الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


(( الشعراوي )) اما اخطأ او تخاطأ في تحريم الخمر الذي احله لنا الله

نهاد كامل محمود

2012 / 11 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


(( الشعراوي )) اما اخطأ او تخاطأ في تحريم الخمر الذي احله لنا الله

استخرج عزيز على نفسي سؤالا وجه لشيخنا الجليل الشعراوي في كتاب ( حوار مع الشيخ الشعراوي ... الخ ) وكان السؤال الذي وجه لشيخنا الجليل هو (((( الخمر هل هي محرمة ؟؟؟ )))) .

وفي اجابة شيخنا الكريم الشعراوي على هذا السؤال وردت تصريحات غريبة عجيبة ما انزل الله بها من سلطان ولا يقبلها عاقل غير مقيد التفكير .

قال الشيخ الشعراوي في اجابته ..

(( العجيب ان الخمر هي اثم بالفطرة ))

وانا اقول لشيخنا ياسيدي هذا كلام لا يليق بمقامك وانت المتحدث اللبق .. فالفطرة تعني ما جبلها الله عليه والخمرة صناعة بشرية فكيف توفق بين الفطرة والصناعة البشرية ؟؟.

ثم قال شيخنا (( وما من مجلس فيه خمر وفيه انسان لا يشرب الا شعر جميع الحاضرين بالذنب ))

وانا اقول لشيخنا المحترم ..
ياسيدي هذا كلام انشائي فقط لا اساس له لا في الواقع ولا في العلوم الاجتماعية والنفسية انما هو يدور في ذهن من ردده فقط .. فانا ياسيدي من شاربي الخمر لعقود طويلة ولم ينتابني هكذا شعور ولم اسمع من غيري عنه كما انني حاليا وان كنت لا احتسي الخمر الا انني اجالس اصدقائي ولا اشعر بما تفضلت به ولم يخبرني احد بهكذا شعور .. فهو اختلاق من حضرتك المحترمة .

ثم قال الشيخ الشعراوي (( وتحريم الخمر في القران تحريم قاطع لا شك فيه ولا جدال ))

وانا اقول لشيخنا العزيز .. هذا افتراء على القران ياسيدي الجليل حيث لم يرد تحريم الخمر في القران اطلاقا .. انما وردت ايات تبيح لنا شرب الخمر لغاية السكر ولكن دون ان نقرب الصلاة في حالة السكر الشديد .. اما قولك ياسيدي (( لا جدال فيه )) فهو تكملة لافتراءك على الواقع حيث انني ها هنا اجادلك فيه وقد سبق ان كتبت عن عدم تحريم الخمر اكثر من مقال وعدة تعليقات وقد كتب غيري عن ذلك ايضا .

ثم قال شيخنا العزيز ..
(( الاجتناب يعني عدم الاقتراب منه باي شكل من الاشكال ))

وانا اقول لشيخنا الجليل ..
اولا :- ان الله سبحانه لم يامرنا ان نجتنب الخمر .. انما امرنا ان نجتنب عمل الشيطان فالخمر حسب ما اوضحه سبحانه فيه فوائد وفيه عمل الشيطان وكل الايات تشير الى ان الخمر مباح .. واما الاية التي فيها اجتناب فهي تشير الى اجتناب عمل الشيطان وليس اجتناب شرب الخمر .. وثانيا ياسيدي فان ((الاجتناب )) لا تعني عدم الاقتراب باي شكل من الاشكال مثلما تفضلت .. لان من معاني كلمة (اجتنب) معنى يفيد ان ضعه بجانبك او الصقه بجانبك جيدا .

وللتدليل على تحريم الخمر اوضح شيخنا الجليل كيف ان سبحانه لم يقل حرمنا هذه الشجرة لادم وحواء انما قال سبحانه ..

(( لا تقربا هذه الشجرة ))

وانا اقول لشيخنا المحترم لو انه سبحانه قد قال (( لا تقربوا الخمر )) لاصبحت محرمة .. ولكنه سبحانه لم يقل ذلك كما انه لم يقل اجتنبوا الخمرة انما قال اجتنبوا عمل الشيطان .

وللتدليل على ان اجتنبوا تعني تحريم الخمر فقد اورد شيخنا الشعراوي المحترم ايات قرانية هي :-

(( والذين اجتنبوا الطاغوت )) وكذك (( فاجتنبوا الرجس )) وايضا (( واجتنبوا قول الزور ))

وانا اقول لشيخنا الجليل مع ان اجتنبوا حكمها ليس حكم التحريم انما هي كلمة تحذير .. مع هذا فاقول لك ياعزيزنا المكرم ان سبحانه قد قال (( اجتنبوا الطاغوت .. واجتنبوا الرجس .. واجتنبوا قول الزور )) ولكنه ياسيدي لم يقل اجتنبوا الخمر .. انما قال اجتنبوا عمل الشيطان .

واقول لك ايضا ياشيخنا الجليل حرام عليك ان تحرم ما احل الله سبحانه .. فانه عز وجل قد عاتب رسوله بالاية الكريمة (( اتحرم ما احل الله ابتغاء مرضاة ازواجك ..الخ )) .. فاذا كان سبحانه لم يخول رسوله بتحريم ما جعله الله حلالا فكيف يجوز لك ياشيخنا الجليل الشعراول ان تمط كلام الله لتحرم ما احله لنا .
ولزيادة توضيحي للايات الكريمة التي اباح لنا بموجبها سبحانه شرب الخمر الى حد السكر واشترط علينا ان لا نصلي ونحن سكارى الى ان نعي ما نقول .. نعم من اجل اثبات ان الله قد أحل الخمر بمنتهى الوضوح فانني اعيد فيما يلي نشر مقالي الذي نشر على موقعي في الحوار المتمدن قبل اقل من شهر ليطلع عليه شيخنا الجليل والقراء الكرام ومقالي المقصود هو ما يلي :-

الخمر منظم وليس محرم في القران الكريم كما يدعي الفقهاء
نهاد كامل محمود
الحوار المتمدن-العدد: 3883 - 2012 / 10 / 17 - 08:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني

الخمر منظم وليس محرم في القران الكريم كما يدعي الفقهاء

لقد توارثنا نحن المسلمون عن السلف الصالح وغير الصالح فكرة كون الخمر محرم في الدين الاسلامي بينما واقع الحال ان الله سبحانه لم يحرم علينا الخمر اطلاقا .. وكذلك لم يحرمه الرسول (ص) انما جرى في القران الكريم توضيح .. ونصح .. وتحذير .. وتخيير للتعامل مع الخمر .. ولم يجر تحريمه اطلاقا .

لقد كتبت انا عن ذلك سابقا وساوضحه في هذا المقال بتفصيل اكثر بسبب اصرار عبيد الفقهاء على تحريم الخمر ومغالطاتهم في ذلك دون سند قراني .. انما جميع اسانيدهم هي ما قاله فلان وقاله فلان عن فلان وفلان من السلف الصالح والطالح .. وسيرى القارىء الكريم انني استند في معلوماتي هذه الى القران الكريم فقط متجاوزا اراء الفقهاء المتوارثة عبر الاجيال لانها خطأ في خطأ وكلها بعيدة عن حكم الله سبحانه .. اضافة الى ان الفقهاء والسلف الصالح جميعهم دون استثناء بشر مثلي ومثلكم وليس بينهم اي واحد معصوم من الخطأ والخطيئة .

لقد حدثنا الله سبحانه عن الخمر في القران الكريم بـ خمسة ايات فقط وهي حسب تسلسل السور في القران الكريم كما يلي :-

اولا - الاية رقم 219/ من سورة البقرة التي تسلسلها رقم ((2)) في القران الكريم .
ثانيا - الاية رقم 43 / من سورة النساء التي تسلسلها رقم ((4)) في القران الكريم .
ثالثا - الاية رقم 90 / من سورة المائدة التي تسلسلها رقم ((5)) في القران الكريم .
رابعا - الاية رقم 91 / من سورة المائدة ايضا والتي تسلسلها رقم ((5)) في القران الكريم .
خامسا - الاية رقم 67 / من سورة النحل التي تسلسلها رقم ((16)) في القران الكريم .

واليكم ياسادتي القراء الكرام شروح نصوص هذه الايات الكريمة كما وردت في القران الكريم وان القران الكريم في متناول اياديكم ببساطة ويمكنكم التاكد من ذلك :-

اولا – نص الاية 219 / البقرة .. (( يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما )) .

شرح هذه الاية في (( اولا )) اعلاه كما يفهمها كل عربي هو ما يلي :- لا يوجد اي تحريم في هذه الاية وان ما يدعيه الفقهاء هو غلط في غلط .. فان الله سبحانه يعلم الرسول (ص) ان يجيب الناس الذين سالوه عن الخمر بان في الخمر فوائد ومضار وان مضاره اكثر .. وانا كعربي افهم ان سبحانه لم يحرمه في هذه الاية انما يحذرنا من مضاره .. اما فوائده فان سبحانه لا يمنع عنا فائدة اطلاقا وعلينا ان نتجنب المضار والاثم في تعاملنا مع الخمر طبقا لهذه الاية وليس ممنوع علينا تناول الخمر .

ثانيا – نص الاية 43/ النساء .. (( ياايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )) .

شرح هذه الاية في (( ثانيا )) اعلاه كما يفهمها كل عربي هو ما يلي :- وهو ان لكم ان تشربوا الخمر الى حد السكر .. ولكن لا يجوز لكم ان تقربوا الصلاة اذا حان موعدها الا اذا خف تاثير السكر عندكم الى درجة بحيث تستطيعون ان تعلموا ما تقولون اثناء الصلاة .. وهذا واضح لكل عربي ان الخمر مباح بعيدا عن الصلاة الى حد السكر ولكنه ممنوع اثناء الصلاة الا اذا خف تاثير السكر لدرجة ان يعي الانسان ما يقول .. وهذا عكس التحريم تماما وان من يدعي من الفقهاء ومن عبيد الفقهاء وغيرهم ان هذه الاية قد نسخت فهو كفر حسب رايي لان علم الناسخ والمنسوخ ابتكار بشري وهو مخالف لاوامر الله .. وان الله سبحانه قد خص ذاته فقط بالنسخ ولم يخول حتى رسوله بذلك وعليه فان من ابتكر علم الناسخ والمنسوخ بعد وفاة الرسول انما قد ارتكب اكبر جريمة بحق الاسلام والمسلمين .

ثالثا – نص الاية 90/المائدة .. (( ياايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ))

شرح هذه الاية في (( ثالثا )) اعلاه كما يفهمها كل عربي هو ما يلي :- ان الله سبحانه يؤكد لنا ان في الخمر مضار .. والمضار هذه هي الرجس الذي يدسه الشيطان في الخمر والميسر والانصاب والازلام .. وعليه فعلينا ان نجتنب الرجس في عمل الشيطان لا ان نجتنب شرب الخمر .. لان سبحانه قد قال ((اجتنبوه)) وان فعل (( اجتنبوه )) هذا يخص المفرد الوحيد في هذه الاية الذي هو عمل الشيطان .. اما لو ارادنا سبحانه ان نجتنب الخمر والميسر والانصاب والازلام لكان المفروض ان يقول لنا (( فاجتنبوها )) .. لانه حسب ما ورد في القران الكريم ان كلام الله عربيا .. ومبينا .. ومفصلا .. ولقوم يفقهون .. ولذلك لا يمكن ان يقول (( اجتنبوه )) ويقصد بها مجموع اربعة اشياء هي الخمر والميسر والانصاب والازلام .. انما (( اجتنبوه )) واضحة لكل عربي انها تخص المفرد الوحيد الذي هو عمل الشيطان .. وعليه فان سبحانه يامرنا باجتناب عمل الشيطان وليس باجتناب شرب الخمر وهو تاكيدا لاوامره في اباحة شرب الخمر الى حد السكر على ان لا نقرب الصلاة ونحن في حالة سكر لا نتبين ما نقول .. وهكذا يبدو واضحا ان ليس في هذه الاية اي تحريم للخمر .

رابعا – نص الاية 91 / المائدة .. (( انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون )) .
شرح هذه الاية في (( رابعا )) اعلاه كما يفهمها كل عربي (( وليس كما يدعيها تجار الدين المتفيقهون )) هو ما يلي :- ان الله سبحانه يشرح لنا اساليب الشيطان الخبيثة كيف ان الشيطان يخبث بيننا ويصدنا عن ذكر الله وعن الصلاة عندما نصل في شرب الخمر حد السكر .. ثم يسالنا الله محفزا ايانا (( فهل انتم منتهون )) وفي هذا افهم انا ويفهم كل عربي ان الله يسالنا فهل نحن سنضعف امام خبث الشيطان وننتهي عن ذكر الله وعن الصلاة .. ام اننا سنتغلب على خبث الشيطان حتى لو لعبت الخمرة في رؤوسنا .. ولكن فقهاءنا الكرام يدعون خطأ او كذبا ان المقصود هل نحن منتهون عن شرب الخمر وهذا كلام مختلق ولا اساس له من الصحة لان الايات السابقة كلها تشير الى اباحة الخمر والى تحذيرنا من مضاره وليست الى تحريمه اطلاقا .. ومن يدعي منهم ان التحريم جاء بالتدرج فهذا كذب لانه سبق لله سبحانه ان حرم دون تدرج امور كانت مباحة مثل الخمر وهي الميتة والدم ولحم الخنزير ولم يتدرج في تحريمها اضافة الى ان كل الايات التي وردت عن الخمر ليس فيها تحريما انما فيها الاباحة واضحة والتحذير من مضارها واضح ايضا وكذلك واضح النصح بتجنب عمل الشيطان وتجنب استغلاله لحالة سكرنا عند شرب الخمر وليس فيه اي تحريم لشرب الخمر .

خامسا – نص الاية 67/ النحل .. (( ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه ( سكرا ) ورزقا حسنا )) .

شرح هذه الاية في (( خامسا )) اعلاه كما يفهمها كل عربي هو ما يلي :- نجد في هذه الاية ان الله سبحانه بعد ان شرح لنا فوائد ومضار الخمر .. وكذلك بعد ان شرح لنا كيفية استغلال الشيطان للخمر ليصدنا عن ذكر الله .. وبعد ان حذرنا سبحانه من الشيطان .. وبعد ان منعنا من ان نقرب الصلاة ونحن في حالة سكر لا نعي ما نقول .. بعد كل هذا فان سبحانه وتعالى يذكرنا برزقه لنا وبافضاله علينا ويدفعنا للتمتع بالحياة الدنيا التي خلقها لنا متاعا فيقول في الاية 67 / النحل .. (( ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه (سكرا) ورزقا حسنا )) .. وهذا معناه واضح لكل عربي ان لكم من ثمار النخيل ومن ثمار الاعناب متعة في الحياة الى حد السكر وكذلك لكم منها رزقا حسنا .. فاين التحريم في هذا وكذلك اين التحريم في كل ما ورد اعلاه .

اما عن كلمة (( اجتنبوه )) فان من يدعي ان كلمة (( اجتنبوه )) هي اشد من التحريم فانا اقول له ياسيدي الكريم :-
1- ان الله لم يامرنا ان نجتنب الخمر والميسر والازلام والانصاب والا لقال (( فاجتنبوها )) .. ولكن سبحانه قال (( فاجتنبوه )).. وواضح في ذلك لكل عربي ان المقصود في كلمة (( فاجتنبوه )) هو المفرد الوحيد في تلك الاية الذي هو عمل الشيطان فقط .
2- (( اجتنبوه)) لا تعني محرما .. انما هي لها معاني عديدة .. ومن هذه المعاني ان ضع الشيء بجانبك .. وليس كما يدعي الفقهاء ابتعد عنه .. وكذلك فان كلمة (( اجتنبوه )) تعني (( احذروه )) ولا تعني محرم عليكم .. ومازالت استعمالات كثيرة من جيوش الدول العربية لكلمة (( اجتنبوه )) ومشتقاتها تستعمل الى حد الان عسكريا فيقول قائد المجموعة لجنوده الذين يضعون اسلحتهم على مناكبهم .. فيصدر لهم امرا بقوله (( تجنب سلاح )) .. اي انزل السلاح من منكبك والصقه بجانبك وهذا يعرفه كل عسكري .. فاين هذا من التحريم او من الابتعاد في معنى كلمة (( اجتنبوه )) كما ادعى كذبا بعض الفقهاء .. وعليه فبالاضافة الى ان كلمة (( اجتنبوه )) تخص عمل الشيطان ولا تخص الخمر فانها ايضا لا تعني التحريم او ما هو اشد من التحريم حسبما يدعي كذبا بعض الفقهاء .

نحن نعبد الله وحده ولا نعبد الفقهاء .. وان الفقهاء جميعا بشر مثلنا غير معصومين وعرضة للخطأ والخطيئة .. فليتفقه المؤمنون بعيدا عن من يدعون انهم علماء في الدين او رجال الدين .. حيث لا يوجد (( في رايي على الاقل )) لا عالم دين .. ولا رجل دين .. انما يوجد مسلم مؤمن فقط باستثناء الرسول المعصوم (ص) .. اما من يدعي انه عالم دين فهو في الحقيقة ممتهنا للدين اي انه يتاجر بالدين وبالمسلمين ويعتاش من تلك المهنة ويروج لها بما يخدم مصالحه وليس ما يخدم زبائنه من المسلمين .. ولنا على تجار الدين هؤلاء مآخذ كثيرة جدا اخطرها وابرزها علم الناسخ والمنسوخ الذي ابتكروه تجار الدين بعد وفاة الرسول وبموجبه سرقوا ديننا وعبثوا ومزقوا كلام الله حسب اهوائهم ومصالحهم الدنيوية دون اي سند قراني .

وقبل الختام انصح من يحرص على سمعة المسلمين وسلامة غير المسلمين والتعايش الحضاري مع بقية البشر ممن يؤيدوني فيما اوردت اعلاه .. وممن يحترم قول الله في القران الكريم (( لكم دينكم ولي دين )) وكذلك قوله في القران الكريم ايضا (( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )) .. نعم انصح هؤلاء الكرام ان يتفضلوا على المسلمين وغير المسلمين ويعلنوا تاييدهم بتعليق ولو بكلمتين عسى ان يكون في ذلك توعية مسلم متخلف او غير مسلم ولو واحد فقط .. فبادر ياعزيزي القارىء الكريم بارسال تعليقك تاييدا لمقالي هذا ولو بكلمة او كلمتين اذا كنت مؤيدا لنشر الوعي بين الناس

وختاما .. تحياتي ومحبتي واحترامي لكل من يقرأ كتابي هذا مؤيدا او رافضا .
نهاد كامل محمود










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مرة أخرى.. الله تعالى حرم الخمر
عبد الله اغونان ( 2012 / 11 / 6 - 23:46 )
لماذا استدعاء اسم الشعراوي رحمه الله في تحريم الخمر؟
انها محرمة قبل مولد أجداده
محرمة بالنص قرانا وسنة وواقعا ..ولاشيئ يسعف في التأويل بأنها حلال
لاالقران
ولااللغة
ولاالسنة
ولاالواقع
ولااجماع المسلمين على تحريمها
بل يعرف ذلك حتى غير المسلمين
ورد فيها الحد أربعين او ثمانين
ومنكر حرمتها عمدا كافر بالاجماع مالم يتب.بل لعن رسول الله في الخمر عشرة
وعقليا وعلميا لاتخفى اضرارها ومخاطرها في الأمراض والادمان وارتكاب الحوادث والجرائم البشعة وضحاياها من القتلى يعدون بالالاف
وليس فيها نفع ولادواء .اطلعوا بأنفسكم على مخاطرها صوتا وصورةان كنتم تعيشون خارج هذا الكوكب
ومن جعل الخمر شفاء له ---- فلا شفاه الله من علته
لماذا تعوذ لهذا الموضوع؟ فقد سبق ان تناولته بتكرار حد الملل
ويمكن للقارئ ان يرجع الى ارقام الموضوعات في موقع الكاتب بالحوار المتمدن حسب الأرقام الترتيبية
65
94
96
99
100
باضافة هذا الموضوع
ويمكن اعادة قراءة التعليقات ومافيها من حجج لمن اهتدى او القى السمع وهو شهيد
في حديث شريف معناه
ان قوما يستحلون الخمر يسمونها بغير اسمها
وقد سماها النبي محمد صلى الله عليه وسلم
أم الخبائث


2 - الخمر رجس والرجس يعنى القذارة
سلامة شومان ( 2012 / 11 / 6 - 23:54 )
من تخاطب الان يا سيد نهاد اضحكتنى والله هل انت مغيب او انت شارب لدرجة الثمالة ام انك فى حلم واختلط عليك الامر فالشيخ محمد متولى الشعراوى توفاه الله منذ سنين وخطابك وكأنك تحاوره وتجادله وتعرض عليه قرأة موضوعك الحديث بالامس القريب
ما هذا استاذ نهاد لقد عملت الخمر برأسك ؟

اليوم وامس وانا اشعر انك مصطفى راشد
الذى ادعى انه خريج الازهلر وانه مسلم وانتما الاثنان متهمان فى حق انفسكما سواء كنت هو هو او انت انت
فالموضوع لايعنينا لامن قريب ولا من بعيد
فالخمر حرام شرعا وعندما يقول الله (انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس )
اذن معلوم لدى المسلم وغير المسلم ما هو الرجس
الرجس
هو القَذَر وما يوجب التنفّر وقد يكون مادياوظاهريا كرجاسة الخنزير قال تعالى( أو لحم خنزير فانه رجس) وقد يكون معنويا وباطنيا كالشرك والكفر وقبائح الأفعال قال تعالى( واما الذين فى قلوبهم مرض فزاتهم رجسا الى رجسهم وقال(كذلك يجعل الله الرجس على الذين لايؤمنون ) والرجس المعنويّ اثر نفسى ينشأ من تعلّق القلب بالاعتقاد الباطل او العمل القبيح السيىء
فالقضية منتهية لان الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس وممن يكون الرجس؟؟


3 - الخمر داء ودواء
شاكر شكور ( 2012 / 11 / 7 - 00:35 )
احسنت استاذ نهاد في هذا التحليل المنطقي فلكل تحريم هناك حد للعقوبة والقرآن لم يكشف ماهي عقوبة شارب الخمر، اذن كلمة اجتنبوه جاءت كنصيحة ولا تعني تحريم ، وانصح من يريد شرب الخمر ان يشرب بأعتدال او يشرب في المناسبات فقط ولا يشربه مع الأدوية ولا يزيد الجرعة لحد السكر لأن ذلك يؤدي الى الأدمان وتخريب وظائف الكبد فقليل من الخمر مفيد لأنه يدخل البهجة في الأنسان وتنعكس السعادة والنشوة على تصرفاته مع عائلتة ، ولو كان اوائل المسلمين احياء لحد الآن لشربوا العرق والويسكي لحد الأقتتال بالكلاشنكوف والقاذفات بدلا من السيوف ، تحياتي للجميع


4 - الى عبد الله اغونان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 11 / 7 - 05:16 )
جواب الكاتب للتعليق رقم1
لقداشتقت لحضورك ياسيدي المحترم عبد الله اغونان.ان شيخنا الجليل الشعراوي قد توفاه الله ولكن كلامه مازال عرضة للتداول مثلما فعلت انا.
انا لم أاؤل في كلام الله مثلما يفعل الفقهاءوقد اثبت بالايات القرانية ان سبحانه احل لنا شرب الخمر لغاية الثمالة على ان لا نقرب الصلاة ونحن بحالة سكر شديد اي يحق لنا ان نصلي ونحن في حالة سكر خفيف هذا ماورد في القران الذي بين يديك الكريمتين.اما ياسيدي فان استنادك للغة والسنة واجماع العلماء بتحريم الخمر الذي احله الله في القران الكريم فان اقيام هذه السندات تساوي صفرا على الشمال اما كلام الله سبحانه.فاللغة والسنة كتبت بعد وفاة الرسول بحوالي قرنين وعلماء المسلمين هم سبب تخلفنا ومنهم المحترم علي ونيس الذي مازال سجينا لجريمة خلقية منذ كان في قمة منصبه كعالم ديني.
اكرر ياسيدي ان سندي القران وكل ما يخالف القران يعتبر خطأ وملغي او تحريف ولا قيمة له.
لك عظيم شكري ومحبتي واحترامي


5 - الى سلامة شومان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 11 / 7 - 05:31 )
جواب الكاتب للتعليق قم2
اسعدني حضورك ياسيدي المحترم سلامة شومان كما اسعدني ان مقالي قد اضحكك .. ولكني لاحظت انك تنشر اجابتك على موقعي مع اجابة تختلف عنها على الفيس بوك.
ياسيدي الجليل سواء كنت انا حسبما تفضلت نصراني او يهودي او مسلم سلفي اوغير ذاك فانني اناقش ماورد من تحريفات فقهائنا المسلمين لكلام الله وسندي في ذلك ايات قرانية صريحة لا لبس فيها..ومن جملة الذين حرفوا كلام الله(قاصدا او سهوا)هو شيخنا الجليل الشعراوي رحمه الله..فان كان لديك ياسيدي سند قراني بعيدا عن الاحكام البشرية فارجو طرحه.
الخمر ياسيدي والميسر والانصاب والازلام من عمل الشيطان وعمل الشيطان هو الرجس اما الخمر ففيه فوائد وفيه مضاروقد حذرنا الله من عمل الشيطان ولكنه اباح لنا شرب الخمرحسب ما ورد في الايات القرانية التي ادرجتها واباح لنا ان نسكر لغاية الثمالة واشترط سبحانه ان لا نقرب الصلاة ونحن ثملين اي اباح لنا سبحانه ان نصلي ونحن في حالة سكر خفيف وهومطابق لما اقره العلم الحديث حيث اباح للطيار الذي بيده ارواح مئات الناس ان يشرب قليلا من الخمرقبل الطيران لان في ذلك فائدة.
لك محبتي واحترامي


6 - مغالطات متباينة
عتريس المدح ( 2012 / 11 / 7 - 06:28 )
لست ضليعا في أمور التأويل واتفسير، لكن الاختلاف في الكثير ذلك يعود الى اللجوء الى التأويل لتأكيد حجج تخدم أصحاب مصالح متباينة، لذا لا أتفق مع الكاتب في تفسير موضوع عمل الشيطان فهذا الرجس هو حالة ناجمةعن الخمر والميسر والانصاب... لذا الدعوة هي الى اجتناب الرجس الذي هو من عمل الشيطان، في المقابل اذا كان الرجس هو حالة من القذارة ان كانت مادية أو معنوية فكيف يمكن القول ان الخمر به منافع فهذا تناقض بين موضعين في القرآن لنفس الموضوع، لذا أشك في ان هنالك دس وتحريف وتأويل، في الايام الاولى للاسلام اصرت روايات على ان الصحابة بقوا على حالهم من تناول نبيذ الطل وهو نوع من الخمرمثل بن الخطاب،كما جائتنا بعض الروايات عن أحد أبطال معركة القادسية أبو محجن الثقفي وكذلك هنالك رواية أخرى عن أحد فرسان العرب وفصحائهم عمرو بن معدي يكرب الزبيدي وهوايضا فارس ابلا بلاء حسنا في فتح العراق وقتال الفرس حيث جاءه البعض من الصحابة والتابعين فقام ليضيفهم وخيرهم بين شراب االنبيذ أو اللبن فعلق جزء من الحضور عليه بالتساؤل (أو لم ننهى عن تناول النبي )فأجاب على التساؤل بالاية فهل أنتم منتهون قلنا لا لم ننتهي بعد


7 - الى شاكر شكور
نهاد كامل محمود ( 2012 / 11 / 7 - 08:35 )
جواب الكاتب للتعليق رقم3
شكرا لك ياسيدي على مشاركتك في التعليق واؤيدك ان قليلا من الخمر به فائدة مثلما ورد في القران الكريم واضيف معلومة قد لا يعرفها الاستاذان الكريمان عبد الله اغونان وسلامة شومان وهي ان الرسول (ص) قد كان يشرب يوميا نقيع التمر.. نعم نقيع التمر وليس غسيل التمر وكذلك قد شرب الخمر الكثير من الصحابة حسبما اورد لنا التاريخ .
لك شكري ومحبتي واحترامي


8 - اؤيدك واطلب تفسيرا
صباح ابراهيم ( 2012 / 11 / 7 - 11:57 )
الاستاذ نهاد ، انا من يؤيد كلامك 100% ، فكل تفسيراتك للايات صحيحة لغويا رغم انف المعارضين ، فهم يعترضون على كل شئ يفضح مهنتهم في الحق والباطل ، ولكن لدي تساؤل ارجو ان تشرحه لي وللقراء ، ان معنى الاجتناب هو وضع الشئ بجانبك كما في الاصطلاح العسكري ( جنبك سلاح ) اي ضعه جنبك او بجانبك . ولكن كيف نفسر اجتناب الرجس وعمل الشيطان ، فهل نضع عمل الشيطان بجانبنا ايضا ؟
تحياتي لك وشكري على مقالك الجميل .


9 - الى صباح ابراهيم
نهاد كامل محمود ( 2012 / 11 / 7 - 14:14 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 8
شكرا على مشاركتك ياسيدي المحترم صباح ابراهيم وبما يخص سؤالك عن معاني كلمة تجنب او اجتناب فانها ياسيدي حسب الاستعمالات المتداولة منذ بزغت اللغة العربية قبل ميلاد الرسول بحوالي قرن او اكثر وكما تشير الكتب والمعاجم العربية فانها ممكن ان نستعملها كما يلي (تجنب عصاك في سفرتك اي ضعها بجانبك) و (تجنب عصاك عند نومك في فراشك أي احذرها فربما تضر براحتك) و ( تجنب هذا الطريق اي احذره) ولكن تجنب سلاحك اي انزله من كتفك او اذا كان في يدك موازيا للارض ودعه بجانب جسمك تماما وهذا في الاصطلاح العسكري . فنجد ياسيدي ان تجنب ليس فيها تحريما انما فيها تحذيرا غير ملزم وفيها امرا ملزم وهو الذي ياتي في الضروف العسكرية عند تجنب السلاح اي عند وضعه بجانب الجسم .وعادة يفهم معنى تجنب او اجتنب من سياق الجملة وسياق الحديث .
لك تحياتي ومحبتي واحترامي


10 - الرجس من عمل الشيطان والله امرنا الا نتبع خطواته
سلامة شومان ( 2012 / 11 / 7 - 19:54 )
قال تعالى (كذلك يجعل الله الرجس على الذين لايؤمنون )ا
ان كانت الخمر رجس اى قذرة والفطرة التى ذكرها شيخنا الجهبز رحمة الله عليه يقصد بها فطرة الانسان الذى فطره الله عليها وانها تنأنف من القذر
فقال ان الخمر اثم بالفطرة اى بفطرة الانسان السوى انما الذى يريد الخمر هو الغير مؤمن والاية السابقة تذكر لك ذلك (كذلك يجعل الله الرجس على الذين لايؤمنون )ا
اظن لاتستطيع ان تحلل امر الرجس مرة اخرى بعد هذه الاية
وان كان الرجس هو من عمل الشيطان والله حذرنا من اتباع خطوات الشيطان وان نعاديه لانه يعادينا فما هو قولك ؟
وان كان عمل الشيطان هذا يسبب لنا الوقيعة والعصيان لامر الله فما هو قولك ؟
ولما ربنا يخاطب المؤمنون ويقول لهم
(انما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون )فقالوا :انتهينا انتهينا
ولما نزلت هذه الايات انتهي الجميع وأراق كل واحد منهم ما كان في يده أو في بيته حتى مج من كان في فمه وشقت زقان الخمر وكسرت قناينه
فالقران عالج مشكلة شرب الخمر بالتدرج لانها كانت امرا من صميم حياتهم
وخاصة انهم كانوا يسترزقون منها رزقا فاسدا


11 - ما هو الاثم استاذ نهاد
سلامة شومان ( 2012 / 11 / 7 - 20:09 )
قال تعالى (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس)
أن الخمر فيهما اثم-اثم واثم كبير في الدين -ومنافع في الدنيا من نشوة الشرب وكسب التجارة
لكن الإثم والشر فيها اكبر بكثير من المنافع البسيطة القليلة بها وهنا إشارة لطيفة يقولها الشهيد سيد قطب (فالأشياء والأعمال قد لا تكون شرا خالصا فالخير يتلبس بالشر والشر يتلبس بالخير في هذه الأرض ولكن مدار الحل والحرمة فهو غلبة الخير أو غلبة الشر فإذا كان الإثم في الخمر والميسر أكبر مع النفع فتلك علة تحريم ومنع وإن لم يصرح هنا بالتحريم والمنع)
وهنا وضح القرآن كيف ننظر إلى الأمور النظرة الصحيحة وهي مقاييس الخير والشر فإن رجح الخير فهو المطلوب والجائز وإن رجح الشر فهو الممنوع والحرام ولا ننظر إلى أي أمر بمقياس واحد فهذا خطأ فكانوا يشربونها إلي أن صلي عبد الرحمن بن عوف فقرأ سورة الكافرون فخلط في الصلاة فنزل (يأيها الذين امنوالاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون)

فكانت هذه النهى عن شرب الخمر قبل وقوت الصلاة ومن المعلوم أن الصلوات خمس صلوات وكان لهم أوقات معلومة للشرب فكان هذا كسرا لعاداتهم
حتى نزل امر التحريم النهائى


12 - الى سلامة شومان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 11 / 7 - 21:15 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 10
شكرا لك ياسيدي الجليل على استمرار مشاركاتك في تعليقاتك القيمة ولكن ياسيدي الجليل كل ما تفضلت به بتعليقك هذا هو استنتاجات بشرية..فكيف عرفت انت ان شيخنا الجليل الشعراوي هذا قصده مع العلم ان قصده هذا ان كان فعلا يقصده فانه مناقض لكلام الله في الايات القرانية التي ذكرتها في مقالي.
اما الاية التي تفضلت بها((كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون)) فلا علاقة لها بالخمرة.
اما الاية التي ذكرتها انا وفهمتها حسبما يفهمها كل عربي والتي هي (انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة...الخ) فتعليقك عليها قالو (انتهينا انتهينا) هو كلام بشري لا استند عليه انا ولا اي مؤمن مستقل الراي يعتمد على القران وليس على اقوال الفقهاء السنة او الشيعة .
اما التدرج في التحريم فهو حيلة وتحريف من الفقهاء ولا يحتاج المسلم لها ولا رب الخليقة وقد حرم الله الميتة والدم ولحم الخنزير دون تدرج وكانت جميعها شانها شان الخمر.
تحياتي ومحبتي واحترامي


13 - الى سلامة شومان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 11 / 7 - 21:28 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 10
شكرا لك ياسيدي الجليل على استمرار مشاركاتك في تعليقاتك القيمة ولكن ياسيدي الجليل كل ما تفضلت به بتعليقك هذا هو استنتاجات بشرية..فكيف عرفت انت ان شيخنا الجليل الشعراوي هذا قصده مع العلم ان قصده هذا ان كان فعلا يقصده فانه مناقض لكلام الله في الايات القرانية التي ذكرتها في مقالي.
اما الاية التي تفضلت بها((كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون)) فلا علاقة لها بالخمرة.
اما الاية التي ذكرتها انا وفهمتها حسبما يفهمها كل عربي والتي هي (انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة...الخ) فتعليقك عليها قالو (انتهينا انتهينا) هو كلام بشري لا استند عليه انا ولا اي مؤمن مستقل الراي يعتمد على القران وليس على اقوال الفقهاء السنة او الشيعة .
اما التدرج في التحريم فهو حيلة وتحريف من الفقهاء ولا يحتاج المسلم لها ولا رب الخليقة وقد حرم الله الميتة والدم ولحم الخنزير دون تدرج وكانت جميعها شانها شان الخمر.
تحياتي ومحبتي واحترامي


14 - الى سلامة شومان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 11 / 8 - 05:27 )
جواب الكاتب للتعليق رقم 11
ياسيدي الكريم سلامة شومان مع حبي واحترامي لك اقول انك في تعليقك هذا لم تاتي بجديد فانك قد ذكرت بعضا من الايات التي اثبتّ انا ان بموجبها انه قد اباح لنا سبحانه شرب الخمر لغاية الثمالة بعيدا عن الصلاة واباح لنا سبحانه الصلاة ونحن تحت تاثير خمر خفيف كما تفيد تلك الايات المفصلة في القران. وقد اثبت انا انه لم يرد تحريم للخمر في القران الكريم اطلاقا فان كان لديك سند قراني عكس ذلك فتكرم به متفضلا ياسيدي.
اما اراء شيخناسيد قطب رحمه الله فهي اراء بشريةلا قيمةلها ان خالفت كلام الله اضافة الى ان شيخناسيد قطب هوبشر مثلي ومثلك عرضة للخطأوالخطيئة والقوة والضعف والطاعة والعصيان والزهد والطمع مثلنا انا وانت ومثل بقية البشر تماما.
اما قولك انه من الخطأان انظر للحلال والحرام بمقياس واحدفانا اقول لك ياسيدي ان كلامك هذا هو كل الخطأ. فالنظرالى الحلال والحرام يجب ان يكون بمقياس واحد هوكلام الله ولا شيء غيره وكلام الله كما قال سبحانه بيّن ومفصل.
تحيتي ومحبتي واحترامي لك ياسيدي الكريم


15 - الشعراوي استعان به اطباء الامريكان
حكيم فارس ( 2012 / 11 / 8 - 09:12 )
تحية للكاتب الاستاذ نهاد كامل محمود المحترم
ذات مرة كنت استمع لخطبة صلاة الجمعة
قال الشيخ الخطيب
حصلت مشكلة في امريكا حيث وضعت سيدتين امريكيتين مولودين ذكر وانثى وحصل خلاف حول المولودين فكل منهما تدعي ان الذكر هو ابنها
واشار الشيخ انه في ذلك الوقت لم تكن وسائل التحليل او (الدي ان اي) قد اكتشف لاثبان نسب الولد
ويقول الشيخ ان طبيبا مسلما كان يعمل بالمستشفى وقال لهم سوف احل لكم المشكلة وقام الطبيب بالاتصال بالشيخ الشعراوي وعرض عليه المشكلة
الشيخ الشعراوي يتفكر ويتدبر بالقرأن لايجاد الحل ويجد الحل
يتصل بالطبيب المصري
ويقول له افحصوا حليب كل امرأة
والتي يكون عندها نسبة الدسم ضعف الاخرى هي ام الولد الذكر
ويسترسل الشيخ الامام وبالفعل وجدوا واحدة دسم حليبها ضعف الاخرى
كيف توصل العبقري الشعراوي لهذا الحل السحري
استنتجه من ان( للذكر ضعف الانثى من الميراث )واستنتج العبقري الشعراوي اذن دسم حليب الام التي تنجب ذكرا لا بد ان يكون ضعف المنجبة للانثى
ههههههه
علميا دسم حليب الام لا يتعلق بنوع المولود
في الحليب الصناعي الخاص بالرضع
يحدد حسب عمر الطفل وليس نوعه
لذلك لا يمكن ان يخطئ الشعراوي
تحياتي


16 - اجب او فسر لنا انت يا استاذ نهاد
سلامة شومان ( 2012 / 11 / 8 - 20:16 )
يا استاذ نهاد نرجو ولو مرة واحدة ان تجيب عن اسئلتنا ولاتتهرب الى حوار لاداعى له
ما معنى فهل انتم منتهون ؟
وما معنى ان الخمر اثم واثم كبير؟
وما معنى فاجتنبوة اى اجتناب الرجس اللى هو من عمل الشيطان ؟
وهل معنى الرجس فى الايات يخلف فى معنى الرجل على الذين لايؤمنون ؟
طالما انت لاتعترف باى عالم او اى فقيه فعلمنا انت يا استاذ الاساتذة
هل انت طبيب ماذا تعرف عن الطب اظن الاطباء هم الاخرين بشر زينا
هل انت مهندس ماذا تعرف عن الهندسة وهم بشر مثلنا
هل انت نجار وهل تعرف كيف يصنع النجار الباب والشباك
فلكل صنعة صانع -تجده اما ماهر واما اقل مهارة عن الاخر
فهل انت درست وتعلمت فى المدارس هل كنت تعرف شيئا عن العلوم من فيزياء وكيمياء هل كنت تعرف شيئا عن الجغرافيا والتاريخ الخ الخ فمن الذى علمك مع انه بشر مثلك
ما معنى لتبينه للناس ؟اى القران
وما معنى ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
وما معنى
(فلولا نفر من كل فرقه منهم طائفه ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم)ا
اليسوا بشر كيف يفقهوا غيرهم بالدين
فسر لنا يا استاذ نهاد
ومع ذلك نحن نأخذ ما يوافق الكتاب والسنة


17 - الى سلامة شومان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 11 / 8 - 20:57 )
جواب الكاتب على التعليق رقم16
مع شكري واحترامي ياسيدي شومان اقول ان اغرب تعليق هو هذا الذي اجيبك عليه فقد جاء تعليقك يحمل عنوان(اجب او فسر لنا انت يااستاذ نهاد). وليس الغرابة في عنوان التعليق انما متن التعليق يحمل خمسة عشر سؤالا اضافة لطلب تفسير. واربعة من هذه الاسئلة هي من صلب موضوعي الذي بين يديك والذي اثبت فيه ان سبحانه قد اباح لنا شرب الخمر حتى الثمالة اي انها مجاب عليها اصلا. واحد عشرة سؤالا لا علاقة لها بموضوعي لا من قريب ولا من بعيد فهي تشمل الطب والهندسة والنجارة والفيزياء والكيمياء والجغرافية والتاريخ وغير ذلك مضافا لكل ذلك انك تطلب مني تفسيرا.
ياسيدي ان تعليقك هذا يعكس مدى افلاسك من الحجة وخوفك من التصريح انك كنت على خطأ في ايمانك باخطاء فقهائك وما حرموه مما احله الله سبحانه .
تحياتي واحتراماتي لك ياسيدي


18 - الدليل على حرمة الخمر وببساطه .
د.محمدالطالب ( 2012 / 11 / 23 - 00:38 )
ان القرآن نص على تحريم الخمر بلفظ التحريم
قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق ). الأعراف:33
فالإثم حرام،
والله تعالى يقول عن الخمر: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير.....).
البقرة:219

فإذا كان الإثم حراماً،
وكان في الخمر إثم كبير،
كانت النتيجة أن الخمر حرام، وهذا واضح، كما هو مصرح به في الآيتين.
والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته


19 - القرآن نزل علي سيدنا محمد
Abdelhameed ( 2013 / 7 / 9 - 15:36 )
الاخ نهاد
اولا: ان مقولة انك تأخذ بالقرآن فقط هي اكبر المآخذ فالقران لم ينزل الا علي النبي محمد وكذلك كل الكتب نزلت علي انبياء فاحاديث النبي وسنته هي المعتمد لفهم ما اشكل من القرآن والقدح في الصحابة والسنة هو بداية للقدح في القرآن نفسه فالصحابة هم الذين نقلوه الينا لاننا لم نسمع من النبي (ص) عليه وسلم وفي القران -اطيعوا الله واطيعوا الرسول-
ثانيا: معرفتك باللغة العربية ضعيفة جدا حتي تحتج بمقولة (اجتنب ) العسكرية الحديثة وهي اصلا (جنباً سلاح) اي ضع سلاحك بالجانب واياً كان في ليست في موضع اعتداد لان العسكرية الحديثة غربية الاصل ثم ترجمت مصطلحاتها فهذا قمة الجهل وارجو ان ترجع للكتب العربية القديمة والفقهية ايضا لتعرف مواضع الاحتجاج في لغة العرب لان الكثير مقولات العرب القدماء(حتي عهد ما قبل الاسلام) لاتعد حجة في الفاظ القرآن الكريم
ثالثا: انما تفيد الحصر في اللغة العربية ففي معني الاية -الخمر,الميسر,الازلام والانصاب - رجس و(هذا الرجس من عمل الشيطان وهذا اخبار )وهذا الرجس الذي شمل الصناف الاربعة هو المأمور باجتنابة
رابعا : اللغة العربية هي لغة القرآن فعليك بدراستها جيدا حتي تفهمه


20 - اجب
Abdelhameed ( 2013 / 7 / 9 - 15:39 )
لماذا لم تنشسر تعليقي


21 - الى ِAbdelhameed
نهاد كامل محمود ( 2013 / 7 / 9 - 16:47 )
جواب الكاتب للتعليق رقم 20
لك شكري واحترامي ياسيدي الجليل عبد الحميد المحترم .
انا شخصيا لا امنع نشر تعليق مهما قست كلماته حتى لو امتلات شتائم لانها لا تمسني انما تكشف ما بداخل المعلق .
احترم ما يعتقدون الناس في دواخلهم ولكن لادارة الحوار المتمدن حق الحذف دون الرجوع الى الكاتب .
محبتي وتحياتي واحترامي لك مجددا ياسيدي الكريم .

اخر الافلام

.. الشقيران: الإخوان منبع العنف في العالم.. والتنظيم اخترع جماع


.. البابا فرانسيس يلقي التحية على قادة مجموعة السبع ودول أخرى خ




.. عضو مجلس الشعب الأعلى المحامي مختار نوح يروي تجربته في تنظيم


.. كل الزوايا - كيف نتعامل مع الأضحية وفكرة حقوق الحيوان؟.. الش




.. كل الزوايا - الشيخ بلال خضر عضو مركز الأزهر للفتوى يشرح بطري