الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رسالة إلى أخى السلفى ....2/2

محمود جابر

2013 / 5 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أيهما افضل الصحابة أم الذين جاءوا بعدهم ؟

حالة جذب وتكفير تجتاح الحالة الإسلامية هذه الايام، البعض بدأ فى نقد الصحابة، والذين يرون أن حب الصحابة واجب وانه من الدين وأنهم هم نقلت العلم والقرآن ولا يجب التعرض لهم وعليه فكل من انتقد صحابيا فقد كفر ... مستشهدين بقول الله تعالى (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ( 115 ) .

وهنا نطرح سؤال الليلة : هل نقد الصحابة كفر؟ وهل الصحابة افضل من غيرهم ؟

- قال الإمام مسلم في " صحيحه " ( كتاب الطهارة ، باب استحباب إطالة الغرة والتحجيل ) ج 1 ص 228 – 229 رقم 249 :
حدثنا يحيى بن أيوب ، وسريج بن يونس ، وقتيبة بن سعيد ، وعلي بن حجر ، جميعاً : عن إسماعيل بن جعفر ، قال ابن أيوب : حدثنا إسماعيل ، أخبرني العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ،
أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أتى المقبرة فقال :
" السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون .
وددت أنا قد رأينا إخواننا " .
قالوا : أو لسنا إخوانك ، يا رسول الله ؟
قال :" أنتم أصحابي ، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد " .
فقالوا " كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله ؟فقال :" أرأيت لو أن رجلاً له خيل غُرٌ محجلة بين ظَهرَي خيل دُهم بُهم ، ألا يعرف خيله ؟ " .
قالوا : بلى يا رسولا الله .
قال :
" فإنهم يأتون غراً مجلين من الوضوء، وأنا فرطكم على الخوض ، ألا ليُذادن رجال عن حوضي كما يُذاد البعير الضال ، أناديهم : ألا هُلُمَّ ! " .

فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك ، فأقول : سحقاً سحقاً " .
( وأخرجه مالك 58 ، والنسائي ج 1 ص 93 – 94 ، وابن ماجه رقم 4306 ، وغيرهم : عن العلاء بن عبدالرحمن )

- حدثنا حسن قال سمعت عبد الله بن لهيعة قال ثنا دراج أبو السمح أن أبا الهيثم حدثه عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال له يا رسول الله طوبى لمن رآك وآمن بك قال طوبى لمن رآني وآمن بي ثم طوبى ثم طوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم يرني قال له رجل وما طوبى قال شجرة في الجنة مسيرة مائة عام ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامه.
- مَثَلُ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ لَا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَمْ آخِرُهُ .
- العبادة فى الهرج كهجرة الى الله .
هذه الاحاديث الصحيحة والمرويات التى تتداول فى اصح كتب الروايات تثبت ان النبى وضع ميزانا لاعتماد القربة من الله مختلفة اختلافا كليا عن ما ينقله البعض الينا ، فالرواية الاولى تثبت ان الملائكة سوف تبع بعض من اصحاب النبى عن الحوض يوم القيامة ويقولون للنبى ... إنك لا تدرى ماذا فعلو من بعدك !!!
والنبى فى الرواية الثانية يتشوق الى اخوانه الذين امنو به ولم يروه وصدقوه وقدمهم النبى على من عاصره من الصحابة وجعل للصحابى اجر وجعل لهم سبعة " طوبى ثم طوبى ثم طوبى سبع مرات وفى رواية اخرى ثلاث".
وقطع النبى الطريق على التفاضل بالمعاصرة او القرب من زمن بعينه فقال أن الاول مثل الاخر كلهم فى خير وعلى خير مثلهم مثل المطر ... وختاما فإن الذين يعبدون الله فى الهرج - اخر الزمان وفى ازمنة الفتنة- لهم اجر الهجرة وثوابها، وفى النهاية اذا كانت الامة اولها مثل اخرها واذا اعتمدنا التفضيل كان المتأخرون افضل من المتقدمين وأن هؤلاء المتقدمون بعضهم بدل وغير رغم الصحبة والبيعة والسماع والرؤية، فالذين امنوا بالله ورسوله ولم يروى النبى ولم يسمعوه ولم يبايعونه بايديهم ايهما افضل من الاخر؟
وهل ما تزال اخى السلفى ترى أن الصحابى افضل من غيره وان من ينتقده فهو كافر ؟
- فما ميزان تكفيرك ؟ الله ورسوله ؟ ام هواك ؟ وايهما تعبد الله ام هواك ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. 81-Ali-Imran


.. 82-Ali-Imran




.. 83-Ali-Imran


.. 85-Ali-Imran




.. أفكار محمد باقر الصدر وعلاقته بحركات الإسلام السياسي السني