الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مهمات الشيوعيون العرب

مالوم ابو رغيف

2013 / 4 / 6
في نقد الشيوعية واليسار واحزابها


ليس من حزب شيوعي في منطقة الشرق الاوسط يستطيع ان يقنع ناسه، اعضاء وجمهور واصدقاء، بانه يناضل من اجل بناء الاشتراكية وتحقيق الشيوعية، حزب من هذا النوع هو حزب لا يفقه بالنظرية ولا يعرف قوانين الماركسية التي ترى ان الشيوعية تولد من رحم الرأسمالية وليس من رحم اخر، ولادة طبيعية وليس ولادة قيصرية فما بالك اذا كانت ولادة انابيب.
ان الاحزاب الشيوعية العربية، او اولئك الذين يدعون التنظير الماركسي، القائلين ببناء الاشتراكية دون وجود قاعدة راسمالية، هم واحزابهم يثقفون بالوهم وبالخيال، اذ لا وجود لقاعدة راسمالية ولا لطبقة بروليتارية ولا لثقافة اممية ولا لعلاقات اجتماعية غير علاقات الزيف الديني والتخلف العشائري، فباي قوى تبنى الاشتراكية وعلى اي قاعدة تستند، والدولة نفسها ليس الا هيكل خرب؟
لذلك نستطيع فهم سرعة تقبل الاحزاب الشيوعية العربية فكرة بناء الاشتراكية دون المرور بمرحلة الراسمالية، بما سمي بمرحلة التطور اللاراسمالي، الفكرة التي نظر لها السوفيت للتخلص من التناقض بين حركات التحرر الوطني وبين النظرية الماركسية، التي تقول بعدم حرق المراحل او القفز عليها انما باستكمالها، و حتى لا تبدو، اي الاحزاب الشيوعية وحركات التحرر الوطني، كانها تناضل او ان نضالها يقود الى بناء الرأسمالية تحت مبرر استئجار الرحم المستعار لتوليد الاشتراكية.
وبغض النظر عن صحة هذه الفكرة، فكرة التطور اللاراسمالي، فان هذا التنظير اصبح مثل حصان طروادة، لكن الفرق ان المتسللين لم يدخلوا خلسة، انما زودوا بهويات وباجات سوفيتية اهلتهم للدخول الى النادي الشيوعي، دخلوا من دون تفتيش، مع انهم يحملون في جيوبهم كل الات القتل لاغتيال الشيوعيين، وقد يكون غض النظر عن رؤية هذه الاسلحة واهمال سبر النوايا الدموية للغدر بالماركسين والشيوعين، هو سياسة ميكافيلة وانانية اتبعتها الدول الاشتراكية لزيادة المنتميين الى ما اطلق عليه معسكر الاشتراكي في صراعه ضد المعسكر الراسمالي، لكن على حساب الدماء الشيوعية للبلد المعين. ولعل تجربة الشيوعيين العراقيين مع حزب البعث اثبات دامغ لخطل التنظير السوفيتي.
مرحلة الوطنية الديمقراطية، التي وحسب التنظير السوفيتي، يتم فيها بناء مقدمات بناء الاشتراكية دون المرور بمرحلة الآلام الراسمالية، اسبغت على كثير من الاحزاب التي ترتبط ولو بالاحد الادنى من العلاقات مع السوفيت صفات ثورية، مع ان ثوريتها كانت مسلطة على كل الوطنيين الذين كانوا ينضالون من اجل بناء اوطانهم بشكل لا يكون الاستغلال ركن من بناءه، ومن اجل ان يكون الانسان محترما غير مهظوم الحقوق، هذه المرحلة كانت اساس لنشوء دكتاتوريات عسكرية دموية مثل مصر العراق وسوريا،، استمدت شرعيتها من دعم دول منظومة ما يسمى البلدان الاشتراكية، كذلك لتعاون كبير بينها،اي بين الدكتاتوريات الدموية وبين الاستخبارات الغربية، انه تناقض من الصعب جدا فهمه او ايجاد تفسير له، اذ كيف لنا ان نفسر هذا التقبل والتفهم الغربي لامتهان حقوق الانسان في هذه الدول مثل بعث العراق وبين احتضان السوفيت لهذا البعث الدموي لأنه حسب تعريفهم فصيل من فصائل التحرر الوطني دون ان يحدث اي تناقض بين الشرق وبين الغرب ؟
لم يكتف السوفيت بوصف هذه الاحزاب والحركات الدموية بانها حركات تحرر وطني، بوصفوها بانها احزاب مناضلة ضد المعسكر الرأسمالي،
وقد تجاوزت مرحلة البرجوازية الوطنية ووصلت الى مرحلة الديمقراطية الثورية، التي لا احد يفقه تعريفها ولا مفهومها لحد الان، فاي علاقة بين الثورية وبين الديمقراطية؟
الثورية هي حكم يشبه حكم الميدان! والديمقراطية هي حكم الشعب، ان ذلك يشبه المفهوم المغلوط القائل بالديمقراطية المركزية. انها علاقة متنافرة تشبه العلاقة بين قطبي المغناطيس، اذ ان اي مركزية هي تناقض واضح وصريح مع الديمقراطية.
مشكلة السوفيت كانت انهم كانوا خائفين من تهديد رسموه في خيالاتهم، بان الانسان غير قادر على ادراك ما هو في صالحه، لذلك سيختار المخالف لتطلعاته و رغباته. فاذا كانت الراسمالية بذلك السوء الذي يستوجب التغيير، فلماذا لا يترك للشعب اختيار رفضها ومهمة تغييرها؟ ولماذا يود الانسان العودة للراسمالية اذا كان الاشتراكية قد حققت له جميع ما يصبوا اليه؟ ان الخوف من الرأسمالية يعني اقرارا بخطل بتطبيق الاشتراكية.
واذا قلنا في بداية هذا المقال بان هو الوهم اذا كانت الاحزاب الشيوعية في الشرق الاوسط تقول ببناء الاشتراكية دون مرحلة الرأسمالة، وان اي مرحلة اخرى، تلك التي تشبه مرحلة التطور اللا راسمالي تقود الى دكتاتورية الحكومة، وليس الدولة، اذ ان مفهوم الدولة في الدول الشرقية ليس له وجود، الدولة مفهوم قانوني، فاذا كان القانون لا يحترم في بلدان يتحكم فيها الدين والعشيرة والعصابات فكيف تحترم الدولة وكيف ترتفع فوق الحكومة؟
فما هي مهمة الاحزاب الشيوعية اذن؟ وما هي مهمات الشيوعيين العرب او الشرقيين اولئك الذين يعيشون في بلدان تسمى مجاملة البلدان النامية، مع ان نموها يشبه نمو طفل كسيح.
ان مهمة الاحزاب الشيوعية في بلدان النامية هي مهمات اليسار نفسه، اي انها معنية قبل اي شيء بخلق الانسان المثقف الواعي المرتبط بالعلم والتقدم والمعرفة، الانسان الذي ينضال من اجل ان تكون حقوقه مفروضة بقانون، وهو يعرف هذا القانون ويناضل من اجل فرضه وتطبيقه.
على الشيوعين ان يعرفوا ان اي سياسية لحرق المراحل، هي سياسية فاشلة، وان قدر لهذه السياسية السيطرة، فانها لا تنجب الا مواليد مشوهه يتمنى الناس لو لم تُنجب ولماتت في رحم امهاتها لكان افضل الف مرة ليس فقط لما تلحقه بالناس من اذى، بل ان لا يرونها مشوهه وهي التي كانت حلمهم الوردي.
ان مهمات الاحزاب الشيوهية الان يجب ان لا تتعدى التثقيف بالديمقراطية والحرية وتحرر المراة والمساواة وفضل الدين عن الدولة واضعاف سيطرة الدين على عقول الناس واخضاع الحكومة لسيطرة قوانين الشعب.
الشيوعين في بلدان الشرق مهمتهم بناء الديمقراطية واشعار الانسان بانه كان محترم قبل اي شيء، اذ ان الدين والحكومات، وخلال قرون استطاعا ان يخلقا وعيا وراثيا في الداخل الانساني للانسان للشرقي بانه كائن غير محترم.















التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اعتذار
مالوم ابو غريف ( 2013 / 4 / 6 - 10:05 )
اود ان اعتذر عن الاخطاء القواعدية والاملائية التي حاولت تصحيحها لكن سبق السيف العذل، اي ان النشر قد تم وانا منهمك في تصحيح الاخطاء
ولعل الخطأ الكبير في العنوان الذي يجب ان يكون مهمات الشيوعيين وليس الشيوعيون كما ورد
اكرر الاعتذار مع اجل التحيات لجميع القراء في هذا الصباح الرائق


2 - طرح غير واضح
حسن نظام ( 2013 / 4 / 6 - 11:04 )
والله يا عزيزي لم افهم شيئا


3 - الاحزاب الديمقراطيه اللبراليه
د.قاسم الجلبي ( 2013 / 4 / 6 - 11:28 )
تذكر ياسيدي الكريم , ان مهمات الاحزاب الشيوعيه الان يجب ان لا تتعدى التثفيف بالديمقراطيه والحريه وتحرير المرأهوالمساواه والفصل الدين عن الدوله الخ انتهى, ان الاحزاب الديمقراطيه اللبراليه الغربيه لها نفس الافكار والآراء التي تطرحها هذه الاحزاب الشيوعيه حسب مفهومكم بما تطرحونه الان, علما ان هاذين الحزبين مختلفان ومن طبقتين اجتماعيتين مختلفين ايضا , احدهما يمتلك ادوات الانتاج ويستغل طبقه العمال , والثاني يناضل وبكل هواده من اجل انتزاع هذه الادوات ويعمل من اجل ايقاف هذا الاستغلال الطبقي , اذا اين الاختلاف بين هاذين المفهمومين مع التقدير


4 - الاخ حسن النظام: مهمات الشيوعيين ومهمات اليسار
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 6 - 11:38 )
الاخ حسن النظام المحترم
لا اعتقد ان المكتوب صعب على الفهم، او انه غير مترابط، وقولك لم تفهم شيئا هو تعبير عن عدم موافقتك مع الفكرة
وبما ان بعض الظن اثم، فقد اكون لم اوفق في اجعل الفكرة واضحة، سالخصها باقل الكلمات
فكرة الموضوع تتلخص بان مهمة الاحزاب الشيوعية في الشرق الاوسط هي نفسها مهمة اليسار، اذ لا اختلاف بينهما من حيث الاهداف والمهمات، الديمقراطية وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية وتحرير المرأة وفصل الدين عن الدولة ومحاربة تاثير رجال الدين على الشعب وتخليص المناهج الدينية من تاثيرات الافكار الدينية والرجعية والعشائرية والقبيلة، هذه هي الاهداف والمهمات التي يجب على الاحزاب الشيوعية الاضطلاع بها وتضمينها في برامجها
تحقيق الاشتراكية او العمل من اجلها في الوقت الحاضر، دون وجود مستلزمات تحقيق هذا الهدف، هو نوع من الطوباوية التي لن يتحقق في حتى في المستقبل البعيد، ان ما اقوله ليس ياسا، بل هذا ما يفرضه الواقع ومؤشرات التطور البطيء، ان الذي يحدث في بلداننا هو نكوص نحو الماضي الديني والتراث التخلف، لذلك يجب ايقاف هذا التدهور الفكري والتصدي لهذه الافكار، وهي مهمة الشيوعيين واليسار
تحياتي


5 - الكرامة يا مالوم 1
محمد البدري ( 2013 / 4 / 6 - 12:10 )
الفاضل مالوم العزيز، لا تعتذر عن سيف او عذل فالاخطاء الاملائية لا ترقي اطلاقا الي الخطأ الاكبرالذي ارتكبه كثير من الشيوعيين بتبني ما لم يولد بعد وحاولوا تحقيقة في بيئة فاسدة لا اوكسيجين بها الا كل اكاسيد الكبريت والكربون الفاسدة. رددت انا كثيرا في تعليقاتي علي زملاءنا الافاضل اليساريين، الذين يرون شيئا مختلفا عما في مقالك هذا وخاصة الافاضل الاستاذ النمري، ان الماركسية هي منجز من منجزات الراسمالية في ادني التفسيرات وهي نقيض جدلي لها في الرؤية العلمية المعرفية للرأسمالية. ولن اكرر فلولا الرأسمالية لما تبين لنا الخيط الابيض من الخيط الاسود في عمليات بناء الحضارة المؤسسة علي العمل. فلا حضارة بدون عمل ولا عمل دون استغلال لكل انواع الموارد بما فيها طاقة العمل الانساني. فقيمة العمل والوعي به عند اصحابها لن تتأتي الا بنقيضها وهو بخس قيمته اثناء ادائه لمهمته عند مستلبيه. غياب هذا المنظور في الوعي واللاوي الانساني علي السواء لم يبقي لنا في هذه البيئة ذات الاكاسيد الكربونية الا استخدام منهج الجدل وكل منهج ممكن استخدامه لكشف فساد ما نحن فيه وعدم جدوي ما يحاول ... يتبع


6 - الكرامة يا مالوم 2
محمد البدري ( 2013 / 4 / 6 - 12:10 )
الشيوعيون بناؤه في هذه البيئة الملوثة كليا رغم انهم من النزاهة والاخلاص واصحاب مبادئ راقية للفكرة ويحملون قدرا عاليا من مهمات اقامة العدالة كهموم واعين بها ولا يعرف العامة كيف السبيل اليها. لكنهم يحملونها نظريا وفقط. فلا رأسمالية انتاجية عندنا بل وان قيمة ساعة العمل غير مقننة في حدها الادني. كتبت في تعليق سابق ان مهمة التنوير وطرح المعرفة وفضح العقل المظلم اهم من محاولات هدم العالم الرأسمالي كمهمة اممية. ولاننا غائبون في مستنقعات الدين الآسنة فان من تولي نشر بكتريا وفطريات وفيروسات المستنقع العربي الاسلامي في العالم هم نفس الطبقات التي لم ينير عقولها احد الي حد ان هناك من يريد اخذ ملكة بريطانيا من السبايا ورفع علم الخلافة علي البيت الابيض. النكتة الاكثر سخونة ان الرأسمالية اخذت علي عاتقها توريد صديد المستنقعات وجعله سلاحا لها لضرب اي ثورات تريد الكرامة. الكرامة يا مالوم هو ما يطالب به الثوار ومنهم يساريون عتاه اخذ بعضهم شهادات عليا من ... يتبع


7 - الكرامة يا مالوم 3
محمد البدري ( 2013 / 4 / 6 - 12:11 )
بلاد حلف وارسو التي حلت نفسها لاستعادة الارضية ليمكنهم بناء مجتمع اشتراكي سليم. فالشيوعيون يعتبرون أن العمل المأجور يخلو من الكرامة بينما هناك فائض من الكرامة في كل بلاد الرأسمالية. بينما لا نملك نحن سوي فائض من اسلحة الفساد العقلي والمذهبي والديني يعاد تصديرها لنا لقتل ثوار كانوا يوما يريدون هدم الرأسمالية ولا يملكون لها ترياقا مضادا. فأي جدل هذا الذي نحن فيه غارقون. فتفسيرات الشيوعيون كلها صحيحة لكنها لا تنطبق علينا لاننا نعيش في بيئة مختلفة لا تري ثقافتها ان العمل هو اسمي ما لدي الانسان وان العقل هو ارقي جهاز لديه ضمن جميع اجهزته البيولوجية. هكذا علمنا الاسلام الحنيف كيف نحتقر انفسنا ونجعل من ذواتنا مزرعة وبيئة لترويج الصديد الراسمالي بعد كل يوم عمل يرشفون هم رحيقة ونتنفس نحن عبر اجهزتنا التي من الله بها علينا سمومها. تحية لك وتقديري واحترامي. وارجو الا يعتقد احد من القراء انني مع بخس قيمة العمل كضرورة ادعوا اليها في تعليقي الاول لان البخس ضرورة للوعي به وهو قائم بذاته فلنتعامل معه كحقيقة لن تولد سوي نقيضها. وهو ما نصبوا اليه جميعا كيساريين وبروجوازيات وضيعة وتحية اخري للزميل النمري


8 - شئ من الدقة والرؤية
حسن نظام ( 2013 / 4 / 6 - 12:16 )
ألموجز أوضح من المقال المسهب.. ولكن أيضا غير دقيق
نعم أتفق معك في جملتك الأولى حول مهمات الشيوعي واليساري.. ولكن لم تذكر بالتفصيل أو تحديدا أن الشيوعيين يتفقون في المهمة أو المهمات المرحلية ليس مع اليسار فحسب بل ومع اليمين أيضا، لكن اليمين الإنتاجي- البرجوازية الوطنية (ليس الريعي) .. إلا أن هذا لايعني البتة أن مهمات القوى الثلاث- المذكورين- وغيرهما من القوى التقدمية متشابة جدا
هنا الخلل والنقص والدقة العلمية في طرحكم يا زميل
للشيوعي برنامج مرحلي وبرنامج طويل الأمد - استراتيجي ( أكيد اليسار المتطرف بشيعه المختلفة لايدرك هذا ولا يعترف به!).. ولعل البرنامجان يختلفان بسبب المرحلية والظروف ولكنهما قد يتداخلان
أما القوى البرجوازية فهي أيضا لها برنامجين من الناحية -الزمكانية- ولكن هو برنامج برجوازي ( تبريري وذرائعي) في التحليل الأخير.. واكيد البرجوازية حليفة الشيوعية في الوقت الحاضر وأيضا ندها في نفس الوقت
هذه المنهجية الدياليكتيكية كانت غائبة عن طرحكم الموسوم
تحياتي


9 - الدكتور قاسم جلبي: مهمات الاحزاب اللبرالية الغربية
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 6 - 12:44 )
لا اعتقد ان الاحزاب اللبرالية في الدول الرأسمالية تضع في اولياتها المهات التي وردت في هذا المقال، اذ ان النضال الشعوب ولااحزاب الشيوعية واليسارية والاشتراكية والصراع الطبقي قد انجز الكثير من المهمات مثل الديمقراطية وتحرر المراة قانونيا وليس شكليا كما ان الحريات العامة يضمنها الدستور ويحترمها الناس كذلك لم يبقى اي اثر للدين على الدولة فالسياسة والدين والقانون لا يوجد علاقة بينهما، ان نضال الاحزاب اليسارية في الدول الرأسمالية يتركز على تحقيق لعدالة الاجتماعية كذلك تناضل ن اجل ان يكون للدولة حضورا في المهمات الاجتماعية مثل الرعاية الاجتماعية ورعاية الفن والثقافة والتعليم وانجاز الكثير من المشاريع الاجتماعية
لكن في دولنا لا تزال اصغير المهمات لم تنجز بعد، مثل حق الانسان في العيش الكريم وتمتعه بحرياته الاساسية، اننا امام مهمات نضالية ليس بالصغيرة، بل انها معقدة جد اذ انها تصطدم بالمؤسسة الدينية التي ورثناها عبر قرون من التخلف الفكري، لا زال بعض الناس يعتقدون ان الكرة الارضية موضوعة على قرن ثور وان احد الملائكة مسولا عن اسقاط الامطار، ناهيك عن تفشي الامية واضطهاد المراة
تحياتي


10 - يا شغيلة اليد والفكر وكومونيوا العالم اتحدوا
فؤاد محمد محمود ( 2013 / 4 / 6 - 12:45 )
الرفيق العزبز مالوم
نعم كل الذي تفضلتم به صحيح مع ضرورة التثقيف وعالميا بالكومونة من اجل المولود بصوة طبيعية
تحلاتي


11 - مالوم ابو رغيف المحترم
ادم عربي ( 2013 / 4 / 6 - 12:51 )
مرحلة التحرر من الاستعمار في المستعمرات كانت مهمة الاحزاب الشيوعيه بدعم من السوفيت ، ولذلك كان القرار بعدم قبول الاحزاب الشيوعيه التي لا تدعم تشكل الدول الوطنيه ، والمشروع النهضوي بقيادة عبد الناصر واضح وكان مشروع نهضوي حقيقي الى ان جاء السادات وتوجه كليا الى امريكيا .
الدول القوميه التي تتحدث عنها البعثيه وغيرها معظمها انقلابات عسكريه دعمتها التحريفيه السوفيتيه
مهام الشيوعيين اليوم براي الجلوس في البيت اذا كنت تتحدث عن مهام سياسيه
تحياتي


12 - الاخ محمد البدري: التصدي للفكر الديني
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 6 - 17:29 )
الاخ محمد البدري المحترم
شكرا لك على هذا الاسهاب الجميل والمفيد، ان احد الاسباب الرئيسية في عدم تقدم الفكر الماركسي او اليساري بشكل عام في بيئتنا الشرق اوسطية، هو عدم التصدي للفكر الديني، ليس لان هذا الفكر يحمل افكارا متخلفة لا تناسب العصر، بل لانه اصبح مرتعا للصوص والمحتالين. في بدايات القرن الماضي، وعندما كان الفكر الديني متعطلا وغير متفشيا بشكل وبائي كما هو اليوم، انتشرت الافكار التقدمية والماركسية واليسارية وخلعت النساء حجباها وحلق الرجل لحاهم حتى يتعبك ايجاد زبيبة واحدة على جبهة مؤمن.. تقدم الفن والثقافة وانتعشت الامال وعلى طموح الناس الى ما هو اكبر واعظم، اليوم وعندما انتشرت الافكار الاسلامية وغزت جحافل السلفيين والاخوان الدول، تضائلت امال الناس حتى اصبحت مجرد اقتناع بما يكفي سد حاجة الانسان من الاكل والشرب، لقد تراجعت الثقافة والفن وتردت اساليب الكلام اكان في الشعر او في الاغاني او في المخاطبات،، الديمقراطية لموقفت عند حدود الانتخابات بين لم يسمحوا لها بدخول البيوت ولا المدارس ولا مناهج التعليم، حقوق الانسان تراجعت واصبح قتل الانسان وسيلة لدخول الجنة،
يتبع


13 - الرفيق مالوم أبو رغيف
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 6 - 17:49 )
قلة من الماركسيين يدركون أهمية الربط الجدلي ما بين مهام العمل الوطني المرحلية وبعدها اللاحق الاممي، وهم يعطون أولوية للأممي ليس منطلق الفهم الماركسي بل من منطلق الجمود العقائدي في تفسير الاممية على أنها النقيض للوطني، لذا تراهم يغربون المفهوم عبر انكار الوطني واحتقاره مظهرين بذلك العدمية لكل وطني متهمينه بالقومجية الشوفينينة
في مقالتك كان واضحا أن النضال الوطني للشيوعيين ما هو إلا نضال مرحلي على طريق النضال الاممي، لقد جاءت مقالتك في الوقت المناسب بعد سلسلة من هجوم بعض المتجمدين عقائديا على موضوع نضالات اليساريين واتهامهم بالخيانة للشيوعية


14 - الاخ محمد البدري: ضرورة مواجهة المد الديني
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 6 - 17:58 )
تكاثر الطلب على الدجل الديني فزادت الحاجة على رجال الدين فتضاعت اعدادهم حتى اصبح لكل عشرة شيخ دجال، وانتشرت المليشيات الدينية واصبحت اداة قمع وتهديد مباشر للحياة السياسة والثقافية والاجتماعية السليمة، جميع الانتخابات فازت بها الاحزاب الاسلامية، اكان بالحق او بالباطل جلسوا على كرسي السلطة واحكموا قبضتهم عليها
هناك بالطبع اسباب عديدة لهذا الانهيار الفكري، ومن بينها ما دعاني الى كتابة هذا الموضوع، وهي ان اليساريين والشيوعيين احترفوا السياسة وتركوا التثقيف، انشغلوا بالنضال المطلبي وتركوا النضال والتصدي للفكر الخصم، حتى عندنا في العراق همن يدعوا الى تفهم الدين الاسلامي والابتعاد عن انتقاده اوتسليط الاضواء على بؤره المتخلفة، مع ان رجال الدين لا يفوتون اي مناسبة الا واستعلوها لتسقيط الفكر غير الديني
اعتقد ان اليسار برمته امام تحدي كبير يستوجب مواجهة عواصف الفكر المتخلف التي تهب من كل صوب وحوب ومن جميع الاتجهات حاملة معها غبار القرون الوسطى، انا لا اقول لنحمل المكانس وننضف المكان من الغبار، بل اقول لنغلق كل المنافذ حتى لا يدخل الغبار، ما يحدث في بلداننا ليست بناء راسمالية بل حرمنة


15 - الشيوعية لربما تناقض اليسارية
طلال الربيعي ( 2013 / 4 / 6 - 18:38 )
الزميل العزيز مالوم او رغيف المحترم
شكرا جزيلا على مقالك الذي يعالج مسائل معقدة ومفصلية مهمة
لدي بعض الملاحطات الاولية اود اشراكك والجميع بها.
ان التقليد الجاري بضم الشيوعيين الى جبهة اليسار قد يبدو تقليدا او عادة لا تزكيها الوقائع دوما. واعتقد انك تتفق معي في تساؤلي في كيفية تسمية تحالف االاحزاب الشيوعية السورية مع النظام السوري سياسة يسارية, رغم ان التحالف يبرر -شيوعيا- بان سوريا دولة معادية للامبريالية واسرلئيل (كذا). وهو تقريبا نفس التعليل الذي استخدمه حشع في الدخول الى جبهة السبعينيات في العراق. واذا كان الاتحاد السوفيتي قد حمل حشع وقتها على الدخول في الجبهة, فاين الاتحاد السوفبتي الآن ليحمل الاحزب الشيوعية السورية على التحالف مع حزب البعث وسياساته القمعية بحق الشعب التي لا ؟تتفق ابدا مع طروحات اليسار كما ذكرتها او حتى لائحة حقوق الانسان
ان الاحزاب الشيوعية في معظمها او كلها تخلت عن مفهوم ديكتاتورية البروليتاريا, وبفض النظر عن صحة او خطأ هذا التخلي, فان ان هذا يعني ضمنا وقسرا التخلي عن
الشيوعية كهدف بالرغم من اي تسمية او ادعاء مخالف
يتبع


16 - الشيوعية لربما تناقض اليسارية
طلال الربيعي ( 2013 / 4 / 6 - 18:43 )
فمبدأ تناوب السلطة الذي ترفعه العديد من الاحزاب الشيوعية في منطقتنا وخارجها يتناقض تماما مع كون الشيوعية مرحلة نهائية لا معني فبها لتبادل السلطات. وحتى ان وصول الحزب الشيوعي الى قمة السلطة لا يغير شيئا من طبيعة ومحتوى النظام الراسمالي, كما حدث في قبرص الآن. ولعل استفساري الذي وجهته الى الى الاستاذ النمري ذو صلة. لذا استميحك عذرا اذا اقتبست جزءا منه وكذلك جواب الاستاذ النمري على استفساري
استفساري:
-انتخب سكرتير الحزب الشيوعي القبرصي (اكيل), ديمتريس كريستوفياس, رئيسا لقبرص في عام ٢٠٠٨ وبقى رئيسا لحين استقالته في شباط هذا العام. ويعتبر اسوء رئيسا لقبرص حسب استطلاع رأي عام اجري قبل استقالته بقليل, ويقال انه ساهم بسبب ضعف خبرته وكفاءته او لاسباب ايديولوجية في اشتداد الازمة الاقتصادية الحالية في قبرص
كما انه ترأس الاتحاد الاوربي لفترة لان قبرص عضو في الاتحاد الاوربي.
لذلك يمكن ان نأخذ هذه التجربة كمثال ونتسائل: هل سيغير وصول الشيوعيين الى السلطة في تحقيق اجراءات جذرية لصالح الاشتراكية في بلدهم او على مستوى دولي, قبرص والاتحاد الاوربي في هذه الحالة؟
يتبع


17 - الشيوعية لربما تناقض اليسارية
طلال الربيعي ( 2013 / 4 / 6 - 18:47 )
وهل ان هذه حالة خاصة بقبرص ام لا؟ وهل يمكن ان تاخذ الامور منحا اخرا لو كان البلد في درجة اخرى من التطور او اكبر حجما من قبرص؟-
جواب الاستاذ النمري:
-اما بالنسبة للرئيس القبرصي الشيوعي فلدى انتخابة قالت وكالات الأنباء أنه ستاليني مثلي . إذّاك سألت نفسي ماذا سأفعل لو كنت أنا مكانه ؟ وللحقيقة لم أتوفق في أن أتعرّف على شيء أفعله في تلك الجزيرة السياحية العضو في الإتحاد الأوروبي
اليوم أنت تطلب من رجل شيوعي ستاليني أن يدير اقتصاداً رأسمالياً ! هذه ليست صنعته
أنا أعتبر مثلاً محمد عبد الوهاب أعظم وأبدع قارئ للقصيدة، يقرأ روح القصيدة موسيقياً لكن أطلب منه أن يقرض بيتين من الشعر فلن يعرف وهكذا كانت حال الرفيق الستاليني رئيس قبرص السابق خريستوفياس
وأخيراً لن ننسى أن أضخم تنمية تحققت في التاريخ كانت على أيدي ستالين لكن كانت تنمية اشتراكية-
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?ecom=1&aid=352947#_methods=onPlusOne%2C_ready%2C_close%2C_open%2C_resizeMe%2C_renderstart%2Concircled&id=I0_1365257812804&parent=http%3A%2F%2Fwww.ahewar.org&rpctoken=77126175
يتبع


18 - الشيوعية لربما تناقض اليسارية
طلال الربيعي ( 2013 / 4 / 6 - 18:49 )
بغض النظر عن كيفية التوفيق بين -ستالينية- الرئيس القبرصي و ممارسته لعبة الانتخابات, فان وصول الشيوعيين الى السلطة يدلل على عدم القدرة على تحقيق لا الاشتراكية ولا الشيوعية, حتى في بلد رأسماليا متطور نسبيا مثل قبرص. كما ان هل ان حزبا مثل الحزب الشيوعي الصيني هو حزب يساري, الم يحقق نظاما راسماليا او اسوء في الصين مقارنة ببلدان تحكمها احزاب اشتراكية ديموقراطية في اوربا, على الاقل فيما يخص اجور العمال وحقهم في تاسيس نقاباتهم او اضرابهم عن العمل- هذا اضافة الى انتشار الفساد بشكل هائل في الدولة والحزب معا باعتراف قادة الدولة والحزب معا؟
مع تحياتي ومودتي


19 - الاخ حسن النظام: ترتيب الاوليات
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 6 - 19:34 )
الاخ حسن النظام المحترم
المقال لا يتحدث عن اتفاق، بل يتحدث عن مهمات، والفرق بينهما واضح، اذ الاتفاق لا يعني بالضرورة التنفيذ، قد يتضمن برامج الاحزاب الشيوعية الكثير من الاهداف والنقاط المشتركة لكن المهم هو سلم ترتيب الاوليات، فانا اجد ان العمل من اجل التثقيف بالعلمانية والديمقراطية وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية وحقوق المراة ومكافحة ضرر الافكار الدينية يجب ان يكون له المقام الاول. اسمحلي ان اشير الى ان تعبير البرجوازية الوطنية هو تعبيؤ سياسي وليس تعبير اقتصادي او طبقي او ماركسي
الوطنية تعبير سياسي فقط، وليس تعبير نظري او حقوقي او حتى اجتماعي، ان ما يميز شرائح البرجوازية عن بعضها البعض هو موقعها من عملية الانتاج وامتلاكها لوسائل الانتاج ومقادير الثروات التي تدخل اليها كأرباح
تحياتي


20 - الرفيق فؤاد محمد محمود: من اجل عالم افضل
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 6 - 19:42 )
الرفيق فؤاد محمد محمود
تحياتي لك مثمنا فيك نضالك من اجل عالم تسود فيه العدالة ويحترم فيه الانسان


21 - الاخ ادم عربي المحترم: الصراع الفكري
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 6 - 19:55 )
الاخ ادم عربي المحترم
انا لا اعتقد ان الانقلابات العسكرية كانت بدعم من السوفيت، اذ ان كلا الانقلابين في العراق كانا بدعم امريكي، اما ثورة تموز فقد كانت بتاثير غير مباشر من ثورة يوليو المصرية، لقد كان السبيل الوحيد للاطاحة بالانظمة هو اسلوب الانقلابات العسكرية، لقد كانت اول ثورة شعبية هائلة في المنطقة، ربما حتى في العالم هي الثورة الايرانية التي اسقطت نظام شرسا بمواجهته بصدور عارية، لكن للاسف سرقت هذه الثورة الجبارة واصحبت نموذجا مكررا لكل نماذج الربيع العربي حيث ياتي الاسلاميون عابرين على جثث الشهداء لتسلموا دول بواسطة اصوات الجهل وعدم الوعي
اعتقد ان الانكسار والانحسار في المد اليساري والشيوعي هو سبب لعجز اليساريين عن تولي قيادة الصراع الفكري وتركه للاسلامين يدورونه على هواهم وحسب مصالحهم
تحياتي


22 - السيد مالوم أبو رغيف
فؤاد النمري ( 2013 / 4 / 6 - 20:05 )
أنت تبحث في مسألة يعوز البحث فيها حقيقتان
الحقيقة الأولى وهي أن الثورة الاشتراكية هي ثورة واحدة في كل العالم ففي النظام الرأسمالي المركز الرأسمالي يحكم الطرف التابع. فعندما تقوم الثورة في المركز فالطرف تابع بصورة آلية بغض النظر عن القوى الطرفية فيه

الحقيقة الثانية هي أن السلطات الحاكمة في الاتحاد السوفياتية كانت ضد الثورة الاشتراكية منذ اليوم التالي لرحيل ستالين. في 6 مارس 1953 انتقلت صناعة القرار من هيئة أركان البروليتاريا إلى هيئة أركان الجيش هيئة أركان البورجوازية الوضيعة
أعد كتابة مقالتك انطلاقاً من هاتين الحقيقتين فتحسن الكتابة


23 - الرفيق عتريس المدح: الوطنية والاممية
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 7 - 12:08 )
الرفيق العزيز المدح
اعتقد ان التناقض بين الوطنية والاممية هو تناقض مصطنع، فالاممية لا تعني التنكر للاوطان، الاممية ليست مركز واحد، بل مراكز متعددة،كل وطن هو مركز من مراكزها، هو جزء منها، وكل وطني هو كتلة من زخمها.. التعارض بينهما هو ابتذال نظري غير مفهوم
ومن هنا كان القول الرصين للرفيق فهد:ـ
كنت وطنياً وعندما أصبحت شيوعياً أصبحت أكثر وطنية
اذ ان الوطنية جزء من الاممية، الوطنية هي العتبة الاولى في السلم الذي يقود الى الاممية، الاممية لا تعني دول ولا حكومات ولا احزاب، بل تعني شعوب، ناس في حركتها من اجل التحرر والانعتاق من اي شكل من اشكال العبودية
تحياتي


24 - الاح طلال الربيعي: حول الجبهة الوطنية
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 7 - 12:10 )
لجبهات الوطنية هي سياسية ابتدعها الاتحاد السوفيتي وتقبلتها الاحزاب الشيوعية، تلك التي تسير وتزكى النهج السوفيتي دون ابداء اي انتقاد او تحفظ نظري، الهدف من هذه الجبهات ليست انجاز مرحلة التحرر الوطني كما اعتاد السوفيت والاحزاب الشيوعية التبرير لها، انما وضع الدول في مواجهة المعسكر المضاد الاخر، معسكر الدول الرأسمالية، لقد ادت هذه السياسية الى شل الصراع الفكري واخفاء اجراءات وتعسفات الاضطهاد التي تتبعها الاحزاب الحاكمة ضد الشيوعيين او اليساريين او المثقفين بشكل عام، كما ان الاحزاب الشيوعية دائما ما كانت تبرز ايجابيات التحالف الجبهوي ولا تتحدث عن سلبيتها ولا عن انتهاكات حقوق الانسان.. لقد كانت تبعية تامة للنهج السوفيتي الحكومي الذي يرى ان الصراع الاساسي هو الصراع ما بين المعسركين، بينما الصراع الداخلي هو صراع ثانوي لا ينبغي التركيز عليه، انها سياسة مفرطة في الانانية والتفاهة الذاتية،، لقد ادت هذه السياسية التي اتبعتها الاحزاب الشيوعية الى حدوث تناقض شديد بين القاعدة وبين القمة وعزف الكثيرون عن العمل السياسي، وكان الفشل الكبير في العراقي متصحابا مع ثمن كبير دفعه الشيوعيون من دمائهم
يتبع


25 - الاخ طلال الربيعي: الجبهة الوطنية 2
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 7 - 12:15 )
لتي لا تعوض، ولاجل مص النقمة اضطرت قيادة الحزب الشيوعي العراقي الى اصدار بيان طويل جلدت فيه ذاتها وانتقدت نفسها انتقاد مر جدا، لكن لم ينفع ذلك، اذ ان المرارة، ورغم عشرات السنين لا زال طعمها في الافواه.
البعث لم يكن يساريا يوما، كان حزبا انقلابيا دمويا اينما حكم واينما تاسس، لذلك ترى كلا الحزبين البعثيين، العراقي والسوري ملطخان بالدماء، وكان الصراع بينهما هو حول من يكون زعيم العصابة.. ان علاقات السوفيت مع هذه الانظمة لا يختلف اطلاقا عن علاقات الغرب مع دول الخليج المضادة لحقوق الانسان...
يتبع


26 - الاخ طلال الربيعي المحترم: دكتاتورية البروليتاريا
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 7 - 12:17 )
نا اميل الى اعتبار دكتاتورية البروليتاريا فكرة ولدتها ظروف معينة، ولذلك لم تعد صالحة في الوقت الحاضر، هي في حقيقتها لا تختلف كثيرا عن احتكار السلطة المعمول فيه في ذلك الوقت، لذلك من الصعب جدا على حزب يناضل من اجل الديمقراطية والتناول السلمي للحكم ثم يعلن تمسكه بدكتاتورية البروليتاريا، ان ذلك يشبه الاحزاب الاسلامية التي تشترك بالعملية السياسية وتصل الى الحكم عن طريق الانتخابات وتحارب الديمقراطية وحقوق الانسان وتعلن ان الاسلام هو الحل..الشيوعية هي فكرة نبيلة جدا، هي التي انتجت هذا الكم الهائل من الافكار الرائعة الجميلة، لقد كان العالم بدونها يحكم وفق مبادئ الانذال، الشيوعية هي التي انتجت افكار الحرية والتضامن والاممية والتحرر والتصدي للاضطهاد وتحرير المراة من عبودية المجتمع وعبودية الرجل، هي ابقاء على جميع افكار الخير النبل الانساني تلك التي جائت بها الثورة الفرنسية ، Liberté, égalité, fraternité
الحرية والمساواة والاخاء
يتبع


27 - الاخ طلال الربيعي المحترم: قبرص ورد الرفيق النمري1
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 7 - 12:19 )
رد على سؤالك يقول استاذنا فؤاد النمري، بانه رجل ستاليني مثله سوف لن يعرف كيف يدير اقتصاديا راسماليا، فهي ليست صنعته.. انا لم اقنتع بجواب الاستاذ فؤاد النمري، اذ ان رئيس اي جمهورية ليست مهمته ادارة الاقتصاد، انما مهمته ادارة السياسة، الاقتصاد في الدول الرأسمالية رغم كل تعقيداته لكنه لا يخرج عن كونه اقتصادا تتحكم فيه شروط العرض والطلب، شروط السوق، لكن المشكلة وان بدت مشكلة الاقتصاد، الا انها في حقيقتها مشكلة الدول التي تعتمد على نظام الضرائب في تمويل مهماتها الوطنية والاجتماعية واطعام شعبها، لذلك كان اللوم في اغلبه على الجشعين من مدراء الملوك واساطين راسل المال، لذلك دعي كل من يزيد حسابه على 100 يورو الى ان يدفع للدولة نسبة معينة لانقاذ الدولة من ورطتها.. الرئيس القبرصي يمكن ان يلام اذ تراجعت الحريات العامة، اذا فرضت الضرائب على الطبقات المتوسطة والفقيرة، اذا تعسكرت الدولة، اذا تدهورت حالة التعليم والتربية، اذا كبر وتعاظم دور رجال الدين في الشان السياسي، اذا تدهورت العلاقات مع الدول الاخرى.. اما ان يتحمل الحزب الشيوعي القبرص والرئيس القبرصي مسؤلية تدهور نظام ضرائبي ليس هو بخالقه
يتبع


28 - الاخ طلال الربيعي: قبرص ورد الرفيق النمري2
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 7 - 12:21 )
ما ان يتحمل الحزب الشيوعي القبرص والرئيس القبرصي مسؤلية تدهور نظام ضرائبي ليس هو بخالقه ولا بصانعه ولا مسؤل عنه فهذا تجني كبير، الانتخابات يفوز بها السياسيون وليس الاقتصاديون..
كما ان الاقتصاد الرأسمالي اليوم، هو اقتصاد لبرالي، اي ان الدولة لا تلعب دورا ولا تتدخل في ادارته، السوق وحدها التي تقرر، ويقتصر دول الدولة الرأسمالية على تهياة القوى العاملة حسب حاجة السوق واتجاهات الانتاج..الدولة الرأسمالية تختلت مختارة عن كل قطاعات الانتاج بما فيها الانتاج المختلط، لم تعد الرأسمالية تتبع الاقتصاد الكلاسيكي، بل الاقتصاد اللبرالي الخالص، لقد شملت الخصخصة كل شيء بما فيها السجون والشرطة والجيش، البريد والماء والكهرباء والاتصالات والمواصلات كل شيء خاص وتحولت الدولة الى جابي ضرائب، المشكلة الكبيرة هي ان اصحاب رأسمال، اولئك الذين ينظر اليهم بعض السذج كنظرتهم الى الملائكة والمرسلين، يهربون اموالهم الى الخارج للتخلص من دفع الضرائب، انهم مثل الطبقة الحاكمة العراقية التي تستحق الاحتقار دون استثناء.


29 - الاخ طلال الربيعي: اليسار يعني معارضة السلطة
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 7 - 12:22 )
من الشروط الاساسية للعبة الديمقراطية هي عدم تغير نظام الحكم، واي حزب يحتوي برنامجه على تغيير نظام الحكم او اسلوب الانتاج الاقتصادي يحرم او يمنع من المشاركة في السلطة، لذلك كل الاحزاب الشيوعية التي تشترك في الانتخابات مهما تقتصر على ادارة السياسة فقط وليست ادارة الاقتصاد او التدخل في تشعباته وتحركاته واتجاهاته.
اليسار حركة وليست سلطة، مهمته المقاومة والتصدي للسلطات، بما فيها السلطة اليسارية او الشيوعية نفسها، قد انا ليس اناركي، لكني اعتقد ذلك، اذ ما ان تصل الاحزاب، بما فيها الشيوعية حتى تنقلب على نظريتها وعلى جماهيرها وتلتجأ الى اتباع ما اعتاد الدكتاتورين على اتباعه..
شكري واحترامي لك


30 - الرفيق النمري المحترم: حول المراكز والتوابع
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 4 / 7 - 12:45 )
الرفيق النمري المحترم
لست مختلفا معك في حقيقة التاثير وتحكم المركز بالاطراف والتوابع، لكن كيف لنا ذلك وانت ترى تعدد المراكز
كما ان البعد الجغرافي، يضعف من نظرية المركز والاطراف، فان حدثت ثورة في الولايات المتحدة الامريكية، قد تتاثر ولاياتها المرتبطة بها، وقد تستثنى حتى بعضها، فكيف لنا ان نفترض تاثيرها على المراكز الكبرى في العالم المختلفة في الثقافة وفي الالتزام وفي ارتباطات ومعدلات نمو الاقتصاد وشكل النظام السياسي، فاليابان والصين والمانيا وفرنسا كيانات مستقلة وليست توابع وان بدى بعضها كذلك
وعندما حدث الثورة الاشتراكية في روسيا، لم تتاثر الانظمة بها، فنشوء ما يسمى بالمعسكر الاشتراكي في القارة الاوربية كان احد نتائج الحرب العالمية الثانية وليست نتيجة تاثير ثورة اكتوبر او بناء الاشتراكية في روسيا
اما الحقيقة الثاني
انا عندي ان المهم ليس افتراض وجودها اوصحتها، بل السؤال كيف توصلت البرجوازية الى الحكم ونفذت الى مراكز حساسة واصبحت هي القائدة رغم سيطرة ستالين والحزب الشيوعي ورغم وجود دكتاتورية البروليتاريا؟ ذلك يعني ان دكتاتورية البرولتاريا، ليس بالاجراء السليم او الضامن للحفاظ على النظام

اخر الافلام

.. اجتماع مصري إسرائيلي أميركي مرتقب بشأن إعادة فتح معبر رفح| #


.. المتحدث باسم الخارجية الأميركية لسكاي نيوز عربية: الكرة الآن




.. رئيس مجلس النواب الأميركي يعلن أن نتنياهو سيلقي كلمة أمام ال


.. أربعة عشر متنافسا للوصرل إلى كرسي الرئاسة الإيرانية| #غرفة_ا




.. روسيا تواصل تقدمها على جبهة خاركيف وقد فقدت أوكرانيا أكثر من