الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الغرابة في اقوال الصحابة *9*

محمد بشير علو
ما زلتُ طالبا في مدرسة الحياة

(Mohammad Bachir Elou)

2013 / 4 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عن عبادة بن الصمت * عن الرسول قال ان فص خاتم سليمان بن داود كان سماويا ألقى إليه فوضعه في خاتمه * وكان به انتظام ملكه * وكان نقشه انا الله لا اله الا انا محمد عبدي ورسولي * وكان سليمان ينزعه إذا دخل الخلاء * وإذا جامع *
* حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين * 1 * 236
****
الضبّ يتكلم عربي *
قال البيهقي * عن أبو منصور أحمد بن علي الدامغاني عن محمد بن الوليد السلمي * عن
ثنا محمد بن عبد الأعلى عن معمر بن سليمان * عن كهمس عن داود ابن أبي هند * عن عامر بن عمر * عن عن عمر بن الخطَّاب * أن رسول الله كان في محفل من أصحابه * إذ جاء أعرابي من بني سليم قد صاد ضباً وجعله في كمه * ليذهب به إلى رحله فيشويه ويأكله * فلما رأى الجماعة قال ما هذا قالوا * هذا الذي يذكر أنه نبي فجاء فشق الناس * وقال واللات والعزى ما شملت السماء على ذي لهجة أبغض إلي منك * ولا أمقت منك * ولولا أن يسميني قومي عجولاً لعجلت عليك فقتلتك * فسررت بقتلك الأسود والأحمر والأبيض وغيرهم * فقال عمر بن الخطاب يا رسول الله دعني فأقوم فأقتله * فقال الرسول يا عمر أما علمت أن الحليم كاد أن يكون نبياً * ثم أقبل على الأعرابي وقال * ما حملك على أن قلت ما قلت غير الحق، ولم تكرمني في مجلسي * فقال الاعرابي وتُكلمني أيضاً * واللات والعزى لا آمنت بك إلا أن يؤمن بك هذا الضـَّب * وأخرج الضَّـب من كمه وطرحه بين يدي الرسول * فقال الرسول يا ضب فأجابه الضَّـبّ بلسان عربي مبين يسمعه القوم جميعاً لبيك يا رسول * قال من تعبد يا ضبّ * قال ضبّ الذي في السماء عرشه * وفي الأرض سلطانه * وفي البحر سبيله * وفي الجنة رحمته * وفي النار عقابه * قال الرسول فمن أنا يا ضبّ * فقال الضبّ رسول رب العالمين وخاتم النبيين * وقد أفلح من صدقك * وقد خاب من كذبك * فقال الأعرابي والله لا أتبع أثراً بعد عين * والله لقد جئتك وما على ظهر الأرض أبغض إليَّ منك * وإنك اليوم أحبُ إلي من والدي * ومني * وإني لأحبك بداخلي وخارجي * وسري وعلانيتي * وأشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله * فقال الرسول الحمد لله الذي هداك بي * إن هذا الدين يعلو ولا يُعلى عليه * ولا يقبل إلا بصلاة ولا تقبل الصلاة إلا بقرآن قال الاعرابي فعلمني * فعلمه الرسول قل هو الله احد قال زدني فما سمعت في البسيط ولا في الوجيز أحسن من هذ * قال يا أعرابي إنَّ هذا كلام الله ليس بشعر * إنك إن قرأت قل هو الله أحد مرة كان لك كأجر من قرأ ثلث القرآن * وإن قرأتها مرتين كان لك كأجر من قرأ ثلثي القرآن * وإذا قرأتها ثلاث مرات كان لك كأجر من قرأ القرآن كله * قال الأعرابي نعم الإله إلهنا يقبل اليسير ويعطي الجزيل * فقال رسول الله ألك مال * فقال ما في بني سليم قاطبة رجل هو أفقر مني * فقال الرسول لأصحابه أعطوه فأعطوه حتى أبطروه * قال فقام عبد الرحمن بن عوف فقال * لرسول إن له عندي ناقة عشراء * دون البختية وفوق الأعرى * تلحق ولا تلحق أهديت إلي يوم تبوك * أتقرب بها إلى الله فأدفعها إلى الأعرابي * فقال الرسول وصفت ناقتك فأصف مالك عند الله يوم القيامة قال نعم * قال الرسول لك ناقة من درة جوفاء قوائمها من زبرجد أخضر * وعنقها من زبرجد أصفر * عليها هودج وعلى الهودج السندس والاستبرق * وتمرُ بك على الصِراط كالبرق الخاطف * يغبطك بها كل من رآك يوم القيامة * فقال عبد الرحمن قد رضيت * فخرج الأعرابي فلقيه ألف أعرابي من بني سليم على ألف دابة معهم ألف سيف وألف رمح * فقال لهم أين تريدون * قالوا نذهب إلى هذا الذي سفه آلهتنا فنقتله * قال لا تفعلوا * وحدثهم الحديث * فقالوا جمعهم نشهد لرسول * ثم دخلوا فقيل لرسول فتلقَّاهم بلا رداء * ونزلوا عن ركبهم يقبلون حيث ولوا عنه وهم يقولون مرنا بأمرك يا رسول * قال كونوا تحت راية خالد بن الوليد *
البداية والنهاية لابن كثير * جزء 6 * ص * 166 *
**********
ضب حيوان بيوض يعيش في الصحراء والبراري * شكله الخارجي يكاد يشبه التمساح أو الديناصور * ومن أسماء الضب *
يطلق على الذكر *الضب* أو العير * وأنثاه "المكون * وجمعه هو *ضبان*على وزن فعلان * من أسماء الضب أيضاً * من حيث الضخامة * السبحل وهو الضب الضخم * أما العدامل والعداملي فهو الضب الضخم * والعلب فهو الضب المسن * والجحل هو المسن الكبير أيضاً وجمعه الجحول والجحلان * واسم صغير الضب * الحسل * والجمع حسال وحسول وحسلان * وبه يكنى فيقال أبو الحسل *
* المصدر ويكيبيديا
********
عن علي بن أبي طالب * إن الله حين شاء تقدير الخليقة وذرأ البرية وإبداع المبدعات * نصب الخلق في صور كالهباء قبل دحو الأرض ورفع السماء * وهو في انفراد ملكوته وتوحد جبروته فأتاح نوراً من نوره فلمع * ونزع قبساً من ضيائه فسطع * ثم اجتمع النور في وسط تلك الصور الخفية فوافق ذلك صورة نبينا محمد * فقال الله أنت المختار المنتخب * وعندك مستودع نوري وكنوز هدايتي * من أجلك أسطح البطحاء وأمرج الماء وارفع السماء وأجعل الثواب والعقاب والجنة والنار * وأنصب أهل بيتك للهداية وأوتيهم من مكنون علمي ما لا يشكل عليهم دقيق ولا يعييهم خفي * وأجعلهم حجتي على بريتي والمنبهين على قدرتي ووحدانيتي * ثم أخذ الله الشهادة عليهم بالربوبية والإخلاص بالوحدانية * فبعد أخذ ما أخذ ببصائر الخلق * انتخب محمد وآله وأراهم أن الهداية معه والنور له والإمامة في آله تقديماً لسنة العدل * ثم أخفى الله الخليقة في غيبه وغيبها في مكنون علمه * ثم نصب العوامل وبسط الزمان * ومرج الماء وأثار الزبد وأهاج الدخان * فطفا عرشه على الماء فسطح الأرض على ظهر الماء * وأخرج من الماء دخاناً فجعله السماء * ثم استجلبهما إلى الطاعة فأذعنتا بالاِستجابة * ثم أنشأ الله الملائكة من أنوار أبدعها وأرواح اخترعها * وقرن بتوحيد نبوة محمد * فشهرت في السماء قبل بعثته في الأرض * فلما خلق آدم أبان فضله للملائكة * وأراهم ما خصه به من سابق العلم من حيث عرفه عند استنبائه إياه أسماء الأشياء * فجعل الله آدم محراباً وكعبة وباباً وقبلة أسجد إليها الأبرار والروحانيين الأنوار * ثم نبه آدم على مستودعه وكشف له عن خطر ما ائتمنه عليه بعد ما سماه إماماً عند الملائكة * فكان حظ آدم من الخير ما أراه من مستودع نورنا * ولم يزل الله تعالى يخبىء النور تحت الزمان إلى أن فضل محمدا في ظاهر الفترات * فدعا الناس ظاهراً وباطناً وندبهم سراً وإعلاناً * واستدعى عليه السلام التنبيه على العهد الذي قدمه إلى الذر قبل النسل * فمن وافقه وقبس من مصباح النور المقدم اهتدى إلى سره * واستبان واضح أمره * ومن أبلسته الغفلة استحق السخط * ثم انتقل النور إلى غرائزنا * ولمع في أئمتنا * فنحن أنوار السماء وأنوار الأرض * فبنا النجاء ومنا مكنون العلم * والينا مصير الأمور * وبمهدينا تنقطع الحجج خاتمة الأئمة * ومنقذ الأمة وغاية النور ومصدر الأمور * فنحن أفضل المخلوقين وأشرف الموحدين وحجج رب العالمين * فليهنأ بالنعمة من تمسك بولايتنا وقبض على عروتنا *
نهج البلاغة * ج * 3 * ص * 44 *
مروج الذهب * المسعودي * ج * 1 * ص * 32 *
تذكرة الخواص * ابن الجوزي * ص * 128 * 130 *








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الف ليلة وليلة..نسخة منقحة
سلام صادق ( 2013 / 4 / 10 - 22:03 )
روي عن سلمان الفارسي قال أهدى النبي قطف من العنب في غير أوانه فقال لي يا سلمان أتني بولدي الحسن والحسين ليأكلا معي من هذا العنب قال : سلمان الفارسي فذهبت أطرق عليهما منزل أمهما فلم أرهما فأتيت منزل أختهما أم كلثوم فلم أرهما فجئت فخبرت النبي بذلك فاضطرب ووثب قائما وهو يقول و واولداه واقرة عيناه من يرشدني عليهما فله على الله الجنة فنزل جبرئيل من السماء وقال يا محمد علام هذا الإنزعاج فقال على ولدي الحسن والحسين فإني خائف عليهما من كيد اليهود فقال جبرئيل يا محمد بل خف عليهما من كيد المنافقين فإن كيدهم أشد من كيد اليهود واعلم يا محمد أن ابنيك الحسن والحسين نائمان في حديقة أبي الدحداح فسار من وقته وساعته إلى الحديقة وأنا معه حتى دخلنا الحديقة وإذا هما نائمان وقد اعتنق أحدهما الآخر وثعبان في فيه طاقة ريحان يروح بها وجهيهما فلما رأى الثعبان النبي ألقى ما كان في فيه وقال السلام عليك يا رسول الله لست أنا ثعبان ولكني ملك من ملائكة الله المكروبين غفلت عن ذكر ربي طرفة عين فغضب علي ربي ومسخني ثعبان كما ترى وطردني من السماء إلى الأرض ولي منذ سنين كثيرة أقصد كريما على الله فأسأله أن يشفع لي عندربي.


2 - كلب له نخوة عربية..اسلامية..والمصيبة انه ذمي
سلام صادق ( 2013 / 4 / 10 - 22:24 )
أن كلب ذمي عض اثنين من الصحابة فشكيا أمره إلى رسول الله
يقول الراوي: ( ثم قام النبي وقمنا معه حتى أتى منزل الرجل . فبادر أنس فدق الباب فقال : من بالباب؟ فقال أنس: النبي ببابكم.. قال فأقبل الرجل مبادرا ففتح بابه وخرج إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله , ما الذي جاء بك إلي ولست على دينك؟ ألا كنت وجهت إلي كنت أجيبك.. قال النبي: لحاجة إلينا أخرج كلبك فإنه عقور وقد وجب قتله فقد خرق ثياب فلان وخدش ساقه وكذا فعل اليوم بفلان , فبادر الرجل إلى كلبه وطرح في عنقه حبلا وجره إليه وأوقفه بين يدي الرسول فلما نظر الكلب إلى الرسول , قال بلسان فصيح: السلام عليك يا رسول الله ما الذي جاء بك ولم تريد قتلي ؟ قال: خرقت ثياب فلان وفلان وخدشت ساقيهما. قال: يا رسول الله , إن القوم الذين ذكرتهم منافقون نواصب يبغضون ابن عمك علي بن أبي طالب ولولا أنهم كذلك ما تعرضت لهم ولكنهم جازوا يرفضون عليا ويسبونه فأخذتني الحمية الأبية والنخوة العربية ففعلت بهم.المصدر: بحار الأنوار 41/247
لاحظوا يا سادة يهودي ويقول بأبي وأمي يا رسول الله؟ وكلب عنده النخوة العربية..تحياتي عزيزي محمد بشير علو


3 - لحرب كاذب
ناصح ( 2013 / 4 / 10 - 23:41 )
أن بيننا وبينك مفازات يا سيد سلام فما لم تثبت الأساس فحتما سيهوي بك البناء ، أنت ربما كغيرك لم يوحدوا الله ولم يعترفوا بنبوة النبي صلى الله عليه وآله فختما تكون مستهزءا ولا تصدق ، فسبحان الله تتنعم بنعم الله وتتجرأ على معصيته ، ، لا تستعجل فحتما ستموت ولكن ماذا أعددت لقبرك؟ انتبه من سباتك أيها الأخ لعل نصيحتي هذه توقض لك ضميرك الذي بات يئن من تجاهلك لنداءه ، وفي الأخرة سيخسر المبطلون والسلام على من أتبع الهدى


4 - تحياتي عزيزي سلام
محمد بشير علو ( 2013 / 4 / 11 - 14:01 )
احذر من الثعبان الاقرع
الذي هددك به الناصح
*****************
بالوَيلِ والثُبورِ وعَظائِمِ الأُمورِ
هَدَدَ أتباعَهُ وكُلُ مَـــــــــــــــــــــنْ وَالاه
بثُعْبَانٍ فى القَبرِ يَلدْغَهم
والشُجاعُ الأقْرَعُ سَمّــــــــــــــــــــــــــــــاه
إن فكْروا يَومَاً فى تَرْكِهِ
وإتَبَعُوا طريقاً آخرِ سِــــــــــــــــــــــــــــــواه
فتَفَكَروا يا قوم
هل رأيتم ثعباناً ذو شَعْرٍ على رَأسِهِ و جِبَـــــــاه
شاكر تواصلك مع الود


5 - ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (النجم 8).
سلام صادق ( 2013 / 4 / 11 - 19:16 )
لاخوف من الثعبان بل من كلاب اللة:فلنقرأ:وَذَكَرَ الْحَافِظ اِبْن عَسَاكِر بِسَنَدِهِ إِلَى هَبَّار بْن الْأَسْوَد رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّ عُتْبَة بْن أَبِي لَهَب لَمَّا خَرَجَ فِي تِجَارَة إِلَى الشَّام قَالَ لِأَهْلِ مَكَّة اِعْلَمُوا أَنِّي كَافِر بِاَلَّذِي دَنَا فَتَدَلَّى فَبَلَغَ قَوْلُهُ رَسُولَ اللَّه فقال:سَيُرْسِلُ اللَّه عَلَيْهِ كَلْبًا مِنْ كِلَابه. قَالَ هَبَّار فَكُنْت مَعَهُمْ فَنَزَلْنَا بِأَرْضٍ كَثِيرَة الْأُسْد قَالَ فَلَقَدْ رَأَيْت الْأَسَد جَاءَ فَجَعَلَ يَشُمّ رُءُوس الْقَوْم وَاحِدًا وَاحِدًا حَتَّى تَخَطَّى إِلَى عُتْبَة فَاقْتَطَعَ رَأْسه مِنْ بَيْنهمْ. وَذَكَرَ اِبْن إِسْحَاق وَغَيْره فِي السِّيرَة أَنَّ ذَلِكَ كَانَ بِأَرْضِ الزَّرْقَاء وَقِيلَ بِالسَّرَاةِ وَأَنَّهُ خَافَ لَيْلَتَئِذٍ وَأَنَّهُمْ جَعَلُوهُ بَيْنَهُمْ وَنَامُوا مِنْ حَوْله فَجَاءَ الْأَسَد فَجَعَلَ يَزْأَرُ ثُمَّ تَخُطَّاهُمْ إِلَيْهِ فَضَغَمَ رَأْسه لَعَنَهُ اللَّه .
راجع تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم)
حذاري من كلب اللة المسعور واتباع الصحابي يعفور..تحياتي عزيزي محمد بشير علو.

اخر الافلام

.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا


.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن




.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة