الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل القرآن كتاب سماوي ؟ اقرأ المقال حتى نهايته لتعرف الجواب

نبيل هلال هلال

2013 / 3 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جميع الكواكب والنجوم والإشعاعات تمضي كلها في مسارات منحنية مقوسة وذلك بفعل الكتل الضخمة التي تحني الفراغ حولها,ذلك وفقا للنظرية النسبية العامة لآينشتين , فحركة الأجرام في الكون كله أسيرة لهذا الانحناء , والأجرام لا يسعها إلا التحرك في مدارات منحنية, ويمكن ببساطة التحقق من ذلك بملاحظة حركة كواكب مجموعتنا الشمسية ,إذ تدور هذه الكواكب في مدارات منحنية (إهليليجية) منضبطة وفقا لقوانين العالمين كبلر ونيوتن . والنص القرآني يصف الحركة والتحرك في السماء وصفا جامعا شديد الدقة , فيصفها ب (العروج),والعروج هو الحركة المائلة المنحنية غير المستقيمة , وليس من قبيل الصدفة أن الآيات القرآنية تصف كل حركة علوية داخل الكون بأنها (عروج),اسمع معي إن شئت:" {وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ }الحجر14, {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }السجدة5 , {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ }سبأ2 , {هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }الحديد4 .كذلك كان وصف آلة هذه الحركة المنحنية بأنها (أجنحة) , والجناح هو وسيلة التحرك في مدارات مائلة , ومعجميا : جنح بمعنى مال , يقال جنحت السفينة , أي مالت وانحرفت عن مسارها . وفي معرض وصف حركة الملائكة في الأفلاك الكونية العليا يصفها النص القرآني بأنها مزودة بجناحين أو ثلاثة , أو أربعة , بحسب مقتضيات حال حركتها وفقا للسرعات التي قدرها الله لها وفقا للمهام المسندة إليها , بالضبط كما تتباين أعداد محركات طائراتنا ,أو مراحل صواريخنا مثلا : اسمع معي : {الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }فاطر1, ذلك من أمر الغيب , وكل ما فيه على غير قياس مما نعرفه في دنيانا ,والأمر مجرد (أمثلة)نقيس على أشباهها .كذلك يصف الله تعالى حركة الأجرام في الأفلاك العليا ,بأنها (كل في فلك يسبحون),وما من كلمة أدق وأشمل من وصف الحركة في الفضاء من كلمة (فلك) ,فهي تعني أيضا الحركة المنحنية الدائرية ,وانظر كيف تنطق مادة كلمة فلك ومرادفاتها بهذا المعنى من محسوسات يعرفها بدوي القرن السابع : فمعجميا :كل مستدير يقال له ( فَلْكَة ),ومنه فلَك ثدي الفتاة فلكا – أو فلّك أو تفلّك- أي استدار فصار كالفلكة ,والفلكة هي قطعة من الأرض تستدير وترتفع عما حولها .ويقول الفراء : الفلك هو استدارة السماء.وكانت العرب تعرف الفَلَك بأنه مدار النجوم . لكن اسمع باقي ظلال معاني هذا اللفظ : قال بعض العرب : الفَلك هو الموج إذا ماج في البحر فاضطرب ,والفَلك هو موج البحر (معاني كلمة فلك :انظر :ابن منظور – لسان العرب- الجزء الخامس ص 3464- 3465 , والمعجم الوسيط –مجمع اللغة العربية – الجزء الثاني – الطبعة الثالثة- ص 727 )
.كذلك فمن مادة كلمة (فلك) لفظ (فُلك) بالضم ,وهي السفينة (للمذكر والمؤنث والواحد والجمع) والسفينة تتحرك بين الموج ,فكل معاني كلمة فلك توحي بالحركة الدائرية (غير المستقيمة) في وسط موجي ,وهذا بالضبط هو حال الحركة العلوية في كون الله العظيم , فالكون كله موجي : فالضوء وجميع الإشعاعات الكهرومغناطيسية المنتشرة في جميع أرجاء الفضاء الكوني هي ظواهر موجية , بل إن الجاذبية كما بينتها فيزياء آينشتاين في نظرية النسبية العامة هي حقول موجية تنتشر في الفضاء بسرعة الضوء,والأمر المثير للدهشة حقا هو أن هذه الطبيعة الموجية التي تسود الكون في أفلاكه العلوية ,تنسحب أيضا على مكونات البنية دون الذرية ,وكان المظنون قبلا أن الذرة تتكون من جسيمات دقيقة هي الإلكترونات التي تدور حول نواة مكونة من البروتونات والنيوترونات ,وتبين فيما بعد أن هذه الجسيمات مكونة من جسيمات أدق تُعرف باسم الكواركات والليبتونات ,ثم تبين أن هذه أيضا مكونة من أوتار دقيقة تتحرك حركة موجية ( نظرية الأوتار الفائقة) , الأمر الذي يوحي ويقطع بوحدة الخالق .وطبيعة الحركة الموجية تُكسب الضوء وسائر الموجات الكهرومغناطيسية ظاهرة سماها علماء الفيزياء ب(الحيود أو الانعراج ) : ومعجميا : الحيود: diffraction هو انحراف الضوء انحرافا ضئيلا عند مروره بحافة حادة أو حول جسم بالغ الصغر) وهي قدرة الموجات على الانعطاف والانثناء حول الأركان والأجسام ,وهو ما يمكنك من سماع من يناديك من وراء حجاب , فالصوت –وهو تموجات- يلتف وينعطف من وراء الحجاب فيبلغ مسامعك. كذلك يبلغ جهاز التلفاز أو المذياع في منزلك الموجات اللاسلكية مهما صادفها من عوائق . لذلك كان الوصف القرآني لحركة الأجرام والأفلاك بأنها (في فلك يسبحون) مطابق للحقيقة على نحو مذهل .وتلك هي طريقة القرآن في التعريف بالحقائق العلمية في إشارة موجزة تجمع الحقائق في لفظ أو أكثر بحيث لا تصدم الأوائل ,ولكنها تبين للأواخر. وسبحان الله العظيم,والصلاة والسلام على نبينا محمد ,وسائر الأنبياء.بتصرف من كتابي : مفاهيم قرآنية بين المعقول واللامعقول- نبيل هلال هلال








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كل شيء جائز
نيسان سمو الهوزي ( 2013 / 3 / 9 - 16:25 )
كل شيء جائز يا اساتذنا الكبير ولكن بما ان كل شيء مذكور وبهذه الطريقة الرائعة فهل لك ان تخبرنا إذا كانت هناك آية او مقولة او كلمة تخص العرب والمسلمين وتخلفهم وسيرهم خلف آخر البشر .. أليس هناك اي ذكر لهذا التخلف وهذا الارهاب والاسباب ؟؟ والله يوفق


2 - انها تدور
سمير فريد ( 2013 / 3 / 9 - 18:00 )
الاستاذ الكبير نبيل هلال هلال

تحية ارجو ان ترجع الى تفاسير مفسري القراءن كي تعرف ما تعني كلمات عرج وفلك وكيف فسرت ان كل تفاسير الكتب الدينية لما جاء فيها ينحوا باْتجهاه ما هي منجزات الفترة العلمية لتلك الفترة والاْن هل يمكن للزغلوليين الجدد ان يذكروا لنا ماذا سيحدث في مستقبل العلم بعد 3 سنوات من الان انهم لا يزالون يكذبون نزول الانسان على سطح القمر .انكم سيدي تنكرون وجود كل الاكتشافات العلمية وترتعبون من الرجوع الى الحضارات التي كانت في الجزيرة العربية ويصيبكم الرعب لمجرد طرح اي نقاش حول اي كتاب ديني ويمكن ملاحظة ذلك من بيانات مرجعكم الدولي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وموقفه من المراْة مرعب ويوضح بكل جلاء موقف غالبيتكم منهاوستجدون في نفس البيان اللرعب الذي يركبكم من كل تقدم علمي .

.والى الزغلولين الجدد لقد تخلت السعودية عن انجازات االاعجاز العلمي ولن تفلح جهودكم في ايقاف عجلة التقدم ....انها تدور

تحياتي ومحبتي للجميع


3 - تحية للقارئ نيسان
نبيل هلال ( 2013 / 3 / 9 - 18:02 )
قد تجد جواب سؤالك في كتاب عنوانه (الاستبداد ودوره في انحطاط المسلمين) موجود بمكتبة الحوار المتمدن-يمكنك تحميله فورا-شكرا على مرورك على المقال


4 - تصحيح
سمير فريد ( 2013 / 3 / 9 - 18:09 )
السادة في هيئة الحوار المتمدن

تحية

عند تقيمي لمقال الاستاذ نبيل هلال هلال والموسوم ب هل القراْن كتاب سماوي اْقراْالمقال حتى نهايته لتعرف الجواب .فقد حدث خطاء في تقيمي للموضوع واْعطيته 10 بينما اردت ان اعطيه 1 ارجو تصحيح ذلك او نشر هذا التصحيح

تحياتي ومحبتي للجميع


5 - غياب
حمورابي سعيد ( 2013 / 3 / 9 - 18:14 )
وعلى نفس هذا النمط من تفسيراتك العلمية يا سيد نبيل ,ارجو ان تفسر لنا معنى جملة ان الشمس تغيب في عين حمئة .


6 - إلى الأستاذ سمير فريد
نبيل هلال ( 2013 / 3 / 9 - 18:14 )
أنا لا أرجع أخي الكريم إلى أي تفاسير تراثية وكل كتاباتي تأملات خاصة ,أما من يكذب نزول الإنسان على القمر فهو جاهل فوق أنه أحمق ,أماعن موقفي من المراة والعلم فيمكنك مطالعة بقية مقالاتي في الموقع إن سمح وقتكم بذلك -مع خالص شكري لمرورك على المقال


7 - يعرجون....يدخلون
سلام صادق ( 2013 / 3 / 9 - 18:57 )
شكرا على مقالتك التي حاولت عبثا ان تثبت من خلالها ما ادعيته حول القران..ولكن هل لك ان توضح لنا اذا كان القران كتاب سماوي ...كيف ان الارض ثابته والشمس هي التي تدور حول الارض استنادا الى القران السماوي والذي يخالف العلم...كما ان كلمة يعرجون الواردة في القران ليست بالمعنى الذي تخبطت في تفسيره ذات اليمين وذات الشمال...انما المعنى هو ..يدخل ..يدخلون..اعد تقييم حساباتك فزمن الفهلوه لا وجود له في زمن العلم...فالعظام كسوناها لحما والشمس تغيب في عين حمئ


8 - أليس هذا إعجاز قرآني أيضاً
نور ساطع ( 2013 / 3 / 9 - 19:55 )


التبني حرم في الإسلام

امريكية تقتل طفل روسي متبني

http://www.youtube.com/watch?v=ft2Ujcqnsk0


إذاً القرآن كتاب سماوي


9 - رسول الإسلام يعرج إلى السماء 1
نور ساطع ( 2013 / 3 / 9 - 20:25 )

نبيل هلال يقول:- والنص القرآني يصف الحركة والتحرك في السماء وصفا جامعا شديد الدقة , فيصفها ب (العروج),والعروج هو الحركة المائلة المنحنية غير المستقيمة , وليس من قبيل الصدفة أن الآيات القرآنية تصف كل حركة علوية داخل الكون بأنها (عروج),اسمع معي إن شئت:-
==========================================


سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عرج به إلى السماوات ، وفتحت له أبوابها حتى جاوز السماء السابعة ، فكلمه ربه سبحانه بما أراد ، وفرض عليه الصلوات الخمس ، وكان الله سبحانه فرضها أولا خمسين صلاة ، فلم يزل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يراجعه ويسأله التخفيف ، حتى جعلها خمسا ، فهي خمس في الفرض ، وخمسون في الأجر , لأن الحسنة بعشر أمثالها ،




10 - رسول الإسلام يعرج إلى السماء 2
نور ساطع ( 2013 / 3 / 9 - 20:30 )

تنزل جبريل عليه السلام في الليل، والليل ظلام دامس، ورسول الله ص قائم بين يدي ربه الرحمن، فأوحى اليه جبريل بأمر الله بالخروج للقيام بهذه الرحلة ولسان حاله يقول: هلم يا رسول الله الى لقاء الله، ويركب الرسول ص البراق الذي اعده له ربه من مكة الى بيت المقدس وهو دابة كثر الكلام والجدال حول وصفها وشكلها وحجمها والذي يهمنا انه ركبها وانتقل بها لأنه لم يرد في وصفها نص صحيح وصريح الا حديث عن أنس ان رسول الله ص قال: أتيت بالبراق وهو دابة، أبيض، فوق الحمار ودون البغل، يضع حافره عند منتهى طرفه، فركبته فسار بي حتى أتيت بيت المقدس، فربطت الدابة بالحلقة التي يربط فيها الانبياء، ثم دخلت فصليت فيه ركعتين، ثم خرجت فأتاني جبريل بإناء من خمر، وإناء من لبن، فاخترت اللبن، فقال جبريل: أصبت الفطرة..”. رواه احمد والبخاري ومسلم.
ومن سياق هذا الحديث يتضح لنا ان الرسول ص انطلق ببراقه الى بيت المقدس ومنه الى المسجد الاقصى، حيث أنبياء الله ورسله ينتظرونه ليسلموا عليه وليصلي بهم إماما، ولم لا؟، وهو قائدهم وسيدهم وامامهم وفي هذا اشارة لعالمية الاسلام؟ وانه الدين الخاتم الخالد للناس جميعا، قال الله تعالى.


11 - رسول الإسلام يعرج إلى السماء 3
نور ساطع ( 2013 / 3 / 9 - 20:41 )

كيف اخترق رسول الله ص وسلم أجواء السماء ومن التقى فيها من إخوانه من الانبياء؟

كانت حادثة أعظم من أختها، ومعجزة أسمى من التي كانت قبلها، فقد صعد النبى ص على سلم علوي يتقدمه جبريل عليه السلام الى السماوات العلى وعرج به تلك الليلة من بيت المقدس الى السماء الدنيا، فاستفتح له جبريل ففتح له، فرأى هناك آدم عليه السلام أبا البشر فسلم عليه فرحب به ورد عليه السلام، وأقر بنبوته وأراه الله أرواح الشهداء عن يمينه، وأرواح الاشقياء عن يساره،

ثم عرج به الى السماء الثانية فاستفتح له. فرأى فيها يحيى بن زكريا وعيسى بن مريم، فلقيهما وسلم عليهما فردا عليه ورحبا به، وأقرا بنبوته.

ثم عرج به الى السماء الثالثة، فرأى يوسف عليه السلام فسلم عليه، فرد عليه ورحب به، وأقر بنبوته.

ثم عرج الى السماء الرابعة. فرأى فيها ادريس فسلم عليه، ورحب به، وأقر بنبوته.

ثم عرج به الى السماء الخامسة، فرأى فيها هارون بن عمران، فسلم عليه ورحب به، وأقر بنبوته.


12 - رسول الإسلام يعرج إلى السماء 4
نور ساطع ( 2013 / 3 / 9 - 20:48 )


ثم عرج به الى السماء السادسة فلقي فيها موسى بن عمران، فسلم عليه ورحب به، وأقر بنبوته، فلما جاوزه بكى موسى، فقيل له : ما يبكيك ؟ فقال: أبكي لأن غلاما بعث من بعدي يدخل الجنة من أمته اكثر مما يدخلها من أمتي.
وبالرغم من بكاء موسى وجزعه الا ان ربه لم يغضب منه، لانه كليمه ورسوله.

ثم عرج به الى السماء السابعة، فلقي فيها ابراهيم عليه السلام، فسلم عليه ورحب به وأقر بنبوته وقد رآه مسندا ظهره الى البيت المعمور لأنه باني الكعبة الارضية ، والجزاء من جنس العمل وبهذا عُدّ هؤلاء الرسل الانبياء من صحابة رسول الله ص وكأن النبي اخذ ينظر الى الملائكة الابرار الاطهار يطوفون حول الكعبة السماوية يطوف حولها سبعون الفا كل يوم لا يعودون اليه آخر ما عليهم. فيا له من مشهد عظيم يراه رسول الله ص بدلا من رؤية الكافرين والمشركين يطوفون بأوثانهم واصنامهم حول الكعبة الارضية ثم رفع الى سدرة المنتهى ورفع له البيت المعمور.

هل رأى رسول الله ص ربه ليلة المعراج؟



13 - رسول الإسلام يعرج إلى السماء 5
نور ساطع ( 2013 / 3 / 9 - 20:53 )


لقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة والراجح ان النبي ص لم ير ربه تعالى وما كان له أو لاحد من الخلق ان يرى الله عز وجل في اليقظة، والرسول ص قام بهذه الرحلة في يقظته بروحه وجسده معا، لا كما يدعي بعض الناس ان الرحلة كانت بروحه دون جسده، او انها كانت رؤيا منامية، فالحق انه لم ير ربه سبحانه وتعالى لما ثبت في حديث عبدالله بن مسعود وسؤاله لرسول الله ص: هل رأيت ربك؟ اي في ليلة المعراج. قال ص: نورٌ، إنى أراه”.
وكذلك تقول عائشة رضي الله عنها: “من زعم ان محمداً ص قد رأى ربه يعني ليلة الاسراء والمعراج فقد أعظم على الله الفرية”.
والثابت الصحيح ان الانسان لا يستطيع رؤية ربه الا في النوم وكذلك في الجنة يوم القيامة.

كيف فرض الله الصلاة على محمد وأمته؟

أوحى الله الى عبده ما أوحى، وفرض عليه خمسين صلاة، فرجع حتى مرّ على موسى، فقال له: بم أمرك؟ قال: بخمسين صلاة، قال: ان أمتك لا تطيق ذلك ارجع الى ربك فاسأل التخفيف لأمتك، فالتفت الى جبريل كأنه يستشيره في ذلك، فأشار: ان نعم؟ ان شئت، فعلا به جبريل حتى أتى به الجبار تبارك وتعالى وهو في مكانه فوضع عنه عشرا، ثم أنزل حتى مر بموسى فأخبره، فقال:


14 - رسول الإسلام يعرج إلى السماء 6
نور ساطع ( 2013 / 3 / 9 - 20:58 )


ارجع الى ربك فاسأله التخفيف، فلم يزل يتردد بين موسى وبين الله عز وجل حتى جعلها خمسا، فأمره موسى بالرجوع وسؤال التخفيف، فقال: قد استحيت من ربي ولكنني ارضى واسلم، فلما بعد ونادى مناد: قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي رواه البخاري ومسلم.

وفي هذا اشارة واضحة الى اهمية الصلاة في الاسلام فهي الركن الثاني بعد الشهادتين وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، وهي معراج عباد الله المؤمنين.

فحري بكل مؤمن عاقل ان يحافظ عليها وان يؤديها مع جماعة المسلمين في بيوت الله لينال الاجر العظيم من الله تعالى.

ماذا رأي الرسول ص بالجنه والنار من نعيم وعذاب :

رأى قوم يزرعون ويحصدون في يوم كلما حصدوا عاد كما كان قال جبريل :
هؤلاء المجاهدون في سبيل الله تضاعف لهم الحسنة إلى سبعمائة ضعف وما أنفقوا من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين ..

ثم رأى عقوبة تارك الصلاة الذين تتثاقل رؤوسهم عن الصلاة المكتوبة . قوم ترضخ رؤوسهم بالصخر كلما رضخت عادت كما كانت ولا يفتر عنهم من ذلك شيء



15 - هل القرآن كتاب سماوي ؟
نور ساطع ( 2013 / 3 / 9 - 21:33 )


نبيل هلال هلال يقول :- هل القرآن كتاب سماوي ؟
==========================================

لو كان سماوي لما أُكلت آياته من قبل حيوان

عن عائشة أم المؤمنين قالت : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في

صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا

بموته فدخل داجن فأكلها.. بالهنا والشفا ((( للداجن ))) وألف عافية


16 - هل القرآن كتاب سماوي ؟
شاكر شكور ( 2013 / 3 / 9 - 23:09 )
لم يحرك إله القرآن ساكناً وهو ينظر الى عثمان بن عفان وهو يحرق ستة أحرف من القرآن ؟ القرآن الذي جمع في عهد ابو بكر الصديق كان يحتوي على سبعة أحرف اي كانت صفحاته اضعاف القرآن الحالي فكيف سمح إله القرآن ان كان هو الخالق الحقيقي ان يحرق اجزاء من كلامه ؟ المبدأ والمعيارالذي اقترحه إله القرآن لمعرفة ان كان القرآن من عند الله قال : (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه أختلافاً كثيراً) اولا حسب تعبير هذه الآية فهي لم تنفي وجود اختلاف قليل لكنه ليس كثير، ثانيا وجود فعلا اختلافات في القرآن وأهم تناقض هو آية لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ تناقضها آية وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلهِ ، وآية اخرى تقول ثُلَّةٌ مِن الأوَّلين وقليلٌ مِن الآخِرين تناقضها آية في نفس السورة ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِريِنَ ، وهناك تناقضات كثيرة اخرى تدل على ان إله القرآن كان فعلا المضل خير الماكرين وأكرام الميت دفنه وإلا ستفوح منه رائحة نتنه ، تحياتي للجميع


17 - آسف
غسان مطر ( 2013 / 3 / 10 - 08:36 )
آسف على الوقت الذي امضيته حتى الوصول الى قراءة نهاية المقالة !


18 - جزيت الجنة إستاذ نبيل
omar ( 2013 / 3 / 10 - 09:33 )
استاذ نبيل هلال. .
شكرا لك على هذا المقال الرائع. .
وسيكفيكهم الله. .فهؤلاء القوم هنا يبتعدون عن القراءة المحيادة ،،
إنطلاقا من أهواء وعصبيات أعمة قلوبهم وبصائرهم. .
كان من المفترض أن ينبري لك أحدهم برد علمي يفند ما جئت به من حقائق
وتفاسير جميلة. .لكنهم يكتفون بإسطوانة سمجة لا تنم عن وعي حقيقي أو بحث عن حقيقة!
ومرة أخرى لك الشكر والتقدير. .
وسكفيكهم الله.


19 - تحية للأستاذ عمر
نبيل هلال هلال ( 2013 / 3 / 10 - 10:36 )
شكرا لك أخي الكريم على ما جاء في تعقيبك ,وانا احترم حق الجميع في الاتفاق او الاختلاف معي, ومعظم ما أبدوه من تساؤلات قد سبق لي الرد عليها في مقالات سابقة ,ويمكن لمن يريد , أن يراجع مقالاتي في الموقع ,أو يقرأ بعض كتبي المتاحة في مكتبة الموقع ,هذا لمن يسوقه الفضول ويريد فعلا أن يعرف ,أما من ينكر استكبارا ,فلا حاجة لنا به ,ولا وقت لدينا للرد عليه ,وشكرا للجميع ,


20 - أحسنت أيها المبدع
حيدر حسن ( 2013 / 3 / 10 - 14:28 )
حقيقة لا مجاملة لك أيها الطيب النبيل الأستاذ نبيل هلال هلال بأن مقالك رائع جدا فقد أنعمت وأجدت فلك مني كل الثناء والأجلال والأحترام
مقالك أبدع من بديع في موقع بات قلة الوعي والتعقل فيه أمر أعجب من العجيب فلم أر لحد الآن أجاد بروعة في دقة التعبير
شكري لك مرة أخرى وبأنتظار جديدك مع تحياتي


21 - تحية للأستاذ حيدر حسن
نبيل هلال هلال ( 2013 / 3 / 10 - 16:06 )
أشكرك أخي الكريم على إطرائك الرقيق ,ويسعدنى أن تكون ممن يقرأون لي ,شكرا جزيلا

اخر الافلام

.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع


.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح




.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran