الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كيف تقضي على الإسلام في 5 أيام بدون أوهام

يوسف ابو شريف

2013 / 2 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في حيي العشوائي، وفي مدينتي العشوائية التي تقع في بلدي العشوائي، مجرمون عشوائيون غالبا ما يرتكبون جرائم عشوائية. وهؤلاء يحتاجون إلى عقود من التطور حتى يصلوا إلى ما يسمى بالجريمة المنظمة على غرار من سبقوهم في البلاد المتقدمة. فالجريمة المنظمة في الدول المنظمة تحتاج إلى عقل يدبرها و سلطة تحميها ، أما في بلادي فتهاجر العقول المدبرة ، ولا تحتاج السلطة إلى أن تحمي مجرمين من خارجها لأن الإجرام هو السلطة وهو القانون. وما يسمى بالجريمة المنظمة في البلاد الأخرى هو عندنا جريمة نظامية ، محمودة الوقوع أمينة العواقب، أو جريمة مقننة لا يستطيع أشرف قاض تجريمها حتى لو أراد.
وبعيدا عن السياسة فإن المجرمين في بلدي يسمون (زعرانا) ، وهم غالبا ما يكونون شبابا صغار السن يبحثون عن اعتراف ما من المجتمع بهم بعد أن تتوالى إخفاقاتهم في الحياة، ويعجزون عن امتلاك مقومات النهوض الذاتي؛ ( فشل في التعليم ،وفشل مهني ، وفشل في العلاقات الاجتماعية)ـ أما جرائمهم فهي صغيرة مثلهم وغالبا ما تكون سرقة دكان أو شقة، أو الاعتداء بالضرب على الناس، أو التحرش بفتاة مارة. و لأن التخطيط لأفعالهم يكون عفوياً بل غبيا ومكشوفا فإن ذلك يسهل في معظم الأحيان من اكتشاف جرائمهم والقبض عليهم من قبل السلطات، وهذه هي قلة التنظيم الوحيدة التي نحمد الله على وجودها في مجتمعنا ولا يحمد على مكروه سواه.
في بيئة الانحراف تلك يعيش قانون غريب عجيب إسمه قانون (التعليم) ، ولمن ظنوا للوهلة الأولى بأن قانون التعليم أصله من (علم يعلم وتعلم فهو عالم طالب للعلم) أستبيحهم عذرا بأني سأخيب ظنهم هذه المرة، لأن أصل الكلمة هنا هي:
ــ ( ضرب فلان فلانا على وجهه بآلة حادة فترك في وجهه علامة ، فصار الضارب معلما (بكسر اللام) على المضروب، وصار المضروب معلما عليه (بفتحها)ـ وصاراسم العملية برمتها(تعليم) مأخوذة من من العلامة التي على الوجه وليس من العلم الذي تحت الجمجمة.
أما تفاصيل القانون فيقول بأن النكرات في عالم الإجرام الذين لا سمعة إجرامية لديهم ، ولا ترقى جرائمهم إلى أن تؤهلهم للوقوف في الصف الأول الإجرامي يلجأؤن لاكتساب سمعة طيبة، أقصد (سمعة قذرة) في محيطهم بأقصرطريقة وأسرع زمن وأقل كلفة، وذلك بالبحث عن مجرم عتيد معروف في عالم الإجرام وضربه بالسكين على وجهه، ثم ترك ندبة أو (علامة) لا تمحى هناك.
ثم يشيع الخبر بعد ذلك في الوسط الإجرامي، وينادي مناد على الملأ بأن فلانا الذي كان بالأمس نكرة في العالم السفلي قد (علّم) المجرم العتيد أبا فلان. فيكبر شأن المجرم الصغير في الوسط الإجرامي، ويصبح بين ليلة وضحاها من مشاهير المجرمين ويتكاثر المعجبون به والحاسدون له كما يتكاثر الذباب في بيت القاذورات، وتفرش له أرضية السجن بالأسفنج الوثير الخالي من البق دون أن يبذل البطل الكرتوني في ذلك مجهودا كبيرا.
والتعليم هنا لايحصل غالبا بسبب حق مسلوب أو كرامة مهدورة، أو خلاف على غنيمة منهوبة، بل يكون بهدف الشهرة لاغير، وهذا يعني أن معظم عمليات التعليم التي تحصل بين هؤلاء لا ثأر بين طرفيها ولا حق يؤخذ، بل وتحصل أحيانا دون سابق معرفة بين الضارب والمضروب .
وهناك شيء آخر يمكن قوله في قانون التعليم الغريب ذاك، بأن شهرة الضارب تزيد، ومكانته الإجرامية ترتفع كلما زادت مكانة المضروب الأجرامية. وعلى ذلك يصبح الضارب نجما من نجوم (الزعرنة) إذا تمكن من (تعليم) (البيغ بوس) أو أكبر رأس في المدينة. ثم لا يلبث أن ينقضي وقت قصيرعلى ذلك المعلم الجديد حتى يصبح هو نفسه هدفا للسعاة إلى الشهرة الإجرامية ـ
ربما سيتساءل أحدكم الآن :ـ
ـ ما الذي يريد قوله هذا الثرثار ، وما يهمنا نحن المثقفون والعلماء والنخب من أمر هؤلاء المجرمين وقوانينهم؟!!!
لكل من ملّ الانتظار ويستعجل الجواب أقول بكل أسف بأن ذلك القانون الذي اخترعه المجرمون وأصحاب السوابق ذات يوم يستخدم اليوم على نطاق واسع في عالم الأدب والثقافة الشرقيين. فالنكرات في عالم الأدب والعلم والمعرفة تلمسوا أنفسهم بعد طول فشل وخيبة فوجدوا أن مواهبهم معدومة، وقدراتهم ملجومة،وعقولهم فاسدة، وبضاعتهم كاسدة ، فقرروا أن يبحثوا عن الرأس الأكبر في المجتمع الشرقي ليعلموه كما يعلم الزعران من مواطنيهم وجوه زملائهم. وما عسى (البيغ بوس) أن يكون في هذا الشرق إلاّ محمدا ودينه.
ليس هناك في شرقنا هدفا أسهل وأفضل من الإسلام للحصول على الشهرة (بتعليمه). فأتباعه كثر، لو أن كل واحد منهم صاح صيحة ضد المعتدي لامتلأت الأرض باسمه وهو النكرة ، وهم على أتم الاستعداد للردح وشق الجيوب، بل بالتهديد والوعيد وإحراق الأعلام، ودهن الوجوه (بالشحار والسخام). وهذا كله يعطي (الأزعر الثقافي) زخما بطوليا، حيث تزيد شهرته الشيطانية عند أعدائه وشهرته الثورية عند رفاقه. ويحمل عديم الموهبة على أكتاف البسطاء ككاتب عصره وثائر زمانه، ويقدم له لقب العبقري والثائر الشجاع على طبق من الفضة دون أن يحمل من صفات الكتابة والعبقرية أو شجاعة الثوار الحقيقية شيء. فتمعنوا أيها الرفاق النخبويين أي حضيض وصلت إليه ثقافتنا، وتنويرنا حين يكون (الزعران) هم صانعو أساليبنا وقدواتنا في التعامل مع محيطنا. وعندما يصبح هؤلاء حملة مشاعل تقدمكم وثقافتكم.

مرت مظاهرة تندد بالرسوم المسيئة للإسلام من جانب عملي، ووقفت مع زميلي الأوروبي نتفرج على الحشود الغاضبة المزمجرة التي ملأت الشارع في ذلك اليوم. سألني زميلي وكأنه أراد استفزازي بسؤاله المزين بابتسامة هادئة :
ــ لماذا لا تتظاهر معهم ، ألست من أصول إسلامية والأمر يعنيك؟!
قلت له:
ـ يا عزيزي ميشائيل، هؤلاء الغوغاء لا يفعلون شيئا بمظاهراتهم سوى أنهم يزيدون من شهرة من يتظاهرون ضدهم، ويرفعونهم إلى مكان لا يحلمون الوصول إليه في وضع طبيعي، حتى لو قضوا عمرا في حضيضهم المعرفي والفني الذي كان قبل ذلك قدرهم إلى الممات. هؤلاء المتظاهرون لن ينجحوا سوى بزيادة أكوام المال في جيوب خصومهم، فيدعمونهم وهم يظنون جهلا بأنهم يفعلون خيرا لأنفسهم ولدينهم.ـ
رسامون نكرات، ومجلة نكرة ، تصبح في يوم وليلة الأشهر في العالم بسبب غضب هؤلاء وقلة تعقلهم، وأنا أعرف بأنهم لن يوقفوا أحدا عن الرسم، ولن يقتلوا أحدا أو ينتقموا كما يهددون. كل ما سينتج عن حفلتهم الغاضبة اليوم هو أنهم سيشجعون بغضبهم كل نكرة ليحاول تسلق سلم الشهرة على أكتافهم ويرتفع على جناح غضبهم .
يا عزيزي ميشائيل، سيأتي يوم على هؤلاء الرسامين ومجلتهم وسيمحون فيه من ذاكرة تاريخ محيطهم القريب. وهذا اليوم أقرب مما تظن. عندها لن تستفيد منهم هذه الأرض في شيء سوى أنهم سيتحولون الى مواد عضوية يغذون التربة من حولهم كما يفعل روث البقر، بل وإن الدنمارك نفسها ستكون إسما منسيا في يوم من أيام التاريخ القادم، ولن يتذكر أحفاد هؤلاء الرسامين بأن أحدا ما قد رسم، أو أن آخرا قد تظاهر ضد رسمه، أو أن الحادثة قد وقعت في بلد ما كانت تسمى بالدنمارك. أما محمد والمسيح وموسى فهي أسماء وجدت على هذه الارض لتبقى ما بقيت الشمس ولن تمحى إلاّ إذا محيت الشمس نفسها. فأي غبار تاريخي ذاك الذي تدعوني لمحاربته بخروجي في مظاهرة؟! لأجعل من نفسي مطيّة للنكرات يسرعون على ظهري إلى عالم الشهرة.
خاتمة:ـ
إلى كتّاب الشرق ومثقفيه ونخبته، (وضعوا تحت نخبته ألف خط بكل الألوان) ألا تلاحظون بأن الثقافة الشرقية ، أصبحت اليوم كالمقبرة ؟ ساكنة لا تدب فيها الحياة الاّ إذا جاءتها جثة لتدفن، فتزيد اللطامات من حركة الحياة في المقبرة الميتة لدقائق معدودة، حتى ينتهي الدفن ثم تعود المقبرة إلى صمتها حين يغيب الأموات، وتتورم خدود اللطامات.
عليكم أن تختاروا اليوم ، إما أن تكونوا مثقفين تحملون رسالة أو أن تبقوا لطامات جنائز تبحثون عن (جنازة تشبعون فيها لطما).

أعتذر في النهاية لكل من دخل ليقرأ الموضوع بناءً على العنوان ولم يجد ما يسره كما كان متوقعا ...(هذه أيضا حركة ((((زعرنة)))) مني)ـ








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الشهرة بالبول
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 4 - 18:09 )
ذكرني مقالك الرائع برواية لابن الجوزي عن رجل جاء في موسم الحج فبال في بئر زمزم على مرأى من الناس ، فأنها عليه الناس ضربا فخلصه الحرس وجاءوا به الى والي مكة فقال له : قبحك الله ماحملك على هذا ؟ قال : حتى يشار الي بان هذا فلان الذي بال في بئر زمزم ......

(علمت )على النخبويين بقلمك يا استاذي العزيز ، بارك الله بك وبقلمك

هاي التعليم على اصوله بمعنييه


2 - تحية لابي عمرو
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 4 - 18:31 )
أخشى أن ازيد على تعليقك فتبدو زيادتي ضعيفة


3 - انت معلم
مروان سعيد ( 2013 / 2 / 4 - 21:09 )
تحية لك وللجميع
موضوع رائع وبمعلمية ولقد علمت علينا يا ابو شريف وخذ مني هذه النصيحة دع الموتى يدفنون موتاهم لاان كثير من البشر بدون روح وكانهم اشباح يحسبون على الاحياء عددا فقط
واتمنى لك التوفيق والنجاح
وللجميع مودتي


4 - لن تقضوا عليه ولو في5000 قرن
عبد الله اغونان ( 2013 / 2 / 4 - 22:22 )
والله غالب على أمره
مادام القران الكريم والحديث النبوي يتليان ويحفظان ويعمل بهما فالاسلام خالد الى أن يرث الله الأرض ومن عليها


5 - رزق الهبل على المجانين
ليندا كبرييل ( 2013 / 2 / 4 - 22:45 )
هذا ما أردده عندما أرى المظاهرات المجنونة احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية
بداية مقالك كانت موفقة، وأعجبني تحليلك للزعران وقانون التعليم كذلك موقفك من المظاهرات
لكني أختلف معك حول نظرتك للمجلة والفنانين
أظن أن الأنبياء أنفسهم لو عادوا إلى هذا العالم لدهشوا من النجاح الذي حققته دعواتهم التي لم تعد على ما هي عليه، فانقسمت الأديان على بعضها وتشرذمت وأصبح هناك أنبياء جدد يتسمى الدين باسمهم لا باسم المؤسسين الأصليين كأن تقول وهابي جعفري ...

نحن منْ يعطي لصاحب الحركة المعنى لأفكاره

الأنبياء أيضا كانوا نكرات في بداية دعواتهم وحوربوا وأهينوا، ثم جاء من استفاد من دعواتهم ووسّع فيها من وجهة نظره وحاز من الشهرة والأتباع حسب الجهد وظروف الزمان

هناك من الرجال في التاريخ من فعلوا أعظم بكثير مما فعله أنبياء الدين
فكان لمخترعاتهم أثرا عظيما على البشرية وتقدمها
في حين أن الأديان إذا ذكرت مع أصحابها فإنها لا بد ..لا بد أن يذكر القتل والفرقة والانقسام الذي حدث ويحدث باسمها
فنانو الكاريكاتور ليسوا نكرات
نحن من يعطي عملهم المعنى كما أعطيناه للأنبياء ونخلدهم كما خلدنا أينشتاين أو أرسطومثلا
احترامي


6 - اريد بتعليقي هذا احيي ليندا
عبد الحسين طاهر ( 2013 / 2 / 5 - 00:16 )
ستاذنا يوسف ابو شريف خلط الامور علينا فجعل حتى الاخ عبد الله اغونان تحياتي له يعلق بالضد من مضمون الموضوع معتمدا على العنوان على ما يدو بتعليقه لكنكِ قدمتي لنا طوق نجاة بتعليقك الرائع شكرا سيدتي مرة اخرى


7 - الى المحترم استاذ يوسف شريف
شاهر الشرقاوى ( 2013 / 2 / 5 - 00:22 )
لى كتّاب الشرق ومثقفيه ونخبته، (وضعوا تحت نخبته ألف خط بكل الألوان) ألا تلاحظون بأن الثقافة الشرقية ، أصبحت اليوم كالمقبرة ؟ ساكنة لا تدب فيها الحياة الاّ إذا جاءتها جثة لتدفن، فتزيد اللطامات من حركة الحياة في المقبرة الميتة لدقائق معدودة، حتى ينتهي الدفن ثم تعود المقبرة إلى صمتها حين يغيب الأموات، وتتورم خدود اللطامات.
عليكم أن تختاروا اليوم ، إما أن تكونوا مثقفين تحملون رسالة أو أن تبقوا لطامات جنائز تبحثون عن (جنازة تشبعون فيها لطما).

أعتذر في النهاية لكل من دخل ليقرأ الموضوع بناءً على العنوان ولم يجد ما يسره كما كان متوقعا ...(هذه أيضا حركة ((((زعرنة)))) مني)ـ
*********
تحيتى
مقال اكثر من رائع
كلماتك المقتبسة عالبه كان لها اكبر الاثر على وجدانى .بالفعل
وكلمات الاخت لندا ايضا ...رائعة
لكن ليس فى التاريخ اعظم من الانبياء يا لندا ..لو فهمتيهم صح وفهمتى رسالتهم فهما موضوعيا ...وهذا ما سافعله .فى مقالاتى القادمة باذن الله
انهم الاسس ..والجوهر والخلاصة التى نبع منها كل اشكال الحق ...الخير ..الجمال ...والمنطق سيد العلوم
اكرر شكرى وتقديرى لشخصك الكريم استاذ يوسف ابو شريف
على هذا المقال


8 - ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً
ليندا كبرييل ( 2013 / 2 / 5 - 02:56 )
تحية وشكرا للأستاذين الفاضلين على رأيهما الطيب: عبد الحسين طاهر وشاهر الشرقاوي المحترمين
بعد إذن الكاتب المحترم
أقول للأستاذ الشرقاوي: إني أفهم رسائل الأنبياء فهما انتقائيا
فأنا لا أستطيع قبول كل ما جاء في القرآن
وأرفض وأستهجن بعض ما جاء في العهد القديم
أما العهد الجديد، فالحقيقة لم أتصور أن يأتي مسلم يوما ويعيّر المسيح بقوله(جئت لألقي سيفا) لأني كمسيحية أفهمها بشكل آخر ليس هنا المجال للتوسع فيه
لكني أقول
المسلم أيضا يفهم القرآن والأحاديث المقدسة بطريقته فينزهها ويسمو بها أي كما أفعل أنا
وللتوضيح
أنا متعلقة بكل ما جاد به العقل الإنساني من تراث وكان له أثر طيب في نفسي،لكني أطرح دون تردد كل ما هو عرضة للشك والطعن حتى لو كان كلاما منسوبا للإله
الكلام القدسي: قدسي ومناسب لتلك الأزمنة أما في حاضرنا الذي تطور وانخلقت ظروف جديدة فإن علينا أن نميز ونختار ونطرح ونضمّ إلى مخزوننا من ثقافات لها جهد على البشرية أنتم تنكرونها للأسف
والمنطق سيد العلوم يقول لنا
أن نمحص فلا نتخندق في ذاتنا وعلومنا وأن نرضى(صاغرين) بأقوال أخرى لأننا مع الجميع نصنع حضارة
وإسهامات الفنانين واحدة منها ولو كرهنا
وشكرا


9 - بني قريظة
ماجد ( 2013 / 2 / 5 - 04:36 )
غزا قرشم رئيس دولة جلف ، قبيلة بني قرصونة لأن قادتهم فكروا في خيانته عندما كان يخوض معركة مع قبائل حزبون، حاصر قرشم بني قرصونة و أجبرهم أن ينزلوا على حكمه ، حكّم فيهم أحد حلفائهم و هو سعدون بن عوكل، فحكم عليهم بالقتل للرجال البالغين ، و لمعرفة ما إذا كان الصبي بالغا أم لا فقد كانوا يعرونه ليروا هل نبت شعر عانته أم لا ، فإن نبت كانوا يأخذونه إلى حفرة تجمعوا حولها و يقطعون رأسه بالسيف و لا يلقون بالا لتوسلاته و بكائه و أنه بريء و أنه يحبهم و غيره من الحجج الفارغة ، و بعد أن استمتعوا بالقتل و رؤية الرؤوس المتطايرة لأكثر من سبعمائة من قبيلة بني قرصون ذهبوا للنساء و الأطفال و بدأوا في القسمة ، اختار الرئيس قرشم سيدة جميلة قتل زوجها و أباها و أخاها،جهزتها له النسوة و نكحها في تلك الليلة مستمتعا،كل أصحابه في تلك الليلة نكحوا السبايا،من عمر تسع سنوات فما فوق عملا بسنة قرشم و الفائض من القسمة باعه قرشم في سوق النخاسة و اشترى بثمنه سلاحا لغزوة جديدة و سبايا جدد، ظل الصغار يعملون رقيقا و بعضهم اتبع دين قرشم .. يا لرقة قرشم صلعم و روعة تعاليمه و يا لبؤس منتقديه و يا لفرحة المنكوحات بدين قرشم


10 - يذكرني عنوان المقالة ب عناوين الكتب في تعليم
حميد كركوكي ( 2013 / 2 / 5 - 05:37 )
هنالك كتيبات صغيرة للتعليم السريع والمجز فو أمريكا وأنگلترة{Lern Arabic in5 days!!!}
{ learning Islam in 5days for dummies } مقالة ممتعة و جدية !


11 - ليندا كبرييل
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 5 - 06:58 )
(هناك من الرجال في التاريخ من فعلوا أعظم بكثير مما فعله أنبياء الدين
فكان لمخترعاتهم أثرا عظيما على البشرية وتقدمها )

يعني زي القنبلة الذرية تبعت هيروشيما

والله فهمت عليكي ياسيدتي بدون ماتعيدي


12 - مروان سعيد
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 5 - 07:35 )

صدقت يا عزيزي مروان ... والدفن بعد صلاة الظهر


13 - ليندا كبرييل
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 5 - 07:46 )
اتفق معك على أن الأنبياء لم يكونوا معروفين في بداية دعواتهم واتحفظ على كلمة نكرات هنا
و تحليلك بالنسبة بالنسبة لتسمية الأديان باسم اصحاب المذاهب صحيح ورائع .... ولكني أختلف امعك في أمر ان المشاهير الأرضيين يتفوقون على الأنبياء ..... فنحن نذكريوليوس قيصر مرة كل 5 أعوام مع أن رقعة سلطته فاقت رقعة سلطة موسى 10 اضعاف .... أما موسى فما من يهودي أو مسيحي أو مسلم الا وذكره مرة كل اسبوع على الأقل


14 - الاخ عبدالله اغونان
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 5 - 07:51 )
ليتني أحصل على تعليقك بعد القراءة وليس قبلها ...........تحياتي


15 - الاخ شاهر الشرقاوي
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 5 - 07:58 )
أنا أعرفك من قبل من خلال تعليقاتك على الكثير من المقالات في هذه المجلة ... يعجبني حماسك واصرارك......وقدرتك على الاستمرار...وسعيد جدا بوجودك في ضيافتي


16 - استاذ عبد الحسين
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 5 - 08:01 )
اضم صوتي الى صوتك بتحية الاخت ليندا


17 - ابو عمرو بني قرصونة
ماجد ( 2013 / 2 / 5 - 08:09 )
ذبح أحد السفاحين سبعمائة رجل بينهم مائتا طفل ، سأله القاضي في المحكمة : لماذا ذبحت حتى الأطفال الأبرياء ؟ أجاب السفاح : ماذا لو نجحت خيانتهم ... حكم عليه القاضي بالبراءة لأن حرف لو حرف يمحى الجرائم حتى المرتكبة ضد الأطفال ... سفاح آخر أمر أحد أتباعه بتعذيب ضحيته لأنه أنكر أنه يعرف مكان آنية كان يعيرها لقبيلة بني ذبح و عند محاكمته في محكمة التاريخ وجد المحلفون أنه يحتاج للعلاج النفسي فحبسوه في إحدى مصحات المجانين ... سلم لي على (لو) ما أعجبها (لو) ... حقا العقل نعمة


18 - اخ كركوكي
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 5 - 08:10 )
عندنا في المانيا ايضا هذه الكتيبات لكنها للاسف لا تعلم شيئا وعندما تقرأها بعد أن تصبح ملما باللغة تضحك كثيرا على سخفها ........تحية لوجودك معنا


19 - الأستاذ أبو عمرو المحترم
ليندا كبرييل ( 2013 / 2 / 5 - 08:44 )
بعد إذن الأستاذ يوسف المحترم أرجو التفضل بالسماح بالرد على الكريم أبو عمرو
جميل أنك عرفت ما أرمي إليه أنا أيضاً يا عزيزي، نعم كم هي مؤلمة نتائج القنبلة الذرية التي ما يزال أهلها يعانون منها وبقدرة الإنسان استطاع العلم أن يحصر خسائرها
ولكن يا أخي أبو عمرو
كما في العلم كذلك في الأديان هناك من استثمر الدين لضرر الإنسان . وأي عمل في الحياة إن لم تكن غايته الإنسان ومصالحة الكون فلا خير منه
من هنا ندين ونستنكر الأعمال الهمجية.
أشكرك أستاذ أبو شريف ، وأنا لم أقصد أن أقول إن الأنبياء نكرات ، ولكنهم عوملوا هكذا في بدايات دعواتهم، فالسيد محمد حورب وهوجم وكُذِّب كثيراً ، هكذا هو مصير من يبدأ بعمل يرنو إلى الأفق في مسعاه، لا بد أن يتحمل كل ألوان العذاب ليصل إلى هدفه
تفضلا شكري واحترامي


20 - ماجد قرصونة
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 5 - 09:23 )
لا استغرب منك التعاطي مع تعليقي بطريقة مجتزئه فقد تعاملتم من قبل مع كلام الله بطريقة : (ولا تقربوا الصلاة ....) والاكتفاء بها

تعليقي بعد لو يتحتوي على اخواتها ,,,, يعني استخدم محرك عقلك ثم محرك البحث وابحث عن جرائم بني قرصونة في غزه وغيرها ثم ابحث عن محاولة بني قرصونة للهجوم على حصن النساء والاطفال حتى قبل انسحاب الاحزاب

وبعدين احمل حالك انتا ووثائقك التاريخية وتعال عند القاضي عشان يحكملك


21 - نعم التفكير يا أبو عمرو و نعم الحجة
بشارة ( 2013 / 2 / 5 - 10:01 )
ها أنا استخدم محرك عقلي مع ماجد و أسأل : هم يذبحون و أشرف الخلق يذبح فلا فرق و نعم العقل فلا أحد أفضل من الثاني ... و بحثت في كل ما كتب لأجد الخيانة فما وجدتها ، و حتى إن وجدت فما ذنب النساء و الأطفال ؟ تراهم لو فعلوها في غزة بسبي النساء و بيع الأطفال رقيقا فيكونوا قد تساووا مع أشرف الخلق ؟ العقل نعمة


22 - قديم جدا
جهاد علاونه ( 2013 / 2 / 5 - 14:22 )
كنتُ أظن بأنك ستأتينا بفكرة جديدة غير أن هذه الفكرة كتبتها أنت ذات يومٍ كتعليق على إحدى مقالاتي.....وبعد قليل سترد عليّ وستقول بأنك كنت تنتظر مني ردا جديدا...شوفلنا موضوع جديد..وتحياتي لك يا صديقي


23 - مرحبا ابا علي
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 5 - 14:24 )
هاي التعليق كبر وصار مقال وبكرة بنجوزو لقصيدة .....شايف هالدنيا كيف بتمشي فينا بسرعة


24 - أبو شريف
جهاد علاونه ( 2013 / 2 / 5 - 14:42 )
بكره بالحوار المتمدن بصيروا يقولوا: جهاد العلاونه علّم على أبو شريف.هههههههههههههه


25 - حبيبي ابو علي
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 5 - 14:46 )
رائع هالتعليق ...............هههههههههههههههههه.................هاي هي خفة دم ابو علي الي بنعرفها .............وهذا هو قانون التعليم الي قصدنا عنو .......يعني تعليقاتك اليوم هي محاولات للتعليم ...........ولكنك نسيت انك على الحوار المتمدن ,,,,,انت البيغ بوس


26 - ابو شريف25
جهاد علاونه ( 2013 / 2 / 5 - 14:51 )
أنت بهيك رد أجبرتني على التواضع وأعطيتني احاس أنني أمام إنسان نبيل في خلقه...بس مش عارف عن نبيل العدوان شو راح يكون رده من شيكاغو؟


27 - ماشاء الله
عصام ( 2013 / 2 / 5 - 17:29 )
ما شاء الله عليك يا ابو شريف احسنت وابدعت....
واما قولك عن الزعران الذين يريدون ان ينشهرو على حساب قذف الدين فقد قال الله فيهم - ﻳُﺮِﻳﺪُﻭﻥَ ﺃَﻥْ ﻳُﻄْﻔِﺌُﻮﺍ ﻧُﻮﺭَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑِﺄَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِﻢْ ﻭَﻳَﺄْﺑَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﻳُﺘِﻢَّ ﻧُﻮﺭَﻩُ ﻭَﻟَﻮ كره الكافرون-

وكما قالت الاخت ليندا والاخ ابو عمرو فالانبياء تظل ذكراهم طوال العمر كما يبقى ذكر العلماء وذكر المعتوهين والمجانين والسفاحين ولكن هناك فرق شاسع بين الثرى والثريه .....


28 - اصبت الهدف مرة اخرى
ابونضال ( 2013 / 2 / 5 - 17:39 )
احسنت ودام قلمك لقد اصبت الهدف مرة اخرى . ولو ان العنوان مرعب ليس لاصحاب العقيدة الاسلامية الذين يؤمنون ان الانبياء شموس لا يمكن ان تطفأ ولكن لعديمي الموهبة الذين راو في الاسلام اقصر طريق للشهرة ولو انهم كتبوا او رسمو او انتجوا افلاما بضروف مغايرة لاعتقلهم السلطات بتهمة الغباء .عنوان المقالة يشكل كابوسا لهؤلاء .
الفكرة مبدعة كعادتك.. والاكثر ابداعا الاسلوب الجميل والسلس في ايصال الفكرة
اروجو ان يقرا المو..بدعين والمو..ثقفين والمو..فكرين هذه المقالة وخاصة صديقنا الباحث عن الحقيقة صاحب كتاب الختان الذي يروج لكتابه وكان المكتبات خلت من الكتب لنقرا كتابه


29 - حراك فكري وليست زعرنة
حكيم فارس ( 2013 / 2 / 5 - 17:40 )
السيد يوسف ابو شريف المحترم
تحياتي لك
يا سيد ابو شريف انه حراك فكري ومحاولة للتنوير بعد عقود طويلة من الظلام الدامس بسبب القمع والارهاب الاسلامي الذي يعتبر الدين خط احمر
وعندما توفرت وسائل الاتصال الحديثة المفتوحة للجميع اصبح بالامكان نشر الافكار وكشف المستور المعتم عليه وفضح المغالطات التي ينتهجها الشيوخ وغيرهم
اتفق معك ان البعض يسعى للشهرة والمال مثل رسام الكاريكاتير او سليمان رشدي ولكن اغلبية الكتاب العرب لهم هدف مختلف تماما توضيح الصورة وكشف جهل رجال الدين وشيوخ الاسلام ولم يجنوا من هذا العمل اي شهرة او مكاسب مادية بل بالعكس فهم معرضون للمحاربة والتضيق عليهم بشتى السبل كما حصل للاستاذ جهاد علاونه و قد تصل احيانا لدرجة القتل كما حدث للكاتب فرج فوده في مصر
المعادلة الصحيحة ان يتقبل المسلمون حالة النقد هذه مثلهم مثل باقي اتباع الديانات الاخرى وان يردوا عليها بالطريقة التي يرونها مناسبة بعيدا عن التهديد والعنف ويبقى الفيصل هو عقل القارئ
انه حراك فكري سيستمر طالما ان هناك كثرين قد وصلوا لقناعة ان الاديان صناعة بشرية ولديهم الكثير من الادلة على ذلك


30 - الفاضلة ليندا كبرييل
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 5 - 22:47 )

اشكرك على اسلوبك المؤدب في المخاطبة والذي يعكس شخصية راقية تستحق الاحترام ، ياسيدتي اعتقد اننا وصلنا معك الى نقطة تقاطع في منتهى الروعة وهي ان الاديان كما هو العلم جاءت في اصلها للنهوض بالبشرية الا ان هناك من شوه الدين والعلم على حد سواء او استخدمهما في تدمير البشرية

مع احترامي


31 - لماذا الحذف
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 5 - 23:38 )
التعليق المحذوف لي وليس فيه شيء يستحق الحذف


32 - تعليق ابو عمرو المحذوف
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 6 - 01:02 )
لقد عودت قرائي على اعادة نشر تعليقاتهم المحذوفة إذا وجدتها
لا تخالف قواعد النشر حتى لو كان سبب الحذف الإساءة لي شخصيا.....وهذا التعليق لم أجد فيه
ما يخالف قواعد النشرللاخ ابي عمرو
.....................
عزيزي بشارة هل انت بشارة خليل قـ نفسه ام انك واحد يشبهه فإن كنت تعرفه فأبلغه سلامي وانتظاري لإتمام الحوار معه على مقال الدين السمح فقد غاب الرجل بدون سابق انذار ! وسأقبل بأن يبعث مندوبا عنه لإتمام الحوار حتى لو كان ماجد بني قرصون
يا استاذ بشارة عندما تفهم تعليقي على انه مساواة ومقارنه بين اشرف الخلق وبين غيره فهذا معناه انك استخدمت نعمة العقل في غير محلها هذا ان كانت نعمة

ياحبيبي يابشارة ، النبي محمد عندما جاء الى المدينة عقد معاهدة مع اليهود تعتبر بمثابة اقدم دستور مسجل في التاريخ والذي كان من اهم بنوده التعايش السلمي بين كامل اطياف المجمتع المدني وعدم اعتداء اي فريق على الاخر وكان من اهم بنودها ايضا الدفاع المشترك بين المسلمين واليهود ضد اي اعتداء خارجي ,,,,يعني دولة ياعم بشارة
هل يقارن هذا بإستيلاء عصابات بني قرصون على فلسطين ؟؟؟ وارتكابهم لأفظع المجازر بحق
الرضع والنساء ؟؟؟


33 - الأخ عصام
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 6 - 01:07 )
صدقني أني فتحت الصفحة وتمنيت أن أجد اسمك بين المعلقين ........ أهلا بك دائما عزيزي


34 - ابو نضال
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 6 - 01:17 )
عزيزي ابو عمرو

ما نسينا ذكره في المقالة هو أن هذه الهجمات الدونكيشوتية غالبا ما تأتي بنتائج عكسية للهدف المرجو منها ..... فالرسوم المسيئة وغيرها من الهجمات التافهة ساهمت في تقوية الاسلام ..... وتثبيت اهله المتزعزعين

شكرا لك عزيزي ..... اجمل ما في صفحتي هذه أن أفكاري تنضج في أفواهكم


35 - عزيزي فارس
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 6 - 01:29 )
ارحب باطلالتك المميزة دائما

...... سأوافقك في أن وسائل الاتصال اليوم فتحت لنا آفاقا واسعة للمعرفة .......وبأوافقك بأن الاسلام قد آن الاوان له أن يعود الى عصور العلم والتنوير التي كان يعيشها ويقبل بالرأي الآخر بصدر رحب كما كان يفعل دائما ... ابتداء من اخطأ عمر واصابت امرأة ومرورا على علم الكلام ووصولا الى ابن رشد


لكن يجب أن توافثني ... بأن معظم كتاب الشرق العربي الذين يحاربون الإسلام ليس لديهم من رصيد سوى تلك الكراهية للإسلام ... ولو جربو ان بكتبوا أي شيء خارج هذا الموضوع لن يقرأ لهم حتى ابناءهم


36 - أعذرني ابو نضال
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 6 - 01:36 )
كنت مشغولا باعادة نشر تعليق ابي عمرو لدرجة اني كتبت اسمه مكان اسمك في داخل اطار ردي عليك


ارجو المعذرة


37 - التمحيص
بشارة ( 2013 / 2 / 6 - 07:09 )
لست بشارة الذي تقصد يا أبا عمرو ، ما مكن لإسرائيل هو الأساطير الدينية في الديانات الثلاث . تخاريف إن أناسا عاشوا قبل ألفي عام في أرض ليأتي آخرون يدعون أنهم أحفادهم و يقتلعون أهل الأرض بالقتل و الإرهاب ، ما كانت لتحدث لولا التسليم بالخرافة ... دستور المدينة المذكور لا هو دستور و لا يحزونون هو يرجع البت في الخلاف لشخص واحد ، و هو مشكوك فيه تاريخيا إذ أنه لم يذكر أكبر قبيلتين يهوديتين ، العبرة ليست بالدساتير إنما بالأفعال .. إرهاب بني صهيون لا يبرر بأثر رجعي ذبح الصبيان و سبي النساء و بيع الفائض في سوق النخاسة . ماذا لو اتبع بني صهيون سنة أشرف الخلق بالسبي و بيع الفائض ؟ أخلاقيا لن تستطيع أن تدين فعل فقط لأن من فعله عدوك إن لم تدين ما فعله قبله من كان له قدوة ... مرة أخرى : ليبق العقل دليلنا بعيدا عن التعصب و لعنة التاريخ على من شردوا أهلي أهل فلسطين و اغتصبوا أرضهم بكذبة أن إله مجنون أعطاهم صكا بملكية أرض فلسطين و شخصيات اسطورية من ابرام إلى اسحق إلى يعقوب لم توجد و تتخذ ككذبة مسلم بها حتى من جانب الضحايا ... سلام على العقل في العالمين


38 - بشارة
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 6 - 07:42 )

اراك الغيت المعاهدة التاريخية للمسلمين مع اليهود بجرة قلم كما انك تحاول التلبيس بأن القتل كان للأطفال ....مع ان الحكم كان بقتل المحاربين وبالضبط حسب شريعة اليهود

ولكن بما انك كما وضحت في تعليقك انك لاتؤمن بجميع الاديان فأحكم انت مستخدما قانونا عصريا على من ارتكب هذه الخيانة للدولة ؟!


39 - السيد ابو شريف
ابونضال ( 2013 / 2 / 6 - 19:31 )
رسالتك وصلت بغض النظر عن الاسماء..المهم اني احب التواجد والتعليق على مقالاتك جميع المحاورين متحضرين وموضوعيين في تعليقاتهم سواء كانو مع اوضد
ايقن دائما عند قرائتي لمقالاتك والتعليقات عليها اني اتصفح موقع معد للمثقفين والمبدعين .على عكس ما اقراه عند العديد من الكتاب على الموقع فلا اقرا سوى مقالة عنصرية متطرفة مليئة بالشتائم والتطرف وخالية من الابداع وهتافات من القراء . والحمد لله ان مقالاتك غير جذابة لهؤلاء .


40 - اسلوب ذكي للتضليل
نبيل العدوان ( 2013 / 2 / 6 - 19:53 )
ابو شريف وزير اعلامك او بعبارة ادق مراسلك وصللي الدعوة مع اني كنت افضل استلام الدعوة منك شخصيا على اية حال قلت اجي ادعمك واشجعك واعطيك فرصة ثانية

عنوان الموضوع لم ينطلي علي وهو اسلوب ذكي للتضليل وتعقيبا عالعنوان اقول لن يقضي احد على الاسلام انما الاسلام سيقضي على نفسه

اما بالنسبة للموضوع فهو فلسفي بامتياز وبنفس الوقت محاولة بائسة وفاشلة لتحييد الانظار وطبعا فيه رسالة مبطنة لبعض كناب الحوار وانا شخصيا لا زلت اؤمن بحرية الفكر والراي والتعبير

اما بالنسبة لادعائك بان البعض خصوصا من النخبة المفكرين الكتاب الشرقيين يكتبون من اجل المكتسبات المادية او المعنوية او من اجل الشهرة فهذا كلام مردود عليك وليس له اساس من الصحة واكبر مثال الكاتب جهاد علاونة الذي لم نسمع انه اصبح ثريا بكتاباته


41 - ياهلا نبيل
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 7 - 05:11 )

يعني معقول يانبيل اترك الصفحة بدون هبلك !!

طبعا لازم ادعوك عشان افك جمود التعليقات بنهفه من نهفاتك

انت اكثر واحد بتدخل الفرحة على قلبي على صفحات الحوار المتمدن لأنك يااستاذ اكثر واحد بطمني على حاضر ومستقبل الاسلام لأنك في الطرف الثاني من الصراع


42 - مرحبا بك دائما نبيل
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 7 - 07:56 )
انت لا تحتاج دعوة لزيارتي يا نبيل لأنك من عظام الرقبة كما يقولون في الاردن أو من أهل البيت .....والبيت بيتك ...بالنسبة لجهاد علاونة ...اوفقك الرأي بأنه لم يصبح ثريا .....ولكن زعران حارتنا ...(حسونة ابوموس) (وزياد الطبل ) (وخلدون ابو بلطة ) (وسميح ابو عبطة) كل هؤلاء والمزيد ايضا لم يصبحوا اثرياء مع ان (زياد الطبل) علم (عبدالله الدب) وفتحلو كرشو بالموس ونومو بالعناية المركزة ،وخلدون ابو بلطة علم (سامي التيس ) وفتحلو وجهو من (النيع للنيع)ـ والنيع معناها بداية الفك اسفل الاذن و(حسونة ابو موس) قلع عين( رشيد الملك ) .....وجهاد علاونة حاول يعلم (عمر بن الخطاب مرة) ونضال نعيسة رفع البلطة بوجه القرضاوي د


43 - ابوشريف 43
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 7 - 13:16 )

ابدعت واضحكت

اشكرك يااستاذي المكرم


44 - ابو شريف ما خيب ظني
أميره العدوان ( 2013 / 2 / 7 - 16:17 )
بعد اصرار ابن العم بضرورة زيارتي لصفحة ابو شريف وقرائة مقالته قلت بعيني الله خليني اروح اشوف شو مخبص هالمرة بعد تجربتي بمقالته رائحة ابطي بين المشوي والمحشي ومع العلم اني لم اكن متفائلة وفعلا ابو شريف ما خيب ظني المزيد من الخرابيش ويا ريتني لا جيت ولا قريت
اما انت يا ابو عمرو الظاهر طولان لسانك على الاكبر منك الظاهر ابن العم حارق دمك. اكيد مش قادر تجاوبه بعد ما بهدلك بمقالته بعنوان المؤامرة العالمية على الاسلام


45 - اميرة هولاكو
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 7 - 21:27 )
عندما أجتاح هولاكو بغداد كان فيها مكتبة يزيد تعداد مخطوطاتها عن 300000 مخطوطة

امسك هولاكو بأول كتاب فلم يفقه منه شيء فدمر المكتبة وأمر برمي الكتب في دجلة وقال لجنوده:ـ ارمو الخبابيص التي لا تؤكل ولا تشرب

عندما نقول لإبن عمك بأن خرابيشه لا تسمن ولا تغني من جوع نبين له اين يخبص وكيف يخبص وماهي تفاصيل خبابيصه

ليتك تشريحين لنا بالتفصيل ياسيدتي أين هي خبابيصنا حتى (نبوس التوبة)ـ



هلأ يا اميرة بعيدا عن السياسة وبدون مزح ما عمرك غنيتي لنبيل :ـ شخبط شخبيط لخبط لخبيط






46 - يوسف ابوشريف
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 7 - 23:09 )

استاذ ابوشريف بالله عليك كيف انا معك ؟؟ مش بس جبتلك نبيل وجبتلك معو بنت عمو اميرة ..

في اكثر من هيك مرح وفكاهه ؟

يعني كيف كان ممكن يطلع منك الرد الممتع اعلاه لو ما شرفونا اولاد العم ؟


47 - شكرا ابا عمرو
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 7 - 23:30 )
المرة الي فاتت جبتلنا بزر امريكي

اليوم كمان قضامة يا رجل انت ما في مثلك


48 - ابوعمرو
ابونضال ( 2013 / 2 / 8 - 01:34 )
الله يسامحك يا ابو عمرو ..انت اللي بتجيبهم؟؟ انا كتبت في تعليقي ان الحمد لله ان مقالات ابو شريف غير جذابة لامثالهم لانها اعلى من مستوى فهمهم واعربت عن سعادتي وشعوري بالرقي عند قرائتي لمقالات ابو شريف والتعليقات عليها .
يا استاذ ابو شريف طبعا مقالاتك خرابيش للذين لا يجيدون القراءة .
وانصحك المرة المقبلة ان ترفق بالمقالات ترجمة بالانجليزية ل ربعنا الامريكان فالزعرنة عندهم مختلفة عندهم طخ على طول مش تعليم بالموس


49 - بطحك
جهاد علاونه ( 2013 / 2 / 8 - 02:51 )
عادك هسع مين اللي بطح الثاني؟أو مين اللي علّم على الثاني؟أبو شريف أم العم نبيل؟


50 - ابو نضال
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 8 - 10:17 )
قلنا للكاتب العتيد ذات يوم بأن مشكلته ليس سببها اللغة فاللغة هي اداة من ادوات ايصال المعلومة يعني لو قرأوا أو كتبوابالإنجليزية ماراح يتغير اشي
اللغة لا تصنع كاتبا يا عزيزي ولو كان الأمر كذلك لاصبح كل مدرسي اللغة كتاب

اللغة لا تجلب موهبة يا ابو نضال


ولإتبات ذلك علينا أن نطلب من (الكاوبوي العربي )ـ أن يكتب لنا مقالته بالإنجليزية وسترى ان ذات الضعف وذات التخرابيش لا تختلف


51 - جهاد علاونة
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 8 - 10:20 )
انت شو رايك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


52 - ابونضال
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 8 - 12:24 )

ياريت وقفت على الطخ بالمسدس ياعزيزي ، بمارسوا الزعرنة على مستوى دولي عبر البحار وبالنووي والكيماوي والعنقودي


53 - حزر فزر.....مين هو؟
نبيل العدوان ( 2013 / 2 / 8 - 15:32 )
ما بدها سؤال يا جهاد والشغلة واضحة وشو جاب لجاب واحد اختصاص غنا ورقص قرر يصير كاتب بس ما زبطت معه حاولنا نشجعه ونرفع معنوياته بس بدون فايدة مش كاين يحسن خطه والفشل كان النتيجة واحلى شي عامل ٣ شخصيات وطول نهاره بمدح بحاله
حزر فزر.....مين هو؟


54 - يا خوفي
نبيل العدوان ( 2013 / 2 / 8 - 15:51 )
ابو عمرو ما تنسى انه هظول اللي بتقول انهم ببعثوا اانووي والكيماوي والعنقودي هم نفسهم الببعثوا الطحين والادوية والمساعدات وبشحدوا بالمليارات اهل مصر والاردن وفلسطين
ويا خوفي انك راكب سيارتهم الكاديلاك وبتستعملل الاي فون تبعهم وبتلبس الكاوبوي جينز اليفايز Levis
وبتدخن المالبورو وما تنسى تاكل الكورن فليكس
Corn Flakes
عشان تتحسن قوة الاستيعاب عندك


55 - مواضيعي واضحة وصريحة وسهلة الهضم والفهم للي بدو
نبيل العدوان ( 2013 / 2 / 8 - 16:16 )
سلامة فهمكم يا لبو نضال انا بكتب بالعربي والجماعة مش فاهمين كيف عاد لو بكتب بالانجليزي بس الشغلة انهم ما بدهم يفهموا مواضيعي واضحة وصريحة وسهلة الهضم والفهم للي بدو يفهم بس القصة انه الجماعة عارفين نتيجة اي حوار او نقاش
صاحبنا ابو عمرو اختفى بعد البهدلة بموضوعي الاخير ولسا الخير جاي لقدام والحبل عالجرار وموضوعي القادم اهداء لصديقي ابو شريف بس على الله يفهمه


56 - السيد نبيل
ابونضال ( 2013 / 2 / 8 - 17:37 )
مواضيعك كثير سهلة وواضحة لدرجة البساطة والسذاجة.اخر موضوع قرأتو الك كان حوار مع سائق تكسي ابطاله انت وسائق التكسي وابنة عمك البطل الحصري لمقالاتك.وفي نهاية الحوار تاب السائق وتوقف عن ضرب زوجته بسبب تلقيه محاضرة من المصلح الامريكي.وطبعا سيارة التكسي اللي كنتوا راكبينها امريكية اكيد لانو الامريكان مفضلين على روسنا.يعني يا سيدي لو تحاول ان تعوض انعدام الموهبة لديك باختيارك لمواضيع اكثر اهمية كان ممكن ان نتغاضى عن الركاكة في مقالاتك ولكن الموضوع سخيف والكتابة اسخف وهذه نصيحة لك ان تاخذ بها او تتعامل معها بتطرف وتتركها


57 - نبيل
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 8 - 19:47 )


الطحين والادوية والمساعدات التي بتحكي عنها هاي قنابل اشد خطر من النووي والكيماوي ووسائل استعمارية اشد وطأة من الاحتلال العسكري

ممكن اسألك سؤال يانبيل ؟

ليش اعدت كتابة بعض الكلمات باللغة الانجليزية ؟؟


58 - مرحبا يا نبيل
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 8 - 21:19 )
الدرس الرابع بعد الألف
عندما أكتب موضوعا يا (بلبل الحوار المتمدن)ـ انتظر في عقب الموضوع أن اتلقى تعليقات يبنى عليها حوار يثري الموضوع .. أو ينقضه:,واصاب بالخيبة واليأس حين اضطر ان احول الصفحة الى مدرسة للمبتدئين
قلنا لك في الدرس السابع بعد المئة حين نعتني بالفيلسوف يومها بأن الفلسفة هي عصارة افكار الشعوب وجوهرة ثقافتها ومحرك توجهاتها و حضارتها وأن اي حضارة في العالم لا يمكن لها أن تزدهر دون الفلسفة
وقلنا لك ان اغبى الأغبياء هو من ينعت خصمه بالفيلسوف حين ييأس من مناظرته ... وتوقعنا منك أن تستوعب الدرس ولا تحاول تكراره
واليوم تعيرني بالغناء والرقص على انه نقيصة في حقي بنفس الطريقة القديمة يعني لم تستوعب ولا راح تستوعب
لو كنت سلفيا يا نبيل لعذرتك في انتقاص الرقص والغناء ولقلت معليش مبادئ الرجل تعلمه بأن الرقص والغناء نقيصة
ولكن أن تطرح نفسك على انك ليبيرالي ومتحرر ثم تنتقص من الغناء والرقص هذا له معنى واحد وهو أن العقلية البدوية التي تحاربها أنت وأمثالك راسخة الجذور فيك وليس للإسلام دخل فيها لا من قريب ولا من بعيد
موضوع جديد
اضحكتني كلمة (اهداء)ـ أول مرة باشوف واحد يهدي خرابيش


59 - السيد نبيل
ابونضال ( 2013 / 2 / 9 - 00:07 )
صدقني هذه ملاحظة سبقتني اليها يا سيد ابو شريف. في بالي ان اعقب على شخصية البدوي الامريكي او الكاوبوي العربي.في كثير من تعليقات ومقالات السيد نبيل( المتامركة) او (المتحضرة) بحسب مفهومة للتحضر -ان التحضر كل ما هو امريكي- في كثير من ارائه يخرج (رغما عنه طبعا) البدوي الذي بداخله برغم جميع محاولاته لاخفائه. والدليل هو الذي ساقه بتعليقه على الغناء والرقص ولو تتبعته جيدا لسقت له اكثر من دليل. لااعرف اذا كان هذا (انفصام) ام ان الرجل يكتب و يقول ما لا يؤمن به. مش بعيد يكون معلق حجاب واية الكرسي برقبتو.. او سورة الفاتحة على باب بيتو.


60 - اضافة بسيطة
ابونضال ( 2013 / 2 / 9 - 00:11 )
جميع المقالات والتعليقات للسيد نبيل برعاية كوكاكولا..ولا تزعل وهاي كمان دعاية للامريكان


61 - السيد ابو عمرو
ابونضال ( 2013 / 2 / 9 - 00:34 )
اراك تكرر كلمة مساعدات التي ذكرها السيد نبيل.. يا سادة في عالم السياسة وخاصة الامريكية لا يوجد مساعدات (لوجه الله) وعن روح المرحوم. والنفايات التي تتصدق بها امريكا مقبوضة الثمن اضعاف مضاعفة سواء بمواقف سياسية او مقابل حماية حدود او دعس على رقبة الشعب. او حلق لحى المتمردين او... او.. او.. او


62 - تكفيري
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 9 - 11:51 )

يا استاذ ابوشريف نبيل العدوان مش بس تكفيري متطرف كمان رجعي متخلف؟؟؟

تخيل لما زاروا جهاد علاونة على الاردن هو وابنة عمه اميره ، استخدموا الواسطة والمحسوبية عشان يطلعوا جهاد من السجن هذا بإعترافه في مقاله جهاد علاونة حقيقة ام خيال ، راجعه لتتأكد

وفي احد ردوده علي في احد مقالاته طالبني بغض البصر عن علياء المهدي

فلذلك لاتستغرب ان يكون موقفه من الغناء بهذا الشكل ، يعني بدهم يخرجونا من الظلمات الى النورنه

الله يستر


63 - ابونضال
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 9 - 12:13 )
ياعيني عليك يا ابونضال
اشكرك


64 - ابو عمرو وابو نضال
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 9 - 20:54 )
صراحة يا شباب
نبيل معو حق يعتبركو أنا ويعتبرني اتنكر تحت اسماءكم ........اذا أنا بلشت اشك انكو انا كيف هو


65 - الى ابد الابدين
نبيل العدوان ( 2013 / 2 / 9 - 22:28 )
ابو شريف وابو نضال وااال على مهلكم يا جماعة شوي ثانية بدكم تعملوني اخونجي او سلفي. خير ان شاء الله؟الظاهر عدوى عدم الاستيعاب انتقلت من ابو عمرو الكم انا لم اقل ان الغناء والرقص عيب او حرام بل بالعكس انا احترم واشجع الفن والغناء والرقص .كل ما هنالك اني حبيت اوجه نصيحة لابو شريف بالبقاء ضمن اختصاصه وفي مجال عمله وخبرته ويترك الكتابة لكتاب الحوار الكبار امثال الكاتب جهاد علاونة والدكتورة وفاء سلطان ونضال نعيسة وفينوس صفوري وغيرهم اكيد انتوا فهمتوني غلط اما انا فسبق وقلت باني لست كاتب وانما اختصاص خرابيش واعدكم بالاستمرار بكتابة الخرابيش وبنفس الموضوع والى ابد الابدين


66 - باي باي لندن
نبيل العدوان ( 2013 / 2 / 9 - 22:31 )
بالمناسبة سانشر مقالتي عفوا خربوشتي المهداة لابو شريف خلال 24 ساعة وهي بعنوان -باي باي لندن- واذا سألتني يا ابو شريف لماذا اخترت هذا العنوان فهو لسببين السبب الاول انه انت شخص مهضوم والشخص المهضوم بده عنوان مهضوم زيه وهذا العنوان بلبقلك اما السبب الثاني فستعرفه بعد قرأة المقالة


67 - شكوك في محلها
أميره العدوان ( 2013 / 2 / 9 - 22:56 )
لا تشك ولا على بالك أبو عمشرنظ أظن هيك اسم مناسب لشخصياتك الثلاثه وركز على ثلاثه لانها كلمتنا المفضلة أنا والغالي نبيل والي عاجبني اكتر شئ لما الرأس الأول ابو شريف يحاور ويشكر بقيه الرؤوس الي معلقه معه ويبلش يحكي ويخربش مثل تلميذ في الحضانه دمت انت وروسك الي قطعها من الحوار رح يكون على يد مخربشكم نبيل العدوان حسب كلامكم والقلم بينكم


68 - السيدة اميرة
ابونضال ( 2013 / 2 / 10 - 01:31 )
لغاية الان لم نستفيد منك بكلمة او راي سديد او نقد بمعنى نقد سواء بناء او هدام .كل الذي تهدري به اشبه ب(هوشة الجارات) بحيث يصعب على السامعين فهم صياحهن . لغاية الان لا ارى سبب مهاجمتك لابو شريف وتاييدك لنبيل (سوى التعصب القبلي). حتى عند تعليقك على مقالات ابن العم فانت لا تقومي الا بالهتاف والتهليل دون اعطاء اي راي سديد ولو ان السيد نبيل يحترم كتاباته لما قبل مثل هذه الاراء السلبية. سبق وان طلب منك ابو شريف ان تبيني مواطن الضعف في مقالته او اعطاء اي راي سياسي اقلها. وانا انتظر منكم ايضا هذه الاراء( بدون صياح غير مفهوم). لان الموضوع يهمني فالموهبة الوحيدة التي امتلكها هي القراءة وتمييز النصوص الجيدة من الضعيفة. وانا سبق وابديت اعجابي بكتابات ابو شريف. فاذا كان اعجابي ليس بمحله فساعتزل القراءة واكتفي بمشاهدة مباريات الدوري المحلي.
ملاحظة:- اذا حكمت باني لا اجيد تذوق النصوص يجب ان يكون حكمك مرفق بدليل منطقي ونقد نستطيع فهمه (بدون صياح من فوق السور).


69 - ابو نضال
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 10 - 10:51 )
والله معهم حق يشكو انك أنا يا رجل


70 - باي باي لندن
نبيل العدوان ( 2013 / 2 / 11 - 06:57 )
اتمنى لك زيارة سعيدة استمتع بخربوشتك
يا ابو شريف بشخصياتك الثلاثة
ان شاء الله تعجبك وتكون عند حسن ظنك
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=345077


71 - المحترم ابوشريف
ابوعمرو ( 2013 / 2 / 12 - 08:25 )

يأتيك أحد الاشخاص ويدعوك لقراءة كتاباته وهو الذي مهاراته في القراءه لم تمكنه من التمييز بين كاتب واثنين من قراءه ، فهل ترى في قراءة مقالاته نفعا يرتجى؟


72 - بكير بكير
أميره العدوان ( 2013 / 2 / 12 - 20:22 )
ابو شريف شو الظاهر انه ابن العم حشرك انت وروسك بخانة إليك الهربيه ثلثين المراجل شكله وحكمك سريع بدون اطلاع اقرأ حاور وناقش بدل ما تظل ع صفحتك تحكي مع حالك وتعلق بروسك ع صفحتك ملحق يا زلمه بعدك اصغير جايك أيام تحكي مع حالك بحكم العمر ليش خائف ومتخبي عن غيرك وبستعرض عضلاتك على صفحتك يا حرام


73 - مرحبا نبيل
يوسف ابو شريف ( 2013 / 2 / 12 - 20:47 )
ذكرتني بنكتة واحد صعيدي أراد أن يشتري جهاز تلفزيون من أحد المحلات .....وكان صاحب المحل قد كتب على باب المحل .. نحن لا نبيع الصعايدة...فدخل الصعيدي متخفيا عدة مرات يسأل عن ثمن التلفزيون لكن صاحب المحل كان يتعرف على شخصيته في كل مرة حتى عندما أرسل الصعيدي ابن عمه لم ينجح الأمر معه واكتشفه التاجر .... وعندما سأله الصعيدي متعجبا عن السر وراء مقدرته على كشفه في كل مرة قال له صاحب المتجر :ـ لأن ما تسأل عنه هو ميكروويف وليس تلفزيون
وانت يا نبيل تكتب لي باسم ابنة عمك وهبلك واضح وضوح الشمس في التعليق ....يا حبيبي يا نبيل
هذه صفحة ادبية مش سوق خضرة
شوف يا نبيل . كلمة (شو الظاهر)ـ ما حدا بيكررها قدك
كلمة (خانة اليك) برضو نفس الإشي
حرف العين انت الوحيد الذي تكرر فصله عن الكلمة حين تكتب بالعامية (ع صفحتك)ـ
وكثير من الهبل في تركيب الجملة والقفز من وسط الفكرة الى فكرة ثانية..الخ
صحيح بنت عمك كمان الها نفس الهبل بس هبلها بيختلف
لو فرضنا بنظريتك يا نبيل ان الشباب هم أنا ...وانهم رؤوسي الذين ارسل بهم اليك ليعلقوا على خرابيشك ..انا على الأقل ارسل رؤوسي الثلاثة أما أنت فترسل (قفاك الوحيد)ـ


74 - خير يا ابو شريف ليش قاعد تفعفط
نبيل العدوان ( 2013 / 2 / 12 - 21:52 )
خير يا ابو شريف ليش قاعد تفعفط وتهاوش بخيالك شو كنه اشتد الحبل عالرقبة وصرت تتخايل اميرة انا والله يا اميرة عرفتي كيف تستفزي ابو شريف وتلعبي باعصابه و ترفعي ضغطه خففي يا اميرة عشاني الزلمة ما عاد يتحمل

ابو شريف انا بفهملك كويس وبعرف انك بتفضل الاختباء عن البدهلة وطبعا ما بلومك وهو الخيار الافضل وصدقني ان جيت وعلقت او ما جيت لن تقدم ولن تؤخر والموضوع فيك وبلاك وتعليقاتك لم تكن بالمستوى ولا يوم حتى تستاهل الرد

بس ارجوك يا ابو شريف بدون تخبيص وكلام طالع نازل واذا بدك اعلقلك واعملك حركة وسيبنا من قصة بكتب باسم اميرة ما شاء الله عليها بتكتب عن بلد ولا تنسى انها عدوان واصيلة واسأل صاحبك الاستاذ جهاد عنها
قول لي يا ابو شريف كم الظاهر و ع كتبت بهذا التعليق؟
الظاهر انك مش مطول و ع العصفورية قريبا


75 - سوق خضره أو سوق الجمعه
أميره العدوان ( 2013 / 2 / 13 - 03:02 )
أان فكرت انك مطول لما تحكي مع حالك وتعيد وتزيد بس طلعت غلطانه يا ابو شرعمنضوا وشايفك صرت تعيد وتزيد بنفس الكلام سلامتك من كتر روسك صرت تفكر الناس مثلك بأكثر من راس واسم وصدق أني قدك وقد شخابيطك يا راجل خفف وروح استعرض عضلاتك كمان مره ع صفحات غيرك عشان العالم تعرف وتتعرف ع أفكارك الباليه يا شرعمنضوا


76 - يا دوب بياع بطيخ متجول
نبيل العدوان ( 2013 / 2 / 16 - 00:39 )
ابو شريف اكيد هي مش سوق خضرة ويا دوب بسطة بندورة مخمجة وصاحبك يا دوب بياع بطيخ متجول وانا ما شفت فيها شيء من الادب بس قلته


77 - الراية البيضاء
نبيل العدوان ( 2013 / 2 / 25 - 00:08 )
الظاهر ابو شريف وابو عمرو ,وابو نضال رفعوا الراية البيضاء وخايفين يدخلوا
مقالة (خربوشة) جديدة بعنوان
مسلمين امريكا من هم؟
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=347022

اخر الافلام

.. حديث السوشال | من بينها المسجد النبوي.. سيول شديدة تضرب مناط


.. 102-Al-Baqarah




.. 103-Al-Baqarah


.. 104-Al-Baqarah




.. وحدة 8200 الإسرائيلية تجند العملاء وتزرع الفتنة الطائفية في