الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


محمد في التوراة والانجيل

احمد داؤود

2013 / 1 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



بعد ان اكد بانه خاتم الانبياء والمرسلين وان ماجاء به وحي يوحي اليه من اله الكون ينحو محمد الذي اسس فكرة الدين الاسلامي ينحو الي تاكيد ان الانبياء الذين سبقوه بشروا بمجيئه .كما انه يزعم بان اسمه وصفاته وردا في الانجيل والتوراة.وهنالك كثير من النصوص القرانية التي تؤكد ذلك.حيث تشير الاية 157 من سورة الاعراف الي ذلك. وتقول " الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم فالذين امنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه اولئك هم المفلحون" وحول تفسير تلك الاية يقول الصابوني في كتابه ـصفوة التفاسيرـ أي هؤلاء الذين تنالهم الرحمة هم الذين يتبعون محمد "ص" النبي العربي الامي الذي لا يقرأ ولايكتب ويجدون نعته وصفته في التوراة والانجيل. ويضيف ابن كثير: هذه صفة محمد في كتب الانبياء بشروا اممهم ببعثته وامروهم بمتابعته .ولم تزل صفاته موجودة في كتبهم يعرفها علماؤهم واحبارهم .ولايامر الا بكل شي مستحسن ولاينهي الا عن كل شي قبيح.
وفي الاية 20 من سورة الانعام يوكد القران ذات الفكرة ويعلن "الذين اتيناهم الكتاب يعرفونه كما ابنائهم الذين خسروا انفسهم فهم لايؤمنون" أي ان اليهود والنصاري يعرفون النبي بحيلته ونعته علي ما هو مذكور في التوراة والانجيل كما يعرف الواحد منهم ولده ولايشك في ذلك اصلا حسب تفسير الصابوني .ويقول الزمخشري : وهذا استشهاد لاهل مكة بمعرفة اهل الكتاب بصحة نبوته .
وتذهب الاية السادسة من سورة الصف ذات المنحي وتقول" واذ قال عيسي بن مريم يابني اسرائيل اني رسول الله اليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول من بعدي اسمه احمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحرا مبين" والمعني باحمد هو محمد حيث تشير الاية الي انه "جاءهم بالبينات " بيد انهم لم يؤمنوا بهم واتهموه بالسحر. بينما jشير نصوص اخري الي ان احبار ورهبان بني اسرائيل كانوا يعرفون بان اسم محمد ورد في كتبهم الا انهم رفضوا اظهار تلك الحقيقة .واذا ما تأملنا كل تلك النصوص السابقة نري بانها تؤكد بان الانبياء السابقين بشروا بمجي محمد .كما ان اسمه وصفاته كانت موجودة في التوراة والانجيل .وهنا يبرز السؤال هل صحيحا ما يزعمه القران؟.
يشير الدكتور كامل النجار في مقال له بعنوان ـ متي ظهر الاسلام ـ يشيرالي ان اسم محمد كان معروف عند النصاري قبل ظهور الاسلام . وكلمة محمد ماخوذة من الفعل يحمد أي انه محمود . كما ان ذات الكاتب ييبن بان محمد قبل ان يعرف باسمه الحالي كان يسمي "قثم ". اضف الي ذلك فان الانجيل والتوراة لايشيران الي وجود او مجي رسول بعد عيسي .وكلما فعله عيسي هو انه حزر اتباعه ممن اسماهم "بالانبياء الكذبة".
في المقابل بينما يذهب محمد الي تأكيد ان صفاته وردت في التوراة والانجيل .فانه يرفض في ذات الوقت الاحتكام لتلك الكتب لتاكيد صحة ما يتزعمه. فمثلا حينما قال له رؤساء مكة حسب ما ورد في كتاب صفوة التفاسير: مانري احدا يصدقك بما تقول من امر الرسالة .ولقد سألنا عنك اليهود والنصاري فزعموا انه ليس لك عندهم ذكرٌ ولا صفة .حينما قالوا له ذلك رفض الاحتكام الي كتبهم .بل واعلن قرانه "قل أي شي اكبر شهادة قل الله شهيدا بني وبينكم " وتفسير تلك الاية حسب الصابوني : أي قل لهم يامحمد أي شي اعظم شهادة حتي يشهد لي باني صادق في دعوة النبوة؟ ـ قل الله شهيدا بيني وبينكم ـ أي اجبهم انت وقل لهم الله يشهد لي بالرسالة والنبوة وكفي بشهادة الله بي شهادة . وقال بن عباس :قال الله لنبيه محمد "ص" قل لهم أي شي اكبر شهادة .فان اجابوك والا فقل لهم الله شهيدا بين وبينكم.
وعندما قال له مشركي قريش اجعل بيننا وبينك حكما ان شئت من احبار اليهود والنصاري ليخبرنا عنك بما في كتابهم من امرك رفض محمد مرة اخري مثل تلك الفكرة واعلن قرانه في الاية 114 من سورة الانعام "افغير الله ابتغي حكما" أي قل لهم يامحمد اغير الله اطلب قاضيا بني وبينكم حسب تفسير الصابوني .
ففي كل تلك الروايات يدعي محمد النبوة ويعلن بان الذين سبقوه بشروا بمجيئه .كما ان اسمه وصفاته وردا في الانجيل. بيد انه حينما يطلب منه الاحتكام لاهل تلك الكتب يرفض ذلك .و يعلن بانه لم يبتغ غير الله حكما .بل ويشير الي ان الله شهيدا بينه وبين مناهضيه.او اكتفي بوصفها بالتحريف والتاويل. وهذا يوكد خطأ مايذهب اليه . فلو كان ما يتزعمه صحيحا لاحتكم الي تلك الكتب .
ولكن طالما ان الذين سبقوه لم يبشروا بمجيئه او ان اسمه لم يرد في التوراة والانجيل فلماذا يسعي محمد الي مثل تلك الادعاءات؟. لانه كان يهدف الي تأكيد انه مرسل من اله الكون .وانه خاتم الانبياء والمرسلين .كما انه يهدف الي اغلاق الباب امام كافة الاصوات المتشككة التي تسعي الي ابراز زيف ما يتزعمه .ولا يكون ذلك الا عن طريق التحدث باسم الانبياء السابقين وتأكيد انهم بشروا بمجيئه . لكن وبما ان كثير من اهالي مكة كانوا يتسمون بالجهل لجأوا الي الايمان بما يذهب اليه . الا ان قلة ممن يصفهم بالمشركين والضالين والمغضوب عليهم تمكنوا من اكتشاف حقيقته .وطالبوه بالاحتكام الي طرف ثالث .فما كان منه الا ان رفض ذلك .واعلن بانه لم يتخذ قاضيا سوي الله . بل انه اباح دمائهم ودعا الي قتالهم.
............................








