الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


القرآن حمال اوجه وحاوي التناقضات *3*

محمد بشير علو
ما زلتُ طالبا في مدرسة الحياة

(Mohammad Bachir Elou)

2013 / 4 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بينهما فِي سَتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ مَالكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ شَفِيعٍ أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ *
سورة السجدة * 32 *
إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ فَا عْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ *
سورة يونس * 10 *
يعني ممكن أن يكون هناك شفيع * وهناك من يقول الرسول هو شفيع *
****
اختلفوا في آخر سورة نزلت من القرأن *
عن البراء بن عازب قال * آخر سورة نزلت سورة * براءة *
رواه الشيخان *
عن ابن عباس قال * آخر آية نزلت آية الربا * والمراد بها قوله يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا * سورة البقرة * 278 * 280 *
وعن ابن عباس قال * آخر شيء نزل من القرآن * واتقوا يومًا ترجعون فيه *
سورة البقرة * 281 *
اختلفوا فيما نزل في مكة وفي المدينة *
وقالوا *
لم ينـزل القرآن جملة واحدة * وإنما نزل على دفعات * آيات وسُورًا في ثلاث وعشرين سنة *
منها ما نزل قبل الهجرة في مكة * ومنها ما نزل بعد الهجرة في المدينة * وبعض السور أو الآيات نزلت في غزوات الرسول * لا في مكة ولا في المدينة * كسورة الفتح * نزلت بين مكة والمدينة في شأن الحديبية *
سورة النساء * قال النحاس أنها مكية * وقالت عائشة أنها مدنية *
الرواي البخاري *
عن ابن عباس قال * سورة يونس * أنها مكية وقيل مدنية *
عن مجاهد عن ابن عباس قال * عن سورة الرعد أنها مكية * وفي بقية الآثار أنها مدنية *
الإتقان في علوم القرآن * السيوطي * 1/19- 20 *
****
سورة الأنعام * مكية * الآيات * 20 * 23 * 93 * 114 * 141 * 152 * مدنية *
سورة الأعراف * مكية * الآيات : ـ 163- 170 ـ مدنية *
سورة يونس * مكية * الآيات * 40 * 94 * 96 * مدنية *
سور هود * مكية * الآيات * 12 * 17 * 114 * مدنية *
سورة يوسف * مكية * الآيات * 1 * 2 * 3 * 7 * مدنية *
سورة إبراهيم * مكية * الآيات * 28 * 29 * مدنية
سورة النحل * مكية * الآيات * الثلاثة الأخيرة مدنية *
سورة الإسراء * مكية * الآيات * 26 * 32 * 33 * 57 * 73 * 80 * مدنية *
سورة الكهف * مكية * الآية * 28 * مدنية
سورة مريم * مكية * الآيات * 58 * 71 * مدنية
سورة طه * مكية * الآيات * 130 *131 * مدنية *
سورة الفرقان * مكية * الآيات * 68 * 70 * مدنية *
سورة الشعراء * مكية * الآيات * 197 * 224 * مدنية *
سورة القصص * مكية * الآيات * 52 * 55 * مدنية *
الإتقان في علوم القرأن * السيوطي * 19 * 115 *








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تناقضات في القرآن 1
نور ساطع ( 2013 / 4 / 28 - 13:05 )

ما هو عدد الملائكة التي أرسلت إلى مريم؟

(آل عمران) إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ 45

تشير إلى عدة ملائكة

(مريم) فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا 17 قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا 18 قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا 19 قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا 20 قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا 21

تشير إلى ملاك واحد


2 - تناقضات في القرآن 2
نور ساطع ( 2013 / 4 / 28 - 13:06 )

ما هو عدد الأيام التي عذب الله فيها عاد؟

(فصلت) فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ 16

(القمر) كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ 18 إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ 19


3 - تناقضات في القرآن 3
نور ساطع ( 2013 / 4 / 28 - 13:08 )

ما هي عدد الأيام التي خلق الله فيها السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ؛ ستة أم ثمانية؟

(يونس) إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ 3

(فصلت) 8 قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ 9 وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ 10 ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ 11 فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ 12


4 - تناقضات في القرآن 4
نور ساطع ( 2013 / 4 / 28 - 13:09 )

هل السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كانوا معا فتفرقوا أم العكس؟

(الأنبياء) أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ 30

(فصلت) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ 11


5 - تناقضات في القرآن 5
نور ساطع ( 2013 / 4 / 28 - 13:10 )

أيهما خلق أولا ، السماوات أم الأرض؟

(فصلت) 8 قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ 9 وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ 10 ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ 11 فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ 12

(النازعات) أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا 27 رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا 28 وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا 29 وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا 30 أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا 31 وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا 32


6 - تناقضات في القرآن 6
نور ساطع ( 2013 / 4 / 28 - 13:13 )

كيف يتكلم الرسول موسى عن الانجيل وأتى بعده بأكثر من ألف سنة؟

(الأعراف) وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ 155 وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَـا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ 156


7 - تناقضات في القرآن 6 ( ب )
نور ساطع ( 2013 / 4 / 28 - 13:16 )

تكملة

الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ 157


8 - تناقضات في القرآن 7
نور ساطع ( 2013 / 4 / 28 - 13:18 )

هل الله خالق كل شيء أم هناك أكثر من خالق؟

(المؤمنون) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ 14

(الزمر) اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ 62


9 - تناقضات في القرآن 8
نور ساطع ( 2013 / 4 / 28 - 13:19 )

حقيقة علمية أن النمل ليس لديه القدرة على الكلام

(النمل) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ 18


10 - تحية النور الساطع ابدا
محمد بشير علو ( 2013 / 4 / 28 - 16:24 )
ثمانيا ادلة بينات
في التأكيد أن الكتاب
حمال التناقضات
مودتي


11 - أَفَلَا يَنظُرُونَ الابِلِ كَيْفَ خُلِقت؟
سلام صادق ( 2013 / 4 / 28 - 19:07 )
الناسخ والمنسوخ: تناقض فاضح في القرآن فاخترعوا الناسخ والمنسوخ ويمكنك تأويل ما شئت وتفسير ما شئت وتبرير ما شئت ولكن الناسخ والمنسوخ هو تناقض.
ولا تبدو أسطورة الخلق من التراب في القرآن منسجمة حتى مع نفسها فضلاً عن أن تنسجم مع العلم، فتارة يحدثنا القرآن بقوله (إنا خلقناكم من تراب)، وتارة يقول (ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حما مسنون)، وتارة يقول (خلق الإنسان من صلصال كالفخار - الرحمن) ثم في آية أخرى يقول (وجعلنا من الماء كل شيء حيى) وبما ان الإنسان كائن حي فلا بد أنه خلق من الماء وليس من الطين إذا كان لنا أن نصدق هذه الآية... فهل خلق الإنسان من الماء أم من الطين؟....فكيف يعقلون...وكيف يؤمنون...ام لا زالوا في الغباء مستمرون


12 - هل ينطقون..ام لا ينطقون..يا ايها المسلمون
سلام صادق ( 2013 / 4 / 28 - 19:19 )
يوم نختم على أفواههم) .. ويقول أيضاً (هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون) .. ويقول (ووقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا ينطقون) مما يدل على أن الكفار يوم القيامة ممنوعون من الكلام حتى للدفاع عن أنفسهم..
ولكنا نجد في آية أخرى (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلانَا مِنَ الْجِنِّ وَالإنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الأَسْفَلِينَ - فصلت)، كما يقول أيضاً عن الكفار (ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ - الأنعام) وفي آية لاحقة (وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ - الأنعام)..
فها نحن نرى آياتٍ صريحة في منع الكفار من النطق يوم القيامة وآيات أخرى صريحة في أنهم ينطقون فهل نصدق الآيات الأولى أم الثانية؟
فهل هناك متاهة اكثر من هذه المتاهة ..انزعو الغشاوة عن ابصاركم ايها المسلمون لعلكم تعقلون؟..تحياتي الاخ العزيز محمد بشير علو.


13 - تحياتي الاخ العزيز
محمد بشير علو ( 2013 / 4 / 28 - 19:58 )
سلام وصادق الود
لا الأولى ولا الثانية
ولكن يبدو اُنزلت على عجل
بسرعة الطائرات وليس الأنعام
فاختلط عليهم الأمر يا حرام
شاكر مروركم والمشاركات القيم
وافر الاحترام

اخر الافلام

.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج


.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان




.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل