الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الغرابة في اقوال الصحابة *7*

محمد بشير علو
ما زلتُ طالبا في مدرسة الحياة

(Mohammad Bachir Elou)

2013 / 4 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


* اسباب عدم تكلم الحيوانات

كان والدنا آدم يحرث الأرض * فوقف أحد الثوريين * فضربه آدم بعصا كانت معه فأنطق الله ذلك الثور فقال لم ضربتني * فقال والدنا لأجل مخالفتك أمري * فقال له الثور * لطف الله بك حيث لم يضربك حين خالفته * فبكى والدنا وقال الهي صار كل شيء يوبخني حتى البهائم * فأمر الله جبرائيل أن يمسح على لسان البهائم فأخرست * وكانت البهائم تتكلم قبل هبوط والدنا إلى الأرض *
* 2بدائع الزهور في عجائب الدهور * ص 70

‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون * ‏قال أخبرنا ‏الحجاج بن أرطاة *‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏* عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت * ‏فقدت الرسول‏ ‏ذات ليلة * فخرجت فإذا هو ‏بالبقيع ‏ ‏رافع رأسه إلى السماء * فقال لي * أكنت تخافين أن‏ ‏يحيف ‏الله عليكِ ورسوله * قالت قلت ظننت أنك أتيت بعض نسائك * فقال ‏إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا * فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم *
‏ مسند أحمد حديث * رقم * 24825 *
ما من قلب إلا وهو معلق بين أصبعين من أصابع الرحمن * إن شاء أقامه وإن شاء أزاغه * والميزان بيد الرحمن يرفع أقواما ويخفض آخرين إلى يوم القيامة ‏*‏
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال * حرف الهمزة * 19 * 651 *
الفصل الثالث في خطرات القلب وتقلبه * كتب تخريج الحديث النبوي * للشيخ ناصر الدين الألباني * رقم الحديث * 150 *
عن هشام بن عروة عن أبيه * عن عائشة قالت * أن الرسول لما سُحر قال أتاني رجلان * فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي * فقال أحدهما لصاحبه ما وجع الرسول قال مسحور * قال من سحره قال لبيد بن الأعصم * قال في أي شيء قال في مشط * قال وأين المشط قال في بئر ذروان * فذهب الرسول مع أصحابه فاستخرجا المشط من البئر * فلما رجع قال يا عائشة كأن مائها نقع الحناء *وكأن رؤس نخلها رؤس الشياطين * فقالت عائشة هل أخرجت المشط * قال قد عافاني الله فكرهت أن أثير على الناس منه شرأ * فأمرت بدفن المشط فدُفنت *
البخاري * 4 * 147 * 7 * 177 *

رواه أحمد في مسنده متصل بابن عباس قال * إن امرأة جائت بولدها إلى الرسول وقالت * مس جنون يأخده عند طعامنا فيفسده علينا قال * فمسح صلعم صدره ودع له * فثع ثعة إي تقيأ * فخرج من فمه مثل جرو أسود فشفى *
الشفا بتعريف حقوق المصطفى * القاضي عياض * ج 4*ص*75 * 78 *
أرسل الرسول معاذ بن جبل لليمن ليجمع الزكاة * فتكسرت السفينة فخرج إلى جزيرة فلقى اسدا في الطريق * فقال له معاذ أنه مولى الرسول * فألهمه الله فهم كلام معاذ * فهمهم وصار يغمزني بمنكبه * ما بين الكتف والعنق * حتى اوصلني إلى الطريق *
الشفا بتعريف حقوق المصطفى . القاضي عياض : ج ـ 4 ـ ص ـ 62 ـ
* الجن والشياطين يأكلون ويشربون
عن أبي هريرة أن الرسول أمره أن يأتيه بأحجار يستجمر بها * وقال له ولا تأتيني بعظم ولا روثة * ولما سأل أبو هريرة الرسول بعد ذلك عن سر نهيه عن العظم والروثة قال هما من طعام الجن * وإنه أتاني وفد جن نصيبين فسألوني الزاد * فدعوت الله لهم أن لا يمروا بعظم ولا بروثة إلا وجدوا عليها طعما *
صحيح البخاري *

الذئب ينطق العجب *
قال الإمام أحمد * حدثنا يزيد * ثنا القاسم بن الفضل الحداني * عن أبي نضرة
عن أبي سعيد الخدري قال * عدا الذئب على شاة فأخذها، فطلبه الراعي فانتزعها منه * فجلس الذئب على ذنبه وقال ألا تتقي الله تنزع مني رزقاً ساقه الله إلي * فقال يا عجبي ذئب يكلِمني كلام الأنس








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - فنون العجائب
نور ساطع ( 2013 / 4 / 6 - 12:33 )


فنون العجائب لأبي سعيد النقاش ــ جزء1 الصفحة 162
113 - سمعت عبد الله بن داود يقول « رأيت امرأة بعدنان لها ولد من بطنها، وولد من فرجها قال ابن داود فسألت المرأة؟ فقالت نعم، كنت امرأة، فتزوجني رجل، فولدت غلاما، ثم خرج ذكر من فرجي، فطفيت الفرج، فصار لي ذكر مثل الرجال ، فرجعت الشهوة إلى الظهر، فاشتهيت كما يشتهي الرجال، فتزوجت امرأة فنكحتها، فحملت، فولد لي غلام »


2 - من نام بعد العصر فقد عقله
نور ساطع ( 2013 / 4 / 6 - 12:37 )

570 كنز العمال-المتقي الهندي ــ جزء 15 الصفحة

41362 - من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه (عن عائشة )


3 - فكان بينهما ضرب بالجريد والأيدي
نور ساطع ( 2013 / 4 / 6 - 12:42 )


2494 صحيح البخاري

‏ ‏أن ‏أنسا‏ ‏رضي الله عنه ‏قال: ‏قيل للنبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏لو أتيت ‏عبد الله بن أبي ‏ ‏فانطلق إليه النبي ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏وركب حمارا فانطلق المسلمون يمشون معه ‏ ‏وهي أرض‏ ‏سبخة‏ ‏فلما أتاه النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال إليك عني والله لقد آذاني نتن حمارك فقال ‏رجل ‏من ‏الأنصار ‏منهم والله لحمار رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أطيب ريحا منك فغضب ‏لعبد الله ‏رجل من قومه فشتمه فغضب لكل واحد منهما
أصحابه فكان بينهما ضرب بالجريد والأيدي والنعال



4 - تحية وتقدير
محمد بشير علو ( 2013 / 4 / 6 - 14:33 )
نور ساطح وشكر جزيل على المعلومات القيمة
عن أُمة طه الذي بصيرتهم اعماها
وورطهم في الترهات والخزعبلات
إلى حيثُ لا يُبعثون ولا هم يحزنون
وافر الاحترام


5 - (سورة ص 34)..والف ليلة وليلة..1
سلام صادق ( 2013 / 4 / 6 - 17:26 )
- عن ابن عباس = (وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب) قال = أراد سليمان أن يدخل الخلاء فأعطى الجرادة خاتمه وكانت الجرادة امرأته وكانت أحب نسائه إليه فجاء الشيطان في صورة سليمان فقال لها : هاتي خاتمي فأعطته إياه ، فلما لبسه دانت له الإنس والجن والشياطين ، فلما خرج سليمان من الخلاء قال لها : هاتي خاتمي قالت : قد أعطيته سليمان ، قال : أنا سليمان ، قالت : كذبت لست سليمان ، فجعل لا يأتي أحدا فيقول له أنا سليمان إلا كذبه ، حتى جعل الصبيان يرمونه بالحجارة ، فلما رأى ذلك عرف أنه من أمر الله عز وجل ، قال : وقام الشيطان يحكم بين الناس فلما أراد الله أن يرد على سليمان سلطانه ألقى في قلوب الناس إنكار ذلك الشيطان ، قال : فأرسلوا إلى نساء سليمان فقالوا لهن : أتنكرن من سليمان شيئا ؟ قلن : نعم إنه يأتينا ونحن حيض ، وما كان يأتينا قبل ذلك ، فلما رأى الشيطان أن قد فطن له ظن أن أمره قد انقطع ، فكتبوا كتبا فيها سحر وكفر فدفنوها تحت كرسي سليمان ثم أثاروها وقرءوها على الناس وقالوا بهذا كان يظهر سليمان على الناس فأكفر الناس سليمان عليه السلام فلم يزالوا يكفرونه ..يتبع


6 - (سورة ص 34)..والف ليلة وليلة..2
سلام صادق ( 2013 / 4 / 6 - 17:44 )
وبعث ذلك الشيطان بالخاتم فطرحه في البحر فتلقته سمكة فأخذته ، وكان سليمان يحمل على شط البحر بالأجر فجاء رجل فاشترى سمكا فيه تلك السمكة التي في بطنها الخاتم فدعا سليمان فقال : تحمل لي هذا السمك ؟ فقال : نعم ، قال : بكم ؟ قال : بسمكة من هذا السمك ، قال : فحمل سليمان عليه السلام السمك ثم انطلق به إلى منزله فلما انتهى الرجل إلى بابه أعطاه تلك السمكة التي في بطنها الخاتم فأخذها سليمان فشق بطنها فإذا الخاتم في جوفها فأخذه فلبسه ، قال : فلما لبسه دانت له الجن والإنس والشياطين وعاد إلى حاله ، وهرب الشيطان حتى دخل جزيرة من جزائر البحر فأرسل سليمان في طلبه وكان شيطانا مريدا فجعلوا يطلبونه ولا يقدرون عليه حتى وجدوه يوما نائما فجاءوا فبنوا عليه بنيانا من رصاص فاستيقظ فوثب فجعل لا يثب في مكان من البيت إلا انماط معه الرصاص قال : فأخذوه فأوثقوه وجاءوا به إلى سليمان فأمر به فنقر له تخت من رخام ثم أدخل في جوفه ثم سد بالنحاس ثم أمر به فطرح في البحر فذلك قوله {ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب} قال يعني الشيطان الذي كان سلط عليه .
الراوي سعيد بن جبير المحدث ابن كثير المصدر تفسير القرآن


7 - ملائكة تشرب الخمر وتزني وتقتل-فلم هندي 1
سلام صادق ( 2013 / 4 / 6 - 17:59 )
كنت نازلا على عبد الله بن عمر في سفر فلما كان ذات ليلة قال لغلامه انظر طلعت الحمراء لا مرحبا بها ولا أهلا ولا حياها الله فقد قال نبي اللة..هي صاحبة الملكين قالت الملائكة يا رب كيف تدع عصاة بني آدم وهم يسفكون الدم الحرام وينتهكون محارمك ويفسدون في الأرض قال إني قد ابتليتهم فعل إن ابتليتكم بمثل الذي ابتليتهم به فعلتم كالذي يفعلون قالوا لا قال فاختاروا من خياركم اثنين فاختاروا هاروت وماروت فقال لهما إني مهبطكما إلى الأرض وعاهد إليكما أن لا تشركا ولا تزنيا ولا تخونا فأهبطا إلى الأرض وألقي عليهما الشبق وأهبطت لهما الزهرة في أحسن صورة امرأة فتعرضت لهما فراوداها عن نفسها فقالت إني على دين لا يصح لأحد أن يأتيني إلا من كان على مثله قالا وما دينك قالت المجوسية قالا الشرك هذا شيء لا نقربه فمكثت عنهما ما شاء الله ثم تعرضت لهما فأراداها عن نفسها فقالت ما شيئا غير أن لي زوجا وأنا أكره أن يطلع على هذا مني فأفتضح فإن أقررتما لي بديني وشرطتما لي أن تصعدا بي إلى السماء فعلت فأقرا لها بدينها وأتياها فيما يريان ثم صعدا بها إلى السماء فلما انتهيا بها إلى السماء..يتبع


8 - ملائكة تسكر وتقتل وتزني -فلم هندي 2
سلام صادق ( 2013 / 4 / 6 - 18:02 )
اختطفت منهما وقطعت أجنحتهما فوقعا خائفين نادمين يبكيان وفي الأرض نبي يدعو بين الجمعتين فإذا كان يوم الجمعة أجيب فقالا لو أتينا فلانا فسألناه فطلب لنا التوبة فأتياه فقال رحمكما الله كيف يطلب أهل الأرض لأهل السماء قالا إنا قد ابتلينا قال ائتياني يوم الجمعة فأتياه فقال ما أجبت فيكما بشيء ائتياني في الجمعة الثانية فأتياه فقال اختارا فقد خيرتما إن أحببتما معافاة الدنيا وعذاب الآخرة وإن أحببتما فعذاب الدنيا وأنتما يوم القيامة على حكم الله فقال أحدهما إن الدنيا لم يمض منها إلا القليل وقال الآخر ويحك إني قد أطعتك في الأمر الأول فأطعني الآن إن عذابا يفنى ليس كعذاب يبقى وإننا يوم القيامة على حكم الله فأخاف أن يعذبنا قال لا إني أرجو إن علم الله أنا قد اخترنا عذاب الدنيا مخافة عذاب الآخرة أن لا يجمعهما علينا قال فاختارا عذاب الدنيا فجعلا في بكرات من حديد في قليب مملوءة من نار عاليهما سافلهما

الراوي: مجاهد المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/200
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد إلى عبد الله بن عمر...
تحياتي صديقي العزيز محمد بشي علو.


9 - تحياتي يا عسل
محمد بشير علو ( 2013 / 4 / 6 - 20:47 )
وصادق السلام يا سلام صادق
فيما ورد في التعليق
من مصادر لا غبار عليها ولا عت أو عفن
شاكر مرورك العطر مع الود


10 - نتانة من كانت....؟
سلام صادق ( 2013 / 4 / 7 - 02:18 )
عزيزي نور ساطع ان عبد اللة بن ابي كان يقصد نتانة المرحوم وليس نتانة يعفور..لذلك فهم قصدة من قبل العصابة الصحابة واحتدمت بينهما بالنعل...تحياتي

اخر الافلام

.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا


.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن




.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة