الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فلسفه الفعل وفعل الفلسفه

اكرم مهدي النشمي

2013 / 4 / 13
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


ان الفلسفه بمفهومها البسيط هي تفكير الانسان بحدود ادراكه وفهمه للواقع وحدوده وتصوراته التي تعتمد على المرئي والملموس كذلك يشمل الشئ الذي لاتراه ولكن تشعر به وتدركه من خلال تاثيره كالرياح, اننا نحس بوجوده من خلال فعله وهو فعل الاحتكاك مع الاشياء كذلك سماع الصوت الذي يخلفه هذا الاحتكاك كنتيجه, ان هذه الاشياء تدخل في صياغه الفلسفه واستيعاب الحياه والكون والعلاقه, كذلك السمع او انغام الموسيقى والذي ياتي عن طريق موجات او ذبذبات لاتستطيع ان تثبت وجودها الا من خلال تاثيرها وان كان تاثيرها نسبيا ولكنها موجوده وممكن اثباتها وهذا هو المهم وهو اثبات الشئ من خلال وجوده او تاثيره, ان اثبات الحقيقه يجب ان لاتكون مرئيه وليس بالضروره ان يكون لها وجود او تاثير,من الممكن ان تكون هناك حقيقه وليس لها دور او تاثير علينا وعلى وجودنا,ان الحقيقه لاتمثل العموميه دائما او انها المحيط المطلق الموجود سواء هنا او في اعماق الكون ,انها ليست كل شي وهذه الكلام ممكن التاكد منه على سبيل المثال من فعل الظلال وتاثيرها علينا حيث انها انعكاس لفعل ما وليس حقيقه موجوده بصوره مباشره وهي اساس, كذلك السراب والاحلام ,صحيح انها تاتي نتيجه فعل ما ولكننا لانراها واقعه من فعل ذاتي في كل الاحوال ولكن ندركها وهي مثبته في وعي عند كل واحد يمثل الوعي .هذه النتيجه او السبب الحادث لفعل ما يكون لها تاثير في احيان وليس لها تاثير في بعض الاحيان وهذه حقيقه ايضا لذا يمكننا ان نفهم بان مفهوم الحقيقه الواحد هو مفهوم غير مطلق نطلق الحقيقه الغير مطلقه ومن هنا يمكن التاكد بان الحقيقه غير مطلقه وهي ان الكون والتصور والحقيقه والله هي اشياء نسبيه وغير مطلقه لو كان عكس ذلك لرئينا فعل ما يشمل الكون كله وليس جزء منه بغض النظر عن تبريره بانه لايمتلك نفس الخاصيه او الظروف .هناك نسبيه وليس عموميه مطلقه وان النسبيه لاتمثل الحقيقه لانها تشمل الحطأ والصح وتفقد قيمتها الكليه وهذه الحقائق الغير مرئيه لايمكننا ان نتجادل بها لاننا لاندركها بشموليه وبمامعناه لايمكن ان نحلم في نفس الوقت و يكون محتوى الحلم يحمل نفس المعنى وهو يخضع الزمان اوالمكان المتشابه على الاقل ولو اردنا ان نجمع هذه الحقيقه بين شخصين لااكثر فانها تعتبر ضرب من المستحيل فكيف واننا نحاول ان نشرك الجميع في ادراك هذه الحقيقه وبسبب عدم الاشتراك في رؤويه الحقيقه في واقعه الحلم فاننا لانستطيع ان نتفق او نتجادل بها ,لذا عندما جاء الانبياء والمرسلين وادعوا النبوه وان لله تكلم معهم فاننا لانستطيع ان نعيش الحقيقه التي تكلموا عنها وهذه الحقيقه ممكن ان تكون واقع او ان تكون هلوسه ولاتهم الا ناقلها وبعض المؤمنين والذين لهم اسبابهم التي ليست بالضروره ان اقتنع به ولو كانت حقيقه مطلقه لاعترف بها الجميع,نفس الكلام في فكر وتصور المجانين والتي افكارهم عباره عن هلوسه و لاتخضع للحقيقه وهي عباره عن ادعاء ولكن هذا الادعاء انتشر بسبب الجهل و في نفس سياق الحديث ان هذا المنقول من الانبياء ليس بالصروره ان يكون تلفيق او ان الله غير موجود ,ان الحقائق ليس لها شكل محدد مطلق وليس بالضروره ان تمتلك حيز وهذه تنطبق على الفراغ والمسافات والزمن ولكن لديها مفهوم واحد ولكن ليس مطلق ,وهذا يمكن اثباته وبسهوله بان حقيقه الكون ليست مطلقه وذلك من خلال العدميه والفراغ وحساره الزمن,لذا فان الاختلاف في رؤويه الاشياء وتغيير واقعها من خلال تاثير الومان والمكان هو الذي يؤدي الى اختلاف الخقيقه,وهذه لاتشمل البديهيات مثلا في الواقع الذي نعيشه على هذه الارض وقوانينها المتناقضه ان الحقائق التي نختلف عليها هي الاشياء التي نشترك بها وهي التي يدركها العقل وتتاسب مع الوعي اما الاشياء الغير مرئيه والتي هي حقائق حسب التفسير اعلاه كالفراغ وهذا ينطبق على الله ووجوده والاختلاف الفلسفي بشانه لذا فان الحقيقه التي تمتلكها ليست بالضروره نفس الحقيقه التي اؤمن بها








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بايدن: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية #سوشال_سكاي


.. بايدن: إسرائيل قدمت مقترحا من 3 مراحل للتوصل لوقف إطلاق النا




.. سعيد زياد: لولا صمود المقاومة لما خرج بايدن ليعلن المقترح ال


.. آثار دمار وحرق الجيش الإسرائيلي مسجد الصحابة في رفح




.. استطلاع داخلي في الجيش الإسرائيلي يظهر رفض نصف ضباطه العودة