الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مصير زينب وبعض الآيات !!؟؟

محمد بشير علو
ما زلتُ طالبا في مدرسة الحياة

(Mohammad Bachir Elou)

2013 / 1 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


زيد بن حارثة كان غلاما اشترته خديجه زوجة قثم بن عبد اللات . ثم أهدتهُ كما هو آت . في الاحادث والحكايات . فأعتقهُ ومن ثم تبناه حسب الروايات . حتى صار يُدعى زيد بابن محمد بن عبد اللات . ومن بعد ذلك خطب لزيد بنت عمته زينب بنت جحش . ارغاما بواحدة من الآيات . لكن زينب رفضت زيد لأنه كان عبدا وقالت هيهات . وكيف لا وزينب بنتُ الحسب والنسب وبنت عمة قثم ولا عجب . فنزلت الآية التالية التي ليس محل نقد أو عتب *** وما كان مؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخير من أمرهم ** ومن يعص الله وقثمه فقد ضل ضلالا مبينا سورة الاحزاب : 36 *** . عن محمد بن يحيى بن حسان قال : وهو ليس بخائف أو مرعوب . جاء قثم : بيت زيد بن حارثة فلم يجده . فقامت إليه زينب بنت جحش فقالت : ليس هو ها هنا يا رسول الله : فادخل بأبى أنت وأمى .وكل المؤمنون والمؤمنات . فأبى قثم أن يدخل . ويرى منها عورات . فولى وهو يهمهم قائلا كلاما لم ينطقه عشاقا أو عاشقات ** سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب *** . قال : فجاء زيد إلى منزله وهو ليس له في علوم الغيبيات . فأخبرته إمرأته خبرا نزل عليه كصواريخ الراجمات . أن قثم أتى يسئل عنك . وهي لا تدري شيئا عن ما في النفوس ولا النيات . فقال : زيد ألا قلتِ له ادخل يا صانع المُعجزات . فقالت : قد عرضتـُ عليهِ ذلك فأبى والعزى واللات . لكنها استدركت وقالت : إنها سمعته يقول بعض الجمل اللطيفة من الابيات . حيثـُ قال *** حين ولى سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب عن البديعات *** . فخرج زيد حتى أتى قثم فقال : الله جميل ويحب الجمال يا رسول الله بلغني أنك جئت منزلي يا رسول الله . لعل زينب أعجبتك بمفاتنها المُغريات . فأفارقها لأجل عيونك الزايغات *** فقال قثم : أمسك عليك زوجتك لحين يأتي جبريل بالاقتراحات *** فما استطاع زيد إليهي سبيلاً فكان يأتى قثم وهو قرفان الحياة . فيخبره بما فات *** فيقول له قثم : أمسك عليك زوجتك كما قلت لك من ايام وساعات *** ففارقها زيد واعتزلها إلى الممات . فبينما قثم يتحدث مع عائشة : إذ أخدته غشية . فسرى عنه وهو يبتسم ويقول فرجت ورب الكائنات . من يذهب إلى زينب يبشرها يقول إن الله زوجنيها من دون محاكم وقُضات . *** وتلا قثم : الآية التالية وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ *** فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ *** فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا . سورة الأحزاب : 37 *** ولما استغرب واستهجن البعض مما سمعوا بموضوع الآيات المُسعفات لقثم وما هو آت . قالوا : لا يجوز نكاح زوجة الابن بالتبني هيهات . فكيف إذا كان نبي وهو بعيد عن الشُبات *** فنزلت الآية من الآيات رغم عن هذا وذاك *** ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله في الذين خلوا من قبل *** وكان أمر الله قدرا مقدورا *** الذين يبلغون من الله الرسالات ** ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله وكفى بالله حسيبا *** ومزيدا من التهديد والوعيد *** ما كان محمد أبا أحد من رجالكم *** ولكنه رسول الله وخاتم النبيين *** وليس من بعده من هو آت *** وكان الله بكل شئ عليما *** وهو مصدر هذهِ الآيات من سورة الاحزاب : 36 . *** إلى بقية الأية المُفزعات *** . قالت عائشة : فخرجت سلمى خادمة قثم تُخبر بنت جحش بما هو آت من اوامر وفرمانات . فتزوجها قثم بعد هذا الاصرار , الالحاح من الآيات البينات الصريحات . ودارت الايام ومرت الايام ما بين بعاد وخصام . فتزوجا بدون اراقة دم شات . ولم يُخلفا لا صبيان ولا بنات . وعقبال المسلمين اجمعين . وبالرفاه والبنين . وعين الحسود فيها عود قولوا آمين .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - قراءة شيقة لقصة قديمة مقرفة ,
د/سالم محمد ( 2013 / 1 / 7 - 12:44 )
* حديث سهل بن سعد الساعدي : أن امرأة جاءت النبي فقالت يا رسول الله جئت لأهب لك نفسي فنظر إليها النبي فصعد النظر إليها وصوبه ثم طأطأ رأسه فلما رأت المرأة انه لم يقض فيها بشيء جلست ثم قام رجل من أصحابه فقال يا رسول الله أن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها ولم يكن الرجل يملك شيئا فقال النبي إن كان يحفظ شيئا من القران قال نعم فقال النبي اذهب فقد ملكتها بما معك من القران(ألم يكن مع محمد شيئا من القران لكي يمتلكها هو؟ أم أن في الأمر ما لا يخفى على أحد؟ نعم يخفى الأمر على كثير من الغافلين والمغفلين والمنتفعين والمطبلين والجبناء.)

(*) صحيح البخاري تفسير الكرماني باب النظر إلى المرأة قبل التزويج. صحيح مسلم باب النكاح الصداق وجواز كونه تعليم قرآن وخاتم من حديد وغير ذلك.
استاذ طه , , أعجبنى كثيرا’ هذا العرض الشيق لغرام صلعم بزينب فاردت ان ازيد القارئ بعضا’ مما يؤكد خبرته و قدرته على( فرز ) الغث من الثمين فى عالم النساء و الشبق و الجنس البعيد تماما’ عن عالم العواطف و المشاعر و الاحاسيس,


2 - تحياتي
محمد بشير علو ( 2013 / 1 / 7 - 13:45 )
د. سالم وشكر جزيل على المرور العطر .
وكل التقدير لايضافاتك القيمة .
مودتي


3 - أتظن أن هذا الأسلوب يجدي؟
عبد الله اغونان ( 2013 / 1 / 7 - 20:40 )
أسلوب القدح لايجدي ولايغير معتقدات الناس
لو شرحت للملحدين كيف ولد يسوع اشرح لهم وأقنعهم بالعلم والعقل لأنهم لايؤمنون بالنصوص


4 - بل يجدي ويغني
محمد بشير علو ( 2013 / 1 / 7 - 21:15 )
هل عندك شك إن الرواية من عندي يا افندي
القصة مشهورة يعرفها الفارسي , باكستاني والهندي
تحياتي وشكرا على المرور



5 - لأجل عيونك الزايغات
ركاش يناه ( 2013 / 1 / 7 - 21:27 )

سنكتب تعليق من أبسط ألتعليقات
كما كتب طه حسين ألبصير فى ألمقامات
لنرد على أفكار ألنقاد وألناقدات
ألذين لم يعجبهم ألسرد أو ألحقيقات ( معلش غمض عينك عن الركاكة وفَتَح ألمخات)
ولا حتى كتب ألحديث أو ألأيات ألبينات
ألتى شرحت بالتفصيل ولع ألبطل بالبنات
ألرفيعات منهن .. وألمظلظات
وبَيّنَ ناقدونا تمسكهم بالمعتقدات
بفن وخدغ تغيير ألعدسات
ونقل ألأضاءة وألمخرج وألكاميرات
إلى فلم هندى يٍصَور خارج ألأستديوهات
نلعن فيه ألكافرين وألكافرات
وعُباد ألصليب ألعاريات ألكاسيات
وكيف وُلد يسوعهم من أطهر ألستات

نرد عليهم

أبوك ألسقا ... مات

....


6 - مولانا اغونان اذا لم تستح فقل ما شئت ,
د/سالم محمد ( 2013 / 1 / 7 - 21:56 )
* عن عائشة قالت : لقد نزلت آية الرجم ورضعات الكبير عشرا فكانت في ورقة تحت سرير في بيتي فلما اشتكى النبي تشاغلنا بأمره ودخلت دويبة لنا فأكلتها!!!!!!.
(*) المسند للإمام أحمد بن حنبل باب مسند عائشة.
مولانا اجونان , , ادعوك الى استعمال عقلك مرة واحدة فى حياتك ، و ان تسأل نفسك ( كيف ان دويبة اكلت بضعا’ من كلام ربك الذى هو محفوظ بأمره )


7 - لما قضى زيد منها وطرا...
سلام صادق ( 2013 / 1 / 7 - 21:59 )
تحية للزميل العزيزطه حسين البصير..تظل حكاية محمد مع زينب بنت جحش احدى سقطات محمد الأكثر مجونا فى تاريخه و كيف لا و قد تزوج من زوجة ابنه بالتبنى بل و أنزل أيات تساعده على هذا الزواج حتى قالت له عائشة من فرط غضبها -انى لا أرى ربك الا و يسارع فى هواك- أى تقول له بالعربى .. أنك ألفت موضوع النبوة كى تحصل على ما تريد بأوامر من السماء.
محمد قال و ما أنا إلا بشر مثلكم . فهل تستكثر عليه أن ينظر إليها من ثقب الخيمة.. لا تظلموا الرجل يا ربع فما ذنبه انه اشتهى زوجة انه بالتبني من خديجة ؟ اولم تكن في ذلك حكمة ورحمة؟
اما الحكمة فهى تعليم زيد درسا في طاعة الله ورسوله وهو كل ما نحتاج اليه في الدنيا والاخرة.
والرحمة هى تحريم التبني على كل مسلم بسبب زيجة محمد من طليقة زوجته فالله برحمته المتناهية لايرضى مطلقا ان يجد اليتامى حضنا دافئا يحتموون به في العالم الاسلامي-مالكم ياملحدين؟ الا تروون كم هى رحمة الله وعدله وحكمته في ذلك؟ المهم الاخوات المسلمات راضيات بوضعهن في الاسلام وكونهن لقضاء الوطر فقط سواء كنّ حرائر او جواري او اماء.. يتبع


8 - ولما قضى زيد منها وطرا...2
سلام صادق ( 2013 / 1 / 7 - 22:16 )
ولازال محمد وعمر وابوهريرة فتيان أحلامهن
انا راضي وهو راضي..ايش اللي حشرك يا قاضي
لو كان محمد يؤمن بالجنة لكان صبر وانتظر حتى يصلها ولا يمتع ذكره بنعمها على الأرض.
ولكنه كان يسابق الموت ويحاول أن يشبع من الدنيا لأنه عرف أن لا حياة له بعدها. وبما أنه قد حرم ذكره من فروج بنات البادية بشبابه فلا بد له من المناكحة على اليمين واليسار, باستصدار القوانين والمبررات والآيات. يحلل ويحرم ليشبع رغباته.
لو كان مؤمنا بقصة الحور العين إللي في الجنة لكان قد صبر
ولكنه كان يسابق الموت وعايز يلحق له أي حاجة في الدنيا
حتي لو كان ذلك علي حساب الدين الذي ادعاه-...يقال والعهده على الراوي..انه لما عاد زيد من السوق الى داره لاحظ البهجة والسعادة على وجه زنوبة واستفسر عن السبب(اللهم اجعله خيرا)انشدت زنوبه قائلة...طار بالهوى شاشي..وانت ما تدراشى...والنبي شافني بالبكيني وقال يا خراشي...تحياتي


9 - تحياتي
محمد بشير علو ( 2013 / 1 / 7 - 22:53 )
ركاش يناه وشكرا على المرور العطر
وهات مما عندكم هات
ولا تحرمنا من العبارات القيمات
واتحفنا منها في الايام القادمات


10 - تعليق
شاكر شكور ( 2013 / 1 / 7 - 23:22 )
لم يكتفي محمد بالأسحواذ على زوجة زيد بل ارسل زيد وجعفر الطيار في مقدمة الجيش وفي مهمة خطرة ليقتلا كلاهما في غزوة مؤتة وبهذا تخلص محمد من نظرات زيد الحزينة على فراق زوجته زينب وفي نفس الوقت تخلص من افكار جعفر ذات الميول الحبشي المسيحي ، تحياتي للجميع


11 - تحيات وتحية كمان
محمد بشير علو ( 2013 / 1 / 8 - 03:14 )
د. سالم وتقدير .

نعم :
داجن صار مُقدساً
إذ أكل من المصحف آية طالتها شـفتاه
تَحت السرير وجدها
وقت إنشغال القوم بجثته عند المساء


12 - تحياتي استاذي سلام وصادق .
محمد بشير علو ( 2013 / 1 / 8 - 03:15 )
شاكر مرور الكريم
وايضافاتك القيمة مع التقدير
...........
نعم صدقت استاذي صادق قالت : فلما أنزل الله ترجيء من تشاء وتؤوي إليك من تشاء قلت : ما أرى ربك إلا يسارع في هواك .
البخاري : ـ 3 ـ 175 ـ 176 ـ
الجواب : ميمونة بنت الحارث :


13 - تحياتي استاذي سلام وصادق .
محمد بشير علو ( 2013 / 1 / 8 - 03:16 )
شاكر مرور الكريم
وايضافاتك القيمة مع التقدير
طــار فى الـهــــــــوا شــاشـــــــِ
وزيد مـا يدراشـــــــــــــــِ
أبوه ركـــــــب دمــــــاغه
و حط عينه على زينب البهية
الحـــكايـة يـلــزمــهـا خبرية
من جبريل وإلا مــــــــش معدية
طـلــــــــــــق يـا زيــــــــــــــــــد
قالها جبريل ومعاه الآية الضرورية
قـــال زيد من عــــيـنـيـــــــــــــــــــــــــا
بـس أنـا عندي سؤال
الآيــات دية مـضـــروبـــــــــــــــة
ولا شــــــــــــــــيـطـانـية


14 - نعم استاذي الكريم
محمد بشير علو ( 2013 / 1 / 8 - 03:17 )
شاكر صدقت ومشكور على المعلومة القيمة
التي لا شك فيها . تحياتي مع التقدير

قال : قثم بن عبد اللات دخلت الجنة فرأيت جارية حسناء فأجبتني فقلت لمن أنتِ !!؟؟ قالت : لزيد بن حارثة !!! عجبي .
كنز الاعمال : ج 11 ـ ص 684 .


15 - القس سالم محمد لاأستحيي من الحق
عبد الله اغونان ( 2013 / 1 / 8 - 20:43 )
القران كان محفوظا في صدور الصحابة
وعائشة رضي الله عنها كانت ذات ثقافة شفوية ولم أطلع انها تعرف القراءة والكتابة


16 - بعد التحية
محمد بشير علو ( 2013 / 1 / 8 - 21:14 )
استاذ عبد الله .
النبي كانا اُمي ؟؟
والآن عائشة أصبحت اُمية !!
ألا ترى إن هذهِ الاسطوانة مشروخة


17 - أمى
ركاش يناه ( 2013 / 1 / 8 - 21:35 )

لا تقولى أمى ولا خالتى ولا أبويا
ألكل جَهلُه عالصدور .. أُويه
فيهم غبى ، ومجتهد ، وحويط
بس ألعنيد فى ألصفحة دى أخويا

.....


18 - حتى طه حسين كان أميا
عبد الله اغونان ( 2013 / 1 / 8 - 22:13 )
بهذا المعنى فحتى طه حسين كان أميا
لمجرد انه لم يكن يعرف القراءة والكتابة
اذ كان أعمى


19 - تحياتي وكمان تحية
محمد بشير علو ( 2013 / 1 / 8 - 22:43 )
ركاش يناه : ما العمل هكذا كان وما زال
يعمل بـِهم طه اهوال
عقولهم سدها وبصيرتهم اعماها
شكرا على المرور العطر


20 - تحياتي وكمان تحية
محمد بشير علو ( 2013 / 1 / 8 - 23:14 )
استاذ عبد الله
طه حسين كان اعمى البصر
وليس البصيرة


21 - معنى الأمية
عبد الله اغونان ( 2013 / 1 / 9 - 21:10 )
معنى الأمي هو من لايعرف القراءة والكتابة
ونعرف علماء لايعرفون القراءة والكتابة
لأسباب عديدة كالعمى
لذلك حسب ردك يبقى طه حسين أميا لأن ثقافته شفهية
املائية
القران يسمي محمد عليه السلام النبي الأمي رغم انه مصدر العلم والمعرفة


كل ماتوقعه طه حسين عن مستقبل الثقافة في مصر وفكره ليس منه الان شيئ


22 - معنى الأمية
عبد الله اغونان ( 2013 / 1 / 9 - 21:10 )
معنى الأمي هو من لايعرف القراءة والكتابة
ونعرف علماء لايعرفون القراءة والكتابة
لأسباب عديدة كالعمى
لذلك حسب ردك يبقى طه حسين أميا لأن ثقافته شفهية
املائية
القران يسمي محمد عليه السلام النبي الأمي رغم انه مصدر العلم والمعرفة


كل ماتوقعه طه حسين عن مستقبل الثقافة في مصر وفكره ليس منه الان شيئ


23 - معنى الأمية
عبد الله اغونان ( 2013 / 1 / 9 - 21:10 )
معنى الأمي هو من لايعرف القراءة والكتابة
ونعرف علماء لايعرفون القراءة والكتابة
لأسباب عديدة كالعمى
لذلك حسب ردك يبقى طه حسين أميا لأن ثقافته شفهية
املائية
القران يسمي محمد عليه السلام النبي الأمي رغم انه مصدر العلم والمعرفة


كل ماتوقعه طه حسين عن مستقبل الثقافة في مصر وفكره ليس منه الان شيئ


24 - عن ألأمية وألأميات
ركاش يناه ( 2013 / 1 / 9 - 22:31 )

كتب ألله علينا ألغُلب ألمثلث فى ألصفحة ألنكد دى ... مش كفاية مرة .. لا .. بالتلاتة علشن تِثبت .. زى ألطلاق كده

نهايته ... عن ألأمية وألأميات .. ونقول للحج إللى بيصرخ ده :


عدى ألنهار وفات
وكمان ألأثنين وألتلات
لا زوق ولا أدب نافع
مع إللى مٌخُه طق و مات

مقال واضح وصريح
و ردود بدون تلميح
فيها الثابت و مليح
برهانه م ألبينات

لكن ألأدب مش نافع
مع ألفجيج ألفاقع
نجيب سرور وصف حالتك
فى ال**** أميات


....

اخر الافلام

.. جون مسيحة: مفيش حاجة اسمها إسلاموفوبيا.. هي كلمة من اختراع ا


.. كل يوم - اللواء قشقوش :- الفكر المذهبي الحوثي إختلف 180 درج




.. الاحتلال يمنع مئات الفلسطينيين من إقامة صلاة الجمعة في المسج


.. جون مسيحة: -جماعات الإسلام السياسي شغالة حرائق في الأحياء ال




.. إبراهيم عبد المجيد: يهود الإسكندرية خرجوا مجبرين في الخمسيني