاونة يسكن حقل الغام ان صح التعبير هو طبيعة واسلوب مقالاته الاخيرة فرأيناه كأنه يكتب مرغما او تحت مراقبة شديدة من جهة معينة مثلها مثل مقالات التوبة أيام الشيخ القرعان الذي لانعرف أخباره من زمان


10 - الصديق وقت الضيق
نور ساطع ( 2012 / 10 / 18 - 19:37 )

A friend in need is a friend indeed

تحياتي إلى الأخ نبيل العدوان والأخ جهاد علاونة

أشكر جزيل الشكر والتقدير الأخ نبيل والأخت أميرة العدوان

لزيارتهما لعائلة الأخ جهاد علاونة والوقوف معهم.

**************************************************************************


11 - جهاد وسمو الفكر عنده والإنسان ؟
سرسبيندار السندي ( 2012 / 10 / 18 - 21:03 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي نبيل العدوان وللأخ العزيز جهاد وتعليقي ؟

1: شكرا لك على هذه الجولة الممتعة في ألأردن التي أقمت فيها 7 سنين وقد زرت معظم معالمها ، وخاصة مأدبا وعصا موسى والمغطس ووسط عمان ، ولي فيها العديد من ألأحبة والأصدقاء وخاصة من أصحاب السفريات ؟

2: جهاد والكلام ليس تمني بقدر ماهو حقيقة ، أن قلمه وفكره يستحقا كل ألإحترام والتقدير ، وأتمنى أن لايبيع مكتبته وليدوس على جرحه وجوعه ولو قليلا من الزمان ؟

3: أتمنى منك أخي نبيل العدوان عمل لقاء أخر مع جهاد ، سائلا إياه أسئلة عشرة كالوصايا العشرة عن ( ألله ، الوطن ، المرأة ، الطفولة ، الصداقة ، الحب ، الموت ، الأديان ، وأخيرا عن رمزية فصول السنة ، والإنسان ؟


12 - سبب الاستدعاء
هوما ( 2012 / 10 / 18 - 21:17 )
تحياتي لك وللسيد جهاد ..ولكنكم لم تذكروا المقالة المعينة التي بسببها جرى استعاء جهاد والتحقيق معه .. وعذرامني فانا اعتقد وقد ذكرتها في مداخلتي السابقة قبل يومين انه بسبب الاوضاع الامنية المتدهورة في سوريا ولحساسية الوضع الاردني ولغرض قطع الطريق على اثارة القلاقل من الشارع الاسلامي الاردني وبخاصة المتشددين منهم فربما جرى الطلب من جهاد الاحتجاب او تغيير مسار كتاباته في ظل الاوضاع الراهنة ومن الطبيعي انه جرى اخذ تعهدمنه سواء خطي او شفهي حول ذلك وحسب السياقات المعمولة في الدوائر الامنية ومن الطبيعي ومن حق جهاد ان لايذكر ذلك دفعا للاحراج وخشية من نسف الاتفاقية اذا ما اعلن عنها !! ونتمنى للسيد حهاد الامن والامان وهو بطبعه رجل قنوع من الناحية المعاشية ..


13 - الى السيد عبدالله تعليق15 المحذوف
نبيل العدوان ( 2012 / 10 / 18 - 23:30 )
السيد عبدالله اغونان صاحب النعليقات 13 و15 مع الاسف نم حذف تغليقاتك من قبل الحوار ولو كان باستطاعني نشر تعليقك لفعلت لاني احترم حرية الراي وكما تفضلت طبعا ما كتبته هو راي الشخصي وكان استنادا على ما شاهدته بعيني وانا طبعا مقتنع به تماما. على اية حال انت رايك مخالف وانا اخترم رايك


14 - شكرا للاصدقاء والاخوة
نبيل العدوان ( 2012 / 10 / 18 - 23:38 )
شكرا للاصدقاء والاخوة غسان صابور وعدلي الجندي وعلي البابلي وحكيم فارس ونور ساطع وشاكر شكور على المداخلات القيمة ولمساندتكم الصديق والاخ العزيز الكاتب جهاد علاونة


15 - الى الصديق هوما تعليق 14
نبيل العدوان ( 2012 / 10 / 18 - 23:48 )
عزيزي اعتقد ان تحليلك قد ذهب بعيدا عن الواقع الصديق جهاد تعرض للتوقيف والضغوط بالسابق وهذا ليس بشيء جديد وليس من الضروري الدخول بتفاصيل التهمة او اية مقالات ادت الى توقيفه الاهم من ذلك ان الاخ جهاد يواجه حملة من شخص ما وبدون ذكر اسماء ونحن جميعا نعرف الاسباب


16 - أنت مهم لدى السلطات
عبد الله اغونان ( 2012 / 10 / 19 - 02:42 )
لاحظوا جيدا الفقرة التي تتحدث عن تدخل الأخ نبيل العدوان لاطلاق سراح جهاد
الفقرة التي تبدأ ب
تفاصيل زيارة جهاد علاونة الموقوف قيد التحقيق
في عالمن العربي القانون هو التدخلات وكأن المتدخل قاض
لو أخذ القانون مجراه. ماذا ستكون النتيجة.,؟....


17 - االسيد نبيل العدوان 18
هوما ( 2012 / 10 / 19 - 08:28 )
انا شخصيا من متابعي كتابات الاخ جهاد المحترم وسبق وا اقترحت عليه بالهجرة الى الغرب ليكتب بحرية دون ان بنغص حياته احد....كما وارجو منك يا اخي المحتلرم نبيل ان لاتقارن السايق بالوقت الحالي فالربيع العربي اقتحم الابواب والاردن لازالت سليمة ولكن هناك احراءات احترازية او ممارسات امنية وقائية لابد منها فالموضوع ابعد من تحريض شخص واحد فان شعار الدول المجاورة للثورات هو ( امن البلد اولا .) وهو شعار طارىْ طغى الان على شعار ( الاردن اولا ) !!..مع تحياتي


18 - د.نبيل احييك على هذه اللفتة النبيبلة
بشارة خليل قـ ( 2012 / 10 / 19 - 08:59 )
الاستاذ جهاد نجمة مضيئة في ليل الظلاميين الحالك وانا اكن لشخصه تقدير خاص لجرأته وفكره التقدمي الثائر على الموروث العفن
تعودت قرائة مقالاته واصبح صديق افتراضي اكن له كل المودة والاستلطاف فضلا عن الاحترام
أسف حقا انه في بلد فيه هامش جيد للحريات مقارنة بمحيطه , ومع هذا يتم فيه ملاحقة وتضييق عيش كاتب لارائه وكسره التابوهات المتكلسة
قمت بزيارة الاردن قبل بضع سنين وما اثار دهشتي اني لم اشعر بالاردن بلد غريب فكل من زار فلسطين يعلم انها اردن غربي النهر وكل من زار الاردن يعلم انها فلسطين شرقي النهر من ام قيس في الشمال الى عمان والبتراء جنوبا نحو العقبة كانت زيارة ممتعة تخالجها احاسيس الحسرة على اوضاعنا واوضاع شعوبنا فمظاهر الفقر والتشدد والنرفزة بادية للعيان بوضوح ومن الطبيعي ان يشعر انسان بثقافة ووعي الاستاذ جهاد بالاغتراب
تحياتي للدكتور نبيل والاستاذ جهاد وجميع المعلقين والقراء الكرام


19 - عبد الله اغونان
حكيم فارس ( 2012 / 10 / 19 - 10:42 )
هذا هو ديدنكم هزيمة اما الفكر الحر واعتمادكم على الارهاب القانوني والشخصي ضد المخالفين لكم ولدينكم
هل انتم احرص من الله على دينه
الله لم يطارد ابليس والشياطين ولم يقتلهم ولم يهددهم بل ترك لهم حرية التصرف واغواء الناس لمعصيته كما يحبون وفي اي وقت
اما انتم الذين تعتبرون الكفار والملحدين والمشركين والصادين لدين الله هم شياطين الانس
لماذا تطاردون شياطين الانس بالمحاكم والارهاب والتهديد والقتل
هل انتم احرص من الله على دينه
شئ عجيب


20 - اثبات نظرية التطور
فيصل ربيع ( 2012 / 10 / 19 - 18:27 )
ها نحن نجد على صفحة السيد جهاد علاونة شكل جديد من نظرية التطور
فاتلتطور تم من يهودي مسلم الى متنصر ثم الى دلوع واخيرا سعودي


21 - حقيقة ام خيال
فرح ( 2012 / 10 / 20 - 01:26 )
اخ نبيل, اتمنى لك وقتا ممتعا في هذه الزيارة التي ارجو ان احققها يوما للاراضي المقدسة
لنفرض ان الاخ جهاد قد كفر كما يدعون وترك الاسلام فهل هم وكلاء الله على الارض, فما هذه الموضة الدارجة الان من تكفير الناس واتهامهم بتهمة ازدراء الاديان, الا يستطيع الله الدفاع عن قدسيته , وماذا حصل لقول القران الذي يتشدق فيه المسلمين عن سماحة الدين الاسلامي الذي يقول لا اكراه في الدين ام لكل حادث حديث
الله ليس بحاجة لحماية البشر نحن من نسكن في حمايته ورعايته


22 - ؟!!اين هو جهاد علاونة
هوما ( 2012 / 10 / 21 - 21:06 )
انا اشبه وضع اخونا جهاد علاونة كالغواصة القابعة في عمق البحر وعلى السطح البارجات والمدمرات الحربية ذوات الطوربيدات والغواصى التي يقودها جهاد اطفاْت محركاتها وقطعت كل اتصالاتها وبما يعرف ب ( الصمت اللاسلكي ) لمقتضيات المصلحة العامة والامن الشخصي !!..


23 - زيارة جهاد
محمود قريص ( 2012 / 10 / 22 - 16:47 )
أخي نبيل
شكرًا لك على تذكيري للكتابة عن زياره خاصة قمت بها شخصياً بنفس الأسلوب الذي قمت به وهنا اود ان أأكد بأنني وجدت ابو علي ذالك الشخص الفريد من نوعه المثقف الواعي يعيش بساطة العيش وبالرغم من تواضع محيطة والمحيطين به فلقد وجدته بقمة الكرم والشهامة ومن هنا اود ان اشكر ابو علي واقربائه وأهل بيته على كرمهم وان شاء الله سأزوره في الصيف القادم ، إلى دلالك الحين لك تحياتي يا ابو علي وإنني اطلب منك ان تتجاهل المذكور أغنانا و أمثاله


24 - جمال الحياة تتجلى في ظروفها المفاجئة السعيدة
جيني ( 2012 / 10 / 22 - 21:27 )
أهنئ كل من الأستاذين جهاد ونبيل على لقائهما الحقيقي عوضا عن الخيال

حسب عنوان المقال -- هل جهاد غلاونة حقبقة أم خيال -لا يوجد أحلى من الحقيقة

كلاكما وصفتما لقاؤكما مُطوٌلا الذي تجلٌى بالترحيب والسرور حتى لو كان جهاد لمدة

وجيزة في قسم

المخابرات الذي كان

يحقق مع أستاذ جهاد

كل ما أدعوه للرب أن يفتح عيون وقلوب كل المخالرات العربية حتى يعيش الكاتب المثقف

الحر الواعي بأمـــــــــــان كأمثال جهاد علاونة


25 - سيد عبدالله تعليق رقم 19
نبيل العدوان ( 2012 / 10 / 24 - 11:59 )
سيد عبدالله تعليق رقم 19 يا عزيزي عن اي قانون انت تتكلم قانون سلب الحريات؟ حرية الراي والفكر وحرية التعبير وحرية المعتقد
انا اوافقك مع الاسف مجنمعنا مبني على التدخلات والواسطة والقصة لا تتوقف عند الاخ جهاد وهناك قضايا اهم بكئير من مقالات الاستاذ جهاد وارائه


26 - ابن العم الغالي
اميرة العدوان ( 2012 / 10 / 24 - 14:34 )
ابن العم الغالي شكرا لك لاصطحابي لزيارة الاستاذ جهاد كنت فعلا فرحة وانا اتفق معك بكل ما ذكرته وكل ما يتعلق بجهاد وانه خلوق ومؤدب وهو فعلا لطيف وكنت سعيدة ايضا بلقاء جميع افراد عائلنه وخصوصا زوجته ووالدته وابنائه
فعلا جهاد يختلف نماما عن كتاباته الجريئة فهو خجول جدا ومحافظ
وفعلا كنت على وشك ان افقد اعصابي ائناء وجودنا بالمحافظة لكن قررت ان اترك الموضوع بيدك فكنت واثقة بانك ستخرج بنتيجة طيبة والله ستر اني لم اتدخل فعدم تدخلي قد يكون وفر علينا ان نصبح بمصيبتين بدل مصيبة او كما يقولون قد يزيد الطين بلة خصوصا اني لا احتمل السكوت عالغلط


27 - اميره العدوان29
جهاد علاونه ( 2012 / 10 / 24 - 16:47 )
أشكرك جدا على كل شيء وفعلا الله ستر من تدخلك فلو تدخلت بلسانك الذي لا يسكت عن الغلط لصرنا بمصيبتين وخصوصا إذا أطلقوا سراحي وسجنوك أنت,وساعتها هات قطبها يا ولد, كما وأنني أتمنى وداعكم قبل مغادرة الأردن وأخذ صورة تذكارية مع بعضنا جميعا, لقد فاتنا جميعا أن نأخذ في البيت صورة عائلية لنا جميعا.


28 - سيد نبيل العدوان أنا سعيد بك وفرحان.
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/ جدة ( 2012 / 10 / 25 - 17:46 )
السيد الكاتب المحترم العدوان تحية لك مفعمة بمحبة وتقدير لشخصكم الكريم سيدي، سعدت جدا بتفضلك وتكرمك بالتعقيب على ما قلته بحقك بموقع الاستاذ جهاد علاونه وسعادتي بقولك الأخ الصديق! دعوتني بالأخ الصديق وهذا شرف عظيم تكرمت به وأوليتني منزلة محل شرف وفخر واعتزاز أثمن لك سيدي ذلك عاليا وشرف لمن هو مثلي صداقة من هو مثلك عظيم الخلق والشأن نحترم قلمه وإن تقاطعت بيننا واختلفت الرؤى والآراء لكنك شخص جدير بإحترام شخصه وقلمه وفكره ، شكرا أيها الأخ والصديق العزيز شكرا سيدي.‏‎ ‎


29 - الاستاذ نبيل العدوان
مروان سعيد ( 2012 / 10 / 25 - 22:42 )
تحية كبيرة لك وللجميع
لقد استمتعت كثيرا بمقالك وقصة الزيارة للاستاذ الكبيرجهاد علاونة وتعرفنا عليه وعلى طيبته اكثر واشكرك كثيرا على هذه المقالة
وللجميع مودتي


30 - اتق الله في الاستاذ جهاد يا استاذ نبيل
ابوعمرو ( 2012 / 12 / 19 - 07:24 )

كفاك طعنا في الرجل يا استاذ نبيل ، بدل ماتحسن شكره على استقبالك في بيته تطعن فيه ، زي ماقال المثل :(رد المعروف ظرب كفوف ) ، اناشايف انه مقالتك هذه ، كلها تشويه لصورة الرجل
اقتبس من مقالك :(وهنا كانت المفاجئة جهاد إنسان خلوق ومحترم جدا وخجول ولا غبار عليه وهو يعامل المرأة بكل احترام يعني تماما بعكس كتاباته على موقع الحوار المتمدن ) ، يعني قصدك تقول انه مقالات جهاد لاخلوقه ولامحترمه ولاخجوله وعليها طن غبار !!!! لا وايش كانت مفاجئة بالنسبه الك انو خلوق !! امر مضحك فعلا

وهذا غيض من فيض

المحصلة كل المقاله تطعن بهذا الرجل المسكين ، وبعدين تعال جاي يعني كل قعدتكو بإمريكيا ما غيرت فيكو اشي ، بعد كل هالعمر بإمريكيا جايين تعملوا واسطات ومحسوبيات

غريب امركو ياجماعه


31 - وهو فعلا حقيقة ام وهم من صنع المخابرات الادنية
أيفا ناصر ( 2012 / 12 / 27 - 21:52 )
سؤال لطالما حيرني لماذا الحكومة الاردنية تغض النظر عن السيد جهاد علاونة دون سائر الكتاب الاردنيين. لماذا هو الوحيد الذي يتم توقيفة فقط لعدة ساعات ثم يتم الافراج عنه. لماذا لم يتهم بعد بسب الذات الاهية والتي حكمها حسب الدستور من 6 اشهر لسنه. لماذا هو وهو فقط الذي مازال لة الحق بالسب واللعنه ولم يهدد او يقذف او لم يسجن لحد الان . اسئلة اتمني ان تري اجابة . ان كان هناك اجابات .
كل ما ارتجية ان يكون اهلا لكل هذا الاحترام من الجميع . وان لا يكون من صناعة المخابرات الاردنية لاثبات الديمقراطية الوهمية في الاردن .


32 - سمنة على عسل
نبيل العدوان ( 2012 / 12 / 27 - 22:55 )
ابو عمرو الناس راجعة من الحج وانت رايح انا لم ارى تغليقك ها ولولا تعليق الصديقة ايفا كان ما شفته
الظاهر انه انت عم بتلعب لبعبة حتى توقع فتنة بيني وبين الاستاذ جهاد ونحن صرنا فاهمين الاعيبك ومش رح تمشي علينا
انا وجهاد اصدقاء ولن تنجح محاولاتك لايقاع الفتنة
يعني سمنة على عسل
جهاد علاونة كاتب جريء واحترم كتاباته ما هدفت لقوله انه عندما التقيته شخصيا كان يختلف تماما كان خجول اما بالنسبة للاخلاقيات نحن نعرف ان جهاد نسونجي من خلال كتاباته بس بالحقيقة هو ليس كذلك على الاطلاق


33 - سمنة على عسل
نبيل العدوان ( 2012 / 12 / 27 - 22:57 )
ابو عمرو الناس راجعة من الحج وانت رايح انا لم ارى تغليقك ها ولولا تعليق الصديقة ايفا كان ما شفته
الظاهر انه انت عم بتلعب لبعبة حتى توقع فتنة بيني وبين الاستاذ جهاد ونحن صرنا فاهمين الاعيبك ومش رح تمشي علينا
انا وجهاد اصدقاء ولن تنجح محاولاتك لايقاع الفتنة
يعني سمنة على عسل
جهاد علاونة كاتب جريء واحترم كتاباته ما هدفت لقوله انه عندما التقيته شخصيا كان يختلف تماما كان خجول اما بالنسبة للاخلاقيات نحن نعرف ان جهاد نسونجي من خلال كتاباته بس بالحقيقة هو ليس كذلك على الاطلاق


34 - اهلا بالصديقة العزيزة ايفا ناصر
نبيل العدوان ( 2012 / 12 / 28 - 01:21 )
اهلا بالصديقة العزيزة ايفا ناصر (اسم مستعار او اسم الحركة) نورتي الصفحة ونورتي الحوار وشكرا على مداخلتك الرائعة
وبالمناسبة سيكون لي مقالة خاصة عن الصديقة ايفا ناصر في مطلع العام الجديد 2013وستكون هدية وانطلاقة للعام الجديد بمزيد من المواضيع المثيرة والشيقة
المقالة في طور الاعداد ووضع اللمسات الاخيرة
ارجو من جميع الاخوة الاصدقاء القراء ترقب هذه المقالة ومتابعتها وانا اعدكم انها ستكون عند حسن ظنكم وتنال اعجابكم


35 - عودا على بدئ ،،
طه خضر ( 2012 / 12 / 28 - 20:26 )
بالنسبة لكلام إيفا ،، المخابرات الأردنية ليست معنية بتجنيد من ينشر الفتن ويتطاول بطريقة جهاد علاونة، لأنه بكل بساطة يزرع قنبلة موقوتة من شأنها أن تودي بالبلد باكملها ،، القضية وما فيها أن الله يستر على عبده دائما ويعمي عيون الناس عن خبائصه، .. لكن إن لم يرتدع هذا العبد فبالنهاية يفضحه فضيحة لا قبلها ولا بعدها ويجعل منه أمثولة للقريب والبعيد، وعبرة لكل من يعتبر ،، بالنسبة لي وأقولها بكل صراحة ،، قد طلبت منه مرارا أن يرعوي ويراعي مشاعر المسلمين ويحترم نفسه ويكف عن مهاجمتهم وقرآنهم وربهم ورسولهم بألفاظ هي بعيدة عن كل أدب ناهيك عن بعدها عن المنطق ، وإلا فــ والله رب الورى باري الخلائق أجمعين أن لدي - كونسرتو- محامين في الأردن قاعدين لا شغلة ولا مشغلة ولا مشكلة عندي بأن أرفع عليه بكل شتيمة شتمها قضية ،، وكله بالقانون الذي لا يختلف عليه اثنان ،، وقبل هذا بالحق والمنطق ،، فــ نحن من نأمن بقوة المنطق لا بمنطق القوة ،، ،، هكذا بكل بساطة !!!


36 - مبدع
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 12 / 28 - 20:59 )
جهاد علاونة من اكثر كتاب الموقع غزارة في النتاج الادبي
ولكن
ولتبخط هيئة التحرير في تصنيف المقالات فأن مقالات العلاونة هي دائما في الصف الايسر من العمود مع ان بعض مقالاته تستحق الصدارة
انا غالبا ما اقرأ له ولكنني نادرا ما اعلق على مقالاته
واكثر ما اعجبني من مقالاته كانت الفكرة التي عبر عنها في احدى مقالاته والتي تقول
ان سر عدم مبارزة عمر بن الخطاب لأي كافر كان الهدف منه هو الحفاظ على خط رجعة عند فشل الدعوة الاسلامية
تحياتي وتمنياتي له ولك بالتوفيق


37 - الصديقة العزيزة ايفا انا ايضا اختلف مع تحليك
نبيل العدوان ( 2012 / 12 / 28 - 20:59 )
الصديقة العزيزة ايفا انا ايضا اختلف مع تحليك من ناحية ان الاستاذ جهاد قد يكون ضمن مشروع مخابراتي معد مسبقا ومتفق عليه و يكون طرف او له ضلع بهكذا سيناريو. وبحكم معرفتي بجهاد وذكائه وافكاره انا اجزم ان جهاد يكتب ما يروق له وما يدور برأسه بعيدا عن اجندات سياسية او لها اي ارتباط باطراف حكومية لا من قريب ولا من بعيد


38 - السيد طه خضر رقم 38
نبيل العدوان ( 2012 / 12 / 28 - 21:12 )
لماذا اشتم رائحة الشيخ ما غيره بكلامك المليء بالتهديدات والوعود؟ استاذ جهاد هو من احد البدعين وهو كاتب مثقف وجريء. لماذا تزعجك كتاباته؟ يا اخي له وافكاره وهل يجب ان تتطابق افكاره مع افكارك؟ واذا اختلف الرأي اين المشكلة متى سنتعلم ان نحترم الرأي الاخر واذا اختلفت معه ناقشه واثبت لنا ان افكاره وكتاباته خطأ. مع الاسف اعتقد ان منطق التهديد والتوعد هو نقطة ضعف بحد ذاتها كان من الافضل ان تناقش وتحاور بدل من سياسة التهديد وكم الافواه
ارجو اعلدة النظر بما قلته وان تتقبل وجهة النظر المغايرة


39 - أتقبل بشرط
طه خضر ( 2012 / 12 / 28 - 22:06 )
سيدي العزيز ،أنا أمارس حقي وهذا ليس بتهديد،، هو من حقه أن يشتم ويتطاول وينعت رسول المسلمين بالنسونجي والشهواني والشاذ ، وينعت الدين الإسلامي بالدين الأعوج ويستخدم ألفاظ كنت أرجو أن يتلوها على أسماع نساء بيته قبل أن ينشرها،، كل هذا من حقه، ومن حقي أيضا أن أستهجن كلامه وأقاضيه وأطالب بإيقاع العقوبة عليه وفق الفانون، .. هو يمارس حريته التي لم تكفلها لا قوانين أرضية ولا سماوية ولم تقل بها، وأنا أمارس حريتي ضمن القوانين التي نحترمها كلنا ، .. أما اعتبارك لكلامي نقطة ضعف وأنني أهرب من نقاشه أو إثبات عكس وجهة نظره فهل سيصمت علي مثلا لو جئت أناقشه مثلا وأشكك في نسبه إلى أبيه أو نسب ابنته إليه ؟ حينها تأكد أنه سيضربني بالرصاص ، ولن يخرج ليقول لي تعال أعملك تحليل دي ان ايه لأثبت عكس كلامك ،، ،، ما تطالبون به ليس باختلاف رأي، بل هو تعريض وتشهير واستهزاء ناهيك عن زرع للفتن وتذكية للنار تحت الرماد، ،، أنت في امريكا وتعرف أنك فيما لو شتمت او شهرت بشخصية ما فهذه الشخصية تستطيع مقاضاتك ودكك بالسجن وجعلك تبيع كل ما تملك ،، وطبعا لن تنكر عليها هذا ، اما هنا في وطننا البائس فلا يحق لنا ،، لماذا؟


40 - استدراك
طه خضر ( 2012 / 12 / 28 - 22:11 )
واكثر ما اعجبني من مقالاته كانت الفكرة التي عبر عنها في احدى مقالاته والتي تقول))
ان سر عدم مبارزة عمر بن الخطاب لأي كافر كان الهدف منه هو الحفاظ على خط رجعة عند فشل
((الدعوة الاسلامية
انتهى الاقتباس أعلاه لكاتب لا يدري دحاها من طحاها /// بالله عليك هل تعتبر هذا حرية رأي أما
سُخف وقلة عقل واستهتار بعقل من يقرأ، بل وتعمد للإهانة واستفزاز الآخر ؟؟!!

إن كنت تعتبر هذا حرية رأي فقل لي حتى أعطيك بعض آرائي وأرى إن كنت تعتبرها حرية رأي أم ماذا ؟؟


41 - الى السيد نبيل
أيفا ناصر ( 2012 / 12 / 29 - 01:00 )
تعليقي ليس له علاقة بذكاء الاستاذ جهاد او غباؤه ولست اوافق او انكر ما يكتب اعتراضي اولا ان كل من يمس بالاسلام والمسلمين في الدول العربية يعاقب ضمن القانون فلماذا لم يعاقب السيد جهاد لحد هذه اللحظة و لماذا من قدح بالاسلام ومحمد قبله كفر و اطالبوا باقامة الحد عليه وهذا لم يحدث مع السيد جهاد هناك ما يدعو للتساؤل عن غض النظر
ثانيا صاحب الحجة لا يحتاج ال سب وقدح واستخدام كلام بذئ انا مسيحية واعتز بمسيحيتي ولكن اذا اردت النقاش لا اشتم بل انقاش بالحجة والدليل لكن السيد جهاد ما بتعرف لا هو مسلم ولا مسيحي ولا يهودي ولا حتي ملحد ساعة بسب الاسلام وساعة يعتذر عما فعل اعتقد ان السيد جهاد بشجع اللعب الحلو وهو ليس بصاحب مذهب او مبد يدافع عنه بحضارة وتحضر
احنا كانوا جدادنا يحكوا وين ما بميل الهوا بذري مثل شمالي السيد جهاد بفهم معناه بحكم انا من نفس المنطقة


