الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


القرآن حمال اوجه وحاوي التناقضات *1*

محمد بشير علو
ما زلتُ طالبا في مدرسة الحياة

(Mohammad Bachir Elou)

2013 / 4 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


إنّا أنزلناه قرآنًا عربيّا * سورة يوسف *
بلِسانٍ عربيٍّ مُبينٍ * سورة الشعراء * 195 *
إذا كان القرأن قد اُنزل بلسانا عربيا فصيحا مبينا
فلماذا هذه الكم من المفسرين *
فهناك من قال * حُذف منه * وهناك من قال نُقص منه *
وقيل حُذفت آيات منه * وقيل اُضيفت إليه آيات *
وهناك خلاف حول أول ما نزل وآخر ما نزل *
واختلفوا حول عدد السور * وعدد الآيات * ومن هو أول من جمع القرأن *
وعدد المصاحف التي وزعت على الامصار وووووووو *
****
عبد الله بن سعد بن أبي سرح بن الحارث بن حبيب بن جذيمة * أسلم قبل الفتح وهاجر * وكان يكتب الوحي لرسول * ثم ارتد منصرفاً وصار إلى قريش بمكة *
وسبب ذلك فيما ذكر المُفسرون أنه لما نزلت الآية التي في * سورة المؤمنون * ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين * دعاه الرسول فأملاها عليه * فلما انتهى إلى قوله ثم أنشأناه خلقا آخر * سورة المؤمنون *14*
عجب عبد الله في تفصيل خلق الإنسان فقال * تبارك الله أحسن الخالقين * فقال الرسول * وهكذا أنزلت عليّ * فشك عبد الله حينئذ وقال * لئن كان الرسول صادقاً لقد أوحي إلي كما أوحي إليه * ولئن كان كاذباً لقد قلت كما قال * فارتد عن الإسلام ولحق بالمشككين بالدين الجديد *
الوافي بالوفيات * الصفدي * 2394 *

كلام الله لا يتبدل * لا تبديل لكلمات الله
* سورة يونس * 10 * 46 *
لا مُبدل لكلماتهِ
* سورة الكهف * 18 * 27 *
********
كلام الله يتبدل *
وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ * * سورة النحل * 16 * 101 *
****
مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * سورة البقرة *
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّ الهُ لَحَافِظُونَ *
سورة الحجر *
يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أَمُّ الكِتَابِ *
سورة الرعد *








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سينين أم سيناء؟
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 12:27 )
سينين أم سيناء؟

والسجع هو العمود الفقري في لغة القرآن، لدرجة ان محمداً قد غير اسماء اماكن واشياء لتتماشى مع السجع في السورة. فمثلاً في سورة التين، الاية الثانية، نجد ان - طور سيناء - قد تغير الى - طور سينين - ليتماشى مع السجع:
1- - والتين والزيتون -
2- - وطور سينين -
3- - وهذا البلد الامين -
4- - لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم -.

وليس هناك بالطبع مكان او جبل اسمه طور سينين، وكلمة طور نفسها ليست كلمة عربية وانما كلمة عبرية وتعني - جبل-، وهذا الجبل في سيناء، ولذلك دُعي جبل سيناء او طور سيناء. ونجده قد استعمل الاسم الصحيح في سورة - المؤمنون- الاية 20:
- وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغٍ للآكلين-.


2 - إلياس ام إل ياسين
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 12:29 )
إلياس ام إل ياسين
ونجد في سورة الانعام، الآية 85، ذكر بعض الانبياء: - وزكريا ويحيي وعيسى وإلياس كل من الصالحين-. ونجد كذلك في سورة الصافات، الاية 123 إلياس يُذكر مرة اخرة: - وان إلياس لمن المرسلين-. ولكن فجأةً في الآية 130 من نفس السورة يتغير اسمه ليصبح إلياسين، ليتماشى مع السجع: - سلام على إلياسين-. وهذه ليست - آل ياسين- وانما - إل ياسين- بكسر الالف الاولى.

· · · التكرار الممل
والتكرار في بعض ألآيات يكون مملاً. فخذ مثلاً سورة - الرحمن- وبها 78 آية كلها مسجوعة على الالف والنون ما عدا آيات بسيطة، ولسبب ما أدخل المؤلف - فبإي ألاء ربكما تكذبان- بعد كل آية ابتداءاً من ألآية الثانية عشر. وتكررت هذه العبارة 31 مرة في سورة طولها 78 آية. فاي غرض يخدمه هذا التكرار الممل.

· · · غسلين...
وفي سورة الحاقة، الآية 36: - ولا طعام الا من غسلين-. ولا احد يدري معنى غسلين، ولكنها تنسجم مع سجع السورة، - ولا يحض على طعام المسكين، فليس له اليوم ههنا حميم، ولا طعام الا من غسلين-.


3 - لتتناغم مع سجع الايات
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 12:31 )

البقرة 254
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ (254)

واراد الكاتب ان يقول نفس الفكرة فى سورة اخرى كان ملتزما فيها بسجع مختلف فى اواخر الايات , فلو قال ( خلة ) لضاع السجع , فلم يتقيد باللفظ المناسب من اجل السجع وجاء بكلمة ( خلال ) بدلا من خلة !!

ابراهيم 31
قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ

هذه الاية موجودة فى وسط أيات مسجوعة بكلمات تنتهى بالف وراء مثل قرار , بوار , نار , نهار , كفار فتشترك جميعها فى صوت ممدود بسبب حرف الالف , فلما جاء للاية موضوع الدراسة فارادها ممدودة هى الاخرى لتتناغم مع سجع الايات فوجد ما يحقق له ذلك فى صيغة الجمع من كلمة - خلة - وهى - خلال- .
واليك تلك الاية وهى فى وسط الايات المسجوعة


4 - اضطر ان يضرب السياق
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 12:40 )
البقرة 87
وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ

يتحدث عن واقعة فى الماضى خاصة ببنى اسرائيل وانبيائهم الذين كذبوا بعضهم وقتلوا بعضهم , وبدلا من ان يعبر عن ذلك بالقول :
فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا قتلتم
اضطر ان يضرب السياق الزمنى بعرض الحائط لكى يحتفظ بالسجع والقافية التى تنتهى فى الايات التى تسبق هذه الاية والتى تعقبها بكلمات موزونة على الواو والنون مثل : تكتمون , تعقلون , تعملون , يعلنون , يظنون , يكسبون , خالدون , معرضون , تشهدون , تقتلون , يؤمنون , ينصرون !!

واليك الاية فى وسط مجموعة من الايات المسجوعة الاخرى لتوضيح حرصه على السجع حتى لو كلفه ذلك رداءة المعنى ومخالفته للمنطق اللغوى السليم


5 - الايات المسجوعة
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 12:41 )

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83)

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (84)

ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)


6 - صيغة الاستقبال
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 12:43 )

أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (86)

وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (87)

وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ (88)

لقد اورد السيوطى ما يؤكد ذلك , فمن بين عشرات الايات التى جاءت مسجوعة ( تحتوى على سجع يسميها العلماء فواصل ) مخالفة لما كان يجب ان تأتى عليه لغويا وبنائيا اورد رأى الشيخ شمس الدين بن الصائغ الحنفي فى كتابه (أحكام الرأي في أحكام الآي ) الذى جاء به عشرات الامثلة منها :
- التاسع والثلاثون: العدول عن صيغة الماضى الى صيغة الاستقبال نحو - فريقاً كذبتم، وفريقاً تقتلون- - والأصل (قتلتم).

( الاتقان فى علوم القرآن , فصل : النوع التاسع والخمسون في فواصل الآي )


7 - مستورا بدلا من ساترا
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 12:45 )

لزوم السجع جعل كاتب القرآن يستخدم كلمة مستورا بدلا من ساترا مضحيا بالمعنى اللغوى والمنطقى لمفهوم الآية

الاسراء 43 – 47
سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آَذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآَنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا


8 - اراد ان يقول
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 12:47 )

اراد ان يقول
وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ حِجَابًا ساترا
لكن سيضيع السجع لو قال كذلك لان ما قبل هذه الاية وما بعدها مسجوع على قافية تنتهى بالراء والالف مثل كبيرا وغفورا ونفورا ومسحورا , فلو قال ساترا لضاعت الموسيقى السجعية , فماذا يفعل ؟

ضحى بالمعنى فقال ( حجابا مستورا ) !! فجعل الحجاب مفعولا بينما هو فاعلا !! فالحجاب الهدف منه ان يكون ساترا ( فاعلا ) وليس ( مستورا ) اى يحتاج لشئ يستره !! اى ان الحجاب يحتاج لحجاب آخر يستره !! وهكذا ادى حرصه على سجع الكهان الى معانى حمقاء لم يقصدها , وهذه المعانى تخالف العقل والمنطق اللغوى السليم


9 - ولقد ادرك
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 12:48 )

ولقد ادرك علماء المسلمين هذا المأخذ وبدلا من الاعتراف بخطأ القرآن فى ذلك اكتفوا بتقرير الحالة وقالوا ان القرآن جعل الفاعل مفعولا وقصد به الفاعل وليس المفعول !!

لقد اورد السيوطى ما يؤكد ذلك , فمن بين عشرات الايات التى جاءت مسجوعة ( تحتوى على سجع يسميها العلماء فواصل ) مخالفة لما كان يجب ان تأتى عليه لغويا وبنائيا اورد رأى الشيخ شمس الدين بن الصائغ الحنفي فى كتابه (أحكام الرأي في أحكام الآي ) الذى جاء به عشرات الامثلة منها :
الحادي والثلاثون‏:‏ وقوع مفعول موقع فاعل كقوله ‏ {‏حجابًا مستورًا‏} ‏ ‏ {‏كان وعده مأتيًا‏} ‏ أي ساترًا وآتيًا‏.‏ ( الاتقان فى علوم القرآن , فصل : النوع التاسع والخمسون في فواصل الآي )


10 - تناقضات في القران
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 12:59 )
قال إن القرآن:“لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ; (النحل 16:103)
والمبين هو الذي لا يحتاج إلى تفسير،
لكنه يقول في آل عمران 7 : إن فيه آيات متشابهات وأنه “مَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ. فكيف يكون مبينا في الوقت الذي لا يعلم تأويله إلا الله ؟ وكيف يكون مبينا وفيه آيات متشابهات ؟ .
كيف يكون القران مبينا وفيه من الطلاسم ما لم يعلم معناها لا انس ولا جن ؟

سؤال : أن كان القران مبينا حقا ، فما معنى ( الر ) الواردة في

سورة يونس? وهود? ويوسف? وإبراهيم? والحجر.

ما معنى ( اَلَمَ) الواردة في سورة البقرة? وآل عمران? والعنكبوت? والروم? ولقمان? والسجدة ؟ . ما معنى (حَم) الواردة في سورة غافر? وفصلت? والزخرف? والدخان? والجاثية? والأحقاف ؟ . ما معنى (حَمَ عَسَقَ) الواردة في سورة الشورى ؟.

ما معنى ( ص) الواردة في سورة ص ؟. ما معنى (طَسَ) الواردة في سور النمل ؟. ما معنى ( ق ) الواردة في سورة ق ؟. ما معنى (كَهَيَعَصَ ) الواردة في سورة مريم؟. ما معنى (نَ ) الواردة في سورة القلم ؟. و(يَسَ) الواردة في سورة يس ؟.


11 - تناقضات في القران 2
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 13:01 )
كيف يمكن أن يكون القران مبينا وفيه من الشيفرة ما عجز عن فكها الانس والجن ؟.

إن كانت هذه الحروف لا يعلمها إلا الله (كما يقولون( فما فائدتها لنا? إن الله لا يوحي إلا بما يفيد? فكلام الله بلاغ وبيان وهدى للناس.

جاء في سورة الأعراف : إن اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِا لْفَحْشَاءِ) أعراف 28.
وقال في سورة الأنعام ( ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ ) الأنعام 131.
ولكنه يقول في سورة الإسراء: (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً)الإسراء 16.
والأمر بالفسق هو أمرٌ بالفحشاء، وإهلاكُ أهل القرية من أجل أن مُترَفيها فقط فسقوا فيها، كما أُمروا، ظلمٌ محض.

وجاء في سورة يونس 92 : مخاطباً فرعون، وقد اتّبع بني إسرائيل بغياً، حتى أدركه الغرق: ( فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً) .
ويترتّب على هذا أن الله نجّى فرعون من الغرق، لكنه يقول في القصص40: ( فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ )


12 - تناقضات في القران 3
نور ساطع ( 2013 / 4 / 26 - 13:03 )
ويقول: ( فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعاً ) الإسراء 103 .
ويقول: فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (الزخرف 43:55).
فهل نجا فرعون، أو هل غرق؟ .
وقال بعض المفسرين المسلمين إن فرعون غرق ولكن جسده نجا، فقد غاصت أجساد جنوده في البحر. ولكننا نعلم أن فرعون اكتفى بإرسال جيشه فقط وراء ببني إسرائيل.

وجاء في سورة غافر: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا اقْتُلوُا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ) 23-25.
فالظاهر من هذا الكلام أن فرعون لم يأمر بقتل أبناء اليهود إلا بعد ما جاءه موسى بالحق.
ولكنه يقول: ( إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ ) طه 38 - 39).
وهذا يعني أنّ فرعون أمر بقتل أبناء اليهود وموسى طفل، ولم يكن الحق قد جاءه بعد من عند ربه.


13 - وهل من مزيد
محمد بشير علو ( 2013 / 4 / 26 - 14:06 )
نور الساطع دائما
بماذا سيبرر ملا عبد الحكيم وربعه الكرام
على هذا الكم الهائل من التناقضات
في سور غير بينات
شكرا على المرور والتقدير للمداخلات القيمة
وافر الاحترام


14 - صحيح
محمد علي عبد الجليل ( 2013 / 4 / 27 - 14:20 )
شكراً للمعلق نور الساطع على تعليقاته الرائعة والصحيحة وشكر أيضاً للكاتب محمد بشير علو على مقالته المختصرة والتي تقول حقيقة القرآن. ما قلتماه صحيح مئة بالمئة من وجهة نظر لغوية وتاريخية.
تحية لكما


15 - تحياتي استاذ محمد علي
محمد بشير علو ( 2013 / 4 / 27 - 23:47 )
كل الشكر لجنابكم وتقدير لمروركم الكريم

اخر الافلام

.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج


.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان




.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل