الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا اكراه في الدين *1*

محمد بشير علو
ما زلتُ طالبا في مدرسة الحياة

(Mohammad Bachir Elou)

2013 / 3 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


إلى الذين يدعون ان الاقوام الغير عربية دخلوا الاسلام طواعية * فحتى الاغلبية العربية لم تدخل الاسلإم طواعية * بدليل حروب الردة لصاحبها ابو بكر * وحروب الخوارج لصاحبها علي بن أبي طالب * والغزوات شمالا وجنوبا شرقا وغربا لعمر بن خطاب من بعد * اما غزوات رسول الرحمة فحدث ولا حرج * لقد بلغت الغزوات التي شارك فيها الرسول العشرات * فيما هو آت *
****
محمد بن عبد اللات يبعث مندوبين عنه محملين برسائل تهديد ووعيد بويلات * الى الملوك والأمراء والحاكميات * يدعونهم الى الإسلام أو الموتُ آت * وقد اختلف ردهم عليه من ايام وإلى الساعات * فمنهم من تجاهله مثل هرقل فلم يرد عليه واعتبر تهديده ترهات * ومنهم من مزق خطابه ورماه في سلة المهملات * مثل كسرى انو شيروان ملك الفرس * ومنهم من رد عليه مثل المقوقس حاكم مصر *

****

أسماء الرسل وأسماء من أُرسل إليهم *يدعوهم فيها إلى الإسلام ‏*‏

*1* دحية بن خليفة الكلبي * إلى قيصر ملك الروم ‏*‏

*2* عبدالله بن حذافة السهمي * إلى كسرى ملك الفرس ‏*

*3* عمرو بن أمية الضمري * إلى النجاشي ملك الحبشة ‏*

*4* حاطب بن أبي بلتعة * إلى المقوقس حاكم مصر ‏*

*5* عمرو بن العاص السهمي * إلى جيفر وعياد ابني الجلندي الأزديين ملكي عمان ‏*

*6* سليط بن عمرو أحد بني عامر بن لؤي * إلى ثمامة بن أثال * وهوذة بن علي الحنفيين * ملكي اليمامة ‏*

*7* العلاء بن الحضرمي * إلى المنذر بن ساوى العبدي ملك البحرين ‏*

*8* شجاع بن وهب الأسدي * إلى الحارث بن أبي شمر الغساني ملك تخوم الشام ‏*‏

*9* المهاجر ابن أبي أمية المخزومي * إلى الحارث بن عبد كلال الحميري *
ملك اليمن ‏*‏
****


* 1 * رسالة إلى كسرى ملك الفرس *

بسم الله الرحمن الرحيم * من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس * سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله * أدعوك بدعاية الله * فأني رسول الله إلى الناس كافة * لأنذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين * أسلم تسلم * فأن أبيت فعليك اثم المجوس *
****

* 2 * رسالة إلى هرقل ملك الروم *

بسم الله الرحمن الرحيم * من محمد عبدالله ورسوله * إلى هرقل عظيم الروم * سلام على من اتبع الهدى * أما بعد * فإني أدعوك بدعاية الإسلام * أسلم تسلم * وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين *
****

* 3 * رسالة إلى النجاشي ملك الحبشة *

بسم الله الرحمن الرحيم * من محمد رسول الله * إلى النجاشي الأصخم ملك الحبشة * فأني أحمد الله الذي لا إله إلا هو * الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن * وأشهد أن عيسى بن مريم روح الله * وكلمته ألقاها إلى مريم البتول الطيبة الحصينة فحملت به * فخلقه من روحه، ونفخه كما خلق آدم بيده * وأني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له * والموالاة على طاعته * وأن تتبعني وتؤمن بالذي جاءني فأني رسول الله * وأني أدعوك وجنودك إلى الله * وقد بلغت ونصحت فاقبلوا نصيحتي * والسلام على من اتبع الهدى *
****

* 4 * رسالة إلي المقوقس عظيم مصر *


سلام على من إتبع الهدى * أما بعد فإنى أدعوك بدعايه الإسلام أسلم تسلم * يؤتك الله أجرك مرتين * فإن توليت فعليك إثم كل مصر *
****








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أين موقعك
طاهر النجار ( 2013 / 3 / 10 - 19:33 )
الأخ والأستاذ/ طه حسين
تحية طيبة وبعد,
يسعدنى قراءة مقالاتك التى تضيف الكثير من المعلومات وبها الكثير من تفسير القضايا التى يقف المسلم حائراً امامها ويخاف من الشك فيها لذلك لا يسأل وخفى شكوكه بداخله خوفاً من التكفير والردة.
لاحظت انك للآن لم تفتح لك موقعاً فى الحوار المتمدن لذلك ألاحظ دائماً فى اعلى الصفحة انه لا يوجد لك مقالات ، أتمنى أن تضم مقالاتك فى موقع خاص بك مثل الآخرين مع خالص الشكر وفى أنتظار المزيد من كتاباتك.


2 - بعد التحية
محمد بشير علو ( 2013 / 3 / 10 - 20:45 )
اخي واستاذي الكريم يسعدني جدا مرورك
ثانيا شهادة اعتز بها
والاهم هو موضوع موقع فرعي
بصراحة لا اعرف كيف واتمنى من القائمين على الموقع العزيز
مساعدتي مشكورين سلفا
هناك في الموقع صفحة معلومات عن كيفية تجديد الموقع الفرعي
حاولت ولم افلح
لدية عشرين موضوعا في الموقع
وإذا لا تستطيع الوصول إليهم
فبالامكان ارسالهم لجنابك على الإيميل
أو إذا كان لجانبك صفحة في الفيسبوك يمكن أن نتواصل
شاكر مروركم مع وافر الاحترام


3 - بعد التحية واعتذار شديد
محمد بشير علو ( 2013 / 3 / 10 - 20:58 )
اخي واستاذي طاهر
على ما لم انتبه له
وهذا تقصير اتمنى أن تسامحني عليه مع الشكر سلفا
مودتي واعتذر ثانيا


4 - ما هو الضير ان أتى للناس بالخير
حيدر حسن ( 2013 / 3 / 11 - 21:28 )
بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد والمنّة والصلاة والسلام على أشرف خلقه المعوث رحمة للعالمين سيد الخلق البشير النذير السراج المنير أبي القاسم (محمد) صلى الله عليه وآله وسلم وعلى آله التحيات الزاكيات ما بقيت الأرضون والسموات
قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم
لا إِكْرَاهَ فى الدِّينِ قَد تّبَينَ الرّشدُ مِنَ الغَىِّ فَمَن يَكْفُرْ بِالطغُوتِ وَ يُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ استَمْسك بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصامَ لَهَا وَ اللّهُ سمِيعٌ عَلِيمٌ (256) اللّهُ وَلىّ الّذِينَ ءَامَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظلُمَتِ إِلى النّورِ وَ الّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطغُوت يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النّورِ إِلى الظلُمَتِ أُولَئك أَصحَب النّارِ هُمْ فِيهَا خَلِدُونَ (257)

أولا وقبل البدء أقول لا بد ان تعلم أيها الكاتب بأن كتاب الله العلي العظيم لأياته أسباب نزول فأن عرفت سبب نزول النص زال الشك والأرتياب هذا طبعا أن كنت تواقا لمعرفة الحق وأن كنت أيضا مريدا للهداية وأليك سبب نزول هذه الأية المباركة
أخرج ابن إسحاق و ابن جرير عن ابن عباس: في قوله: لا إكراه في الدين قال: نزلت في يتــــــــبع


5 - تابــــــع1
حيدر حسن ( 2013 / 3 / 11 - 21:30 )
: الحصين كان له ابنان نصرانيان، و كان هو رجلا مسلما فقال للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أ لا أستكرههما فإنهما قد أبيا إلا النصرانية؟ فأنزل الله فيه ذلك.
وبعد هذا اليك بيان بعض معاني هذه الية المباركة لتكون على بينة لأنه يبدو من مقالك أنك تردد كلام الغير بلا حجة ولا منطق ولا برهان ، فقط مزماراً لأبليس لعنه الله
بيان :
قوله تعالى: لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي، الإكراه هو الإجبار و الحمل على الفعل من غير رضى، و الرشد بالضم و الضمتين: إصابة وجه الأمر و محجة الطريق و يقابله الغي، فهما أعم من الهدى و الضلال، فإنهما إصابة الطريق الموصل و عدمها على ما قيل، و الظاهر أن استعمال الرشد في إصابة محجة الطريق من باب الانطباق على المصداق، فإن إصابة وجه الأمر من سالك الطريق أن يركب المحجة و سواء السبيل، فلزومه الطريق من مصاديق إصابة وجه الأمر، و كذلك القول في الغي و الضلال، والضلال هو العدول عن الطريق مع ذكر الغاية و المقصد، و الغي هو العدول مع نسيان الغاية فلا يدري الإنسان الغوي ما ذا يريد و ما ذا يقول
يتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع


6 - تابــــــــــع2
حيدر حسن ( 2013 / 3 / 11 - 21:31 )
وببيان آخر :
في قوله تعالى: لا إكراه في الدين، نفى الدين الإجباري، لما أن الدين و هو سلسلة من المعارف العلمية التي تتبعها أخرى عملية يجمعها أنها اعتقادات، و الاعتقاد و الإيمان من الأمور القلبية التي لا يحكم فيها الإكراه و الإجبار، فإن الإكراه إنما يؤثر في الأعمال الظاهرية و الأفعال و الحركات البدنية المادية، و أما الاعتقاد القلبي فله علل و أسباب أخرى قلبية من سنخ الاعتقاد و الإدراك، و من المحال أن ينتج الجهل علما، أو تولد المقدمات غير العلمية تصديقا علميا، فقوله: لا إكراه في الدين، إن كان قضية إخبارية حاكية عن حال التكوين أنتج حكما دينيا بنفي الإكراه على الدين و الاعتقاد، و إن كان حكما إنشائيا تشريعيا كما يشهد به ما عقبه تعالى من قوله: قد تبين الرشد من الغي، كان نهيا عن الحمل على الاعتقاد و الإيمان كرها، و هو نهي متك على حقيقة تكوينية، و هي التي مر بيانها أن الإكراه إنما يعمل و يؤثر في مرحلة الأفعال البدنية دون الاعتقادات القلبية.
يتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع


7 - تابع3
حيدر حسن ( 2013 / 3 / 11 - 21:33 )
و قد بين تعالى هذا الحكم بقوله: قد تبين الرشد من الغي، و هو في مقام التعليل فإن الإكراه و الإجبار إنما يركن إليه الأمر الحكيم و المربي العاقل في الأمور المهمة التي لا سبيل إلى بيان وجه الحق فيها لبساطة فهم المأمور و رداءة ذهن المحكوم، أو لأسباب و جهات أخرى، فيتسبب الحاكم في حكمه بالإكراه أو الأمر بالتقليد و نحوه، و أما الأمور المهمة التي تبين وجه الخير و الشر فيها، و قرر وجه الجزاء الذي يلحق فعلها و تركها فلا حاجة فيها إلى الإكراه، بل للإنسان أن يختار لنفسه ما شاء من طرفي الفعل و عاقبتي الثواب و العقاب، و الدين لما انكشفت حقائقه و اتضح طريقه بالبيانات الإلهية الموضحة بالسنة النبوية فقد تبين أن الدين رشد و الرشد في اتباعه، و الغي في تركه و الرغبة عنه، و على هذا لا موجب لأن يكره أحد أحدا على الدين.
و هذه إحدى الآيات الدالة على أن الإسلام لم يبتن على السيف و الدم، و لم يفت بالإكراه و العنوة على خلاف ما زعمه عدة من الباحثين من المنتحلين و غيرهم أن الإسلام دين السيف استدلوا عليه: بالجهاد الذي هو أحد أركان هذا الدين.
يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــع


8 - تابع4
حيدر حسن ( 2013 / 3 / 11 - 21:39 )
أن القتال الذي ندب إليه الإسلام ليس لغاية إحراز التقدم و بسط الدين بالقوة و الإكراه، بل لإحياء الحق و الدفاع عن أنفس متاع للفطرة و هو التوحيد،، و أما بعد انبساط التوحيد بين الناس و خضوعهم لدين النبوة و لو بالتهود و التنصر فلا نزاع لمسلم مع موحد و لا جدال، فالإشكال ناش عن عدم التدبر
(لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغى): تميز الايمان من الكفر، واتضح أن الايمان رشد يوصل إلى السعادة الابدية، وأن الكفر غي يؤدي إلى الشقاوة السرمدية، فلا حاجة إلى الاكراه.
وبعد هذا البيان أرجو أن تستفيق وأود ان أذكرك بأن نبينا الكريم صلى الله عليه وأله وسلم وروحي له الفداء ونفسي لنفسه الوقاء قد هدّم الأصنام برمتها ومن جملتها اللات فهو عبد الله ورسوله لا عبدا لغيره فكن على الأقل ذو أحترام وذو أدب لمن له الفضل على الأنسانية جمعاء وللعلم لا يضره شتمك وسبابك فأنما الشتم لا يليق الا بصاحبه والسلام على من أتبع الهدى


9 - اسطوانة مشروخة
محمد بشير علو ( 2013 / 3 / 11 - 22:56 )
أيها المعلق .
هذهِ الآيات تُفند ترهاتك
افغير دين الله يبغون وله اسلم من في السماوات والارض طوعا وكرها واليه يرجعون أل عمران *83*
اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
التوبة * 80 *
وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً- الأحزاب * 26 *
هل ازيد ؟
ومن غير سلام .


10 - تأتون بهم بالسلاسل في أعناقهم!
نور ساطع ( 2013 / 3 / 12 - 01:27 )



عن أبي هريرة: «كنتم خير أمة أخرجت للناس». قال: خير الناس للناس، تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم، حتى يدخلوا في الإسلام - صحيح البخاري



11 - نعم النور الساطع
محمد بشير علو ( 2013 / 3 / 12 - 09:25 )
قال محمد بن عبد اللات *
‏‏ ‏بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده
لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي *
وجعل الذلة ‏ ‏والصغار ‏ ‏على من خالف أمري *
مسند أحمد 4869


12 - لا اكراه في الدين
نور ساطع ( 2013 / 3 / 12 - 11:04 )



‏أمرت أن أقاتل الناس حتى ‏ ‏يشهدوا ‏أن لا إله إلا الله وأن ‏محمدا ‏رسول الله



13 - إرسال رسالة
طاهر النجار ( 2013 / 3 / 12 - 22:01 )
الأستاذ/ طه حسين
بعد التحية,
معذرة فى تأخرى فى الرد ، وأحب ان أقول انه عليك أن ترسل إلى هيئة الحوار المتمدن إيميل تطلب منهم فتح موقع لك، لأن الحوار يفتح مواقع للكتاب بعد نشرهم خمسة مقالات وبطلب منهم كما تقول صفحة الموقع حول المواقع الفرعية لكاتبات وكتاب فى الحوار المتمدن، لذلك المطلوب فقط ان ترسل إلى الحوار رسالة بطلبك وسيفتحون لك الموقع وألف مبروك مقدماً
مع خالص شكرى


14 - تسلم استاذي الكريم
محمد بشير علو ( 2013 / 3 / 13 - 14:56 )
طاهر وشكر جزيل على المعلومات التي ساعمل بها
قريبا .. وافر الاحترام مع الود


15 - رائع
صخر ( 2013 / 3 / 16 - 02:51 )
شكرا لهذه المعلومات والآيات التي تفند حديث محمد -- لكم دينكم ولي ديني

والشكر لكل من أثرى موضوعك كالأستاذين

طاهر النجار ونور ساطع وغيرهما


16 - شكراً جزيلاً استاذ صخر
نور ساطع ( 2013 / 3 / 16 - 06:02 )




شكراً جزيلاً استاذ صخر


أشكرك جزيل الشكر على التشجيع

و

تقبل مني مودتي وخالص تحياتي


17 - أخي نور ساطع
صخر ( 2013 / 3 / 16 - 23:42 )
أنت تستحق كل ثناء..فكل موقع تكتب يشع نور صدق كلامك

وأخينا طه حسين الرب يكون معه نحن بحاجة لأمثاله في التوعية الجريئة

أيضا تقبل إحترامي وتقديري

اخر الافلام

.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا


.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن




.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة