الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الدين السمح

نبيل العدوان

2013 / 1 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اثناء متابعتي لاحدى الفضائيات العربية الاخبارية لفتني خبر جاء من لبنان وتحديدا من شمال لبنان مدينة طرابلس ذات الاغلبية المسلمة, وباختصار شديد ذكرت هذه القصة عن اعتداء شاب مسلم على كاهن كنيسة حيث انهال عليه بالضرب لكن الاهم من الحدث بحد ذاته وعلى الرغم من روعته واستنكاري الشديد له ان الكاهن رفض رفع مذكرة والادعاء لدى اجهزة الامن لمقاضاة هذا الشاب المعتدي واكتفى بقدوم هذا الشاب الى الكنيسة وتقديم الاعتذار له على ما قام بفعله وهذا فعلا ما حصل حيث حضر الشاب بصحبة والده الى الكنيسة وقدما الاعتذاروانطوت الصفحة وكله تمام وصافي يا لبن كما يقال بالعامية

استوقفتني هذه القصة لسبب بسيط جدا وهو ان الدين السمح او الذي يدعي التسامح والمحبة هو من اعتدي على الاخر وان رجل الدين المسيحي هو من اظهر التسامح والمحبة وهذه ليست المرة الاولى واذا عدنا بعقارب الساعة الى الوراء ونستذكر قصة الشاب التركي الذي اطلق الرصاص على قداسة بابا الفاتيكان يوحنا بولس وكيف ان البابا ذهب الى السجن لزيارته فيما بعد حيث يحتجز الشاب التركي وكيف اعتذر للبابا وما كان من الاخير الا ان سامحه . هذه الاحداث والوقائع تظهر بوضوح الجهة المعتدية وتظهر بوضوح الجهة المعتدى عليها و اي من الديانين هي المتسامحة

اتساءل الان كيف لو قلبنا سيناريو الشاب اللبناني المسلم الى شاب مسيحي اقدم على ضرب شيخ جامع فهل من احد يريد ان يتخيل او يتكهن ردة الفعل وماذا كان سيحصل طبعا هذا سؤال فرضي لكن بالتاكيد ان ردة الفعل لن تكون ولن ترقى الى درحة التسامح التي اظهرها الكاهن وبالتاكيد ان ردة فعل السيناريو الثاني ستكون مصحوبة باعمال عنف وانتقام وقد تتطور وتشعل فتيل حرب طائفية او تؤدي الى عواقب كارثية.

حاولت جاهدا ان اجد الاسباب التي تجعل المسلم يتصرف على هذا النحو وبنفس الوقت حاولت ان اجد الاسباب التي تدفع المسيحي على التصرف على هذا النحو ايضا فكان من الضروري العودة الى التعاليم والنصوص بحد ذاتها علني اجد جوابا اذا كان هناك تاثير من هذه التعاليم على كيفية تصرف الفرد فاستحضرني ان المسلم يتبع تعاليمه التي تدعو الى " العين بالعين والسن بالسن " وهذا دليل كافي وقاطع ان عنصر الانتقام او عدم التسامح هو محلل من قبل الدين بل هو يشجع ويروج له كمبدا من مبادئ العقيدة اما بالنسبة للمسيحية فبعد مراجعة التعاليم والنصوص فقد اظهرت وبوضوح ان تعاليم السيد المسيح كانت تدعو الى التسامح والاثبات على ذلك قوله وهو على الصليب "ابتي اغفر لهم لانهم لا يعلمون ما يفعلون" وهذا ليس بدليل ضعف بل دليل قوة وقدرة على التسامح وقد لفتني ان الكثير من المسلمين يستهزئون من هذه المقولة . وهناك مقولة اخري للسيد المسيح اثناء موعظته على الجبل عندما قال لاتباعه " من لطمك على خدك الايمن فحول له الايسر" وهذه المقولة ايضا تحظى بكثير من الاستهزاء من قبل المسلمين لانه ليس لديهم القدرة لاستيعاب مبدأ التسامح الى هذا الحد ويعتبرونه نقطة ضعف لكن حقيقة الامر ان هذه اشارة ودليل قاطع ايضا ان السيد المسيح كان يدعو الى التسامح ومن هذا المنطلق يمكن استخلاص ان اتباعه وتحديدا هذا الكاهن كان يطبق تعاليم ديانته واقوال السيد المسيح.

من خلال هذه المقارنة بين الديانتين ومن خلال مراجعة النصوص اصبح من الواضح ويمكن الاستخلاص والاستنتاج ان تصرفات الافراد هي تعكس التعاليم اي ان مصدر هذه التصرفات يعود للنصوص والتعاليم ولا يوجد هناك ادنى شك او اي شيء يثبت عكس ذلك.

قد يعتقد البعض بعد قرائة هذه المقالة بانها مقالة تبشيرية وهذه لن تكون المرة الاولى التى اتهمت فيها بالتبشير مع العلم اني كنت واضح بمعظم مقالاتي اني لا ابشر ولست من مناصري اي عمل تبشيري لكن هدفي الاول والاخير هو اجراء هذه المقارنة خصوصا وانها تنعكس وبشكل مباشر على تصرفات الافراد وكيفية التعاطي من خلال المجتمع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تبشيرية
جهاد علاونه ( 2013 / 1 / 21 - 06:47 )
وما المانع أن تكون تبشيرية...بشروا ولا تنروا...بس يا خوفي من أبي شريف أن يأتي بشروحات جديدة للمنطق.

مقالتك دمها خي مثلك ومثل ابنة عمك


2 - غياب العقل
محمود قريص ( 2013 / 1 / 21 - 08:33 )
الغوغائية والنقل وعدم استخدام العقل هذا ما تعلمناه منذ الصغر و من قرون ماضيه


3 - استاذ نبيل
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 21 - 09:11 )

بعد اليوم لاتلوم الكاتب يوسف ابوشريف اذا اطلق على مقالاتك لقب (خرابيش)....

استاذ نبيل :-
اولا :-
قانون التوراة
الكسر بالكسر والعين بالعين والسن بالسن


قانون الانجيل
وان حصلت اذيَّة تُعطى نفساً بنفسٍ وعيناً بعينٍ وسنًّا بسنٍّ ويداً بيدٍ ورجلاً برجلٍ وكيًّا بكيٍّ وجرحاً بجرحٍ ورضًّا برضٍّ.-

هذه تسمى قوانين عقوبات لحفظ الحقوق وهي مقرة من قبل جميع القوانين الالهية والوضعية منها وليس لها علاقة من قريب ولابعيد بالتسامح ، (اذا استوعبت هاي النقطة خلينا ننتقل للي بعدها )

النقطة الثانية :-
لو اعتبرنا بابا الفاتيكان هو ممثل للدين المسيحي في العالم حسب قولك
سؤالي هو : ماذا استفاد الشاب التركي من مسامحة البابا له في عام 1983 ؟ لقد اكمل كامل محكوميته وخرج قبل شهر واحد من يومنا هذا (عام 2013) كما اعلم ؟ لو خرج الشاب التركي من السجن قبل ثلاثين لاعتبرتك بابتك (ابوك) متسامحا ودينك كذلك

في الدين الاسلامي مسامحة اهل القاتل او مسامحة المفقوءة عينه للمتعدي تعني سقوط الحد عنه بالضرورة

مين الدين المتسامح يا نبيل ؟




4 - الكذب من اخلاق الاسلام السمح
بشارة خليل قـ ( 2013 / 1 / 21 - 10:02 )
اذا استوعبت هذه النقطة خلينا نشرحها: وان حصلت اذيَّة تُعطى نفساً بنفسٍ وعيناً بعينٍ وسنًّا بسنٍّ ويداً بيدٍ ورجلاً برجلٍ وكيًّا بكيٍّ وجرحاً بجرحٍ ورضًّا برضٍّ , هو اقتباس من التوراة لكن لانك حصت ولصت ولم تجد في العهد الجديد ما يشفي صدرك اضطررت للكذب على سنة الصلعوم الذي رخص لكم الكذب في ثلاث كما مرمط لكم كل القيم في وحل نجاساته ومرمطكم كقطيع معاه
النقطة الثانية
يبدو ان ثقافتك القانونية ممرمطة كقيم اسلامك, خلينا نشرحها: في القانون هنالك شيء اسمه حق عام وحق خاص , لان الدول التي تحترم نفسها تعتبر الجريمة خرق لهيبتها بالاضافة للضرر الحاصل للضحية شخصيا وبما ان الضحية يمكن ان يقع تحت تأثير الارهاب والتهديد كما يحصل في المجالس العرفية ضد المسيحيين في مصر الممرمطة اسلاميا , فان تنازل الضحية عن حقها لا يسمح - في الدول التي تحترم نفسها - ان يفلت الجاني من العقاب
وبالتلي لمعلوماتك الموحلة فان تنازل قداسة البابا عن حقه امام الارهابي المسلم خفف عنه العقوبة, لان البابا يعلم ان الهمج بردو تابعين للاسف للجنس البشري, استاذ وباء مروع
تحياتي للاستاذ نبيل


5 - البرج العاجي
بلبل عبد النهد ( 2013 / 1 / 21 - 10:05 )
لست مسيحيا ولا مسلما القضية لا علاقة لها بالسن ولا بالعين فكل الديانات الفضائية تقر بذلك انما المسلمون مصابون بالغرور ويعتبرون ان دينهم هو الصحيح وان الله لن يقبل سواه وانهم خير امة اخرجت للناس فلا غرابة ان يتنازلوا من برجهم العاجي هذا ليعتدروا فلا تلوموهم كما انهم يعتبرون الكفار مجرد قردة وخنازير


6 - معقول
كاترينا ( 2013 / 1 / 21 - 10:25 )
معقول هذا الخبر لم اسمع به ربما كانت المظاهرات التي قامت ولم تقعد في طرابلس او في بيروت او في ايطاليا او حتى اليونان (فالمعتدى عليه كاهن لذا يجب على كل المسيحين ان يهبوا لنصرة الكاهن الذي يمثل المسيحية هكذا يظن)مظاهرات صامته وهل تم تخريب الممتلكات العامة وكم من شهيد اسفة قتيل راحو بين الارجل لم نسمع شيئا من هذا القبيل هل هذا الخبر صحيح ؟لم تصدر الفتاوى والاستنكارات..


7 - السيد العدوان المحترم
ناش ( 2013 / 1 / 21 - 10:46 )
الدين السمح معروف منذ اكثر من الف واربعمائة عام ولا يحتاج لخبر او حادثة هنا او هناك ولكن هل يستطيع من عرف الدين السمح العبور اليه وهل يستطيع التعبير عنه الا نادرا كحالتك هذه وان لم يتم العبور فما فائدة ذلك؟ فالاولاد يرثون دين ابوهم غلما ان على الاب ان ينير درب ابنائه ويبعدهم عن كل ما يؤثر سلبا في حياتهم فهل انت قادر على العبور لتجنب اولادك ما تواجهه انت ؟ وانت ابن العشيرة هل تستطيع وان لا فلماذا نقرأونكتب؟


8 - استاذ بشارة خليل قـ
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 21 - 11:36 )

حتى اعطيك درسا في تسامح الاسلام لن ارد على شتائمك وتطاولك الغير مبرر

سامحك الرب واسكن نفسك وهدأ من روعك

استاذي العزيز بشارة قـ :- ايهما اعلم بدينك انت ام البابا شنودة ؟

اقتبس من كتاب (سنوات من اسئلة الناس ) للبابا شنودة :
(س7 : في أكثر من مرة في العظة علي الجبل , قال السيد المسيح - سمعتم انه قيل للقدماء .... أما أنا فأقول لكم ...- ( مت 5 )فهل معني هذا , انه نقض شريعة موسي , وقدم شريعة جديدة ؟ كما يظهر من قوله مثلا : سمعتم انه قيل عين بعين , وسن بسن . وأما أنا أقول لكم : من لطمك علي خدك الأيمن , فحول له الآخر أيضا .. - ( مت 5 : 38 – 39 ) .

ج:
السيد المسيح لم ينقض شريعة موسي , ويكفي في ذلك قوله : - لا تظنوا أني جئت لانقض الناموس أو الأنبياء ما جئت لانقض بل لأكمل , فاني الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء و الأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل - ( مت 5 : 17 – 18 ).
إذن لا نقول فقط , أن شريعة العهد القديم لم تلغ ولم تنقض بل أن حرفا واحدا منها لا يمكن أن يزول .
إذن ما معني : قيل لكم عين بعين وسن بسن ؟
أن هذا كان شريعة للقضاء , وليس لتعامل الأفراد .... الخ )


9 - الشاهد
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 21 - 11:57 )


الشاهد :

العين بالعين في دينكم للقضاء والتسامح لمشاكل الافراد

مين الكذاب يا استاذ بشارة خليل قـ ؟

يعني تعليقك كان الاولى به نبيل ولست انا ، الذي خلط القانون بالتسامح الشخصي

جوابي على النقطة الثانية يأتي ولكن قبلها سؤالي لك، وعليه سأبني اجابتي :

هل تؤمن بالعهد القديم ام ايمانك يقتصر على العهد الجديد ؟


10 - علشان اريح بالك بفسرلك الشبهة-الاشكال
بشارة خليل قـ ( 2013 / 1 / 21 - 12:59 )
الناموس هو الوصايا العشر التي اتى بها موسى واما ما بناه اليهود من احكام بفهمهم الحرفي للوحي (الحرف يقتل واما الروح فتحيي) فقد صححه المسيح(اكمله, جعله كاملا) ففي الوصايا العشر مثلا هنالك وصية لا تقتل ولم يكن مرفق بها استثناءات ومع هذا فقد كان اليهود يرجمون...المسيح نفسه اخل بسبتهم كما توضح الاناجيل وافهمهم ان السبت للانسان وليس العكس.كذلك كثير من الاحكام الخاصة بالتطهر الخارجي والاكل, ركز على طهارة القلب ان هذا ما يهم الله..كل هذا نراه اليوم في الاسلام تماما كالفريسيين ايام المسيح فترى الواحد مهتم بلحيته ووضوءه وزبيبته وغير ابه بالكذب والحرمنة والعنف والغدر الذي يمارسه...وايضا التمسك بالحرف هو سبب ما نشهده من طائفية وكراهية وتطاحن وانقسامات وكل يعتقد انه الفرقة الناجية
طيب بيقول واحد: شو شكل الدنيا بلا عقاب للمذنب؟ بلى هنالك عقاب للمذنب في العين بالعين والسن بالسن طالما لا يتعلق الامر بقضية شخصية (يعني هنالك حق عام)ء
انت اردت تمرير الايه التي في سفر الخروج على انها ((قانون الانجيل)) وهي ليست كذلك, بس انا واقف لامثالك بالمرصاد ههههههه


11 - الاستاذ بشارة خليل قـ
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 21 - 16:23 )

ياعزيزي بشارة

مااجبتني على تساؤلي حول حقيقة ايمانك بالعهد القديم
واعدك بعد معرفة الاجابة ان اناقشك في جميع التبريرات التي تقدمها حول اي شبهات واشكالات وحتى سأقدم لك اعتذارا خطيا عن استخدامي لكلمة انجيل للاشارة الى كتابكم المقدس

مع احترامي


12 - كاترينا رقم 6
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 21 - 18:38 )
اهلا بالست فاطمة قصدي كاترينا معقول انك مش مصدقة القصة يعني اذا ما سمعتي القصة انها ما صارت معليش بحقلك بس راجعي الرابط للتأكد
http://www.almanar.com.lb/adetails.php?eid=386926&frid=21&seccatid=19&cid=21&fromval=1
اما بالنسبة لعدد الشهدا والقتلي واللي تفعصوا بالرجلين بطمنك ما صار من هالحكي انتهت القصة عخير وتوتة توتة خلصت الحدوتة
عن جد انتي مهضومة كتير وزكرتيني بابو شريف وهضامته بس ما حد بطلعلو يتهاضم الا ابو شريف ويمكن ابو عمرو


13 - في القرآآآآآآآآآآآآآن لا محبة ولا غفران
وائل ( 2013 / 1 / 22 - 00:22 )
إن كنت غلطان هاتوا آية من القرآآآآآآن فيها محبة أو تسامح
أستاذ نبيل صاحبك أبو عمرو ترك الجوهر وتعلٌق بالقشور
لم يعطينا رأيه بالغفران ..إنما اهتم بالفائدة التي حصل عليها الشاب التركي
أنه أكمل سنين سجنه

ولم يُفرٌق بين الحكومة الإيطالية التي من واجبها أن يأخذ المجرم حقه من العقاب
وبين محبة البابا حتى للذي حاول قتله

والبابا لم يأتِ هذا من عنده وإنما من تعاليم سيدنا يسوع المسيح

لذلك يا أبو عمرو نقولها لك صراحة نحن نحبك


14 - كاترينا لماذ تعتبرين القصة عير صحيحة هل ؟؟؟؟
وائل ( 2013 / 1 / 22 - 00:41 )
كل يوم تُحْرق كنائس ويُقْتل شباب مسيحيون واتهمت طفلة في 12 من عمرها أنها أساءت للقرآآآن كذبا (لأنه اتضح أن شيخا هو الذي دبٌر القضة ضد الطفلة )وكانوا سيحرقونها حية هي وأهلها (( هذا كله في بلدان أشرف الخلق ((صاجب التقيٌة والحيديٌة ))ه

ولم تصدقي أن شابا مسلما هاجم قسيسا !!!!!!!!!!أم أنك انزعجت من أن القسيس سامح الشاب السلم؟؟؟؟؟ وسيبارك الناس عمل التسامح؟؟؟؟
ألم يسامح المسيح الذين صلبوه؟؟؟؟
ألم يعلمنا يسوع في الصلاة التي تقول: -- أبانا الذي في السماء ليتقدس إسمك..........إغفر لنا خطايانا كما تحن نغفرلمن أخطأ أساء إلينا....آآآآمين
نحن مطالبون بالمحبة التي ينتج عنها التسامح وكل عمل صالح


15 - اقراو التعليق مرة اخرى وثم تحدثوا
كاترينا ( 2013 / 1 / 22 - 08:09 )
انا قلت مسمعتش بالخبر وسمعته بس منهون بعدين حطيت على الجوجل وشفت الخبر بعد شي اربع او خمس اختيارات ليس لها علاقة بالموضوع يعني مش مهتم كتير الجوجل ليش يا ترى؟
ليش يا ترى؟
لانه مافي حكي ولغي عنه زي ايام الفيلم اياه
ليش
لانه مافي صار مظاهرات
او كانت صامته؟؟؟
ليش ما طلعت الناس تخرب وتدمر بحجة الدفاع عن رموز الدين زي ماصار في ليبيا وغيرها اه نسيت هاد كان عن اشي تاني ؟ ما طلعتش بيانات من دول او حتى من هيئات تدين الفعل زي ما صار مرة ؟لسه مش فاهمين ولا احكي كمان




16 - وائل
كاترينا ( 2013 / 1 / 22 - 08:17 )
انا كنت بعلق على اهمية الحدث
بالعكس انا لست ضدالمسامحة لانه لو كنت كذلك ما كنت مسيحية انا بقول انه ماصار شي من اعمال عدائية كردة فعل لانه لو كان العكس شو كان صار وذلك تأييد لوجهة النظر المراد ايصالها؟ انا اوكد ان مرور الحدث بسلام يعكس محبة مسيحية وكمان تّاخي بين افراد الشعب الواحد وبلاش نحمل الاشياء اكثر مما بتحتمل مع خالص المحبة


17 - كاترينا
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 22 - 08:54 )
معك حق تشدي شعرك
انا والله فهمت عليكي ياكاترينا من اول تعليق بس وائل او نبيل ماوصلتهم


كاترينا تؤيد وجهة نظركوا ياجماعه : الاسلام ارهابي والمسيحية دين التسامح

افهموا


18 - وائل
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 22 - 09:17 )

استاذ وائل

كنت قد سألتك في تعليق لي سابق على مقال بين الجنون والارهاب للاستاذ الكبير جدا نبيل العدوان سؤالا ومازلت انتظر اجابة منك ويبدو انك لم تنتبه لسؤالي او انك تجاهلته ولكن لاعذر لك بعد ان اعترفت بحبك لي

اما بالنسبة لذكر التسامح في القران

قال الله تعالى : (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ) الممتحنة/8 ، 9 .


19 - نشرات الاخبار
شيخ صفوك ( 2013 / 1 / 22 - 09:58 )
لا نحتاج الى ادلة جديدة كي نعرف ان الدين الاسلامي دين ملئ بالعنف و القتل و الاجرام و الدجل و الكذب و النصب و الاحتيال و نكران الجميل و الغدر و ما عليك الا ان تفتح التلفاز و تشاهد نشرات الاخبار في العراق و مالي و الصوما ل و السودان و الجزائر و باكستان و تسمع اسماء غريبة مثل اسيوف الحق و انصار الشريعة و الموقعون بالدم و عصبة الانصار و انصار السنة و كانك تشاهد افلام رعب ابطالهم احفاد خير امة اخرجت للناس و طبعا سوف يقول السيد ابو عمرو بان هولاء لا يمثلون الاسلام لعد شيمثلون مخلوقلت فضائية
تحية لك سيد نبيل العدوان ودمت لنا صوتا للحق


20 - الشيخ صفوك المتحرم
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 22 - 10:55 )

ياشيخ صفوك انا اتفق معك

لان اهل المريخ هم من قتل الملايين في العراق وافغانستان وحاليا يقتلون في مالي

عفكره الاسلام ماوصل للمريخ ياشيخ صفوك ولا كان اتهمتوا المسلمين بدم كل هؤلاء




21 - استاذ ابو عمرو انا اسف, انت انسان محترم
بشارة خليل قـ ( 2013 / 1 / 22 - 16:44 )
اسف على تعابيري الجارحة , انا لا اقصد الاشخاص المحترمين امثالك.والله الواحد بطل يعرف الصالح من الطالح...وارجو ان تتقبل مني الاعتذار (بالعامية طلعت فشة الخلق فيك) تعليقك الاول استفزني , هاد كل ما في الامر
نعم انا اؤمن بان كل الكتاب موحي به من الله من سفر التكوين الى سفر الرؤية
ومستعد لاي ايضاح تطلبه حول العلاقة بين العهد القديم والعهد الجديد
بس في تعليق رقم 18 شو خص هاي الاية بالتسامح؟ البِر والقسط, نحو الناس اللي بحالها, تسامح؟ الاية بتوحي انه كان في شك عند المؤمنين ان يتعاملوا ببر وبقسط مع غير المؤمنين ام لا ,فكان لازم ان الله يدخل في شغلة بديهية (انو اللي بحاله ليش تتعدى عليه) وقال لهم انه ما في عنده مانع انو يكونوا مقسطين.ما دخل التسامح؟


22 - أستاذنا الكريم بشارة شكرا لك
وائل ( 2013 / 1 / 22 - 18:21 )
نعم كما نوٌه استاذ بشارة شــو خصٌ هذه الآية بالتسامح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟بعدين يا أبو عمرو كل هالآية طول وعرض ليثبت القرآآآآن (((حسب رأيك أنت ))انه متسامح وآية كلها لف ودوران

كان الأجدر بالقرآآآآن ومؤلفه أن يقول ببساطة جدا أحبوا بعضكم بعضا...وسامحوا بعضكم بعضا حتى الرب الحقيقي يسامحكم

طيٌب أبو عمرو منعرفك كريم ..هات آية أخرى( لأن الأولى فشلت بالبرهان ) بشرط تكون واضحة ومذكور فيها كلمة

المحبة والتسامح ))لأنه بدون محبة لا يوجد تسامح..


23 - علىى خطا السيد
فرح ( 2013 / 1 / 23 - 01:04 )
السيد نبيل , كنت سافرح لو ان احدهم اتهمني بالتيشير مع اني لا اصل الى هذه القامات
اتفهم وجهة نظر بعض الاخوة المسلمين في عدم تفهم موضوع التسامح الذي علمنا اباه الرب , لان التسامح يتطلب الكثير من السمو الروحي النانج من علاقة البتوة الروحية مع الله
فان كنت اطلب من الله ان يغفر لي اثامي الكثيرة فكيف لا اغفر لاخي زلانه
والمفروض انني خلقت على صورته ومثاله وكل ما اعمله واقوم به هو اعمال رحمه لانه كان يجول يعمل خيرا ولانه جاء من ل المساكين


24 - اهلا بالصديق العزيز بشارة خليل
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 23 - 04:31 )
اهلا بالصديق العزيز بشارة خليل وبصراحة كنت ناوي اقلك طول بالك على ابو عمرو الزلمة عزيز علينا ومن جماعة ابو شريف يعني من عظام الرقبة بعدين شوف ما اشطره بالتمثيل الظاهر ابو
شريف معلمه فهو اتقن ان يلعب دور المتسامح وشوي ثانية كنت رح اصدقه
والله يا ابو عمرو انا خايف انه انت عايش عالمريخ لانك مستحيل تقتنع باي شيء له علاقة بما يجري على كوكب الارض خصوصا بالعنف الذي يمارس من اتباع الدين السمح
اخيرا شكرا لجهودك بالترجمة لما قالته كاترينا الظاهر انت واياها فاهمين بعض منيح


25 - اهلا بالصديق العزيز بشارة خليل
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 23 - 04:48 )
اهلا بالصديق العزيز بشارة خليل وبصراحة كنت ناوي اقلك طول بالك على ابو عمرو الزلمة عزيز علينا ومن جماعة ابو شريف يعني من عظام الرقبة بعدين شوف ما اشطره بالتمثيل الظاهر ابو
شريف معلمه فهو اتقن ان يلعب دور المتسامح وشوي ثانية كنت رح اصدقه
والله يا ابو عمرو انا خايف انه انت عايش عالمريخ لانك مستحيل تقتنع باي شيء له علاقة بما يجري على كوكب الارض خصوصا بالعنف الذي يمارس من اتباع الدين السمح
اخيرا شكرا لجهودك بالترجمة لما قالته كاترينا الظاهر انت واياها فاهمين بعض منيح


26 - السيد ابو عمرو
شيخ صفوك ( 2013 / 1 / 23 - 11:49 )
كلمة المحترم لا تكتب المتحرم هذا اذا كنت تعنيها فعلا و اذا كانت غلطة مطبعية انا مسامحك ا


27 - التسامح في الاسلام كان مرحلي
بلبل عبد النهد ( 2013 / 1 / 23 - 19:24 )
الاسلام كان متسامحا كما تدل على ذلك بعض ايات كتاب محمد عندما كان ضعيفا ولما تقوى لم يعد ذلك الكلام ساريا واصبح الامر بالتسامح يقابله الامر بالقتل اقتلوهم حيث وجدتموهم


28 - وفاء سلطان ترد على ابي عمامة الرابط هو
جيني ( 2013 / 1 / 24 - 05:57 )
http://thevoiceofreason.de/article/1520
على موقع صوت العقل


29 - الاستاذ بشارة خليل 1
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 24 - 18:04 )

اولا : ياعزيزي بشارة خليل اعتذارك انيق ومقبول ، ولكن تأكد بأنك حتى لو لم تعتذر فإني غير متحامل عليك قطعيا وذلك لأني شخصيا بعد تجربة لابأس بها في التعليق على مقالات الحوار المتمدن وغيره من المواقع تشكلت عندي قناعة حول التعليقات التي تحتوي على شتائم وهي ان التعليق الذي يحتوي على شتيمة هو اشبه مايكون بالعملية الانتحارية الفاشلة (الفشل هنابمقياس منفذ العملية ومن دفعه الى تنفيذها )- لايخسر فيها المنتحر روحه وحسب وانما يخسر قضيته

ثانيا : بما انك تؤمن بالكتاب المقدس بعهديه بما يتضمنه ذلك ايمانك ب(العين بالعين والسن بالسن) كقانون صار اعتراضك على لفظ الانجيل الذي ورد في تعليقي الاول يصنف تحت باب لزوم مالايلزم و الخروج عن الموضوع ومع ذلك كما وعدتك (اعتذر لك ولجميع السادة المعلقين)
ونعود على الموضوع الرئيسي وهو التسامح في الاديان :-
في الكتاب المقدس البر سلوك منزه عن البشر فهو امر مختص بالرب : (لكن اطلبوا أولًا ملكوت الله وبرَّهُ وهذه كلها تزاد لكم) (متى33:6)

يتبع


30 - الاستاذ بشارة خليل قـ
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 24 - 18:07 )
تابع
في الاسلام البر هو اعلى درجات التعامل البشري ((التسامح احد عناصره)) وقد قال الله على لسان عيسى عليه السلام :( قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا [30] وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا [31] وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا [32] وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا [33] ) سورة مريم

اما بالنسبة لطلب ايات اخرى في التسامح من القران فاسمح لي بتأجيل ذلك لحين اجابة الاستاذ وائل (الذي تشارك معك بنفس الطلب)، لحين اجابته على سؤالي في نقاشي معه على المقال السابق للسيد نبيل وذلك حتى المس منه جدية في النقاش وحتى يكون اكثر مسؤولية عن منطقية تعليقاته في المرات القادمة
مع احترامي للجميع


31 - الشيخ صفوك المحترم
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 24 - 18:12 )
انا اقصد الكلمة بعينها المحترم


32 - ابو عمرو
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 24 - 22:53 )
ابو عمرو بتعرف شو بعجبني فيك ؟ انك بتحاول تناقش وتحاور مش زي معلمك دائما بتحجج بالخرابيش وبهرب
وعشان هيك ستحصل على جائزة او مكافأة وهي تخصيص موضوعي / مقالتي القادمة الك يعني اهداء الك وعلى شرفك
حضر حالك
سلملي عالمعلم ابو شريف
شو مين صاحبك ابو نضال اختفى؟


33 - رافع راسنا
اميرة العدوان ( 2013 / 1 / 24 - 23:32 )
احسنت يا ابن العم وبرافو عليك مقالة رائعة وانا موافقتك الرأي وبتحليلك للموضوع وانت دائما رافع راسنا
شكرا استاذ جهاد عن جد خجلتني
ومعك حق يا ابن العم كاترينا مهضومة كتير وابو عمرو مهضوم اكتر
عن جد وينو ابو نضال ما يكون زعلان مني


34 - نبيل العدوان
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 25 - 07:21 )
ياويلي وياظلام ليلي ، اجا اليوم الي انا صرت فيه ملهم لخرابيش نبيل وينك عني ياخوي ياابوشريف تعال وشوف المصيبة الي انا فيها ...

بس هيك لازم يطولنا من الحب جانب يا نبيل يعني لازم تعطينا من نسبة من الي بصرفولك اياه علخرابيش


35 - ابوعمرو جرب مش حتندم
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 25 - 16:05 )
مع الاسف والحقيقة المرة يا ابوعمرو انك دائما عايش بالظلام بس الحل عندي وبسيط واهم شي لازم تفتح عقلك وعينيك وتقرا وتحاول تفهم وتستوعب وتبطل تعيد وتكرر كلام ابو شريف وسيبك من اسلوبه بالهروب والتهرب ساعتها الخرابيش بتصير منطق خذ بنصائحي وجرب مش حتندم


36 - ابوعمرو جرب مش حتندم
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 25 - 16:07 )
مع الاسف والحقيقة المرة يا ابوعمرو انك دائما عايش بالظلام بس الحل عندي وبسيط واهم شي لازم تفتح عقلك وعينيك وتقرا وتحاول تفهم وتستوعب وتبطل تعيد وتكرر كلام ابو شريف وسيبك من اسلوبه بالهروب والتهرب ساعتها الخرابيش بتصير منطق خذ بنصائحي وجرب مش حتندم


37 - نبيل العدوان
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 25 - 21:13 )
كل مرة يانبيل بتوفتنا على مقالاتك على امل ان نجد شيئا ذا قيمة واخرها هذا المقال الذي بنيته على مقارنة غير صحيحة بين قانون مقر من جميع الاديان حتى من قبل حمورابي وبين سلوك التسامح الذي حصرته انت بمن يروق لك ان تحصره بهم ، وين المنطق في مقالاتك الا اذا كان هذا المنطق الي حكوا عنو بمدرسة المشاغبين


38 - كاترينا احكي كمان وخذي راحتك
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 27 - 00:05 )
كاترينا احكي كمان وخذي راحتك البيت بيتك واهلا فيكي دايما بس اذا انت مش عارفة ليش ما صار احتجاجات ومظاهرات واعمال عنف معناته ما فهمتي الموضوع ولازم ترجعي تقريه يا اما انا مستعد افهمك او اسالي عمو ابو عمرو بس معلوملته ممكن تكون غلط


39 - ابو عمرو مع الاسف انت لم تقنع احد
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 27 - 00:22 )
ابو عمرو مع الاسف انت لم تقنع احد وانا شخصيا لم ارى انك قدمت اي دليل او برهان او اية من القران تثبت عكس ما ذكر بالمقالة وما قدمته حضرتك بخصوص المسيحية كان من العهد القديم وعلى حد علمي المسيحية هي تتبع العهد الجديد الا اذا كان هناك رأي اخر يثبت العكس اذا لماذا تعتبرها مقارنة غير صحيحة
بالمناسبة اعتذر عن نشر الموضوع الذي خصصته لك وذلك بسبب التطورات و الوضع الميداني والانتخابات النيابية بالاردن كان من الضروري ان اغطي هذا الحدث بمقالتي القادمة لكن اعدك ان المقالة بعدها ستكون اهداء لك وهي جاهزة بس مضطر لتاخيرها كم يوم وانشر مقالتي عن الانتخابات البرلمانية ومقاطعة الاخوان


40 - نبيل العدوان
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 27 - 16:00 )
مش بس حسستني وانتا بتحكيلي المقال الي خصصته لك اني ليلى وانتا مجنونها !

كمان حسستني انك مش مسيحي مع انك كاتب مقال طويل عريض بتمجد فيه دين المسيحية وبجوز كاتب مقالات قبل هيك لنفس الغاية! مش عارف !

تقول: (على حد علمي) ! هاي الجملة يا نبيل بحكيها واحد بتحزر مش واحد زيك متعمق بالديانات وهذا التعمق سمح له ان يتصدر ويكتب مقال يقارن بين الدينين من حيث التسامح !!!!


احترم عقول القراء يا استاذ نبيل على الاقل اصحابك منهم ، المرة الجاي بس تعزمنا على مقالاتك لازم يكون فيها منسف عشان ترد اعتبار القراء ونلاقي عندك شي يشجعنا نتحمل خرابيشك


41 - مسا الخير
هالة ( 2013 / 1 / 28 - 02:21 )
استاذ نبيل, ما قلته صحيح اننا نتبع العهد الجديد لكن العهد القديم جزء لا يتجزا من الكتاب المقدس ويؤلفان معا وحدة متكامله فكان
الله فى العهد القديم كملك يقوم بتربيه اولاده حتى يملكون معه
و يقول القديس اوغسطينوس -ان عرفت التدابير فهمت الأسفار -
فبدون معرفة التدابير يبقى الكتاب المقدس مجرد تاريخ لشعب لكن اذا عرفنا التدابير يصبح الكتاب المقدس تاريخ الخلاص
فالكتاب المقدس يروى قصة خلاصنا التى تبدء ب
-فى البدء خلق الله السموات و الأرض - (تك 1 :1)
و تنتهى ب
-رأيت سماء جديدة و أرضا جديده- (رؤ 1:21)
فالعهد القديم هو نمو تدريجى لمعرفة الأنسان بالله كما يوجد فيه عهود قطعها الله مع الانسان كالناموس و ايضا نبوات تحمل بشرى بالخلاص للانسان على فم انبياء قد بلغهم بها وقاموا هم بتبليغها لنا
ادعوا الجميع بقراءة العهد الجديد اولا ثم العهد القديم
احترامي للجميع


42 - اهلا ست فرح عن جد خوفتيني
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 28 - 02:29 )
اهلا ست فرح عن جد خوفتيني بعنوان تعليقك على خطى السيد كنت مفكر خطى السيد حسن نصرالله طلعت سليمة والله ستر اهلا فيكي عزيزتي فرح


43 - عزيزتي الاميرة شكرا
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 28 - 02:34 )
عزيزتي الاميرة شكرا على تعليقك وشهادتك واكيد انت زعلتي ابو نضال وخوفتيه صرت قايلك 100 مرة تبطلي مشاكل


44 - يا ابو عمرو الموضوع بسيط
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 28 - 02:51 )
يا ابو عمرو الموضوع بسيط ولا يستحق وما بستاهل تعمق وانا دائما واضح باني لست خبير ولم ادعي يوما باني خبير ديانات لكني اقول لك ان عندي القدرة على المقارنة بنائا على ما يحصل على الارض وبامكاني الخروج بتحليل منطقي للامور وانا لا ابحث لا عن شهادة بعلم اللاهوت ولا علم الشريعة ومعلوماتي وان كانت سطحية ولكنها بالتاكيد مبنية على وقائع واحداث موثقة


45 - يا ابو عمرو الموضوع بسيط
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 28 - 02:53 )
يا ابو عمرو الموضوع بسيط ولا يستحق وما بستاهل تعمق وانا دائما واضح باني لست خبير ولم ادعي يوما باني خبير ديانات لكني اقول لك ان عندي القدرة على المقارنة بنائا على ما يحصل على الارض وبامكاني الخروج بتحليل منطقي للامور وانا لا ابحث لا عن شهادة بعلم اللاهوت ولا علم الشريعة ومعلوماتي وان كانت سطحية ولكنها بالتاكيد مبنية على وقائع واحداث موثقة


46 - نبيل العدوان
ابوعمرو ( 2013 / 1 / 28 - 07:11 )

ياليته لم يأت اليوم الذي يصدر منك هذا التبرير في تعليقك الاخير !!!

يانبيل هذا عذر اقبح من ذنب ، تكتب هذا الكم من المقالات في التهجم على الاسلام وتعقد مقارنات بينه وبين المسيحية وانت جاهل بالديانات !!! وتتعذر بأنك تستند في نقدك اللاذع للاسلام على الوقائع والاحداث وقدراتك التحليلية الفذة لهما!!!

طيب انا بدي اعطيك حدث افتراضي وارجو ان تحلله لي :- فلنفرض انك ألم بك جنون فجائي فأشتريت سلاحا ودخلت على مدرسة اطفال في مدينتك التي تسكنها في امريكيا وفتحت النار على الاطفال والمدرسين وقتلت منهم من قتلت .

حلل لي الحدث يا استاذ ابومنطق ؟

انا سأحلل لك الحدث على طريقتك : ارهابي عربي مسلم من عشيرة اردنية كبيرة ذات سمعة طيبة ينفذ عملية ارهابية ويرتكب مجزرة بمدرسة اطفال مسيحية بمدينة (كذا) في الولايات المتحدة الامريكية ، والبابا يطالب بضبط النفس والتعامل مع الحدث على انه فعل ارهابي فردي ، النتيجة : هذا دليل على الارهاب الاسلامي وسماحة المسيحية !!!

يانبيل استخدم التحليل المنطقي تبعك بتحليل الحصار والغزو الامريكي للعراق وقتل الملايين من النساء والاطفال


47 - ابو عمرو اعتقد ان هذا الموضوع تم طرحه
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 28 - 15:46 )
ابو عمرو اعتقد ان هذا الموضوع تم طرحه وتمت الاجابة على تساؤلاتك والسيناريو الفرضي الذي طرحته راجع مقالتي بعنوان بين الجنون والارهاب انت الان تعيد كلام سحر اعتقد انك قرأت الموضوع انصحك بقرائته مرة ثانية على امل ان تستوعبه هذه المرة
بالنسبة لموضوع اميركا والعراق والملايين من القتلى من الاطفال والنساء ساجيبك قريبا
بالمناسبة تم نشر الموضوع الجديد بعنوان
الاخوان ومقاطعة الانتخابات الاردنية
(دعاية)
شو رأيك بالموضوع؟


48 - الاخوان ومقاطعة الانتخابات الاردنية
نبيل العدوان ( 2013 / 1 / 28 - 15:50 )
تم نشر الموضوع الجديد بعنوان
الاخوان ومقاطعة الانتخابات الاردنية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=342997

اخر الافلام

.. تأييد حكم حبس راشد الغنوشي زعيم الإخوان في تونس 3 سنوات


.. محل نقاش | محطات مهمة في حياة شيخ الإسلام ابن تيمية.. تعرف ع




.. مقتل مسؤول الجماعية الإسلامية شرحبيل السيد في غارة إسرائيلية


.. دار الإفتاء الليبية يصدر فتوى -للجهاد ضد فاغنر- في ليبيا




.. 161-Al-Baqarah