الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
الهذيان الفصامي: 1 هذيان النسيان
العفيف الأخضر
2013 / 6 / 30العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
من محمد الإيمان إلى محمد التاريخ
قراءة للقرآن بما هو وثيقة طبية واعترافات محمدية
العفيف الأخضر
الفصل الثامن
الهذيان الفصامي:
1ـ هذيان النسيان
"إضطرابات الذاكرة[عند الفصامي]مرتبطة جزئياً بمصاعب تركيز الانتباه،الذي يجعل التخزين الدقيق للمعلومة صعباً"(عش وافهم الفصام ص 20 مصدر سابق)
"ولو كان[القرآن] من عند غير الله،لوجدوا فيه اختلافاً كبيراً"(82 النساء)
*****
يبدو أن نبي الإسلام،من بين جميع هذياناته،لم يكن واعياً إلا بهذيان النسيان،وهذيان النسخ وهذيان المتشابهات.لكن هذيان التأثير جعله ينسب هذه الهذيانات إلى تدخل الله في تأليف الآيات:"وما ننسخ من آية أو ننسها،نأت بخير منها أو مثلها"(106،البقرة).طبعاً،هنا الله هو الذي يطمئن رسوله عن أن نسيانه المتواتر للآيات،أو نسخه المتواتر لها أيضاً ،ليس نقيصة تسمح لخصومه بالتشكيك في مصداقية مصدر رسالته،أي الله.
نَسَبَ أفضل بيوغرافيي لمحمد،مونط جومري واط،أخطاء القرآن التاريخية إلى أن نبي الإسلام لم يقرأ الكتاب المقدس،إنما كان يستمع لرواية شفوية عنه،ثم يعيد صياغتها،صياغة خاطئة،في القرآن.يقدم واط مثالين شهيرين على هذه الأخطاء:مثل خطأي هامان ومريم:ذكر القرآن في 6 آيات أن هامان كان وزير فرعون موسى.والحال أن هامان،الذي هو شخصية تاريخية فارسية،كان وزير خسرو في القرن 5 ق.م؛بينما أسطورة"فرعون موسى"تعود إلى القرن 15 ق.م حسب الرواية التوراتية؛ والمثال الثاني، عن الأخطاء التاريخية في القرآن،هو مريم،أخت هارون، والحال أن بينها وبين هارون،وهو شخصية رمزية،أكثر من 1500 عام،حسب الرواية التوراتية!،فكيف بقيت حية طوال 15 قرن وأنجبت المسيح؟.
كيف يفسر الطب النفسي هذيان النسيان؟باضطراب الذاكرة،"معظم مرضى الفصام يبقى معدل ذكائهم سوياً.بالعكس يعانون من اضطرابات ذهنية:من مصاعب التركيز والتذكر"(1). يقول الطب النفسي:"التذكر هو أولاً تثبيت المعلومة،ثم المحافظة عليها،أي عملية التخزين وأخيراً إعادة التذكر(...)ثغرات الذاكرة، التي تغطي الفترة، التي يقع فيها تثبيت الذكريات (...)، بسبب حادث اضطراب عقلي طارئ (...)وهم الذاكرة هو تعويض لذكرى حقيقية بذكرى مختلقة (...)المريض يحاول تلافي عجز الذاكرة بذكريات وهمية(...)قد تصل إلى هذيان الذاكرة".(2).
إذن خطاءا نبي الإسلام، في روايتي هامان ومريم، عائدان على الأرجح، لا إلى الرواية الشفوية، التي قد يكون استقى منها معلومتيه،بل إلى هذيان النسيان.لأن الإستشهادات من الكتاب المقدس، العبري والمسيحي،التي استشهد بها حميد الله في ترجمته للقرآن كانت أحياناً دقيقة،يحضرني منها الآن استشهادان:"ومن أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل:أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً"(33،المائدة)المأخوذة حرفياً من سفر التثنية أو "الشريعة الثانية"؛"وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت"(41،العنكبوت)وهي أيضاً ترجمة حرفية دقيقة لآية في انجيل متى،إن صدقتني الذاكرة.
ترجمة البروفسير حميد الله،في السنوات 1960،اشتراها من المكتبات الفرنسية المركز السعودي بعد موته، وأزال منها المقارنة بين الآيات القرآنية وآيات الكتاب المقدس، واعاد طبعها بعد حذف اسم مترجمها. وهكذا ففقهاء الإسلام، قديماً وحديثاً، شعروا بالعار من أخطاء القرآن، سواء في هذيانات نهاية العالم أو في هذيانات النسيان ...إلخ.وعاشوها بما هي"فضائح"،يجب إخفاؤها عن عيون الآخرين،خوفاً من انهيار عصمة القرآن بما هو كلام الله.وشعروا بالعار، حتى من مجرد أن تكون بعض آيات القرآن مأخوذة من التوراة والإنجيل، فضلاً عن الكتب الدينية الأخرى القانونية أو المنحولة أو غير المقدسة،كالتلمود ومسودته"المشناة"،التي عربها القرآن بـ "المثناة":"ولقد أتيناك سبعاً من المثاني والقرآن الكريم"(87 الحجر).وفضلاً طبعاً عن الآيات المأخوذة من الماجوسية عن أساطير الجنة والحور العين مثلاً.
وهكذا فكل مقاربة للقرآن بتاريخ الأديان المقارَن،حتى ولو كانت مقارنة بتعريف الحد الأدنى،أي مقارنة القرآن بمصدره الأساسي،الكتاب المقدس،ناهيك عن مقارنته بالديانتين الوثنيتين،البابلية والمصرية، اللتين هما المصدر الأول للكتاب المقدس،الذي استقى منه نبي الإسلام معظم القرآن.
اعتبار القرآن كلام الله وعلى"المسلم الحزين"أن يتقيد به حرفياً،شكل ومازال عائقاً دينياً وذهنياً هائلاً لإنتقال المسلم،بلا عقد ولا شعور بالذنب،من علم الأجنة القرآني، المغلوط من ألفه إلى يائه،إلى علم الأجنة الحديث،ومن الجغرافيا القرآنية،التي تجعل الشمس تغرب في عين حمئة،إلى الجغرافيا العلمية،ومن الكسمولوجيا القرآنية القائلة بأن الله خلق الكون في 6 أيام في آية، وفي 8 أيام في آية أخرى،إلى الكسمولوجيا الفلكية الفيزيائية المعاصرة،التي أثبتت أن "ميلاد الكون"،حدث بعد تجمع المادة كلها في حجم متناهى في الصغر:أصغر بمليارات المرات من رأس مساك،ثم انفجرت "بيج بانج"في:"جزء من مليار من الثانية"(الفلكي الفيزيائي كلود أللجير،المعجم المحب للعلم ،ص 129، دار بايار، باريس).وباختصار،أعاق الفكر الإسلامي عن الانتقال من الأساطير الدينية إلى الحقائق العلمية .
أما خلق الكون في 6 أو 8 أيام القرآنية،فهذيان ديني مطبق!.
ماذا يعني ذلك؟يعني أمرين:ضرورة الفصل بين القرآن والبحث العلمي وضرورة استحداث قراءة رمزية،على غرار القراءة الصوفية الإسلامية،للأساطير القرآنية".قراءة الأساطير القرآنية قراءة حرفية، ستؤدي إلى مآلين:اقامة حاجز ديني ـ نفسي منيع بين القرآن والعلم، أو ـوهو الأرجح،نظراً للتدفق الهائل للمعلومات العلمية ـ الى نفور جماعي من الأساطير العلمية القرآنية بعد تعرية الحقائق العلمية لها.
كيف تفسر علوم الأعصاب ثغرات الذاكرة في الفترة التي يقع فيها تثبيت الذكريات؟
الذاكرة هي بنية صغيرة ملتفة على نفسها،في الجزء الأكثر قدماً من الدماغ.شكلها يذكّر بالحيوان البحري،الذي هي مدينة له باسمها"فرس البحر"؛يتموقع فرس البحر في شطري الدماغ الأيمن والأيسر. هذه المنطقة هي أول ما يصاب في مرض الزهيمر.وهي بوتقة الذاكرة.وهي مفتاح الميكانيزم بيو ـ كيمياوي،الذي به يتعلم الإنسان ويتذكر.هذه المعاينة للذاكرة ووظائفها هي ثمرة الاكتشافات،التي أنجزت منذ السنوات 1970. مثلاً عاين الباحثون البريطانيون، أن سائقي التاكسي في لندن المتعودين على ارتياد متاهات المدينة،كانوا مزودين بفرس بحر متطور في الشطر الأيمن من الدماغ.وفي السنوات 1980،اتضح أن فرس البحر يلعب دوراً أساسياً في الذاكرة.
يؤكد الباحث فرنسيس اوستاش،مدير مخبر النوروسيكولوجي في جامعة كان:"فرس البحر يشتغل عملياً كموظف في الأرشيف:يسحب الأحداث الروتينية المطلوب نسيانها، ويحافظ على ترسيخ المعلومات الأكثر أهمية، في مناطق أخرى من الدماغ. حيث يتم الاحتفاظ بها على نحو دائم(...) موظف الأرشيف،ليس فقط مسؤولاً عن تخزين الذكريات القديمة،بل يتدخل أيضاً في استعادتها وتذكرها.
وهكذا فهو يعمل كحارس للذاكرة"الحدَثية"،المرتبطة بالتاريخ الشخصي،بأحداث الطفولة الباكرة، وبالأحداث المهمة التي تركت بصماتها على حياة الشخص.عكس الذاكرة السيمانطقيه[= اللغوية]، المرصودة للإحتفاظ بالمعارف العامة(...)التصوير بالرنين المغناطيسي سجل أن استيقاظ الذكريات القديمة يترافق دائماً مع تنشيط منطقة فرس البحر.(3).الدماغ يشتمل إذن على ذاكرات عدة.فرس البحر المسؤول عن استحضار الذكريات القديمة هو الذي أصيب عند نبي الإسلام بالمرض.
بالرغم من أن النفساني،أستاذ التحليل النفسي في السربون،فتحي بن سلامة،لم يسمي المنطقة من الذاكرة، المصابة عند نبي الإسلام، لأن كتابه صدر قبل اكتشافها،فإنه تأول آية"وعنده أم الكتاب"،بأن أم الكتاب هي الكتاب المقدس الذي حفظه نبي الإسلام ونسيه،وأن القرآن ليس إلا جزءاً من أم الكتاب،فإنه كان يشير إلى أن المنطقة المصابة، في ذاكرة نبي الإسلام ،هي الذاكرة البعيدة.
ليست الرواية الشفوية لقصص الأنبياء، في الكتاب المقدس العبري، هي التي جعلت نبي الإسلام يعتبر هامان، وزير فرعون، ومريم أخت هارون، هي أم المسيح،بل إصابة الذاكرة البعيدة المدى.
سنقدم الآن نماذج من القرآن تؤكد هذه الفرضية على إصابة الذاكرة المحمدية البعيدة المدى،التي جعلته يقع في تقديم معلومات متناقضة عن ما تعلمه من الكتاب المقدس، وحاول استعادته بالهذيانات والهلاووس:
بخصوص الأسطورة القائلة: بأن فرعون أمر بإلقاء جميع الأطفال العبرانيين الذكور في النيل:"كل ابن [=عبري]سيولد،ألقوه في النيل"(سفر الخروج،الإصحاح الأول الآية 22)،يؤكد القرآن مرة ان الأمر بقتل كل مولود ذكر، غرقاً في النيل، وقع بسبب موسى كما أكدت ذلك آية الأعراف:"وقال الملأ من قوم فرعون:أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويَذَرك وآلهتك؟قال:سنقتل أبناءهم ونستحيي نساءهم،وإنا فوقهم قاهرون"(127، الأعراف).
موسى هنا هو قائد ثورة العبرانيين على فرعون،وضده بما هو قائد الثورة، اتخذ فرعون قرار"قتل"، حسب الرواية القرآنية، كل مولود عبراني ذكر .هذه الآية تتعارض مع الرواية التوراتية.لكن القرآن صحح هذا الخطأ في سورة القصص، حيث لا يعود موسى هو قائد ثورة العبرانيين ضد فرعون،التي قرر فرعون بسببها "ذبح" بدل "قتل" هذه المرة !الأطفال العبرانيين،بل أن موسى يصبح هو الطفل الموعود"بالذبح" حسب الأسطورة:"إن فرعون علا في الأرض،وجعل أهلها شيعاً،يستضعف طائفة منهم،يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم، إنه كان من المفسدين، ونريد أن نمن على الذين اُستضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة، ونجعلهم الوارثين، ونمكّن لهم في الأرض؛ ونوري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون.وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه، فإذا خفت عليه فألقيه في اليم، ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليكي وجاعلوه من المرسلين" (7،6،5،4،القصص) .الذبح القرآني لا وجود له في الأسطورة التوراتية،التي تحدثت عن الإلقاء" في النيل"الذي أصبح في القرآن الإلقاء" في اليم" [=البحر].
الإختلاف طبعاً كبير بين الروايتين القرآنيتين لقصة واحدة:مرة موسى قائد الثورة على فرعون،ومرة موسى هو الطفل الموعود بالذبح.
بالمثل،يقع القرآن في اختلاف كبير في روايتيه عن صلب المسيح،فهو في آية لم يُصلب وإنما رفعه الله إليه وفي آية أخرى توفاه الله:"وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم(...)وما قتلوه وما صلبوه،ولكن شُبه لهم(...)وما قتلوه يقيناً"(157 النساء).
أما في سورة المائدة،فنبي الإسلام نسي"وما قتلوه وما صلبوه ""وما قتلوه يقيناً"،لا ليتستعير رواية التلمود القائلة بأن أتباع يسوع "شنقوه"،بل ليقول على لسان عيسى بكل بساطة أن الله توفاه:"(...)فلما توفيّتني (...)"(117 المائدة).
مترجم القرآن الإسلامي صلاح كشريد،الذي سرعان ما يعلق على الآية إذا كانت على هواه،مر على هاتين الآيتين مر الكرام مكتفياً بترجمتهما:"فلما استعدت روحي"بدلاً من" توفيتني".لأن"توفيتني" تثير انتباه القارئ إلى إختلاف الروايتين!وهي تزوير!
أحياناً،يبدو أن المسلم المؤمن،سواء أكان مفسراً أو مترجماً،مجرد مزور عندما يتطلب منه النص القرآني التستر على أخطاء قرآنه!كأنما صدمة وجود خطأ أو تناقض في القرآن تلهمه حتمية تزويره!
لنبي الإسلام مشكلة مع العمليات الأربع.وليس الوحيد،مثلاً برنارد شو،كانت عنده ذات المشكلة، فكان يضع الفلوس أمام الخباز ليحسب بنفسه ثمن الخبز، وكفى الله برنارد شو شر الحساب! وهكذا نرى نبي الإسلام، في استعادته لأسطورة الخلق البابلية للعالم في سبعة أيام،يستعير، عبر سفر التكوين،أسطورة الخلق البابلي في 7 أيام القائل بأن 6 آلهة تداولوا على خلق العالم في 6 أيام، وفي اليوم السابع، جاء دور إلاهة أنثى لتضع اللمسات الجمالية.سفر التكوين التوحيدي،أحتفظ من الآلهة الـ 6 بواحد فقط واستغنى عن دور الإلهة وجعل اليوم السابع،الذي أعطت فيه اللمسات الجمالية للعالم، مجرد يوم إجازة جلس فيها الله ليستريح من عناء 6 أيام من الخلق المتواصل للعالم. بدوره،احتفظ القرآن بخلق العالم في 6 ايام بعدها، يجلس الله ضمناً ليستريح على عرشه:"إن ربكم ،الذي خلق السموات والأرض في 6 أيام ثم استوى[=جلس] على العرش"(54،الأعراف).
لكن نبي الإسلام عندما يكرر، كعادته، آية خلق العالم في مناسبة أخرى ينسى رقم الـ 6 أيام،الذي استعاره من سفر التكوين لتصبح أيام الخلق 8 بدل 6:"قل إنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين،وتجعلون له أنداداً ذلك رب العالمين؛وجعل فيها رواسي من فوقها،وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة ايام سواء للسائلين؛ثم أستوى إلى السماء وهي دخان فقال:لها وللأرض أئتيا طوعاً أو كرهاً قالتا:أتينا طائعين؛فقضاهن سبع سموات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها".( 12،11،10،9،،13،فصلت).
إذن خلق الله الأرض وحدها في يومين،ثم وخلق فيها الجبال وباركها وحدد لها مواردها الغذائية في 4 أيام؛وهكذا يكون خلق الأرض والجبال ومباركتها وتحديد مواردها الغذائية قد استغرق 6 أيام كاملة "=سواء للسائلين"؛ثم صعد إلى السماء، وهي مازالت كتلة من الدخان،فأمرها وأمر الأرض بأن تأتي معها طوعاً أو كرهاً(...)فخلق 7 سماوات في يومين.وهكذا يكون قد خلق الكون،أي الأرض والسماوات الـ 7 في 8 أيام، بدل الـ 6 أيام في آية الأعراف!.
لكن الاختلاف ليس فقط بين الروايتين القرآنيتين المختلفتين وحسب؛فكلا الروايتين ضلال علمي مبين. لكن الاختلاف الحقيقي هو بين روايتي آيتي القرآن والحقيقة العلمية،الفلكية الفيزيائية. وإليكم هي على لسان الفلكي الفيزيائي الفرنسي المعاصر،كلود الليجر:"المجرة هي مجموعة من الكواكب تشتمل على مليارات(بليونات)الكواكب.مجرتنا،تسمى طريق التبانة.شمسنا هي كوكب بين مليارات الكواكب،التي تشتمل عليها مجرتنا.شمسنا ليست في مركز الكواكب،بل تحتل فقط مكاناً ضئيلاً بينها. توجد في الكون مليارات من مليارات المجرات.أقرب المجرات لمجرتنا هي مجرة أندرومِد،توجد على بعد 2 مليون سنة ضوئية.(4).
وفي كل مجرة توجد 200 مليار شمس كشمسنا! فكيف يخلق الله الأرض في يومين وأقواتها 4 أيام، ثم يصعد إلى"السماء وهي دخان"،فيخلق مليارات المليارات من المجرات،ويخلق في كل واحدة منها 200 مليار شمس كشمسنا في يومين فقط لا غير؟أليس:"فيه[=القرآن]اختلافاً كبيراً"وكبيراً جداً،ليس فقط بين آياته،بل بين القرآن والعلم؟.ومع ذلك مازال الهذاة يتحدثون بحماس عن احتواء"القرآن على جميع العلوم"! ألم يؤكد القرآن نفسه ذلك:"ما فرطنا في الكتاب من شيء"(38 الأنعام).
شمسنا وحدها أكبر من الأرض بـ 300 ألف مرة.وإذا قيس حجم الأرض، بالنسبة لحجم مليارت كواكب مجرتنا طريق التبانة،كان أقل من حجم رأس الإبرة.لو كان الله ـ أو أي إلاه غيره ـ هو الذي تكلم لقال لنا مثلاً :"خلق" الكون كله في جزء من مليار من الثانية.أما الأرض ...،لكن محمد هو الذي تكلم، فقال ما قال، مستعيداً لرواية خلق الكون الأسطورية من سفر التكوين،التي استلهمها النبي حزيقال،مترجم سفر التكوين، من ملحمة جلجامش الأسطورية خلال السبي البابلي في القرن الـ 6 ق.م.
مراجع هذيان النسيان
1 ـ عش وافهم الفصام ص 109.
2 ـ دائرة السيكولوجيا ص 444.
3 ـ ملف عن الذاكرة في الأسبوعبة الفرنسية لكسبريس،2007،04،12.
4 ـ كلود الليجر،معجم محب للعلم ص 458،دار فايار،باريس.
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
التعليقات
1 - تعليق
عبد الله خلف
(
2013 / 6 / 30 - 21:20
)
محمد -صلى الله عليه و سلم- شخصيّه إستثنائيّه , فهو ظهر و مات على مبدأ واحد , و هو (لا إله إلا الله) , بينما الكاتب , تحول من أقصى اليسار إلى الليبراليّه!... ضارباً بالمباديء عرض الحائط!... إنه الهذيان الذي أستشرى بعقل الكاتب! .
محمد -صلى الله عليه و سلم- غيّر و أثّر على مجرى التاريخ , فهو الرجل الأول الذي غيّر و أثّر على التاريخ .
محمد -صلى الله عليه و سلم- بشّر بهِ الأولين , راجع :
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?31759-النبي-محمد-بالاسم-في-كتب-الأديان-القديمة
2 - #1تعليق على تعاليق أغونان وخلف و من لف لفهم
السيدة الخطيب
(
2013 / 6 / 30 - 22:59
)
أولا: اتمنى للمفكر العفيف الأخضر الشفاء
أقرأ لللعفيف الأخضر منذ سنين طويلة، ويؤسفني أن أرى عملا علميا بهذا العيار يقابل بالسفسطة من قبل بعض محترفي السفسطة. لذا أردت أن أبين بعض الأشياء لعلها تعين القراء مثلي في قرائتهم وبحثهم وتقصيهم....
يعرض المفكر العفيف الأخَضر بهذه السلسة من المقالات -من محمد الإيمان إلى محمد التاريخ- أول دراسة علمية معمقة عن نبي الاسلام و قرآنه. والدراسة مشفوعة بمراجع علمية متينة وكثيرة، وموضحة بحالات سريرية حقيقية.
ليست هذه مقالات سطحية عامة مبتذلة أو مألوفة، بالعكس هي فصول لبحث علمي الأول من نوعه ولذلك هي، حسب رأيئ، تشرط من القارء معرفة مبادء أدوات التحليل النفسي العلمي أو ثقافة عامة في العلوم (مثل البيولوجيا وفيزياء الفلك ... ) و الإنسانيات (مثل البسيكولوجيا والأنتروبولوجيا...) كما هي تتطلب من القاريء التركيز والتفكير والإمعان وإطلاق العنان لشعور الفضول وفكر التحقيق....
يستعمل المفكر في مقالاته مفاهيم علمية دقيقة ويعرفها. وللذين لا يزالون يتساءلون عن المفاهيم فعليهم أن يستنشدو، على سبيل المثال، بالموسوعة ويكيبيديا (بالعربية) أو بالغات الحية الأخرى مثل الفرنسية
3 - #2 تعليق على تعاليق أغونان وخلف و من لف لفهم
السيدة الخطيب
(
2013 / 6 / 30 - 23:01
)
(بالعربية) أو بالغات الحية الأخرى مثل الفرنسية والإنجليزية...
الهذيان: http://tinyurl.com/p5cdwfa
العصاب: http://tinyurl.com/ooj27dn
مفاهيم أخرى لأمراض النفس: http://tinyurl.com/ouwrd3f
أما من يقنعهم القاضي عياض فليسوا من قرّاء هذا الكتاب.
لتحويل إهتمام القارء، حاول بعض المعلقين نقاش أفكار لا صلة لها بالمقالت المنشورة ، كما وحاول السيد خلف إعطاء روابط لمراجع على الشبكة أملا منه في حماية القراء من تأثير الدراسة على إيمانهم (خوف الراعي عن ضياع الرعية). وذلك جهد ضائع.
أولا : تأكد الفصول المنشورة من الدراسة أن النبوة كما يقول الطب النفسي مرض وأن جميع الأنبياء مصابون به وأنهم ليسوا كذابين ولا دجالين، بل هم مصابين بأمراض عقلية تجعلهم في حالات الهذيان الديني -مجانين-. لكن بعد إنتهاء هذه النوبات، يتفرغون إلى شؤونهم اليومية مثل بقية الناس.
ثانيا: تأكد الفصول المنشورة حقيقة تاريخية و هي أن الإسلام هم في الحقيقة إسلامان: إسلام مكي و إسلام مدني.
الإسلام المكي : يمثل أكثر من 80 بالمائة من آيات القرآن، وهو روحي و سلمي، لا عنف فيه و لا حدود شرعية و لا جهاد و لا قتال، ومعترف بجميع الديانات الساب
4 - #3 تعليق على تعاليق أغونان وخلف و من لف لفهم
السيدة الخطيب
(
2013 / 6 / 30 - 23:03
)
الإسلام المكي : يمثل أكثر من 80 بالمائة من آيات القرآن، وهو روحي و سلمي، لا عنف فيه و لا حدود شرعية و لا جهاد و لا قتال، ومعترف بجميع الديانات السابقة عن الإسلام. وهو بذلك متفق مع حقوق الإنسان و مع قيم عصرنا : الإنسانية و الديموقراطية و العلمانية.
أما الإسلام المدني فهو على العكس تماما غير روحي و غير سلمي و كله عنف شرعي و حرب و قتال وجهاد. وهو سحب الإعتراف بالأديان السابقة جاعلا من الإسلام الدين الوحيد -الحق- ، مقسما العالم الى دار إسلام ودار حرب سكانها أعداء للمسلمين وجب غزوهم وإدخالهم في الإسلام غصبا عنهم... وهذالإسلام المدني هو معادي لحقوق الإنسان و للتعايش السلمي بين الدول.
فالمتصوفة مثلا اتبعوا الإسلام المكي الروحي. أما الجهاديون والسلفيون والوهابيون والحركات الإسلامية السياسية (بما فيها الشق المتشدد في حركة النهضة) اختاروا الإسلام المدني.
الإسلام المدني يتجسد في الدولة الدينية اللتي تطبق الشريعة ( والتي ترغب حركة النهضة في دسترتها) والتي بها تدخل في حرب دائمة: أولا مع ممن لا يرغبون في الشريعة من شعبها, وثانيا مع بقية العالم. الشريعة هي ضد حقوق الإنسان وضد القانون العالمي
5 - # تعليق على تعاليق أغونان وخلف و من لف لفهم 4
السيدة الخطيب
(
2013 / 6 / 30 - 23:06
)
الإسلام المدني يتجسد في الدولة الدينية اللتي تطبق الشريعة ( والتي ترغب حركة النهضة في دسترتها) والتي بها تدخل في حرب دائمة: أولا مع ممن لا يرغبون في الشريعة من شعبها, وثانيا مع بقية العالم. الشريعة هي ضد حقوق الإنسان وضد القانون العالمي وضد التعايش السلمي بين الدول والشعوب.
من خلال دراسة -من محمد الإيمان إلى محمد التاريخ- ينصح العفيف الأخضر المسلمين بالعودة إلى الإسلام الصوفي اللذي يعتنقه اليوم أكثر من نصف مليار مسلم، و ثمانين بالمائة ممن يدخلون الإسلام في أوروبا وأمريكا يختارون الإسلام الصوفي.
6 - السيدة الخطيب!
عبد الله خلف
(
2013 / 7 / 1 - 00:41
)
تعليق شبه جميل , لكن , لاحظت منك التالي :
(تأكد الفصول المنشورة من الدراسة أن النبوة كما يقول الطب النفسي مرض وأن جميع الأنبياء مصابون به وأنهم ليسوا كذابين ولا دجالين، بل هم مصابين بأمراض عقلية تجعلهم في حالات الهذيان الديني -مجانين-. لكن بعد إنتهاء هذه النوبات، يتفرغون إلى شؤونهم اليومية مثل بقية الناس) .
السؤال : لو كانت النبوه مرض نفسي -كما تعتقدين- فكيف بشّر الأنبياء برجل اسمه محمد , و بالفعل ظهر؟ .
كما أود أن ألفت نظرك إلى أن الإلحاد مرض نفسي مستعصي , يقول عالم الفلك (فريد هويل ) في كتابه mathematics of evolution p.130 : (في الحقيقة كيف لنظرية علمية واضحة جداً تقول أن الحياة جمعها عقل ذكي ومع ذلك فإن الشخص يتعجب ويتساءل، لماذا لا يقبلها بشكل واسع باعتبارها بديهية …لكن أغلب الظن أن الأسباب نفسيــــــــــــــة أكثر منها علمية) .
7 - السيدة الخطيب
عبد الله خلف
(
2013 / 7 / 1 - 00:43
)
بما أنك تنكرين الرسالات و النبوه , و ترين أن أصحابها مجرد مدّعين و مجانين!... أتمنى أن تقرأي ما في هذا الرابط بتمعن و تحقيق :
الرسالات السماويّه حقيقه واقعيّه و منطقيّه , راجع : (معضلة كهف أفلاطون) , الرابط :
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?52839-اثبات-نبوة-المصطفى-عليه-الصلاة-والسلام-باسلوب-فلسفي-جديد
8 - الاكاذيب
عامر سليم
(
2013 / 7 / 1 - 07:15
)
خلف ينقل اكاذيب! ويصدق اكاذيب! ويحاجج باكاذيب! والسؤال الذي يطرحه مجرد اكذوبه صدقها ( وبكل بجاحه كما يقول اخوتنا المصريون ) يحاججننا به وسؤاله الاكذوبه هو
لو كانت النبوه مرض نفسي -كما تعتقدين- فكيف بشّر الأنبياء برجل اسمه محمد , و بالفعل ظهر؟
ياخلف من الانبياء بشر بأسم محمد ! واي كتاب ذكر اسم محمد! ومتى كان قثم عبد اللات! اسمه محمد
ستجيبني بأكاذيب اخرى وتأويلات وكتب مقدسه مخفيه وليست المتداوله المزوره وروابط وترهات اخرى
انت لاتناقش المقال ابدا لانه اكبر من مداركك !! التي تعودت على الاكاذيب والغيبيات ولكنك تحاول التشويش على المقال مثل محطات التشويش على الاخبار لتشتيت الانتباه وكما قالت السيده الخطيب ولكن هيهات يا خلف فأكاذيب 1400عام كلها انكشفت في عصر الانترنيت والمعلومات
نصحتك سابقا ان تصمت في حضرة المفكرين الكبار لتتعلم وتستفيد ولكنك كالطفل المشاكس لاتريد ان تتعلم او تستفيد وتصدعنا زعيقا
والف سلامه والعمر المديد للمفكر الكبير العفيف الاخضر
9 - عامر سليم!
عبد الله خلف
(
2013 / 7 / 1 - 09:51
)
1- يا ليت تتحاور بأدب الحوار , فنحن في موقع للحوار , و ليس في سوق و حراج! .
2- مشكلتك أنك لا تقرأ بما في الرابط!... هذه المشكله , تندفع كالثور الهائج , قبل أن تقرأ! .
3- المقال لا يحتاج إلى نقاش , فالكاتب يتحدث عن حالاته النفسيّه , و يرميها على الغير!... و أكبر دليل على أن الكاتب في حالة هذيان , هو : تحوّله من أقصى اليسار إلى الليبراليّه! .
4- أراك تحاول أن تفرض رأي مخطيء , من أن الإسلام بدأ بالإنحسار!... نكذّبك بالأدله :
أ- كاهن يهودي ؛ يرى أن الإسلام هو الدين لكل زمن و مكان , و أنه ديناً لا يتأثر بالعصور , بل يتأقلم معها , الرابط :
http://www.youtube.com/watch?v=_CK9ysQPggI
ب- ملحده من أصل يهودي ؛ معجبه بالقرآن :
http://www.youtube.com/watch?v=Iu-8S-nbl0Y
ج- قسيس روسي يرى أن الإسلام خطوه إلى الحق :
http://www.youtube.com/watch?v=CrBcbrHs_hg
د- نفس القسيس ؛ يرى أن المسلمين سيرثون الأرض و يعمروها :
http://www.youtube.com/watch?v=_4Lthw0jFx8
هـ- د. أرثر قرزوبارد يطلق مشروع (القرآن هو الحل) :
http://www.youtube.com/watch?v=HSw_G-T3TuQ
4- لماذا أصمت؟... نحن في حوار و ليس درس! .
10 - القران هو الخل
عامر سليم
(
2013 / 7 / 1 - 11:20
)
انت الان في درس لانك تلميذ فحسب وتلميذ كسول ايضا لان المقال اكبر من ان تستوعبه بعقلك الذي نخره سوس الجهل والتخلف والروابط البائسه واحلاها نكتة القران هو الحل والدليل خراب مصر ياشاطر! ولكن وكما يقول ابطالنا المصريون غبي منو فيه
عليه اصمت!!
والف تحيه وسلامات للمفكر الاخضر
11 - بن خلف
الباشت
(
2013 / 7 / 1 - 19:02
)
هل تعرف ما الفرق بين اليسار والليبراليه وماذا يعين ان يتحول شخص من توجه إلى آخر؟ أم إنك تنقل من الويكي وباقي المواقع بدون أن يكن لك شطر من التفكير فيما تنقل؟؟ لا أدري لماذا تجتر نفس العبارات في كل تعليق ..ألا تجد ما تكتب؟ أم لأن هذه الطريقة التي نشأت عليها ودرست بها وهي التكرارا والتكرار حتى يرسخ الكلام وإن كان لغوا خالصا؟ تشعرني وكأنك تلميذ في بداية حفظه للحروف ويقوم بمجادلة أساطين الفكر والعلم..والمشكلة أنك تبدوا مقتنعا أن ما تكتبه يدخل في خانة الفكر والنقاش بحيث نراك تتنقل من موضوع الى آخر مسطرا كلمات لا تعدوا أن تكون هرجا لا يتقبله إلا من به جهل...صح النوم يا شيخ وإذهب لتقرأ ثم عد بعدها وحاول أن تناقش أو ظل في منتدى التوحيد ففيه من أشباهك الكثير
..للعلم لو لم أستلطفك لما كتبت لك هذا فقد إستصعبت حالتك ونظرتك الموهومة لنفسك
12 - رحلة الإسراء والمعراج والبراق وعلم الفلك #1
السيدة الخطيب
(
2013 / 7 / 2 - 02:20
)
كتبت هذا التعليق عن طريق الفيسبوك لكن لا أظن أنه تم نشره. فها هو في 5 مقاطع.
تحية خالصة لأستاذي الكريم العفيف الاخضر مع تمنياتي له بالشفاء، وشكرا يا معلم الأجيال على هذ البحث العلمي الجريء والفريد والذي هو حجر الأساس في المشروع التنويري لأجيال المستقبل.
في جزء سبق نشره، حجم الشمس يفوق ححم الأرض بمليون و 300 ألف مرة. وذلك هوالرقم الصحيح.
ونظرا لأن السيد خلف إستشهد بالفلكي هوبل فلنبقى قليلا في الفضاء والفلك:
فيما يخص الفلك, لاحظت أن المعرفة الفلكية الحديثة أصبحت في متناول الجميع وإندمجت في الثقافة العامة في البلدان الغربية. حتى أطفال الروضة والإبتدائي يدرسون نصيبا هائلا منها. بالمقابل لاحظت أن المعرفة في علم الفلك لا تزال غريبة عن ثقافة العرب (مع العلم أن أكثرأسماء النجوم المتداول بها في الغرب هي عربية). كما أن المناهج الدراسية على جميع المستويات لا تتطرق له إلا بإحتشام. وعلم الفلك يدرس بالأساس نور الأحجام الكونية... حتى أن بعض الفلكيين يقولون وبإعتزاز: إذا العلم نور فالفلك نور خالص!
وهذ قليل من ذاك حتى يتسنى النظر في بعض الأحداث -الدينية- من خلال المجهر و التلسكوب العلميين:
13 - رحلة الإسراء والمعراج والبراق وعلم الفلك #2
السيدة الخطيب
(
2013 / 7 / 2 - 02:28
)
شكل مجرتنا مثل الأصطوانة: قطرها 100 ألف سنة ضوئية وسمكها ألف سنة ضوئية. أقرب مجرة لمجرتنا (درب التبانة) هي مجرة أندروميد. شكلها وحجمها يشبهان شكل وحجم مجرتنا، وهي تبعد على مجرتنا 2.5 مليون سنة ضوئية. كما توجد في الكون مليارات من مليارات المجرات. أقرب شمس (نجم) لشمسنا داخل مجرتنا يبعد 4 سنوات ضوئية.
لكل شمس كواكب تدور في فلكها، وللكواكب أقمارها. لأرضنا قمر واحد لكن لكل من كوكب المشتري وكوكب زحل، على سبيل المثال، أكثر من 50 قمر، أما المسافة بين الشمس والأرض فهي 150 مليون كم.
لا شيء في الكون أسرع من الفطونات الضوئية (بدون جسم ولا وزن) وسرعتها 300ألف كم في اللحظة. مع أن الفوطونات (الضوء) بهذه السرعة القسوى الفائقة لكل سرعة فهي تستغرق أكثر من 8 دقائق حتى تصل الأرض (من الشمس) و12 دقيقة لتصل المريخ و55 دقيقة لتصل كوكب المشتري واربعة ساعات كي تصل كوكب نبتون وهو أبعد الكواكب عن الشمس.
14 - رحلة الإسراء والمعراج والبراق وعلم الفلك #3
السيدة الخطيب
(
2013 / 7 / 2 - 02:34
)
أما المركبة الفضائية فواياجير1 التي أطلقتها وكالة ناسا الفضائية منذ أكثر من 35 سنة لدراسة النظام الشمسي الخارجي، والتي تفوق سرعتها 60 ألف كم في الساعة، والتي قاربت مشارفه متجهة نحو أقرب نجم لشمسنا, ففطونات الشمس تستغرق 16 ساعة كي تصل هذه المركبة!
أما رحلة هذه المركبة السريعة فواياجير1 لأقرب نجم لشمسنا (الذي يبعد 4 سنوات ضوئية) فستستغرق أكثر من 70 ألف سنة أرضية!
هذا لتشخيص المساحة داخل نظامنا الشمسي وبين شمسنا وأقرب نجم إلينا داخل مجرتنا، والمساحة الكونية.
في هذا السياق:
البراق هو حصان له أجنحة (مثل الفرس الأعظم بيغاسسوس في اللأسطورة الإغريقية وهو كذلك برج من أبراج سماء الليل ) . هل يمكن لحصان حتى ولو توفرت له أجنحة أن يطير؟ حسب علم الطيران (الطيرو والطائرات ) يجب أن تتوفر في الحصان المجنح شروط عديدة كي يطير ومنها:
حتى يحمل وزنه ووزن راكبه يجب أن يكون باع جناحاه (وينغ سبان : أنفرقير) أكثر من 50 متر وعرضها لا تقل عن 4 أمتار, وأن يكون قادرا على سحب ساقيه الأربعة تحته في وضعية أييروديناميكية وأن تكون رئتيه قادرة على ضخ الأوكسيجين في شرايينه بصفة تسمح له تحريك أجنحته بسرعة وبقوة حتى...
15 - رحلة الإسراء والمعراج والبراق وعلم الفلك #4
السيدة الخطيب
(
2013 / 7 / 2 - 02:39
)
في شرايينه بصفة تسمح له تحريك أجنحته بسرعة وبقوة حتى يتسنى له الإقلاع وهو يتطلب الجهد الأكبر ثم الطيران. ولن يكون هذا ممكنا بدون رئتين بحجم البقرة الحلوب.
فهل نكذب الحقائق العلمية الملموسة والدامغة؟
ثم حتى ولو سلمنا بأن البراق كان قادرا على الطيران والتحليق عاليا حتى السماء السابعة... فهل يمكن شق السموات هكذا بدون أكسيجين مع العلم أن الضغط الهوائي فوق إرتفاع 10 كم غير كاف وعواقبه الوخيمة عديدة بما فيها الإغماء الحتمي.
كذلك نعلم أن الأجسام فى الفضاء (أي على إرتفاع بسيط يفوق 70 كم) تطفو ولا تسقط. وهو طبعا إحساس بالغ وقوي وغير مسبوق لمن لم يصعد لذلك الإرتفاع من قبل. فهل شيئ من ذلك في أيات الإسراء أو في حديث المعراج؟
ثم ما هي السموات السبع في رحلة المعراج؟ هل هي الفضاء فوق الأرض الكروية الشكل؟ هل السماء السابعة أبعد من الشمس أم أقرب منها؟ أم هل السموات السبع هو الفضاء بين الكواكب داخل نظامنا الشمسي ؟ أم هل رحلة المعراج، هي رحلة خارج نظامنا الشمسي ؟
أين أمكن لرسول لله (عليه ألف سلام) أن يلتقي بالله (خالق الكون الشاسع - أكثر من 13 مليار سنة ضوئية - وخالق السماوات والأرض وما بينهما)؟
16 - رحلة الإسراء والمعراج والبراق وعلم الفلك #5
السيدة الخطيب
(
2013 / 7 / 2 - 02:42
)
داخل مجرتنا أم في أندروميد؟ أم في مجرة أخرى مثل مجرة الصمبريرو (المظلة) الجميلة والتي تبعد عنّا ب 28 مليون سنة ضوئية؟
هل يمكن أن يكون البراق الذي إمتطاه الرسول (عليه ألف سلام) وهو ذهبي على ما يقال, أسرع من المركبة فواياجير1؟ أم هل يمكن أن يكون أسرع حتى من الفوطونات التي ليس لها وزن ولا حجم ؟
أوهل يجوز ذلك حتى وإن أفتى به شيخ أكبر العمائم وأطول اللحي (وأنشف العقول) ؟
أسئلة بريئة لا يمكن لعاقل أو لطفل (لأن الأطفال لايزالو يعقلون قبل حشو عقولهم باللا معقول) أن لا يتساءلها.
هل نحجّر التساؤل؟ هل نحرّم السؤال ؟ هل نكفّر من يتسائل؟
17 - رحلة الإسراء والمعراج والبراق وعلم الفلك #6
السيدة الخطيب
(
2013 / 7 / 2 - 03:35
)
وحدها ميزانية وكالة ناسا للسنوات 1958-2013 تفوق 550 مليار دولار. إجمالي الميزانية السنوية للبحث واستكشاف الفضاء في العالم تفوق 100 مليار دولار. في المقابل, في البلدان العربية، كلما إزدادت ثروة البلاد كلما قل إهتمامها بالفلك والفضاء وكلما إزداد إنشغالها بالتنجيم. تعلقت همة علماء الغرب (الكافر) بإكتشاف أسرار السماء لقعقود الشيء الذي جعلهم قادرين -التنبأ- (بأدلة الأرقام القاطعة) على سبيل المثال بأنه في حدود 4 مليارات سنة ستصبح الشمس نجما عملاقا أحمر (مثل نجم إبط الجوزاء مثلا) بعد أن تكون قد أحرقت أكثر هيدروجينها (الآن 75%) وعندها ستحتوي كل الكواكب بما فيها الزهرة والأرض وحتى المرّيخ وستصبح الحرارة على سطح الأرض مثل الحرارة اليوم على صطح الزهرة ( أي 450 درجة)، وأن القمر تبتعد عن الأرض بضعة سنتميترات كل سنة ولعلها سنتنسلخ عن اللأرض وتنضم لكوكب آخر مثل المشتري، وأن مجرة أندروميد تقترب من مجرتنا بسرعة مليون كم في الساعة (سرعة النوطونات تفوق مليار كم في الساعة) الشيء الذي يجعل إصطدامهما متوقعا في حدود 5 مليارات سنة واندماجهما في مجرة واحدة.
وطبعا لا شيء من هذا أو من ذاك في القرآن الكريم
18 - سلمت يداك يا عفيف مأأحوج المجتمع للحرية
جريس الهامس
(
2013 / 7 / 2 - 09:14
)
الحمدلله على سلامتك نتمنى لك الشفاء العاجل -- ما؛أوج المجتمع العربي الممزق والمستعبد با،نظمة الإستبداد والعمالة ومن كهان الأساطير الدينية وتجار الدين ماأحوجه للتحرر من التابو الديني الفاشي عسلامة ...؟
19 - السيدة الخطيب
عبد الله خلف
(
2013 / 7 / 2 - 09:28
)
1- معلوماتك ينقصها الكثير يا صديقي , فيوجد ما هو أسرع من الضوء , مثل :
أ- الإنتقال الآني , و قد أعترف بهِ العلم -حديثاً- و أعترف بقوانينه علماء الغرب , أبحث عن هذا الإنتقال في شبكات النت .
ب- الإسقاط النجمي .
2- من قال لك أن ارسول -صلى الله عليه و سلم- أُسري بهِ فوق كائن حي؟... القرآن ذكر الإسراء , و لكن لم يتطرق لكائن عجيب , فهذا البراق ؛ ما هو إلا خرافه .
أعتقد أن الإسراء و المعراج كان عبر الإسقاط النجمي , و الله أعلم .
3- أنت تسأل عن السماوات السبع!... هل سبق أن قرأت عن نظريّة (الأكوان المتوازيّه)؟ .
.. الناخبون العرب واليهود.. هل يغيرون نتيجة الانتخابات الآميركي
.. الرياض تستضيف اجتماعا لدعم حل الدولتين وتعلن عن قمة عربية إس
.. إقامة حفل تخريج لجنود الاحتلال عند حائط البراق بمحيط المسجد
.. 119-Al-Aanaam
.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تكبح قدرات الاحتلال