الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أي أسلام هذا الذي وحد العالم يا عبد الحميد الصائح ؟

جاسم محمد كاظم

2013 / 5 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يقول مثلنا الشعبي " شر البلية ما يضحك " ويتغير شكل البلية ليأخذ بعدا آخر حين تتلفق بعض حروفها وتطلى " بكوزمتك " يراد منة تجميل قبحها المعلن .
وحين تخرج الكلمات من اولئك الذين يجعلون من أنفسهم أربابا للثقافة الرثة يديرون حواراتها المنفعلة بالكلمات ليصل الأمر بهم إلى إصدار الأحكام الجاهزة على شكل حلول بطريقة أفلاطون وعالم المثل تعيد ترميم الديمقراطية المتهرئة التي وصلت إلى محطة الاقتتال الطائفي وحرب الطوائف .
وتركنا جوهر المشكلة ورحنا نضحك على هؤلاء الذين يجعلون من أنفسهم أوصياء على الثقافة نتذكر كلمات " لينين" وهو يذم مثقفي البرجوازية ويصفهم بأنهم متسولين يبيعون أنفسهم من اجل لقمة في مأدبة السلطان .
ويكون الحكم على مثل هذه الكلمات وشخوصها بأنهم لم يقرئوا شيئا من التاريخ والفلسفة وعلم الأديان بتلك الجملة التي ابتدأ بها عبد الحميد الصائح برنامجه " تغطية خاصة " بكلماتة ذات النبرة المتشنجة بتعجبه المفتعل " :-
( كيف لا يقدر هذا الإسلام العظيم الذي وحد العالم .. كيف لا يقدر أن يوحد بين كربلاء والانبار ) .
ولنبدأ مع عبد الحميد الصائح من التاريخ إلى الفلسفة حتى نصل إلى أوليات علم الإحصاء نفكك له تلك الجملة مبتدئين بسنة 36 من التاريخ الهجري وبالمصادر الموثقة .
يقول التاريخ لما سار الإمام علي بن أبي طالب لقتال معاوية لقية احد اليهود ساخرا بالقول " ما أسرع ما اختلفتم بعد بنبيكم "
لكن إمام الحكمة رد علية بجواب مقتضب " نحن اختلفنا ونبينا غائب لكنكم اختلفتم وعبدتم العجل ونبيكم موجود "
وابتدأ تاريخ الاختلاف من تلك اللحظة إلى اليوم بصدع يزيد ولا سبيل إلى رابه مهما حاول المصلحون .
واقتتل المسلمون بأول حرب أهلية ابتدأت بالجمل التي يقول في قتلاها الطبري أنهم بلغوا أكثر من 20 ألف قتيل .
وجاء في الأخبار الطوال للدينوري " أن الحسن بن علي أحصى قتلى المسلمين في هذه الوقعة فبلغوا تسعة ألاف وستمائة وخمسين رجلا "
حتى وصل الأمر إلى صفين وانشقاق أول الفرق السياسية الإسلامية التي ظلمها التاريخ باسم الخوارج .
يروي التاريخ عن الخوارج أنهم لم يورثوا الحكم فانتخبوا زعمائهم بالإجماع . يوزعون المغانم بالتساوي بين أتباعهم بلا فرق بين رئيس ومرؤوس . يصبرون معا على قساوة العيش ومضضة فكانوا أول اشتراكية محاربة بشعارهم القائل " لا حكم إلا الله " لم ينصفهم احد إلا الدكتور زكي نجيب محفوظ بكتابة " الحماسة في شعر العرب " بالقول "أنهم جمعوا الفروسية والدين وكانوا سود الجباة بسب العبادة "
كما يقول شاعرهم :-
"فا قبلت نحو الله واثقا ... وما كربتي غير الله بفارج ِ"
"وأما إذا ماالليل جن فأنهم ... قيام بانواح النساء النواشج ِ"
وكانت النهروان التي قتل فيها جل الخوارج بسيدهم عبد الله بن وهب الراسبي ويذكر ابن الأثير في كتابة الكامل في التاريخ أن الخوارج قد ثاروا أكثر من 12 مرة مابين موقعة النهروان حتى استشهاد الإمام علي واستمر الخوارج بثوراتهم على طول التاريخ الإسلامي .
لندخل في التاريخ الأموي ونبتدئ بالخليفة الثاني وكيف قتلت جيوش يزيد بن أبي سفيان أكثر الصحابة في مأثرة الحرة حتى يروي الطبري ان هذة الجيوش اغتصب جل فتيات المدينة وفضت بكارة ألف عذراء .
ويستمر مسلسل المآثر والاختلاف ليصل الى الحجاج بن يوسف الثقفي الذي يقول فيه الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز " لو أتت كل امة بطغاتها واتينا بالحجاج لكفانا "
يقول التاريخ أن الحجاج قتل عبد الله بن الزبير داخل الكعبة وقصف الكعبة بالمنجنيق وصلب عبد الله بن الزبير حتى ذاب جسده في الهواء ومن شدة طغيان الحجاج وهوسه بالقتل أمر أصحابة بدفنه عميقا وفي مكان مجهول عن البقية خوف نبش قبره وحرقة .
وتستمر الكلمات على اقتضابها وقصرها وتدخل في مدار كتاب الطاغية للدكتور إمام عبد الفتاح إمام وهو يدون للطاغية العباسي بالقول :-
" أن عبد الله بن العباس علق أكثر من إلف من الأمويين من ألسنتهم على أبواب دمشق "
وان السفاح العباسي قتل أكثر من سبعين أمويا استأمنوه بعد أن انشده ابن ميمون قصيدة الموت التي يقول في عجزها:-
" واستأصل بالسيف شافه الأنجاس "
فكان فعل السيف رهيبا جدا حتى جلس السفاح فوق الجثث يستلذ بلذائذ الطعام .
و يستمر المشهد الدامي حتى يصل إلى الأخوة الأعداء من أبناء الرشيد وكيف و كيف اقتتلت امة الإسلام ما بينهم .
ولنترك ابن الأثير يروي تفاصيل المأثرة من مجلدة الخامس بأخطائها الإملائية الجمة قال ابن الأثير :-
"" فلما انتصفَ الليل ، فتح الباب ودخل الدار قوم من العجم ، معهم السيوف مسلولة ، فلما راهم قام قائماً وجعل يقول : إنا للة وإنا إلية راجعون ، ذهبت والهل نفسي في .سبيل الها ، أما من مغيث ، أما من أحد من الابناء ، وجاؤوا حتى وقفوا على باب البيت الذي نحن فية ، وجعل بعضهم يصْول لبعض : تقدم ويدفع بعضهم بعضاً ، وأخذ الأمين بيده وسادةً وجعل يقول : ويحكم أنا ابن عمِّ رسول اله، ، أنا ابن هارون، أنا أخو المامون ، الهل الهأ في دمي ، فدخل علية رجل منهم فضربه بالسيف ضربة وقعت في مقدم رأسة ، وضربه الا مين بالوسادة على وجهه ، وأراد أن يأخذ السيف منه ، فصاح :قتلني قتلني ، فدخل منهم جماعة فطعنة واحد منهم بالسيف في خاصرتة ، وركبوه فذبحوه ذبحأ من قفاه ، وأخذوا رأسه ، ومضوا به الى طاهر وتركوا جثته ، فلما كان السحر أخذوا جثته فأدرجوها في جل وحملوء، ، فنصب طاهر الرأس على برج وخرج أهل بغداد للنظر وطاهريقول ؛ هذا رأس المخلوع محمد """"" انتهى
واضطربت بغداد كثيرا في عام 455 للهجرة وتقاتلت الفرق الإسلامية في ما بينها في الشوارع ويقول التاريخ أن الطبري المشهور دفن في بيته حين مات بعد ان طوقت بيته احد الفرق الإسلامية لأنة لم يعتبر إمامها فقيها ورفضت دفنه في المقبرة .
وان استطلنا في التاريخ رغم قلة الحوادث لندخل بعد ذلك في الفلسفة ولنبدى مع الدكتور محمد عابد الجابري وهو يقسم العقل العربي مابين العرفان والبرهان والبيان وكيف انتصر للعقل السني على العقل الشيعي واصفا إياه بأنة عقل غنوصي تملئه الخرافة ":-
" إنما كان الصراع في الفكر العربي بين نظامين معرفيين يؤسس كل منهما أيدلوجيا معينة : النظام البياني والايدولوجيا السنية من جهة والنظام العرفاني والايدولوجيا الشيعية من جهة أخرى "
ويذكر جورج طرابيشي في نقده لنقد العقل العربي إن محمد عابد الجابري ختم على كل من كان شيعيا بأنة مخرفا أو ظلاميا كابن سينا .
ويقول جورج طرابيشي في نقد العقل ردا على ممثل القومية العربية "
" وانطلاقا من تشطيره الثلاثي للعقل العربي أقام بين تجليات هذا العقل مقارنة تفاضلية لا تكافئية فإذا تصور تاريخ هذا العقل على أنة نوع من حرب أهلية دائمة فقد دخل في هذه الحرب طرفا لينتصر لطرف على طرف آخر
فانتصر أيدلوجيا للعقل السني على العقل الشيعي
وانتصر جغرافيا لعقل المغرب على لا عقل المشرق .

