الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أين صوت العقل يا أمازيغ؟

محمد عبعوب

2013 / 4 / 2
المجتمع المدني


يضج الفضاء الافتراضي، من شبكات عنكبوتية الى شبكات مرئية وإذاعات مسموعة، وكذا صفحات الصحف ومنذ مدة بأصوات أمازيغية نشاز غاب عن أصحابها صوت العقل، وسيطرت على أصحابها روح نزاعة للعدوان وبث الفتن، تدفع هذا الوطن الى هاوية العدم وتنسف كل جسور التواصل والتلاحم القائمة بين مكونات مجتمعنا التي ورثناها عن آبائنا وأجدادنا الذين أرسوا قواعدها منذ قرون مضت..

ما إن تضع كلمة أمازيغ على محرك البحث "غوغل" في الشبكة العنكبوتية حتى تندفع أمامك قائمة طويلة من الصفحات التي تهتم بهذا الشأن، وهذا أمر جميل يبعث على التفاؤل أن ترى هذا اللون من ثقافة بلدك وخصوصية جزء من مجتمعك تبعث من جديد وتطرح للبحث والنقاش والإثراء بعد أن كانت لقرون منسية، ولعقود قريبة مضت مقموعة بفعل سياسات دكتاتورية لم يسلم من أذاها أي مكون أو فرد من هذا المجتمع.. ولكن ما إن تبحر في هذه الصفحات حتى تفاجأ وتصدم بالأصوات النشاز التي فارق أصحابها عقولهم، اعتقادا منهم أن الأمازيغية كلغة وثقافة لا يمكن أن تقام لها قائمة إلا باجتثاث العربية وإخراج العرب من شمال افريقيا، بل ذهب الموتورون من هذه الفئة المعبئين بالكراهية للعرب والعربية الى الدعوة للعمل على اجتثاث الاسلام وإخراجه من شمال افريقيا لأنه السبب في تعريب المنطقة ونشر العربية بين سكانها!!!

طرح خطير أصبح يسيطر على الميديا التي تهتم بالشأن الأمازيغي، طرح إنعزالي انكفائي سيكون الأمازيغ والأمازيغية أول ضحاياه، وسيصيب تلاحم مجتمعنا بشروخ خطيرة تنذر بشرر مستطير، مالم تبادر الأصوات العاقلة من الأمازيغ إلى وقف هذا الصوت ولجم هذه الفئة المضللة والمشبعة بروح الكراهية لمحيطها الاجتماعي، وتفنيد طروحاتها الإنعزالية.

نسجل هنا استغرابنا وارتيابنا الشديدين إزاء الصمت الذي يمارسه قادة الأمازيغ وأصحاب العقول الراجحة منهم تجاه هذه الأصوات النشاز التي تعيث فسادا وتخريبا في موروثنا الذي صنعناه عبر قرون من التعايش والتلاحم في مواجهة الأخطار الخارجية التي مرت بنا عبر العصور، والتي لا زالت تحدق بنا حتى اليوم وتهدد وجودنا كليبيين او حتى كعرب وامازيع، ليس في ليبيا فقط بل في الشمال الافريقي وفي كل الوطن العربي. وإزاء ما يدفع به هؤلاء الموتورون من روايات وآراء تدين العرب بتهميش الأمازيغ واحتلال ارضهم وتشريدهم وغيرها من الاتهامات المجافية للواقع، اقول ليس من العقل والمنطق في شيء أن نحاكم الأحياء اليوم عن حوادث تاريخية جرت قبل قرون لم يكن لهم فيها أي دور، وهي في الغالب روايات تفتقر للقرائن والأدلة و لا يربطنا بها اليوم أية رابطة سوى روايات لا يمكن التحقق من صدقها، بل أسألكم: كيف يستقيم هذا الأمر ونحن اليوم ندعوا الى المصالحة والتسامح عن أحداث لم تجف دماءها بعد ولازالت جروحها تنزف (ثورة 17 فبراير)، ونستدعي في الوقت نفسه حوادث مر عليها اكثر من عشرة قرون وندعو لمحاكمتها وإدانة من لم تربطهم بها أية صلة فعل؟ وكيف يمكننا أن نتخذ هذه الروايات كحجة لنسف واقعنا الذي بنيناه بتلاحمنا طيلة هذه القرون؟!!

إننا كليبيين نفتقد صوت العقل الأمازيغي الذي يعي أهمية وضرورة التعايش مع محيطه ويحترم هذا التاريخ الذي جمعنا كعرب وأمازيغ فوق هذه الارض منذ قرابة الخمسة عشر قرنا، لنبني سويا حضارة يعترف بفضلها القاصي والداني ولا يمكن لأحد إنكارها.. ما أحوجنا أيها الاخوة الأمازيغ اليوم الى سماع صوت أمازيغي شجاع يذكر هؤلاء المضللين بالصورة المشرقة لهذا التلاحم الذي جسده أجدادنا، ويحذر من موجة التقوقع والإنكفاء على الذات التي يتبناها طيف من الأمازيغ الذين سممت عقولهم بالكراهية والحقد على العرب والعروبة بدون أية أسباب منطقية، ويعمل بعقل وروية على بعث الأمازيغية كلغة وثقافة لا تتقاطع مع الهوية وطنية شاملة التي جمعتنا ولا زالت تجمعنا من أجل بناء مستقبل واعد لأبنائنا.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحياتي اخي العروبي
Jugurtha bedjaoui ( 2013 / 4 / 2 - 23:55 )
تحياتي اخي العروبي تطالب الامازيغ ان يبقوا كما كانوا او هم اصحاب فتنة لست ادري باي منطق تتكلم اخي لعروبي لقد سكتنا على إدلالكم لنا اكثر من 1400سنة وليس كما قلت عشرة قرون كدلك انسيتمونا لغتنا الام الامازيغية حرمتمونا حتى من تسمية اولادنا باسماء اجدادهم الامازيغية وما فعله الدكتاتور القدافي والدكتاتور بومدين في الجزاءر و الحسن الثاني في المغرب ضد الامازيغ لم يفعله الاسراءليين في فلسطين ولم نبكي مثلكم الا إنني الومك كثيرا وانت المثقف الداري بكل الامور وانت تعلم كم نقاسي حتى اليوم في اوطاننا وانت الغريب تتهمنا بالفتنة لاننا اردنا ان ننفض عنا قليلا من الغبار ليس الا لان المستعمر مازال جاشما على صدورنا وانت تعلم جيدا و تغطي الشمس بالغربال ، اما عن الطرد عندما ترجع الارض لاصحابها ستعيشون معنا إخوة في المواطنة ولكم كل الحقوق بكل بساطة نحن جنس ديمقراطي اب عن جد ولسنا حقودين ولا جهلاء متخلفين نريد التقدم والتطور لبلداننا لا اكثر تحياتي


2 - والعرب
نجيب اياو ( 2013 / 4 / 3 - 02:19 )
استاذنا المحترم
انا اسلم معك جدلا ان ما تقوله حقيقة ، لكن في نفس الوقت كان عليك ان تشير الى الكيفية التي يتعامل بها العرب مع الامازيغ وثقافتهم ، واعتقد ان الممارسات التي ذكرتها يمارسها العرب اكثر من الامازيغ لكون توفرهم على دعامة قوية ومترسخة في مجتمعات شمال افريقيا وهي الدين، حيث من خلال هذا الاخير يسهل عليهم محاربتنا بمجرد قولهم اننا مسلمون ودستورنا هو القرآن ولغة القرآن هي العربية اما غير هذا فكله فتنة . هذا ما كان عليك ان تشير اليه كذلك اذا سلمنا جدلا ان ما قلته على الامازيغ هو حقيقة كما قلت في البداية . وتحياتي لك استاذنا المحترم


3 - رد
محمد عبعوب ( 2013 / 4 / 3 - 12:05 )
المحترم نجيب اياو
إشارتك في محلها.. هناك من العرب ومنهم أصدقاء لي لا يعترفون بوجود أمازيغ أصلا ويذهبون وراء تلك الشطحات التي تجافي المنطق.. لكن ما جاء في المقال موجه الى أمثالهم من الأمازيغ .. وأنا هنا اود ان اوكد لك ان خطر العروبيين المنغلقين على عروبة اسطورية لا ترضى بالنزول الى الواقع هم أخطر من الامازيغ المتطرفين/ لأن مروجي هذه النظرة القومية الشوفينية القائمة على العرق هم من افسح المجال لظهور مناظرين لهم بين الأمازيغ.. العروبة الحقة هي عروبة الحضارة والثقافة التي ساهم غير العرب بالجزء الاكبر من نتاجها.. تحياتي لك والى كل أمازيغي يسعى لبعث الثقافة الامازيغية دونما اي كراهية او تحميل للاخر أسباب اضمحلال هذه الثقافة الاصيلة لمنطقة شمال افريقيا..


4 - عندما يعتلي منبر الوعظ بعثي من المدرسة القدافية
الشهيد كسيلة ( 2013 / 4 / 4 - 04:39 )
عبعوب أي والله عبعوب هل يوجد هذا الاسم في الحجاز ونجد أم أنه اسم من ليبيا الامازيغية ... حدثنا يا اخ عبعوب عن كيف أصبحت ليبيا عربية وصار أهلها أقلية قليلة عليها أن تخنع وتخضع وأن تستمر في خنوعها
بعد أن مهّد الفقهاء وعبدوا الطريق يقوم ذلك الخليفة الذي فر متخفيا من الشام إلى الامازيغ السذج فنصبوه خليفة وجعلوا من أنفسهم خدما وجندا أخضع بهم كل الشمال الأفريقي ذلك هو عبيد الله المهدي لم يصطحب معه من الشام غير ولد قيل أنه ولده وتوفي وولى الامازيغ السذج ذلك الطفل مكان ابيه وتناسل -الخلفاء- من أمهات أمازيغيات حتى قرروا جمع ما اكتنزوه من ثروات شمال أفريقيا فغزوا مصر بجيش أمازيغي .... وبعد أن طاب لهم المقام هناك قابلوا الحسنة بالسيئة والوفاء بالغدر وقرروا تدمير البلد الذي صنع منهم خلفاء وأمراء فأرسلوا تلك العناصر القبلية الهمجية من هلال وسليم التي كانت على المذعب القرمطي الاباحي وكانت تقطع على المسلمين طريق الحج وكتب التاريخ مليئة بأخبار ذلك الدمار ومع كل هذا أدمج الأمازيغ أولئك البدو ومرت العاصفة
لكن ظلت النزعة إلى طمس الهوية الليبية فاعلة باستغلال الاسلام الذي لا علاقة له بأولئك القرامطة


5 - تابع
الشهيد كسيلة ( 2013 / 4 / 4 - 04:55 )
وعندما ظهر في ليبيا ذلك الطاغية اراد ان يعيد الى ليبيا ما فعله اولئك القرامطة فاطاح بالملك السنوسي الامازيغي وفعل ما فعل وعلى امتداد 40 سنة وهو يزور التاريخ الى حد ان كل ما صدر في ليبيا من منشورات ودراسات كان كله لاجتثاث ليبيا من ذاتها وتاريخها وهويتها ولا تزال اطروحات البربر ==بر ... بر أي الذين أتوا عن طريق البر في مقابل من اتوا عن طريق البحر إلى غير ذلك من الترّهات القذافية التي لا شك أنّ الكاتب لا يزال متشبعا بها
سيد عبعوب تفضلت علينا نحن الامازيغ بالنصح والموعظة مثل ذلك الثعلب الذي قرأنا عنه في قصيدة التغرير بضحاياه ونحن أطفال فماذا لو أن حكم المقبور لا يزال قائما .. ماذا كنت ستكتب وما ذا كنت ستقول أراهنك أن تجيب وبصدق على هذا السؤال
لا ريب أن مكانك كان اللجان الشعبية ولما ذهبت تلك اللجان مع المقبور أتيت إلى هذه الساحة التي كانت أيامه محرمة وممنوعة لتناكفنا وتعبث بالهواء النقي الذي
نتنفسه هنا


6 - أمازيغ سذج
محمد عبعوب ( 2013 / 4 / 4 - 16:17 )

-أمازيغ سذج-!!!!
الإجابة على سؤالك ايها الفطين الذكي الذي ينحدر من جذور يصفهم بالسذج، تجدها بمقالي على هذه المدونة وعنوانه -وأد الإعتدال ودعم التطرف .. حوادث يفرن نموذجا- الذي كتبته ونشرته عندما كان القذافي يذبح في عز النهار، وكنتم أنتم الأمازيغ تقذفون والدة وبيت الامازيغي مادي في يفرن بالحجارة مقابل دنانير يلقيها لكم القذافي مقابل كل حجرة ترمون بها تلك المسكينة ..


7 - فرق تسد
الشهيد كسيلة ( 2013 / 4 / 4 - 19:42 )
يعني لم تجد في ما كتبنا غير كلمة سذج لآنها احتمالا توافق هواك ... نحن نقصد بها معنى الطيبة لكن أزلام القدافي المقبور يفهمون أنها سذاجة فكتبنا لهم على قدر أفهامهم ...

ما لك وللامازيغ دعهم وشأنهم أم أن حقنة الكتاب الأخسر لا تزال فعاليتها حيّة ... أما موقف حضرتك ازاء -الاعتدال- فهو واضح في فرق تسد التي جعلتك هنا تذكر أهل يفرن بـ-خونتهم- ... لتوضح لـ -السذج- أنك تحب الخير لهذا الفريق على حساب الفريق الآخر

أما الحجارة اياها فلا أدري إن كنت لا تعرف أو انك تتظاهر بعدم المعرفة لغاية من غاياتك ... لا احد يجهل خطط القردافي الاجرامية وسياسة فرق تسد وحبك المؤامرات

خليك في تاورغة ومصراتة والفدرالية والمشيخات القبلية اياها ...فالعروبيون القدافيون معروف أن الاعتدال عندهم هو انقراض اللغة الامازيغية والتطرف هو
أن يقول الأمازيغي أنا أمازيغي


أنصحك يا استاذ أن تكتب في كل شيء إلا في الشأن الأمازيغي نحن لا نريد دروسا من أحد
سلام


8 - كسيلة
محمد عبعوب ( 2013 / 4 / 4 - 23:21 )
سيد كسيلة..يبدو انك لم تقرا عنوان المقال، او لم تفهمه، الكلام موجه الى عقال الأمازيغ ، اما الذين عطلوا عقولهم وركنوا الى عواطفهم وأوهامهم، أدرك أن الحوار معهم عقيم ومضيعة للوقت ..


9 - كن مهذبا
الشهيد كسيلة ( 2013 / 4 / 5 - 07:42 )
نحن الى الان لم نلجأ إلى التجريح ... نحن نعرف ما قصد أمثالك بالعقال ... العقل دائما أداة تحرر وتحرر الأمازيغ هو ما يخيفك على ما يبدو وأنت تقصد بالعقال شأن كل -مستعمر- الاغبياء المنقادين للخدع من الذين تنطلي عليهم حيل أمثالك

وإن كان وقتك ثمين فاترك الأمازيغ لشأنهم واهتمّ بنزعة الثأر والنهب التي جلبها أولئك الذين اكتسحوا ليبيا الوديعة الهادئة ذات عصر بأمر من الخليفة الفاطمي فدمروها ولا يزالون

