الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أديب علي مذبح نفاق القمص@

الهامي سلامه

2013 / 6 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أديب علي مذبح نفاق القمص@
الاديب هو كرم صابر ابراهيم الذي حكم عليه بالسجن 5 سنوات بناء علي تقرير عن روايه اين الله الذي كتبة القمص (الاسم غير واضح) وكيل مطرانية بني سويف للاقباط الارثوكس.
التقرير
رأي في روايه اين الله
حسبما سمح الوقت اطلعت سريعا علي المجموعة القصصية المسماة (اين الله ) وحقيقة لست متخصصا في النقد الادبي ولكن الخص رأيي في امور ثلاثة:
ألاول : ورد بعض الالفاظ غير اللائقة مثلما ورد في صفحة 11 السطر رقم 10 وانأي بقلمي عن ذكرها وكذلك الفاظ اخري وردت في صفحات 7و20و38 و42و70 و87 38و42و70و87 لا يقبلها احد.
الثاني: نستنكر ما ورد من تعدي وتطاول علي الذات الالهية ولا يصح ان يوصف الله سبحانة وتعالي الذي له الاسماء الحسني والصفات السامية بهذه الاوصاف وعلي سبيل المثال وليس الحصر ما ورد في البند الاول وكذلك ما ورد بصفحة 31 لا احد يرضي ان ينسب الي الله مثل هذه الاعمال او الاوصاف.
الثالث: نرفض السخرية من احكام الشرائع مثلما حدث عند الحديث عن الصلاة والدعاء ويجب ان يحترم الشرائع التي يدين بها الاخرين ولا يسوغ لانسان التهكم اوالسخرية من مقدسات الاخر حتي ولو كان هذا من خيال الكاتب اومجرد فرض او ابتكار قصصي وأخيرا نؤكد ان الادب السامي الراقي هو ما يسمو بفكر الانسان ويرقي به وحترم معتقداتة ويهذب مشاعرة
السابق تقرير حول رواية اين الله ومن يقراء هذا التقرير دون معرفة بديانة الكاتب يتوقع ان يكون موحد بالله ويشهد لرسولة ولكن الكارثة ان الكاتب هو القمص وكيل مطرانية بني سويف.
ولا انكر انني حين قراءت هذا التقرير انتابني الحيره ما بين ان يكون الرجل من خلايا المسلمين النائمة ما بين رجال الكنيسة او منافق يعلن ايمانة بأشياء لا يدين بها حيث لا اعتقد انه يعترف ان لله له اسماء حسني غير الله محبة والقدوس ولا اعتقد انه يقتنع بمفهوم الصلاة والميراث في الاسلام .
عنف اللفظ ودقة التفصيلات التي من المؤكد ان القمص يدرك عقوبتها في مجتمع سلفي لا يعرف الا القص الديني وبين قضاة مثلهم تؤكد انك امام شخص شوهة الاضطهاد وعندما اتيحت له الفرصة ان يكون في موقع التقييم فأنه صال وجال في توجية الاتهامات والي جانب ذلك ادعي انه اراد ان يعطي المسؤلين مثال ساذج كيف نحن في الكنيسه نحترم عقائدكم فلذلك نتوسل اليكم ان تعالمونا من بعض من ذلك.
وادعي ان هذا القمص لو اعطي له الحق في الحكم علي هذا المواطن الذي اعتقد خطاء انه مسيحي فأنه كان لن يتورع بالحكم بحرقه كما في محاكم تفتيش اوربا ارضاء لسيده , ولكن لحسن حظ كرم صابر انه لم يحكم عليه من قبل القمص ولكن حكم عليه من قبل قاض سلفي بأقصي عقوب’ وهي 5 سنوات.
ولما كانت الامانه تستوجب ان اذكر ما للقمص وما عليه فانني لا يسعني الا ان احترم اعترافه في اول تقريره انه ليس متخصصا في النقد الادبي (ادعي انه يتجمل), ولكن نسي ذلك في ذروه اتهاماته لكرم فعاد ليعطينا درسا فيما هو الادب السامي الراقي, الذي لا يختلف عن الرؤيه السطحيه للسلفيه حيث مثالهم هو القصص الديني.
ومن الواضح ان كرم صابر المسلم الديانه جني عليه اسمة المصري الذي لا يدل علي ديانتة ووضعة علي مذبح نفاق القمص وعنف القاضي وكثره الشهود علي اعتبار انه مسيحي الديانه, ولذلك ارجوك يا كرم في العمل الادبي القادم ان تضيف الي اسمك حذيفه او اي اسم من هذا القبيل حتي لا تقع تحت براثن قمص اخر.
وحتي نري الفارق مابين المنافق الذي يغالي لعقد نفسية وللرغبة في جني ثمار ولو علي جثث ضحاياه من المسيحين (لا القمص ولا النيابه كانت تعلم ان كرم مسلم) فأنني انشر الجزء الذي يختص بهذا الموضوع من راي مجمع البحوث الاسلامية:
( يوصي بمنع الكتاب من النشر والتداول لانه يهدم كل القيم العقأدية والفكرية والاخلاقية ويعمل علي تشوية وتمزيق النسيج المصري بكل عناصرة الاسلامية المسيحية).
لمن لم يطلع علي (يوميات الله) فهي تعبر عن روح المواطن المصري قبل الغزو البدوي الذي لازالت توجد بقاياة حيث حرية التفكير والنقد والاعتراض.
و الذين عاشوا تلك الفترة وكانوا علي علاقة بالطبقات الشعبية والارياف فأنه لا يري فيها الا التعبير العفوي عن حيرة البعض بما فيهم كاتب هذا المقال عن غضبهم امام عنف المواقف التراجيدية التي تحدث معهم ولا يمكنهم تفسير ذلك من خلال معتقداتهم الدينيه.
وبالرغم اننا التقينا ونلتقي ارض الواقع بكثير من شخصيات اين الله والذين يدرك المحيطون بهم ازمتهم ويعذرونهم, ولكن السلفيه الدينية الاسلامية والمسيحيه لا تريد الا شخصيه منافقه مسطحة لا تقول الا الحمد لله وتؤدي الفروض والايمان بروح العبد الذي يؤمر فيطيع .
وبنا علي فضيحه ما حدث من قمص بني سويف اري انه لمنع تكرار مثل هذه الامور واذا كان كان رجال الكنيسة مع الدولة المدنية بشكل حقيقي وليس حقدا علي الاتجاهات الاسلاميه التي ترفض ان تعطيهم جزء من كعكه سيطرتها علي المجتمع فعليهم ان يعلنوا انهم ليس لهم علاقة بتقييم اي اعمال فنية او ادبية وان الابداع هو حرية فكريه لا تلتقي مع المفهوم الديني في الالتزام بانتص.

@ القمص بضم القاف في الكنيسه القبطية الارثوذكسية هو المدبر الذي بجانب عمله الروحي له دور اداري وهو هنا يختلف عي القس الذي يؤدي دور روحي فقط.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مجدي محروس
مجدي محروس عبدالله ( 2013 / 6 / 17 - 16:37 )
يا عزيزي كلهم معرصووووووووووووووووووووووووووون
مع الاعتذار للتعريص


2 - مسلم و مسيحى مايفرقش
كرم ( 2013 / 6 / 18 - 12:05 )
يا أستاذ الهامى
متشكرين التحليل جميل و النصيحة غالية
بس أنا خايف لو قلت على أسمى الرابع علشان أدلل على أنى مسلم
ان القاضى و وكيل النيابة يطلعوا مسيحين
فيدونى اعدام
عموما سوف نرسل مقالك من صفحتنا للاصدقاء


3 - لماذا هذا الهجوم
نشأت المصري ( 2013 / 6 / 19 - 13:19 )
التقرير المنسوب للقمص الغير معروف كان إجتهاد من ذاته أم طلب منه؟
التقرير تعبير عما يراه القمص في الرواية التي لم أقرأها
فلماذا تتحمس لحرية الرأي للكاتب وتقصي القمص من نفس الحق في كتابة التقرير
يجب على الجميع من كافة الأديان عند التعامل مع الذات الهية نتعامل بكل حظر وبكل وقار أما من يريد أن يتعرض للذات الهية يعلن توجهه وديانته قبل الخوض في ذلك
واضح أن الرواية المتسببة في هذا اللبس أسمها أبن الله وهذا اللفظ لا يعرفه غير المسيحيين ولا يؤمن به غير المسيحيين ففي هذا لبس من نوع آخر
أخي إلهامي أنا أرى بكل أمانة أن القمص أستعمل حريته وعلمه في التقرير
والكاتب استعمل حريته في كتابة الرواية ويتحمل كل منهم تبعيات الحرية والتي هي ضد الأخرين في معتقداتهم


4 - حريته في كتابة الرواية
كرم ( 2013 / 6 / 21 - 14:37 )

يااستاذ الهامى
على فكرة العمل مش رواية
دة مجموعة قصيصة

ومعرفش اة اللى دخل ابن اللة فى الموضوع
عموما من حق القمص يشتغل ناقد ادبى وعلى الاديب ان يعلن ديانتة
و يشتغل رقاصه
واللى
ه
يعيش ياما يشوف


5 - comment
شادي ( 2013 / 6 / 21 - 15:26 )
القمص كتب الروايه في تقرير و ارسله للنيابه اللي استندت عليه المحكمه و اصدرت حكم الحبس و ايه يسعني المحكمه تحبس اديب 5 سنين مش استعملت حقها وحريتها في حبس المبدعين


6 - الحقيقة الخفيه فى الرواية الأدبية
مقدم البلاغ ( 2013 / 6 / 26 - 16:57 )
الاستاذ اللى كاتب المقال مجاملة لا أكثر .. اتمنى انك تعرف مين هو المنافق
اتمنى انك تتطلع الاول على الرواية وعلى ملف القضية علشان تحكم وتكتب لو كان مش عجب رد القمص ولا رد الازهر شوف رد الأمن الوطنى وتحريات المباحث وتحقيقات النيابة وأقوال الشهود كله اكد ان كرم صابر استغل الدين كعمل أدبى للترويج لأفكار متطرفة بقصد أثارة الفتن وتحقير وازدراء الأديان السماوية والطوائف المنتمية إليها والإضرار بالوحدة الوطنية وان الرواية تدعو إلى هدم القيم العقائدية والفكرية والأخلاقية وتحرض على الكفر والشرك والاساءة للذات الإلهيه


7 - مقتطفات من الراوية ... ومعذرتي من ذكر الكلمات
مقدم البلاغ ( 2013 / 6 / 26 - 17:00 )
جاء في ص 87 , 88 : ( قال الرب المتشح بالبياض يا عبدي سوف أخذها بإرادتك أو بدونها ... يا ولدي روعة ست الحسن وسمانة قدميها أذهلتني وخبلت عقلي وفى نفس الصفحة صمتت الملائكة بعد أن كوت كلمات ست الحسن الرب الرحيم بجوار حائط القصر ونظر لعرشه الشامخ الذي تهتز له السماوات السبع وتعجب من رفض امرأة لأوامره وبكى حزنا على جهل عباده ) وفي قصة معروف الرجل المبتلي الذي يسخر من المصلين الذين يذهبون للصلاة داخل الجوامع ويتهم هؤلاء بالكفرة حيث أن الله في كل مكان ولا يحتاج العبادة داخل الجوامع وفي اليوم الذي ماتت جاموسته بالساقية وحاول الفلاحون جرها لتخرج حيه نظر إلي السماء من الناحية الغربية بسخط وقال بلفظ السب الصريح ص38 ( انزل يا وسخ أنا عملت لك حاجة علشان تؤذيني وترمي جاموستي بالساقية غيرت منها اكمني بأكلها وبحميها وبعلفها كل يوم وأنت مش لاقي حد تسرقه وتعذبه ... وبصق علي الأرض ناحية غروب الشمس وصرخ غور في داهية واشبع بظلمك )


8 - إلي المنافق ..!!
مقدم البلاغ ( 2013 / 6 / 26 - 17:02 )
إذا كانت حرية التعبير عن الأفكار والآراء هدف ومطلب ضروري يبحث عنه الإنسان بلا شك .. سواء كان ذلك التعبير كلاميا ً أو كتابياً أو عملا ً فنياً فلا بد من ضوابط وقوانين تنظم الأفكار والآراء لضمان حماية المجتمع من الفتن والصراعات خاصة إذا تعلق الأمر بالحديث عن الأديان والمقدسات وعندما يكون المجتمع مكون من عدة ثقافات وأديان .
إذا أصبح التعبير تعدي وعدوان وانقلبت المعادلة صار جريمة لابد من معاقبة مرتكبيها لأنهم يعبثون بأمن المجتمع وسلامته .


9 - شوف واطلع قبل الحكم والكلام
مقدم البلاغ ( 2013 / 6 / 26 - 17:04 )
فى فيديو على اليوتيوب اتمنى من الجميع مشاهدته اسمه ,,, الرد على كرم صابر مؤلف رواية أين الله .. قبل الحكم على الناس بالنفاق


10 - الرد على المنافق الحقيقى - الهامي سلامه -
واحد من الناس ( 2013 / 6 / 26 - 17:10 )
تيــــس أعـــمى فــي سفــينــة وأعــمى يـشـــبة الــقــرد


11 - الى مقدم البلاغ
مجدي محروس عبدالله ( 2013 / 6 / 27 - 09:33 )
الا تستحي من نفسك؟
تحاول تبرر الاعتداء على حرية الاخرين من اجل تبرير القمص المعرص
اتأسف لو انت مسيحي فده تبقى مصيبتين
عشان الدور عليك يا غبي

اخر الافلام

.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran


.. 83-Ali-Imran




.. 85-Ali-Imran