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - من يستطيع حل الطلسم
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2013 / 1 / 18 - 10:30 )
لقد جاء بهاء الله بدين جديد مستندا على آيات من القرآن ومن ضمن الآيات الذي استند عليها هي الاية التي تقول:
مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا . وهذا يعني ان باب الرسالات مفتوح لان الله لم يقل في القرآن خاتم المرسلين حتى ان كلمة خاتم لها معنى خاص عندهم.ولا شك ان المؤمنين بالبهائية يعتقدون ان التعبد على غير دينهم باطل فهل من عبقري يستطيع ان يحل هذا الطلسم الذي اوقع البشرية في حيص بيص؟؟.
لمعرفة المزيد عن تنبؤ القرآن ببهاء الله كما يعتقد البهائيون راجع التفاصيل تحت الرابط الآتي:
http://thelightway.wordpress.com/%D8%AA%D9%86%D8%A8%D8%A3-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D8%A8%D8%AD%D8%B6%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D9%87%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87/


2 - مداخلة -1
شاكر شكور ( 2013 / 1 / 18 - 15:54 )
أنا اختلف معك يا أخ أحمد في العبارة التي تقول فيها ( الا ان قلة ممن يصفهم بالمشركين والضالين والمغضوب عليهم تمكنوا من اكتشاف حقيقته) ، برأيي ان اهل مكة وجميع القبائل الأخرى اكتشفوا حقيقة رسالة محمد ولم يكونوا بسطاء ورفضوا الأيمان بها ومن سانده فقط قبيلتي الأوس والخزرج وبعض الصعاليك والدليل انه كرر في مختلف سور القرآن عبارة احتجاج ورفض من اهل الجزيرة بالقول (إنا وجدنا أباءنا على أمة وانا على أثارهم مقتدون) هذا القول كان يقوله الوجهاء من العرب متحدين رسالة محمد وشكل هذا القول عقدة لمحمد حيث كرره في قرآنه لأكثر من عشرة مرات ، اما رفض محمد التحكيم لدى اهل الكتاب لأثبات وجود اسمه في التوراة والأنجيل فهو دليل انه كان خائف ان يكتشف امره فلو كان اسمه موجود فعلا فلم يكن هناك حاجة للتحكيم لأنه مجرد لو ذكر للمعترضين الآية الموجودة اسمه فيها في التوراة او الأنجيل كان ذلك يكفي لأسكاتهم .


3 - مداخلة -2
شاكر شكور ( 2013 / 1 / 18 - 15:56 )
اما قول محمد (لم يتخذ قاضيا سوي الله) فلماذا لم يذكر لهم الآية التي تقول عن لسان عيسى (مبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد) ان كانت فعلا هذه الآية موجودة في الأنجيل ؟ اليس هذا دليل ان هذه الآية مضافة في الجمع الثاني للقرآن من قبل عثمان ؟ فمحمد لم يكن يجرء ان يدعي ذلك لأن اهل الكتاب كانوا سيكذبونه ، هذا وإن الرفض القاطع لرسالة محمد من قبل اهل قريش والقبائل الأخرى واتهامهم لمحمد بالجنون شكل ذلك عقدة نفسية لمحمد مما ادى بعد ذلك الى قيامه عندما احتل مكة بأجبار اهاليها الى النطق والشهادة بأنه رسول من عند الله كأنتقام ثأري وأضافها كشهادة ملزمة وأعلن ان شهادة أن لا اله الا الله لا تكفي لأنقاذ رقبتهم من الذبح الا بإشرك اسمه مع الله في الشهادتين ، تحياتي وشكرا اخ احمد على جهودك التنويرية


4 - اذا كان النصارى على حق...؟
عبد الله اغونان ( 2013 / 1 / 18 - 17:58 )
اذا كان النصارى على حق.وهذا فقط افتراض
فان اليهود قد كذبوهم وكذبو ا يسوع
اذا فهناك تستر على الحقيقة من طرفهم
ما المانع أن هناك دواعي دعت اليهود والنصارى الى تحريف كتبهم وانكار نبوة محمد صلى الله عليه وسلم؟؟؟


5 - استنتاج
حمورابي سعيد ( 2013 / 1 / 18 - 18:29 )
يا حاج عبد الله...لم اللف والاستنتاج من خارج الموضوع ؟ هات لنا الاية في التوراة او الانجيل غير المحرفين التي تبشر بنبوة محمد .


6 - ذكاء محمد
مجدي سعد ( 2013 / 1 / 18 - 21:13 )
رغم التناقض والتخبط في القران الا ان محمدا كان ذكيا في محاولاته لاستمالة اليهود والنصاري

فبدون شك بدأ في ممالأتهم ومحاولات لاظهار ان قرآنه (المكي آن ذاك) ما هو الا نفس ما جاء في دياناتهم ولكن بلسان عربي

وعند فشله في هذا لم يكن بإستطاعته الهجوم علي عقائدهم بدون ان يتنكر لما قاله من قبل فاخترع فكرة التحريف

الحقيقة انها فكرة اكثر من سخيفة وتدل علي شحة معلوماته فبينما كان عدد اتباعه قليل (نسبيا) وينحصر وجودهم آن ذاك في جزيرة العرب ومن السهل التحكم بما يقدم لهم من نصوص خاصة انها كانت شفاهية.. الا ان ما عجز عن استيعابه هو ان اليهودية والمسيحية كانتا قد دونتا وكتبت الاف النسخ من مخطوطاتهما ... وقد اصبح التزييف او التحريف مستحيلا ...وبالطبع لايمكن القبول بأن التحريف حدث منذ الايام الاولي للعقيدتين ... فلماذا مثلا تمحي النبوة بمجيئ محمد قبل مولده بمئات السنين؟


7 - اليهود والمسيحية
مجدي سعد ( 2013 / 1 / 18 - 21:31 )
علي السيد عبد الله اغونان ان يتحري الدقة

اليهود لم يحرفوا كتبهم من اجل تكذيب يسوع

كل النبوءات التي يؤمن المسيحيون بأنها كانت تشير الي المسيح موجودة بكتب اليهود .. وهم بالطبع يعترفون بها حرفيا .. ولذا لا داعي لتحريفها

هم كانوا في انتظار المسيح

كل ما في الامر انهم ينكرون ان هذه النبوءات كانت تعني يسوع

ولذا فهم ما زالوا في انتظار المسيح

فأين التحريف ؟ وما الداعي له

كل ما في الامر


8 - حمورابي ابحث عن الفارقليط
عبد الله اغونان ( 2013 / 1 / 19 - 00:01 )
التحريف ظاهر في التواريت والاناجيل وتناقضاتها مذكورة
ابحث في النت عن كلمة الفارقليط فالبعض يقول بأن معناها محمد والله أعلم محمدالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم نسأل الله شربة من حزصه وشفاعته يوم القيامة
ياخاتم الأنبياء عليك الصلاة والسلام فاز من اقتدى بك واتبع سنتك وخسر من كفر بكونك رسولا


9 - اعذرونا..انه مجهول النسب والاقامة...
سلام صادق ( 2013 / 1 / 19 - 01:26 )
لتلطيف الجو سوؤل احدهم وكان في سوريا ..هل تعرف الاسد..قال نعم انه ملك الحيوانات..وبعد التعذيب عرف ان المقصود وهو حافظ الاسد..فهرب الى السعودية وسالوه هل تعرف فهد ؟قال حيوان ياتي بعد الاسد..وبعد التعذيب عرف ان المقصود الملك فهد...فهرب وجاء الى العراق وسالوه هل تعرف ابا الليثين(عدي وقصي ابناء صدام) فقال اعذروني فانا عمري لم اسمع بهكذا حيوان..والنتيجة معروفة في عراق صدام ابو الليثين...فيا سادة كل الحيوانات والحشرات مذكورة في الكتاب المقدس عدا ابا القاسم لا ذكر له سوى... سياتي من بعدي انبياء كذبة...ومن ثمارهم تعرفونهم..وان كان مذكورا فليتفضل المتاسلمون ويقولوا لنا اسمه الحقيقي فربما نجده من ضمن المنقرضات او في مجاهل غابات افريقيا...تحياتي


10 - كل الكتب السماوية
مجدي سعد ( 2013 / 1 / 19 - 08:09 )
أود أن أسال

لما كانت التوراة في نظر الاسلام محرفة

ولما كان الانجيل ايضا في نظره قد طاله التحريف

فلماذا التمسح بهما؟

اليس من المحتمل أن ما ترونه فيهما من نصوص (ربما قد) تخص محمدا مدسوسا او نتيجة التحريف ايضا؟

ثم اري انه علي السيد أوغنان أن يحاول قراءة و فهم نصوص الكتب الاخري بمنظور محايد غير (ديني) ان استطاع .. وليس ترديد ما يسمع او يقرأ عن الغير

فمفهوم الباراكليت (أو الفارقليط اذا اصر ) عند المسيحيون وفي الاناجيل مغاير تماما لما يظنه ... لانه لمن يفهم السياق .. ان كان ممكنا ان يكون شخصا او بشرا من الاساس (وهذا المفهوم بعيد الاحتمال) .. فمن شبه المستحيل أن يكون هو محمدا بالذات مهما حاولنا تلفيقه وتلبيسه لشخصه

اذا ذهبنا الي ابعد قليلا من الربط بين (نبوءة) انتظارهم لمجيئ شيئ ما (او كاحتمال بعيد شخص ما) يعبر عنه النص بأنه المعزي (بضم الميم) ... اي ما (من ؟) يبعث الراحة والطمأنينة

اين هذا من محمد نبي الحروب والغزوات والسيف؟

الا اذا كان الانتقام وسفك الدماء وشفاء صدور المؤمن هو ما يبعث الراحة والطمأنينة

ربما !!!!! ... وجهة نظر برضه


11 - الى السيد عبد الله اغونان وامثاله
صباح ( 2013 / 1 / 19 - 11:13 )
ان الانجيل وعلى لسان السيد المسيح تنبأ بظهور محمد وانا اؤكد لك ذلك ولكن ما قاله عن محمد كان كالتالي :

- سيأتي من بعدي انبياء كذبة , سيأتوكم ذئاب خاطفة بثياب الحملان فلا تصدقوهم -.
هل صدقت الان ان الانجيل تنبأ بمجي النبي الكذاب محمد ذئب بثياب الحملان ؟


12 - ما هذا ؟!
عمر ( 2013 / 1 / 19 - 18:37 )
  (حبقوق 3/2 ) (يا رب قد سمعت خبرك فجزعت : الله جاء من تيمان. والقدوس من جبل فاران )

وفي نفس السفر يرد مايلي: ( لقد أضاءت السماء من بهاء محمد , وامتلأت الأرض من حمده ،زجرك في الأنهار , واحتدام صوتك في البحار , يا محمد أدن , لقد رأتك الجبال فارتاعت )

سفر اشعياء (29 : 12) (او يدفع الكتاب لمن لايعرف الكتابة ويقال اقرأ هذا , فيقول لا اعرف الكتابة )

وورد في ذات السفر (إني جعلت اسمك محمدا يا محمد ، يا قدوس الرب : اسمك موجود من الأبد ، وجاء في سفر أشعيا : - وما أعطيته لا أعطيه لغيره ، أحمد يحمد الله حمدا حديثا يأتي من أفضل الأرض ، فتفرح به البرية ، ويوحدون على كل شرف ، ويعظمونه على كل رابية )


13 - !
عمر ( 2013 / 1 / 19 - 19:03 )
سفر حجي 7 /9-9 (سوف أزلزل كل الأمم، وسوف يأتي (حِمْده) لكل الأمم، وسوف أملأ هذا البيت بالمجد، كذلك قال رب الجنود، لي الفضة ولي الذهب، هكذا قال رب الجنود، وإن مجد ذلك البيت الأخير يكون أعظم من مجد الأول، هكذا قال رب الجنود، وفي هذا المكان أُعْطِي )

أشعيا الإصحاح الثاني والأربعين ما نصُّه: -لترفع البرية ومدنها صوتها، الديار التي سكنها قيدار؛ لتترنَّم سكان سالع، من رءوس الجبال ليهتفوا؛ ليعطوا الرب مجدًا، ويُخبروا بتسبيحه في الجزائر-
فأين قيدار يا ترى ؟!


14 - لا تحرف الكتاب المقدس يا عمر
صباح ( 2013 / 1 / 19 - 21:14 )
يا سيد عمر لا تحرف الكتاب على مزاجك لتحشر اسم محمد فيه ، كان غيرك اشطر
لو كان اسم محمد في الكتاب المقدس كما ذكرت لكنتم قلبتم الكرة الارضية رأسا على عقب .
الاية هي كما يلي وليس كما حرفت حضرتك : حبقوق3-4،5
- 4 وكان لمعان كالنور. له من يده شعاع ، وهناك استتار قدرته

5 قدامه ذهب الوبأ، وعند رجليه خرجت الحمى- اين اسم محمد يا شاطر ؟
اما ما ذكرت عن اسم احمد في سفراشعيا فكله تلفيق وتزوير لا اساس له


15 - لا للغباء
فريد الأندلسي ( 2013 / 1 / 19 - 22:44 )
كيف عجز الله حفظ كلامه في التوراة والإنجيل ونجح في القرآن؟!!!ألا يسقط هذا العجز ميزة الألوهية والعظمة عند هذا الإله ؟ الأديان كلها خزعبلات والإيمان بها قمة الجبن والإنحطاط الفكري.أنا هنا على هذا المنبر أنتظر جوابا مقنعا من أولئك الجرذان الذين يتطاولون على أسيادهم الملاحدة ويلصقون لهم أبشع الصفات القدحية...إنتظرونا يا أهل الكهف أصحاب العقول النيّرة قادمون! تحية عطرة للكاتب