الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عقل المسلم مُعطل منذ أكثرمن 1400سنة !

نهى سيلين الزبرقان

2012 / 11 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يعني لما واحد من فصيلة القردة العليا يطل علينا من احدى القنوات التليفزيونية ليتبجح ويفتخر انه شارك في تحطيم اثار بوذا في افغانستان ويطالب بتحطيم ابو الهول والأهرامات لأنها أصنام ! فماذا سنقول عن هذا المسلم ؟؟؟ اليس عقل هذا المسلم معطل منذ أكثر من 1400 سنة ؟؟؟؟؟!!!!!

او جماعة من نفس الفصيلة تنادي الى مليونية تطبيق الشريعة ، شريعة أكل عليها الدهر وشرب ولاتصلح حتى لتسيير قبيلة في عصرنا الحالي ! فماذا سنقول عن هؤولاء المسلمين ؟؟؟ اليس عقولهم معطلة منذ 1400سنة ؟؟؟؟!!!!!


والمهزلة كلما تكلمت مع أي مسلم يقول لك أن الأسلام يحثنا على العقل (1) ، ويستشهد مثلا بعبارة من القرآن " أفلا تعقلون "...

لكن رغم ذلك فهو لايستعمل العقل بتاتا في أمور دينه، فتجد المسلمين يُصدقون مثل هذه الرسائل الساذجة والمنتشرة كثيرا في الانترنت : "ان سماع القرآن يقلل من انتشار الخلايا السرطانية في جسم الانسان بل ويدمرها ... ان اطالة السجود يقوي الذاكرة ويمنع الجلطة الدماغية .... ان رفع السبابة للتشهد يزيد من تدفق الدم في جسم الانسان ليساعد على تقوية القلب.. ان السجود يزيل الشحنات الموجبة في الجسم.. أرسل لغيرك جزاك الله خيرا"

كما تجد المسلمين كالببغاءات يحفظون القرآن والكثير من الاحاديث الصحيحة وانظر الى هذه الصحيحه فيها حديث اعضض هن ابيك ( قضيب ابيك ) و فيها حديث القرده الزانيه و فيها حديث ارضاع الكبير و فيها حديث بول البعير و فيها حديث موسي عندما خلع عين ملك الموت و حديث الحجر الذي سرق ملابس موسي ...الخ وكل هذا صحيح في عقول المسلمين .

كما يرددون ماتلقوه من غيبيات وخرافات بدون أدنى تفكير أو استعمال لعقلهم فيها ، فتجدهم يؤمنون بالقصص الخرافية و الأساطير والمعجزات والوحي والجن والملائكة والشياطين والبعث بعد الموت والعالم الأخروي بجنته وجحيمه ، و يؤمنون ايمان أعمى بماجاء في القرآن: أن الشمس تغرب في عينة حمئة ، ، وان السماء مرفوعة كالسقف، وأن الكون خُلق في ستة أيام، وأن ماء الرجل يخرج من بين الصلب والترائب، كما يؤمنون بمراحل تكون الجنين رغم خطأ القرآن الفادح في هذا ويؤمنون بالاعجاز الوهمي في القرآن..الخ.. فتجد المسلم يمتلك كم هائل من المعلومات التي ليس لها وجود الا في مخيلته.

فهل جرب المسلم وسأل نفسه يوما: هل ابراهيم ويوسف ويعقوب وموسى وسليمان وداود..الخ لهم وجود تاريخي ام هم فقط شخصيات وهمية ظهرت في صفحات الموروث الديني اليهودي-اقرأ مقالي عن علم الأثار والقصص القرآني! وهل من الممكن أن يطير محمد على بغلة بجناحين ؟ ويصعد الى السماء ولانعرف أية سماء ؟ ولماذا اله يسخر الشيطان -الشر- على الناس ؟ فهل هذا يعني انه شرير؟ وهل يُعقل أن يونس قبع في بطن الحوت ثلاثة أيام ؟ او هل يٌعقل أن الفتية وكلبهم ناموا ثلاثمئة سنة؟ ووو...الخ ، وهل يٌعقل أن اله ينتقم من اقوام باكملها لا لشيئ الا أن انها لاتؤمن برسله وانبياءه ؟


لكن المسلم تعود أن لايسأل عن اشياء اذ تُبد له ستسيئه وتُبعده عن الايمان - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ [المائدة : 101]-

لهذا أصبح المسلم غبي الى درجة أنّ عقله غُلف بطبقات فولاذية واصبح لا يستوعب ألا بطريقة غيبية وان عقله لم يعد يرقى لادراك وفهم الحقائق العلمية والموضوعية والمنطقية .

أذا ما سبب هذا العقم العلمي والمنطقي الذي يعاني منه عقل المسلم ؟

لأن الفقهاء وببساطة يرفضون العقل و يؤمنون بعدم جواز الاعتماد عليه في القضايا الدينية لأنه يُخطأ، لذا نرى أن علماء الإسلام أختلفوا في حكم تعلم المنطق مثلا ، فقال قوم هو محرم بالكلية، وقال آخرون بأنه جائز للذكي كامل القريحة،.. و يكفيك ما قاله بعض علماء السنة "من تمنطق فقد تزندق"

هذه هي الحقيقة ، فكل صغيرة وكبيرة في حياة المسلم مرجعها اما الى الأحاديث أو القرآن ، وكل ماخالف العقل يقولون لك "هو حكمة لا يعلمها الا الله" ..يعني آمن و أغلق فمك ولاتبحث عن شيئ.
قديما كانوا الفلاسفة يتساءلون هل يجب تعطيل القوة الفكرية بسبب بعض الأعمال الخاطئة للعقل؟ فكان السوفسطائيون يردون عليهم إن الاعتماد على العقل هو عبث ، لكن كانت ردود الفلاسفة على أهل السفسطة ردودٌ قوية، ومن ضمنها أن سائر الحواس أيضا تخطئ مثل العقل، ولكن أحدا لم يحكم بعدم الاستفادة منها.
نعم أن فكر الإنسان وعقله يتعرض إلى الخطأ في كثير من المجالات، وهذا الموضوع شائع ورائج عند الانسان، ولا ينحصر ذلك بالعقل، بل أن الحواس والأحاسيس ترتكب الخطأ أيضا، فمثلا ذكروا عشرات الأخطاء لحاسة البصر.
أن كان العقل يخطأ فهذا ليس معناه تركه وعدم استعماله لأن ترك العقل غير ممكن، ولهذا اضطر الفلاسفة الى إيجاد حل لسد طرق خطأ العقل. فكان أرسطو (ارسطاطاليس) أول من ابدع في ايجاد حل لهذه المعضلة ، وهو أول من قام بتدوين المنطق الصوري ، وهو علم وضع لصيانة الذهن عن الخطأ في الفكر. فهو الميزان و المعيار الأساس لمعرفة التفكير الصحیح. ونظرا لعيوب المنطق الصوري ظهر المنطق المادي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعطيل العقل بتقليد السلف
شاكر شكور ( 2012 / 11 / 17 - 06:07 )
لكثرة ما يقرأ المسلم من مخدرات التراث الأسلامي يصاب عقله بالأدمان ولا يستطيع التخلي في حياته اليومية عن هذه المخدرات ، كل الشعوب لها خرافات في تراثها ولكن لا نجد اي شعب ينادي بتطبيق خرافات سلفه في عصرنا الحاضر الا الأسلاميين وحدهم ، تكسير التماثيل وفرض الحجاب والنقاب على المرأة والصلاة في الشوارع والأكثار من وضع السماعات على مآذن الجوامع ومنع غيرالمسلمين من تناول الطعام في رمضان ووضع كاسيتات دينية في التاكسيات وتحريم الموسيقى كلها مظاهر دعائية لأعطاء اهمية لشيء لا اهمية له وهذا دليل لشعور الأسلاميين بالنقص امام الأمم المتحضرة ، الأنسان الذي تكون حياته مّسيرة وتعتمد على فتاوى غيره ولا يقوم بخطوة الا ان يجد لها حديث مماثل او شيئ من السيرة النبوية مشابه لما يريد القيام به فهكذا انسان مع احترامي للمسلمين قد غلق عقله وارتضى ان يعيش في حضيرة البهائم ، شكرا اخت نهى على هذه المقالة التويرية القيّمة


2 - صعوبه القطع
محمد منصور ( 2012 / 11 / 17 - 06:35 )
استاذه نهي بدايه لاداعي لهذه اللهجه التهكميه العدوانيه المفرطه في السخريه
من ملايين البشر المسلمين وانت تنتمين اليهم شئتى ام ابيتي
لعلمك المعتقدات الخرافيه بالغرب غير محدوده الانتشار ولم يصفهم احد بالغباء
ولماذا لاتصفين اليهود الغربيين بالغباء ونسبه العلماء بينهم مرتفعه كما هو معلوم
هل كتابهم المقدس اكثر عقلانيه من القران
ثم ماقولك في ما جاء بالقران من نبؤات بالغيب من قبيل سيهزم القوم ويولون الدبر
وغلبت الروم وثم قتل كيف قدر
الاتضع تلك النصوص الانسان في حيره ت دفعه للايمان وكيف لرجل كمحمد ان يغامر
بدعوته بنبؤات غيرمؤكده قد لاتتحقق الا ان كانت وحيا
المساله ليست بهذا الشكل المبسط الذي تطرحيه والمؤمن قد يبقي العمر كله يفاضل
بين احتمالات صدقيه النصوص او عدم صدقيتها ثم يفوض امره الي الله بعد ان يعجز عن القطع براي نهائي
لو اطلعت علي ادب نجيب محفوظ لوجدت اشارات مبهمه لتلك الاشكاليه تعبر عن مازق روحي مر به الاديب العظيم وحسمه لصالح احتماليه اكبر لصدقيه النص الديني
نحن امام ازمه وجوديه ماساويه لايحسمها العقل ابدا عند الانسان مرهف الحس
ولايصلح معها كيل الشتائم للمؤمنين


3 - سبحان الله
بلبل عبد النهد ( 2012 / 11 / 17 - 07:32 )
هناك امور لا يصدقها حتى احمق الناس يتداولها المسلمون على انها صحيحة ويقول الواحد منهم عند سماعها سبحان الله مثلا


لماذا يكره الجن التمر بانواعه????
لماذا يا ترى يكره الجن ???
والشياطين العجوة والتمر بأنواعه؟
ولماذا أوصانا رسولنا صلى الله عليه وسلم بأن نأكل 3-5-7 تمرات في الصباح؟
وأن الأفضل أكل 7 تمرات
مؤخرا كان الاكتشاف التالي ..
فمنذ وقت قريب اكتشف أن أكل التمر أو البلح يولد هالة زرقاء اللون حول جسم الإنسان، ووجد أن تلك الهالة الطيفية ذات اللون الأزرق تشكل درعا واقيا وحاجزا مانعا لعديد من الأمواج الكهرومغناطيسية اللامرئية ?من الجن والحسد والسحر والعين الحاسدة ?وخلافه ..
والجن يصبحون غير قادرين على اختراق هذا الحاجز الذي ولدته الطاقة المنبثقة من العناصر الموجودة في التمر، وخاصة عنصر الفسفور الغني بالالكترونات والتي تزيل الشحنات الموجبة التي يحبها الجن ومظهرها الاثارة والتهيج لدى الانسان ..
ومن المعروف ان لمركبات هذا العنصر اشعاعات تألقية فوسفورية تدعم الطيف الأزرق وتمنع اختراق الجن لهذا الحاجز الطيفي في حين أنهم قادرون على اختراق كافة الأطياف والتعامل معه سبحان الله


4 - سبحان الله
بلبل عبد النهد ( 2012 / 11 / 17 - 07:35 )

ذكروا أن سليمان كان جالساً على شاطىء بحر ، فبصر بنملة تحمل
حبة قمح تذهب بها نحو البحر ، فجعل سليمان ينظر إليها حتى بلغت
الماء فإذا بضفدعة قد أخرجت رأسها من الماء ، ففتحت فاها فدخلت
النملة وغاصت الضفدعة فى البحر ساعات طويلة ، وسليمان يتفكر
فى ذلك متعجباً . ثم خرجت الضفدعة من الماء وفتحت فاها فخرجت
النملة ولم يكن معها الحبة ، فدعاها سليمان عليه السلام وسألها وشأنها
وأين كانت ؟ فقالت : يا نبىّ الله ، إن فى قعر البحر الذى تراه صخرة
مجوَّفة وفى جوفها دودة عمياء ، وقد خلقها الله تعالى هنالك ، فلا
تقدر أن تخرج منها لطلب معاشها ، وقد وكلنى الله برزقها . فأنا
أحمل رزقها ، وسخر الله تعالى هذه الضفدعة لتحملنى فلا يضرنى
الماء فى فيها ، وتضع فاها على ثقب الصخرة وأدخلها ، ثم إذا أوصلت
رزقها إليها وخرجت من ثقب الصخرة إلى فيها فتخرجنى من البحر
فقال سليمان عليه السلام : وهل سمعتِ لها من تسبيحة ؟ قالت : نعم
تقول

يا من لا ينسانى فى جوف هذه اللجة برزقك
لا تنس عبادك المؤمنين برحمتك


5 - سبحان الله
بلبل عبد النهد ( 2012 / 11 / 17 - 07:40 )

ومن المعجزات التي أنعم الله بها على سليمان, أن الشياطين كانت تخرج كل يوم الى الجبال: بعضهم ينبشونها ويستخرجون دفائنها من الذهب والماس, وآخرون يغوصون في البحار يصيدون حبّات اللؤلؤ الثمينة, ويعود هؤلاء وهؤلاء في المساء, فيضعون ما جمعوا في خزائن سليمان, ثم يغلقون أبواب الخزائن كلها, ويخرجون من سراديبها الى بهو القصر العظيم, فتغلق البوابة الكبرى, ويقف لحراستها ماردان من أشراف الجان, لا تغمض لهما عين.
هل هناك اثار تدل على مملكة سليمان التي لن تصل الى مثلها اي مملكة فوق الارض


6 - سبحان الله
بلبل عبد النهد ( 2012 / 11 / 17 - 07:47 )

غضب سليمان عليه السلام, وخرج يتفقد الطير, فوجد مكان الهدهد خاليا فقال:

{ ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين} النمل 20.

قال الغراب: لقد رأيته ينطلق نحو الجنوب في صحبة هدهد آخر من طيور هذه الأرض.

قال سليمان: لأعذبنه عذابا شديدا, أو لأذبحنّه, أو ليأتيني بدليل قوي يبرر به سبب عصيانه أمري ومخالفته تعليماتي.

فقال -آصف- وزير سليمان عليه السلام: ان هذه أول مخالفة تصدر من طير ضعيف, كان مثالا للطاعة والولاء, ولا بد أن في الأمر سرّا.

قال سليمان: أي سر يختفي وراء غياب الهدهد؟!.


7 - سبحان الله
بلبل عبد النهد ( 2012 / 11 / 17 - 07:49 )

قال آصف: أخشى أن قد اقتربنا من وادي الجان, واستعملت أبالستهم السحر والخداع فأضلتنا عن مكان الماء وأسرت الهدهد حتى لا يكتشف لنا ينابيعه.

وقد أخبرني أحد الشياطين أنه سمع في جوف الجبل عزيف الجن, وحاول أن يتفقد أثرهم فما عرف طريقهم, ولا مكانهم, وأبدى خوفه من أن نكون قد وقعنا في أسر مارد جبار من شياطين الجن.

تبسّم سليمان عليه السلام لهذا الخبر العجيب, وقال: الحمد لله الذي هدانا اليهم, وان النصر لقريب.


8 - امة الدجل
بلبل عبد النهد ( 2012 / 11 / 17 - 07:54 )
قال سليمان: أين كنت أيها الهدهد؟ وما سبب مخالفتك أمري؛ وتركك مكانك بدون اذني؟!

قصّ الهدهد على سليمان قصته كلها.

ابتسم سليمان وقال: { سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين* اذهب بكتابي هذا فألقه اليهم ثم تولّ عنهم فانظر ماذا يرجعون} النمل 27-
امن يصدق بهكذا خرافة له عقل صالح للتفكير في القرن الواحد والعشرين يا امة الدجل اهذه هي الشريعة التي تريدون ان تحكمونا بها عليكم اللعنه


9 - ابحاث المسلمين
بلبل عبد النهد ( 2012 / 11 / 17 - 08:05 )
ن شرت بعض الابحاث ان اسم النملة التي حدثت سيدنا سليمان علية السلام هو (قرصة بنت الشيبصان) وكان حجمها يقترب من حجم الذئب ويقال انها كانت عرجاء ويقال ان الوادي كان في الطائف واسمة وادي النمل وما يزال موجود وقيل ان سيدنا سليمان سمع كلامها عن بعد ثلاث اميال وقيل ان سبب تبسم سيدنا سليمان عندما قالت النملة للنمل(لا يحطمنكم سليمان وجنودة وهم لا يشعرون)
انظروا الى ابحاث المسلمين


10 - ذكاء
حمورابي سعيد ( 2012 / 11 / 17 - 09:13 )
يا ست نهى...لا اتفق معك على ان عقل المسلم معطل , الا تقراين او تسمعين عن هذا الكم الكبير من الفتاوى المسلية والمبهجة للقلب والتي لم يسبق اصدارها مثل المعالجة ببول البعير وشفاء جناح الذبابة وقتل الميكي ماوس وعدم خلط الخيار مع الطماطم وغيرها الكثير مما يدل على العبقرية والذكاء .تحياتي


11 - ما تزعلش يا استاذ محمد
د/سالم محمد ( 2012 / 11 / 17 - 10:25 )
الى المعلق رقم 2 , , انت زعلان لان الكاتبة تتهجم على ملايين المسلمين , ,
طيب , ما رايك في تهجم اله المسلمين على ملايين غير المسلمين و اتهامهم انهم
احفاد قردة و خنازير و هل يعقل ان ينزل من عليائه ليتشاتم مع البشر و تصدر
عنه الفاظ سوقية مثل عتل و زنيم ان شانئك هو الابتر . ,
هل انت مازلت زعلانا من مدام نهى ؟
اصحى يا مصر


12 - ان كان رب البيت بالجن مؤمنا ...
صباح ابراهيم ( 2012 / 11 / 17 - 11:56 )
سيدتي نهى
ان كان كبيرهم هو من يؤمن بالجن والشياطين والعفاريت التي تلهمه بعض الايات ويأتي بسورة كاملة من اقوال الجن ( سورة الجن) وويقول انه من ايات الله وان الجن معجبين بقرىن وايات عجبا ، وان كبيرهم كان له قرين من الجن واقنعه بدخول الاسلام وكان هذا العفريت يهديه الى غمل الخير .
ان كانت كل تلك الخزعبلات صادرة من كبيرهم ورب البيت فما نكون شيمة اهل البيت ؟


13 - عزل العقل
محسن المالكي ( 2012 / 11 / 17 - 12:11 )
ان الشريعة نقلت بمعزل عن العقل كما يقول بن خلدون وهذا العزل لم يكن فقط في الشريعة بل تعداه الى اقصى من ذالك فالعقل لا وجود له على الاطلاق في العقيدة الدينيه وحتى ذكر العقل في القران المراد به هو العقل الذي به يعرف الله ويعبد وما عدى ذالك فهو ليس بعقل عقل المسلم محيد منذ 1400سنه ليس له اي استخدام متوقف لا يحرك اي ساكن وليس له ذالك المسلم لاياكل ولا يشرب ولا يفعل اي صغيرة او كبيرة الا بامر من الله او محمد او فتوى من رجل الدين ويجب على المسلم ان يؤمن باي معجزة تروى له وان خالفت العقل والمنطق وما عليه الا التسليم بها ولا يسال عن اي شيء ولا يجوز له ذالك لان السؤال سيدخله في دائرة الشك والشك كفر (اذا تعارض العقل مع النقل اخذ بالنقل)اذا اين العقل الذي يتبجح به المسلم ويفتخربه


14 - الي المعلق رقم 11
محمد منصور ( 2012 / 11 / 17 - 14:09 )
تعلقيك يشى بانك لم تفهم حرفا واحدا مما جاء في تعليقي
وهذا بالفعل يؤكد ان الموقف من الدين لاعلاقه له بمستوي الذكاء
كما انه لاعلاقه للدرجات العلميه بذكاء الانسان
ثم ما علاقه مصر بالموضوع حتي تصحو او تنام
هل المسلمون يعيشون فقط بمصر
لو كان الامر كذلك فهم سعداء الحظ بمجاوره الدكتور


15 - وظيفتهم التجارة بالدين
طاهر النجار ( 2012 / 11 / 17 - 14:53 )
الأستاذة الدكتورة/ نهى
شكراً لك على هذا المقال الذى أبدعه عقلك الكبير والذى هو أكبر من عقول آلاف المثقفين العرب، والذى يجعلنى أتساءل: إن الوعاظ والخطباء هذه هى وظيفتهم وأكل عيشهم يستغلون سذاجة المسلمون وإيمانهم بخرافات الإسلام وبالمسيحية واليهودية ونعذرهم فى ذلك ولن يقولوا الحقيقة، لكن هؤلاء الرجال المثقفون الذين يسطرون ملايين المقالات ومئات الكتب، لماذا لا توجد لديهم الشجاعة مثلك لفضح تلك الخرافات وتوضيح الحقيقة لمتوسطى الثقافة؟ هل لأنهم لا يعرفون ويجهلون تلك الحقائق التى جاءت فى مقالك الجرئ؟ إذا كرس هؤلاء المثقفون بعضاً من وقتهم لمساعدة الملايين من البسطاء الذين يتاجر الوعاظ والخطباء بعقولون وبجهلهم، وأن يحاول المثقفون الرجال توضيح تلك الخرافات والأوهام والخداع الذى يقوم به رجال الدين، لكان حال العرب والمسلمين أفضل حالاً.
إن تنازل المثقفون عن أداء دورهم التنويرى وتركهم المجال للوعاظ والخطباء والفتاوى، هى أكبر جريمة يقوم بها المثقفون نحو مجتمعهم الإنسانى.
شكراً لك ولعقلك الإنسانى الكبير


16 - تعليق
عبد الله خلف ( 2012 / 11 / 17 - 15:14 )
لا أعلم لماذا كل هذا التهجم؟! .
كلامك هذا غير صحيح البته , و سأفند ما تقولينه .
الإسلام لم يطلب توقيف العقل كما تزعمين , و لو كان كلامك سليم ؛ لما ظهر الكثير من العلماء المشهورين من المسلمين , و لا تنسي أن للمسلمين الفضل في الحفاظ على تراث الأغريق من الضياع , كما لا تنسي أن الخليفه | هارون الرشيد , و الخليفه | المأمون ؛ كان لهم السبق في الحفاظ على تراث الأغريق و فلاسفتهم .
الإسلام لم يحرّم -حسب وجهة نظري- التماثيل , و خير دليل أمرين , هما :
1- مِصر و أفغانستان : لها منذ دخلت الإسلام 1400 عام , هل رأينا تمثال بوذا دُمر في زمن التابعين و قواد الفتوحات؟... هل قام عمرو بن العاص بتدمير تمثال أبا الهول؟... الواقع يكذّب ما تقوليه .
2- القرآن الكريم , ذكر أن نبي الله (سليمان) تعمل له الجن التماثيل , و لم ينتقد القرآن سليمان و تماثيله , قال تعالى : {يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} .
لذا , فالإسلام بريء من مقالتك .


17 - الاستاذه الدكتوره نهى المحترمه
ناظم مراد ( 2012 / 11 / 17 - 17:08 )
انه مقال من الواقع --ورد في تعليق رقم 16 - النص ( فالإسلام بريء من مقالتك . ) ارجو من السادة المعلقين وخاصه المعارضين وغير االمقتنعين بما ورد فيه كلا او جزأ الاطلاع على مقال الاستاذ علي مهدي الاعرجي المعنون
-- أنواع الزواج في الاسلام الحديث مهزلة ليس لها مثيل -المنشور في هذا الموقع المحترم بتاريخ 17-11 -2012 ومن الله التوفيق -


18 - الأخ بلبل
مريم رمضان ( 2012 / 11 / 17 - 17:59 )
الى الأخ بلبل إني أعشق تغريدك


19 - تعليق
عبد الله خلف ( 2012 / 11 / 17 - 20:22 )
تقول الكاتبه : (هل ابراهيم ويوسف ويعقوب وموسى وسليمان وداود..الخ لهم وجود تاريخي ام هم فقط شخصيات وهمية ظهرت في صفحات الموروث الديني اليهودي) .
أقول : لم يأتي ذكر هؤلاء من فراغ , و لكن نسألكِ : لماذا لم تذكري يسوع أو ما يُسمى بالمسيح ؛ عندما ذكرتي هؤلاء؟! .

تقول الكاتبه : (وهل من الممكن أن يطير محمد على بغلة بجناحين ؟ ويصعد الى السماء ولانعرف أية سماء ؟) .
أقول : لا نجبركِ على التصديق , و لكن الأعجب من كل هذا , هو أن يُقال أن الرب جاء من رحم إمرأه!... لا أعلم كيف الرب الخالق يخرج من رحم إمرأه؟! .
كما أتمنى منكِ أن تفسري لي حمل العذراء بالمسيح علمياً , و ليس دينياً .
و هل ترين في الذي يؤمن ببشر ضعيف على أنه رب ؛ يعتبر من ضروب العقل؟ .


20 - الى عبدالله خلف
النسر الطائر ( 2012 / 11 / 17 - 21:32 )
كتبت: ( هل قام عمرو بن العاص بتدمير تمثال أبا الهول؟... الواقع يكذّب ما تقوليه ).

رد: بل الواقع يقول انك لا تقرأ ولا تبحث قبل ان ترد! فتمثال ابو الهول كان مطمورا منذ زمن بعيد بفعل عوامل المناخ .... وقد تم اكتشافه بالصدفة عام1798 اثناء حملة نابليون على مصر ولم يظر كاملا الى الوجود قبلا عام 1804 ....


21 - الى عبدالله خلف
النسر الطائر ( 2012 / 11 / 17 - 21:39 )
كتبت: ( هل قام عمرو بن العاص بتدمير تمثال أبا الهول؟... الواقع يكذّب ما تقوليه ).

رد: بل الواقع يقول انك لا تقرأ ولا تبحث قبل ان ترد! فتمثال ابو الهول كان مطمورا منذ زمن بعيد بفعل عوامل المناخ .... وقد تم اكتشافه بالصدفة عام1798 اثناء حملة نابليون على مصر ولم يظر كاملا الى الوجود قبل عام 1804 .... فما دخل عمرو ابن العاص (592م-682م ) ?!!!


22 - النسر الطائر .
عبد الله خلف ( 2012 / 11 / 17 - 22:17 )
لنفترض جدلاً أن كلامك سليم , فلماذا لم يدمر المسلمين تمثال بوذا؟ , مع العلم أن أفغانستان دخلت في لواء الإسلام منذ العصر الأموي , أي في زمن الحجاج بن يوسف .
يعني مر على حكم أفغانستان دول إسلاميّه منذ العصر الأموي و حتى عصر طالبان القريب , لماذا لم يدمر المسلمين تمثال بوذا؟... هل رأيت أن المشكله عندك و عند الكاتبه؟ .
كما أنك لم تعلق على عدم إنتقاد القرآن لسليمان و بناءه التماثيل؟... الإسلام ليس ضد التماثيل , و لكنه ضد من يجعل التمثال رباً يعبد , فأي عقل هذا؟ .



23 - الى عبدالله خلف
النسر الطائر ( 2012 / 11 / 17 - 23:01 )
هل تقصد ان الداعية السلفي المصري مرجان سالم الجوهري مسلم مخبول?! ام فاهم الاسلام خطأ?!
وهل تقصد ان طالبان افغانستان مجانين?! ام فاهمين الاسلام غلط?!
وهل سلفيو مصر ( 25% من الاصوات!) فاهمين الاسلام غلط?!
وماذا عن سلفيو تونس والجزائر وسوريا و...... هل فاهمين الاسلام خطأ?! وماذا عن اسلاميو الصومال واليمن ومالي ....الخ الذين يؤيدون فكر القاعدة هل هم فاهمين الاسلام غلط ايضا?!
كم اذا عدد المسلمون( الحقيقيون) الذين يفهمون الاسلام صح?! ولماذا تقولون اذا ان عدد المسلمون مليار ونصف اذا كان اكثر من نصفهم فاهمين الاسلام غلط( مسلم غير حقيقي)?!
واخيرا من الذي يحدد ويقرر ان هذا مسلم حقيقي, اي فاهم الاسلام صح, وان ذلك فاهم الاسلام خطأ?!


24 - الى عبدالله
النسر الطائر ( 2012 / 11 / 17 - 23:37 )
كتبت: ( لنفترض جدلاً أن كلامك سليم) حول ابو الهول.
رد: كلامي صحيح 100% وتستطيع ان تبحث في الاله جوجل!
تقول: ( فلماذا لم يدمر المسلمين تمثال بوذا؟ ....)
رد: هناك احتمالان1- انهم لم يروه 2- انهم راؤه ولكنهم لم يستطيعوا تدميره بسبب قلة امكانياتهم انذاك. فهل سيدمرون تمثالا عملاقا منحوتا بالصخور طوله اكثر 65 مترا وعرضه اكثر من 20 مترا بسيوفهم?!
كتبت: ( الإسلام ليس ضد التماثيل , و لكنه ضد من يجعل التمثال رباً يعبد , فأي عقل هذا؟ )
رد: لماذا اذا يطوف المسلمون حول حجر اسود و .......??!!!


25 - لقد اقسموا... ان لا يتركوا احدا يفوقهم غباء..
سلام صادق ( 2012 / 11 / 18 - 01:00 )
قولوا لنا كيف سيتقدم المجتمع إنسانيا بدلا من الإفلاس الفکري الذي يعيشة المسلمون، أنظروا إلى المواقع الإسلامية أغلبها تبحث أما في الإعجاز العلمي أو الارهاب الإسلامي بکافة أنواعه.. ووصف الحوريات في مأخور اللة...الا يدل هذاعلى إفلاسهم و خواء فکرهم ..لا يوجد اي فكر ولا علم ولا ثقافة عند المسلمين
عشرات بل مئات او ربما الاف المواقع الدينية السنية والشيعية ....الخ
تناقش فكرة الاديان والمذاهب السخيفة ..وكيفية الصلاة ..وماذا ناكل ..ماذا نلبس ؟
وكيف نمارس الجنس ..وعند الدخول والخروج من الحمام ..وعند دخول الخلاء
الي اخر خزعبلات وسخافات الاسلام.. ولكن بالمقابل لا يوجد اي موقع علمي حداثي علي الشبكة الانترنتية...الجملة الوحيدة في القران التي لازلت ارددها الى يومنا هذا كلما رايت تصرفا حقيرا حيوانيا من بني البشر هي .. و اذا الوحوش حشرت .....
حقا انهم وحوش .. فطريقة لباسهم وفرحتهم و تهليلهم تدل على انهم كذلك..تحياتي



26 - الصديقة مريم رمضان
بلبل عبد النهد ( 2012 / 11 / 18 - 03:24 )
اسعدني كثيرا تعليقك وكل ما اقوم به هو واجب من اجل تحرير العقل البشري من الدجل


27 - الى عبد الله خلف
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 11 / 18 - 05:57 )
رائع انك تتساءل كيف برب يخرج من رحم امرأة ؟؟؟ ايضا عليك ان تتساءل كيف بامرأة تحمل وتلد من دون ممارسة الجنس ؟؟ اي عذراء تلد ولدا ؟؟؟ وتلد تحت جذع نخلة وتهز الجذع لينزل عليها رطب ..ايعقل ان قوة امرأة نافس قادرة على هز جذع النخلة ؟؟؟ومن يعرف النخل يعلم حق العلم أن هز جذع النخلة لا يمكن أن يتسبب بتساقط الرطب حتى لو كان الذي يقوم بهز النخلة رجل من أقوى الرجال
لمعلوماتك لما نكتب كلمة -الخ- نعني بها الكل ولانستثني أحدا ..اي عيسى مع الشلة كلها ، فليرتاح بالك ...كلهم من ابراهيم مرورا بعيسى الى محمد كلهم لاندري وليس هناك مايثبت وجودهم حقيقة ؟؟؟علم الأثار والتاريخ لايجد اثارا لهم الا في كتب المورث الديني


28 - تحية لكل المعلقين
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 11 / 18 - 06:05 )
لكم مني اطيب التحية، وشكرا على تعليقاتكم واضافتكم القيمة التى تثري النقاش ، اشكركم على الردود المفحمة التى تنورون بها العقول ..و تحية للعقلاء


29 - الى عبدالله خلف
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 11 / 18 - 06:18 )
جميل انك تتساءل كيف برب يلد من رحم امرأة ؟؟ ايضا لابد أن تتساءل كيف بعذراء تلد من غير ممارسة الجنس ؟؟ وكيف لامرأة نافس ان تهز جذع نخلة لينزل الرطب ؟؟ وهل تملك أمرأة نافس القوة لتهز جذع النخلة؟؟ واللذي يعرف النخل يعلم انه من المستحيل ان يسقط الرطب بهز جذع النخلة حتى لوكان رجل من اقوى الرجال
لمعلوماتك لما نكتب -الخ- هذا يعني اننا لانستثني أحدا ، فعيسى هو مع الشلة كلها ، فليرتاح بالك ، ايضا من ابراهيم مرورا بعيسى الى محمد لم يجد علم الأثار وعلم التاريخ اثرا لهم خارج الموروث الديني
!!!!!


30 - لماذا تهاجمون العقائد الدينية؟
مراقب ( 2012 / 11 / 18 - 10:58 )
انا لست مع اوضد ولكن حين نتكلم عن العقل لايجب ان نقحم الدين في الموضوع الدين يجب ان لايقحم في شي والايمان شيء خاص يتعلق بالانسان وربه فلا تخلطوا الامور ببعضها من يستهزا بالرسل والانبياء لماذا هل تقليلي من قيمة محمد كرسول سوف يجلب الفائدة لجموع العرب وهل استخفافي بمولد المسيح سوف ينير العقول اقول لا وهذا ليس فقط لهذا المقال انني ارى هذا الشي مرارا وتكرارا على هذا الموقع بالله عليكم او بالاحرى للذين لايؤمنون به اجعلوا عقولكم اكبر من هذا


31 - القرود هم انتم طالما تؤمنون بنظرية النشوء والارتقا
سلامة شومان ( 2012 / 11 / 18 - 11:44 )
السخرية من المسلم وعقيدته جزء من مخطط الملاحدة الذين يجهلون من اين جاؤوا ومن خلقهم
يتحدثون عن العقل فهل فكرتم بعقولكم ممن اتيتم وهل كنتم قرود ثم تطورتم الى ما انتم عليه الان يحق لنا ان نصفكم بالمتخلفين لانكم فى الاصل قردة لاعقول لكم لاننا لانؤمن بنظرية الملحد دارون
ومن المؤسف ان كل ماذكرته الكاتبة اثبته العلم الحديث عن مراحل الجنين انه هو الامر الوحيد الصحيح فى كل اقوال علماء الطب
ولكن الحقد والغل والجهل لايجعلوكى تقرئى او تتابعى كلام العلماء والاطباء لانكى مصرة على الحادك وكفرك بالذى خلقك
تعجبين للخالق العظيم ان يأمر جند من جنوده بالصعود باعظم رسول الى السماء العلى وهذه الجندى هو البراق الذى يشبه الحمار الامر الذى يعرفه الناس وقتها هل كنتى تريدين صاروخا لايعلم الناس عنه شيئا ومع ذلك فالذى خلق الكون كله فى ستة ايام والذى خلق الانسان من عدم قادر على ان يجعل من النحلة تطير من الارض الى السماء وليس براقا
ما رأيك فى انجاب النحل بدون تلقيح ذكرى ههههه اليست هى الاخرى حقيقة نراه على ارض الواقع
الانسان المخلوق المحدود العقل اخترع سفن تصعد للكواكب تستكثير على خالقهم ان
يفعل ما هو اعظم


32 - من تخدعين؟ تغييب العقل عندهم!
فارس شمر ( 2012 / 11 / 18 - 12:56 )
أولا لاشأن لنا بسلوك بعض الجهال المحسوبين علينا! بدليل الرعيل الأول من الصحابة والتابعين رضي الله تعالى عنهم أجمعين توسعوا شرقا وغربا ولم يتعرضوا لآثار أي حضارة سابقة من تماثيل وأصنام ونتحدى أن تأتوا بواقعة واحدة! ثانيا نحن الأمة الوحيدة التي يعتمد الدين بالفقه على الاجتهاد والقياس! ومئات آلاف المخطوطات والمؤلفات بالفقه تشهد لنا! والاجتهاد ثمرة للعقل! ثالثا العقل الغائب عند من يعتقد أن شرا مثله يربطون ويغفرون بسلطان كهنوت وسياقة الأقنوم الثالث الروح القدس! بل ويحرمون من الملكوت ويطردون! تغييب العقل عند من يقول إن روح الميت تذهب للملكوت مباشرة وتتحول لجسم نوراني فقط آمن تخلص! هذا هو تغييب العقل! أن تصنع تماثيل وتضعها أمامك ببيت إلهك وتزعم أنك لاتعبدها! بل تذكار! تسجد لها! لكنك لاتعبدها! تغييب العقل بأن أقدس أقوال آباء الكنيسة وبذات الوقت أدنس أنبياء الكتاب الذي أقدسه! تغييب العقل أن أعتقد أن الترجمة من اليونانية وحي! ومقدس! شكرا لك .‏‎ ‎


33 - النسر الطائر 24
عبد الله خلف ( 2012 / 11 / 18 - 14:21 )
أنت هنا تتحدث المسلمين بوقتنا الحالي , و أما كونهم على خطأ من عدمه ؛ فأنا لست بقاضي مناظر .
المسلمين الأوائل لم يدمروا تماثيل مِصر و أفغانستان , و القرآن لم ينتقد صنع الجن لتماثيل في زمن سليمان -عليه السلام- .
كما لا تنسى أن الجيش الفرنسي مُتهم بقصف أنف أبا الهول!! .


34 - النسر الطائر 25 (1)
عبد الله خلف ( 2012 / 11 / 18 - 14:39 )
أنت تقول : (كلامي صحيح 100% وتستطيع ان تبحث في الاله جوجل!) .
أقول : بعد البحث , أتضح اكتشاف أبا الهول في مِصر زمن دولة المماليك , و مع هذا لم يدمروه , و الدليل :
1- ما ذكره المؤرخ | التجيبي السبتي المتوفى سنة (730هـ) في كتابه : (مستفاد الرحلة والاغتراب) فقد قال تحت عنوان «أبو الهول»: (وبمقربة من هذه الأهرام الثلاثة رأس صورة من حجر جعله هائل المنظر على صورة رأس الإنسان، غير أنه غاية في الكبر قد قام كالصومعة العظيمة...) .
2- المؤرخ | ابن فضل العمري المتوفى سنة (749هـ) في كتابه : (مسالك الأبصار) قال: (أما أبو الهول فهو صنم بقرب الهرم الكبير في وهدة منخفضة وعنقه أشبه برأس راهب حبشي) .
3- كما ذكره المؤرخ | المقريزي المتوفى سنة (845 هـ) .


35 - النسر الطائر 25 (2)
عبد الله خلف ( 2012 / 11 / 18 - 14:40 )

أنت تقول : (هناك احتمالان1- انهم لم يروه 2- انهم راؤه ولكنهم لم يستطيعوا تدميره بسبب قلة امكانياتهم انذاك. فهل سيدمرون تمثالا عملاقا منحوتا بالصخور طوله اكثر 65 مترا وعرضه اكثر من 20 مترا بسيوفهم?!) .
أقول : كلامك هذا غير صحيح , فلو كان أرادوا تدميره لدمروه , فلا تنسى أن الدوله العثمانيّه كانت تملك المدافع منذ دخولها مِصر , و المماليك كانوا يملكون المنجنيق , فالمؤرخين الذين جئنا لك بهم لم يذكروا حتى محاولة تدميره .

أنت تقول : (لماذا اذا يطوف المسلمون حول حجر اسود و .......??!!!) .
أقول : المسلمين لا يطوفون حول حجر أسود كمثل عبادة الرب , بل يطوفون في بقعه مباركه , و لو كان المسلمين -كما تزعم- يطوفون و يعبدون ذلك الحجر , لرأيت صورة الكعبه في كل بيت و كل مقر , بل العباده لله وحده , فأتي لي بدليل يقول أن المسلمين يعبدون الحجر الأسود؟ .


36 - الرب بالكتاب المقدس!
فارس شمر ( 2012 / 11 / 18 - 16:06 )
الكتاب المقدس وبعديه أمره عجيب مع الرب! فالرب دودة وحشرة ولبوة ودب وأسد! الرب يأمر الرجال بأكل البراز وشرب أبوالهم! الرب يمسك الخراء ويقذف به الكهنة! الرب يصارع يعقوب ويعقوب ينتصر على الرب!! الرب له أذيال! عجيب! الإله ثلاثة أقانيم! والمشكلة لانعرف كنه الابن قبل تجسده ! الابن هو العقل الناطق فهل الآب ليس بعاقل ولاناطق؟ جدات الرب يسوع وحسب العهد القديم زانيات! وكذلك! جده النبي داوود!! وأما سياقة الإله الأقنوم الثالث الروح القدس بالعهد الجديد وسلطان الكاهن فشيئ فريد مختلف! أين العقل والكنيسة حاربت العلم والعلماء وأحرقتهم أحياءا مع كتبهم؟ أين الحرية وهي أحرقت آلاف النساء؟ أين مؤلفات الكنيسة التي تظهر عقول مفكريها؟ آمن تخلص! لاعمل! فقط آمن تخلص! يسوع دمه يطهر ويغفر! أين عدل يسوع للمجنى عليه؟ بل أين أثره على العقول؟ لولم يلحد الغرب ويكفر بالكنيسة لم يتقدم! تحتجين علينا ببعض جهالنا المحسوبين علينا اسما! فما رأيك بشهود يهوه؟!


37 - الى كل المسلمين المعلقين
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 11 / 18 - 17:54 )
بدل من جعل القضية قضية شخصنة ،وبدل الخروج من الموضوع ، والجري الى ذكر الغرب وعيسى و التلميح لأشياء لاتوجد الا في مخيلتكم ؟؟والتبرير اللذي لاينطبق مع العقل ، واجهوا حقائقكم المرة والعفنة في بعض الأحيان . انا لم اتي بشيئ من عندي كل شيئ مكتوب عندكم في كتبكم ومسجل في قنواتكم، ايضا هؤولاء محسبون عليكم وهم مسلمين مثلكم ،، ام انكم فقط انتقائيون ، انتهازيون ، منافقون، ، تنزلقون كالزئبق اللذي لايمكن الأمساك به. انا احترم السلفيون اكثر منكم لانهم على الأقل يعرفون ماذا يريدون ولايخجلون من دينهم مثلكم انتم، ولايراوغون، صرحاء...اما انتم فالعينة المعلقة تعكس الحقيقة ، يعني واحد في التعليق جاي يتفلسف ويتسفسط ، وبعد جهد جهيد يفسر الماء
بالماء

،...واعتذر مسبقا ليس لديا وقت للدخول في نقاشات عقيمة ، مع علان أو فلان

وتحية للعقلاء


38 - ماهذا؟
فارس شمر ( 2012 / 11 / 18 - 18:56 )
نحن لانراوغ ولانهرب! بذكر إسطوانة مشروخة مللنا سماعنا عند هروب أحدكم! نحن نخاطبكم وفق مفهومكم وطرحكم من كتابكم! فلو كنت جادة بطرح العقلاني! لكنت فندت ماذكرنا من حقائق أخرست بعضكم وجعلتك تهربين بذريعة الاسطوانة إياها! نعتين بصفات يتجنبها أسوياء العقلاء ونحن بدورنا نشكرك عليها! جدا! ولن نرد عليها فالشخصنة لانلقي لها بالا ناهيك عن أن ندخل بمهاتراتها! قلنا لك ومن صميم معتقدك أمورا لاتعطل العقل فحسب! بل وتغيبه تماما ولم تجرئ حتى على تفنيد إحداها! وهي من كتابك المقدس! ولم نذكر إلا النزر اليسير وكان كافيا أن يجعلك ترفعين صوتك من شدة الألم والصعق لتنعتينا بما قلت! نعدك سنواصل الحديث عن الأسرار السبعة ولاهوت يسوع وناهوته بين الاتحاد من عدمه! نعدك سنصعقكم بأعداد كثيرة من كتابك المقدس خاصة بالمرأة! هل تعرفين أن المرأة تنجس لحيضها وتنجس لامسها وفق زعم كتابك؟ نعدك بالمزيد! وسنثبت لكم أجمع أن سياسة تغييب العقل كلية بمعتقدك ناهيك عن تعطيله، شكرا سيدتي. ‏‎ ‎


39 - الكاتبة زبرقان
سلامة شومان ( 2012 / 11 / 20 - 12:50 )
ننتظر من الكاتبة ان تأتى لنا بما فى شريعة الاسلام لايصلح مع ان الغرب الان يتبعها وينتهج نهجها
ومع ذلك هاتى لنا ما لا يصلح منها
وبعدين الاهرمات والتماثيل كلها امور لاقيمة لها امام الذى خلقنا من اجله فهى قضية لاتعنينا فنحن لسنا اهل لمطيعة الوقت فى السياحة الترفية والتصوير الخ فنحن خلقنا لاجل عبادة الله وعبادة الله ليست قاصرة على الصلاة والصيام وانما تحمل امور كل حياتنا حتى نلقى الله ونحن على طاع له وتنفيذ اوامره
انت عايزة تلعبى وتصورى الاصنام وتذهبى للترف فى احضان الاثار فهو امر تهتمين انت به لانه لا رب لكى ولا دين ولا عقيدة عندك فافعلى ما تشائين وعندما يأتيك الموت وقتها ستعلمين انك اضعتى عمرك وتمنيتى لو انكى كنتى ترابا
اما عن الابداعات والعلم فكل ما يوافق شرعنا وديننا الاجتهاد فيه عبادة وطاعة لله
والاسلام يحثنا على العمل والاجتهاد والابتكار على الا يبعدنا هذا عن عقيدتنا وديننا
وصدقينى العلم الذى يخالف الاسلام فهو باطل ولاقيمة له عندنا
واذا اختلف العلم مع القران فالقران هو الصدق وهو الحق وكل النظريات التى تتبعيها وتخالف القران ما هى الا نظريات تخطىء وتصيب والحق هو كلام الله دائما


40 - السيد سلامة شومان
صلاح ( 2012 / 11 / 20 - 20:53 )
هل تستطيع ان تثبت ان القرآن كتاب من الله وليس ايات شيطانية. من دون اللجوء الى كلام القرآن . ومن هو الشاهد على محمد ان الوحي والملك جبريل كان ينزل عليه ، هل هناك شاهد ؟
ان من آمن بمحمد هي خديجة الناقصة عقل ودين والتي اقنعت محمد ان من اتاه هو ملك وليس بشيطان وهي لم ترى اي دليل . وكانت شاهد ما شافش حاجة .


41 - ما زالوا يصرون على اقحام الدين والايمان
مراقب ( 2012 / 11 / 21 - 09:02 )
الى الأخوة ولايسعني ان اقول الا ذلك رغم الاستخفاف الذي اراه من تعلقياتكم بمعتقداتي لكن هذه المعتقدات نفسها تجعلني اقول اخوة ولست هنا في معرض الحديث عنها او الترويج لها اذا اردت ان ترد على شخص ما او مقال ما يسخر او يهاجم من عقيدتك او دينك فعليك بالرد عليه هو بالعقل بالحجه بالمنطق وليس بالاستهزاء من عقيدة الاخر حتى صاحبة المقال اصلا غير مؤمنة واضح من المقال نفسه ومن تعليقها فلماذا تتهجمون على المسيحية غير ذلك اقول عندما تتحدث هي عن الاسلام فذلك اعتقد لانه جزء ان لم يكن هو الكل (حاليا اعتقد لايوجد غير الثقافة الدينية هنا)من ثقافة المنطقة التي هي تنتمي اليها فلماذا سوف تتحدث عن المسيحية اليس بالاولى مناظرتها بالحجة والبرهان بدلا من التهكم على المسيحية الغرب وحتى لو لم يكم مؤمنا لكنه تأثر في الثقافة المسيحية والكنيسة الغربية ابتعدت في فترة ما عن التعليم الصحيح لكن اصل الايمان واحد الى الاخ الذي قال بأن (امن تخلص) نعم ولكن امن تعني ان نؤمن ونعمل بهذا الايمان استطيع ان اكتب في ذلك الامر مجلدات لكن انا لست خبيرة لاهوت او دين انا مؤمنه فقط الفكرة من يرد على الاساءة بنظره لايقابلها باساءة