ولنترك طرابيشي الجابري ولندخل في مجلة الطريق بعددها الخامس في أكتوبر من عام 2002 الصفحة 52 - 70 تحت صفحة دراسات ومقالات بمقال عنوانه المعتزلة في الطور الأول للكاتب عبد الله خليفة .
يقول الكاتب في الصفحة 62 وهو يروي تفاصيل المناظرة مابين الإمام الشيعي جعفر الصادق وواصل بن عطاء شيخ المعتزلة :-
قال جعفر " أما بعد فان الله قد بعث محمدا بالحق والبينات والنذر والآيات وانزل علية "وأولوا الأرحام أولى ببعض في كتاب الله "
فنحن عتره رسول الله وانك ياواصل قد أتيت بأمر يفرق الكلمة وتطعن بة حتى على الأئمة وأنا ادعوك للتوبة "
فرد واصل " ... فانك ياجعفر قد شغلك حب الدنيا فأصبحت بها كلفا وما أتيناك إلا بدين محمد صلى الله علية وآلة وسلم فان تقبل الحق تسعد بة وان تصدف عنة تبوء بإثمك "
ولنخرج من الفلسفة والتاريخ ولندخل في علم الإحصاء ونأخذ منة النزر اليسير بتقليب موسوعة الدكتور محمد المنعم الحفني الموسومة " موسوعة الفرق والجماعات والمذاهب الإسلامية " دار الرشيد للطباعة والنشر الطبعة الأولى 1993 ولنبتدئ معه بإحصاء تلك الفرق التي بوبها اعتمادا على الحروف الأبجدية من حرف الإلف حتى الياء وبعملية حسابية بسيطة نجد إن مجموع هذه الفرق يتجاوز ال500 فرقة أدرج فيها المؤلف حتى الأحزاب الدينية التي تحكم اليوم بنفس مسماياتها .
وكل فرقة وحزب يحتج على كل الفرق الأخرى بان نهجه هو الصحيح بينما الآخرون هم الخطأ .
وبعد هذا العرض الموجز جدا بقي لنا أن نقول إن أولئك الذين ينصبون من أنفسهم أربابا للثقافة عليهم بمطالعة أوليات الكتب من اجل تعزيز ثقافاتهم الباهتة المليئة بالفراغات بدل التعالي وإطلاق الكلمات المفتعلة بمنطقهم البسيط الذي ينتمي إلى عالم " اللامعرفه " بكل شي ابتداء بالتاريخ مرورا بالفلسفة إلى ابسط معلومات الإحصاء .
ولنترك "لابن الأثير" في مجلدة الخامس من الصفحى 365 - 401 ينشد ترنيمة الحزن على بغداد المخترقة مابين الفرق المتقاتلة في شوارعها بتلك القصيدة التي تنفي كل اتفاق .

"بكيتُ دماً على بغداذ لما فقدتْ غضارة العيش الأنيق
تبدلنا هموماً من سرور ومن سعة تبدلنا بضيقِ
أصابتنا من الحسّاد عينٌ فأفنت أهلها بالمنجنيقِ
وقوم أحرقوا بالنارِ قسراً ونائحةٍ تنوحُ على غريقِ
وصائحةٍ تنادي وأصباحأ وباكية لفقدان الشقيقِ
وحوراء المدامعِ ذات دذ مضمخة المجاسدِ بالخلوقِ
تفِرُّ من الحريق إلى انتهاب ووالدها يفر إلى الحريقِ""
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
جاسم محمد كاظم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نقطه
أبو بدر ( 2013 / 5 / 1 - 20:18 )
مقاله جميله .
لكن
لا تنسى أن الإسلام وحد قبائل العرب الجاهليّه المتقاتله فيما بينها , و جعلها يداً واحده , فهل هذا الإنجاز وجد له شبيهاً بالتاريخ البشري؟ .


2 - أبو بدر
محمد بن عبدالله ( 2013 / 5 / 2 - 00:35 )
ألم يوحد جنكيس خان ثم هولاكو من بعده قبائل الهمج المجرمين وزحف بهم من أواسط آسيا و(فتح) بلدانا وغزا وسبى وخرب ودك الخلافة العباسية مستعينا بفرق من المسلمين في جيشه؟

أليس هؤلاء الهمج أجداد تيمورلنك المجرم الدموي المسلم الذي هول بلادنا وذبح الملايين من المسلمين في حماة وحلب ودمشق ثم اتجه إلى بغداد وألزم جميع من معه أن يأتيه كل واحد منهم برأسين من رؤوس أهلها. فكانت عدة من قتل في هذا اليوم من أهل بغداد تقريباً مئة ألف إنسان. وهذا سوى من قتل في أيام الحصار، وسوى من قتل في يوم دخول تيمور إلى بغداد، وسوى من ألقى نفسه في الدجلة فغرق، وهو أكثر من ذلك

نعم الخلف لنعم السلف

بالمناسبة يا سيد أبو بدر..سفاح بوسطن اسمه بالانجليزية تامرلان أي تيمورلنك


3 - تحية تقدير للأستاذ جاسم محمد كاظم المحترم
ليندا كبرييل ( 2013 / 5 / 2 - 05:02 )
انتهيت لتوي من قراءة مقالك عن معاوية بن أبي سفيان
أرد في هذا المقال ما جاء في نهاية مقال معاوية قولك الدقيق

على دارس التاريخ السالف بحيادية أن لا ينجر بوعي زائف تصبغه الكلمات المعلبة بل عليه أن يضع كلماته بوعي وهو يجرد التاريخ من أوهامه وأكاذيبه الملفقة بدل أن يدخل الماضي والحاضر والمستقبل في دوامة احتراب وعداء موهوم

وأنا أقرأ اليوم في تاريخنا الماضي بعد مضي عمر على ما قرأته وصدقته في أيام المدرسة ، وقفت أفكر في كم الأهوال التي لقيها الناس في ذلك الزمان البعيد
تاريخ مخيف ، يرتعد الجسم قرفاً واشمئزازاً من الوحشية التي أسسوها لحكامنا هذا الزمان
لقد كان الرومان أيضاً متوحشين ، لكن الزمن الذي توحش به أجدادنا كان تحت اسم الدين وهذا ما يجعلنا نهز الرأس أسفاً على من ينادون بالسلف الصالح توهماً
أو أنهم لا يتوهمون لكنهم يكذبون على أنفسهم وعلى الناس لغاية وهدف أبعد مما ندركه

تشكر أستاذ ولك مني أطيب تحية وسلام


4 - لا خير في قول تكذبه الفعال!!!
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2013 / 5 / 2 - 09:20 )
اخي الكريم طابت ايامك.اسئلة لعبد الحميد الصائح.مؤسس الاسلام تنبا بتفرقة المسلمين قبل العالم فاي اسلام وحد العامل هل هو اسلام من مخيلته؟.
تنقسم امتي الى اثنين وسبعين فرقة وكلهم في النار ما عدى فرقة واحدة. قيل ومن هي يا رسول الله؟؟. قال: ما انا عليه واصحابي (رواية سنية). اما الشيعة فتقول انه قال: ما انا عليه واهل بيتي.من هم اهل البيت: الشيعة الاثا عشرية هم الائمة الاثنا عشر.الزيدية: من قام بالسيف فقط. هذا وكل فرقة اسلامية تدعي انها على الحق والباقي على ظلال. حتى الشيعة الاثتا عشرية مفترقة بين اصول واخبار.كم فقيه في المذهب الشيعي وكل له مقلديه فلماذا لم يتوحدوا؟؟. اليس هناك مهاترات بين الصرخي والسيستاني وكلاهما فقيه.المذاهب السنية واختلافاتها وكل يدعي الاحقية.جاءت الطامة الكبرى بمجيء الارهابي محمد بن عبد الوهاب وفرق حتى اتباع المذهب الواحد باسم الاسلام مستنندا على تعاليم الاسلام نفسه فهل الاسلام وحد المسلمين حتى يوحد العالم؟؟.الاسلام ادآة تفرقة وليس اداة توحيد.معظم الدول العربية متوحدة مع اسرائيل ومتفقة على ضرب ايران وايرا تشهد ان لا الاه الا الله وان محمد رسول الله. اين التوحيد؟؟؟.


5 - الى ابو بدر
هوما ( 2013 / 5 / 2 - 10:07 )
هل تعلم اخي لبو بدر ان الاسلام لم يستطع القضاء على الروح العشائرية والقبلية في الاسلام وعند اقل حدث اوعارض كانو يعودون الى عصبيتهم القبلية ومن ثم بعد تحقق اغراضهم يعودون كمسلمين بع ان كانوا لساعات او ايام مضت نسوا انفسهم مسلمين واستحضروا بدلا عنها قيمهم القبلية والبدوية قبل قيم الاسلام وهل تعلم عندما كان الخناق يضيق في بيعض المعالرك على المسلمين فكان القادة المسلمين يصيحيون الى الى مقاتليهم ( انتسبوا ) اي ارجعوا الى عصبيتكم القبلية ودافعوا في هذه المعركة ليس عن الاسلام وانما يدا واحدة كل يدافع ويحارب مع ابناء قبيلته لشد العزم والذي يبدو ان الاسلام لم يشد عزمهم بما فيه الكفاية ..


6 - الزميلة العزيزة لندا اسمى تحية
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 5 / 3 - 15:12 )
نحن الان لانعتب على التاريخ لانةحدث مضى عتبنا اليوم على من يشوة الحدث ويجمل وقائعة بل يذهب الى جمل التلفيق التي تجمعل من القبيح جميلا اسمى تحية واعتبار


7 - خالص التحية لهوما وفهد العنزي
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 5 / 3 - 15:15 )
تحية للاخ فهد عالم اليوم الم المصالح لاعالم الفقة والدين الم يجمعة الدولار وياخذ شكل الدين والورع خالص التحية


8 - الاخ العزيز هوما تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 5 / 3 - 15:21 )
حتى المسلمون في العصر الراشدي حين استقروا في حواضر المدن المعروفة كالتي بناها سعد بن ابي وقاص او البصرة التي بناها عتبة بن غزوان استقوا على شكل عشائر فكانت الاحياء باسم العشائر فحي لبني اسد واخر لتميم واخر لمذحج ولبني كلب وعاد العداء العشائري على اشدة بعد انقضاء العهد الراشدي ونحن نقراء في التاريخ التعصب للقيسية على اليمانية وبين جرير الذي ذم فية الراعي النميري حين انتصر للفرزدق على جرير
- فارحم بحالك انك من نمير ...... فلا كعبا بلغت ولا كلابا -
خالص التحية


9 - خالص التحية لابو بدر
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 5 / 3 - 15:24 )
وعذرا نقول لصاحب التعليق الاول على هذا التاخير في الرد بسبب الامطار التي قطعت كل شي وشكرا على الاطراء نعم وحد القبائل لكن القبائل سرعان ماتفرقت وكانها عقد وانفرط بل ان هذة القبائل تقاتلت في حروب اشد فتكا من حروب الجاهلية والتاريخ امامك مع خالص التحية

اخر الافلام

.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و


.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف




.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa