الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري

فؤاده العراقيه

2013 / 5 / 31
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



كثيراً ما تستوقفني صور ينشرها البعض على صفحات الفيس بوك لأناس مشوهين بخلقتهم أو آخرين قطعت اوصالهم بارادة الله وبحكمة القدر والمكتوب عليه مسبقاً , هؤلاء مستمرين بحياتهم مجبرين على تحمّل قدرهم ومستسلمين لغريزة الحياة لديهم ولبقية أنفاس تدعوهم لها مع انعدام لأي دعمٍ يُذكر من محيطهم الذي تشدق منذ قرون بالأنسانية , أصبحت المتاجرة بصورهم ظاهرة تتكائر بهذه الصفحات من خلال نشر تلك الصورهنا وهناك والتي تعبر عن مأساة تضاف الى مآسي شعوبنا التي تعاني من افلاسها الحضاري , نشرهم لتلك الصور ليس حباً بتقديم العون لهؤلاء المساكين وأنما طمعاً لمزيد من الأجرة التي سيتقاضوها في الجنة من خلال وضع اكبر عدد من اللايكات عليها وليعبّر الناظر اليها عن غبطته وسروره وامتنانه لله الذي خلقه معافى بصحته ومتكامل بشكله .

يشعر بالسعادة لأنه بحال احسن من غيره بفضّل الله وأرادته , فيضرب الناظر لهذه الصور عصفورين بآن واحد , عصفور شعوره بالفرح لأن حاله احسن من غيره وشعوره بفضل الله عليه , وعصفور الأجر الذي سيحصل عليه بالجنة بسبب اعجابه بالصورة , ويتضاعف ايضاً أجر من ينشر هذه الصور مع مقدار ما سينشره منها وعدد اللايكات التي ستسجل له بطلبٍ منه وبالتالي سيخرج الجميع بمحصلة من الربح الكبير من وجهة نظرهم .
يحدد الناشر كتابة تعليق ( قل الحمد لله على كمال خلقتي) !! كنوع من التخويف فيما لو لم يضع تلك الكلمات فسيعاقبه الله , فأذا بالتعليقات تبدأ تهّل وترفرف من كل حدبٍ وصوب خوفاً من العقاب لمن يمتنع عن التعليق وطمعاً بزيادة اجره , والناشر لها مقتنع كلما زادت التعليقات لديه كلما زاد اجره وتضاعف , لتصل بسرعة البرق الى مئات بل وآلاف منها , بالأضافة الى عدد المشارَكات التي تزيد عن الألف مشاركة , وكلما شارك صور كهذه سيرضى عليه الله ويعطيه أكثر .
يحقق الطرفين حالة من الرضى عن النفس والأطمئنان والأمان الوهمي , فكل منهما سيكسب في النهاية , والحقيقة انهم يعيشون في دوامة تلف بهم وترجعهم من حيث جاءوا , والسبب هو حالة الخواء النفسي والفكري الذي يتمتع به هؤلاء فتظهر حالة الجهل التي تعتريهم لتغزوا مجتمعنا فيصير بهذا الحال الذي يرثى له .

لم يسأل احدهم عن الفائدة التي سيجنيها الله أو الحكمة من تعليقاتهم تلك حيث وجوب ان ندرس افعالنا ونستنبط منها النتائج فلكل فعل نتيجة وأن كانت ايجابية نستمر بها ونطوره , وأن كانت سلبية نحاول ان نصحح الخلل , علاوة عن ماهية الفائدة من عملهم لصاحب الصورة بل لا يعنيهم امره مطلقاً ولا علاقة لهم بهذا السؤال فهي مجرد حركات ميكانيكية تعلموها منذ صغرهم دون تفكير بها .
ما الغاية من هذا الفعل من اوله والى آخره ؟ هل خلق الله هؤلاء ليرعب الباقين ليتجنبوا غضبه خوفا من ان يجعلهم بنفس الحال ؟ وما ذنب هؤلاء وما ارتكبوه ليكونوا عبرة لغيرهم ؟ هل فكر احدهم كيف سيكون شعوره لو تبادلوا المواقع معهم ؟
وهل كنا سنجد هذا التكالب والتسابق في المشاركات لو كان هذا البوست لفقير يحتاج لمساعدتهم , أم انهم سيتغاضون عن النظر للصورة ؟ .

استطلع التعليقات طمعاً مني لقراءة كلمة احتجاج واحدة تستنكر هذه المناظر ليشفي غليلي ولكني لم اعثر عليها فهم مجموعة تكتلت وانغلقت على نفسها ولا تزال تسكن على السكون نفسه فصاروا يركضون ومن ثم يلهثون نحو اي فعل يحقق لهم مصالحهم ليسكنوا عليها دون ان يرف لهم جفن أو يهتز لهم ضمير لمناظر البؤس هذه , لا يتوقفون للحظات ليتأملوا مآسي غيرهم رغم انهم يقفون بلا حراك على افكارهم وما وجدوه من تعاليم تحقق لهم مصالحهم وتجعلهم في حالة من السكون دون تفكير بأفعالهم , لايسألون عن السبب في حظ هذا او ذاك ممن ابتلوا بعوق او تشويه لأن سؤالهم محظور .
أتعجب حين اجد جميع تلك التعليقات يسجل اصحابها كلمة (الحمد لله ), وقلة آخرين ممن كلّفوا أنفسهم ليضيفوا لها (الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به غيري , أو الحمد لله على كمال خلقتي , أو الذي عافاني في ماابتلاك وفضلني على كثير من خلقه, )!! لم افهم معنى يستحق ان يفخر به صاحب هذه الأقوال ويتباهى بها , كأنهم في حالة تمنّي لأبتلاء الغير .
كتبت تعليق استنكر كلماتهم وعدم احساسهم في قولهم (الحمد لله ), فيأتيني الرد من بعضهم بأغرب من الخيال وهذه نصوص لبعضها مع تصحيح الأخطاء الأملائية واستبدال الكلمات العامية التي تدل على أمية وجهل صاحبها واغلبهم تصورني رجلا لأنه لم يعرف حتى أن يفك حروف اسمي :
.!! وأن الله ميّزك عن هذا الأنسان ولم يبتليك ببلائه -- تحمد ربك على النعمة
--لاتحمد ربك هذي مشكلتك , هذا الي قدرك عليه الله , أنا سأحمد ربي ﻻ-;-ني لم أفكر تفكيرك !!.
-- يا فهمانة يا دارسة يامثقفة تحمدي ربك على النعمة الي الله أعطاكياها وعلى الصحة والعافية!! (هذا الوحيد الذي عرف بأني امرأة ولهذا نراه يتكلم بالفهم والثقافة)
-- نحمد الله ..لان قدره هذا من عند الله ولا اعتراض علي قدر الله..ورسولنا الكريم علمنا أن نقول ..الحمد لله الذي عافانا فيما أبتلاك به وفضلتني عن بعض من خلقك..نحن لم نقل يستاهل ولم نقل من فعايله ولم ولم ..ولكن الحمد لله عائدة علينا..ان نحمده على نعمة الصحة التي أنعمنا بها وهو وحده القادر علي كل شئ..
هذه العبارات نستمع اليها كثيرا من اخواننا المسلمين وهي مخجلة لما تحتويه من فضح لتفكيرهم وكشف اغوار نفوسهم وماهية الجذور التي انغرست فيها , تعبّرهذه الكلمات عن اشخاص تفرّدت بحبها لذاتها فلا يهتز لها احساس ولا شعور بسبب الضمير الذي مات .
سألت نفسي كيف يحمد الأنسان على مصيبة غيره دون محاولة التفكير بمساعدته ولا حتى محاولة ان يلتزم الصمت كأضعف الأيمان لديه , بل أجده يشعر بالغبطة والسرور ويهلهل فرحاً لأنه سليم ومعافى وبخلقة مكتملة .
لم أفهم معنى لأن يحمد المؤمن الله على مصيبة غيره طالما هو بخير , ولم تفكر هذه الأمة بعد أن ابتلت بالكثير بالكيفية التي سيكون بها حالها لو وقفت ساكنة تحمد بالله فقط وتنتظر عونه وتتوكل عليه في حلول لمشاكلها .

احد هؤلاء وضع كلمات في بروفايله (( لا تعبدوه ليعطي بل اعبدوه ليرضي فاذا رضى ادهشكم بعطائه ))
هنا دفع الصدقة لدفع البلاء حيث يدفع المسلم الصدقة للفقير ليدفع الله عنه البلاء فقط وليس حباً بمساعدة الفقير , وكذلك يتحايل المؤمن بعدم عبادته لله ليعطيه بل ليرضى عليه اولا ومن ثم يعطيه أخيراً والنتيجة واحدة , فهل رأيتم اكثر خدعة ولف ودوران لنتيجة واحدة وهي المصلحة الذاتية فقط في ان يحققوا رضى الله لينتظروا عطائه ؟ حيث يطلب في بداية كلامه بأن تكون العبادة لرضا الله فقط ومن ثم سيأتي العطاء !! والمعنى بقلب الشاعر .
كذلك استوقفتني وأثارة اشمئزازي بشدة جملة قالها احد الأشخاص حين متابعته لفيلم عن انفجار سيارة مفخخة وراح ضحيتها العشرات , حين قال الحمد لله الذي ابعدني عنها ولم يصبني أي اذى !!!
فما هي اعمالهم بعد أن وقفوا يسبحون ويحمدون بالله ومن ثم يتوكلون عليه ويفرحون لأنهم بكمال الخلقة وليذهب البقية الى الجحيم ؟؟
هل سأل وشعر احدهم بالفارق بينه وبين تلك البلدان الذي أتهموهم بالكفر والألحاد , وكيف يتعامل فيها الأنسان مع اخيه الأنسان .
شعوبنا تخاف دوما من الحقيقة وحقيقتها الوحيدة هي الأبتعاد عن الحقيقة , فتخاف دوما من ذكرها وجها لوجه رغبة منها في اخفاء وجهها وغرسه اكثر في الوحل ظناً ومجاراة منها ورغبة في عدم احداث ردة فعل وليبقى الوضع على ما هو عليه.

فكيف نقضي على كذبنا هل نكذب ونقول نحن صادقون ؟
وكيف نقضي على ظلمنا هل نظلم ونقول نحن عادلون؟
لنتأمل هنا ملياً ونبحث عن اسباب الأنانية التي طغت على تفكير هؤلاء وكيف صار لا يشعروا بآلام الآخرين رغم ان الديانات تدعوهم في اغلب تعاليمها للخير والحب وووو , فما السبب في اننا لا نلمس نتائج لهذه التعاليم ؟؟
الله يمثّل لكم الحب والعدل والخير والصدق والخ ..., فمن منكم عمل بهذه المفردات المطلقة بانسانيتها ؟
من منكم احب الحب لذاته من دون ان يحقق له مصلحة ؟
ومن منكم احب العدل والخير لأخيه الأنسان ؟


ابداعنا بوعينا وقوتنا بأملنا --- بهم نهزم التخلف وننصر الأنسانية
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تلك أحوالنا_نعم هى كذلك
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 5 / 31 - 20:07 )
تحياتى سيدتى

أسجل إعجابى فى نقدك لواقع مؤلم متواجد حولنا احيانا بعبارات ساخرة مثل ((فأذا بالتعليقات تبدأ تهّل وترفرف من كل حدبٍ وصوب))

مسألة إستغلال او عرض إعاقة ما و المقابل الثواب من ناحية و التخويف من ناحية أخرى,هذا ليس جديد لكن يبدوا انه ليس قابل ان نتعود عليه (هل التعود على وضع خطأ امر مقبول اساسا ام نوع من الإنهزام او كما يقول البعض-إنبطاح- )؟؟

جيد انك لم ترى تعليقات اكثر قسوة على ما قلتيه لهم

تلك عبارة أعجبتنى((والحقيقة انهم يعيشون في دوامة تلف بهم وترجعهم من حيث جاءوا , والسبب هو حالة الخواء النفسي والفكري))

((لايسألون عن السبب في حظ هذا او ذاك ممن ابتلوا بعوق او تشويه لأن سؤالهم محظور))
(( لا تعبدوه ليعطي بل اعبدوه ليرضي فاذا رضى ادهشكم بعطائه ))

ما الفرق بين الرضا بحال ما و الاستسلام له؟
سيدتى هذه مشكلة فعلا ان هذا الفكر يربى الطفلة او الطفل من الصغر ان يكون هكذا عندما يكبر (لا تأتى لشابة او امرأة يافعة او اكبر و تربوا على ما تطرحيه,,و تقولى لها غيرى المفاهيم الى فكر حديث أكثر رقى)

هم يضحكون على انفسهم عزيزتى فؤادة_لكن انا لا اريد ان اكون مثلهم_ماذا نفعل؟


2 - تعليق
عبد الله خلف ( 2013 / 5 / 31 - 20:46 )
1- و ما أدرى الكاتبه أن هذا المعاق سيعيش حياه أفضل بالعالم الآخر؟... لأنه صبر على ما أُبتلي بهِ .
2- الذي أعرفه أن الكاتبه ملحده و ليست مؤمنه , يا أيها الملحد ما هي علاقتك بالله حتى تتحدثي لنا؟ .


3 - لقد تمت تنشئتهم فى بيئة مشوشة أخلاقياً!
زاهر زمان ( 2013 / 5 / 31 - 21:16 )
الأخت فؤاده العراقيه
أحييك على احساسك الانسانى الراقى ، وفى نفس الوقت أعذر أمثال هؤلاء على ماهم فيه من أنانية مفرطة فى عدم ادراكهم لما يحل بغيرهم من مصائب ، فهم يعتبرونها اختبارات من الاله الابراهيمى الذى يعبدونه ؛ اختبارات لهم ولمن تحل بهم الكوارث من عباد الاله المحمدى أما اذا حلت الكوارث بعباد الاله اليسوعى أو العبرانى أو أية فئة أخرى فهم يعتبرونها عقاب وبطش وانتقام .
تحياتى لروحك الراقية وانسانيتك


4 - الخوف قادر على قتل احساسهم عزيزي حازم
فؤاده العراقيه ( 2013 / 5 / 31 - 22:32 )


اهلا بك عزيزي حازم
عندما اقول بأنك ملك النشاط فلم أخطأ والدليل انك تتربص لأي مقال وتكون اول المعلقين ولم تكتفي بتعليق لتدور كالنحلة على هذا المقال وذاك لتسجل تعليقاتك وتضيف له من افكارك الرائعة
تصور عزيزي عندما كتبت المقال ولغاية يوم امس كان عدد المشاركات لهذا البوست تبلغ الف ونيف , اليوم تفاجأت بالعدد الذي صار الفين واكثر واستغربت لهذا الكم الهائل من العقول المخدرة مما يدل على التفكير المنعدم لدى هؤلاء , أما التعليقات فلا تتوقع شكلها وكما ذكرت بالمقال لو كان البوست لطلب مساعدة ما لمحتاج لخبىء الجميع رؤوسهم
,
صحيح مسألة الثواب ليست جديدة ولكن الجديد التفنن بها بأشكال وظواهر تساعد على اراحتهم اكثر وشعورهم بالأمان , التعود لمن مات بداخله التفكير ولم يعد تجدي عقولهم لرفض
أو نقد أي فكرة فيستسلم صاحبها ويمشي مع القطيع وهكذا
مع التقدير والأحترام




5 - المتاجرة بمعانات الاخرين
فادي يوسف الجبلي ( 2013 / 5 / 31 - 22:51 )
الزميلة فؤادة
موضوع في غاية الاهمية الذي انت تصديت له
وأن لم تخني الذاكرة فقد اشرت انا ايضا في احدى المرات الى هذه التصرف البغيض والذي هو الرقص على آللام ومصائب الاخرين من خلال حمد الله على انه هو ليس كالمفجوع بمصيبته ... اتمنى من كل من يمتلك حساً انسانيا ان ينشر كلمة الاستاذة فؤادة الاتية اينما وجد حالة مشابه

لم أفهم معنى لأن يحمد المؤمن الله على مصيبة غيره طالما هو بخير


6 - الحمد لله على كل شئ
حكيم فارس ( 2013 / 6 / 1 - 11:36 )
عزيزتي الست فؤاده العراقية المحترمة
مقال في غاية الروعة ويقدم صورة على عقلية المسلم وكيف يتم سوقه لترديد كلمات ظاهرها شكر لله وفعلها تدجينه على الاستسلام والقبول بكل شئ مهما كان قاسيا سواء كان قد وقع عليه او على غيره
الاغرب في هؤلاء الحمقى انهم سعداء ويحمدون الله انهم لم يخلقهم بوضع مماثل ولكن لا ادري كيف لو ان احدهم قد حصل له نفس الشئ وبترت اطرافه فهل سيحمد الله فعلا من كل جوارحه وقناعته على هذه الهدية السماوية التي ارسلها الله له
ان زرع ثقافة الحمد لله في مفرادات اللغة المستعملة والتي يستعملها اغلبنا ولاغراض متعددة ما هي الا وسيلة لاجبار الانسان على الخضوع للدين والتمسك به حتى لو وقعت عليه امور جائرة من الله ويكون لها انعكاس سياسي بالخضوع للحاكم المسلم مهما كان جوره وظلمه له
تحياتي الحارة واجمل الامنيات لك
يا صاحبة القلم المنير والفكر الانساني المتمرد على كل ظلم


7 - لدى جسم الانسان عيوب كثيره
سلوم السعدي ( 2013 / 6 / 1 - 17:01 )
تحياتي الاستاذه فؤاده
ليس هذا فحسب عندما يقول الحمد لله على سلامتي(بالمناسبه ان لدى جسم الانسان عيوب كثيره) نقول ليس هذا وانما يلحق بالجمع من تشوه جسده او ما شابه هو الاخر يحمد الله على حاله
والكل تحمد (على شنو مانعرف)ا ؟؟؟
تحيه للجميع


8 - وسيلة ايضاح بمدرسة اللا اخلاق
منتظر البغدادي ( 2013 / 6 / 1 - 19:59 )
تحياتي للصديقة والكاتبة فؤادة

مجتمعات انانية وقحة .. تصوري ان نبيهم علمهم ان يقولو حين يرو مشهد عوق احدهم -- الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به -- وهو بهذا يعطي درساً حقيراً ووحشيا وبمنتهى اللااخلاق .. حين يجعل الناس ينظروا لهذا مبتعدين ويرددون هذه الكلمات الوقحة بل ويصوره لهم انه مبتلى !! ويصوره لهم انه درساً للاخرين ان هذا الاله اعطاك وحرم او ابتلى غيرك !! وهو وسيلة ايضاح في مدرسة الوحشية واللاانسانية !!! وتجدي هذا الامر ايضا يتكرر لو وُلد لاحدهم ولداً معاق او تعوق طفل بسبب حادث مركبة مفاجئ يصورون الامر لك ان هذا حصل عقابا لاب او لام لايصلي او لايؤدي فروض العبادة كما يجب .. وان حصل العكس ولادة طفل مشوه لابوين ملتزمين بتقديم فروض الطاعة والتعبد فسيجيبوكِ انه امتحان وابتلاء لهما !!!طيب ما ذنب الطفل ؟؟؟ انت تسألي .. يجيبوك .. انه مُبتلى !!
ويظل هذا الانسان درساً في مدرسة اللااخلاق والتشرد رغما عن انفه ودرساً لايحترمه ولايعيره الاهتمام منهم احد


9 - رد لعبد الله خلف
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 1 - 20:20 )
وما ادراك انت بأنه سيعيش حياة افضل بالعالم الآخر ؟
وكيف تتصور نفسك عالم بكل شيء ونحن لا وعلى اي شيء تستند باستثناء الغيب ؟
ومن قال لك بأنه صابر على حياته , وماذا عن غريزة الحياة التي تدفعه اليها ؟
ثم كيف عرفت بأنني ملحدة ؟؟ وما هي صلة الله بموضوعي , أنا تحدثت عن سلوكيات الأنسان المعاصر وكيف تدهور تفكيره
على الأزدواجية التي بدأت رائحتها تفوح لتغلق العقول
عن التفرد بحب الذات الذي قتل الشعور
عن حياتنا التي ابتعدت عن كل ما له علاقة بالسرور.
ماذا عن الأنانية التي جعلت كل واحد منكم يفكر بنفسه ويفرح لآلام الآخرين ويحمد ربه على انه بخيروليذهب من حوله الى جحيم جهنم, دون ان يفكروا بهؤلاء سوى اقوال ويا ليتها تنفعه ولكن اقوالكم لأنفسكم ولأجل ان تكسبوا اكثر واكثر
يعني يا عبد الله لا تريد ترحم ولا تريد غيرك يرحم , اتقي الله قليلا


10 - أخر ما توصل اليه علمهم
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 1 - 21:23 )



البيئة مشوشة بكل ما فيها ابتداء من تفكيرها ومن ثم يتشعب تشويشها ليشمل كل نواحي حياتها عزيزي الاستاذ زاهر,
يحمدون ربهم على الخير وعلى الشر وعلى كل شيء وهذا فرض عليهم فأن (شكرتموني لأزيدنكم ) وهنا بيت القصيد,
كذلك توصلوا الى اختراع رهيب وهذا نصه كما هو منشور(( عارفين ليه مش بتتحرك الشفايف واحنا بنقول لا الاه الا الله)) هذه رحمة من الله على المسلم عشان لو اتاه الموت تكون سهلة عليه يذكرها بتحريك اللسان فقط !!! ...

يعني شوف ربنا كيف بيسهل امور المسلم ويجعله حتى لا يحرك شفايفة !! هل رايت راحة اكثر من هذا ؟ هذه هي اكتشافاتهم وقيس معها لما توصل اليه الغرب
الف تحية لك ولروحك الطيبة


11 - وتلك أيضا عبارات جميلة
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 6 / 1 - 22:00 )
تحياتى سيدتى و تعليقك #4

الحقيقة انا كنت محظوظ بالصدفة انى اول المعلقين على المقال لكنى فعلا لازلت اعانى من الكسل (رغم انى اتابع عدد فى حدود 6 او 7 فقط كن كُتّاب موقع الحوار)

و ايضا أسجل إعجابى بتلك الجملة فى المقال و فى تعليقك #4 (( لو كان البوست لطلب مساعدة ما لمحتاج لخبىء الجميع رؤوسهم)) هههههه

اوافقك فى مسألة الخوف و ما يمكن ان يفعله فى الإنسان عموما
وأيضا ((التفنن بها بأشكال وظواهر تساعد على اراحتهم اكثر وشعورهم بالأمان))

بالضبط هذا هو..
حتى انك ستجدى صاحب الإعاقة نفسه مؤمن و بشدة (حسنا لن اطالبك بالسخط لكن ان تكون راضى هكذا؟ و من ان له ان يضمن السعادة و الراحة فى الآخرة؟ تعرفى المثل الشعبى (أشترى سمك فى الميّة)
و لا وسيلة ضمان,,بعد انتهاء الحياة ابحثى عن من قال لكى شئ لن يحدث و جعلنا نعيش حياتنا كلهه على حلم جنة او كابوس جهنم غير موجودة ربما ( وحتى لو كان, من يضمن لى تصريح النعيم الأبدى؟)

أسئلة كثيرة لا تُسأَل

هاااااااااااااااااه__مساء الخير عليكى و على الجميع


12 - عود على بدء !!
أراس ( 2013 / 6 / 1 - 22:58 )
سيدتي الكريمة الكاتبة العراقية فؤادة المحترمة ,,سبق لي ان علقّت على احدى مقالاتك بخصوص ما يقال ويّروج عن ما يسمى ب ( الابتلاء ) وان المؤمن مبتلى !وهذا لغرض تغطية النواقص والتشوهات والانحرافات الموجودة حيث يرضخ لها اصحاب النوايا الطية والسذج والذين ما ان يسمعون بكلمات الترويع والعقاب لقاء شكواهم لله لانهم خلقهم معوقين ومنقوصين ..فانا طرحت عليكم السؤال التالي في حينه وقلت لحضرتك ..هل الانسان او نحن انابيب أختبار ليجري الاختبارات علينا فهناك مجالات كثيرة وواسعة لاجراء الاختبارات غير الانسان الضعيف ..ثم مارأيك لو ذهب شخص الى صانع بدلات خيرية ( خياط ) ليخيط له بدلة وعند ما يعود الزبون لاستلام البدلة يجدها بها عيوب ونواقص ولا يمكن في هذه الحالة ان يرتديها واذا بالزبون يتفاجىْ ان الخياط يقول له هذه هي البدلة وعليك ان تقبل بها على علاتها ونواقصها واذا تصر كثيرا على اعتراضك فسوف اشقق جيوبها واعبث بها وسأمزقها تمزيقا بل واطردك خارجا !!مع العلم انتي اجبتيني فيما يخص هل اننا انابيب اختبار فقلت علينا بالصبر وافهام الاخرين بان ذلك هو ارهاب بحقنا


13 - فؤاده العراقيه
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 2 - 09:15 )
العلم الحديث ؛ يعتقد بوجود حياه بعد الموت , و يتوافق في هذا مع الأديان , مثل , نظرية : (البيوسنتريزم) , مؤسس هذه النظريّه , هو :
(روبرت لانزا) , و هو : طبيب أمريكي و عالم , و يعمل مسؤولاً علمياً عن أبحاث تقنيات الخلايا act في معهد الطب المتجدد التابع لمدرسة الطب في جامعة ويك فورست الأمريكيّه .
يقول الحائز على جائزة نوبل في الفيزيولوجيا و الطب (إي دونل توماس) عن هذه النظريّه : (لا توجد عباره مقتضبه تفي حق هذا العمل البحثي) .


14 - عبد الله خلف
حكيم فارس ( 2013 / 6 / 2 - 12:55 )
الافراد يؤمنون بامور شتى
مثلا انت تؤمن ان نوح نقل على سفينته الخرافية اكثر من 2مليون نوع من الكائنات الحية وانا لااؤمن
وان اردت مني ان اقتنع عليك بتقديم مقاربة او تصور لالية تلك العملية وامكانية حدوثها
البشر كانوا يؤمنون ان الارض مسطحة وهي مركز الكون والشمس تدور حولها....ومع ذلك لم تصحح لهم الاديان هذه المعلومة الخاطئة وبقوا على الايمان الخطأ
حتى اثبت العلم خطأ ما كانوا يعتقدون
ليس هناك مشكلة في ان تعتقد انت او اي عالم ان الفيل ولدته فأرة
المهم ان تثبت صحة اعتقادك بالدليل والبرهان
هذا هو مقياس صحة الايمان او الاعتقاد او الفرضية


15 - هم ينشرون الصور ليحصلوا على اكبر عدد من اللايكات
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 2 - 13:23 )
صحيح عزيزي فادي متاجرة بآخر شيء يبقى لهؤلاء المساكين , فما اقبح فعلتهم وكذلك ما اقبح تحويلهم لمكسبهم ومتاجرتهم الى فعل خيري يقومون به
هذا هو ضرب العصفورين بالأضافة الى خروجهم بكسب كبير ولكنهم واهمون فهم يخسرون انسانيتهم ولا شيء سيعوضهم عنها
يبررون كل فعل يقومون به فيحولون رقصهم الى الم على هؤلاء برمشة من خرافاتهم التي لا تعد ولا تحصى , يقولون بأن حمدهم لله تابع لهم أي انهم يحمدون الله لأنهم بصحة جيدة وليس تشفي ولا هم يحمدون الله لأنه خلق أو لأن صاحب الصورة بهذا الشكل أو انه فرح لأنه بهذا الشكل , هكذا يفهمون استنكارنا لقولهم , لا يفهمون كيف يكون الأنسان بحس وشعور لآلام الآخرين لأن احساسهم قد مات وعندما يمون احساس الأنسان بآلام الآخرين يكون بلا نفع يرجى منه
تسلم عزيزي على حسك وانسانيتك الراقية


16 - لا بديل لهم غير ان يحمدوا ويشكروا
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 2 - 13:35 )

اهلا بالزميل الصديق حكيم فارس المحترم
هؤلاء يسوقون انفسهم بأنفسهم وواحد يشجع الآخر ليس حبا به ولكن ليحصل ايضا على اجره ويتمتعون بالمحصلة فلا اروع من وجهة نظرهم بأن تكون حياتهم تحصيل وكسب وأجر ,
لكن هناك اختلاف لو وقع عليه فلا تكون ردة فعلهم واندفاعهم بنفس الشكل فعندما يقع عليهم الفعل سيخفت صوتهم ولا يكون بنفس تلك القوة وذلك الأندفاع ولكن لا حيلة لهم غير الحمد والشكر عسى ان يكون تفكيرهم صحيح
تعرف عزيزي حكيم - هؤلاء لا حيلة لهم ولا مفر من خرافاتهم بعد ان توقفت عقولهم عن البحث والأستقصاء بالحقائق وبعد ان قتل فيهم المحيط كل تمرد وعلمهم على الطاعة والخضوع منذ صغرهم فصاروا بلا بديل لأيمانهم
ليس غريبا بأن يكون الحمق سعيدا فالحيوان سعيد ايضا والأنسان المنغولي الذي لا يفكر يكون سعيد ايضا , هذا هو سر سعادته
ممنونة لتقديرك والمواصلة


17 - يحمدون على فقرهم وبلائهم ويخافون الحسد ايضا
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 2 - 13:43 )
وهذا ايضا صحيح عزيزي سلوم فالتحدث بالمفرد وهذا وارد بكثرة بين اوساطهم فلا نسمعهم يحمدون لسلامة الجميع فثقافتهم شجعت الأنانية بداخلهم والطمع وكل واحد يسحب الرغيف لناره وهذا مثل وارد بينهم ولكنهم لا يفكرون بالسبب الذي صاروا عليه بهذه الصورة الممسوخة متصورين بأن الطبيعة والجميع بهذا شكلهم ولا يصدقون بوجود انسان يحزن ويفكر بألام الآخرين
فعلا على شنو يحمدون وكذلك يخافون الحسد هههههه
تحياتي لك عزيزي وممنونة


18 - ترديد فقط وممنوع الأعتراض على ما تعلّموه
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 2 - 14:01 )
نعم عزيزي منتظر البغدادي هذا ما تعلموه من الأنانية ما تعودوه بقرون
فماذا لو تغير القول وصار الحمد لله على ان فلان جميلا وسعيدا وبصحة جيدة ؟ لو فكروا هكذا لتغيرت مفاهيمهم ولشعروا شعور يختلف ولرؤا الحياة جميلة ولشعروا بالحاجة للتكاتف مع الغير ولكنها صارت حالة شبه تشفي دون ان يدورا او يدروا ويغضوا النظر كالعادة
وهذا سبب لرؤيتهم القبيحة ولعدم حب الغير باستثناء المقربين لهم حتى وان احترق العالم من حولهم
هل تعرف السبب في انهم يرتعبون او يتعكرون للحظات فقط عند رؤية مصيبة غيرهم ؟ السبب هو خوفهم في حالة تبادل المواقع معهم ولا سبب آخر , ولكن المهم عابر ويذهب بسرعة البرق فلا يتوقفون عنده
البعض منهم يستغرب لمن يستنكر قولهم ويحاول ان يشرح فكرته بقوله هذا كرم من الله لهؤلاء المبتلين بالكوارث وبحالة من التشويه أو ان يحدث لهم مكروه جعلهم بحالة من العوق الدائم ويبررون بأن هذا البلاء بسبب حب الله لهؤلاء لكي يغفر ذنوبهم ويجعل نهايتهم الجنة !!!!!!


19 - العزيز حازم --عاشق للحرية
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 2 - 14:16 )
الرضا والقبول من شميتهم عزيزي حازم
الرضا , الطاعة , الخضوع , الخنوع , القبول , الأنصات , القناعة, الصمت, ووووو هذا ما تعلموه ونحن ايضا تعلمناه من محيط توارث التربية وتوارث الأفكار دون ان يضيف
ولكن لظرف احاط بنا جعلنا نتقرب اكثر من الحقيقة وكلما نتقرب كلما رغبنا بالمزيد
فالأبداع مات لدى هؤلاء منذ ان تلقى صاحبه هذه المفرادات ومن ثم طبقها مرغما , فغرست بعدها الأنانية وشجعت الأطماع في النفوس ولغي العقل سوى من الغرائز والا ما تفسيرهم لحجب المرأة عنهم والأصرار على هذا بسبب أن الرجل لا يتحمل رؤيتها !!! فلو كانوا بغير محيط يعلمهم على التمرد وعدم الخضوع لأي فكرة مالم يغربلوها بتفكيرهم ومن ثم ينشط ذلك الفكر ويبدأ بالأبداع , لما صاروا بحال من عدم التحكم بغريزتهم والمصيبة انهم لا يجدوا امرأة بدون غطاء فينحرفون
رغم ان الموضوع بعيد لكن هذا ما جاء في بالي الآن ههههه


20 - الحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه
عبد الله اغونان ( 2013 / 6 / 2 - 14:52 )
غير المؤمن لايمكن أن يفهم معنى الحمد
يبدأ المسلم الصلاة بالحمد لله رب العالمين اذ هو وحجه من يستحق الحمد فنعمه لاتعد ولاتحصى من نعمة الخلق والصحة والعقل والمال والأولاد الى نعمة الهداية الى نعمة الموت على الاسلام ونعمة دخول الجنة ونعمة النظر الى وجهه العزيز وهي أكبر نعمة
لو قلنا العبارة المتداولة الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لايراه الا المرضى لتقبلتها رغم ان معناها العام ومعنى حمد الله على السلامة من العاهات والأمراض واحد
التجزيئ في الفقه والمعرفة الدينية شائع
اذ في هذه الحالة لايتم استحضار تمام الخطاب في دعوة المبتلى الى الصبروالايمان بالقضاء والقدر وأن أجر المبتلى الصابر عظيم
في الحديث الشريف أن امرأة كانت تصرع وتكشف أي تظهر عورتها فطلبت من الرسول عليه السلام أن يدعو لها بالشفاء لكنه قال لها ان صبرت لك الجنة فطلبت منه ألا تتكشف فدعا لها
اختلف العلماء ايهما أفضل الغني الشاكر ام المبتلى الصابر بما فيه المبتلى بالفقر


21 - العزيز حازم --عاشق للحرية
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 2 - 15:16 )
الرضا والقبول من شيمتهم وما تعودوه عزيزي حازم
الطاعة , الخضوع , الخنوع , القبول , الأنصات , الرضى , القناعة, الصمت, ووووو هذا ما تعلموه ونحن ايضا تعلمناه من محيط توارث التربية وتوارث الأفكار دون ان يضيف فالأبداع مات منذ ان تلقى صاحبه هذه المفرادات وطبقها مرغما , فغرست بعدها الأنانية وشجعت الأطماع في النفوس ولغي العقل سوى من الغرائز والا ما تفسيرهم لحجب المرأة لأن الرجل لا يتحمل رؤيتها !!! فلو كانوا بغير محيط يعلمهم على التمرد وعدم الخضوع لأي فكرة مالم يغربلوها بفكرهم ومن ثم ينشط ذلك الفكر ويبدأ بالأبداع لما صاروا بحال من عدم التحكم بغريزتهم والمصيبة انهم لا يجدوا امرأة بدون غطاء فينحرفون
رغم ان الموضوع بعيد لكن هذا ما جاء في بالي الآن ههههه --تحياتي لك


22 - حكيم فارس!
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 2 - 15:53 )
أنت تطالبني -دائماً- بالدليل و البرهان , و نسيت أننا أمة (قل هاتوا برهانكم أن كنتم من الصادقين) .
كل ردودي عليك مقرونه بالأدله و البراهين , ثم مدعومه بالعقل و المنطق , ثم تغيب فتره من الزمن ثم ترجع و تطلب دليل!... أنت كملحد لا تستطيع أن تفسر نشأت الكون , لذلك , بما أنك معارض لوجود الله , فعليك المجيء لنا بالدليل على إدعاءك , و ليس نحن .
نحن , جئنا لك بكل دليل للرد على شبهك العجيبه , لكن , أنت لا تستطيع أن تفسر حسب ما تعتقد ؛ فيما يخص الوجود و الحياه , لذلك , ننتظر تفسيرك .


23 - الأستاذة فؤادة العراقية المحترمة
ليندا كبرييل ( 2013 / 6 / 2 - 16:35 )
عزيزتي فؤادة، لعلك تذكرين مقالي الثالث( من أندونيسيا عليكم سلام ) أتحدث فيه عن الشاب أحمد المعاق
ومع أني رأيت الكثيرين من المعاقين بدرحات مختلفة لكن أحمد ترك أثراً لا يمحى في نفسي
ومرة قال : أنا إنسان مؤمن بربي، وأعلم أنه لسبب ما خلقني مشوها إلى درجة مخيفة، لكني أريد أن أسأل الله عندما أراه: أردت لي التشوه، فرضيت، أردت لي إعاقة الرؤية، الحركة آمنت بحكمتك، لكن .. لماذا خلقتني مخيفاً ؟
فعانقتُ أحمد وقلت له: أنت ترى نفسك مخيفاً لكني لا أراك هكذا، يجب أن تقلع عن هذه الفكرة ،
أعتقد عزيزتي أن هؤلاء المشوهين أو المعاقين لا قدرة لهم على الاعتراض وقد تخلى عنهم المجتمع، لماذا لا نسمع مثل هذه العبارات عند أقرانهم في الغرب؟
ليس لهم إلا ترداد ما يتفق مع عقلية مجتمع مسيّر بالعبارات التقليدية، لكنهم في أعماقهم حتماً يشعرون بأنهم مظلومون
طرقتِ موضوعا حساساً ومهماً أحييك على اختيارك الموفق ومعالجته بتميز
مع الاحترام والتقدير


24 - فؤادة و ليندا_ليندا و فؤادة
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 6 / 2 - 18:05 )
كاتبتنا فؤادة
عن تعليقك 21 هههه لا بأس هى قضايانا اصبحت معقدة و ستأخذك شرقا و غربا كلما امعنتى النظر فيها و ها هى ليندا كبرييل قالت تعليق جيد و فيه جملة خطفت نظرى

ليندا كبرييل
تحياتى يا ليندا
انت قلتى جملة فى #23 ايضا تساوى من الوزن بلاتينيوم و ليس ذهب فقط ((ليس لهم إلا ترداد ما يتفق مع عقلية مجتمع مسيّر.....))

وكأن المعاق فى وطننا العربى, (السعيد_أيوة) هو مجرد مرآاااة لثقافة مجتمعه (لماذا؟) الأسباب عديدة منها عدم قدرته على الإعتراض ربما

كالعادة نحن لدينا ثقافة مُرّة الطعم ان جاز لى التعبير(تعبير عاجى جامد ثقافيا, اعرف)
لكن عموما انا لا استسيغ طعمها ابدا (بالبلدى مش بالع ثقافتنا و طريقة فكرنا الخاوى)

تحياتى لكما ,و بدايات صيف ساخن و سعيدة عليكما و على الزملاء هنا


25 - رد للعزيز آراس المحترم
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 2 - 19:09 )


صدقت عزيزي آراس ما الغاية فعلاً ؟ يقولون علينا ان لا نسأل ونستفهم عن غايات الله في البلاء
والمصائب الزرقاء التي ابتلانا بها وان لا نشتكي منها لتبقى العقول جامدة بلا حراك يذكر لها , المعروف بأن كل فعل نفعله له غاية والا انعدمت النتائج واصبحت افعالنا بلا هدف , فما الغاية من هذا الأختبار على حد زعمهم ؟ ولكن ماذا تقول لاصحاب العقول المهمشة والممنوعة من التفكير
يكون هذا الفعل ارهاب فيما لو كان الفاعل ذو عقل ويخطط ولكنه عبث الطبيعة ليس ألا ثم هل يحتاج الله لأختبارات وهو المطلق بمعرفته ؟ فصانع البدلات المفروض منه يعلم بما سيكون مسبقاً وسيعلم بأن زبونه أن كان سيتذمر أو يتقبل الخراب الذي لحق ببدلته , ثم ما غايته من كل هذه الهلمة سوى انه عمل فوضوي من شخص سادي
كل التقدير لك


26 - عبد الله خلف ت 22
حكيم فارس ( 2013 / 6 / 2 - 19:50 )
انت لاتقدم ادلة...انت تردد خرافات قالتها الاديان
انا قدمت لك دليل ان الاديان غير صحيحة...كيف تترك البشر يعتقدون اعتقاد خاطئ بان الارض منبسطة وثابتة والشمس تدور حولها
انظر لقصة خلق الكون بالقران...لم نسمع وخلق الاقمار....كل حديث الخلق يتحدث عن خلق قمر واحد
نحن نعلم انه في كواكب المجموعة الشمسية فقط هناك 137 قمر مكتشف حتى نهاية ابريل 2005
فما بالك 200 مليار مجموعة شمسية هذه فقط في مجرتنا...مجرة درب التبانة
فكيف تكون هذه المعلومة الخاطئة قادمة من خالق الكون
كيف لا يحدثنا خالق الكون عن ان النجوم هي شموس مثل شمسنا
ادلة واضحة ولكنه الخوف من الاعتراف بالحقيقة

ا


27 - رد الى الزميلة ليندا المحترمة
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 2 - 20:03 )


لا اكذب عليكِ عزيزتي ليندا واقول اتذكر ,لا لسبب سوى ان الحظ لم يسعفني في ذلك الوقت للتعرف بموقع الحوار ولما دخلت الموقع ورأيت هذا الكم الرائع من الكتاب لم اعد الحق بقراءة ما ينشر من مقالات وأخذ شيء يجر لشيء وغفلت عن بعضها ولكن جيد انكِ اشرتِ له لأجد نفسي وقد ذهبت الى موقعكِ باحثة عن ما اشرتِ له فانهمكت بالقراءة ونسيت نفسي فلكتاباتكِ مذاق وحس تتفردين به بالأضافة لما تحتويه من حكم ومواعظ
رأيت قبل ايام يوتيوب لفتاة براسين تتحرك في شوارع الغرب الكافر بكل حرية وثقة بالنفس بل وتمتلك شعور بالرضا والتوازن النفسي والأنسجام مع نفسها ومع المحيط بشكل يفوق الذين يملكون كثير من الأشياء في محيطنا حيث امثالها يكونون مصدر رعب مما يتسبب لها بعقد وامراض ومن ثم الأعتكاف الكلي والموت الأبدي
كذلك قبل ايام سمعت عن فتاة تعاني من تشوه ليس بالكبير ولكنه صار يشكل لها الكثير من العوق في ممارسة حياتها العادية بسبب ثقافة البؤس التي تربى عليها اطفالنا فتركت المدرسة لما لاقته من تعامل بشع وقاسي من الأطفال الذين حولها رغم تكرارهم لوجوب العطف والحب
يتبع


28 - رد الى الزميلة ليندا المحترمة 2
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 2 - 20:11 )
لوجوب العطف والحب ولكن جذورهم وجيناتهم وما غرس بنفوسهم تظهر واضحة لنا

أيضا قبل قليل كانت بقربي طفلة لها قرابة مني فسألتها بعد ان أظهرت لها احدى صور المعاقين من الذين بترت يداه ورجلاه معا وهي الصورة التي كانت منشورة بالفيس ودعتني لكتابة هذا المقال , فأول ما تفوهت به هذه الطفلة جملة اعتادت على سماعها من والديها (سبحان الله) فسالتها هل يؤلمك هذا المنظر ؟ فأجابتي ولماذا يؤلمني !! فسألتها ثانية عن رأيها بالسبب الذي جعل الله يخلقه بهذا الشكل او يعرضه لحادث ما , ضحكت وبقليل من التردد وبعفوية ودون مبالاة ربما الطين لم يكفي الله فاخرجه هكذا بدون رجلين وبلا يدين لكنها لم يعنيها مطلقا امر هذا الأنسان وما يكابده من الم , كان جوابها منطقي لأنه خرج من تفكير عفوي لم يناله التشويه بعد وكلما كبرت كلما ستنال من التشويه اكثر
مع خالص احتراماتي لكِ


29 - حكيم!!!!
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 2 - 20:55 )
1- الأرض منبسطه لنا و نحن على سطحها , أنت الآن في شارع , هل تراه مسطح؟... الأرض ثابته في عرف الإنسان و هو على سطحها , بينما حقيقتها غير ذلك , أين الآيه التي تقول أن الشمس تدور حول الأرض؟ .
2- القرآن لا ينفي نظريّة (الإنفجار الكبير) و لكن يراه مرحلة تطور و ليس تأسيس , سؤال : كم للأرض من الأقمار؟... أليس قمر واحد؟... نحن , كوكبنا لا يوجد فيه سوى قمر واحد , لذلك الله يتحدث عن كوكبنا و قمره , أم تريد أن القرآن يناقش الفلك و الفيزياء و الجغرافيا...ألخ؟ .
3- سؤال : إذا كانت النجوم هي كالشمس , فلماذا يطلقون على الشمس sun و النجم star؟


30 - عبد الله خلف
حكيم فارس ( 2013 / 6 / 2 - 21:40 )
بصراحة استغرب كيف تفكر بالامور
هذه الرؤية المنبسطة للارض التي تتحدث عنها هي بالظبط ما جعل كاتب النص يظن ذلك ولو ان الارض لم تكتشف كرويتها لكنت حضرتك تبقى تظنها مسطحة ومنبسطة حتى الان وانا كذلك
ولكن نحن نتحدث عن خالق يعرفها جيدا وكان واجب ان يصحح هذا المفهوم الخاطئ للبشر وليسكما يرونها
الاية التي تقول والشمس تجري لمستقر لها توضح ان الشمس هي التي تتحرك وان تقول ان المقصود بها الدوران حول المجرة هذا غير صحيح فكلمة الجريان لا تعني الدوران
عندما ذكر الله مخلوقاته الكونية ذكر الشمس والقمر والنجوم والسموات فهو لم يحدثنا عن الارض فقط فهو يحدثنا عن الكون باكمله وهذه هي كل مخلوقاته الكونية
تقول اذا كانت النجوم هي كالشمس لماذا نقول نجوم ونقول شمس ونفرق بينهما هذا يدل انك تتبنى نظرية الافجار الكبير دون ان تفهمها
البشر كانوا يظنون ان النجوم شئ والشمس شئ اخر مختلف ولذلك بقيت هذه المصطلحات سائدة حتى جاء العلم والتلسكوبات واكتشفوا ان النجوم هي شموس كشمسنا هذه وهناك ما هو اكبر منها بمئات المرات وبالتالي فان شمسنا هي نجم اطلقنا عليه مسمى شمس والمجرة تتكون من عدة مجموعات شمسية


31 - حكيم
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 2 - 22:39 )
1- الأرض منبسطه لنا ككائنات حيّه , بينما ماهيّتها بيضويّه .
2- الله راعى عقول بشر ذلك الزمان , بينما أكد دوران الأرض بالآيه التي جئنا لك بها .
3- سأسألك : هل الشمس ثابته أم تدور , فالدوران جزء من الحركه (الجريان) .
4- و هل الإنسان بزمن صدر الإسلام يعرف شيء عن المجره أو المجموعه الشمسيّه لكي يناقشهم بها الله؟... ما هذا التهافت المنطقي؟ .
5- حتى لو كانت الشمس هي نجم كبقيّة النجوم , فإن القرآن خاطب عقل و فكر بشر ذلك الزمان .


32 - السيد خلف 31
سلوم السعدي ( 2013 / 6 / 3 - 07:58 )
الستم تقولون ان شريعة الاسلام لكل زمان ومكان؟؟؟؟
هل كان الله لا يعلم ان علوم الانسان سوف تصل الى المرحله الحاليه على سبيل المثال ؟؟؟
هل تعلم انك تسيء الى الاسلام والى الله عندما تقول(الله راعى عقول بشر ذلك الزمان)ا
يعني حضرتك تفسر القرأن على مزاجك وتريد ان تلغي التفاسير المعتد بها من قبل عامة المسلمين؟؟؟
تحيه للجميع


33 - عبد الله خلف 1
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 3 - 09:31 )
انت لا تقدم لا حجج ولا براهين ولا أدلة وحجتك الوحيدة التي تتباهى بها بأن عقل الأنسان محدود ولا علم له بارادة الله ولا بأي شيء سوى غريزته , فهل تعلم يا عبد الله بانعدام وجود الشي المحدود ومثل ما تقول انت عقل ذلك الأنسان كان محدود ولكنه تطور اليوم وعلم ما لم يكن يعلمه , ولو نظرت لما حولك ستجد كل شيء يتغير ويتطور ولا يقف عند نقطة وهذا حال الدنيا الحركة والتغيير ولكنكم تريدون لها التوقف عند افكاركم التي اعتنقتموها منذ قرون لأنكم غير قادرين على التغيير واصبحتم ضد طبيعة الحياة , انت لا تقرا ما مكتوب ولكنك تريد ان تقول فقط واشعر بأنك انسان آلي يكتب دون التفكير الجدي ,
فمثلا هنا في ما تناولته انا في هذا الموضوع الذي يجعل النفس السليمة تشمأز وتنفر من ما تتداولوه من افكار وتعليقات وتهليل وتكبير لمآسي الغير حيث تقول انت وامثالك وهذه حجتكم في ان الأنسان لا ارادة لديه ولا اعتراض ولا اي شيء , تسأل بما ادراكِ بأن هذا المعاق لم يعش حياة افضل في العالم الثاني لأنه صبر , اقول لك بأن الصبر مفتاح الذل والقناعة تفني صاحبها وتبقيه ساكن سكون الأموات , تكرر اكثر من تعليق بأن الملحد وانا ارفض هذه


34 - عبد الله خلف 2
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 3 - 09:35 )

وانا ارفض هذه الكلمة واستبدلها (الغير مؤمن بالخرافات ) بأنه لا علاقة له بالله وانا فعلا لا علاقة لي به ولم اتناوله بأي فكرة ولكني ابين ازدواجيتكم وابين كيف تظهرون الله بأنه عادل ومحب ولكنه خلق المعاق وعذب نفس انسانية بعوق او فقر او تشويه لا مبرر له في الوقت الذي اراح به آخرين وخلقهم بنقيض من الجمال والغنى والخ .., الله محب ومنتقم في نفس الوقت وتناقضات كثيرة في اسمائه
اسألك من اين جاء النفاق والكره وانعدام الانسانية في نفوسنا ووووو في مجتمعاتنا طالما نحن نشأنا في ظل تعاليم انسانية محبة للخير ؟
كيف وصلنا لهذه الحالة من الأنحدار في كل نواحي حياتنا ابتداء من الالف وانتهاء بالياء , التشويه اصاب كل شيء ونادر ما نرى السليم بيننا
ولو تفضلت بالعطف علينا ان تذكر شيء واحد سليم ومعافى لدينا
أذكرك بأن كلامك معي يعتبر حرام


35 - سلوم السعدي
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 3 - 09:37 )
1- ما دخل الشريعه (القانون الإلهي) في نقاشي مع السيد | حكيم؟ .
2- نعم , الله خاطب عقول أهل ذلك الزمن , و الدليل :
يقول ابن عباس -رضي الله عنه- : (ما يؤمنك لو حدثتك بتفسيرها ان تكفر) , مثال :
عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال: (الله الذي خلق سبع سموات ومن الارض مثلهن) , [التحريم : 12] , قال: (سبع أرضين في كل ارض نبي كنبيكم , وآدم كآدم , ونوح كنوح وإبراهيم كإبراهيم , وعيسى كعيسى) .
هذا الحديث يتطابق مع نظريّة الأكوان المتوازيّه! .


36 - فؤاده العراقيه
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 3 - 09:50 )
أنتِ تتهميني بأنني أفكر بعقول القرون السابقه!... ألم تراجعي تعليقي رقم (13) , أنا أتحدث عن نظريّه تؤكد وجود عالم لا مادي , ممكن يكون فيه المعاق أصح من الصحيح .
المشكله , هي : أن الملحدين العرب متأخرين عن الملحدين الغربيين بأشواط كثيره جداً , أما من ناحيّة العلم , فما زال ملحديّ العرب يتناقشون حول آراء ماركس , بينما العلم جعلها تنقرض! .


37 - عبد الله خلف
حكيم فارس ( 2013 / 6 / 3 - 10:18 )
تقول :في تعليقك
(سبع أرضين في كل ارض نبي كنبيكم , وآدم كآدم , ونوح كنوح وإبراهيم كإبراهيم , وعيسى كعيسى) .
هذا الحديث يتطابق مع نظريّة الأكوان المتوازيّه
هل نظرية الاكوان المتوازية تقول ان هناك سبع اكوان فقط....كي تقارنها بالحديث..جاوب واربح المليون ! .


38 - عبد الله خلف
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 3 - 11:02 )

ملحدين العرب يعيشون وسط بيئة منغلقة لا لسنين بل لقرون , تعرف يعني شنو قرون وتأثير ما سكنت عليه لجذور حطمت وأخذت ما اخذت منها ؟ اما نظرية ماركس ومشكلتها في انك تتلمس افكارها الملحدة فقط وتنفي كونها تبغي لنشوء عالم متوازن خالي من الأضطهاد يقوم على اساس العدل والمساواة وعدم صعود البعض القليل على اكتاف الغالبية وهي بالتالي فهب لم تنقرض علاوة على انها ليست ديناصور حتى تنقرض فهي فكرة وهدف والافكار لا تنقرض بل تتجدد وتتطور وسيأتي يوم ترجع فيه متطورة واقوى من سابقتها

كالعادة اجابتك باختصار شديد وخارجة عن الموضوع
انا تناولت الكثير في التعليقين السابقين من ضمنها واكرر بأني ذكرت بأن عقل الانسان ليس محدود وذكرت دليلي ودليلك انت يقول بأنه محدود
قارن بين عقل الياباني وعقل العربي وانت ستقتنع بالأجابة وعندما تقارن بين اعقل الأنسان الياباني وما توصل له ستعرف السبب في انعدام العقل لدينا


39 - حكيم فارس
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 3 - 12:57 )
ممكن تترك السخريّه (ديدن الملاحده)؟ .
الحديث يتفق مع النظريّه من حيث أن هناك عوالم أخرى , يعيش فيها أشباهاً لنا , و هذا هو الجوهر .


40 - فؤاده العراقيه
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 3 - 13:01 )
عقل الإنسان محدود , و لكن , هذا العقل يتطور مع الزمن (نظريّة التطور لا علاقة لها بهذا) , و الدليل من أن عقل الإنسان محدود , هو : أنه لم يستطع إكتشاف أسرار جسده!... فهل يعرف الإنسان علاج للأيدز , مثلاً؟ .


41 - عبد الله خلف انتبه
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 3 - 13:32 )
دليلك هو دليل على ان عقل الأنسان الذي يقف عند نقطة معينة من المعرفة ويعتبرها مطلقة سيكون محدودا
في زمن الرسول لم يكن هناك علاج للكثير من الأمراض وبتطور العقول وفقاً لتطور الحياة وهعدم سكونها اكتشف عقل الأنسان الكثير من العلاجات والا ما نفع الدراسات والبحاث التي يقوم بها الغرب؟
أما عقولنا فلا زالت تستجدي دوائها من تلك البلدان
هل توقفت عند مرض الأيدز وتركت كل ما تسمعه يوميا من اكتشافات تذهل العقول؟
سيأتي اليوم الذي سيكتشفون به هذا الدواء كما اكتشفوا دواء السرطان ولا زال يتطور
الغرب لم يتوفقفوا عند ترداد وتكرار فقط ولم يسكنوا على اطلال الماضيو , ولكنهم يعملون ويفكرون ومن ثم يبدعون بالطب والتكنلوجيا التي تستخدمها الآن لتنفي بها تطورهم
الدليل بين يديك وقريب منك جدا وتستخدمه الآن ولكنك تنفيه وتصمم بأن العقل محدود !! ماذا يعني هذا لك ؟؟
فلو كان هذا الأختراع في زمن الرسول لتصوروه وحياً منزل من الله


42 - عبد الله خلف
حكيم فارس ( 2013 / 6 / 3 - 13:48 )
اراك بدأت تتخبط
كيف لم يستطع الانسان اكتشاف اسرار جسده
اذن ماذا تسمي الطب شعوذة ...هل يوجد عضو بالانسان لا يعرفون ما وظيفته وكيف يعمل
لك مقاربات غريبة
اذا كانت هناك امراض لا يعرفون علاجها الان....هل يعني ذلك ان هذا الامر سيبقى الى الابد
كم من مرض اكتشفوا له علاجا في حين قبل اكتشاف العلاج كان يقتل الملايين
مطلوب منك اعادة النظر في طريقة رؤيتك للامور


43 - فؤاده العراقيه
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 3 - 15:37 )
نعم , الطب تطور و العلم تطور و الإنسان تطور عقلياً , و لكن , هل هذا العقل لا حدود له؟... نحن , نقول : إن العقل البشري محدود , بالرغم من الإنجازات المذهله .
من قال لكِ أن الطب أكتشف علاج للسرطان؟... كم من شخص أعرفه , ذهب للولايات المتحده و أوروبا للعلاج من السرطان , و ماذا كانت النتيجه؟... النتيجه , هي : أنهم رجعوا في توابيت!... متوجهين نحو المقابر , لا غير .
لذلك , لا تصدقي أنه يوجد حالياً علاج للسرطان .


44 - قلت لا زال يتطور
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 3 - 16:25 )
هؤلاء الذين رجعوا بتوابيت كانوا في حالة متقدمة من المرض ولا نفع للعلاج معهم , الكثير من المرضى بهذا النوع تماثلوا للشفاء ولا زالت الأبحاث جارية لتطوير العلاج
لم اقل بأن العقل لا حدود له ولكننا لا زلنا لم نستخدم منه الا جزء بسيط جدا منه
انت اعترفت بالأنجازات المذهلة ,, هل لك ان تخبرني كيف توصل العالم الى هذه الأنجازات بدون ان تتحرر عقولهم وتتجدد مع تطور الزمن؟
هل لك ان تخبرني ما هي انجازات العرب ؟
وما السبب في اننا اصبحنا في مؤخرة الأمم من ناحية التطور والأنسانية والخ...
طالما اعترفت بوجود انجازات اذن عليك ان تعترف بالتطور والتغيير نحو الأحسن وطالما هناك انجازات وتطور , اذن لابد بأن سيكون هناك اكتشاف لدواء الأيدز ولابد سيتوصلون لعلاج يشفي تماما من مرض السرطان ايضا كما توصلوا للقاخحات السل والكوليرا والكثير


45 - ردود غريبة يا عبد الله خلف
حكيم فارس ( 2013 / 6 / 3 - 18:18 )
فعلا غريب امرك
تقول من قال لك انهم اكتشفوا علاج للسرطان...وتقعد تشرح على مرض السرطان
هل وجدت في ردي انهم اكتشفوا علاج للسرطان...لتقول ما قلت...اصلا حتى كلمة السرطان غير موجودة في كل تعليقاتي سواء بهذه الصفحة او يغيرها
هناك عدة امراض لم يكتشف لها علاج
وانا قلت لك انه سيأتي يوم تكتشف طرق معالجة كما حدث في امراض سابقة كانت تقتل الملايين ولكن اكتشفوا لها علاج....ومؤكد ان تظهر امراض اخرى وسوف تأخذ وقت لايجاد علاج لها ...انها مسيرة التطور
الم اقل لك انك تتخبط


46 - تسجيل متابعة
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 6 / 3 - 18:25 )
تحياتى فؤادة و حكيم

رايت لكم مناقشة هنا مع السيد خلف فقلت أسجل متابعتى من وقت لآخر


متابع كلما جاءت فرصة


47 - حازم عاشق الحرية
حكيم فارس ( 2013 / 6 / 3 - 19:58 )
تحياتي لك
كالعادة منور الصفحات
وتنوع لنا تعليقاتك الرائعة والتي دوما في الصميم
اجمل الامنيات


48 - حكيم!!!!!!!
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 3 - 20:45 )
و منتى علقت على تعليق لك و ذكرت السرطان؟... ركز قليلاً يا حكيم , ردي لم يكن موجه لك من الأساس , بل موجه للكاتبه .
لذلك
عليك التركيز قليلاً , فلا ضير لو ركزت .


49 - تحياتى يا حكيم فارس
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 6 / 3 - 21:46 )
أهلا بك حبيبى و شكرا على زوقك

انا وجدتك انت و كاتبتنا فؤادة فى مناقشة مع عبد الله خلف فقلت اتابع من حين لحين و خصوصا يبدو ان المناقشة كانت دسمة
ولو انى لا أعرف ان كانت المناقشة مستمرة ام انى تأخرت عليها جدا

عموما متابع معكم من وقت لآخر حتى مقال جديد


50 - فؤاده
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 3 - 22:24 )
1- هل الدين يمنع العقل من التطوير و البحث؟ .
2- يوجد علماء مسلمين كبار , كانت لهم -بعد الله- الفضل في تطوير العلم و الفكر .
3- تأخر أمه أو تقدم أمه ليس مربوط بالدين , قد يكون مربوط بالجغرافيا أو البيئه , المهم , نحن , نعلم أن هولندا و أسبانيا و البرتغال , كانت دول عظمى و دول إستكشافيه , و ها نحن , نراها الآن في آواخر الركب في الإتحاد الأوروبي .


51 - عبد الله خلف
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 4 - 13:04 )
نحن في آخر الركب فلا اعتقد هناك دول بعدنا فنحن تصدرنا هذا الموقع ولا قبلنا احد ,
اما عن العلماء المسلمين وفضلهم فلا اعتقد بأن لهذه القاعدة شواذ بالرغم من وجود الجيد بكل المجتمعات ولكن هنا لا اعتقد بوجود علماء مسلمين لهم فضل , تعرف ليش ؟ لأننا جنينا من الدين خراب النفوس ولا ادخل معك بتفاصيل الاسباب ولكنني سأتحدث لك بالملموس الذي هو من المفروض ان يشعر به كل انسان حتى وان كان جاهل
ما نلمسه في مجتمعاتنا هو الكذب والرياء والزيف والغش والأنانية والكثير , فلو قارنت مجتمعاتنا مع المجتمعات الغربية فستجدنا متفوقين عليهم بهذه الصفات فقط والأسباب معروفة ولها جذورها الممتمدة بالتعاليم التي سارت عليها تلك المجتمعات
عندما نمنع اي انسان من السؤال والشك منذ طفولته فنحن سنمنع قابليته في ان يتطور , عندما نمنع ونحرّم اكثر من ما نحلل فهذا قمع للتفكير , عندما نكبت ونعزل ونمنع فنحن نضع طوق يحيط بعقولنا
يتبع


52 - عبد الله خلف
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 4 - 13:10 )
انت دائما تحاول ان تظهر أمتنا خير أمم فأتمنى لو كنا كذلك ولكني أحاول ان ابحث في وجوه الغالبية عن ما تتقول به فلا اجد سوى أمة خربة وأناس زيفوا مشاعرهم وغالبيتهم القصوى ساكنين على أخطائهم ينهشهم الخوف وتعلو أخطائهم وتتناسل كل يوم بالجديد منها
فعندما نرى بأننا نهوى أكثر ولا قدرة علينا بالأصلاح فعلينا ان نبحث عن السبب الحقيقي ولا نتشبث بفكرة واحدة , علينا ان نهدم البناية لأنها بدأت تميل بسبب اساسها الهش ومن ثم نبنيها من جديد ا
أحسن من أن تتهاوى فوق رؤوسنا
الأيمان قوة ونحن شعوب ضعيفة
الأيمان يمثل العدل ونحن بعيدن عنه
الأيمان يمثل حب الأنسان لأخيه ونحن ينهش احدنا بالآخر
الايمان صدق ونحن تفوقتنا وابتكرنا وسائل الزيف


53 - فؤاده العراقيه
عبد الله خلف ( 2013 / 6 / 4 - 23:40 )
1- لو كان الدين هو السبب -كما تقولين- لكان حال الصابئه و المسيحيّه و اليهود بالدول العربيّه أفضل حالاً من المسلمين!... و لكن , الدين لا علاقه له بذلك , و أعتقد ؛ أن القضيّه قضيّة بيئه و جغرافيا .
2- أنتِ تنكرين وجود علماء مسلمين في الدوله الإسلاميّه!... لا أعلم هل قرأتِ عن سير العلماء المسلمين الذين أثروا على العلم؟... من هو مخترع علم الجبر؟ .
3- الدين الإسلامي أعتنى بالعلوم , سوى الشرعيّه أو العلميّه , و أهتم بالعقل و الفلسفه , ففي القرآن خُوطِبَ العقل 79 مره .


تحيّه


54 - تحية عبد الله
فؤاده العراقيه ( 2013 / 6 / 5 - 21:48 )
لم انتبه لتعليقك الا مؤخرا
الصابئة والمسيحية بالدول العربية يخضعون لأنظمة وقوانين تهيمن على حياتهم ولكن حياتهم احسن حال رغم هذا من الكثير من المسلمين أما بخصوص الجغرافية وانت كررت قولك وانا نسيت ان اعقب على هذه الفقرة في تعليقك السابق , اقول لك بأن العرب يتمتعون بموقع استراتيجي هام مما ساعد في نشوء اول الحضارات على ارضهم لوجود الأنهار والأرض الخصبة التي ساعدت على الزراعة وكذلك الثروات الطبيعية والتي لم يستطيعوا استغلالها وصارت لبلدان الغرب الأذكياء
أما بخصوص العلماء المسلمين فهذا كان قديما وهو اثبات ايضا لتأخر شعوبنا عن ما كان قديما وهنا لنسأل عن السبب فيا ترى ما هو ؟


55 - أغلق باب المناقشة ؟
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 6 / 7 - 17:51 )
تحياتى

يبدو ان المناقشة التى كانت دائرة مؤخرا يا أستاذتنا قد أغلقت بتعليق 54

كانت مناقشة سريعة و جيدة الى حد ما فشكرا على هذه النفحة الفكرية

تحياتى لكى و للزملاء و فى انتظار مقالك الجديد (أذا لم أتأخر كعادتى فى الرد)

اخر الافلام

.. تأييد حكم حبس راشد الغنوشي زعيم الإخوان في تونس 3 سنوات


.. محل نقاش | محطات مهمة في حياة شيخ الإسلام ابن تيمية.. تعرف ع




.. مقتل مسؤول الجماعية الإسلامية شرحبيل السيد في غارة إسرائيلية


.. دار الإفتاء الليبية يصدر فتوى -للجهاد ضد فاغنر- في ليبيا




.. 161-Al-Baqarah