الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كيف تعالج الماركسيّة الوضع الطبقي ؟

شامل عبد العزيز

2013 / 5 / 5
في نقد الشيوعية واليسار واحزابها


انتم متقدمون إذن فأنتم سادة ، أنتم متخلفون إذن فأنتم مقهورون . ( جواهر لآل نهرو ) ..
إذا أردنا أن نبتعد عن الجدل السقيم في غالبية المقالات التي يتم نشرها على صفحات بيتنا الثاني – الحوار المتمدّن – حسب رأيي الشخصي يجب أن نجد إجابات لكل الأسئلة المطروحة وهنا أتحدث عن الماركسيّة تحديداً .
سبق وأن نشرنا عشرات المقالات والتي هي في صميم الأسئلة التي من الممكن أن نجد لها أجوبة عند أهل الاختصاص ( كما يدعون ) ولكن لم نجد ما يشفي الغليل .
الغرب يقرأ ماركس من جديد بعد العديد من الأزمات , ( نعم , موافق ) ؟
يجب أن تسود الماركسيّة في عالمنا العربي ( أمنيات البعض ) ؟
نحتاج لتشكيل أحزاب شيوعية من أجل تحقيق مطامح شعوبنا ( يردد البعض ) ؟
الحلّ الوحيد هو ( الوصول إلى الشيوعية ) بعد الاشتراكية ؟
لا يوجد اشتراكية في عالمنا فكيف سوف نصل للشيوعية ؟
لو أستمرينا في طرح الأسئلة سوف لن نتوقف ؟
على مقال الأستاذ الكبير حسقيل قوجمان :
أبرجوازية صغيرة أو وضيعة أم مراتب متوسطة ؟
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=327806
بما أن عنوان المقال عن البرجوازية فسوف نحاول تقريب الصورة لبعض هذه المسميات وهنا سوف أتناول ما كتبه الأستاذ فؤاد ألنمري في تعليقه على المقال :


البتي بورجوازية التي يسيء المترجمون العرب ترجمتها فيترجمونها بالبورجوازية الصغيرة وأقدر أن سوء الترجمة يعود لسببين
الأول سوء إدراك معنى
petty or la petite
الثاني لأن المترجمين ليسوا على علم بالاقتصاد السياسي.
البورجوازية الوضيعة هي التي لا تمتهن المتاجرة بقوى العمل فتعمل فرديا وتحول قواها الذاتية إلى خدمة أو سلعة قابلة للتبادل تبادلها لصالحها

هذا في مقارنة البورجوازية الكبيرة الدينامية التي تمتهن الإتجار بقوى عمل العمال لتحصيل الربح أو فائض القيمة من العمال المأجورين

صفة الوضيعة تأتت للبورجوازية الوضيعة ن أنها لا تمتلك مشروعاً اجتماعياً ذا علاقات إنتاج قادرة على حمل قوى الإنتاج في المجتمع بعكس البورجوازية الدينامية التي تبني النظام الرأسمالي والعمال الذين يبنون الاشتراكية للعبور إلى الشيوعية

ثمة مراتب عديدة في طبقة البورجوازية الوضيعة فهناك الفلاحون وهناك العسكر وهناك رجال الإدارة وهناك المهنيون كالأطباء والمهندسين والمحامين وغيرهم

ولا بد من الاعتراف هنا أن البروليتاريا العالمية استوردت طلائعها الشيوعية من طبقة البورجوازية الوضيعة وقليل من هؤلاء تغيرت بنيتهم البورجوازية ( انتهى التعليق ) ..
اعتقد أن الصورة لا تحتاج لتوضيح ( فثمّة مراتب عديدة في طبقة البرجوازية الوضيعة ) .
أنا قدّمتُ تعليق الأستاذ ألنمري من أجل أن أصل لغايتي ومطلبي ..
سوف أتفق مع ما يقوله هو والزملاء المؤيدين ولكن هذا ليس هو بيت القصيد وتعليقه لا يسمن ولا يغني من جوع ولا نصل للغاية أو الهدف الذي من اجله يحاول البعض أن يردد أننا نحتاج لأحزاب شيوعية أو مفاهيم ماركسيّة مع العلم بأن الشيوعية هي المرحلة الأخيرة حسب النظرية الماركسية .
لا يحتاج عالمنا إلى توصيف الأوضاع السائدة فيه فهي معروفة للصغير قبل الكبير ولكن ما نحتاجه من أهل الاختصاص هو الإجابة على ما تناوله الدكتور طلال الربيعي في تعليقه على نفس المقال مع العلم أنني شاركت بتعليق أؤيد فيه ما قاله وهنا سوف نطرح الموضوع على شكل مقال لمن لم يتسنى له المشاركة على مقال الأستاذ حسقيل .
أنا لستُ بصدد المقال ولا فائض قيمة – يعقوب ابراهامي – ولا بصدد مراتب الطبقات الاجتماعية والأطباء والمهندسين والضباط وكل شرائح المجتمع ولكن أنا بصدد ما جاء في تعليق الدكتور الربيعي ..
هذا هو الذي يهمني في حالة وجود إجابات على كل الأسئلة , بغير ذلك مقال يذهب للأرشيف مع ملايين المقالات مع العلم بأن المثقف يكتب لنفسه ..
نحن في عام 2012 وعالم اليوم واضح المعالم وإلى أين يسير سواء في الشرق أو الغرب ( من المحتمل إلى الهاوية ) .. سوف ندع الغرب ونأتي لما تناوله الدكتور الربيعي وكيف سنجد أجوبة وحلول لما قاله على ضوء الماركسيّة ومن هو الذي سوف يقدم الحلول ومن هو الحزب الذي سيتبنى ذلك وفي أيّ قارة وفي أيّ بلد وأي شعب ؟
تعليق الدكتور الربيعي سوف أتناوله بتصرف :
أليس أصحاب المهن مثل – الخياط والحداد والصفار والخزاف والنساج. ..- هم من ( حثالة ) البروليتاريا وبالتالي ليس لديهم علاقة بالبرجوازية الصغيرة أو الوضيعة , هذا إذا لم يملكوا معملا وعملوا لمفردهم أو مع عدد قليل من زملائهم؟
( سوف نتغاضى عن أصحاب الحرف والذين لا حصر لهم في الواقع وفي مقال الأستاذ حسقيل وسوف نأتي على الأهم في الموضوع ) وهو التالي :

ماذا عن مئات الملايين من البشر الذين يعانون أو يموتون من الجوع في بلدان إفريقيا ( هذا هو السؤال الأول ) ومناطق أخرى في العالم مثل العراق رغم غناه. فإلى أية طبقة ينتمي هؤلاء ؟ وماذا أيضا عن أفراد طائفة – المنبوذين - في الهند ( هذا هو السؤال الثاني ) ؟ الذين يرثون انتمائهم الطبقي ويستحيل عليهم تغييره رغم حرفهم أو أعمالهم التي يمارسونها ؟ كيف تعالج الماركسية الوضع الطبقي لهؤلاء وأشباههم ؟ انتهى التعليق ..
أنا لا زلتُ على رأيي وهو الإجابة على الأسئلة وبدونها لماذا نكتب ؟
السؤال الذي لا بدّ أن يدور في خلد كل من ينتمي للماركسيّة قولاً وفعلاً هو ؟
( كيف تعالج الماركسيّة الوضع الطبقي من الذين يعانون أو يموتون من الجوع في بلدان أفريقيا والبلدان العربية ودول العالم الثالث وأميركا اللاتينية وفي كل مكان يعاني منه الإنسان أو يموت جوعاً ) ؟
هنا لا بدّ أن يكون هناك جواب ؟
هذا عن أفريقيا والهند ( طبقة المنبوذين ) ؟ فقط لا غير ؟
بكتابة مقال – بعدة تعليقات – بأي وسيلة لا بدّ أن يتعرف القرّاء على :
( كيف تعالج الماركسيّة الوضع الطبقي ) ؟
من يستطيع أن يقول كلمة الفصل ؟
حزب – شخص – كاتب – مفكر – ماركسي – شيوعي ؟
أين يعيش ؟ في أيّ بلد ؟
لم اقرأ باقي التعليقات لأنها لا تهمني ولا أتوقع أن أجد فيها ما يشفي الغليل ؟
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الوضع الطبقي
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 5 / 5 - 13:46 )
الزميل شامل
تحية
أنت تسأل: كيف تعالج الماركسيّة الوضع الطبقي ؟
وجوابنا لن تكفيه ال 1000 كلمة في حقل التعليقات, لذلك سوف نجيب على هذا السؤال , بمقالة منفردة,في وقت قريب, توضح معنى الطبقة Class والمرتبة Stand من خلال قراءة ماركس و فرانز فانون.
مع الشكر


2 - نحن في عام 2012
على عجيل منهل ( 2013 / 5 / 5 - 15:42 )
2013نحن نرحب بك فى عام --
ويسعدنا مقالك تحياتى واحترامى


3 - اخى الاستاذ شامل المحترم
على عجيل منهل ( 2013 / 5 / 5 - 16:23 )
لقد وصف- شبلى شميل المفكر المعروف -فى القرن التاسع عشر الرأسماليين --لصوص المجتمع انظر- كتاب رفعت السعيد ثلاثة لبنانيين فى القاهره ص57 رغم ان البلاد والعباد لم تعرف شكل من اشكال االرأسماليه -
وقال ان الحكومات تضمن لهم اسباب السلب والنهب


4 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 5 - 16:25 )
المستشار جاسم ت 1
سأكون بالانتظار
مع التقدير
الدكتور علي عجيل ت 2
طالبنا المعلم يعقوب بمقاله الخير بكتابة موضوع فكان هذا المقال
شكراً دكتور


5 - ودعا الى ثورة العمال
على عجيل منهل ( 2013 / 5 / 5 - 16:44 )
ضد اصحاب المال -ورغم انه لم تعرف بعد الطبقة العاملة بشكلها المعروف ص59
وقال فالاشتراكية نتيجة لازمة لمقدمات ثابته لابد من الوصول اليها ص60


6 - شبلى شميل
على عجيل منهل ( 2013 / 5 / 5 - 16:46 )
رغم هذا يعتبر مدافعا عن العلم ونظرية التطور والمنهج العلمى وحرية الفكر والاشتراكية


7 - الماركسية اكاديميا وثوريا وجماهيريا
طلال الربيعي ( 2013 / 5 / 5 - 17:28 )
الصديق العزيز شامل
شكرا جزيلا على مقالك.
ان المشكلة الرئيسية, ولربما هي كارثة اكثر منها مشكلة, لدى البعض من الماركسيين والشيوعيين العرب, او من هم في منطقتنا, هي استخدامهم الماركسية بشكل يؤدي الى زرع الروح العدمية لدى الناس في الضرورة القصوى والملحة للنضال ضد الظلم وتوزيع الثروة بشكل جائر وانتشار الفقر والبطالة والنزاعات المحلية وتلوث البيئة وطمس الخصوصيات الثقافية والحضارية والجمالية للمجتمعات تحت مسميات العولمة ومن اجل الربح السريع. كما انهم يحيطون دراستها بالغاز وطلاسم ويحيلونها بذلك الى فلسفة النخبة, بدلا من تيسير وتسهيل دراستها (بدون ابتذال طبعا) واستخدامها من قبل اوسع الجماهير ذات المصلحة, وليس فقط من قبل ما يسمى البروليتاريا المعرفة بصيغة ماركسية ارثودوكسية, وهي البروليتاريا التي يتضائل عددها في البلدان الصناعية التقليدية ونعثر عليها اكثر بذهابنا الى
الصين كما يقول المفكر الماركسي ديفيد هيرفي
يتبع


8 - الماركسية اكاديميا وثوريا وجماهيريا
طلال الربيعي ( 2013 / 5 / 5 - 17:33 )
ان اي تطوير نظري في الماركسية ينبغي برايي ان يكون له مهمتين اساسيتين:
١- الحفاظ على الصيغة الثورية للماركسية من اجل مجتمع اكثر عدالة وسلمية وديموقراطية, وهذه عملية لانهائية وتبدو لي انها سرمدية وابدية.
قد يخلق هذا اشكالية نظرية لمن يؤمن بتطور خطي تصاعدي للمجتمع يفضي به في نهاية المطاف الى الاشتراكية او الشيوعية كمحطات نهائية.
وهذا موضوعة تحتاج الى تفصيل طويل ومعقد لمناقشتها واشباعها, فالماركسية هي وليدة علوم الحداثة للقرن التاسع عشر حيث تاثرت الى حد كبير بفيزياء نيوتن وتطور الانواع الدارويني, ولا مجال للتطرق هنا الى هذه الاشكالية حتى بشكلها النزير.
٢- توسيع القاعدة الجماهيرية لقوى التغيير او الثورة, وهذا قد يقتضي اعادة تعريف ما المقصود بالبروليتاريا ماركسيا واعتبار كل سكان المدن (وغيرهم؟) معنيين بعملية التغيير. واعادة التعريف هذه مهمة جدا لاحتفاظ الماركسية بمهمتها الثورية من جهة, وكذلك لتحديد القوى المؤهلة للقيام بالتغيير وتوسيع قاعدة هذه القوى, بدلا من تضييقها بسبب تخريجات نظرية محددة تؤدي في نهاية المطاف, لربما بحسن نية
يتبع


9 - الماركسية اكاديميا وثوريا وجماهيريا
طلال الربيعي ( 2013 / 5 / 5 - 17:36 )
الى تحويل الماركسية الى نمر من ورق او الى تخصص اكاديمي بحت يدرس في المعاهد والجامعات لاغناء دراسة الفكر وتاريخه اساسا, من جهة اخرى. ان الدراسة الاكاديمية للماركسية لا غنى عنها بالطبع, ولكن الاهم بما لا يقاس هو الحفاظ على مهمة الماركسية الاصيلة, تغيير العالم.
هذا علما ان ماركس وانجلز يدرسان كجزء من مادة التاريخ حتى في المدارس الثانوية في بعض بلدان العالم مثل الهند.
http://indiatoday.intoday.in/story/marx-lenin-not-untouchables-mamata/1/183697.html
بخصوص اعادة تعريف البروليتاريا يمكن مراجعة محاضرة البرفسور ديفيد هيرفي الثمينة في الرابط ادناه.
http://www.youtube.com/watch?v=rWRROclDEp4
كما يمكن الاطلاع على جهود الماركسيين في الهند من اجل التغلب على الحواجز الطائفية المتوارثة وتوسيع القاعدة الجماهيرية للنضال (في الرابط ادناه) , وكما يتلخص في الفقرة التالية:
يتبع


10 - الماركسية اكاديميا وثوريا وجماهيريا
طلال الربيعي ( 2013 / 5 / 5 - 17:39 )
Marxists seek to unite all workers across caste lines in common struggle against their class enemies. This entails an ideological struggle within the workers movement against the caste-chauvinism and caste-based bigotry that pervades South Asian society
http://www.anti-caste.org/dalit-marxism-caste-india.html
يهمني جدا مقالة عزيزنا جاسم المرتقبة واشارته الى فانون االطبيب النفسي والمنظر الكبير للدراسات الكولونيولة. وبمناسبة الدراسة الاكاديمية للماركسية, فانه يسعدني القول اني اقتنيت احد كتب فانون واشهرها -المعذبون في الارض- عند زيارتي مكتبة جامعة كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة.
كما اني اعتقد ان التكنولوحيا الحديثة كالانترنيت توفر فرصة هائلة للناس في ان تلتقي وتتحاور وتفكر وتعمل من اجل عالم افضل.
الاجوبة غير متوفرة دوما ولكن هذا يجب ان لا يمنعنا عن طرح المزيد من الاسئلة ولربما ايضا العثور على اجوبة. عدم العثور على اجوبة شمولية وكاملة لايجب ان يعني ابدا عدم استمرار النضال حتى بابسط الاشكال ومن اجل تحقيق مطالب جزئية. واعتقد ان الماركسية كفلسفة شمولية حداثوية,
يتبع


11 - الماركسية اكاديميا وثوريا وجماهيريا
طلال الربيعي ( 2013 / 5 / 5 - 17:40 )
عليها ان تعي حقيقة ان الفلسفة الشمولية قد ولت, وهذا بالضبط ما اكد عليه مؤرخ الفكر الراحل ميشيل فوكو بخصوص وظيفة وطبيعة الفلسفة حاليا, وهو ما يتفق ايضا مع المنطق الرياضي في اللاتكامل لكودل كاحد علوم ما بعد الحداثة.
هذه مجرد ملاحطات سريعة يسعفني بها الوقت حاليا.
مع وافر مودتي وتحياتي


12 - السؤال المركزي !
ماجد جمال الدين ( 2013 / 5 / 5 - 17:55 )
ألأخ شامل والباقي المعلقين الأعزاء .. أعتذر عن لهجتي الساخرة في الجواب وأرجو أن لايزعج إسلوبي المرح أحدا .
(((كيف تعالج الماركسيّة الوضع الطبقي من الذين يعانون أو يموتون من الجوع في بلدان أفريقيا والبلدان العربية ودول العالم الثالث وأميركا اللاتينية وفي كل مكان يعاني منه الإنسان أو يموت جوعاً ) ؟ )))
تعالجه بالرقية الشرعية بكتابة الآيات الماركسية وحفظها عن ظهر قلب أو وضعها تحت المخدة وغيرها من الوسائل !؟ .. وبالطبع يجب دوما الحض على الوحدة للشغيلة والفقراء الكادحين والحث على الجهاد من أجل إعلاء الكلمة للوثوب لجنة الإشتراكية والشيوعية مرة واحدة .


ولا أدري لم ذهبت بعيدا حيث يموتون جوعا .. خذ مسألة التنمية الإقتصادية والبشرية في أوطاننا . سألت هنا يوما ألشيوعيين هل يمكنهم إيجاد سبيل لتطورنا بدون تحفيز البرجوازية الكومبرادورية عندنا ومكافئتها .. لم يستطيع أن يجبني أحد ،خوفا أن يتهم بالردة والإنتهازية و لأنهم ( خاصة القيادات ) يفضلون دوما الكفاح ضد الصهيونية والإمبريالية الغاشمة بسقط الكلام كظاهرة صوتية .
تحياتي


13 - اهل الكهف
فادي يوسف الجبلي ( 2013 / 5 / 5 - 18:35 )
نحن في عام 2012 وعالم اليوم واضح المعالم وإلى أين يسير سواء في الشرق أو الغرب ( من المحتمل إلى الهاوية ) ..


14 - الدكتور طلال الربيعي
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 5 - 18:52 )
شكراً جزيلاً
تعليقاتك أضافت لما نشرناه نحن وبكثير
أصل الفكرة هو تعليقك على ما كتبه الأستاذ حسقيل قبل أكثر من 6 أشهر
كتبتُ المقال في حينه وأردتُ النشر ولكن أخذني الفيس بوك
قبل أيام نشر الأستاذ يعقوب مقال له وطالبني بالمشاركة
أنا اتابعك عالفيس بوك في كل ما تنشره
العزيز جاسم يورد لنا روابط كتب ومقالات توضح بعض المفاهيم التي يتعامل معها البعض بطريقة غير صحيحة
تعليقاتك من الممكن أن تكون مقال لوحده
أقدم لك شكري وتقديري


15 - ماجد جمال الدين العزيز
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 5 - 18:57 )
تحياتي لك
في بعض ينطبق على حالنا
شر البلية ما يضحك
وفي بعض الأحيان يكون التعليق الساخر في الصميم
ولذلك اتفق معك في ما ذهبت إليه
وهذا شئ يدعو للأسف حقاً
تقديري لك عزيزي ماجد


16 - حثالة البروليتاريا
ماجد الشمري ( 2013 / 5 / 5 - 19:13 )
استاذي الفاضل يبدو انك تخلط مابين الخياط والنساج والحداد وغيرها من مهن تحسب كفئة من فئات البرجوازية الصغيرة والتي تمارس عملها بشكل فردي وهي تملك ادوات انتاجها الحرفي الخاصة بها ولاتبيع عملها بل ماتنتجه انهم اصحاب الورشات الصغيرة والدكاكين وبين مفهوم حثالة البروليتاريا الذي لاينطبق عليهم بل هو تحديدا يطلق على فئة هي خارج الطبقات وتمارس نشاطا طفيليا وغير منتج ويشمل هذا المفهوم المتسولين والسراق والنصابين والبغايا ووسطاء وسماسرة الدعارة ومن يدخل في هذه الدائرة هؤلاء هم حثالة البروليتاريا لاغيرهم وتستخدمهم الانظمة القمعية والفاشية ككاسري اضرابات ومظاهرات وللتسلل الى داخل التنظيمات المعارضة والتجسس على الاحزاب والوشاية والعمل داخل الاجهزة القمعية وكجلادين وممارسي تعذيب وغيرها من الاعمال القذرة اسف على المداخلة مع خالص تقديري وتحياتي وعلى الاخاء نلتقي


17 - تحية للزميل شامل
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 5 / 5 - 19:25 )
الآن فقط وقع نظري عل مقالك. كنتُ مشغولاً ب(أعلى مراحل الرأسمالية) ولم أنتبه إلى أن هناك صراعاً طبقياً أيضاً
لديّ ما أقوله لكنني منهكٌ الآن من النقاش بين أغصان وأبي آرام. حاولتُ أن أتدخل في النقاش بينهما رغم أنني لم أفهم علام يتخاصمان. غنيٌ عن البيان طبعاً ان تدخلي باء بفشلٍ ذريع
سأكتب فيما بعد


18 - الأستاذ ماجد الشمري
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 5 - 21:00 )
تحياتي
علامّ الأسف بل العكس نحن نريد أن نقرأ ولعلنا نفهم
أنا لا اخلط سيدي
يبدو أنك لا تملك اوليات الموضوع
هناك رابط في المقال اوردته انا وهو مقال الكبير حسقيل قوجمان
كان هناك نقاش عليه حول المسميات
أخترتُ تعليق الأستاذ النمري
وجواب الدكتور طلال الربيعي
بالإمكان العودة للرابط المذكور حتى تكون على بينة
شاكر لك فضلك


19 - المعلم يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 5 - 21:06 )
تحياتي وتقديري
سلامتك من التعب
أنا اعرف أنك فشلت في إصلاح ما يمكن إصلاحه
ولكن وكما يقولون
لكل جواد كبوة
خيرها بغيرها
الصراع الطبقي موجود وبانتظارك
شكراً لك
سأبحث عن : أعلى مراحل الرأسماليّة -


20 - للسيد شامل
فؤاد النمري ( 2013 / 5 / 6 - 04:58 )
كنت نصحتك يا شامل ألا تكتب فيما لا علم لك فيه لكنك لم تنتصح !!
كل أسئلتك التي بدأت بها مقالتك تعبر عن جهل مطبق في الموضوع وخاصة سؤالك .. - يجب أن تسود الماركسيّة في عالمنا العربي ( أمنيات البعض ) ؟
-
وعلى نسقه يمكن أن نسأل .. - يجب أن يسود علم الكيمياء في عالمنا العربي ؟
سؤال غبي، أليس كذلك ؟ لا يوازيه في الغباء سوى سؤال أحدهم عن تطوير الكومبرادور !!
أما السؤال عن مواجهة الشيوعيين للمسألة الطبقية في حالة المنبوذين في الهند فهي في قمة الغباء
فالمنبوذون الهنود هم خارج البنية الطبقية للمجتمع في الهند وهم لذلك ليسوا موضوعاً للشيوعيين
مهمة الشيوعيين الوحيدة هي محو الطبقية والمنبوذون لا طبقة لهم (لم يدخلوا في عملية الإنتاج)

كل مرة تتحجج في أنك تكتب كي تتعلم وهذا شيء حسن
لكنك لم تتعلم وهذا شيء سيء
أتمنى أن يرتقي شامل لمستوى المناقشة المنطقية


21 - الأستاذ فؤاد النمري
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 6 - 08:38 )
شكراً جزيلاً
لا يوجد أي سؤال من قبلي
كل الاسئلة كانت من محور نقاشكم
وكما يقولون ناقل الكفر ليس بكافر
وضعتُ رابط مقال الأستاذ حسقيل
غرضي الوحيد من مما كتبته هنا هو الإدجابة عن الاسئلة من قبلكم وأشرتُ إلى هذا أيضاً وقلت لا بد أن نجد إجابات من أهل الاختصاص وقلتُ لأن عدم وجود إجابات على الاسئلة التي تم طرحها في نقاشكم سيكون المقال عبارة عن أرشيف يحفظ مع ملايين المقالات وبذلك فلا جديد يذكر بل قديم يعاد
أتمنى العودة إلى المقال لكي تتأكد من صحة تعليقي وردي عليك
مع تقديري لمرورك


22 - عندما تتحول النظرية الى سيكوتين؟
نجيب توما ( 2013 / 5 / 6 - 09:38 )
الاستاذ شامل
تحية لك وللمتحاورين
انا اقف مذهولا امام طريقة التصنيف الطبقي والتي بقيت كما هي دون تغيير اوتطوير وكان المجتمعات الرأسمالية ساكنة لا حركة فيها والغريب ان اكثر الذين يدعون الى محو الطبقية
ليس لهم علاقة بالطبقة العاملة؟؟والطبقة العاملة في عصرنا الراهن المتحرك المتطور ليس لها علاقة بهذه الشريحة الثورية التي تدعي عنوة تمثيلها الشرعي للطبقة العاملة والمصيبة ان الاحزاب *الثورية* واعني الاحزاب الشيوعية التقليدية تخلت عن القضية المركزية خصبا عنها والا لاصبحت مضحكة وبالدرجة الاولى من الطبقة العاملة..اذا يكفينا ثورية زائفة ومخربة وزعيق
ولنتأمل بعقل مفتوح تأثيرات الثورة العلمية التكنيكية وعلى رأسها الصناعات الخفيفة الجديدة مثل السمارت فون!! عملية الانتاج والعامل البشري الم يتأثر!!الم يتم ازاحة واضحة للعامل البشري المباشر من عملية الانتاج؟الا يحق لنا ان نطرح سؤالا عن ما هية الموقع الجديد الذي بدأ العمل البشري يحتله في عملية الانتاج؟؟الم تتغير مكانة الطبقات في الانتاج الاجتماعي..العلاقة بوسائل الانتاج؟ الحصة من الثروة الاجتماعية ؟ الا نحتاج الى قراءة جديدة؟؟ ام هذا من ضمن الممنوعات


23 - الأستاذ نجيب توما
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 6 - 09:55 )
تحياتي لك
وهذا ما نقوله نحن - طرحنا نفس فكرتك عشرات المرات وبأسلوب مختلف
لم نجد أجوبة
الحديث دائماً يكون من قبلهم عن أكثر من 130 عام مضت
نقول ذلك ونكرر ولكن قد اسمعت لو ناديت حياً
نحن في عام 2013 والمتغيرات رهيبة والحياة كل يوم في شأن
الحياة متحركة ترفض الجمود والسكون وهذا ديدنها وبما أنها متغيرة يجب البحث عن الحلول لكل حاجة تظهر نتيجة حركة الحياة
من المستحيل ان يكون علاج حالة ما قبل 50 عاماً ينطبق ويتماشى مع هذا اليوم
الحياة ترفض ذلك
ومن يحاول أن يفعل فهو شبيه من يحاول وضع العصي في الدولاب ولكن الحياة ستسمر وسوف تسحق العصي ونبقى نحن خارج الإطار نحاول أن نستعيد الماضي وهذا حقيقة ما لا افهمه
غرضي من المقال كما قلتُ للكبير النمري هو نحن بحاجة لإجابات وأنا قرأتً المقال الذي كان عليه الحوار حول تصنيف البشر والمهن وأرتفع عندي الضغط وكتبتُ ولكني لم أنشر المقال في حينه - اليوم اقتضت الضرورة أن انشره
مقال على مقال وتسير الأيام وتمضي ونحن كما نحن
هذه هي الطامة الكبرى
شكراً أستاذ نجيب


24 - هل لازلتم تؤمنون بالصراع الطبقي؟
سيلوس العراقي ( 2013 / 5 / 6 - 10:17 )
الاخ شامل
تحية لعودتك وعودة تساؤلاتك الكبيرة يا ابن مدينتي
هل من عالمٍ بامور الشيوعية اليوم في هذا الموقع أن يؤكد لنا وجود الصراع الطبقي كعامل يشغل العالم المعاصر ؟
هل تعتقدون بأن مشكلة الانسان المعاصر هي الصراع الطبقي؟ الا توجد صراعات اكبر منها؟
هل تعتقدون بأن التجربة الشيوعية السوفيتية قدمت للعالم النموذج الافضل للمجتمع وللانسان؟ هل يمكن لكل المثاليات والاوهام التي لازال يؤمن بها البعض أن تنافس نموذج الانسان والمجتمع الاوربي ؟ مع العلم بأن النموذج الغربي لا زال في سيرورة بتقدم مستمر من أجل أن يصبح عالميا لا يمكن للشيوعيين اللاجئين اليه أن ينكروا مدى تقدمه وانسانيته
لماذا يصر الشيوعيون على العودة الى تجربة فاشلة مسخت صورة الانسان في نموذجه السوفيتي؟ وكانت أحد اسباب سقوطه
هل الشيوعيون أصبحوا مغرمين بالفشل؟ الا يمكنهم اعادة قراءة الماضي والحاضر الذي لا يسير بحسب الماركسية التي حاولت قهر المسار الصحيح للتاريخ؟
الشيوعية لم تخلق انسانا جديدا كالمجتمع الراسمالي انما ارادت العبور على التاريخ ليس بمسار طبيعي للانسان، بل بالقوة الدكتاتورية المسلحة، الشيوعية لا تحترم لا التاريخ ولا الانسان


25 - مفهوم الصراع الطبقي في الماركسية-1
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 5 / 6 - 11:19 )
آمل أن يتناول الزميل جاسم الزيرجاوي هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل في مقاله القادم كما وعد في تعليقه
أريد هنا أن أسجل ملاحظتين فقط
1. ما يمكن أن يدعى (القانون الأساسي للصراع الطبقي) في الماركسية ورد في الأسطر الأولى من البيان الشيوعي: إن تاريخ أي مجتمع حتى الآن ليس سوى تاريخ صراعات طبقية
لا يحتاج المرء يكون مؤرخاً ضليعاً كي يعرف أن هذه الجملة لا يمكن أن تصمد أمام النقد العلمي. تاريخ البشرية هو أوسع وأكبر وأعمق وأشد تعقيداً من مجرد صراعات طبقية. نحن نرى هنا دون شك حماسة كارل ماركس الشاب (وغير الناضج بعد). أريد أن أقول أيضاً دفاعاً عن كارل ماركس أن عبارة (ليس سوى) هي من ابداعات المترجم العربي وهي غير واردة في النص الأصلي (الإنكليزي) الذي في حوزتي
يتبع


26 - كيف تقضي الماركسية على الطبقات في الممارسة؟
سيلوس العراقي ( 2013 / 5 / 6 - 11:21 )
العزيز شامل
ان الماركسية واضحة في نظريتها في كيفية معالجتها للصراع الطبقي وفي ممارستها من خلال التجربة
بالعمل الثوري المسلح يتم القضاء على كافة الطبقات الأخرى (أو قتلها لا يهم فالأمر سيان) من غير البروليتاريا ـ بالقيام بمجازر وهولوكوست لكل من هو ليس من البروليتاريا
ثانيا دكتاتورية البروليتاريا ـ بالاسم والشكل فقط في أول الأمر ثم
ثالثا التحول الى دكتاتورية الحزب الواحد ثم
رابعا التحول الى دكتاتورية الزعيم الواحد ثم
خامسا تحقيق الفقر والمجاعة لجميع ابناء الشعب عدا اللجنة المركزية والقائد الاوحد
والدعوة لكافة شعوب العالم لتحذو حذوهم


27 - مفهوم الصراع الطبقي في الماركسية-2
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 5 / 6 - 12:01 )
ملاحظتي الثانية هي أن مفهوم الطبقات ومفهوم الصراع الطبقي في الكلاسيكيات الماركسية فيه بعض الغموض وأحياناً تناقض وهذا الميدان هو المرتع الخصب لمبتذلي الماركسية
خذوا مثلاً الجملة من البيان الشيوعي التي تلي الجملة التي اقتبستُها في الجزء الأول من التعليق: حر وعبد، نبيل وعامي، بارون وقن، معلم وصانع ، وبكلمة ظالمون ومظلومون، في تعارض دائم، خاضوا حربا متواصلة، تارة معلنة وطورا مستترة، حربا كانت تنتهي في كل مرة إما بتحول ثوري للمجتمع كله، إما بهلاك كلتا الطبقتين المتصارعتين
هل يعرف أحدٌ منكم مجتمعاً انتهى فيه الصراع الطبقي بهلاك كلتا الطبقتين المتصارعتين؟ متى حدث ذلك؟
هناك خلطً في النظرية الماركسية بين الصراع الطبقي بمعنى أنه محرك التاريخ وبين الصراع الطبقي بمعنى أنه صراع بين من يملكون ومن لا يملكون. أسألوا مثلاً كل ماركسي محنط ما هي الطبقتان المتصارعتان في المجتمع الإقطاعي وسيقول لكم أنهم ملاك الأراضي (الإقطاعيون) والأقنان. ولكن وفقاً للنظرية الماركسية التي تقول ان الصراع الطبقي هو محرك التاريخ الطبقتان المتصارعتان هما الإقطاع والبرجوازية الناشئة


28 - -بعيدا عن الصراع الطبقى -الحثالة السياسية
على عجيل منهل ( 2013 / 5 / 6 - 16:52 )
قال افلاطون ان الخط الفاصل بين الديمقراطية والاستبداد رفيع جدا-
معللا قوله هذا بأن--- الديمقراطية-- قد تسمح-- للحثالة بأن تسيطر على الحكم-- وتمارس الاستبداد على الشعب كما حصل فى العراق بعد عام 2003 وصلت للحكم حثالة سياسية رثة. و لابد من ملاحظة ان أفلاطون كتب ‘الجمهورية’ في نحو سنة 380 قبل الميلاد، اي عقب ما يعرف تاريخيا بعصر انحطاط الديمقراطية في بلاد الاغريق او عصر الاستبداد، وان هرم طبقات الشعب على وفق ‘الجمهورية’ هم العلماء (الفلاسفة) اولا ثم ‘المحاربون’ ثم ‘الحرفيون’، واشترط افلاطون ان يقوم الفلاسفة بتعليم الحرفيين ‘الحقيقة’ المتمثلة عنده بالخير والحق والجمال. اما الحثالة فهي تلك الطبقة الأبعد عن ‘الحقيقة’. واخيرا كان أفلاطون يتحدث عن الديمقراطية صدقا، اي : حكم الشعب، وليس وهمَ الديمقراطية المنعكسة ظلاله على جدران الحواجز الامنية.


29 - راتب رئيس الوزراء العراقى والاسرائيلى
على عجيل منهل ( 2013 / 5 / 6 - 17:01 )
مجموع رواتب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي يصل إلى 3 ملايين دولار في السنة-، انه -الأعلى في العالم بين الملوك ورؤساء الجمهوريات ورؤساء الوزراء-.
واضافت أن -الراتب السنوي لملك النرويج هو الأعلى بين الملوك، حيث يتسلم مليونا و200 ألف يورو سنويا، بينما يتسلم ملك هولندا الجديد 829 ألف يورو، ودوق لوكسمبورج 645 ألف يورو-.
ولفتت الدراسة الى أن -الرؤساء أصحاب المرتبات الأقل يأتي على رأسهم الرئيس المصري محمد مرسي-، مشيرة الى إن -رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما يتسلم سنويا ما يعادل 355 ألف يورو، بينما يتقاضى رئيس وزراء ألمانيا 277 ألف يورو، وفرنسا 273 ألف يورو-.
وقال صاحب أول دراسة حول مرتبات ملوك ورؤساء العالم البروفسير هيرامان ماثيوجس، استاذ الاقتصاد بجامعة بروكسل، ان -العاهل الأسباني خوان كارلوس يتقاضى 175 ألف يورو سنويا، وهو أقل مرتبات ملوك أوروبا-، مضيفا أن -الرئيس الروسي يتقاضى 115 ألف دولار في السنة، بواقع 9583 دولاراً في الشهر-


30 - المالكى 3مليون نتنياهو 4200دولار
على عجيل منهل ( 2013 / 5 / 6 - 17:05 )
وتابعت الدراسة أن -ثاني أعلى مرتب رئيس في العالم هو لرئيس سنغافورة، حيث يتقاضى راتبا قدره 2.18 مليون دولار في العام، بينما مرتب الرئيس المصري 4750 جنيها شهريا، وهو مرتب أقل رئيس في العالم، حيث يصل إجمالي مرتبه إلى 10 آلاف دولار سنويا، وهو أقل المرتبات العربية
وتابع «هيرمان» أن الرئيس في الفلبين يبلغ راتبه 24 ألف دولار،بينما الرئيس في تركيا يتقاضى 13 ألف دولار، ويتقاضى رئيس وزراء إسرائيل 15 ألف شيكل إسرائيلي حوالى4200 دولار أمريكى.
وتعد هذه المرة الاولى التي تكشف فيها جهة اكاديمية عالمية عن مجموع رواتب رئيس الحكومة نوري المالكي، ولم يصدر عنه او عن مكتبه اي تعليق على الدراسة لحد الان


31 - نتانياهو والراتب
فلسطيني ( 2013 / 5 / 6 - 18:36 )
عزيزي
راتب رئيس الوزراءنتانياهو وبناء على ما نشره مكتب رئيس الوزراء
بلغ في الشهر المذكور 44000 شاقل جديد
لقد تبقى بعد الخصميات مبلغ 15000 شاقل
لا نريد الدخول في متاهة نوعية الحسوم من الراتب
لكن راتب رئيس حكومة اسرائيل هو ما يقارب ال45000 شاقل شهريا
لذا اقتضى التنويه
لكم مودتي


32 - المنبوذون وعملية الانتاج
طلال الربيعي ( 2013 / 5 / 6 - 18:37 )
ان طائفة ما يسمى -المنبوذين- في الهند ليسوا معزولين تماما عن عملية الانتاج. كل ما في الامر انهم يساهمون في الانتاج والعمل رغم تعرضهم الى اضطهاد او تمييز طائفي, وان كانت الامور قد تحسنت نسبيا في العقود الاخيرة, بحيث ان رئيس الهند السابق نارايانان كان من طائفة المنبوذين. كان نارايانان انسانا اكاديميا وعمل كصحفي ودبلوماسي ووزير قبل انتخابه رئيسا للدولة.
ويمكن الاطلاع على المزيد حوله في الرابط
http://www.nytimes.com/2005/11/10/international/asia/10narayanan.html?_r=0


33 - الحثالة
على عجيل منهل ( 2013 / 5 / 6 - 18:53 )
كنت أظن أن كلمة ( حثالة ) كلمة عامية مثل كثير من الكلمات التي شاعت بين الناس

مادة حثل ‏

الحثل : سوء الرضاع والحال ، وقد أحثلته أمه : أساءت تغذيته .‏

والمحثل :السيء الغذاء .‏

وأرملة تسعى بأشعث محثل‏
كفرخ الحباري ريشه قد تصوعا‏

والحثل : الضاوي الدقيق كالمحثل .‏
أحثله الدهر : أساء حاله .‏
وحثالة الطعام : ما يخرج منه من زوان ونحوه مما لا خير فيه فيرمى به .‏
الحثالة والحثال : الرديء من كل شيء .‏
وحثالة الناس : رذالتهم .‏
وفي الحديث : لا تقوم الساعة إلا على حثالة الناس .‏


34 - عدّي رجالك عدّي
يسرى عبد الحافظ ( 2013 / 5 / 7 - 06:59 )
عدي رجالك عدي من الأقرع للمصدّي
ثمة أقرع ينقض الماركسية وآخر أقرع على الصفر يصوغ قانوناً للقيمة مخالفاً آدم سميث وديفد ريكاردو وكارل ماركس (!!!) وثمة صهيونيان مترّبان لا يعترفان بالصراع الطبقي ويحلمان كل ليلة أن داؤود احتل جبل تسيون اليبوسي كل ليلة

لكل ذلك حق القول : عدّي رجالك عدّي من الاقرع للمصدي
عتبي على الدكتور طلال الربيعي الذي يكاتب مثل هذا الرهط


35 - الى يسرى عبد الحافظ
سيلوس العراقي ( 2013 / 5 / 9 - 16:15 )
تحية
إن كان لم يرق لك المعلقين وكاتب المقال ولا تساؤلاتهم التي حيرت كل الكتاب اليساريين والشيوعيين في الموقع وخارج الموقع، في العالم العربي وخارجه
زلم يجيبوا الا بالمسبات وبالشتائم والتهائم ، أو بالتهرب في أضعف الايمان
هل من الممكن أن تنير (أو تنيري) هذا الرهط باجابات على تساؤلاته، لاننا لسنا هنا للمناكفات بل لمعرفة الحقائق، والله من وراء القصد
أم لا حيلة لمن ننادي ونسأل ؟
مع تقبل احترامي


36 - إلى سيلوس العراقي
يسرى عبد الحافظ ( 2013 / 5 / 9 - 20:38 )
ما عليك أن تعلمه تماماً هو أنك وجماعتك تتحدثون في مواضيع لا علم لكم فيها
فمثلاً أنت تحدثت في الصراع الطبقي مع أنك لا تعرف منه أبجدياته
إذا ما كنت راغباً في معرفة حقيقة ما تعرف أكتب في ردك عن ماهية الصراع الطبقي كي أثبت أنك لا تعلم منه شيئاً
تحياتي


37 - الى يسرى عبد الحافظ
سيلوس العراقي ( 2013 / 5 / 10 - 06:23 )
ما هذا التواضع الكبير
هل يُعقَل كل هذا التواضع الكبير من مؤمن بالماركسية وهي أعلى مراحل
هل رأيت كيف انكم الذين تحبون المناكفات والتكبر والتعالي
وتتهمون الآخرين بالجهل ايضا. مع كل هذا نطلب الاجابة على تساؤلاتنا اذا كنتم فعلا أنتم الفاهمون الوحيدون على وجه هذه الارض
التي لولاكم لبقيت في ظلمات وجهل
تنازلوا من عليائكم يا علماء الماركسية لمرة واحدة واجيبوا على تساؤلات الفقراء الجهلة مثلنا
لنؤمن لمرة واحدة بانكم تبحثون عن الحقيقة مثلنا وتبحثون عن خدمة الانسانية وليس الايديولوجيات وعبادة اصنام الاحزاب
تحياتي


38 - تساؤلات الفقراء الجهلة
يسرى عبد الحافظ ( 2013 / 5 / 10 - 11:28 )
أنت أيها السيد سيلوس أكدت في تعليقك رقم 26 أعلاه أنك تعرف بكل وضوح كيف تعالج الماركسية الصراع الطبقي
وها أنت تعترف أخيراً بأنك فقير المعرفة وجاهل وأنا أحيي فيك هذه الأمانة التي لا يمتلكها أعداء الشيوعية الذين يعمي بصائرهم فيض الحقد في نفوسهم الجرباء

كل أسلحة الدنيا لا تعالج مسألة الصراع الطبقي كما سبق لك وتوهمت
العلاج الوحيد للصراع الطبقي هو تطوير قوى الإنتاج بدون حدود وهو ما تقوم به البروليتاريا بصورة سلمية إذا ما سمحت البورجوازية بذلك وهي بالعادة لا تسمح وتعارضه بكل قوة متاحة

يرجى أن تقص هذا الأمر على أصدقائك وتتعرف على رأيهم فيه

كما أرجو أن تسامح تعاليَّ وكبريائي وتتفضل بالتالي بقبول تقديري واحترامي


39 - إلى يسرى عبد الحافظ 39: مفهوم جديد في الماركسية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 5 / 10 - 11:48 )
ماذا تعني عبارة (تطوير قوى الإنتاج بدون حدود)؟ متى سيتم ذلك؟ وكيف ستفعل البروليتاريا ذلك؟
هل هذه الفكرة هي من ابتكارك أم إنها منقولة من إحدى الأدبيات الماركسية؟


40 - عن الصراع الطبقي ، عند يسرى !
ماجد جمال الدين ( 2013 / 5 / 10 - 12:18 )
الأديبة المتأدبة جدا والتي ظهرت في الحوار المتمدن اليوم ، لا أشك أنها تعرف الصراع الطبقي جيدا .. فيما بين السموات سبعا طباقا وطبقات الأرضون ..
أو ربما مثلا .. حين يتصارع طبق الدولمة مع طبق الفاصولياء ، فالغلبة دوما للدولمة ، ولكن طبقات البقلاوة تبقى بلا منازع على رأس قائمة الدوري بالمصارعة .
هذا الصرع ، المشكل فيه أننا لم نعرف عنها من أي طبقة هي لترمي الناس من طابقها بالطابوق .


41 - الى يسرى عبد الحافظ
سيلوس العراقي ( 2013 / 5 / 10 - 13:30 )
في تعليقي 26 بينت الصراع الطبقي في الممارسة الذي يظهر لكل عاقل يقرأ تاريخ التجربة السوفيتية معبودة اتباعها، وكيف انتهى بها صراعها للطبقات. ولم أشرح الصراع الطبقي الذي لا يهمني من بعد مارآه العالم من نتيجة تطبيقه التي أدت بامؤمنين بها الى الجنون والبقاء في كهوف القرن التاسع عشر
انا لم اعترف بالجهل يا سيدة، واسلوبي كان فيه قليلا من ملح التهكم ربما، أنا ترجّيت وبكل احترام من يدعي العلوم لشرح النظرية في تطبيقها لنتبين اين يكمن الجهل، أنا سايرتك باعتقادك أن غير الشيوعيين المتبحرين لم يفهموا ولم يروها في التطبيق، لأسمع الحد الادنى من الجواب العلمي الذي تحتفظون باسراه لانفسكم ، أم انكم تخافون من التصريح بفشل نظرية الصراع الطبقي لأن العالم قد فارقها ومنشغل بصراعات معاصرة ، بينما أنتم مشغولون بمشاكل العالم في قرنه التاسع عشر، وهنا يكمن جهلنا ـ بحسب ما يرى جنابك ـ ربما لاننا لا نعيش في القرن 19 وقد تركناه لعاشقي نظرياته
اما بخصوص تعاليك فغير مغفور، مع تقديري
اصدقائي تجاوزوا القرن التاسع عشر وأوهامه ويعيشون في عالم معاصر لم يصلكم بعد لانكم لا زلتم تحاربون طواحين الهواء الطبقية
مع تحياتي


42 - ملاحظة
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 10 - 13:34 )
إلى الزملاء
يعقوب - سيلوس - ماجد
لا يوجد هذا الاسم ولا يوجد له أي تعليق
والمستشار جاسم يعرف معنى هذا ؟
شكراً جزيلاً لكم


43 - إلى الزميل شامل 43: لماذا المستشار فقط؟
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 5 / 10 - 14:03 )
أنت تقول: المستشار جاسم يعرف معنى هذا
ولكننا نحن أيضاً نريد أن نعرف معنى هذا
وبالمناسبة أين اختفى المستشار؟


44 - الزميل يعقوب 44
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 10 - 15:13 )
المستشار جاسم هو صاحب المقولة التي أعرفها وأنتم تعرفونها باتأكيد واحببتُ ان يقولها هوولقد تحدثنا سوية قبل يومين عالفيس بوك وتلفونياً


45 - إلى الزميل شامل 45: لغة الفيسبوك
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 5 / 10 - 15:55 )
شكراً. أنا استطيع أن أقدر ما هي المقولة
وتحياتي للمستشار. نحن في انتظار مقالاته


46 - ليس مغفوراً تعاليّ
يسرى عبد الحافظ ( 2013 / 5 / 10 - 16:28 )
كان ذلك سيكون صحيحاً لولا أن الغباء يواجهني بما يخجل به الأغبياء

لكل طبقة في المجتمع وسيلة خاصة بها في الإنتاج
هذه الوسائل تقرر حصة الطبقة من مجمل عوائد الانتاج
الصراع بين هذه الطبقات يدور حول مساهمة الطبقة في إنتاج العوائد
كل طبقة تدعي أن وسيلة إنتاجها هي الأكثر عوائداً
أنا لأول مرة أتعرف على هذا الموقع اليساري ويدهشني سماحه لكل هذا الرهط من الأغبياء في الظهور على صفحاته
يجب أن يخجل من عرضه كل هذا الغباء
أحد الأغبياء يظن الصراع الطبقي طبخة لم تحسن أمه إعدادها
يا للهول !!


47 - اينشتاين
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 10 - 17:41 )
الغباء هو فعل نفس الشئ مرتين وبنفس الأسلوب ونفس الخطوات مع انتظار نتائج مختلفة
وتقول فاطمة ناعوت
كل بذئ سليط اللسان بالضرورو فارغ العقل وجبان لأن المنطق يجانبه
المنطق يملأ العقل بالحكمة واللسان بالعذوبة
البذاءة دليل خوف
ويقول زكي نجيب محمود
التطرف هو أن تختار مسكناً فكرياً وعقائدياً لتقيم فيه راضياً عن نفسك ولا تريد لغيرك أن يختار لنفسه ما يطيب له من فكر وعقيدة بل تلزمه إلزاماً بالحديد أحياناً أن ينخرط معك تحت سقف فكري واحد
ولو أردنا ان نستمر في توصيف أهل الجمود لما توقفنا ولكن المقام لا يسمح


48 - ملاحظة
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 10 - 18:12 )
بعض المؤدلجين يكتبون دون أن ينتبهوا لما جاء في المقال ,, قد يسأل سائل كيف ؟
المقال هذا لا إرادة لنا فيه
هو أفكار مطروحة من مقال الأستاذ حسقيل قوجمان ونوهنا عن ذلك في البداية وأوردنا الرابط ثم يأتيني بعض المؤدلجين لكي يصبوا لعناتهم علينا ويوزعون الاتهامات يميناً ويساراً دون أن ينتبهوا إلى ان هناك سؤال مطروح أردنا الإجابة عليه لأننا لم نجد الإجابة على الأصل
فماذا نفعل كي يفهم هؤلاء ؟
فعلاً نحن نعيش عصر ثقافة القمامة
أفكارنا من قبل أكثر من مائة عام
أجسادنا في القرن 21
والأنكى ينتظرون التغيير
شر البلية ما يضحك
أفيقوا سيداتي سادتي
كما قال صالح
فاتكم القطار


49 - يحسبون القطار عفريتا امبرياليا
سيلوس العراقي ( 2013 / 5 / 10 - 18:48 )
الاخ شامل
هؤلاء آخر من يعتمد عليهم لبناء البشرية
حالتهم حال أهل الكهف الذين يظنون ظلماتهم وعتمة فكرهم هي النور، وحين تعرض عليهم النور ليستنيروا يلجأون بالاكثر في عمق كهوفهم
لانهم مقتنعون بحالهم
القطار مر بهم وانتظرهم لكن لانهم يعتقدون بأن قطار العصر امبريايا وراسماليا
ففضلوا البقاء في النوح على اطلال اعماق الظلام
لذلك حين يردون في هذا الموقع فبقلة الاحترام وبالشتائم
الشتائم ليست اكثر من غطاء للفراغ الفكري العقيم، يلجأون اليها
ويسيئون بالكلام حتى الى الموقع الذي لم يجبرهم على زيارته
تحياتي


50 - ما معنى التطفل ؟
يسرى عبد الحافظ ( 2013 / 5 / 11 - 04:58 )
يتطفل أحد النكرات فيكتب عن تناول ماركس للصراع الطبقي
تقرأ كتابة هذا المتطفل وإذ به أشبه ببائع نفاية الخضار على عربة قديمة لا تستحق سوى إلقائها في حاوية النفايات
تعلم هذا المتطفل أن الصراع الطبقي هو خصيصة رئيسية من خصائص كل اقتصاد في العالم بحيث كل درس في علم الإقتصاد لا يجمع حقائقه غير الصراع الطبقي فيفاجئك هذا المتطفل بالشتيمة بدل الشكر
فماذا نسمي مثل هذا التصرف ؟
نقول الغباء تأدباً وإلا قلنا قولاً آخر


51 - إلى يسرى عبد الحافظ 51: النكرة وكارل ماركس
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 5 / 11 - 08:33 )
1. هل يحق لنكرة أن يكتب عن كارل ماركس أم إن هذا الحق محصورٌ على كبار الكتاب فقط؟
2. ما هي الطريقة الصحيحة في نظرك لقراءة كارل ماركس: قراءة نقدية أم كما يقرأ المؤمن كتابه المقدس؟
3. أي طريقة كان كارل ماركس نفسه يفضّل؟
4. إذا كان إبداء بعض الملاحظات حول رؤية كارل ماركس للصراع الطبقي يعد شتيمة كيف يكون النقد العلمي النزيه؟
5. هل قرأت كارل ماركس؟
6. ما معنى هذه الجملة: كل درس في علم الإقتصاد لا يجمع حقائقه غير الصراع الطبقي؟
7. ما معنى هذه الجملة: نقول الغباء تأدباً وإلا قلنا قولاً آخر؟ هل التأدب معناه عدم قول الحقيقة أمام الخصم الفكري مهما تكن قاسية ومؤلمة والإكتفاء بإشاراتٍ مبهمة؟ من علّمك هذا النوع من التأدب؟ هذ هذا يليق بمثقفٍ ماركسي ثوري؟


52 - الى يعقوب
سيلوس العراقي ( 2013 / 5 / 11 - 09:13 )
اتمنى لك سبتا طيبا
ان هذا الاسلوب هو الذي يليق بماركسي في مجتمع اسلامي، لماذا تتعجب؟ هل انها اول شخص يستعرض أمام القراء قلة الأداب
ان الماركسيين لا يتنشأوا على مُثل الاخلاق، لأن مثل الاخلاق العالية هي من الفلسفات المثالية الميتافيزيقية الامبريالية، كما أنهم يجهلون (وبالخصوص الماركسيين العرب) أن عظمة الانسان العالم في تواضعه ، وعظمة الجاهل في تكبره وبقلة أدبه في حوار الآخرين

اخر الافلام

.. التعبئة الطلابية التضامنية مع الفلسطينيين تمتد إلى مزيد من ا


.. غزة لأول مرة بدون امتحانات ثانوية عامة بسبب استمرار الحرب ال




.. هرباً من واقع الحرب.. أطفال يتدربون على الدبكة الفلسطينية في


.. مراسل الجزيرة: إطلاق نار من المنزل المهدوم باتجاه جيش الاحتل




.. مديرة الاتصالات السابقة بالبيت الأبيض تبكي في محاكمة ترمب أث