42 - عيد سعيد
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 12 / 29 - 04:44 )
طه خضر ت43
كل عام وانت بخير
مع تمنياتي لك بالشفاء العاجل مما انت فيه


43 - خضر 43
جهاد علاونه ( 2012 / 12 / 29 - 06:34 )
حتى لو كان كلامك صحيحا فهذا ليس سبا أو شتما أو تحريضا..أين هي الاساءة للنبي أو لعمر بن الخطاب؟يعني عشان حضرتك ترضى لا زم انبطل تفكير كتابة؟ يا رجل روح خيط بغير هالمسله طالما أنك سوري.


44 - أيفا ناصر 44
جهاد علاونه ( 2012 / 12 / 29 - 07:25 )
شكرا لك على الاهتمام..ثانيا أنا دائما أطلب وعليّ أيضا ضغوطات كبيرة جدا من المجتمع المحيط بي ودائما أجبر على التراجع قليلا للتقدم أكثر خطوة للوراء خطوتين للأمام...أما عن مذهبي وعدم انتقادي للمسيحية كما يزعم خصومي فأنا لا توجد لي مشكلة مع المسيحية لأني لا أعاني منها ظلما أو افتراء والمسيحية تتناسب مع مقاييس المجتمع المدني والاسلام يرفضه جدا من هنا تبدأ معاناتي ومرة أخرى أشكرك على اهتمامك بالموضوع وبي أنا شخصيا وآمل مزيدا من التواصل وأرجو منك أن تضعي جهدك الكامل في انتتقادي لعلي أكتشف سلبياتي فأبتعد عنها خشية أن لا تتكررhttp://www.facebook.com/profile.php?id=100004165565967


45 - جهاد والثاني الجبلي
طه خضر ( 2012 / 12 / 29 - 21:11 )
يا جبلي اكتب بدون اخطاء املائية ثم اجاوبك // انتهينا
أما إنت يا جهاد بيك فــ سجل عندك انا اردني من اصل فلسطيني اراوح ما بين الأردن وإسطمبول، وانا الآن قاعد حواليك،، لما قلت لك أن صديقي عزيزة ومثقفة جدا ودكتورة مسيحية هي الدكتورة سخاء شماس انتقدتك بل واحتقرت كل آرائك لم أبالغ، لانك فعلا إما تعاني من انفصام مزمن أو لديك رغبة جامحة بالظهور حتى لو كان على حساب دينك ،، // اسمع يا بني ،، عندما تتكلم وتكتب هنا فتوقع أن من يقرأ بالضرورة مثقف جدا هذا إن لم يكن علما في مجاله، يعني من يقرأ يسطع التمييز بين من يحاول الظهور وبين المتقلب بطريقة فوضوية وبين من يزعم إنه يتراجع تكتيكيا احيانا ،، يا رجل خيّط بغير هالمسلّة ،، عندما توعدت باني سأقاضيك اعترض علي الاستاذ أعلاه واعتبر هذا إرهابا لك ونسي انني امارس حقي ضمن القانون بل ضمن الحد الأادنى من القانون، مع أني حاولت مرارا أن أجد لك تبريرا لكل ما تتفوه به فلم أفلح، وعندما سمعت أو قل قرأت آراء المنصفين فيما تكتب تأكدت بأن مشكلتك عويصة، وأنني بطريقة أو بأخرى أخدمك من حيث لا تدري إن أنا أوقفتك عند حدك بالقانون، قبل أن يفعلها غيري بالرصاص لا سمح الله!!


46 - عزيزي استاذ طه خضر
نبيل العدوان ( 2012 / 12 / 29 - 22:18 )
عزيزي استاذ طه خضر تعقيبا على مداخلاتك ارجو منك بعض التوضيحات انت قلت الاستاذ حهاد
يشتم ويتطاول وينعت رسول المسلمين بالنسونجي والشهواني والشاذ ، وينعت الدين الإسلامي بالدين الأعوج
سؤالي لك ماذا تسمي اي رجل تزوج عدد كبير من النساء حتى طفلة لم تتجاوز ال9 سنوات وهو يكبرها بعشرات السنين واخرى بعد ان قتل زوجها ووالدها وعمها....و,,,و....و
بالتاكيد ستصفه او تنعته بهذه الكلمات
فما بالك اذا كان هذا الشخص رسول او نبي هل يحق له؟
بنظري ان هذه التصرفات تضع علامة استفهام اكبر بهذه الحالة وهذا راي الشخصي وانا ارحب برايك


47 - مؤسف أستاذ نبيل
طه خضر ( 2012 / 12 / 31 - 22:52 )
أستاذ نبيل ،، كيف تريد أن أناقشك بموضوع هو ساقط شكلا ولا أساس له؟!

يا رجل كنت أحسبك لبيب أريب عندك من الدهاء ما عندك ، لكنك فاجاتني الآن وأنت تردد كلام مستشرقين أكل الدهر عليه وشرب، ، بل والكارثة تردد كلامهم بحذافيره دون أن تكلف نفسك بحذف ما فيه من سذاجة لا تنطلي إلا على كل جويهل لا يصلح حتى ليكون رويعي غنم// لو سالتك عن بعض جداتك وحتى جداتي لجاوبتني بلا تحفظ أن سوادهن تزوجن ولم تبلغ أكبرهن عامها الـ 13 ولقلت لي أن هذا كان في يوم من الأيام عين العقل، ولكل زمان أحواله، أما عندما تتناول موضوع رجل غيّر تاريخ البشرية قاطبة فإنك لا تأخذه إلا بعين الريبة والاستهزاء،، ألهذا الحد وصل بالمثقفين الحال أن يقرقطوا بأي كلمات فيها استهزاء وتنقيص من رجل عظيم بقامة محمد النبي؟؟!! أرجوك راعي عقلية من تخاطب، وابحث عن حجج مقنعة أكثر، ولا تبرر لنفسك ما فشل من هو أقدر منك على إثبات صحته، وإلا أصبحت أنت وجهاد علاونة المتخبط سواء // وهذه لا أرضاها لإنسان أحسبه وحتى الآن مثقف!! هذا رأي شخصي أيضا وبالمقابل حتى آراءك الشخصية من الجميل أن تراعي فيها عقلية من تخاطب، ولا تعامل الناس وكأنهم إمعات وهمل!!


48 - استدراك
طه خضر ( 2012 / 12 / 31 - 23:00 )
بالله عليك يا نبيل العدوان ،، هل تلومني عندما أضطر آسفا - لبهدلة- جهاد علاونة، بل والتفكير والبدء بإجراءات مقاضاته طالما هو يستمر باستهبال من يخاطب؟ أليس من حقي أن ألومك انت وأنت من تدافع عنه وهو يتقمص شخصيتان الأولى تهاجم بأقذع الألفاظ والأاوصاف وتشتم الله والإسلام والنبي محمد والقرآن في هذا الموقع ثم ياتي هنا ويكتب بخط يده أنه معاذ الله أن يشتم ويهاجم حبيبه وسيده وقدوته محمد صلى الله عليه وسلم كما يقول؟ هل كل هذا خوف ورعب وتراجع ونكوص عندما احس بأن الدوائر بدأت تنقلب عليه؟ أليس من الحري بك أن تنصحه أن يثبت لنفسه موقفا واضحا حتى يكون جدير بكل ما يزعم؟؟ .. أليس من حقه عليك أن تنصحه أن المثقف وحامل الفكر حتى لو كان أعوجا يجب أن يتحلى بالمسؤولية والشجاعة ؟ تلك الشجاعة التي أوردت أصحابها المهالك دون أن تثنيهم عن فكرهم قيد أنملة؟؟ بالنسبة لي أرفض أن يمارس علي احد الاستهبال ،، وأظن أن هذا شأنك وشأن كل مثقف حر!


49 - طه خضر48
جهاد علاونه ( 2013 / 1 / 1 - 06:01 )
اخطاء املائية ثم اجاوبك: أخطاء إملائية ثم أجاوبك
إنت: أنت

انا اردني من اصل: أنا أردني من أصل

وإسطمبول، وأنا الآن قاعد حواليك: وإسطنبول، وأنا الآن قاعد حواليك


اراوح: أراوح

لانك:: لأنك

يسطع: يستطع
يسطع: يستطيع.

احيانا: أحيانا
الأادنى: الأدنى


50 - عزيزي طه خضر
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 1 - 23:41 )
عزيزي طه خضر
اولا لماذ ا تعتبر الموضوع ساقط شكلا ولا اساس له؟ هل هذه محاولة للهروب؟
ومن قال اني اردد كلام المستشرقين؟
المعلومات كلها وردت بالسيرة النبوية والحديث ولم يخترعها او يلفقها احد
واذا كانت هناك معلومات مغلوطة ولا اساس لها من الصحة فارجو ان تصححها وانا بكون مشكور لك
اما عن جدتي وجدتك وجدات الجميع فهناك فارق كبير بين سن 13 وسن 6 او 9 خصوصا انه كان يكبرها باكثر من 40 عام
كيف لاي رجل مسن تعدى ال50 من العمر ان يشتهي طفلة عمرها 6 سنوات او يشتهي زوجة ابنه؟
اعتقد انك كنت تبحث عن مبرر ومقولة لكل زمان احواله لا تقنعني على الاطلاق
اخيرا من قال لك اني ادافع عن جهاد لكن بالتاكيد هو لم يشتم الله ولم يشتم الاسلام ولا محمد انما كان يوجه بعض الانتقادات فاذا اختلفت معه حولها فلماذا لا تحاوره وتثبت عدم دقة او صحة ما ذكره


51 - يا جهاد !!
طه خضر ( 2013 / 1 / 2 - 18:39 )
ألا تميّز يا جهاد بين الرقن والأخطاء الكيبوردية وبين الأخطاء الإملائيّة ؟ يا راجل شو بتقول ،، ولماذا تعتبر الكتابة بالعاميّة المحكيّة أخطاء إملائيّة ؟؟!!


52 - مؤسف أستاذ نبيل
طه خضر ( 2013 / 1 / 2 - 18:51 )
يا أستاذ نبيل ،، كيف تريد مني أن أناقشك بموضوع قتله وأشبعه من قبلك وقبلي بحثا وتمحيصا ومناقشة، ولم يعد حجة يعتد بها أحد؟ أنا لا أتهرّب صدقني، وعندي قدرة وطول نفس على المناقشة قد لا تتخيله، .. وأندهش من كلامك عندما تأتي وتصر بطريقة بهلوانية مع احترامي لك على ترديد كلمة - اشتهى زوجة ابنته- ، فتثبت بهذا بما لا يدع مجالا لأي شك أنك إما متصيد في عكر الماء، أو لا تدري دحاها من طحاها، بل وتؤكد للجميع أنك لا تؤمن بالقرآن كله جملة واحدة وتعتبره هرطقة وكلام لا قيمة له ولا وزن، وتضرب عرض الحائط بكل من امتدحه واعتبره إعجازا وخاصة من العباقرة من غير السلمين وهم من نطيش أمامهم في الميزان، .. ألم يقل الله في القرآن أنه زوجه إياها وفـُسرت لتنسف فكرة التبني من أساسها؟؟ أليس من حقي أن أعتبرك لا تؤمن بالقرآن بمجمله بعد إنكارك لهذه الآية بالذات عبر ترديدك لقصة زوجة ابنه؟؟ ثم لماذا تقرقط بقصة بنت الـ9 مع انك أول من يعلم أن هذا كان دارج في العرب حينئذ وتضرب صفحا عن أن السواد الأعظم لزوجاته كان يتزوجهن وهن عجائز؟ هل تعلم أنه عندما تزوج أمنا زمعة كان عمرها 72 عاما ؟؟ طبعا تعلم ،، لكنك بكل بساطة تــغــرش!!!!


53 - طه خضر 54
جهاد علاونه ( 2013 / 1 / 2 - 19:08 )
أنت لا تعرف لا هذي ولا هذيك وتريد أن تكتب دون أن تضع الهمزات في مكانها الصحيح تجنبا لأن تقع بالخطأ كمن يسكن آخر الكلام على مبدأ سكّن تسلم,أنت غشيم جدا وتريد أن تنتقد كبار الأدباء الذين ركبوا اللغة وطوعوها وسيسوها كما تساس الخيول.


54 - يا راجل بعدين معك ؟!
طه خضر ( 2013 / 1 / 3 - 21:50 )
هل تحسب نفسك يا جهاد جئت برأس كليب؟
تتهمني باني لا أعرف أضْرُب الهمزة ؟

أكاد أقسم يمينا مغلظا أنك من قيل فيك - رمتني بدائها وانسلّت -.

يا رجل ذمتك وسيعة كما نسميها في فلسطين ،، ، إن كنت أنا غشيم جدا فانظر إلى حالك وأنت تخلط بين التسيير والتخيير، بل وكأنك تسمع لأول مرة بالقضاء والقدر،

هل تلومني على إغفال همزة أو إسقاطها من كل عقلك ثم تأتي لتقول : غشيم جدا ؟ يا رجل والله كما علق عليك أحدهم // حالتك صارت بتبكي الكعاكل!!
على كل حال لا تعجل على نفسك وانتظر !!


55 - استدراك
طه خضر ( 2013 / 1 / 3 - 21:52 )
على فكرة يا سيبويه : نقول ساسوها لا سيسوها ،، // فلا تهرف بما لا تعرف وكفى فضائح


56 - عزيزي طه خضر انا بايدك ١٠٠/١٠&
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 4 - 17:55 )
عزيزي طه خضر انا بايدك ١٠٠/١٠٠ في ما قلت لجهاد وخصوصي ما حطيت الهمزة على بأيدك ونحن لسنا سيبويه ولسنا جالسين بامتحان قواعد لغة عربية او املاء والاهم هو طرح الافكار ومناقشتها لكن هل تعلم من بدأ بالخروج عن الموضوع والانتقادات الاملائية
حضرتك في تعليق رقم ٤٨ حين قلت
يا جبلي اكتب بدون اخطاء املائية ثم اجاوبك // انتهينا
وهذا يذكرني بمناظرة الشيخ المفلس فكريا مع دكتورة وفاء سلطان على قناة الجزيرة


57 - له يا سي نبيل
طه خضر ( 2013 / 1 / 5 - 19:59 )
يا سيد نبيل لا تعتد بوفاء سلطان ولا تحرق نفسك ،، هذه امرأة بائسة ومن يستند إليها يستند إلى الجدار المائل !!

هل تعرف يا سيدي متى أعلق على صحة اللغة؟؟

فقط عندما يأتيك من يخلط العامية بالفصيحة بالأخطاء الإملائية والنحوية التي تقلب المعنى بالكامل فتجعلك تفهم عكس ما أراد هو تماما// بالله عليك هل أعجبك حال سعيد رمضان عندما خلط دحاها بطحاها وفسر كلمتين مترادفتين بطريقة أوصلت عكس المعنى الذي يقصده تماما، وعندما - طج - جهاد أربع كلمات أظهرته وكأنه يشتم الله مباشرة ؟؟ وهو على كل حال لم يشتمه، بل قدم كلمة وأخـّر أخرى مكانها فعكست ما يريده تماما وأظهرته كمن يقول - ويل للمتقين- ونبهته عليها ليعيد كتابتها لكنه أحجم ربما بسوء نية // ، .. برأيك هل يستقيم الحوار حينها أم يكون حوار طرشان؟! // على فكرة أنتظر توضيحه لمعنى سيّسوا اللغة كونها أودت بكل المعنى، بل خلقت مصطلحا جديدا لم يسمع به الأولون ناهيك عن الآخرين// هل تلومني بعد هذا !!

اخر الافلام

.. تأييد حكم حبس راشد الغنوشي زعيم الإخوان في تونس 3 سنوات


.. محل نقاش | محطات مهمة في حياة شيخ الإسلام ابن تيمية.. تعرف ع




.. مقتل مسؤول الجماعية الإسلامية شرحبيل السيد في غارة إسرائيلية


.. دار الإفتاء الليبية يصدر فتوى -للجهاد ضد فاغنر- في ليبيا




.. 161-Al-Baqarah