الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل حرم الإسلام الخمر ؟

رشا نور

2013 / 1 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عفواً عزيزي القارئ لا تجب على هذا السؤال قبل أن تقرأ مقالي هذا .. حتى لا تصدم صدمتي يوم تحداني أخ فاضل من عائلتي كان قد ترك الإسلام بأن أتي له بنص تحريم واحد من القرآن للخمر .. يومها أغلقت بابي حتى الصباح وخرجت بالأتي :
أولاً نصوص الخمر فى القرآن :
1 – " وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا { الْخَمْرُ} وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ " (سورة النحل 16 : 67) .
يقول بن كثير فى تفسيره للنص :
" دَلَّ عَلَى إِبَاحَتِهِ شَرْعًا قَبْلَ تَحْرِيمِهِ ، وَدَلَّ عَلَى التَّسْوِيَةِ بَيْنَ السَّكَرِ الْمُتَّخَذِ مِنَ الْعِنَبِ ، وَالْمُتَّخَذِ مِنَ النَّخْلِ كَمَا هُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ وَجُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ ، وَكَذَا حُكْمُ سَائِرِ الْأَشْرِبَةِ الْمُتَّخَذَةِ مِنَ الْحِنْطَةِ وَالشَّعِيرِ وَالذُّرَةِ وَالْعَسَلِ ، كَمَا جَاءَتِ السُّنَّةُ بِتَفْصِيلِ ذَلِكَ ، وَلَيْسَ هَذَا مَوْضِعَ بَسْطِ ذَلِكَ ، كَمَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ : ( سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ) قَالَ : السَّكَرُ : مَا حُرِّمَ مِنْ ثَمَرَتَيْهِمَا ، وَالرِّزْقُ الْحَسَنُ مَا أُحِلَّ مِنْ ثَمَرَتَيْهِمَا . وَفِي رِوَايَةٍ : السَّكَرُ حَرَامُهُ ، وَالرِّزْقُ الْحَسَنُ حَلَالُهُ . يَعْنِي : مَا يَبِسَ مِنْهُمَا مِنْ تَمْرٍ وَزَبِيبٍ ، وَمَا عُمِلَ مِنْهُمَا مِنْ طِلَاءٍ - وَهُوَ الدِّبْسُ - وَخَلٍّ وَنَبِيذٍ ، حَلَالٌ يُشْرَبُ قَبْلَ أَنْ يَشْتَدَّ ، كَمَا وَرَدَتِ السُّنَّةُ بِذَلِكَ ." .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=16&ayano=67
ويقول البغوي فى تفسيره للنص :
" ( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ ) يَعْنِي : وَلَكُمْ أَيْضًا عِبْرَةٌ فِيمَا نُسْقِيكُمْ وَنَرْزُقُكُمْ مِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ ،(وَالْكِنَايَةُ) فِي ( مِنْهُ ) عَائِدَةٌ إِلَى " مَا " مَحْذُوفَةٌ أَيْ : مَا تَتَّخِذُونَ مِنْهُ ، ( سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا )
قَالَ قَوْمٌ : " السَّكَرُ " : الْخَمْرُ ، وَ " الرِّزْقُ الْحَسَنُ " : الْخَلُّ ، وَالزَّبِيبُ ، وَالتَّمْرُ وَالرُّبُ ، قَالُوا : وَهَذَا قَبْلَ تَحْرِيمِ الْخَمْرِ . وَإِلَى هَذَا ذَهَبَ ابْنُ مَسْعُودٍ ، وَابْنُ عُمَرَ ، وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، وَالْحَسَنُ ، وَمُجَاهِدٌ .

وَقَالَ الشَّعْبِيُّ : " السَّكَرُ " : مَا شَرِبْتَ وَ " الرِّزْقُ الْحَسَنُ " : مَا أَكَلْتَ .
وَرَوَى الْعَوْفِيُّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ " السَّكَرَ " هُوَ الْخَلُّ ، بِلُغَةِ الْحَبَشَةِ .
وَقَالَ بَعْضُهُمُ : " السَّكَرُ " النَّبِيذُ الْمُسْكِرُ ، وَهُوَ نَقِيعُ التَّمْرِ وَالزَّبِيبِ إِذَا اشْتَدَّ ، وَالْمَطْبُوخُ مِنَ الْعَصِيرِ ، وَهُوَ قَوْلُ الضَّحَاكِ وَالنَّخَعِيِّ وَمَنْ يُبِيحُ شُرْبَ النَّبِيذِ ." .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=51&ID=916

2 – " يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ " ( سورة البقرة 2 : 219 ) .
يقول بن كثير فى تفسيره :
عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ : لَمَّا نَزَلَ تَحْرِيمُ الْخَمْرِ قَالَ : اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانًا شَافِيًا . فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ التِي فِي الْبَقَرَةِ : ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ [ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ] ) فَدُعِيَ عُمَرُ فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانًا شَافِيًا . فَنَزَلَتِ الْآيَةُ التِي فِي النِّسَاءِ : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى ) [ النِّسَاءِ : 43 ] ، فَكَانَ مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَقَامَ الصَّلَاةَ نَادَى : أَلَّا يَقْرَبَنَّ الصَّلَاةَ سَكْرَانُ . فَدُعِيَ عُمَرُ فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانًا شَافِيًا . فَنَزَلَتِ الْآيَةُ التِي فِي الْمَائِدَةِ . فَدَعِي عُمَرُ ، فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا بَلَغَ : ( فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ) [ الْمَائِدَةِ : 91 ] ؟ قَالَ عُمَرُ : انْتَهَيْنَا ، انْتَهَيْنَا .
وَهَكَذَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ مِنْ طُرُقٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ . وَكَذَا رَوَاهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ وَابْنُ مَرْدَوَيْهِ مِنْ طَرِيقِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي مَيْسَرَةَ ، وَاسْمُهُ عَمْرُو بْنُ شُرَحْبِيلَ الْهَمْدَانِيُّ الْكُوفِيُّ ، عَنْ عُمَرَ . وَلَيْسَ لَهُ عَنْهُ سِوَاهُ ، لَكِنْ قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : هَذَا الْإِسْنَادُ صَالِحٌ وَصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ . وَزَادَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ بَعْدَ قَوْلِهِ : انْتَهَيْنَا : إِنَّهَا تُذْهِبُ الْمَالَ وَتُذْهِبُ الْعَقْلَ . وَسَيَأْتِي هَذَا الْحَدِيثُ أَيْضًا مَعَ مَا رَوَاهُ أَحْمَدُ مِنْ طَرِيقِ أَبِي هُرَيْرَةَ أَيْضًا عِنْدَ قَوْلِهِ فِي سُورَةِ الْمَائِدَةِ : ( إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) [ الْمَائِدَةِ : 90 ] الْآيَاتِ .
فَقَوْلُهُ : ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ) أَمَّا الْخَمْرُ فَكَمَا قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : إِنَّهُ كُلُّ مَا خَامَرَ الْعَقْلَ . كَمَا سَيَأْتِي بَيَانُهُ فِي سُورَةِ الْمَائِدَةِ ، وَكَذَا الْمَيْسِرُ ، وَهُوَ الْقِمَارُ .
وَقَوْلُهُ : ( قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ) أَمَّا إِثْمُهُمَا فَهُوَ فِي الدِّينِ ، وَأَمَّا الْمَنَافِعُ فَدُنْيَوِيَّةٌ ، مِنْ حَيْثُ إِنَّ فِيهَا نَفْعَ الْبَدَنِ ، وَتَهْضِيمَ الطَّعَامِ ، وَإِخْرَاجَ الْفَضَلَاتِ ، وَتَشْحِيذَ بَعْضِ الْأَذْهَانِ ، وَلَذَّةَ الشِّدَّةِ الْمُطْرِبَةِ التِي فِيهَا ...
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&ID=188
قال القرطبي فى تفسيره للنص :
وَالْخَمْرُ : مَاءُ الْعِنَبِ الَّذِي غَلَى أَوْ طُبِخَ ...
الثَّانِيَةُ : وَالْجُمْهُورُ مِنَ الْأُمَّةِ عَلَى أَنَّ مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ مِنْ غَيْرِ خَمْرِ الْعِنَبِ فَمُحَرَّمٌ قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ ، وَالْحَدُّ فِي ذَلِكَ وَاجِبٌ . وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ وَالثَّوْرِيُّ وَابْنُ أَبِي لَيْلَى وَابْنُ شُبْرُمَةَ وَجَمَاعَةٌ مِنْ فُقَهَاءِ الْكُوفَةِ : مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ مِنْ غَيْرِ خَمْرِ الْعِنَبِ فَهُوَ حَلَالٌ ، وَإِذَا سَكِرَ مِنْهُ أَحَدٌ دُونَ أَنْ [ ص: 50 ] يَتَعَمَّدَ الْوُصُولَ إِلَى حَدِّ السُّكْرِ فَلَا حَدَّ عَلَيْهِ ، وَهَذَا ضَعِيفٌ يَرُدُّهُ النَّظَرُ وَالْخَبَرُ...
الثَّالِثَةُ : قَالَ بَعْضُ الْمُفَسِّرِينَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يَدَعْ شَيْئًا مِنَ الْكَرَامَةِ وَالْبِرِّ إِلَّا أَعْطَاهُ هَذِهِ الْأُمَّةَ ، وَمِنْ كَرَامَتِهِ وَإِحْسَانِهِ أَنَّهُ لَمْ يُوجِبْ عَلَيْهِمُ الشَّرَائِعَ دَفْعَةً وَاحِدَةً ، وَلَكِنْ أَوْجَبَ عَلَيْهِمْ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ ، فَكَذَلِكَ تَحْرِيمُ الْخَمْرِ .
السَّابِعَةُ : قَوْلُهُ تَعَالَى : وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ أَمَّا فِي الْخَمْرِ فَرِبْحُ التِّجَارَةِ ، فَإِنَّهُمْ كَانُوا يَجْلِبُونَهَا مِنَ الشَّامِ بِرُخْصٍ فَيَبِيعُونَهَا فِي الْحِجَازِ بِرِبْحٍ ، وَكَانُوا لَا يَرَوْنَ الْمُمَاسَكَةَ فِيهَا ، فَيَشْتَرِي طَالِبُ الْخَمْرِ الْخَمْرَ بِالثَّمَنِ الْغَالِي . هَذَا أَصَحُّ مَا قِيلَ فِي مَنْفَعَتِهَا ، وَقَدْ قِيلَ فِي مَنَافِعِهَا : إِنَّهَا تَهْضِمُ الطَّعَامَ ، وَتُقَوِّي الضَّعْفَ ، وَتُعِينُ عَلَى الْبَاهِ ، وَتُسَخِّي الْبَخِيلَ ، وَتُشَجِّعَ الْجَبَانَ ، وَتَصُفِّي اللَّوْنَ ، إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ اللَّذَّةِ بِهَا .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=2&ayano=219

3 – " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ ... " (سورة النساء 4 : 43 ) .
ويقول بن كثير فى تفسيره للنص :
" يَنْهَى تَعَالَى عِبَادَهُ الْمُؤْمِنِينَ عَنْ فِعْلِ الصَّلَاةِ فِي حَالِ السُّكْرِ ... فَكَانَ مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامْتِ الصَّلَاةُ يُنَادِي : أَلَّا يَقْرَبَنَّ الصَّلَاةَ سَكْرَانُ .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&ID=317

4 – " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ { خَبِيثٌ مُسْتَقْذَرٌ } مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ { أَيِ اتْرُكُوهُ } لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91) " (سورة المائدة 5 : 90 – 91 ) .
و مما سابق نلاحظ ان القرآن يقول عن الخمر :
1 – رزق حسن .
2 – منافع للناس .
3 – شاربها لا يقرب الصلاة .. ويمكن شربها من بعد صلاة العشاء وستزول أعراضها عند صلاة الفجر .
4 - لم يحرمها ولكن أوصي بتجنبها كما يتجنب المُسلم زوجته الحائض إلى أن تغتسل .
5 – "ان فيها رزق حسن ومنافع للناس" ولا يمكن ان يقول الله هذا الا اذا كان يحلل هذا الحسن .
6 - لم يحرمها القرآن كما حرم الخنزير والمحارم كما فى قوله :
" حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ ....." (سورة المائدة 5 : 3 ) .
" حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ ..... " (سورة النساء 4 : 23 ) .
وهذه النصوص ابتدأت بكلمة "حرمت عليكم " كتحريم قطعي وقضاء .. وليس وصاية بتجنب الخمر .. فاذا كان الخمر بمرتبة الخنزير اي محرم، فلماذا لم تقل النصوص " حرمت عليكم الخمر " ؟
7 - اذا كان القرأن يقول في (سورة البقرة 2 : 219 ) " يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ..... " .
ابن كثير:
وَأَمَّا الْمَنَافِعُ فَدُنْيَوِيَّةٌ ، مِنْ حَيْثُ إِنَّ فِيهَا نَفْعَ الْبَدَنِ ، وَتَهْضِيمَ الطَّعَامِ ، وَإِخْرَاجَ الْفَضَلَاتِ ، وَتَشْحِيذَ بَعْضِ الْأَذْهَانِ ، وَلَذَّةَ الشِّدَّةِ الْمُطْرِبَةِ التِي فِيهَا ...
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&ID=188
وهناك آحاديث صحيحه تقول :
" عَنْ شَقِيقٍ ، قَالَ : اشْتَكَى رَجُلٌ بَطْنَهُ مِنَ الصَّفَرِ ، فَنُعِتَ لَهُ السُّكْرَ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِعَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ - تَعَالَى - لَمْ يَجْعَلْ شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ " .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=7417&idto=7420&bk_no=74&ID=3215
" وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ فِي السَّكَرِ إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَلْ شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ " .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=3122&idfrom=10189&idto=10307&bookid=52&startno=37
أليس هذا تناقض واضح بين النص القرآني وآحاديث محمد ؟

ثانياً الخمر فى الآحاديث :
1 - محمد يشرب الخمر :
ورد فى صحيح مُسلم : " عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَسْقَى فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا نَسْقِيكَ نَبِيذًا فَقَالَ بَلَى قَالَ فَخَرَجَ الرَّجُلُ يَسْعَى فَجَاءَ بِقَدَحٍ فِيهِ نَبِيذٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَّا خَمَّرْتَهُ وَلَوْ تَعْرُضُ عَلَيْهِ عُودًا قَالَ فَشَرِبَ " .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=53&ID=950&idfrom=6098&idto=6102&bookid=53&startno=1

2 - محمد خبير في الخمور :
ورد فى صحيح البخاري : " عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ التَّمْرِ وَالزَّهْوِ وَالتَّمْرِ وَالزَّبِيبِ وَلْيُنْبَذْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى حِدَةٍ " .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=3122&idfrom=10189&idto=10307&bookid=52&startno=27
ويقول فتح الباري فى شرح صحيح البخاري :
" قَوْلُهُ : ( عَلَى حِدَةٍ ) بِكَسْرِ الْمُهْمَلَةِ وَفَتْحِ الدَّالِ بَعْدَهَا هَاءُ تَأْنِيثٍ أَيْ وَحْدَهُ ، وَوَقَعَ فِي رِوَايَةِ الْكُشْمِيهَنِيِّ " عَلَى حِدَتِهِ " وَهَذَا مِمَّا يُؤَيِّدُ رَدَّ التَّأْوِيلِ الْمَذْكُورِ أَوَّلًا كَمَا بَيَّنْتُهُ ، وَلِمُسْلِمٍ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ وَمَنْ شَرِبَ مِنْكُمُ النَّبِيذَ فَلْيَشْرَبْهُ زَبِيبًا فَرْدًا أَوْ تَمْرًا فَرْدًا أَوْ بُسْرًا فَرْدًا وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَحْمَدُ وَالنَّسَائِيُّ سَبَبَ النَّهْيِ مِنْ طَرِيقِ الْحَرَّانِيِّ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ أُتِيَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِسَكْرَانَ فَضَرَبَهُ ثُمَّ سَأَلَهُ عَنْ شَرَابِهِ فَقَالَ شَرِبْتُ نَبِيذَ تَمْرٍ وَزَبِيبٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : لَا تَخْلِطُوهُمَا ، فَإِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَكْفِي وَحْدَهُ ... ألخ " .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=3122&idfrom=10189&idto=10307&bookid=52&startno=27

3 – محمد صانع النبيذ :
فقد ورد فى صحيح مُسلم : " عَنْ جَابِرٍ قَالَ كَانَ يُنْتَبَذُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سِقَاءٍ فَإِذَا لَمْ يَجِدُوا سِقَاءً نُبِذَ لَهُ فِي تَوْرٍ مِنْ حِجَارَةٍ فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ وَأَنَا أَسْمَعُ لِأَبِي الزُّبَيْرِ مِنْ بِرَامٍ قَالَ مِنْ بِرَامٍ " .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=53&ID=939&idfrom=5964&idto=6255&bookid=53&startno=62
وفى القاموس المحيط :
نَبَّذَ يُنَبِّذُ تنْبيذاً : التَّمر أو العِنَبَ ونحوَهما : اتّخذ مَنه النّبيذَ.
نَبَذَ يَنْبِذُ نَبْذاً ونَبَذَاناً : نبضَ؛ نبذ قلبُهُ.- اَلتّمرُ نبْذاً: صارَ نبيذاً.- الشَّيْءَ: طرحَهُ فَنَبَذْنَاهُ بِالعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ.- الأمرَ: أهمله ولم يعمَل به.- العهدَ: نقضه أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْداً نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يُؤْمِنُون.- التّمرَ ونحوه: عَمِلَه نبيذاً.

4 – الخمرة فى المسجد :
فقد ورد فى صحيح مُسلم : " عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أُنَاوِلَهُ الْخُمْرَةَ مِنْ الْمَسْجِدِ فَقُلْتُ إِنِّي حَائِضٌ فَقَالَ تَنَاوَلِيهَا فَإِنَّ الْحَيْضَةَ لَيْسَتْ فِي يَدِكِ " .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=53&ID=141&idfrom=826&idto=1029&bookid=53&startno=11
فى القاموس الغني :
خُمْرَةٌ – ج: خُمَرٌ. [خ م ر]. 1. “بِهِ خُمْرَةٌ” : خُمارٌ، صُدَاع، أَلَمُ الخَمْرِ. 2. “طَلَتْ وَجْهَهَا بِخُمْرَةٍ” : غُمْرَةٌ، أَخْلاَطٌ مِنَ الطِّيبِ تَطْلِي بِهَا الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا لِيَحْسُنَ لَوْنُهَا. 3.”خُمْرَةُ العَجِينِ” : مَا يُجْعَلُ فِي العَجِينِ وَنَحْوِهِ مِنَ الْخَمِيَرةِ. 4. “خُمْرَةُ النَّبِيذِ” : عَكَرُهُ، أَيْ مَا خَثُرَ مِنْهُ .

5 – شارب الخمر من لا يشرك بالله يدخل الجنة :
فقد ورد فى صحيح البخاري : " ... قَالَ بَشِّرْ أُمَّتَكَ أَنَّهُ مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ قُلْتُ يَا جِبْرِيلُ وَإِنْ سَرَقَ وَإِنْ زَنَى قَالَ نَعَمْ قَالَ قُلْتُ وَإِنْ سَرَقَ وَإِنْ زَنَى قَالَ نَعَمْ وَإِنْ شَرِبَ الْخَمْرَ .... " .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=6180&idto=6180&bk_no=0&ID=3603
وأكتفي عزيزي القارئ حتى لا أطيل عليك بما أكتشفت فهناك العشرات من الآحاديث الصحيحة التى تحدثنا عن شرب محمد للخمر والأتجار والتوضؤ بها ..... وغيرها سوف أضعها بين يديكم لتتأكد من التدليس والكذب الذى يحشو به المفسرين عقول المسلمون ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - القرآن اباح شرب الخمر
شاكر شكور ( 2013 / 1 / 1 - 18:41 )
كل عام والجميع بخير وسلام ، الحقيقة من يتأمل الآية التي تقول (إِنَّمَا الْخَمْرُ ... رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ ) يلاحظ ان كلمة الأجتناب تقع على عادة صنع الخمر وليس على شرب الخمر ، لأن تناول الخمر لا يمكن للأنسان ان يجتنبه لكون اغلب الفواكه الناضجة تحتوي على نسب قليلة من الخمر وكذلك الخل لا يخلو تماما من الخمر ، اذن عبارة (رجس من عمل الشيطان) تشير الى ذم (العمل) اي الصناعه ، والحقيقة كان المفروض بمؤلف القرآن ان يذم السكارى بالخمر كما جاء في نهج الكتاب المقدس لأن الخمر حتى ان لم يصنعه الأنسان فهو موجود في الطبيعة وعليه فأن القرآن لم يبيح شرب الخمر فقط وأنما تستر على السكارى ولم يذمهم ، تحياتي للجميع


2 - الاستاذة رشا نور
مروان سعيد ( 2013 / 1 / 1 - 18:48 )
كل عام انت وعائلت والجميع بخير
انا مستغرب من هذه الاية
( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ( 219
ممكن ان يكون للخمر منافع اما الميسر انه كله ضرر ما هو منافعه وقد سمعت بان كثير من الناس انتحروا بسببه وسمعت ايضا اناس لعبوا الميسر على زوجاتهم واولادهم ان الميسر اصعب عادة سيئة بالعالم انها وتاني بالدرجة الاولى من المساوء انها تعلم المدمن عليها المخدرات والادمان على الخمر والتدخين معا
ولعل احد الشيوخ الذين ينتقدوننا يبينون لنا منفعة واحدة للقمار او الميسر
وللجميع مودتي


3 - am sick of all your comments and essays
مراقب ( 2013 / 1 / 1 - 20:09 )
اخ عبدالله انا اتوقع من الكل احترام الاديان حتى الملحدين ذلك انها جزء من شخصية الانسان ولكن لللاسف انا لم اجد هذا هنا انا احترم المسلمين رغم عدم ايماني بدينهم ودائما اشير الى محمد بالرسول! هنا انت لاتقتنع وغيرك بيسوع لامشكلة لكن لماذا تسعى الى التحقير والذم بديننا وكأنه يحق لكم ما لايحق لغيركم هذا ليس عن هذا التعليق فقط اخيرا حديث لايعجبكم تقولونه عنه مندس او مدسوس هل الشغلة تنقاي باعتقادي يجب الغاء فكرة الاحاديث لانها غير معتمد عليها فالمسيحيين المندسين او اسفة الوثنيين نعتهم باي حق تقدر ان تقول مثل هذا الكلام اخيرا كانت هناك خطة من هؤلاء الوثنيين لاضعاف الدين الاسلامي لكن المسلمين تيقظو واخذومنها ما يريدون وتركو الباقي اي الاحاديث ،ستسمعني رواية الاحايث الصحيحة والاحاديث الغير صحيحة اقول لك انتم تعيبون علينا اننا نؤمن بانجيل كتبه تلاميذ المسيح بقولكم اذن لماذا تاخذون بالاحاديث كلها اذا كان هناك شك.
عدا عن ذلك دائما تسعون للهجوم حتى لو لم يذكر الكاتب المسيحية على الاطلاق وبعضهم


4 - هل الله يصنع خمرا؟
Amir Baky ( 2013 / 1 / 1 - 20:10 )
الثمار التى لا يجنيها الإنسان فى موعدها تتخمر وتسقط من على الشجر. فهل الله يصنع شيئ محرم؟؟؟ الدين الحق لا يحرم المادة ولكن يحرم الإستخدام السيئ لها. فالسكين يمكن أن أستخدمة فى تقطيع الطعام و يمكن أن أقتل به شخص آخر. فهل يتم تحريم إستخدام السكين تجنبا لإستخدامة كأداة قتل؟؟؟؟ كم من دواء أنتفت فاعليتة لأنه يخلو من نسبة بسيطة من الكحول. وهل جرعات التخدير بغرض عمل عملية جراحية تعتبر حرام؟؟ فالجرعات القليلة منها تذهب العقل كالخمر؟ و الخمر يمكن أن يستخدم كمطهر للمعدة و للإستخدام الظاهرى فهل الإستخدام الصحيح للخمر يعتبر حرام؟؟؟ طبيعى أن تحرم إستخدام السكين لو تم إستخدامة كأداة قتل وهنا يجب معرفة أسباب تنزيل الآيات أو الموقف الذى تم مخاطبة الناس بتحريم أى مادة لنفهم قصد الله. فأما أن نؤمن بنظرية الناسخ و المنسوخ و أن الله يبدل و يغير كلامة. أو نؤمن بنظرية فهم ملابسات التنزيل و الموقف لفهم المعانى و فهم التناقضات الظاهرية. كل الشواهد تؤكد أن التحريم جاء للخمر عندما يذهب العقل و ليس للخمر فى حد ذاتة.


5 - نفس التعليق
مراقب ( 2013 / 1 / 1 - 20:11 )
ملحد تبداون بعرض مساوئ المسيحية من وجهة نظركم وتفسرون الايات على هواكم لماذا؟ انا اظن الدفاع عن فكرة يكون بالحجة والبرهان ليس بالاساءة للاخر والامر كله لايعنيني ان حرم الاسلام الخمر او لا او حتى بالمسيحية لاني انا انسان اقدر ان افكر او احكم بما يفيدني او لا من هذا المنطلق هل الدخان حرام ام لا ؟ الفكرة ان لاتكون عبدا لاي شيء(الادمان) كان، في هذا التصور حتى شرب القهوة بشكل متكرر في اليوم الواحد حرام او لا احب ان اقول حرام اوحلال انما
لايجوز.


6 - مقال رائع
علي السوري ( 2013 / 1 / 1 - 20:14 )
ننتظر مقالات اخرى للكاتبة حول هذا الموضوع
كيف من الممكن، منطقيا، تحريم الخمرة؛ هي من وعد بها المؤمنون في الفرودوس الرباني؟
فهل أنهار الخمرة في الجنة هي للسباحة أم للشرب والاستمتاع؟؟


7 - الأخ | مراقب
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 1 - 20:53 )
بالعكس أنا لست ضد المسيحيّه أبداً , بل أنا أعتبر العدوا الحقيقي هو الإلحاد , و هذا لأسباب كثيره , لا يسع لنا الوقت لذكره .
نحن نرد على المسيحيين المتشددين تجاه الإسلام , فالكاتبه بما أنها مسيحيّه حتى النخاع لا تكتب في أكثر الأمر إلّا العداء تجاه الإسلام , فنحن نرد على مقالتها , ثم نذكر بعد ذلك مشاكل عقيدتها .
أليس من الأولى أن تكتب الأخت و بقيّة المسيحيين عن ديانتهم , و ما فيها من حسنات , تأكد حينها أنني لن أتدخل في عقيدتهم و لن أحاربهم , أما و أنهم يتدخلون في عقيدتنا و ديانتنا , و نحن نصمت , فهذا غير مقبول , ألم تقرأ مشاركة المدعو | شاكر شكور عندما قال : (والحقيقة كان المفروض بمؤلف القرآن ان يذم السكارى بالخمر) , ماذا يقصد بمؤلف القرآن؟... القرآن بعقيدتنا هو منزل من الله إلى محمد -صلى الله عليه و سلم- , فكان لزاماً علينا الرد بالمثل , لكي يعي من يعي .
لذا , نتمنى أن يهتم المسيحيين بعقيدتهم و ديانتهم , و يتركوا التحرش بالآخرين و معتقداتهم , فنحن لم نبديء , و لكن , نحن نرد على الإساءه .


تحياتي


8 - الخمر حرام بالكتاب والسنة والاجماع والتاريخ
عبد الله اغونان ( 2013 / 1 / 1 - 20:57 )
الخمر في الاسلام حرام بالقران وبالحديث النبوي وباجماع الفقهاء وعامة المسلمين وتاريخيا الى اليوم لا ينكر ذلك الاجاحد او متعمد الاساءة
لاداعي لتكرار هذا الموضوع اذ لاجديد فيه اشبعناه نقاشا مع الاستاذ نهاد كامل محمود
وكانت البداية عندما احتج ان أحد شيوخ الأزهر يرى ان الخمر حلال فاستغربت وذكر اسمه ولم أكن أعرفه فاذا هو مصطفى راشد الكاتب المعمم المعروف بالحوار المتمدن ولايرى ان الخمر حلال فقط بل والخنزير ايضا
استعظمت ذلك فاستفسرت عنه في الأنترنيت فادا حوله لغط كبير بمافيه فيديو مع قناة مسيحية
الرجل تنصر وهاجر خارج مصر وباختصار مقالاته في هذا الموقع تعطيكم صورة واضحة عنه وعن هويته
ونبهت الاستاذ نهاد اذ كيف يحتج في الفتوى والرجل قد ارتد فأقر انه لم يكن يعرفه
ذلك هو منطلق الحوار
راجعوا موضوعات الاستاذ نهاد كامل محمود منها
عدم ذكر الحجاب في القران وأكاذيب الشعراوي في تحريم الخمر
وموضوع
عبد الله اغونان وأخطاء الفقهاء
وراجعوا مقال مصطفى راشد
الخمر غير محرم في الاسلام
لفظ اجتنبوه في القران يفيد التحريم بدلالة استعماله في محرمات أخرى مثل
والذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش37الشورى
يتبع


9 - Amir Baky
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 1 - 21:04 )
حتى لو كان الخمر لا يذهب بعقل شاربه (و هذا إفتراضاً) فإنه يسبب تليّف الكبد المؤدي للوفاه , لذا , فإن تحريمه جاء حرصاً على عقل و حياة البشر .


10 - الخمر حرام بالكتاب والسنة والاجماع والتاريخ
عبد الله اغونان ( 2013 / 1 / 1 - 21:29 )
والذين اجتنبوا الطاغوت ان يعبدوها وأنابو الى الله لهم البشرى17 الزمر

ان تجتنبوا كبائر ماتنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم31 النساء
ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت الايةالسادسة والثلاثون النحل
واجتنبوا ارجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور30 الحج
اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم12 الحجرات
ثم الاية مدار النقاش
انما الخمر... والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون90 المائدة
وكل هذه المحرمات اقترنت بلفط اجتنبوه مما يفيد التحريم فهم الرسول ذلك وفهمه المسلمون الى يومنا هذا
وهناك الفاظ أخرى شبيهة فالزنا حرام ولاشك والله تعالى قال
ولاتقربو الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا

ولاتقربوا الفواحش ماظهر منها وما بطن
ولاتقربوا مال اليتيم
تلك حدود الله فلا تقربوها
الاحتجاج بالقران لتحريم الخمر فيه ضحك على الذقون او تعمد
فهناك أحاديث كثيرة في تحريمها وحد وعقاب شاربها اربعين جلدة

يكفي ان رسول الله لعن في الخمر عشرة صانعها وشاربها وحاملها والمحمولة اليه
اما الخلط بين الخمر والنبيد فلا يخفى الا على جاهل او مغرض فالنبيد هو ماتركز من عصير
ولكن لم يصل درجة السكر


11 - نعم الخمر مباح
احمد سعيد ( 2013 / 1 / 1 - 23:08 )
الاستاذه رشا يبدو انك متعمقه جدا فى الفقه الاسلامى ,بالطبع كل ماتقوليه صحيح بالنسبه للخمر ,لقد وعد الله اصحاب الجنه بانهار من الخمور واعتقد هذا يشمل الويسكى والكونياك والفودكا والنبيذ والشمبانيا بالاضافه الى انه وعدهم بالغلمان الشديدى الجمال وهذا من اجل السعاده الجنسيه اللوطيه ,انا متفق معك تماما ان محمد كان يحب الخمر جدا ,بل كان مخمور طول الوقت وحتى فى حضور جبريل اللئيم ,الشيوخ يعلموا هذا ولكنهم كذبه محترفين ,الغريب ان هؤلاء الشيوخ المجرمين مدمنين للخمر ايضا ويحبوا ايضا ممارسه اللواط مع الغلمان تيمنا بنهج حبيبهم المصطفى


12 - الحقيقة التي هى أمر من العلقم (1) ؟
س . السندي ( 2013 / 1 / 1 - 23:17 )
بداية تحياتي للكاتبة العزيزة رشا وتعليقي ؟

1: إن النبي لم يترك شرب الخمر إلا في سنين عمره ألأخيرة ، وبأمر من إبن الخطاب فلولاه لما تركها ؟

2: للأخ العزيز عبدألله خلف إن ماتقوله حول عدم شرب محمد للخمرة يجافي الحقيقة ، وما في ألأحاديث ومنها ؟

روي في سنن أبي داود ج 2 ص 298 (إن النبي كان ينبذ له في سقاء , فإذا لم يجدوا سقاء نبذ له في تور من حجارة وهو إناء صغير يشرب فيه و يتوضأ منه ) ؟

في حديث أن النبي إستسقى , فقال رجل من القوم ألا نسقيك نبيذا، فقال : بلا ، سنن أبي داود ج2 ص 305 ؟

عن سمية قالت ، :سمعت عائشة تقول : إن خشيت من نبيذك فاكسره بالماء ، عن عبد الله بن مسعود أن النبي شرب في آخر حجة له إلى مكة من سقاية العباس فوجده شديدا فقطب بين عينيه و دعا بدلو من ماء زمزم فصب عليه وقال : إذا كان هكذا فاكسره بالماء ؟
روي عن أبي موسى قال: بعثني النبي أنا ومعاذاً إلى اليمن فقلنا يا رسول ألله إن بها شرابين يصنعان من البر والشعير أحدهما يقال له المزر والآخر يقال له البتع . فهل نشرب ، فقال: إشربا ولا تسكرا ؟


13 - الحقيقة ألأمر من العلقم (2) ؟
س . السندي ( 2013 / 1 / 1 - 23:20 )


يورد ابن قتيبة في كتاب الاشربة روايات كثيرة متشابهة جاءت في كتب الحديث و السير تدل على شرب النبيذ الصلب من معظم الخلفاء و أصحاب النبي والفقهاء ومن هذه الروايات ما يتعلق بالخليفة عمر بن الخطاب الذي نقلت بعض الكتب عنه كان يشرب على طعامه الصلب ويقول : هذا يقطع اللحم في بطوننا ، وفي كتب الأخبار أن نبيذ التمر كان فاشيا بالمدينة , يشربه أهلها غنيهم و فقيرهم و يجري عندهم مجرى أقواتهم
 قطب السرور ص 4752 ؟

3: تقول القرآن الكريم هو الكتاب المقدس الموحد لجميع المسلمين بكل مذاهبهم و أطيافهم و أعراقهم و ألسنتهم , كما أنه كُتب في زمن الرسول ، و جُمع في عهد خليفته ؟

الرد ..؟

1: كلامك هذا يجافي الحقيقة ، فهناك اليوم مصحفين متداولين لدى المسلمين ، أحدهم في بلدان شمال أفريقيا ، وألأخر لدى البقية( راجع موقع القمص زكريا معرفة الحق لتدرك الحقيقة المرة ) ؟

2: إذا كان القرأن قد كتب في عهد الرسول ، فلماذا يعاد جمعه في عهد أبابكر ومن ثم عثمان ، وعلى يد نفس الكاتب وهو إبن مسعود؟

3: سؤال هل القرأن الذي نزل على محمد كان منقطا كما هو اليوم ، ومن نقطه ومتى ، أليس التنقيط كفر بما في اللوح المحفوظ ؟


14 - س . السندي
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 1 - 23:30 )
ما جاء في كتب الأحاديث لا يؤخذ بها أبداً , و السبب : أن تدوين الأحاديث جاءت بعد الفتنه بقرنين من الزمان , و هذا لا يمنع من وضع أحاديث الموضوعه .


15 - س . السندي , هل يسوع شارباً للخمر؟ .
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 1 - 23:31 )
جاء في أنجيل يوحنا :
((2: 3 و لما فرغت الخمر قالت ام يسوع له ليس لهم خمر
2: 4 قال لها يسوع ما لي و لك يا امراة لم تات ساعتي بعد
2: 5 قالت امه للخدام مهما قال لكم فافعلوه
2: 6 و كانت ستة اجران من حجارة موضوعة هناك حسب تطهير اليهود يسع كل واحد مطرين او ثلاثة
2: 7 قال لهم يسوع املاوا الاجران ماء فملاوها الى فوق
2: 8 ثم قال لهم استقوا الان و قدموا الى رئيس المتكا فقدموا
2: 9 فلما ذاق رئيس المتكا الماء المتحول خمرا و لم يكن يعلم من اين هي لكن الخدام الذين كانوا قد استقوا الماء علموا دعا رئيس المتكا العريس
2: 10 و قال له كل انسان انما يضع الخمر الجيدة اولا و متى سكروا فحينئذ الدون اما انت فقد ابقيت الخمر الجيدة الى الان
2: 11 هذه بداية الايات فعلها يسوع في قانا الجليل و اظهر مجده فامن به تلاميذه )) .


16 - س . السندي , هل يسوع شارباً للخمر؟ .
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 1 - 23:32 )
جاء في أنجيل لوقا :
((7: 33 لانه جاء يوحنا المعمدان لا ياكل خبزا و لا يشرب خمرا فتـقولون به شيطان
7: 34 جاء ابن الانسان ياكل و يشرب فتقولون هوذا انسان اكول و شريب خمر محب للعشارين و الخطاة )) .


17 - س . السندي
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 1 - 23:40 )
أنت تقول : (كلامك هذا يجافي الحقيقة ، فهناك اليوم مصحفين متداولين لدى المسلمين) .

أقول : هذه إحدى خرافات المسيحيين , و هذا ليس صحيحاً , بل القرآن عند المسلمين كتاباً واحداً , و نحن نطالبك بالدليل على ما تقولين .
كما أن المسيحيين جاءوا بهذه الكذبه بعد أن تيقنوا أن معتقدهم ما هو في حقيقته إلّا كتاب خرج من رحم الهندوسيّه و ترعرع بأحضان البوذيّه , و سنأتي بالدليل بالتعليقات القادمه , لذا , لا تهاجمون كتابنا الوحيد المقدس بسبب أن كتبكم أساسها هندوسي و بوذي , فبدلاً من التهجم على كتابنا أصلحوا من شأن معتقدكم الذي بدأت الناس تعي أنه خليط من المعتقد الهندوسي و البوذي .


18 - الأسماء والصفات بين يسوع وبعض الآلهة الذين سبقوه1
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 1 - 23:42 )
سنرى الآن أن يسوع قد يشترك أحيانا في نفس الصفات ونفس الأسماء وبعض القصص مع آلهة سبقوه بمئات السنين..

أولاً: مقارنة بين يسوع و كرشنا: ( عام 1500 قبل الميلاد ):

الفادي والمخلص والمعزي والراعي الصالح وابن الله.

· جاء في كتاب تاريخ الهند المجلد الثاني ص 329
(كرشنا هو المخلص والفادي والمعزى والراعي الصالح وابن الله الاقنوم الثاني من الثالوث المقدس وهو الاب والابن وروح القدس ، وقد مجدت الملائكة السيدة ديفاكي والدة المخلص كرشنة ابن الله وقالو :يحق للكون ان يفلخر بابن هذه الطاهرة).

· جاء بالقانون النيقاوي والتعليم الرسولي الدسقولية وببشارة لوقا 1-28,29
( يسوع المسيح هو المخلص والفادي والمعزى والراعي الصالح والوسيط وابن الله والاقنوم الثاني من الثالوث الاقدس وهو الاب والابن والروح القدس …ودخل الملاك على مريم العذراء والدة يسوع المسيح قال لها سلام لك ايها المنعم عليها الرب معك )


19 - الأسماء والصفات بين يسوع وبعض الآلهة الذين سبقوه2
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 1 - 23:43 )
آمنوا وقدموا الهدايا.

· من كتاب الديانات الشرقية ص 500 وكتاب الديانات القديمة المجلد الثاني ص 353

(وآمن الناس بكرشنا واعترفوا بلاهوته وقدموا له هدايا من صندل وطيب)

· بشارة متى 2-11 , لوقا 2-17
(آمن الناس بيسوع وشهدوا بلاهوته ببشرى الملاك وتسبيح الجند السماوي وقدموا الهدايا وفتحوا كنوزهم من الذهب والبخور والمر )

—————————

معرفة مكان الولادة من النجمة التي ظهرت في السماء.

· المجلد الثاني من تاريخ الهند ص317, 367
(عرف الناس ولادة كرشنا من نجمه الذي ظهر في السماء )

· بشارة متى 2-3
( لما ولد يسوع علا نجمه في المشرق وبواسطة ظهور نجمه عرف المجوس محل ولادته )


20 - الأسماء والصفات بين يسوع وبعض الآلهة الذين سبقوه3
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 1 - 23:44 )
من سلالة الملوك، ولكن ولد في حالة ذل.

· ومن كتاب دوان ص 297
( كان كرشنة من سلالة ملوكية ولكنه ولد في غار بحال من الذل والفقر )

· لوقا 2-7 ومتى 2-6
( كان يسوع من سلالة الملوك وكان يدعى ملك اليهود أو الحاكم الذي سيرعى اليهود ولكنه ولد بمذود ولف بقماط في حالة الذل والفقر اذ لم يكن لهما متسع في المنزل )

————————–

الأقنوم الثاني ( ابن الله ).

· كتاب العقائد لموريس وليمز
( كرشنة هو الاقنوم الثاني من الثالوث المقدس )

· انظر القانون النيقاوي وما تبعه من قوانين عبر المجامع الكنسية وكافة الليتورجيات الكنسية:
(يسوع هو الاقنوم الثاني من الثالوث المقدس)

والعديد من الصفات اللي تكررت مع يسوع وكرشنا هذا ومع أن كرشنا سبق يسوع بعدة سنوات.


21 - الأسماء والصفات بين يسوع وبعض الآلهة الذين سبقوه4
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 1 - 23:45 )
ثانياُ: مقارنة بين يسوع و بوذا ( 560 سنة قبل الميلاد ):

انحلال الأكفان ، القيام من بين الأموات ، ويصعد إلى السماء، يجلس عن يمين القدرة.

· دوان ص 293 (لما مات بوذا ودفن انحلت الاكفان بقوة إلهية ثم قام من بين الاموات وصعد الى السماء ولسوف يأتي مرة اخرى يعيد السلام وسيدين بوذا الاموات في اليوم الاخير )

· البشارات الاربع واساسيات الايمان المسيحي
( لما مات يسوع ودفن انحلت اكفانه واقامه الله من بين الاموات ثم بعد ذلك صعد الى السماء وسيعود مرة اخرى وفي اليوم الاخير يجلس عن يمين القدرة ويدين الاموات )

————————–
سعى الملك لقتل الإله خوفا من أن ينتزعه من ملكه.

· كتاب تاريخ البوذية ص 103 , 104
( بعد مولد بوذا سعى الملك بميسارا لقتله لخوفه انه سينزع منه الملك )

· متى 2-16
(وعندما ولد يسوع سعى الملك هيرودس لقتله لتخوفه من انه سينزع منه الملك ويملك على اليهود)


22 - الأسماء والصفات بين يسوع وبعض الآلهة الذين سبقوه5
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 1 - 23:46 )
ظهر الشيطان ليجرب الإله.

· دوان ص 292
(وبعد تنسك بوذا وتعبده ظهر له الشيطان مارا ليجربه)

· متى 4-2 و لوقا 4-1 :

(ويسوع بعد تنسكه بصيام الأربعين ظهر له الشيطان ليجربه)

كما سبق الان: صدرت نفس الألفاظ والقصص عن يسوع وبوذا وهذه الألفاظ من بوذا سابقة للمسيحية بمئات السنين، ولكن العقيدة المسيحية أخذت نسخة طبق الأصل للعقيدة البوذية، فيا أيها المسيحي: هل تعبد بوذا أم يسوع؟

بشرٌ يصنعون دينهم:

ولد بولس في طرسوس التي كانت مركزاً للثقافة الهنستية ومركزاً تجارية مهماً، وملتقىً لعبادات آلهة متعددة، مثل مترا وأدونيس وتمز، وكلها آلهة تتصف بصفات بشرية، وتتعذب ثم تموت، لتفتدي معتنقيها والمؤمنين بها.

فمثلاُ في الديانة المسيحية: وقد تأثر بولس بهذا فلما دخل المسيحية أدخل عقيدة الفداء والخلاص، وأن يسوع تعذب وصلب من أجلنا، وأنه نزل من السماء، وتجسد في صورة بشرية، من أجل أن يفتدينا من الخطيئة، واللعنة، فصار هو بدلاً عنا الخطيئة واللعنة، واستطاع بولس بهذه العقيدة أن يتقرب من البشر الوثنيين.


23 - الخمر حلال في الإسلام و الصحابة تسكر
زينب أحمد ( 2013 / 1 / 2 - 08:26 )
الخمر حلال في الإسلام و الصحابة تسكر
http://www.egypt4christ.com/index.php/2011-11-09-18-17-01/87-2011-12-05-17-32-48/3631-2012-02-08-21-49-45


24 - محمد كان يتوضأ بالخمر
زينب أحمد ( 2013 / 1 / 2 - 10:22 )
احمد 4384 -عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ لَمَّا كَانَ لَيْلَةُ الْجِنِّ تَخَلَّفَ مِنْهُمْ رَجُلاَنِ وَقَالاَ نَشْهَدُ الْفَجْرَ مَعَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ لِىَ النَّبِىُّ « أَمَعَكَ مَاءٌ »
قُلْتُ لَيْسَ مَعِى مَاءٌ وَلَكِنْ مَعِى إِدَاوَةٌ فِيهَا نَبِيذٌ فَقَالَ النَّبِىُّ « تَمْرَةٌ طَيِّبَةٌ وَمَاءٌ طَهُورٌ » فَتَوَضَّأَ .‏
احمد 4389 -عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ « أَمَعَكَ طَهُورٌ » قُلْتُ لاَ قَالَ « فَمَا هَذَا فِى الإِدَاوَةِ » قُلْتُ نَبِيذٌ .‏ قَالَ « أَرِنِيهَا تَمْرَةٌ طَيِّبَةٌ وَمَاءٌ طَهُورٌ » فَتَوَضَّأَ مِنْهَا وَصَلَّى .
الدارقطني 251 -عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ خَرَجَ مَعَ النَّبِىِّ لَيْلَةَ الْجِنِّ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ . أَمَعَكَ مَاءٌ يَا ابْنَ مَسْعُودٍ فَقَالَ مَعِى نَبِيذٌ فِى إِدَاوَةٍ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صُبَّ عَلَىَّ مِنْهُ .فَتَوَضَّأَ وَقَالَ « هُوَ شَرَابٌ وَطَهُورٌ
راجع ايضا : البخاري 6192. ‏ البخاري 5173. مسلم حديث 24 مسلم 3675 مسلم 3684 مسلم 3686مسلم 3688 . مسلم 3702. مسلم 3710 . سنن النسائي 5472


25 - الأديان و الكتب السماوية كلها من صنع الإنسان
حسين علوان حسين ( 2013 / 1 / 2 - 10:31 )
سيدتي المحترمة رشا نور
كل عام و أنتم و كل البشر بخير
سيدتي
كل الأديان ، و ما يسمى زوراً بـ - الكتب السماوية - هي من صنع الإنسان
و من غير المفيد أن نحاول - فاشلين - أثبات صحة دين على حساب دين آخر .
نخن نحيا في زمان و مكان يحاول فيه المتصيدون في الماء العكر تأجيج الخلافات و الأحقاد الدينية التي لها بداية و ليس لها نهاية ، و التي كانت السبب في ‘زهاق أرواح الملايين من البشر ، منذ عشرة آلاف سنة ، و حتى اليوم .
و أنا أقول لك ، كفانا مقتلاً بسبب الإديان ، و كلها أساطير و خرافات و خزعبلات و ترهات .
ما نحتاجه هو أن يحترم الواحد منا الآخر لكوننا كلنا بشراً مقدسين ، و ليس لكوننا من هذا الدين أو ذاك .
مفيش حد أحسن من حد ، و كلنا في الهوا سوا
تذكري أن الإسلام - دين محمد - هو الدين البشري الوحيد الذي يشترط على المسلمين الإيمان بموسى و عيسى كي يكمل دينه ، على العكس من الدين البشري المسيحي و اليهودي .
أدعوك - سيدتي المحترمة - أن تتركي مهنة التنصير ، و أن تدعوين لفكر إنساني يقدس حرمة شرف و سمعة و حياة ووطن و مال و دين كل إنسان ، و ليس بناء صحة الباطل على حساب الباطل و تأجيج الإحقاد الدينية .


26 - ان كنتم تريدون المقارنة
جمال داوود ( 2013 / 1 / 2 - 14:46 )
بين المسيحية والاسلام في مجال الخمر وتحريمه وعلى الرغم من اني لا افضل احدا على احد الا ان المنظور المسيحي للنقطة هاذي يعتبر ان ليس ما يدخل الفم ينجس صاحبه وانما ما يخرج منه من اقوال وشتائم واكاذيب وشهادات زور وخداع وهذا برأيي اقرب للأنسانية الحقة التي تكفل للجميع كراماتها وحقوقها بغض النظر عما يأكل الواحد منا او يشرب فطالما انه يحترمني ويحترم حقوقي وحريتي فلا علاقة لي بما يأكله او يشربه حتى لو يأكل الحشرات او الحجارة فما شأني به او بغيره ولكن شريطة ان يدعني انا وشأني ولا يفرض علي ان لا اشرب مشروبا معينا حتى لو كان مسكرا بداعي انه محرم لديه او ان ينهاني عن اكل شئ بحجة انه محرم لديه فهذا لا يصح اذ انه يسلبني حريتي وارادتي واختياراتي وقراراتي وهذا بطبيعة الحال سينسحب على ماذا سألبس او اقول او افكر او حتى اقرا في بعض الحالات والتي هي معروفة للجميع وشكرا للكاتبة العزيزة على المقال


27 - الخمر والعبقريه
بلبل عبد النهد ( 2013 / 1 / 2 - 17:48 )
بدات صناعة الخمور من حوالي 8000 سنة ورغم ان محمد قد حرمها فان المسلمون من بين اكثر الشعوب تعاطيا لها بل هناك دول اسلامية تلعب الخمور دورا اساسيافي اقتصادها اد تعيش من مدخولهاملايين الاسر والتعاطي للنبيد بنسب قليلة فيه منافع جمة لصحة الانسان كما ان هناك العديد من الكتاب والفنانين والعباقرة تكون الخمر مصدر من مصادر الهامهم وربما لهذا السبب حرمها محمد فقد لمس فيها هذا الجانب وخاف ان ينافسه في نبوته احد متعاطيها

اخر الافلام

.. الشقيران: الإخوان منبع العنف في العالم.. والتنظيم اخترع جماع


.. البابا فرانسيس يلقي التحية على قادة مجموعة السبع ودول أخرى خ




.. عضو مجلس الشعب الأعلى المحامي مختار نوح يروي تجربته في تنظيم


.. كل الزوايا - كيف نتعامل مع الأضحية وفكرة حقوق الحيوان؟.. الش




.. كل الزوايا - الشيخ بلال خضر عضو مركز الأزهر للفتوى يشرح بطري