الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا اكراه في الدين * 3 *

محمد بشير علو
ما زلتُ طالبا في مدرسة الحياة

(Mohammad Bachir Elou)

2013 / 3 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ * فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ * إِنَّهُمْ لا أَيْمَانَ لَهُمْ * لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ *
سورة التوبة * 12 *


قتل من سب الرسول * أو من طعن في دين الإسلام * أو ذكره بنقص * ومن الطعن ما يكون خفياً وبالتلميح دون التصريح * لكن له نفس حكم الطعن الصريح *
ابن كثير في التفسير * 2/352 *


أن كل من آذى الرسول فهو كافر مرتد يقتل ولا بد *
المحلى لابن حزم * 12/438 *


لا يخلو أن يكون ما قالوه من ذلك جداً أو هزلأ * وهو كيفما كان كفر * فإن الهزل بالكفر كفر * لا خلاف فيه بين الأمة *
ابن العربي في الأحكام * 2/976 *
فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ * وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى * وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا * إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * سورة الأنفال * 17 *


من آذى الرسول فقد آذى الله * لان حق الله وحق رسوله متلازمان * وفي هذا وغيره بيان لتلازم الحقين * وأن جهة حرمة الله تعالى ورسوله جهة واحدة * فمن آذى الرسول فقد آذى الله * ومن أطاعه فقد أطاع الله * لأن الأمة لا يصلون ما بينهم و بين ربهم إلا بواسطة الرسول * ليس لأحد منهم طريق غيره * ولا سبب سواه * وقد أقامه الله مقام نفسه في أمره ونهيه وإخباره وبيانه * فلا يجوز أن يفرق بين الله و رسوله في شيء من هذه الأمور *
الصارم المسلول في شاتم الرسول * ابن تيميه ص * 40 * 41 *
****
وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ * وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ * وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ * اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ * يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ *
سورة الأنفال * 60 *

****

بلغ الرسول ان ناسا يجتمعون في بيت سويلم اليهودي * يثبطون الناس عن الرسول في غزوة تبوك * فبعث إليهم طلحة بن عبيد الله في نفر من أصحابه * وأمره ان يحرق عليهم بيت سويلم *
السيرة لابن هشام * 4/1369 *

وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً" الأحزاب * 26 *

لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه *

وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنْ انتَهَوْا فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَ عَلَى الظّالِمِينَ سورة البقرة * 193 *








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تمام
صخر ( 2013 / 3 / 16 - 02:36 )
لهم عيون لكنهم لا يبصرون، ولهم آآآآذان لكنهم لا يسمعون
أتمنى أن يبصر ويسمع كل من قرأ مقالاتك الرائعة

الأستاذ طه حسين كان أعمى ولكنه كان بصير العقل والمنطق والضمير، زيٌك تماما

كل الإحترام والتقدير


2 - تحياتي استاذي صخر
محمد بشير علو ( 2013 / 3 / 16 - 09:51 )
وتقدير لمروركم العطر
ووسام اتشرف بهِ ما سطرتم
مودتي


3 - أخي الكاتب طه حسين
صخر ( 2013 / 3 / 17 - 00:08 )
أشكر لطفكم

أنت الكاتب الذي يبحث عنه القراء الواعين

إحترامي الشديد


4 - العفو استاذي صخر
محمد بشير علو ( 2013 / 3 / 17 - 09:29 )
نحن من بعدكم ومنكم نستفيد ومعاكم نستمر
مودتي واتمنى التواصل دائما

اخر الافلام

.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا


.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن




.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة