الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


القرآن حمال اوجه وحاوي التناقضات *5*

محمد بشير علو
ما زلتُ طالبا في مدرسة الحياة

(Mohammad Bachir Elou)

2013 / 4 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ *
سورة الأنعام * 107 *
****
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل *
سورة المائدة * 105 *
****
إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى * مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون *
سورة المائدة *
****
مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً * فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِين *
سورة آل عمران *
التناقض واضح وصارخ *
****
عثمان بن عفان أمر زيد بن ثابت الأنصاري أن يكتب القرآن * وأن يملي عليه سعيد بن العاص * بحضرة عبد الله بن الزبير * وعبد الرحمن بن الحارث * وأمرهم إذا اختلفوا في شيء * أن يكتبوه بلغة قريش * فكتب لأهل الشام مصحفاً * ولأهل مصر مصحف * وبعث إلى البصرة مصحفاً * وإلى الكوفة بمصحف * وأرسل إلى مكة مصحفاً * وإلى اليمن مصحف * وأقر بالمدينة مصحفاً *
البداية والنهاية ابن كثير * 2795 *
*****
اختلفوا * في عدد المصاحف التي اُرسلت إلى الامصار *
قالوا أنها أربعة * أرسل منها عثمان مصحفًا إلى الشام * وآخر إلى الكوفة *
وآخر إلى البصرة * وأبقى على الرابع في المدينة *
وقالوا خمسة * وكان قد أرسل الخامس إلى مكة *
وقالوا ستة * وكان قد أرسل السادس إلى البحرين *
وقالوا سبعة * وكان قد أرسل السابع إلى اليمن *
وقالوا ثمانية * والثامن هو الذي جمع القرآن فيه أولاً * ثم نسخ منه المصاحف *
وهو المسمى بالإمام * وكان عثمان يقرأ فيه * وكان في حجره حين قُتل *
الإتقان في علوم القرآن * السيوطي * 1 * 76*77 *
دليل الحيران شرح مورد الظمآن * ص * 11 *
فتح الباري * بشرح صحيح البخاري * 8 * 636 *
****
اختلفوا في عدد أفراد لجنة التي شكلها عثمان من اجل جمع القرآن *

قالوا * أن عثمان قد كلف لذلك اثني عشر رجلأ * وأمرهم بأن يكتبوا القرآن * وأن يرجعوا عند الاختلاف إلى لغة قريش *
كتاب المصاحف * ابن أبي داود * باب جمع عثمان المصاحف * ص * 33 *








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أحاديث الأطعمة والأشربة
نور ساطع ( 2013 / 4 / 30 - 23:10 )


مَن أراد أن يرى أوضح الأمثلة للتناقض، أو ما يسمّيه علماء الفقه الإسلامي الناسخ والمنسوخ فليقرأ الأحاديث في موضوع الأطعمة والأشربة. وسنورد كل حديث فيها متبوعاً بحديث آخر يعارضه! ثم نورد بعض الطرائف والغرائب، بعدها نورد تعليقنا.
نَهَى أم أباح؟

هناك أطعمة كثيرة لا يمكنك أن تعرف هل نَهَى عنها النبي أم أباحها.
1 - عن جابر بن عبد الله قال: ذبحنا يوم خيبر الخيل والبغال والحمير، فنهانا رسول الله عن البغال والحمير، ولم ينهنا عن الخيل.
2 - عن خالد بن الوليد قال: نهَى رسول الله عن أكل لحوم الخيل والبغال والحمير ويعتذر أبو داود عن تناقض الحديثين بقوله: لا بأس بلحوم الخيل، وليس العمل عليه. وهذا منسوخ.
3 - عن أبي قتادة، أنه رأى حماراً وحشياً فعقره (ذبحه)، فقال النبي: هل معك من لحمه شيء؟ قال: معنا رجله، فأخذها فأكلها


2 - أكل الجراد
نور ساطع ( 2013 / 4 / 30 - 23:12 )

أكل الجراد:

1 - عن أبي أوفى، قال: غزونا مع رسول الله سبع غزوات، كنا نأكل معه الجراد

2 - عن سلمان، قال: سُئل النبي عن الجراد فقال: أكثر جنود الله، لا آكُله ولا أحرِّمه.


3 - الخليطان
نور ساطع ( 2013 / 4 / 30 - 23:27 )
الخليطان:
1 - عن جابر بن عبد الله قال: نهَى رسول الله أن ينتبذ الزبيب والتمر جميعاً، ونَهَى أن ينتبذ البُسْرُ جميعاً,(والبُسْرُ: خليط البلح والتمر).
2 - عن عائشة: أن رسول الله كان يُنبذ له زبيب فيلقي فيه تمراً، وتمر فيلقي فيه زبيباً حلال أم حرام:
1 - عن ابن عمر قال: قال رسول الله كل مسكر حرام، ومن مات وهو يشرب الخمر يدمنها لم يشربها في الآخرة
2 - عن بكر بن عبد الله المُزني قال: كنت جالساً مع ابن عباس عند الكعبة فأتاه أعرابي يقول: ما لي أرى بني عمكم يسقون العسل واللبن، وأنتم تسقون النبيذ؟ أمِنْ حاجةٍ بكم أم من بُخل؟ فقال ابن عباس الحمد لله، ما بنا حاجة ولا بُخل! قدِم النبيُّ على راحلته وخلفه أسامة، فاستسقى، فأتيناه بإناءٍ من نبيذ، فشرب وسقى فضله أسامة، وقال: أحسنتم وأجملتم. كذا فاصنعوا. فلا نريد تغيير ما أمر به الرسول


4 - قائماً أم قاعداً
نور ساطع ( 2013 / 4 / 30 - 23:29 )

قائماً أم قاعداً:

وهناك حديث آخر يقول: أن النبي عطش وهو يطوف بالبيت، فأُتي بنبيذ من السقاية، فشمّه، فقطب. ثم دعا بذَنُوبٍ مِن ماء زمزم، فصُبَّ عليه ثم شربه. فقال له رجل: أحرام هذا يا رسول الله؟ فقال: لا
قائماً أم قاعداً:
1 - عن أنس: أن النبي نَهَى أن يشرب الرَّجل قائماً,
2 - عن عمر بن شعيب، عن أبيه، عن جدِّه، قال: رأيت رسول الله يشرب قائماً وقاعداً


5 - أكل اللحم
نور ساطع ( 2013 / 4 / 30 - 23:31 )

أكل اللحم:
1 - عن عائشة قالت: قال رسول الله: لا تقطعوا اللحم بالسكِّين فإنه من صنيع الأعاجم، وانهشوه فإنه أهنأ وأمرأ,
2 - عن عمرو بن أميَّة أنه رأى النبي يحتزّ من كتف شاة في يده، فدُعي إلى الصلاة فألقاها والسكين التي يحتز بها، ثم قام فصلى ولم يتوضأ,


6 - الصلاة والطعام
نور ساطع ( 2013 / 4 / 30 - 23:32 )

الصلاة والطعام:
1 - عن ابن عمر أن النبي قال: إذا وُضِع عشاء أحدكم وأُقيمت الصلاة فلا يقوم حتى يفرُغ. زاد مسدد: وكان ابن عمر إذا وُضع عشاؤه، أوحضر عشاؤه، لم يقم حتى يفرُغ، وإن سمع الإقامة، وإن سمع قراءة الإمام
2 - عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله: لا تُؤَخِّر الصلاة لطعام ولا لغيره


7 - وَسْم (وضع علامة) البهائم
نور ساطع ( 2013 / 4 / 30 - 23:35 )
وَسْم (وضع علامة) البهائم:
1 - عن جابر، قال: مرَّ على النبي حمار وُسم في وجهه، فقال: لعن الله الذي وسمه
2 - عن أنس، قال: غدوت إلى رسول الله بعبد الله بن أبي طلحة ليحنكه، فوافيته في يده الميسم يسم (يضع علامة على) إبل الصدقة


8 - الذباب والوزغ (البُرص):
نور ساطع ( 2013 / 4 / 30 - 23:36 )
الذباب والوزغ (البُرص):
1 - عن أبي هريرة، قال: إن رسول الله قال: إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كلَّه ثم ليطرحهُ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء.
2 - عن أبي هريرة، قال: إن رسول الله قال: من قتل وزغاً (بُرْصاً)في أول ضربة كتبت له مائة حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك
3 - عن عبد الله بن مُغَفَّلٍ، عن النبي قال: لولا أن الكلاب أُمَّة من الأمم، لأمرت بقتلها كُلِّها، فاقتلوا منها كل أسود بهيم وفي رواية فإنه شيطان
4 - عن أبي هريرة قال: شكا رسول الله إلى جبريل قلة الجماع، فتبَّسم جبريل حتى تلألأ مجلس رسول الله من بريق ثنايا جبريل، ثم قال: أين أنت من أكل الهريسة؟ فإن فيها قوة أربعين رجلاً,(قال المعجم الوجيز إن الهريسة نوع من الحلوى يُصنع من الدقيق والسمن والسكر. وفي المنجد : طعام يُصنع من الحب المهروس واللحم. وتطلِق العرب كلمة هريسة على الفلفل الحار المدقوق بخلّ).
5 - عن ابن عمر، أن النبي قال: مَنْ أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يَقْرَبَنَّ المساجد,(الشجرة الخبيثة هي الثوم).


9 - وللتعليق نقول:
نور ساطع ( 2013 / 4 / 30 - 23:37 )
وللتعليق نقول:
في هذا الباب آراء غريبة كمنع الصلاة على آكل الثوم، أو كتابة حسنات لقاتل البُرْصْ، أو مثل ما أوردناه سالفاً في أحاديث الطهارة من أن في بول الإبل شفاء للإسهال، بالإضافة إلى أحاديث الذباب والهريسة وغيرها,
أما باقي أحاديث هذا الباب فمتضاربة. وإنّا نتساءل:
هل تقع هذه الأحاديث في باب الناسخ والمنسوخ؟
إذن، لماذا كُتبت الأحاديث المنسوخة - مع ملاحظة أنه لا يُثاب أحد على قراءة الحديث كالقرآن. هذا مع ما تفعله هذه الأحاديث من تجهيل أمور كثيرة للعوام ومن لا يعرفون بنسخها؟
أم أن الأمر لا يتعدّى أكثر من كتابة كل ما قال محمد؟
ثم أليس من حقنا أن نقول للمسلمين: أرونا ما اتفقتم عليه من أمور عقيدتكم بدلاً من الهجوم على عقائد الآخرين؟
وأخيراً أليس الأجدر بعلماء الحديث أن يُنَقّوا كتبهم من الغرائب بدلاً من اتهام غيرهم بعدم الفهم؟



10 - تحياتي النور الساطع ابدا
محمد بشير علو ( 2013 / 4 / 30 - 23:37 )
لذلك المسلم في بلاد الافرنجة
يتناولون كل الاطعمة وكذلك المشروبات
الروحية والميتة إلا لحم الخنزير المسكين
مع إن البعض يأكل منه في السر
ويحرمه في العلن
وافر الاحترام


11 - الا بذكر اللة..تطمئن القلوب ام تصاب بالوجل ؟
سلام صادق ( 2013 / 5 / 1 - 09:33 )
يقول القرآن في وصف المؤمنين (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله، ألا بذكر الله تطمئن القلوب - الرعد)... ولكن القرآن يصر على إرباك ذوي العقول السوية إذ نجده يقول في آية أخرى في سورة الأنفال (انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وَجلت قلوبهم)!! فنحن هنا أمام معضلة.. فالفعل هو ذات الفعل وهو ذكر الله، والفاعل هو نفس الفاعل وهو المؤمن، ولكن الله يقرر في الآية الأولى أن ذكر الله يطمئن القلوب ثم ذكر في الثانية أنه يصيب القلوب بالوجل وهو الخوف والاضطراب.. فهلا أفتانا العلماء في هذه المعضلة؟ هل تطمئن القلوب بذكر الله أم تصاب بالوجل(بمعنى الرهبة والخوف )لاشك أن نصوصاً كهذه هي التي جعلت من ممارسة التفكير المزدوج ممارسة شائعة عند الفقهاء لتفسير هذه التناقضات.. هذه الممارسة انتقلت بالفقهاء الى مرتبة الحواة.. فكلما تفتق ذهن الفقيه عن حيلة لتبرير تناقض ما كلما زاد الثناء عليه ونعتوه بأنه ممن فتح الله عليهم بالفهم، وتشوق التلاميذ لتقليده..تحياتي الاخ العزيز محمد بشير علو.


12 - الانتحار حلال ..حلال في القـــــــــرآن
سلام صادق ( 2013 / 5 / 1 - 09:49 )
اختلف علماء الاجتماع ورجال الدين الإسلامي على موقف المنتحر، فقد تسرع رجال الدين الإسلامي وأفتوا بتكفير المنتحر أيا كانت أسبابه أو دوافعه مستندين على... وَلاَ تَقْتُلُواْأَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا(النساء 29 ) على الرغم من وجود النص القرآني الذى يقول : - فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ - (سورة البقرة 2 : 54)....يا اهل التقى اياكم ان تقولوا ما هذا الغلوا يافتى فاني لم اتيكم من كيسي بفتوى بل هي آيات في كتاب يقولون انه من الله بالالوان مرسل تحكي حكما لمن قد مضى...تحياتي اخ محمد بشير علو.


13 - حسب مقولة من تمنطق تزندق
محمد بشير علو ( 2013 / 5 / 1 - 11:11 )
سيتهمونك بالكفر والفجور وعظائم الأمور
فلا يهمهم التناقضات بين السطور
الذين يتكلمون بالسيف والساطور
تحياتي الاخ العزيز سلام وصادق الود

اخر الافلام

.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج


.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان




.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل