الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ديمقراطية… “بلقيس”؟!

سيد القمني

2012 / 10 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


“يا أيها الملأ أفتوني في أمري”. كان هذا هو خطاب ملكة سبأ لقومها حسب الرأي القرآني ، بعد أن أتاها كتاب سليمان. “أيها الملأ” والملأ هم المختارون من شعبهم لتمثيلهم أمام الملكة ، والملكة التي تورد الروايات باسم “بلقيس” هي في التصوير القرآني ، من تتوجه لممثلي الشعب تسألهم رأيهم فيما أتاها ، وبصياغة أخرى هي تقول لشعبها “إني ما كنت قاطعة أمرا إلا بكم وبرأيكم”.

بلقيس كانت تعلم أن الرأي الفردي في شأن يخص الأمة هو رأي لا خير فيه. ورأت في الرجوع إلى الملأ اعترافا بقدرهم ، وتقديرا لشعبها في المواقف الحرجة ، ولم يعب القرآن هذا الشكل من الحكم ولم يرد به ، بل اهتم أن يحكيه للمسلمين بما في هذا الحكي من صدى لشعوب ، كانت ذات كلمة مسموعة تتمتع بالهيبة والكرامة وحق المواطنة الكامل.

لقد حكم سليمان حكما مطلقا بحسبانه نبيا ، لا يحكم من عنده إنما من عند الله ، حكم بالحكمة التي أعطاه الله إياها وأعلنها في آياته ، وهكذا إذن حكم الأنبياء ، لأنه يتصل بالسماء ، تشرف عليه وترعاه بعدل. وإن هذا الحكم هو اللائق ، وإلا كان القرآن قد قدح في طريقة حكم بلقيس ، أو أمر باتباع طريقة سليمان في الحكم ، وهو لم يفعل هذا ولا ذاك ، وهو ما يؤدي مباشرة إلى الدرس المبتغى في الآيات ، والذي يدعمه بشدة أن نعلم أن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين ، وأن السماء لن ترسل هداة للبشر بعده ، و مع ذلك لا تخبر المسلمين بنظام الحكم الأمثل!.

لقد قرر القرآن رفع القداسة عن السياسة وتركها مشاعا للناس لأنها حياتهم ومصالحهم الذين هم أدرى بها حسبما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الصحيح.

انظر إلى الحوار الذي يحمل الإشارات الواضحات إلى نظام الحكم ، فبعد أن تشاور الملأ فعلا وليس قولا ، وبحثوا الأمر ونقبوا فيه من كافة جوانبه ، توجهوا إلى ملكتهم ليسلموا لها قرارهم وفيه يقولون: “نحن أولو قوة وأولو بأس شديد ، والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين”. لقد خيروها بين الأمرين بأدب الحديث مع الملوك: الأمر الأول هو أننا أقوياء وواثقون من قوتنا وأنت تعلمين ، وأننا على استعداد لخوض المعركة دفاعا عن بلادنا ضد المعتدي ، ولا يبقى سوى خيار ثان هو السلام ، لكن هذا السلام أو تلك الحرب معقودة دوما وفي النهاية في النظم الحضارية لقرار رئيس الدولة ، وهكذا أخبرنا القرآن وهكذا فعل ملأ بلقيس.

أخبرنا أنه رغم ثقتهم في أنفسهم وفي قوتهم لم يتجرأ أحدهم على إعلان الحرب أو القتال. هذا نظام ليس فوضويا إذن ، لأنهم أبناء حضارة لا يخرج فيها أحدهم ليحارب العالم رغما عن أنف الشعوب وعن أنف الحكام. الحضارة تقول إنه بعد وضع كل الاحتمالات أمام الحاكم فإنه هو من يتخذ قرار الحرب أو السلام. أترون مدى الاحترام المتبادل بين الحاكم والمحكوم؟ وألا ترون أن رأس السلطة في هذه المملكة الإنسانية “امرأة”؟.

ويستمر الدرس فترد بلقيس على ممثلي شعبها ، هي لا تتخذ القرار وتنفذه بعدما فوضوها وأعادوا إليها الأمر ، إنما هي ترد الاحترام باحترام مماثل فتقول لهم ما رأته: “وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون فلما جاء سليمان قال: أتمدوني بمال؟ فما آتاني الله خير مما آتاكم”.

انظر بلقيس في خطوة تمهيدية ذات حنكة سياسية تختبر صدق نبوة سليمان فترسل له هدية ، فيرفضها ، فتدرك أنه قد آن أوان أن تتوجه بنفسها إليه لتسمع ما عنده.


رواية لطيفة وهادئة لا معنى لوجودها في القرآن لمجرد تسلية النبي في أوقات فراغه لأنها من عند عزيز حكيم ، إنها الدرس الذي نقارنه بحالنا لنجد ملأ بلقيس أكثر اعتبارا منا ولهم من دولتهم شأن ، وأنهم كانوا من السابقين إلى إدراك معان حقوقية لا تفرزها إلا الحضارة ولا تفرز إلا حضارة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الارتقاء بتفسير القرأن
طلال السوري ( 2012 / 10 / 21 - 11:07 )
نعم ايها الكبير...هذا ما تحتاجه شعوبنا بشدة...الارتقاء بتفسير القرأن وعدم ترك الامر لممتهني الدين, هذا الطريق أجدى وانفع من مهاجمة الدين الذي يمارسها البعض دون الالتفات الى ان الضرر اكبر.


2 - عجبي
سامح عبدالله ( 2012 / 10 / 21 - 11:18 )
علي الرغم من ان امرأة كانت ترأس هذه المملكة الانسانية ، وعلي الرغم من ورود
القصة بصورة ايجابية في القرآن ، الا ان المرأة ناقصة عقل ايضا بالقرآن.


3 - سؤال
الآشوري الحر ( 2012 / 10 / 21 - 12:48 )
متى كان عصر الجاهلية في الجزيرة العربية ؟ هل هو ما قبل ضهور الاسلام ام ما بعده ؟؟!!!ا


4 - متميز دوما
عبدالحميد علي ( 2012 / 10 / 21 - 13:48 )
موضوع رائع وتفسير اروع
لو انهم اخذوا بما فعلته بلقيس لتعلموا شي من الحرية والمسؤولية.


5 - الديمقراطية في الاسلام
تحسين خليل ( 2012 / 10 / 21 - 14:50 )
عندما اراد معاوية ان يكون ابنه وريثه , وذلك كان خطأه القاتل , جاء بزياد بن المقفع خطيبا فقال.. امير المؤمنين هذا فاشار الى معاوية وان هلك فهذا فاشار الى يزيد ومن ابى فهذا فاشار الى سيفه . اما عبد الناصر فانه لما رأى تلكأ من السوريين في موضوع الوحدة قال لهم ... حديكم الجزمة


6 - بلقيس
ناس حدهوم أحمد ( 2012 / 10 / 21 - 19:40 )
نحن المسلمون نحتكم إلى القرآن الكريم
ومنا من يتذرع بآيات دون غيرها بينما الآخرون منا يتذرعون
بآيات أخرى تبدو كما لو أنها متناقضة إذا ما أخذناها في سياقها
العام وليس بتاريخها
هذا هو سبب الإختلاف الذي يجبر البعض منا على خلق الفتن
أو التسبب فيها
إختيار بعض الآيات دون غيرها والتشبث بها هو نفس ما يفعله
الطرف الآخر
لكن من الواجب على المسلمين أن يحاولوا التوفيق بين التناقض الذي
قد يبدو للبعض فيجعله ذلك يخرج عن الفكر القرآني بطريقة قطعية
فالقرآن الكريم عظيم في معناه ومغزاه أما التشدد الذي يظهر في
بعض الآيات دون غيرها فلربما يرجع ذلك إلى أحداث بعينها كانت
رائجة في ذلك الزمان ولم تعد حاليا قابلة للإستعمال مثل قطه يد
السارق ورجم الزانية وتعدد الزوجات
على المسلمين تمحيص الأفكار وموضعتها في سياق الزمن الحاضر
والمتطور وتكييف الفكر القرآني مع القرن الحالي والقرون المقبلة


7 - وأسلمت مع سليمان
عبد الله اغونان ( 2012 / 10 / 21 - 22:03 )
وصدها ما كانت تعبد من دون الله انها كانت من قوم كافرين .قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة فكشفت عن ساقيها قال انه صرح ممرد من قوارير.قالت رب اني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العلمين
سورة النمل


8 - لا خلط بين الدين وواقعنا
أكرم رشاد هواش ( 2012 / 10 / 21 - 22:51 )
في هذا الزمن القرن الواحد وعشرون لم يعد مكاناً للأديان لتتحكم في البشر ، وتدير دواوينية الدولة الحديثة ولم يعد هناك مكاناً للأستشهاد لا بالقرآن ولا بالتوراة ولا بالانجيل لحل أي مشكلة من مشاكلنا الحديثة ، وأي محاولة ان نستشهد بآية من آياته كي نقنع الغيبيين بأننا محقين هي بالحقيقة خدعة نخدع بها أنفسنا ونخدع هؤلاء الغيبيين بأن ما جاء في الدين الأحادي هو حقيقة، بدلاً من أن نعود الى الآيات التوراتية أو القرآنية التي تذكر خرافات سليمان وبلقيس وعلاقة سليمان بالجن والعفاريت وتسخيرهم لحكمته المزيفة كان من الافضل كشف الاساطير القرآنية على أنها أساطير خرافية لا أساس لها من الصحة وليس لهاعلاقة بالواقع، يا سيد قمني المحترم لا يوجد حل في مجتمعنا العربي إلا بفصل الدين عن الدولة فصلاً لا عودة له، وعندما نتحدث عن الدين نتحدث عن الخرافات، وعندما نتحدث عن واقعنا وعن الدولة والعلوم والجغرافيا والتاريخ الخ فاننا نتحدث عن واقع علمي مثبت ومجرب وواضح وجلي. ولا خلط بين الاثنين


9 - فلم اخر
سلمى محمد ( 2012 / 10 / 22 - 00:14 )
http://www.youtube.com/watch?v=tlwX40cwTKU
مقابلة افتراضية مع رسول الله علمية بدون تهريج


10 - دكتاتورية سليمان وديمقراطية بلقيس
حكيم فارس ( 2012 / 10 / 22 - 09:16 )
تحية للكاتب العملاق سيد القمني المحترم
نجد في هذه القصة الخرافية لسليمان فيها من المتناقضات ما لايعد ولا يحصى
بلقيس لها مملكة ذات حضارة عريقة
سليمان نبي وملك ويحكم الانس والجن والحيوانات ويبدو ان مؤلف قصة سليمان كان لايعرف ان النباتات هي كذلك كائنات حية
ولو كان يعرف لادخل النباتات تحت حكم سليمان
الدكتاتور سليمان يستعرض افراد مملكته المتنوعين يكتشف عدم وجود الهدهد في طابور الصباح الاستعراضي
يكتشف غياب الهدهد عن الطابور
يهدد الهدهد باشد العقوبات ولم يستشير باقي الحيوانات كيف يجب ان يتصرف وماذا يفعل مع الهدهد كما فعلت بلقيس عندما استشارت قومها
الهدهد المسكين يخبر سليمان بمعلومة لايعرفها وهي وجود بقعة من الارض تحكمها بلقيس خارجة عن سلطته وهو المتحكم بكل الانس والجن والحيوانات رغم ان مملكتها بجوار مقر اقامة الملك والنبي سليمان
يندهش الملك ويعفو عن الهدهد بسبب هذه المعلومة الهامة
والغريب والمدهش ان الملك والنبي سليمان رغم انه كان مسلم كما يزعم القرأن والمفترض ان بكون دينه ملتزم به كل افراد رعيته من انس وجن وحيوانات لم نجد لهذا الدين اي اثر على هؤلاء
انها حقا قصة مسلية من قصص الف ليلة وليلة


11 - واحسرتاه
مريم رمضان ( 2012 / 10 / 22 - 17:00 )
هذه الخرافات الموجوده في القرآن والأحاديث وخيالات محمد الأسطوريه المريضه نحن ندفع ثمنها اليوم .


12 - انا اتصور العكس
الكلداني ( 2012 / 10 / 22 - 19:05 )
اني في الحقيقه اتعجب من نبي من الله وملك حكيم يضع عقله بعقل الحيوانات يحاول ان يعاقبها او يصدق ما تقول وكأنها لها خبره كبيره في جلب المعلومات وفي الجاسوسيه. ونقطه اخرى وهي اني لاأتصور ان المقصود من القصه الوارده تعلم الديمقراطيه من بلقيس بوجود كم هائل من التعاليم التي تحض على عكس ذلك في القرآن او الاحاديث باتباع أولي الامر والنهي ومنهم الشخصيه الرئيسيه في القصه سليمان التي مارست دكتاتوريتها حتى على الحيوانات ولكن يبدو سيدي العزيز الاستاذ القمني المحترم من خلال قراءتي للمقاله ان رأيك ببلقيس الغير مؤمنه انها كانت احكم واكثر حنكه سياسيه من سليمان(رجل الله) الدكتاتور على رعيته ومملكته وتقبل تحياتي


13 - رد على سلامة شومان
أكرم رشاد هواش ( 2012 / 10 / 22 - 21:10 )
يا سيد سلامه، الواقع واقع والخيال خيال، خرج في السنين القليلة الماضية عالم أسرائيلي مختص في علم الآثار وقال بعد سنين من التنقيب في فلسطين محاولاً للحصول على صحة وجود أي أثر لوجود يهود في تاريخ فلسطين والسؤال الذي طرحه والذي طرحه من قبله علماء علم الآثار المتدينين اليهود ، هل كان وجوداً لدولة اسرائيل في الماضي؟ وهل كان وجود أو أثر لبني اسرائيل؟ ولكن لا حياة لمن تنادي، يقول الدين أن سليمان بنى محفل كبير في مدينة القدس ، وقد حفروا تحت الاقصى وفي أماكن عديدة في القدس وفي جواريها ولم يجدو لا حجراً ولا قطعة فخار واحدة . ولم يجدوا شيئاً وكل ما وجدوه هو آثار كنعانية وكتابات آرامية وآثار هيلينية ورومانية وعربية ولا شيء عبراني، وقال هذا العالم الاسرائيلي أسمه: ازرائيل فلكنستاين أنه ورفاقه حفروا في كل مكان ولم يجدوا شيئاً ليثبت أن مملكة سليمان وداوود كان لها وجود وأثبت أيضاً أن رحلة موسى عبر صحراء سيناء هي أيضاً خرافة. إذن قصة موسى خرافة وقصة سليمان وداوود وحجة وجود دولة اسرائيل القديمة كانت خرافة. ووجود دولة اسرائيل الحالية هو خرافة العصر


14 - أكرم هواش
حكيم فارس ( 2012 / 10 / 22 - 22:16 )
تحياتي لك سيد اكرم هواش
بالاضافة الى ما ذكرته من خرافات التوراة واعادة القرأن لذكر هذه الخرافات
دليل اخر على عدم صحة قصة موسى
مصر ملتصقة بسيناء ولا يفصلها بحر الفاصل المائي الوحيد هو قناة السويس وهي حديثة وشقها الانسان
ومن هنا نكتشف خرافة القاء موسى العصا بالبحر ليشق له ولاتباعه طريق
انها خرفات التوراة واعادها القرأن بصياغة جديدة


15 - جميل .
عبد الله خلف ( 2012 / 10 / 22 - 22:43 )
قصه أنزلها الله من السماء , تخبر محمد -صلى الله عليه و سلم- عن النظم السياسيّه لمملكة سبأ , فعلاً , القرآن ذكر الوضع الديمقراطي لمملكة سبأ , و لم ينتقده .

هذا يثبت أن القرآن لم يدعم حكم الفرد الواحد , و لم يدعم الديكتاتوريّه , بل أكد في هذه الآيات حكم الشعب , لأن الملكه في مملكة سبأ , ماهي إلا ملكه صوريّه , و البرلمان هو الآمر الناهي .


موضوع جميل .


16 - الاستاذ اكرم هواش
بشارة خليل قـ ( 2012 / 10 / 22 - 22:56 )
هل تأمر الرومان مع اليهود ليخترعوا لهم وجود في فلسطين ويكتبوا في تاريخهم تأديبهم لليهود في سنة 70 للميلاد وهدمهم للهيكل في اورشليم؟
وهل القبور اليهودية الموجودة في الناصرة في شمال فلسطين هي مؤامرة ارخيولوجية لاثبات وجودهم هناك قبل 2000 سنة؟
وهل قمران التي مخطوطاتها اشهر من نار على علم , في المريخ او مسيرة ساعة عن القدس؟
وهل تعتقد ان احلامك وامانيك هي الحقيقة؟
الا ترى ان الغش سلبي النتائج وان المصداقية قيمة يجب ان تتعلموا ادراجها بين قيمكم؟
تحياتي


17 - يوجد فارق
على سالم ( 2012 / 10 / 23 - 05:15 )
يوجد فارق شاسع بين الملكه سبا والمدعو مرسى العياط فى اليات الحكم ,الملكه سبا كانت تحترم وتقدر شعبها وتستشيرهم فى امور الدوله اما العياط فهو ديكتاتور متعجرف ولايحترم الا عصابته الارهابيه الاخوانجيه والبزنس معهم ,العياط لايملك الخبره السياسيه والاقتصاديه والذكاء والحنكه فى قياده بلد فى حجم مصر ,من الواضح ان العياط يجهل تاريخ الملكه سبا واشرف له ان يتنحى


18 - عبد الله خلف
حكيم فارس ( 2012 / 10 / 23 - 08:37 )
تقول ان ذكر ديمقراطية ملكة سبأ في القرأن وعدم انتقاده لها دليل على ان القرأن يشجع على الديمقراطية وحكم الشعب
ما هذه الغالطات فمملكة سبأ المذكورة بالقرأن انها مملكة وثينية لا تعمل وفق ما اراد الله وعليه هددهم سليمان
الاسلام يرفض الديمقراطية جملا وتفصيلا
وما تذكير القرأن دوما بالطاعة للرسول والى ولي الامر هو دليل على عدم الديمقراطية والدليل الذي لا يختلف عليه اثنان ان جميع الخلفاء في دولة الخلافة الاسلامية لم يأتي احدا منهم بشكل ديمقراطي ولم يمارس احدا منهم يوما الديمقراطية مع رعيتهم كما فعلت بلقيس


19 - السيد بشارة خليل
أكرم رشاد هواش ( 2012 / 10 / 23 - 08:47 )
لا اعني ان لا وجود لليهود في فلسطين بل ما عنيته هو فترة المملكة المتحدة التي ادعي انها كانت موجودة في فلسطين في القرن الحادي عشر ق م . بعد القرن الاول قبل الميلاد أصبح لليهود تواجد في فلسطين ولاكن لم ينشئوا مملكة في فلسطين.


20 - حكيم فارس
عبد الله خلف ( 2012 / 10 / 26 - 02:31 )
حسناً , ممكن تأتي لي بآيه من القرآن الكريم ؛ تقول : أن الحكم يجب أن يكون ديكتاتوري و ملكي ؟ .

فإن لم تستطع , فنتمنى أن تلزم مكانك , و لا تتهبد تهبد الجمل .
سبق أن ناقشناك , و سبق أن لذت بالفرار , ذات يوم كنت أنت تطالب بالحريّه الجنسيّه للمرأه , و عندما سألتك : هل ترضى أن تمارس زوجتك الحريّه الجنسيّه مع غيرك؟... نراك تلج بالهروب , فأنت لا تكتب من أجل المبدأ و لكنك تكتب لحاجة في نفسك .