الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأمازيغ السكان الأصليين لشمال إفرقيا -تامزغا - ... تاريخ من المقاومة و الممانعة من أجل الدفاع عن الأرض و عن الإنسان و عن اللغة..

مها الجويني

2013 / 7 / 11
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


تُطرح عديد الأسئلة عن أصول الشعب الأمازيغي و عن تاريخه و عن سنة قدومه إلى شمال إفرقيا كلما طالب الأمازيغ بحقوقهم الثقافية و الإجتماعية و السياسية . و كثيرا ما يندرج إسم الأمازيغ ضمن حقوق الأقليات في شمال إفرقيا و لا يتم التعامل معهم كشعب أصلي و مكون أساسي للهوية المغاربية .
و يقترن دائما إسم الأمازيغ بالحركة الصهيونية و بالعمالة للأجنبي ( فرنسا و الإتحاد الاوروبي و أمريكيا) و كما يتهم المدافعين على حقوق الأمازيغ بالتهديد للسيادة الوطنية و ببث البلبلة في صفوف الشعب الواحد و بالتكفير بالمروق عن الإسلام في بعض الأحيان .
فمن هم الأمازيغ ؟ و من أين جاؤو ؟ و ماهي مطالبهم ؟ و ماهو تاريخهم ؟ و ماهي دياناتهم و ماهي علاقتهم بالإسلام ؟ ماهو الإضطهاد الذي يتعرضون له ؟ و ماهي العلاقات التي تجمعهم بإسرائيل و بفرنسا المستعمرة السابقة لكل من الجزائر و تونس و المغرب و مالي و النيجر ؟
من هم الأمازيغ ؟
تعني كلمة أمازيغ الأحرار و النبلاء و هي جمع لكلمة مازيغ التي تعني الحر و النبيل حسب المعجم الأمازيغي العربي . أما مؤنث الكلمة فمو تمازيغت و هي كلمة تطلق على المرأة و على اللغة .
و هم السكان الأصلين لشمال إفريقيا ، و يتمد تواجدهم من غرب مصر واحة سيوا إلى جزر الكناري جنوب إسبانيا ، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي.
يتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية (و ليس بلهجة مهددة بالإنقراض تذكر في بعض القرى كما جاء في بعض الدراسات العربية و لا سيما البحث الذي نشر في موقع الجزيرة وثائقية ) . التي تتميز بتنوع لهجاتها مثل ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت ، الطوارقية الشاوية و غيرها .و تجدر الإشارة هنا انه رغم تنوع االلهجات الامازيغية إلا أن تمازيغت (اللغة) متحدة فيما بينها بشكل كامل في ما يخص قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق الذي يختلف بين أمازيغ الجبل و الساحل و الصحراء .
. و تعتبر أغادير، الدار البيضاء، طنجة، باتنة، تيزي وزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط ، زوارة ، يفرن ، جادو ، الدويرات ، جربة من المدن التي لا يزال أهلها محافظين على اللغة و الحضارة الامازيغية بكل قواعدها...
تسمى الأبجدية الأمازيغية بتيفيناغ و هي من أقدم الأبجديات التي عرفها تاريخ الإنسانية منذ القدم و لا يقل عمرها عن ثلاث ألاف سنة ، و لاتزال نقوشها متواجدة بعد في الكهوف و في المعابد و في قصور الأمازيغ في تونس و ليبيا و الجزائر و المغرب.

ترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، و هي كتابات وجدت عند المصريين القدامى تحديدا في عهد راعامسيس الثالث مطلقين عليهم إسم "ماشوش" .و يذكر ان المصرين القدماء كانوا على علاقة مباشرة مع الامازيغ من خلال الحرب أو من خلال السلم . و تذكر النصوص الفرعونية أحداثا تاريخية هامة عن الأمازيغ و على الخصوص محاولة غزو قبائل الليبو (تسمية قديمة لأمازيغ ليبيا) نهر الدلتا بقيادة مرياي في السنة الثانية من حكم منتباخ في 1227 قبل الميلاد ، و قد إحتوت الصور الهيروغليفية معلومات دقيقة ذات أهمية تاريخية و إثنو غرافية فضلا عن ملامح و أدوات و سلاح و حتى الوشم الذي كان يحمله اللوبيين .
كما ذكر المؤرخ اليوناني هيكاتيوس الامازيغ في القرن السادس قبل الميلاد بإسم" مازيس" كما تحدث عنهم هيرودوتس في القرن الخامس قبل الميلاد ب"الماكسيس ". أما المؤرخون اللاتينيون فقد أوردوا إم الأمازيغ بإسم مازيكس .
سمي الأمازيغ بالبربر و هي كلمة تعني العجم عن الإغريق ، كما سميو" بالموريون" و الجيتليون و اللوبيون و النوميديون و الأفارقة .

من جاء الأمازيغ ؟
يقول الكولونيل معمر القذافي متحدثا عن أصول أمازيغ ليبيا (أمين القومية العربية كما سماه الرئيس جمال عبد الناصر)بأن أصل الأمازيغ هم يمنيون و جاؤوا عن طريق البر وصولا إلى ليبيا من أجل ذلك تم تسميتهم بالبربر.
حاول المؤرخين العرب في القرن الوسيط إثبات أن الأمازيغ عرب وهم جماعة قدموا من اليمن و سكنوا شمال إفرقيا ، و ذلك حتى يبرروا إستيطان بعض القبائل العربية في بلاد المغرب ، و على نهجهم حاول منظروا الإستعمار الإستيطاني الفرنسي في شمال الإفرقيا في القرن التاسع عشر إثبات إنتساب الامازيغ لأروبا بتعلة أن هناك أمازيغ شقر و ذوي بشرة بيضاء .

غير أن الدراسات الاكاديمية الحديثة التي تستند على الأركيولوجية و الأنتروبولوجيا و الألسنية أثبت أن سكان إفريقيا الشمالية يعودون إلى تسعة ألاف سنة قبل الميلاد( أي منذ بداية ظهور الجنس البشري ) و أن المد البشري بالمنطقة كان دائما يتجه وجهة الغرب إنطلاقا من الشرق من جهة أخرى و عليه فإنه لمن باب العبث البحث عن موطن أصلي للأمازيغ خارج شامل إفرقيا التي نشؤوا في ربوعها منذ ما يقارب من مئة قرن .

ماهو تاريخ الأمازيغ ؟

تميز تاريخ الأمازيغ بالممانعة و بالحروب التي تدون بينهم و بين الإمبراطوريات التي عاصروها بسبب دفاعهم على أرضهم حتى قيل أن "تمازغا (بلاد الأمازيغ) مقبرة الغزاة . و يعود ذلك لسببين أولا أنه نشأ على ضفاف الضفة الشرقية للمتوسط حضارات غنية و مزدهرة فبادرت شعوبها للانتشار خارج معاقلها مستفدين بسلاحهم و بتجارتهم و عتادهم ، ثانيا أنه إذا بادرت تلك الشعوب في الإنتشار يختار الأمازيغ موقف الدفاع على أراضيهم و لا يبادرون في التوسع مثلهم .
حارب الأمازيغ أقوى دول العالم القديم و لكنهم في نفس الوقت تفاعلوا معها إجابيا بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتواصلوا معها ثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين ، و تعود قصة بناء قرطاج إلى أن عليسة الشهيرة بإسم ديدون عن الإغريق ، ملكة فينقيا (لبنان حاليا) قدمت بلاد إفرقيا (تونس حاليا) مع مجموعة من التجار و إستأذنت من ايبارس الحاكم الأمازيغي للبلاد أن ذاك بالدخول مع مجموعتها ، و بالإستقرار في البلاد فأستضافهم الأمازيغ و إستفادوا من خبراتهم في التجارة و في اللباس في صناعة الأواني و أسسوا معهم مدينة قرطاج في 814 ق م و لم تتوتر العلاقات بينهما سوى في ثورة ماتوس 241 قبل الميلاد التي قامت عندما أرادت قرطاج التوسع على حساب المزارع الامازيغية (بمعنى تخلي الامازيغ عن دورهم في التجارة و إعلانهم عن رغبتهم في التوسع في المنطقة) . و يذكر أن الامازيغ طوقوا قرطاج في 396 ق الميلاد و إستمرت المناوشات بينهما لسنوات حيث ثار الجيش القرطاجي على قرطاج و كان بذلك بقيادة الزعيم البربري ماتوس . و لم تعد المياه إلى مجاريها بينهما إلا بعد ثلاث سنوات .
و شارك الأمازيغ قرطاج حربها ضد الرومان حيث قام القائد الامازيغي حنبعل بإنتصارته الشهيرة في شبه الجزيرة الإيطالية بفضل الجيش اللوبي الذي كان يقوده و هذا ما ذكره المؤرخ الروماني تيتوس ليفيوس :"إن سيوف النوميديون هي التي فصلت الفصل النهائي في معركة قناية ".
لكن معاهدة الصلح لم تقتلع الحقد الذي في قلوب الامازيغ على قرطاج و زادت روما في تأجيج هذه الاحقاد من خلال دعمها للقائد المازولي مسينيسان الذي هزم حنبعل في معركة زاما 202 قبل الميلاد كما أطاح سيفاكس حاكم قرطاج لأنه يؤمن بمبدأ إفرقيا للأفارقة ، و لا يعترف بولاء إلا لأرضه التي تحالف لإسترجاعها مع الرومان و حكمها من 205 إلى 145 قبل ميلاد . سمي مسينيسان بأكليد (يعني القائد) و كان أول حاكم أمازيغي يلبس الصولجان و يحمل التاج و يضرب عملة بإسمه في العاصمة قيرطا (قسنطينة بالجزائر حاليا) و تميز أيظا بحفاظه على تماسك مملكته و أنشأ أسطولا بحريا ضخما و أسطولا تجاريا و شجع على قدوم اليونانيين إلى بلاده و كان يستضيف الفنانين الاغريق في قيرطا جاعلا منها مدينة ثقافية راقية تعج بالموسيقى و بالفن و بالشعر .
و يذكر أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روما عاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين الذي ساهم في الفكر اللاهوتي المسيحي و القديس سيبيريان ، والمؤرخ ترتوليان و الروائي النابغة أبوليوس الذي كتب أول رواية في تاريخ الإنسانية .

و لعب الأمازيغ أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميز الأمازيغ بقوتهم في الجيش الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغي وهم سبتيموس سيفاريوس وابنه كركلا وقريبه ماكرينوس ، كما تميز الأمازيغ أيضا في الجيش القرطاجي و يذكر إلى الآن نبوغ القائد حنبعل في الحروب البونيقية التي دارت بين الامازيغ و القرطاجيون .
لكن الود يبن روما و قرطاج لم يستمر كثيرا .. لأن القائد يوغرطين كان يسير على نهج جده مسينيسان و حارب الرومان لأنهم أرادو بسط نفوذهم في تامزغا في 112 قبل الميلاد . و قد تميز يوغرطين بشجاعته و ببسالته فلقد كان من أكثر من تصدوا لسياسة روما التوسعية و في حربه مع الرومان كان يقول : مدينة روما تباع فمن يشتريها ؟ (عارضا روما للبيع في 105 قبل الميلاد) .. وقال أيضا : يا روما أنت هالكة لو تجيدن مشتريا " و أرَخ لصموده و لشجاعته المؤخ اللاتيني سالوستيوس .
خضع الأمازيغ للإحتلال الأموي العربي بعد حروب طويلة وطاحنة تزيد عن النصف قرن قاتلت فيها حاكمة الأمازيغ الملكة ديهيا حسان ابن النعمان ، و هزم فيها القائد كسيلة عقبة ابن نافع . و تجدر الإشارة هنا أن العرب سموا ملكة البربر بالكاهنة لما رأوه فيها من حكم و سدادة في الرأي و مشاركة في القرار السياسي فالقوا عليها إسم الكاهنة ورسموا أساطير خرافية حولها و حول نساء الأمازيغ اللواتي كان يطلع على بعضهن إسم ثمغارت أي الكبيرة أو القديرة أو الشيخة تأتي هذه التسمية لأنها عضوة في إمغارن و هو مجلس شيوخ القبائل الذي تشارك فيه النساء كعضوات و كقائدات.
وتميزت فترة الحكم الإسلامي في شمال إفرقيا بالتوتر لما عرفه الأمازيغ من مظالم و قهر على يد الولاة العرب الذيين كان همهم سوى ملئ خزائن الخليفة بالمال عن طريق فرض الجبايات و إتخاذ سياسة الخمس أي سلب الارض من المزارع الامازيغي و جلعه يعمل عليه و إجباره على الحصول على الخمس من الارباح كما تميز حكم الولاى بالبطبش و عليه كانت الثورات و النعرات القبلية مستمرة بينهم و بين الامازيغ لان الملوك العرب لم يحكموا بمثل ما جاء في كتاب الله العزيز بل كانوا جائرين مهووسين بجمع السبايا و أخذ الأموال .
تفاعل الأمازيغ مع العرب وساعدوهم في بعض الغزوات حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا، وهو القائد الذي فتح الأندلس مع جيشه الامازيغي في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارق قد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ كانت قد عرفت بالحضارة المورية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد أسماء الأمازيغ المغاربة .
كما نبغ الأمازيغ في الفكر و العلوم و في اللغة وكان إبن منظور صاحب كتاب لسان العرب امازيغي و من محافظة قفصة من تونس ، إبن خلدون مؤسس علم الإجتماع ، و الفيلسوف إبن رشد ، الرحالة إبن بطوطة وغيرهم .
ماهو التقويم الأمازيغي ؟
يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل منهم برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية و يعود هذا التقويم لذكرى صعود شيشنق على سد حكم الفراعنة في 950 قبل الميلاد . و كان القائد شيشنق هو من أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين الحاكمة و تسنى له ذلك من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة الثانية والعشرين. و يقال أن شيشنق غزى أورشليم و هدم هيكل سليمان و إصطحب معه الذهب و المجوهرات لعرشه في الأقصر.
ديانات الأمازيغ :

إعتنق الأمازيغ كل الديانات التوحيدية ، اليهودية و الإسلام و المسيحية . كما أنهم كانوا الأمازيغ يعبدون الأرباب و يشاركون الحضارات التي تزامنت معهم (الاغريق و الفراعنة ) في الأساطير و في الرموز مثل أطلس ملهم الميثولوجيا الامازيغية و الإغريقية ، فأطلس هو أحد عمالقة العالم القديم و كان يشتهر بحمله قبة السماء على رأسه لأنه إقتحم الجبل الأولمبي فعاقبه الإلاه زيوس بحمل قبة السماء على رأسه حسب ما رواه هيرودتس . أما الأمازيغ فهم يعتقدون أن أطلس كائن شديد العلو بحيث لا يرى جزؤه العلوي من الرأس سواء صيفا أو شتاء وتذكر الأسطورة أيضا أن أطلس تحول إلى سلسلة جبال الأطلس (سلسلة جبال الأطلس في المغرب ، كما ينسب لهذا الإله المحيط الأطلسي).
و الإله آمون أو آمان و هو رب الرياح المصري الأمازيغي و يقال أن إسمه مشتق من كلمة آمان الامازيغية التي تعني الماء و الذي هو رمز الأمان عند الأمازيغ و لاسيما أمازيغ واحة سيوا التي كانت تسمى بواحة "آمون" وفي تلك الواحة تمت مباركة الأسكندر الأكبر الذي قطع بأثقاله و عتاده مسافة ستة مئة كيلومترا وليعلن نفسه ابنا للإله لآمون هناك و تلك الحادثة كان لها صيتا في العهد القديم حتى أن الشاعر أمية إبن أبي الصلت قال :
بلغ المشارق و المغارب يبتغي أسباب أمر من حكيم مرشد ،
فأتى مغيب الشمس عند مآبها ..في عين ذي خلب و ثأط حرمد
و الهة تانيت أو تانيث و هي ربة الخصوبة و حامية مدينة قرطاج وهي ربة أمازيغية الأصل عبدها البونيقيون كأعظم ربات قرطاج وجعلوها رفيقة لكبير ألههم بعل، كما عبدها المصريون القدماء كأحد أعظم رباتهم وقد عرفت عندهم باسم نيث، ويؤكد أصلها الأمازيغي (الليبي) ما أشار أليه الأستاذ مصطفى بازمة من أن معظم مؤرخي مصر الفرعونية أشاروا إلى أنها معبودة أمازيغية استقرت في غرب الدلتا. و لهذه الربة تأثير في تامزغا لدرجة أن هنام من يعتقده أن تونس قد سميت نسبة إلى هذه الربة تانيث، بحيث أن الأسم القديم لتونس كان هو تانيس مما جعلهم يعتقدون أن الإسم مجرد تحريف للثاء إلى السين. ويرجح المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس الحالية حول بحيرة تريتونيس حيث ولدت وحيث مارس الأمازيغ طقوسا عسكرية أنثوية تمجيدا لهذه الربة .

بيبليوغرافيا :
الأمازيغ عبر التاريخ ، نظرة موجزة في الاصول و الهوية للأستاذ الدكتور العربي عقون
ثلاثة و ثلاثين قرنا من تاريخ الأمازيغين للدكتور إبراهيم مالولي
معجم إماول شفيق الامازيغي العربي
موقع العالم الأمازيغي
"هذا البحث تم تقديمه لمركز أندلس لحوار الحضارات و نبذ العنف" بمصر








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الانسان
بلبل عبد النهد ( 2013 / 7 / 11 - 11:07 )
هناك عرب اقليات اصبحوا امازيع بحكم تواجدهم مع الامازيغ والعكس صحيح فما مصير هؤلاد في ثقافة الامازيغ الانسان هو انسان وبس انتماءه الى كوكب الارض هو الاساس


2 - رد الى العزيز بلبل مع الشكر للكاتبة
ميس اومازيغ ( 2013 / 7 / 11 - 16:30 )

لقد قرات تعليقك صديقي العزيز والفيت انه من اللازم ان اوظح لك ما اعتقد انه غاب عنك بشان ما انتهيت اليه .حقا الأنسان هو انسان وانتماؤه الى كوكب الأرض هو الأساس نعم هذا صحيح لكن ليس كما تعتقد في زماننا هذا, ذلك ان الحضارة البشرية لم تبلغ بعد تجاوز الحدود والتخلص من فكرة الوطن وان كان ذلك النتيجة المستقبلية لهذا التطور بحيث تكون هناك سلطة عالمية ملزمة الأوامر والقرارت لكل ما قد يسمى انذاك محافظات او عمالات واقاليم كما هو امر الجهات في القطر الواحد اليوم.اما ونحن لم نبلغ بعد هذه المرحلة فانه يتعين حماية هويتنا المميزة لمنافسة غيرنا بالندية الواجبة لأننا بذلك نساهم بما يمنحه ايانا تميزنا بما فيه خير لأخينا الأنسان.لن استطيع بفكرتك ان اقف عند حدود قطر ما والجه باسم كوني انسان ذلك انه ساكون مجبرا بالأدلاء بوثائق هويتي واذن بالدخول ولن تشفع لي صفة انسان بعدم القيام بذلك.
عزيزي لقد لعبت البرامج التعليمية وكما تعلم حديثة العهد في اقطارنا على شحن متعلمينا بما راى فيه المسؤولون اداة لخدمة مصالحهم وتحاشو كل ما من شانه المساس بها وذلك سبب ما جعل نخبنا اليوم تتصارع في امر ما كان ليثير اي صراع...يتب


3 - تابع الى العزيز بلبل
ميس اومازيغ ( 2013 / 7 / 11 - 16:48 )
اقول ما كان ليثير اي صراع لو قرأ التاريخ بموضوعية وعقلانية فمثلا لو كان الأمر كذلك هل ستظطر الكاتبة المحترمة الى نشر مقالها هذا اليوم؟لا اعتقد لأنه يكون من المفروض ان يكون ابناء اقطارنا على سبق معرفة بمضمنه وبالتالي يكون الدافع الى التطرق اليه هو الشعور بمحاولة طمسه من قبل البعض سواء عن حسن نية او سوئها وان كانت الأخيرة هي الواظحة.
ثم ليكن في علمك صديقي ان لا اقليات عرقية في شمال افريقيا كل ما هنالك هو اعتبار اختيار اللغة العربية لغة رسمية في هذه الأقطار كدليل على عروبتها وهو امر خاطأ اذ لو سايرنا الطرح لأعتبرنا الدول الأفريقية التي رسمت الفرنسية او الأنجليزية هي فرنسية او انجليزية.
ان هوية الشمال الأفريقي مستمدة من الأرض وهذه افريقية امازيغية وان قيل خلاف ذلك وجب القول بانها مستعمرة او ابيد اهلها الأصليون واكثر من هذا هو ضرورة اخذ طول الزمن الذي مر على المهاجر العربي الى هذه الأقطار بحيث انصهر في ثقافة ابناء الأرض ولم يعد قابلا للتميز عنهم.
تقبل تحياتي وشكرا على اهتمامك الذي اتمنى مستقبلا ان افيدك اكثربشأنه


4 - تحية تقدير واحترام
Jugurtha bedjaoui ( 2013 / 7 / 11 - 18:05 )
تحية تقدير واحترام سيدتي مها الجويني هاد هو تاريخنا العظيم الدي تريد الاعراب طمسه و قبره رغم وجوده على ارضه وبين اهله لانه بكل بساطة يقلقهم مقارنة بتاريخهم الدموي المبني على الغزو والسلب والسرقة ونهب ارزاق الغير وكم انا حزين على هاد التاريخ العظيم الدي لم نستفد منه ونحن في المدارس صغار لكان لنا حينها شأن آخر بين الامم المتحضرة اليوم وما وجدنا في اسفل السافلين جراء الجهل والتخلف الدي رضعناه منهم ونحن صغار الا ان الامل كبير عندما نسمع اصوات من هنا وهناك في ربوع ارض الامازيغ تنادي بإرجاع ماسرق منا وسيرجع لامحالة ما دام هناك امازيغ احرار على هاده الارض الطيبة تحية اخوية لك ولاهل تونس الخضراء وعلى رأسها بجبوج تحياتي


5 - التوثيق الذاتي للمشاهير ينفي عنهم النزعة العنصرية
عبدالله اغونان ( 2013 / 7 / 13 - 04:22 )

دعونا مما قبل التاريخ وما اختلفت فيه الاراء ويحتمل التزييف
لنعاين شخصيات كتبت واشتهرت ومازالت كتبها بأيدينا
طارق ابن زياد وان كان أمازيغي الأصل فقد فتح الأندلس بأمر القائد موسى ابن نصير وكانت هويته اسلامية صرفة وفي خطبته يذكر أن الخليفة قد أرسل عربانا
واسمه العربي يدل على هويته كيف يخاطب جيشه الأمازيغي بالعربي الفصيح راجعوا خطبته وددققوا في اسمه فهو طارق ابن زياد لاحنبعل ولايوغورطة
ابن منظور
من نسل رويفع الأنصاري ليس في كتبه مايدل على بربريته
ليس في معجمه الشهير أية اشارة الى الفظ أمازيغية مع انه يشير الى المعرب والدخيل
ابن خلدون لنكتف بكتابه الكبير الذي عنوانه
كتاب العبر وديوا ن المبتدا والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر
والذي يعد المقدمة المعروفة جزءا منه
هل في هذا الكتاب الموسوعي اية اشارةالى تامزغا أو تفيناغ
ليس فيه الا الكلام عن زعماء مسلمون من اصل بربري
ابن رشد
تلميذ فلسغة ارسطو والقاضي على مذهب المالكية وينسب اليه كتاب في الفقه هو
بداية المجتهد ونهاية المقتصد..وكتبه كثيرة لم يذكر في أي منها أصله البربري
ابن بطوطة


6 - التوثيق الذاتي...تابع
عبدالله اغونان ( 2013 / 7 / 13 - 04:30 )
ابن بطوطة
راجعوا رحلته المسماة
تحفة النظارفي غرائب الأمصار وعجائب الأسفار هل فيها مايدل على شعوبية وتعصب للعرق ؟ هو نفسه يذكر السبب الرئيسي لرحلته الحج
ومن المعاصرين العلامة المختار السوسي المغربي السلفي تولى وزارة الأوقاف وكتبه كثيرة عن منطقته سوس يكفي الرجوع الى موسوعته المعسول وكل كتبه لنرى انه من معارضي الظهير البربري وهو سبب نفيه الى الغ مسقط رأسه
نحدثكم بالحجج الدامغة
وتحدثوننا بالظن


7 - حذف التعليق الأول ودون الاشارة الى حذفه
عبدالله اغونان ( 2013 / 7 / 13 - 05:39 )
الخوف من الرأي هو سبب الحذف أيا كان الحاذف
المرجو تفعيل شروط نشر المقالات والتعليقات

هذا هو الحوار المتمدن؟؟؟؟


8 - رد الى ع.ئيغنان
ميس اومازيغ ( 2013 / 7 / 14 - 23:42 )
سأسايرك في طرجك واقتصر على ما افتتحت به تعليقك البليد/دعونا مما قبل التاريخ وما اختلفت فيه الأراء ويحتمل التزيف/ واقول دعونا من القرآن والحديث وما اختلفت فيه الآراء ويحتمل التزييف واظيف ان محاولاتك الباس من اوردت اسمائهم لباس العروبة باعتماد اسمائهم وادعاؤك هوية دينية لهم هي محاولات فاشلة اولا لأن لا احد اختار لنفسه اسمه وانما فرض عليه من قبل ذويه ولا يغربن على ذهنك ان عضماءا امازيغ سموا باسماء غير امازيغية من مثل اسماء رومانية كا سانت اوغوتين وما ادرا ما اغوستين ابوليوس اول كاتب للرواية على كوكب الأرض وووو ايخيفك مثل هؤلاء لما اردت القفز على التاريخ لما ترغب فيه من اعتباره يبتدأ من تاريخ ظهور صاحب خرافات غار حراء؟
اذا لم يذكر احد ممن اشرت اليهم تامزغا وتيفيناغ فلأنهم يعلمون انها مصونة في اللوح المحفوظ الأرض التي وجدوا هم انفسهم عليها فهي السجل الذي لا يضاهيه اي سجل آخر الا ترى ان الأرض تتكلم تامازيغت.الم تدرك بعد ان عقيدتك اشد قساوة من النازية الم يبارك قبيلك هيتلر في حروبه الأجرامية وآوى قبيلك من الأخوان المجرمين في مصر النازيين الفارين وغيروا لهم اسمائهم ليفلتوا من العقاب؟
انفجر


9 - ميش أومازيغ ذكروا في كتبهم أمازيغيتهم؟ أثبت ذلك
عبد الله اغونان ( 2013 / 7 / 15 - 01:32 )
لو تخليت عن اللهجة الخشبية والهجاء الرخيص والهزل الفج ولكنك تعرف ضعف حجتك
وقصورك المعرفي
أثبت لنا أن أغسطين وأن أبوليوس قد عبروا في كتبهم عن هويتهم الأمازيغية
أي لوح محفوظ تتحدث عنه؟ أحجار في جبال ليبيا لايعرف نسبتها هات وثيقة واحدة تثبت مزاعمك
التزم بالموضوع أما الاخوان المسلمون فاسأل ميدان رابعة العدوية يعطك الجواب حيث الملايين يدافعون عن الشرعية لاتتسرع فمسلسل مرسي والسيسي في بدايته الدرامية
نعم اني انفجر فكرا وحججا بينما تنفجر احباطا وخيبة
تلااااااح


10 - لا تنطق بما لا تعرفه
مريم ( 2015 / 2 / 14 - 17:26 )
المدعو عبد الله اغونان يظهر انك تتكلم عن جهل و لا تعرف حتى من هو ابوليوس لو اغسطين فابوليوس قال في مقدمة روايته الحمار الذهبي انه من اصل امازيغي نوميدي جيتولي LUCIUS APULEIUS African, an excellent follower of Plato his sect, born in Madaura, a Countrey sometime inhabited by the Romans, and under the jurisdiction of Syphax, scituate and lying on the borders of Numidia and Getulia, whereby he calleth himself half a Numidian and half a Getulianفلا تحشر نفسك في ما لا تفقهه

اخر الافلام

.. ريبورتاج: مزارعون في الهند مصممون على إلحاق الهزيمة بالحزب ا


.. السباق إلى البيت الأبيض: حظوظ ترامب | #الظهيرة




.. ماهو التوسع الذي تتطلع إليه إسرائيل حالياً؟ وهل يتخطى حدود ا


.. ترامب: لم يتعرض أي مرشح للرئاسة لما أواجهه الآن | #الظهيرة




.. -كهرباء أوكرانيا- في مرمى روسيا.. هجوم ضخم بالصواريخ | #الظه