الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإسلام منظومة سياسية لا يمكن إصلاحها 2-2

كامل النجار

2013 / 5 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا يخامرني أدنى شك أن الإسلام منظومة سياسية تقمصت لبوس الدين، والدين منها براء. الأديان يمكن إصلاحها كما حدث مع المسيحية واليهودية دون التعرض للنص المقدس لأتباع تلك الديانات. الإصلاح يكون عن طريق تغيير الخطاب الديني الذي ينطق به رجالات الدين أو بغض الطرف عن بعض الآيات التي تحدث إشكالاً مع متطلبات العصر. فهاهي المسيحية اضطرت للخضوع لمجاراة العصر وسمحت بتعميد النساء والقساوسة المثليين بعد أن نفضت يدها عن السياسة مجبرةً. أما اليهودية فقد حاول حاخاماتها الاحتفاظ بنصوصها كما هي وتطبيقها على أرض الواقع. ورغم أن بعض الحاخامات المتشددين في إسرائيل ما زالوا يطبقون نفس النصوص الجامدة التي تحدد ما يمكن أن يفعله اليهودي يوم السبت، وما يجب أن يتحقق منه الرجل أو المرأة قبل الزواج، فإن غالبية الشعب الإسرائيلي قد اضطرهم المجتمع الحديث للعمل يوم السبت والزواج من الزميلة الموظفة ذات الدخل الكبير حتى وإن لم تكن يهودية. و في الولايات المتحدة وأوربا قد تخلى اليهود وحاخاماتهم عن أشياء كثيرة وقبلوا بتعميد النساء وبزواج اليهودي بغير اليهودية وتخلوا تماماً عن الخوض في السياسة. فانتشار التعليم والضغوط الاقتصادية والمجتمعية حملت الأديان على التأقلم أو الانقراض.
ولكن للأسف نفس الضغوط لا تؤثر على الأيدولوجيات السياسية لتتأقلم معها. المنظومات السياسية مثل الفاشية الموسولينية ومثل النازية الهتلرية لم يكن من الممكن أصلاحهما لأنهما بُنيا على استعلاء جنس معيّن من البشر على بقية الأجناس، وسعيا للسيطرة على بقية الأجناس ليس بالعلم أو المقدرة الفكرية، وإنما بوراثة جينات جنس معيّن من البشر كالجنس الآري مثلاً. وما زال شباب النازية الجديدة في أوربا يلبسون نفس القمصان الهتلرية أو الموسولينية ويؤدون نفس التحية العسكرية ويستعلون على المهاجرين ويقتلونهم إذا تمكنوا منهم لأنهم لا يستحقون الحياة في نظرهم. مثل هذه الأديدولوجيات السياسية يكون إصلاحها في الخلاص منها نهائياً لأن تعاليم الأيدولوجية لا تسمح بالتأقلم مع الزمن
وفي اعتقادي نفس الشيء ينطبق على المنظومة الشيوعية التي بُنيت على سيطرة الطبقة العاملة على مفاصل الانتاج، أي على ديكتاتورية البروليتاريا. فلا يمكننا أن نتخيل منظومة شيوعية تتأقلم مع سيطرة الإقطاع الصناعي أو الزراعي على مفاصل الدولة وتسخير الطبقة العاملة كعملية إصلاح للأيدولوجية الشيوعية. فالمنظومة الشيوعية أمامها خيران لا ثالث لهما: إما أن تُطبق عملياً وتبلغ شأوها، وإما أن تنهار نهائياً، فالاشتراكية ليست هي الشيوعية. وأرجو أن يصوبني صديقي فؤاد النمري إن كنتُ مخطئاً في طرحي هذا.
نأتي الآن إلى الإسلام، وهناك الكثيرون الذين يعتقدون أنه بالإمكان إصلاحه. وقد شاركت في ندوة في روما عن إصلاح الإسلام قبل عدة أشهر مع الصديق الدكتور عبدالخالق حسين وبعض الكتاب العرب وبعض المستشرقين. وكان مركز "المصلح" http://www.almuslih.org قد دعا لهذه الندوة. كل المشاركين الذين قدموا أوراقاً في هذه الندوة قالوا بإمكانية إصلاح الإسلام، وكنتُ أنا الصوت النشاز الوحيد لإيماني المطلق أن الإسلام أيدولوجية سياسية إما أن تُطبق بكاملها أو تنقرض.
استحالة إصلاح الإسلام ترجع إلى عدة عوامل سوف أركز على بعضها وأذكر الأخريات بدون نقاش. العامل الأول هو نظرية المسلمين الدونية لغير المسلم. فهم يتبعون قدوتهم الأولى محمد الذي لا يرى بأساً في قتل عصماء بنت مروان التي كانت ترضع وليدها على صدرها، ويقول: لا ينتطح فيها عنزان لأنها لم تسلم وبالتالي هي أقل شأناً من أن تنتطح فيها عنزان ناهيك عن رجال مسلمين هم فوقها درجات . وهم كذلك يتبعون قدوتهم الحديثة هتلر لأنه اضطهد اليهود وقتلهم، فبعثوا إليه مفتي القدس الشيخ الحسيني للتهنئة. وما دام المسلم أعلى مرتبةً من غير المسلم، فلن يتنازل المسلم طواعية عن هذا الموضع ويقبل بإصلاح الإسلام فيصبح مساوياً للكافر
السبب الثاني هو جهل "علماء" الإسلام بالعلوم الطبيعية والعلوم السياسية والاجتماعية. كل ما يعرفونه هو القرآن والسنة والفقه والسيرة. هؤلاء الجهلاء هم المتحكمون في رقاب الأمة، وهم المسؤولون عن مناهج التعليم وبالتالي يزرعون نفس البذرة في أجيال المستقبل. وهذا الوضع المريح قد جعلهم نجوم فضائيات عديدة يحصدون منها ملايين الريالات ويبنون القصور الشامخة. فهل يمكن أن يقبلوا طواعيةً بإصلاح الإسلام وتنوير العامة؟
كلما شذ عالم دين أو فلسفة عن إجماع جهلاء الإسلام كان الجلد والسجن وحرق كتبه عقاباً جاهزاً متفق عليه. فمثلاً الفيلسوف العربي المسلم أبو يعقوب الكندي (ت 873م) عندما قال إن النبوة تعلو على الفلسفة في بعض الأشياء ولكن محتوى الاثنين لا يختلف كثيراً، تواطأ عليه رجالات الدين فطرده الخليفة المتوكل من بغداد وصادر مكتبته العامرة (The Closing of the Muslim Mind, p 41). فهل يجرؤ رجل دين آخر على نقد الإسلام والمطالبة بإصلاحه؟
تأصيل الخرافة الإسلامية حتى في عقول المتعلمين منا. فمثلاً نجد ابن خلدون، الذي كان من اتباع المدرسة الأشعرية، يقول عن دراسة الفيزياء في كتابه – المقدمة –"يجب أن نمتنع عن دراسة هذه الأشياء لأن مثل هذا الامتناع من صميم واجبات المسلم التي تحتم عليه عدم الخوض فيما لا يعنيه. مسائل الفيزياء لا تهمنا في أمور ديننا أو دنيانا، وعليه يجب أن نتركها جانباً." (نفس المصدر أعلاه، ص 43).
قفل باب الاجتهاد، وقد ظل مقفلاً منذ القرن الثاني عشر، وليس هناك من رجل دين معاصر أو هيئة دينية تستطيع فتحه. يظهر هذا جلياً عندما حاول الشيخ محمد على السنوسي (ت 1859م)، والذي كان معروفاً بالسنوسي الأكبر، فتح باب الاجتهاد فرد عليه مفتي مصر بفتوى تقول "لا ينكر أحد أن فضل الاجتهاد قد اختفى منذ أمد طويل، وليس في زماننا الحاضر أي رجل وصل في العلم إلى درجة فتح باب الاجتهاد." وعليه سوف يظل باب الاجتهاد مغلقاً إلى الأبد لأن فقهاء السلف لم يتركوا مسألة في الدين إلا وقتلوها بحثاً، وليس هناك ما يمكن إضافته لما قالوه. ورغم أن باب الاجتهاد ظل مفتوحاً في المذهب الشيعي، فإن "علماء" الشيعة لم يأتوا بأي اجتهاد في العصور الحديثة. وهكذا كُتب علينا الجهل وترديد مقولة محمد "كل جديد بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار؟"
جهل "العلماء" وإيمانهم بنفي السببية لأن الله هو السبب في كل شيء. وقد حمل هذا الموقف "علماء" باكستان بالمطالبة بأسلمة كتب الفيزياء والكيمياء، فنجدهم مثلاً يقولون "عندما يؤلف المختصون كتاباً للفصل الثالث الإعدادي، يجب ألا يسأل المعلم: ماذا سوف يحدث إذا لم يتناول الحيوان طعاماً؟ بل يجب أن يكون السؤال: ماذا سوف يحدث إذا لم يرزق الله الحيوان بأي طعام؟" وبالنسبة للفيزياء، يقول الشيوخ "العلماء" "إن جملة (الطاقة تسبب التغيير) جملة ملغومة لأنها توحي للطفل أن الطاقة هي سبب التغيير بينما الله هو السبب." وهنيئاً لأمتنا بمثل هؤلاء العلماء. هل يمكن أن نُصلح الإسلام وأطفالنا يحشي الجهلاء عقولهم بتعاليم المدرسة الأشعرية؟
وإنكار السببية هذا قد قادنا، وسوف يظل يقودنا إلى متاهات عويصة. فمثلاً العالم كله يعرف أنه إذا تجمع السحاب في مكانٍ ما وابرق ذلك السحاب فهطول المطر يصبح احتمالاً كبيراً. ولكن "علماء" المسلمين يقولون التنبؤ بسقوط الأمطار يقع خارج ما يمكن للمسلم شرعاً معرفته وربما يدخل في علم ما فوق الطبيعة. وكنتيجة حتمية لمثل هذه الفتاوى نجد أن نشرات الأحوال الجوية اختفت من الصحف والراديو والتلفزيون الباكستاني بين العام 1983 و العام 1984 في أيام حكم الجنرال ضياء الدين أو "ضياع الدين" كما سماه بعضهم. وبدل أن نستفيد من العلم الحديث في رصد تحركات السحب ودرجة الحرارة حتى يمكننا التنبؤ بأماكن هطول الأمطار، يطلب منا جهلاء الأمة وساستها أن نصلي صلاة الاستسقاء التي ظل المسلمون يقومون بها منذ ظهور الإسلام وحتى يومنا هذا وما زالت مكة صحراء جرداء لا تعرف المطر.
غياب سلطة دينية مركزية تكون كلمتها ملزمة لجميع المسلمين، كما يحدث في الكنيسة الكاثوليكية. فنحن نجد أن المسلمين قد انقسموا إلى 73 فرقة كما قال رسولهم. فتوى الأزهر ليست ملزمة للشيعة بكل فروعها من فاطميين واثني عشرية وعلويين وغيرهم، وغير ملزمة للإسماعيليين أو الدروز أو حتى الصوفية. و"علماء الأزهر أنفسهم لا يتفقون على رأي واحد في أي مسألة تُعرض عليهم، كما رأينا في فتوى رضاع الكبير. فكيف لنا أن نحمل "علماء" الأزهر على الاتفاق لإصلاح الإسلام وهم يرتعدون خوفاً من تنقيح كتاب البخاري الذي يقول فيه إن الله يمني وينزل المني من عرشه؟ هل يجرؤ مثل هؤلاء "العلماء" على تعليق العمل بآيات القتل والذبح وقطع الأيدي والأرجل؟
خوف أي رجل دين أو مفكر من التصريح بأي رأي قد يكون مخالفاً لإجماع بقية رجال الدين، ولو أنهم نادراً ما يجمعون على شيء. يظهر هذا جلياً في حالة الشيخ الشيعي أحمد القبانجي الذي أجهر برأيه في القرآن فتبرأ منه أخوه الأكبر وبقية عائلته واعتقلته إيران لفترةٍ من الزمن. ناهيك عن الاغتيالات التي طالت المفكرين من أمثال فرج فودة وحسين مروة وغيرهم الكثير. فالخوف من الإرهاب يمنع المتنورين من الكُتاب والفلاسفة من طرح آرائهم في العلن حتى تساعد في تغيير تلك العقول المتحجرة. ففي الهند حاول السيد أحمد خان (1817-1898) فعل ذلك وقال إن القرآن يجب أن يُعاد تفسيره ليتماشى مع العصر الحديث. فقامت عليه قيامة "العلماء" الجهلاء وقاطعوا الجامعة التي كان يُدرّس بها وأخيراً أصبحوا هم الذين يعلمون في الجامعة. وعندما حاول تلميذه سيد أمير علي (1849-1924) نفس الشيء وقال إن أبا الحسن الأشعري، وابن حنبل والغزالي وابن تيمية هم سبب تأخر المسلمين، أصدر متولي الكعبة فتوى بكفره وأباح دمه (نفس المصدر أعلاه، ص 170)
الجهل والأمية المتفشية في ربوع العالم الإسلامي من إندونيسيا إلى موريتانيا ومن باكستان إلى السودان، تمثل العائق الأكبر لإصلاح الإسلام لأن الإصلاح يحتاج قاعدة عريضة تقف وراء من يدعون للإصلاح. فمثلاً في الولايات الأمريكية الجنوبية في القرن الثامن عشر عندما كان الجهل متفشياً في البيض والسود معاً، ظهرت فجأة حركة الصحوة الدينية المسيحية Born Again Christians وقاد هذه الحركة خريج من جامعة ييل Yale الشهيرة اسمه جوناثان إدواردس Jonathan Edwards (1703-1758). كان خطيباً موفهاً واستطاع أن يقنع الجهلاء أن الله غاضبٌ عليهم لعدم ممارستهم طقوس دينهم. وفي فترة وجيزة انتشرت الصحوة لكل أنحاء الولايات المتحدة ووصل الناس إلى مرحلة الهستيريا الجماعية فكانوا يبكون في الكنائس بصوت عالٍ ثم بعد دقائق يضحكون ويرددون الأناشيد عندما يخبرهم القسيس أن الرب قد سامحهم (Karen Armstrong, A History of God, p 371). نفس هذا الجهل والهستيريا الجماعية موجودة عندنا في كل أنحاء العالم الإسلامي خاصةً العراق وإيران عندما يضربون أنفسهم بالسلاسل طواعية وينتحبون من أجل شخص قُتل قبل 1400 عام.. وفي مصر والسودان واليمن وغيرها يتكدس آلاف المسلمين في ضرائح الموتى يتبركون بها ويطلبون منها الشفاء من الأمراض ومن العقم. فما هو الدافع لرجالات الدين في مثل هذه الأجواء إلى محاولة إصلاح الإسلام الذي سخّر لهم جمع أموال الخُمس لمليء كروشهم، أو سخر لهم ملايين المشاهدين لقنواتهم الفضائية التي تجلب لهم الملايين؟ لا يمكن أن يأتي الإصلاح من شيوخ الإسلام. فمن الذي يمكن أن يُصلح لنا الإسلام؟ هل يصلحه المتعلمون من غير الشيوخ من أمثال أستاذ القانون في جامعة الكويت، راشد العنزي، الذي يشرف على لجنة المناهج المدرسية، وقال يجب إلغاء المادة 18 من قوانين حقوق الإنسان من الكتب المدرسية لأنها تقول بحرية الاعتقاد، وهذا يخالف شرعنا الإسلامي؟ إذا كان هذا رأي أستاذ القانون فما هو رأي الشيوخ؟
شيوخ الإسلام يستميتون في الدفاع عن الموروث الإسلامي ولا يتورعون عن مناجزة التنويريين الذين يحاولون بعض الإصلاحات الطفيفة، فمثلاً في السودان قال السيد حسن عبد الله الترابي إن الملائكة لم تقاتل مع المؤمنين، ولو قاتلت فكان قتالاً معنوياً، وإن عائشة كان عمرها ثمان عشرة عاماً لما تزوجها محمد، فانبرى له شيخ اسمه الكاروري يؤم مئات المصلين يوم الجمعة وله أتباع بالآلاف، فقال " أما نفيه لفعل القتل مادياً فهذا غير مقبول".. وأكد أن القتل فعلياً قد حدث في معركة بدر الكبرى، وأن هناك من مات هلعاً من المشركين ممن كانوا يراقبون معركة بدر حينما سمعوا أصوات الملائكة في المعركة. وأشار إلى أنه ورد أن من شاركوا في معركة بدر الكبرى قالوا إن (الضرب) وطريقته في جثث المشركين لم يكن بالضرب المعروف والمألوف. (متوكل أبوسن، صحيفة الراكولة السودانية، 5/5/2013). يؤكد الشيخ الكاروري أن الملائكة قتلوا المشركين وينسى أن ربهم عندما قال للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة، قالوا له "أتجعل فيها من يسفك الدماء"؟ وهاهم يسفكون الدماء. من مصلحة الشيوخ زيادة جرعة التخدير.
في اعتقادي أن الحقوق لا تُمنح بل تُؤخذ عنوةً، أو كما قال جمال عبد الناصر "ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة". حرياتنا أُخذت منا ومن أسلافنا بالقوة وبالسيف والسبي. ونحن ضربونا عندما كنا أطفالاً لنحفظ خزعبلات الإسلام، وعليه يبقى الطريق الوحيد لتحديث الإسلام أو إلغائه هو القوة التي استعملها الحبيب بورقيبة لتحديث بعض أجزاء الإسلام، أو القوة التي استعملها كمال أتاتورك ليُرجع الإسلام إلى المساجد. وقد تقدمت كلا الدولتين في فترات وجيزة إلى أن استجاب الجهل إلى أصوات الشيوخ مرة أخرى ورجع الإسلام تدريجياً إلى تركيا مع حزب العدالة، وإلى تونس مع ثورة الربيع العربي. وإن قلبي ليتفطر على مصر أم الدنيا وعلى تونس الخضراء وعلى ليبيا والسودان. ولكن الجهل يصنع المعجزات
وفي الخلاصة أقول إنه لا يمكن إصلاح الإسلام بتاتاً ومكانه الطبيعي هو المتحف البريطاني مع هياكل الديناصورات.
الرجاء مشاهدة هذا المقطع، وشكري لمن أرسله لي:
https://www.youtube.com/watch?v=icPCOr2tVsU&feature=youtube_gdata_player








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أرجو التوضيح
سناء نعيم ( 2013 / 5 / 5 - 07:47 )
عندما يكف شيوخ الإسلام عن الكذب بإختلاق مايسمى بالإعجاز العلمي والغذائي والعددي...في القرآن ،وعندما يكف المواطن العادي عن استفسار المشايخ في سخافات الامور ويهتم بتثقيف نفسه والنهل من نبع المعارف المختلفة ،وعندما تحذف ابرامج الدينية من المناهج التعليمية التي تحشو عقول النشء بالخزعبلات.عندها فقط تبدأ الخطوة الاولىفي طريق الإ صلاح.
ان المشهد اسود فحتى تونس أصبحت مقصد تجار الظلام لإطفاء شعلة النور التي انارها بورقيبة لينشورا خرافاتهم التي كادت تنحسر قبل اكذوبة الربيع العربي
تيار الحداثة قوي جارف وسيجرف معه كل الدينصورات المحنطة ولن يصح إلا الصحيح ،لكنه يتطلب وقتا طوييييييييييييييلا وعملا متواصلا.
أرجو فقط ان توضح لي عبارة-الدين منها براء-التي جاء ت في السطر الاول.كيف يكون الدين بريء وهو سبب أغلب المصائب التي لحقت بالإنسانية ؟
مع الشكر والتقدير لجهدك الكبير أستاذي الفاضل


2 - سناء نعيم
كامل النجار ( 2013 / 5 / 5 - 08:06 )
شكري لك على التعقيب والسؤال الوجيه. ربما خانني التعبير فيما قصدت. قصدت أن أقول إذا كان الدين من عند إله في السماء كما يعتقد المؤمنون، فإن ما جاء به محمد لا يمت إلى الدين بشيء لأن تعاليمه لا يمكن أن تكون قد أتت من إله في السماء
أرجو أن أكون قد وضحت قصدي
تحياتي


3 - الإسلام دين و دولة. الإسلام حركة سياسية
Amir Baky ( 2013 / 5 / 5 - 08:23 )
الإسلام حركة سياسية منذ نشأته و هذا بتصرفات النبى و المسلمين الأوائل. الذى ينكر هذه الحقيقة هو إنسان يخادع نفسة قبل أن يخدع غيرة. و بالتالى لا يمكن فصل الدين عن الدولة. وما حدث فى أوروبا من نجاح فصل الدين عن السياسية لا أتوقع حدوثة مع الإسلام. فهناك فرق كبير بين من يحموا دينهم من إختلاطة بالسياسية النجسة و من يتفاخرون بأن الإسلام دين و دولة.


4 - الإسلام دين إقصائي
مهاجر ( 2013 / 5 / 5 - 10:32 )
الإسلام دين إقصائي ، وأين ما حل حلَّ معه الدمار والخراب ، إن إخصاء هذا الدين ليس بالأمر الهيّن ، فطالما هنالك دعاة يحرضون بإسم الإسلام عامة الناس على الهيجان لكل من هو مخالف لهذا الدين وقتله لن تقوم قائمة لهذه الشعوب ، وهو ليس بالأمر الغريب كون القرآن مليء بآيات القتل ( وأقتلوهم حيث ثقفتموهم ) البقرة ١٩١ ، ( انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض ) المائدة ٣٣ .


الحل هو فضح هؤلاء الدعاة والشيوخ وتعريتهم فهم ماكنة التحريض على الآخر وهم سبب تخلفنا كل هذه القرون .
يقول مصطفى جحا في كتابه محنة العقل وهي مقتبسة من سدني هكسن : كل بلاد حرة يجب أن تمرن أبناءها على التفكير وتشجعهم على البحث والمناقشة ، وان تطلق لهم حريتهم ليرتئي كل منهم الرأي الذي يعتقد صحته ، والمعلم المستبد بآرائه ،المتعصب لها ، ينشئ طلبة جامدين ، والدولة التي تجري على نظام تعليمي هذا أساسه امة تهمل الحرية الفكرية اللازمة للأرتقاء .


تحياتي وشكراً على الموضوع أستاذ كامل وننتظر منك المزيد


5 - أليس هذا إرهاب!!
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:20 )

‏أن أعمى كانت له أم ولد تشتم النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وتقع فيه ‏ ‏فينهاها فلا تنتهي ويزجرها فلا تنزجر قال فلما كانت ذات ليلة جعلت تقع في النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏وتشتمه فأخذ ‏المغول ‏فوضعه في بطنها واتكأ عليها فقتلها فوقع بين رجليها طفل فلطخت ما هناك بالدم فلما أصبح ذكر ذلك لرسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏فجمع الناس فقال أنشد الله رجلا فعل ما فعل لي عليه حق إلا قام فقام الأعمى ‏يتخطى الناس وهو يتزلزل حتى قعد بين يدي النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏فقال يا رسول الله أنا صاحبها كانت تشتمك ‏ ‏وتقع فيك ‏ ‏فأنهاها فلا تنتهي وأزجرها فلا تنزجر ولي منها ابنان مثل اللؤلؤتين وكانت بي رفيقة فلما كان البارحة جعلت تشتمك ‏‏وتقع فيك ‏ ‏فأخذت ‏‏المغول ‏فوضعته في بطنها واتكأت عليها حتى قتلتها

أليس هذا إرهاب!!


6 - أليس هذا إرهاب!!
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:22 )


قتل كنانة بن الربيع (زوج صفية بنت حيي) و سرقة كنزه

وأتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكنانة بن الربيع وكان عنده كنز بني النضير فسأله عنه . فجحد أن يكون يعرف مكانه فأتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل من يهود فقال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إني رأيت كنانة يطيف بهذه الخربة كل غداة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكنانة أرأيت إن وجدناه عندك ، أأقتلك؟ قال نعم.

فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالخربة فحفرت فأخرج منها بعض كنزهم ثم سأله عما بقي فأبى أن يؤديه فأمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الزبير بن العوام ، فقال عذبه حتى تستأصل ما عنده فكان الزبير يقدح بزند في صدره حتى أشرف على نفسه ثم دفعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى محمد بن مسلمة فضرب عنقه

أليس هذا إرهاب!!


7 - 1 هل هذا نبي من عند الله؟
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:24 )

قال ‏بعث رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏رهطا من ‏الأنصار‏ ‏إلى‏ ‏أبي رافع‏ ‏فدخل عليه
‏ ‏عبد الله بن عتيك‏ ‏بيته ليلا فقتله وهو نائم.
‏حدثنا ‏علي بن مسلم ‏حدثنا ‏يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة ‏قال حدثني ‏أبي‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏عن ‏البراء بن عازب ‏رضي الله عنهما‏ ‏قال ‏بعث رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏رهطا من ‏الأنصار ‏إلى ‏أبي رافع ‏ ‏ليقتلوه فانطلق‏ ‏رجل ‏منهم فدخل حصنهم قال فدخلت في مربط دواب لهم قال وأغلقوا باب الحصن ثم إنهم فقدوا حمارا لهم فخرجوا يطلبونه فخرجت فيمن خرج أريهم أنني أطلبه معهم فوجدوا الحمار فدخلوا ودخلت وأغلقوا باب الحصن ليلا فوضعوا المفاتيح في ‏كوة ‏حيث أراها فلما ناموا أخذت المفاتيح ففتحت باب الحصن ثم دخلت عليه فقلت يا ‏أبا رافع ‏فأجابني فتعمدت الصوت فضربته فصاح فخرجت ثم جئت ثم رجعت كأني مغيث فقلت يا‏ ‏أبا رافع ‏وغيرت صوتي فقال ما لك لأمك الويل قلت ما شأنك قال لا أدري من دخل علي فضربني قال فوضعت سيفي في بطنه ثم تحاملت عليه حتى قرع العظم ثم خرجت وأنا دهش فأتيت سلما لهم لأنزل منه فوقعت ‏ ‏فوثئت ‏رجلي فخرجت


8 - هل هذا نبي من عند الله؟ 2
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:25 )

فقتلها قتلاً عنيفاً وحمل رأسها إلى المدينة

محمد نبي الرحمة يشق أم قرفة بين جملين

أم قرفة

هي فاطمة بنت ربيعة بن بدر بن عمرو الفزارية. أم قرفة تزوجت مالكا بن حذيفة بن بدر وولدت له ثلاثة عشر ولدا أولهم (قرفة) وبه تكنى, وكل أولادها كانوا من الرؤساء في قومهم. كانت من أعز العرب, وفيها يضرب المثل في العزة والمنعة فيقال: أعز من أم قرفة وكانت إذا تشاجرت غطفان بعثت خمارها على رمح فينصب بينهم فيصطلحون. كانت تؤلب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل في السنة السادسة للهجرة زيد بن حارثة في سرية فقتلها قتلا عنيفا, فقد ربط برجليها حبلا, ثم ربطه بين بعيرين حتى شقها شقا. وكانت عجوزا كبيرة, وحمل رأسها إلى المدينة ونصب فيها ليعلم قتلها.

أليس هذا إرهاب!!


9 - هل هذا نبي مرسل من عند الله؟
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:29 )

لقد جئتكم بالذبح وبعثت بالحصاد ولم أبعث بالزراعة

إني لم أبعث لأعذب بعذاب الله وإنما بعثت بضرب الرقاب وشد الوثاق

لا تسبوا أصحابي فإن أصحابي أسلموا من خوف الله وأسلم الناس من خوف السيف

فتجعلون لله عليكم إن هو أبقاكم حتى تنزلوا منازلهم وتستنكحوا نساءهم وتستعبدوا أبناءهم أن تسبحوا الله ثلاثاً وثلاثين، وتحمدوه ثلاثاً وثلاثين، وتكبروه أربعاً وثلاثين‏

فلما أمسى من تلك الليلة سرى عليها في بيتها فقتلها ، ثم أصبح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني قد قتلتها . فقال نصرت الله ورسوله يا عمير، فقال هل علي شيء من شأنها يا رسول الله ؟ فقال لا ينتطح فيها عنزان


10 - هل هذا نبي مرسل من عند الله؟ 2
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:30 )

يقاتل جميع الناس حتى يقولوا أنه رسول الله و إلا قتلهم و أخذ أموالهم

‏حدثنا ‏عبد الله بن محمد المسندي ‏‏قال حدثنا ‏أبو روح الحرمي بن عمارة ‏‏قال حدثنا ‏شعبة ‏عن ‏‏واقد بن محمد ‏قال سمعت ‏ ‏أبي ‏يحدث عن ‏ابن عمر ‏أن رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏قال ‏‏أمرت أن أقاتل الناس حتى ‏ ‏يشهدوا ‏ ‏أن لا إله إلا الله وأن ‏محمدا ‏رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك ‏عصموا ‏مني دماءهم وأموالهم

صحيح البخاري ..

أليس هذا إرهاب!!


11 - هل هذا نبي مرسل من عند الله؟ 3
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:31 )
اغزوا تغنموا
فأحرقوهما بالنار
الجنة تحت ظلال السيوف
جعل رزقي تحت ظل رمحي
فأمر بقبور المشركين فنبشت
بُعثت بالسيف حتى يُعبد الله وحده
يبيعهم ويشتري بهم سلاحا وخيلا
نصرت بالرعب وأحلت‏ ‏لي الغنائم
رسول الإسلام يقسم إنه ما جاء إلا بالذبح
أبو أيوب يحرس الرسول ليلة بنائه بصفية
من مات ولم يغز, مات علي شعبة من النفاق
شق أم قرفة - عيون الأثر في المغازي والسير
وقسم نساءهم وأولادهم وأموالهم
اغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر ونساء الروم
لا تفادوهم حتى تثخنوا فيهم القتل
حرق النبي ‏نخل ‏بني النضير ‏- صحيح البخاري
فضرب اعناقهم في الخنادق وكانوا 700 رجل
قطع أشجار الكفار وتحريقها - صحيح مسلم
آيه السيف (التوبة 5) نسخت كلَّ آية في القرآن فيها ذكر الإعراض والصبر على أذى الأعداء - تفسير القرطبي

أليس هذا إرهاب!!


12 - هل هذا نبي مرسل من عند الله؟ 4
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:32 )

نهب الممتلكات وسبي النساء وإغتصابهم

نهب ممتلكاتهم وسلب أراضيهم وسبي نساءهم وأولادهم، وذلك من قوله:

وَأَنْزَلَ الذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ

فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتأْسِرُونَ فَرِيقاً وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ - سورة

الأحزاب 33:26 و27

ويقول الإمام مسلم: قسم رسول الله أموالهم ونساءهم بين المسلمين

أليس هذا إرهاب!!


13 - هل هذا نبي مرسل من عند الله؟ 5
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:33 )

أتحب أن أقتله.. قال نعم

مقتل كعب بن الأشرف

‏حدثنا ‏علي بن عبد الله ‏حدثنا ‏سفيان ‏قال ‏‏عمرو ‏سمعت ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏يقول ‏قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من ‏لكعب بن الأشرف ‏ ‏فإنه قد آذى الله ورسوله فقام ‏ ‏محمد بن مسلمة ‏ ‏فقال يا رسول الله أتحب أن أقتله قال نعم قال فأذن لي أن أقول شيئا قال قل فأتاه ‏محمد بن مسلمة ‏ ‏فقال إن هذا الرجل قد سألنا صدقة وإنه قد عنانا وإني قد أتيتك أستسلفك قال وأيضا والله ‏لتملنه ‏ ‏قال إنا قد اتبعناه فلا نحب أن ندعه حتى ننظر إلى أي شيء يصير شأنه وقد أردنا أن تسلفنا وسقا أو وسقين. فلما استمكن منه قال دونكم فقتلوه ثم أتوا النبي ‏صلى الله عليه
وسلم ‏ ‏فأخبروه.

((( كان يجب عليه أن يقول لا ويعفو عنه لانه نبي الرحمة )))


أليس هذا إرهاب!!



14 - ما هذا؟
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:35 )

هل يجوز للمسلم أن يحي غير المسلم؟

البدء بالسلام على غير المسلمين محرّم ولا يجوز ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام ، وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه ) ،-
إذا فنقول في خلاصة الجواب : لا يجوز أن يبدأ غير المسلمين بالسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك ، ولأن في هذا إذلالاً للمسلم حيث يبدأ بتعظيم غير المسلم ، والمسلم أعلى مرتبة عند الله ـ عز وجل ـ فلا ينبغي أن يذلّ نفسه في هذا .

إذاً حرام التحية * التحية حرام!!


15 - ما هذا؟ 2
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:39 )

السؤال: ما حكم وصف الكافر بأنه أخ؟
الإجابة: لا يحل للمسلم أن يصف الكافر -أيّاً كان نوع كفره سواء كان نصرانياً، أم يهودياً، أم مجوسياً، أم ملحداً- لا يجوز له أن يصفه بالأخ أبداً، فاحذر يا أخي مثل هذا التعبير. فإنه لا أخوة بين المسلمين وبين الكفار أبداً، الأخوة هي الأخوة الإيمانية، كما قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون إخوة}.

فلا أخوة بين المؤمن والكافر أبداً، بل الواجب على المؤمن ألا يتخذ الكافر ولياً كما قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق}.

فمن هم أعداء الله؟ أعداء الله هم الكافرون، قال الله تعالى: {من كان عدواً لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين}، وقال سبحانه وتعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين}.

http://ar.islamway.com/fatwa/13957


16 - ما هذا؟ 4
نور ساطع ( 2013 / 5 / 5 - 11:43 )

قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر

اللهم أهلك الكفرة والمشركين و أعداء الدين (آمين)، اللهم فرق جموعهم

(آمين)، اللهم شتت شملهم (آمين)، اللهم خرب ديارهم (آمين)، اللهم أهلك

زرعهم (آمين)، اللهم يتم أطفالهم (آمين)، اللهم ثكل نسائهم (آمين)، اللهم

أجعل آموالهم ومتاعهم ونسائهم غنيمة للمسلمين يارب العالمين (آمين).



http://www.youtube.com/watch?v=zZ47NFTgWTg



http://www.youtube.com/watch?v=4wqpoTmOYaE



لماذا كل هذا الحقد والكراهية والغل يا إله الإسلام لماذا؟؟؟



17 - بخصوص الشيوعية
المشاكس ( 2013 / 5 / 5 - 15:22 )
ذكرت جملة قصيرة د. كامل عن الشيوعية . اؤكد ما قلته واضيف ان الشخص الشبع بالفكر الشيوعي لا يختلف عن المتدين السلفي بالمرة رغم التناقض الشديد فاوجه التشابه أكثر من اوجه الاختلاف واهم ما يميز الأثنين الإيمان بنظرية فاشلة لم تنجد كنظام سياسي على الأرض وإيمان بنظرية لا يمكن أن تعمم إلا بالإكراه والسلب
الاشتراكية تم تطبيقها بنجاح في الكثير من الدول فخففت من حدة الرأسمالية على الطبقات الضعيفة وأبقت على عجلة الإنتاج والتقدم الرأسمالي بينما الشيوعية هي السبيل للمساواة بين الجميع بالفقر والبطالة وقتل الطموح. حتى في أمريكا حصن الرأسمالية لم يخلو الأمر من تطبيق إجراءات هي اشتراكية في طبعها مثل إنقاذ شركات صناعة السيارات المفلسة بأموال دافع الضرائب وملكيتها للدولة حتى تقوم على رجليها ثانية فترجع ملكيتها للقطاع الخاص. ولا يمكن أن نسمي عملية كهذه إلا تأميم
------
ماذا يبقى من الدين الإسلامي إذا سحبت السياسة منه؟


18 - نحن بحاجة لحلول.
أحمد حسن البغدادي ( 2013 / 5 / 5 - 17:11 )
تحية لك أيها العالم الجليل.

الإسلام لايمكن إصلاحه، للأسباب التي ذكرتها في مداخلتي السابقة، على الجزء الأول من مقالتك هذه،
ونقول؛
هناك حل مع هذه الحالة المزرية،
١ـ قائد شجاع بشجاعة أتاتورك، وبفهم أتاتوك للإسلام وخطورته، يحجر على شيوخ الإسلام المتطرفين والدجالين، مثل هذا الشيخ في الفيديو في الرابط في مقالك، وأتباعهم، كما فعل أتاتورك، دون الإلتفات لنعيق المنافقين من حكام الغرب، المدافعين كذبا ً عن حقوق الإنسان، وأيديهم في جيوب حكام الخليج.
وهذا خيار بعيد المنال حاليا ً.

لذلك لدينا المقترح التالي؛ـ
٢ـ البد بإنشاء قناة فضائية للعلمانيين العرب، بمستوى لايقل عن مستوى قناة العربية أو الجزيرة، لتكوين قاعدة شعبية للفكر العلماني والديمقراطي الليبرالي الحر، لتكون هذه الجماهير، هي أرضية التغيير المرتقب.
٣ـ يكون المشروع هذا ممولا ً من مشاريع إستثمارية، ذات مورد ثابت، لتغطية النفقات.
٤ـ تكوين صندوق للتبرعات لجماهير الحوار المتمدن، لغرض إنشاء مشاريع إستثمارية، ومن ثم إستغلال وارداتها لتمويل القناة والنشاطات الثقافية المتعددة.

تحياتي...


19 - خطة جيدة
سركون مروكي ( 2013 / 5 / 5 - 18:30 )
شخصياً اوافق على خطة احمد حسن البغدادي ودون شيء من هذا القبيل سيكون الوضع على ما هو الى قرون اخرى .. سلام للجميع


20 - مرحبا بعودتك وشكرا على مجهوداتك
ميس اومازيغ ( 2013 / 5 / 5 - 19:10 )
ايها المبجل مرحبا بعودتك وقد كان علي ان اقرأ عليك السلام بمناسبة الجزأ الأول من المقال غير ان ضروفا خاصة حالت دون ذلك واكتفيت بقرائته ولم اعلق.اتمنى ان تكون على خير ما يرام اذ عنما يطل علي امثالك اشعر بوجودي كما اشعر بان الظلام لابد يوما سيحل محله النور الا ان الواجب على النيرين امثالك ان يظاعفوا مجهوداتهم لأن عشا ق الظلام لن يستسلموا للنور بسهولة ما داموا يجدون فيه فرصة قضاء مآربهم الخسيسة.
حقا يا مبجل ان الأسلام منظومة سياسية ومحمد في تأسيس حزبه لم يكن يختلف في شيء ان اي سياسي يهدف الى تغيير جذري لأوظاع يعيشها فالعمل في الخفاء يكون البداية حتى اذا ما شعر بالقوة جهربافكاره وهو ما فعله محمد من السرية الى الجهر ثم مقاومة العرب له وقد بلغ به الأمر حد التفكير في التخلي عما يهدف القيام به بحيث لم يستطع القول بالوحي لمدة سنتين بعد وفاة عضده ورقة بن نوفل بل قيل انه حاول الأنتحار ثم غامر في شن الغزوات التي كثيرا ما تردد في بعضها.لا يمكن عزيزي اصلاح هذه المنظومة الا باستعمال القوة كما تقول وهذه ما يستعمله تبع محمد لأدراكهم انه بدونها لن يكون له وجود.لا وجود لمسلم متطرف وآخرمعتدل كلهم سواء.


21 - الى احمد حسن البغدادي
ميس اومازيغ ( 2013 / 5 / 5 - 19:17 )
احمد حسن البغدادي تقبل تحياتي/ اني اضع يدي في يدك واايد اقتراحك كما اذكرك ان موقع الحوار المتمدن بيتنا هذا المميز سبق وتطرق لها الموضوع ولست ادري ما سبب عدم انشاء هذه القناة وان كنت ادرك جيدا صعوبة ذلك غير ان الصعوبة لا تعني الأستحالة
شكرا لك ولجمع الأحبة المتدخلين


22 - Amir Baky
كامل النجار ( 2013 / 5 / 5 - 19:29 )
شكراً لك على التعقيب وأتفق معك أنه لا يمكن فصل الإسلام عن السياسة لأن المسلمين مقتنعون أن الإسلام دين ودولة. الحل هو كمال أتاتورك جديد
تحياتي لك


23 - مهاجر
كامل النجار ( 2013 / 5 / 5 - 19:33 )
شكراً لك على المرور والتعقيب وأتفق معك ومع السيد مصطفى جحا أنه يجب تربية النشء على التفكير ولكن هذا لن يحدث في العالم الإسلامي لأن المناهج التعليمية في أيدي رجال الدين
الحل هو ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة. لا ينقذنا غير كما أتاتورك جديد
تحياتي


24 - المشاكس
كامل النجار ( 2013 / 5 / 5 - 19:37 )
شكراً على التعقيب
الأيدولوجية السياسية أو الدينية لا تقبل تغيير نصوصها وإنما تقبل تفسيرات جديدة لها تحت ضغظ المجتمع. لا أعلم إذا كانت المنظومة الشيوعية سوف تقبل بتفسيرات جديدة لما قاله لينين أو ماركس وأنتظر تعقيب الصديق فؤاد النمري
تحياتي لك


25 - أحمد حسن البغدادي
كامل النجار ( 2013 / 5 / 5 - 19:42 )
شكراً لك على المرور. أتفق معك أن الحل الأول هو الأمثل ولكنه بعيد المنال. الحل الثاني في رأيي لن ينجح لأن النايل سات أو عرب سات لن يسمح بمثل القناة التي ذكرتها لأن الحكومات الإسلامية سوف تحجب القناة أو اصحاب رؤوس المال الإسلاميين سوف يقاطعون النايل سات أو العرب سات ولا يمنحونهم أي إعلانات ولذلك سوف تضطر النايل سات إلى إغلاق القناة
يجب أن نجد لنا أتاتورك جديد


26 - سركون مروكي
كامل النجار ( 2013 / 5 / 5 - 19:43 )
شكراً على التعقيب ولكني لا أعتقد أن فكرة القناة سوف تنجح
تحياتي لك


27 - لابد من المواجهه
على سالم ( 2013 / 5 / 5 - 23:20 )
دكتور كامل النجار اتفق معك تماما فى صعوبه تقويم الاسلام لان اساس الاسلام هو ايات تدعو الى الذبح والنحر والغزو والسرقه واغتصاب النساء ونشر الفساد والتخلف وعدم استخدام العقل ,انا مع الزميل الذى يدعو الى فتح قناه فضائيه مثل CNN وتبث فى جميع انحاء العالم باقمار صناعيه ويكون هدفها هو كشف خزعبلات الاسلام وفساد الشيوخ وكذبهم وتنوير الناس ومساعدتهم على كسر حاجز الخوف وتحدى الشيوخ والمنظومه الدينيه الصارمه والتى تكبل الناس وتشل تفكيرهم ,ربما نحتاج اكثر من قناه فضائيه على مستوى عال من التقنيه ,عندما ينكسر حاجز الخوف وعدم اعتبار ايات القران خط احمر ,نكون قد انجزنا جزء كبير من المهمه وبعدها تتساقط قطع الدومينو تباعا ,من الصعب تغيير الاسلام من الداخل ولكن من الخارج وبفضل تقنيات الاتصال والمشاهده من السهل حدوث شرخ كبير فى مفهوم عقيده صلعم الرهيب ,لك الشكر


28 - سياسة في منتهى الدهــــاء
كنعان شـــــــــماس ( 2013 / 5 / 5 - 23:47 )
تحية الى قلم كامل النجــار المنير يادكتور الا ترى ان ( حديث ) مثل ... اذا بليتم فاســـتتروا يفيد في بعض الوجوه ان الله لايرى ماهو ( مســتور ) وبمعنى اخر كانما الله غير موجود المهم ان تستروا بلاويكم من اعين الناس ... واذا اضفنا الى هذا الحديث ( الضرورات تبيـــح المحضورات ) ودون تحديد ماهي الضرورات او المحضورات فماذا بقي من الدين ؟ فهذه سياسة تصلح لكل العصور ويمكن ان تبيح كل شيء تحية


29 - لاسبيل في إنقاذ الأنسانية إلا بتغير...
حميد كركوكي ( 2013 / 5 / 6 - 03:12 )
إلا بتغير سلوك الرأسمالية الأمريكية من الدفاع على الدين، والتفاخر باالدين من قبل الجمهورين الأمريكان واليهود المتعصبين من الشعب اليهودي! هما القوّتان الخفيتان للتبجح الأسلامي السافر أمثال السعود پاكستان المنافقة!
على الشعب الأمريكي القيام باالواجب الملقات على عاتقهم، من دحض الدين المسيحي في الساحة الأمريكي كما تحطمت الشيوعية بيد الروس”أنفسهم” .لأن كما قلت سابقا مادام هنالك جمهوريون بلهاء في أمريكا يصلون للمطر في تكساس و على شعار الأمة الأمريكية $$الدولار$$ الوهم العظيم”” IN GOD WE TRUST “”سوف تبقى ليست فقط الإسلام بل كافة الأوهام الأنسانية تحكم علينا شرقا وغربا شمالا وجنوبا!
الشعب الأمريكي عامة مخرّفة و خاصة باالمد اليهودي الحالي{{JUDIU&CHRISTIAN}} إنها مد تزمتي أحمق برهنت سلبيتها على القطيع الغير المثقف من الجنس الأبيض 90%لايؤمنون باالعلوم الطبيعية، لا يدخلون الجامعات لأن الدروس العلمية شيطانية! عشت هنا 37 سنة وكل سنة التخرّف أقوى من القبل.
نعم لنحول أنظارنا لأمريكا رأس الأفعى و حامي أعظم خرافة -السعود واليهود وپاكستان” تعالوا لنحمل المذنب ذنبه’’ هم صنعوا القائدة وچچنياوطالبان.


30 - الإشتراكية
فؤاد النمري ( 2013 / 5 / 6 - 05:22 )
الصديق العزيز كامل النجار
أنت وضعت أصبعك على كبد الحقيقة التي يغفلها الكثيرون
الاشتراكية ليست نظاماً مستقراً للحياة إنما هي مرحلة عبور قصيرة يتم خلالها الإعداد للحياة الشيوعية
تحياتي للمنارة الساطعة في محيطات الظلمات


31 - ميس أومازيغ
كامل النجار ( 2013 / 5 / 6 - 07:00 )
شكراً لك على الزيارة وعلى التعقيب. كل شيء في عالم الإسلام يُطبخ في السر حتى يستوي ثم يظهر للناس، كما تفعل حركة الإخوان المسلمين، وكما قال لهم رسولهم -إذا بُليتم فاستتروا-. أزنوا واقتلوا وفجروا الناس في السر حتى لا يعلم بكم الآخرون أم رب السماء المفترض فلا عيون له
بالنسبة للقناة الفضائية فأعتقد أنها فكرة جميلة غير أنها ليست عملية للأسباب التي ذكرتها في ردي على السيد أحمد حسن البغدادي. إذا تم إنشاء مثل هذه القناة فسوف أتبرع للعمل بها مجاناً
تحياتي


32 - علي سالم
كامل النجار ( 2013 / 5 / 6 - 07:06 )
الشكر موصول لك وأتفق معك أننا لو استطعنا إنشاء قناة فضائية فسوف نكون قد اجتزنا نصف الطريق ولكني لا أعتقد أن الرأسمالية العربية الإسلامية الدينية سوف تسمح لمثل هذه القناة بالعمل. قد يقول قائل إن قناة الحياة تنتقد الإسلام، ولكن قناة الحياة قناة مسيحية يتحملها الإسلاميون تضليلاً للعالم المسيحي حتى يقولوا إنهم وإسلامهم متسامحون. ولكن الأمر يختلف عندما تأتي قناة يمولها ويعمل بها مسلمون سابقون. هذه أكبر خطراً على الساسة الإسلاميين وإسلامهم
تحياتي لك


33 - كنعان شماس
كامل النجار ( 2013 / 5 / 6 - 07:12 )
شكراً لك أخ كنعان على التعقيب وذكر ذلك الحديث الذي يثبت أن الله الإسلامي لا يبالي بمخلوقاته كما يقول في القرآن (ولا أبالي). أو أنه يغض الطرف عن ممارسات المسلمين ما داموا يستترون من بقية الناس ويظهرون سوآتهم له. هذا هو إسلام النفاق والتقية. والحديث يقول -إذا بُليتم فاستتروا- فمن هو الذي يبليهم ؟ أليس هو الله؟ لماذا أصلاً يبليهم ثم يقول لهم استتروا، هل يخجل أن يرى الآخرون ما ابتلى به المسلمين؟
تحياتي لك


34 - حميد كركوكي
كامل النجار ( 2013 / 5 / 6 - 07:21 )
الأخ حميد! لك شكري على المرور والتعقيب. أتفق معك أن التدين في أمريكا يفوق التدين في أوربا ولكنه تدين ظاهري فقط ينشره ال
Evangelist
من أمثال بيلي جرام من القنوات التلفزيونية، من أجل جمع المال له ولمساعديه، ولا شك قد رأيت صور المانشن الذي بناه. وهناك عامل آخر لانتشار التدين في أمريكا بسبب رأسماليتها الفاضحة. هناك قطاعات كبيرة تُقدر بالملايين من المحرومين من السود والنازحين من دول أمريكا اللاتينية (÷يسبانك) وهولاء يتشبثون بالدين لينعموا بالنعيم في الحياة الآخرة الميثولوجية. والخلاصة أن الدين في أمريكا صناعة لجني المال لا أكثر. ربهم الأكبر هو الدولار ولذلك يقولون لكل رجل سعره
Every man has a price
تحياتي


35 - فؤاد النمري
كامل النجار ( 2013 / 5 / 6 - 07:24 )
شكراً عزيزي فؤاد على التعقيب ويسعدني أني لم أتجنَ على الشيوعية بالرغم من فهمي المحدود في هذا المجال نسبة لضياع سني عمري في محيط الإخوان المسلمين
تحياتي لك


36 - اصلاح الاسلام بدأ فعلا
Bonomo ( 2013 / 5 / 6 - 12:21 )
اهلا بعودتك و لو اني ارى ان المرحلة الراهنة تستوجب حضور شخص بمقامك
بالنسبة للموضوع، اسجل اختلافي معك في فكرة ان الاسلام لا يمكن اعادة صياغته ليتاقلم مع العالم الحالي
في الاول يجب علينا ان نفضح الاسلام امام معتنقيه و عند وصولنا الى مستوى معين سينهار الاسلام عندها سينقلب الكثير من الناس الذين لا يمكن ان يعيشوا من دون دين
الى اسلام منقح كما وقع مع المسيحية
حتى ان هذا السيناريو يقع حاليا و كمثال على ذلك بروز القرانيين و مجموعة من التيارات الاصلاحية و لو ان ذلك يحصل بشكل ضعيف نسبيا
كمثال اخر، في المغرب هذه الايام هناك ضجة كبيرة حول تدخل احد المتنورين و هو السيد احمد عصيد الذي قال ان رسالة الرسول اسلم تسلم لا يمكن ان تعني ارهاب بل معنى اخر اي انك ستسلم من جهنم و هنا مجموعة من المسلمين يرون نفس الرأي كل هذا لاقول ان اصلاح الاسلام بدأ فعلا
اشجع فكرة انشاء قناة تلفزية و ارى ان الظروف مناسبة الان لهذه العملية


37 - تمنيتُ لو اقترحت أمرا فعليا إيجابيا لإصلاح الإسلام
صخر ( 2013 / 5 / 6 - 18:04 )
لو اقتراحك تضمن حذف الآيات (( آيات القتل، والكره والحط من المرأة وضربها وطلاقها بكلمتين...))ه

لا أظن أنه فاتك أويفوتك هذا ......لأن حذف السيئات هو العلاج الوحيد للقضاء عليها
إلاٌ !!!!!!!!!ه
إذا كان الخـــــــــــــــــوف هو السبب


38 - Bonomo
كامل النجار ( 2013 / 5 / 6 - 19:13 )
شكراً لك على المرور وعلى اختلافك معي ولولا اختلاف الآراء لاضحت الحياة رتيبة ومملة. أما اقتراحك بأن نفضح الإسلام حتى ينهار، فهذا ما يحدث الآن في الحوار المتمدن وحدث قبل ذلك في عدة كتب مثل كتاب الرصافي الشخصية المحمدية وكتاب الإيراني علي دشتي 23 سنة. ولكن ما زال الطريق طويلاً أمامنا إذا أن أمة إقرأ لا تقرأ. بالنسبة للقناة الفضائية فأنا أحبذها لكني متحفظ على نجاحها للأسباب التي ذكرت في تعليقي أعلاه.
أما القرآنيون الذي ذكرتهم كمثال فهي ميست حركة حديثة وإنما ظهرت من أيام الخوارج في الدولة الأموية وظلت تعمل تحت الأرض بسبب الإرهاب ضدهم. وهم في رأيي لا يختلفون عن الإسلام السني في كثير. مجرد أنهم حذفوا الأحاديث وأبقوا على آيات القتل والذبح وتعدد الزوجات والرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض. أما مسألة أسلم تسلم فإن تأويلها لا يقدم ولا يؤخر لأنها مسألة جانبية. الجوهر كما هو متحجر في عقول متحجرة. تحياتي


39 - صخر
كامل النجار ( 2013 / 5 / 6 - 19:18 )
شكراً لك على التعقيب. أنا لم اقترح حذف آيات القتل وغيرها لأنه لا يوجد شيخ مسلم أو مؤسسة على وجه الأرض تستطيع أن تفعل ذلك لأن أي شخص يتجرأ ويقول بذلك، سواء أكان شيخ الأزهر أو السيستاني فسوف يُشهّر به ويُقتل. فما الفائدة من اقتراح شيء لا يمكن أن يحدث. أجهل مسلم وشيخ الأزهر وآيات الله في قم والنجف، كلهم يؤمنون أن القرآن كلام الله، فكيف لهم أن يحذفوا آية من كلام الله؟
تحياتي لك


40 - فقط نريد أن يستعملوا عقولهم ولو قليلاً
نور ساطع ( 2013 / 5 / 6 - 23:22 )

لا نريد منهم أن يحذفوا آيات القتل والكراهية

فقط نريد أن يستعملوا عقولهم ولو قليلاً حتى يتسنى لهم أن يفكروا على الأقل


اخر الافلام

.. 26-An-Nisa


.. 27-An-Nisa




.. 29-An-Nisa


.. 30-An-Nisa




.. ما دلالات إعلان أنصار الله ضرب أهداف إسرائيلية بالتعاون مع ا