لماذا لا تكتب للعقال من بدو الأعراب ليتخلوا عن العنجهية والتهور وأن يكفوا عن عدوانهم على هوية ليبيا وتاريخها ولغتها الامازيغية وليكفوا عن محاربتهم للاسماء الليبية ألا تذكر تحريم الكلام باللغة الامازيغية الليبية واقتياد كل من يتكلم بها إلى السجون ايام المقبور أيّ جرم أكبر من ذلك ألم يقل أئمتكم أن الامازيغية وثنية وأن الكلام بها يبطل الصلاة لماذا لا توجه خطابك إلى عقالكم

هل نحن من يستخدم الدين لأغراض قومية وهل نحن من يقول أن الله اختار العرب لانهم أرقى الامم ليكون رسوله منهم وهل نحن من يقول العربية لغة أهل الجنة لتحقير لغتنا الامازيغية واعتبارها رجس من عمل الشيطان إلى أخر هذه الترّهات


10 - السيدة اسماء
محمد عبعوب ( 2013 / 4 / 14 - 18:31 )
المحترمة اسماء.. أثمن عاليا مرورك الكريم، اشاطرك الراي في رفض التهميش على اي خلفية ولأي طرف في مجتمعنا، وأرفض إضفاء صفة الأقلية على أي مكون من مجتمعنا، فالتنوع يعطي للصورة جمالا، وليبيا التي ننتمي لها جميعا تلغي احساس اي طرف بأنه أغلبية او اقلية، ولكن يا سيدتي وبكل عقلانية وموضوعية وبتجرد من العواطف، ماذا يمكن ان تضيف لك ولأبنائنا دسترة الأمازيغية ؟ ألا تعرفين ان الدسترة تعني الإدرج الرسمي في المناهج الدراسية والمعاملات الرسمية، ولك أن تقدري تبعات ذلك. هل هناك أمازيغي في ليبيا يعجز عن استعمال العربية او لا تحقق له هذه اللغة رغباته ولا تمكنه من التعبير عن نفسه؟ نحترم هذه اللغة ونطالب بالاهتمام بها وتمكين الراغبين في دراستها من ذلك، ونؤكد على تصحيح كل ما شاب هذه الثقافة من تشويه في ظل النظام السابق.. أما قولك انك صاحبة الارض!! فالوجه الآخر للعبارة هو : ا-بقية سكان ليبيا غرباء او غزاة كما يحلوا للمتطرفين نعتهم، و لا حق لهم في ارض ليبيا-، وهذا قول ينافي المنطق ويجافي العقل) بعد اكثر من عشرة قرون من التعايش تكتشفون أننا غزاة او ليس لنا حق في هذه الارض!!!


11 - الى السيد مسعود
محمد عبعوب ( 2013 / 4 / 14 - 20:06 )
تحية لمرورك سيد مسعود.. المقال موجه لأصحاب العقول من الأمازيغ الذين يدركون مخاطر هذا الخطاب المطرف والمشحون بالكراهية، وهم يعرفون جيدا الطريق الصحيح والسليم الذي يبعث ثقافتهم ويطور لغتهم دون اي تقاطع او تضارب مع الهوية العامة لليبيا ، ويعملون بما يعزز تلاحمهم مع بقية المكون العام لليبيا.. ولا أدري ما إذا كنت أنت منهم ام لاء!!

اخر الافلام

.. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بقبول مقترح -خارطة الطري


.. آلاف المجريين يتظاهرون في بودابست دعما لرئيس الوزراء أوربان




.. إسرائيل وافقت على قبول 33 محتجزا حيا أو ميتا في المرحلة الأو


.. مظاهرات لعدة أيام ضد المهاجرين الجزائريين في جزر مايوركا الإ




.. متظاهرون مؤيدون لفلسطين يتظاهرون في باريس بفرنسا