الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النسخ في القران الكريم والاضطهاد السياسي

خلدون طارق ياسين

2013 / 7 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قد يبدو ان هذا العنوان مزعجا للكثيرين من المتأسلمين او ممن يصنفون على انهم من اتباع التيارات الاسلامية الانغلاقية ولكن الحقيقة هي كذلك وان انزعج الكثير والسبب سيرد في هذه المقالة التي ستبين مدى التأثير السلبي للسلاطين المسلمين على الحركة الفقهية الاسلامية منذ نهاية الحكم الراشدي الى انتهاء الامبراطورية العثمانية الامر الذي شوه الكثير من الحقائق الاسلامية التي جاء بها الاسلام الحنيف وقررها في كتابه الكريم والمتضمنة حرية العبادة والحرية الدينية والحرية السياسية وطبعا هذا الامر ما كان يروق لسلاطين تسلطوا على رقاب الناس بالقوة واعملوا فيهم السيف واتخذوا من الحيف منهاجا لسياسة الرعية .
ان البيئة التي نشأ بها الاسلام كانت بيئة الجزيرة العربية والتي كانت بيئة كما تعرفون تعشق الحرية ولا سلطان قاهر على الاعراب فالبدوي حر في تصرفاته وعقيدته وهو غير منضبط باي قانون اخلاقي او ديني الا ما يرتضيه هو لنفسه ولذا اختارت العناية الالهية هذه الارض لبدء الرسالة السماوية الاخيرة كونها بيئة تختلف عن البيئات المجاورة لها والخاضعة للسلطان البيزنطي او الفارسي والتي عرفت انواع شتى من العبودية والقهر .
جاء القرآن الكريم لهذا بنوع من انواع الحرية لم يشهدها العرب انفسهم سواء كانوا بدوا ام حضرا فقد جاء بحرية العقيدة واعتناق الاديان والمساواة بين البشر بشكل مرعب للكثير من الطغاة المحليين الذين كانوا ينتشرون هنا وهناك في الجزيرة العربية فما بالك بالطغاة العظام كعظيمي فارس والروم
الاسلام المكي كما يحب ان يطلق عليه البعض شهد نزول ايات كثيرة تكفل حرية العقيدة والمذهب والانتماء فقد جاء في محكم القران {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً }الكهف29 {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99{لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة256 ورغم كون هذه الاية الاخيرة من المختلف عليها فيما اذا كانت مدنية ام مكية ولكن الاجماع يقول ان هذه الاية نزلت قبل تمكين المسلمين واشتداد عودهم وقوة شوكتهم وكأن الاسلام في نظر هؤلاء حركة انتهازية تتأثر بالمحيط ولا تأثر به وهو بالضبط عكس المقاصد الالهية في اقرار الاديان السماوية الا ان هذه الايات الكريمة قد حجبت عن واقع التشريع الاسلامي في تكوين الدول الاسلامية بعد العصر الراشدي بحجة النسخ الذي حصل في ايات القرآن وقد تبنت معظم المدارس الاسلامية مفهوم النسخ تأثرا بوعاظ السلاطين والذين كانوا بلاشك من اساطين الفقهاء الذين لا يرقى اليهم الشك بحسب العامة كما هو حاصل اليوم من فقهاء الناتو ودعاتهم وكذلك اختلط الامر على العامة في وجود ايات تثبت وجود نسخ على الظاهر فظن الناس انها خاصة بايات القران الكريم .
لقد جاء وعاظ السلاطين ونسخوا كل ايات الحرية السياسية وحرية العقيدة وذلك لقولهم بانها تتعارض مع ايات في الشق المدني من الاسلام كانت تدعوا الى مقاتلة الكفار من المشركين ومن اهل الكتاب وللاسف حتى الليبراليون في العالم العربي والاسلامي اغفلوا هذا الامر ولم يناقشوا مشروعية النسخ وقد فاتنا ان نذكر ان النسخ في القران الكريم لم يكن يؤمن به علماء كبار في الاسلام كالرازي وغيره الا ان الحملة على عدم وجود نسخ في القرآن الكريم جاءت على يد الميرزا غلام احمد احد كبار علماء الهند والعالم الاسلامي والذي كان هو المهدي المنتظر بحسب اعتقاد جماعته الجماعة الاسلامية الاحمدية والتي كفرت من قبل باقي الطوائف الاسلامية الاخرى .
سنحاول في هذه المقالة رد تلك الدعاوي القائلة بنسخه ايات القرآن الكريم اذ بإبطال هذه العقيدة الفاسدة ستبطل دعاوي المتأسلمين واصحاب حركات الاسلام السياسي التي انتهجت العنف سبيلا لها للوصول الى الحكم او اضطهاد الاخرين حتى من ابناء جلدتهم فما بالك بالطوائف والاقليات غير الاسلامية في البلاد العربية والتي لها الحق من التخوف والخشية من ظهور هذه الحركات التي شوهت صورة الاسلام الحنيف ذلك الدين الكبير .
مشروعية النسخ :-
مشروعية النسخ في القرآن الكريم كما اورد على لسان مؤيدوا النسخ يستمد من قوله تعالى {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106 وكذلك من قوله تعالى {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }النحل101

انواع النسخ في القران الكريم :-
يورد مؤيدوا فكرة النسخ ان هناك ثلاث انواع من النسخ ورد في القران الكريم وهي :-
الأول : ما نسخ رسمه وبقي حكمه كآية الرجم ولهذا قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لولا أن يقول الناس زاد ابن الخطاب في كتاب الله لكتبت في حاشيته ( الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة ) رواه أحمد ومالك في الموطأ وأبو داود . وكذلك آية الرضاع في قول أصحاب الشافعي رحمه الله وقد قالت عائشة رضي الله عنها : ( كان فيما أنزل الله تعالى عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخن بخمس معلومات ) . رواه مالك في الموطأ ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والدارمي . فالخمس منها منسوخ الرسم ثابت الحكم عند الشافعي وأصحابه . وقال مالك وأصحاب الرأي بنسخها بالرضعة الواحدة .
والقسم الثاني : ما نسخ حكمه ورسمه معا كالعشر من الرضعات عند الشافعي وأصحابه .
والقسم الثالث : ما نسخ حكمه وبقي رسمه كالآيات المنسوخة أحكامها مع بقاء نظمها في القرآن (المصدر موقع مجلة البحوث الاسلامية على الشبكة العنكبوتية http://www.alifta.net)

مفهوم النسخ في اللغة :
النسخ في اللغة نوعان الاول هو نسسخ الشيء اي اثباته ودليله في التنزيل {هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الجاثية29 وكذلك يأتي النسخ بمفهوم إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛ وفي التنزيل: ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة.

ابطال مشروعية النسخ :-
1- ان القران الكريم من وجهة النظر الاسلامية هو كلام الله المحفوظ والخاتم الذي لا يرقى اليه الشك ويتحدى القران معارضيه القائلين بان هذا الكتاب من تاليف بشر بالقول {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82 وان كان في الكتاب الكريم نسخ فهذا اثبات على ان هذا القران هو من عند غير الله وهو ما يناقض وجهة النظر الاسلامية بهذا الكتاب الكريم .
2- ان القرآن الكريم وبحسب وجهة النظر الاسلامية كتاب لا يرقى اليه الشك والريب فهو كتاب جلي لا ريب فيه فقد ورد في القران نفسه قوله تعالى {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }البقرة2 وقوله تعالى {وَمَا كَانَ هَـذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ }يونس37 وقوله تعالى {تَنزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ }السجدة2 والثابت لدى القائلين بالنسخ بانه لا يوجد اجماع بين ائمة السلف على عدد الايات المنسوخة وما هي الايات الناسخة لها وما هي الايات المنسوخة اي ان هناك شك وريب في الايات القرانية لربما كانت منسوخة اي مسقوطة الحكم وبالتالي فان الشك والريب الذي نفاه القران عن نفسه اقره القائلين بالنسخ ووجودا للشك والريب مكانا في القران الكريم واياته .
3- كما اسلفنا ان القائلين بمفهوم النسخ عارضوا ثوابت قرانية في محكم التنزيل فما بال الايات التي استدلوا بها على النسخ , نقول والله المستعان ان ما ورد في الاية رقم 106 من سورة البقرة القائلة {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } دليل على عظمة القرآن وهيمنته على باقي الكتب السماوية لو قرأنا هذه الاية ضمن سياقها القراني لا باستقطاعها من النص القرآني وجعلها وحدة موضوعية قائمة بذاتها فهذه الاية توسطت سورة البقرة وكانت ايات سورة البقرة التي تتسبق اية النسخ تتحدث عن اليهود وشريعتهم فالايات من رقم 47 مرورا بالاية رقم 106 تناولت مسيرة اليهود التاريخية مع الشريعة الموسوية وبعد الاية رقم 106 استمرت سورة البقرة بسرد قصة اليهود مع الشريعة الموسوية ومخالفتهم لها وتحريفهم لكتاب موسى وتعاليمه وقتلهم الانبياء بغير حق ولهذا نجد ان اية النسخ هذه تخص اليهود لا المسلمين سيما وانها مرتبطة بالنسيان ومن غير المعقول ان ينسى الرسول وحيا له جاء من السماء وهو الذي كان يقول ان الوحي كان ينقش في صدره نقشا وان نسى محمد فكيف سينسى اصحابه وان نسى محمد واصحابه ايات من القران فما الدليل على عصمة التنزيل الذي كان يفقد جزء منه بسبب النسيان ان النسخ هنا والنسيان كان يقصد به احكام التوراة فقط التي نسخت في القران الكريم حيث ان من المعلوم من وجهة النظر الاسلامية بان القران الكريم جاء مصدقا للكتب السماوية السابقة ومهيمنا عليها وناسخا لبعض احكامها فقد ورد في القرآن الكريم {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }المائدة48 فهذا الكتاب هو المهيمن على باق الكتب وهو الناسخ لها وهو الذي نزل بالشريعة الاكمل وان النسيان لم يصبه وانما اصاب الكتب السماوية التي سبقته بسبب التقادم , ولو سلمنا بفرضية ان هذه الاية تخص القرآن الكريم فكيف يمكن تفسيرها بما يتوافق مع الثوابت القرانية بالصمة وعدم الاختلاف لكونه من عند الله تعالى . النسخ هنا في هذه الاية ليس معناه الابطال وانما معناه الاثبات لان النسخ يأتي بمعنى الاثبات كقوله تعالى {هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الجاثية29 اما النسيان فهو التأخير كما ورد في لسان العرب وبهذا يستقيم هذا التفسير مع الثوابت القرانية المعروفة . اما الاية الاخرى التي استدل بها القائلون بمشروعية النسخ والواردة في سورة النحل {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }النحل101 نقول ان هنا ليست بمعنى الآية القرآنية أيضا، بل بمعنى العذاب السماوي، الذي يظهر كعلامة على صدق النبي، والمعنى: "إذا بدَّل اللّه آية سماوية مكانَ أخرى لا يجوز أن يعترض أحد على ذلك، لأنَّ اللّه يعلم الآية المناسبة في وقتـها المناسب". إن هذا القانون يظهر في عهد كل نبي، حيث يتلقى وحيًا إنذاريًا مشروطًا، وقد يبدل اللّه هذا الوحي الإنذاري المشروط، كما حصل ذلك في قصة يونس عليه السلام، فبعد أن أخبر اللّه يونسَ -عليه السلام- أنَّ قومه سيهلكون، بدَّل اللّه ذلك لأنَّـهم قد تابوا.""إن اللّه تعالى يفي بوعده، ولكنـه قد يؤخر وعيده. يجب التفريق جيدًا بين تغيير الوعد وتغيير الوعيد، فالأول كَذِب -واللّه تعالى منـزَّه عن ذلك- والثاني كرم."وهناك معنى آخر يُحتمل للآية، وهو نسخ الآيات من الكتب السماوية السابقة، وليس من القرآن الكريم، والمعنى: إذا بدَّلْنا آيةً قرآنية مكان آيةٍ من الكتب الماضية اعترض الكفار، واتـهموا النبي بالافتراء، لأنَّـه ما دامت التوراة موجودة فما الداعي لأحكام جديدة؟ حسب تصورهم. (المصدر موقع الجماعة الاسلامية الاحمدية http://new.islamahmadiyya.net) .
4- ان القائلين بفقدان بعض ايات القران ونسخها كما ود في حديث عائشة رضي الله عنها روى ابن ماجه بسنده عن عائشة قالت: لقد نزلت آية الرجم، ورضاعة الكبير عشرا، ولقد كان في صحيفة تحت سريري، فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته، دخل داجن فأكلها , يروون كلاما مضحكا وسخيفا لمناقضته ايات صريحة من القرآن الكريم {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ }القيامة17 وقوله تعالى {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ }فصلت42 وقوله تعالى {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9 فكيف بقران يحفظ من فوق سبع سموات تاكله داجن .
5- والغريب الاغرب ان هناك من قال ان هناك ايات نسخت باحاديث نبوية شريفة مع ان النسخ حسب مفهومهم لا يكون الا باية مثلها لا بحديث تتقاذفه المرويات وتدخل فيه مشاكل العنعنة والجرح والتعديل فضلا عن سخف الرأي الوارد في ان هناك نسخت رسما وابقيت حكما فما الحكمة من نسخها اذا ما دام الحكم باقيا الى يوم الدين .
مما سبق يتضح جليا وبصورة واضحة بطلان النسخ وان ما اثبته القران من حريات دينية وسياسية حريات ثابتة مثبوتة في القرآن الكريم الى يوم الدين مهما حاول سلاطين الاستبداد ووعاظهم والمتأسلمين اخفائها فالحق احق ان يتبع وان كل ما ورد من خلاف لهذا الرأي فهو باطل بدون شك

الجهاد والحرية الدينية والسياسية :-
وبعد ان أبطلنا مفهوم النسخ سترد عدة اسئلة تتعلق بالجهاد ومقاتلة الكفار التي دأب عليها النبي في حياته بامر من القرآن الكريم اذ كيف سيتفق مفهوم ابطال النسخ مع ايات توجب قتال الكافرين وهذا ليس بالأمر الصعب ذ إن من قالوا ان هذه الايات نسخت باية السيف انفسهم يختلفون عن ما هية اية السيف فبعضهم يقول انها وردت في سورة براءة {فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }التوبة5 وبعضهم قال انها وردت في نفس السورة ولكن باية اخرى في قوله تعالى {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ }التوبة36 وقوله تعالى ايضا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ }التوبة38 والبعض قال انها في سورة محمد {فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ }محمد4 وهذا بحد ذاته يبين مدى الاختلاف في الايات الناسخة والمنسوخة التي اشرنا اليها سابقا والتي تبطل حجية النسخ وبالرجوع الى تلك الايات الكريمة نرى ان حالها حال اختهم اية النسخ قد استقطعت من السياق القرآني وتلك الايات كانت تتحدث عن قتال المشركين المقاتلين للامة الاسلامية فدولة المدينة المنورة قد اعلن عليها المشركون الحرب وقد حشد القرآن الكريم طاقات المسلمين لقتالهم اما اذا جنحوا للسلم فامر النبي عليه افضل الصلاة والسلام بالجنوح له وعقد معهم صلحا مشهورا اسماه صلح الحديبية واذا رجعنا الى سورة التوبة او براءة ولنطالع السياق فيها بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ{1} فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ{2} وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ{3} إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئاً وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَداً فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ{4} فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{5} وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ{6} كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) اما ما ورد في سورة محمد فهي اية تدل كل الدلال على انها تبين احكام حالة الحرب فقد قال الله تعالى فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ) فهنا قد ارتبط ضرب رقاب الكفار باذا الشرطية في حالة اللقاء في حالة الحرب وأسقط هذا الحكم عندما تضع الحرب أوزارها , وهكذا تم ما تم وبان المقصد في ان الاسلام دين حرية ومسامحة ولكنه ليس دين ذل فان قوتل المسلمون قاتلوا وان سالمهم الناس اسلموا لهم واقاموا على ذلك العهود والمواثيق الا ان هذا الامر ما كان يرتضيه سلاطين المسلمين المتعطشين لغزو الاخرين ونهب ثرواتهم بحجة الجهاد وصانعهم وساندهم في هذا الامر شلة من واعظيهم فنهبوا البلاد واسكتوا اصوات الحق في بلادهم وقمعوا حرياتهم ومات من اثر هذا التسلط وعوقب ائمة مذاهب المسلمين الاربعة فالشافعي قتل في مصر بعد ان طرد من بغداد وابو حنيفة قتل في سجون المنصور واذاق الخلفاء المعتزلون ابن حنبل ما اذاقوه من تعذيب في مسالة خلق القران وكذا الامر مع مالك بن انس الذي دفع ثمن مساندته لثورة محمد بن عبد الله بن الحسن المعروف بالنفس الزكية .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الإسلام حركة سياسية
Amir Baky ( 2013 / 7 / 15 - 17:27 )
لو الإسلام دين من عند الله فالنسخ الحقيقى له أنه أصبح حركة سياسية و ليس دين. فصراع السلف على الخلافة الإسلامية هو صراع سياسي. أنظر موقعة الجمل 36 هـ و موقعة صفين 37 هـ. . الإسلام السياسي هو صحيح الدين لأن الإسلام تم نسخة للسياسة منذ قرون و ليس وليد اليوم كما ينظر البعض.


2 - السيد الباحث -تحيه
ناظم مراد ( 2013 / 7 / 15 - 22:13 )
1- {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ } الكتاب المقصود التوراة --- اما هذه الايه {وَمَا كَانَ هَـذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِند --يونس-37 - تشير للقران 2- الناسخ والمنسوخ ابتدع لحل مشكله التناقض بين ايات ومفردات القران كما وهناك تعارض بين بعض الايات لايمكن للناسخ ان يعالجها مثل البقره 213 - كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَ--- والايه 48 المائده ----ْوَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ ---3- يقول المفكر الكبير هادي العلوي ان القران نصفه يناقض نصفه -4- اما الايه المنسيه في بحثكم التوبه 29 - قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ ---هي تدعو الى قتل وابتزاز واهانه اهل الكتاب وهم في حاله سلم ولا تشير الى رد لعدوان وهي نسخت اايات السلم وكذلك ايه الدين عند الله الاسلام ومن لم يتخذ الاسلام دينا لايقبل منه ويعتبر من الكافرين ويخضع للقتل وغيرها من الا يات والسلا م -


3 - للاسف اصبت الخطأ وجانبت الصواب يا ناظم
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 7 / 15 - 22:38 )
قرأت تعليقك يا استاذ ناظم واولا انا اعتذر للقراء عن بعض الاخطاء اللغوية في المقال بسبب النسخ والطباعة وثانيا ما اوردته من كلام على ان الكتاب الذي لا ريب فيه هو التوراة هذا امر مضحكفالقران الكريم افتتح بسورة الفاتححة ومن ثم البقرة وبداية سورة البقرة الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ويكمل في وصف المتقين والذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك والكل يعلم ان المسلمين هم فقط من امن بمحمد وبمن سبق محمد وهذا هو كتابهم فضلا عن ان جميع التفاسير نصت على ما اقول ولا خللف في ذلك وما عداها فهو شاذ لا يلتفت اليه بالمرة اما معضلة الناسخ اوجدت لحل التناقضات في القران الكريم فهو صحيح بنظر من قال بالنسخ بينما من قال بالنسخ فانه لا تناقض في ايات القران الكريم بالمرة ولو اتسع المقام لاوضحت لك عن كل اية يشتبه انها تتعارض مع اية اخرى فهذا الامر فرغنا منه بالمرة اما هادي العلوي وايمانه بان القران بعضه يناقض بعضه فان قال ما قال فلان المرحوم العلوي من الذين كما قلت من ظنوا بان القران يناقض بعضه بعضا لقصر ادراكهم عن معاني القران وفهمه وهذا بسبب ان هذه الامة اتخذت من القران مهجورا يتبع لطفا


4 - ذلك الكتابــــــــــــــ ام هذا الكتابـــــــ
سلام صادق ( 2013 / 7 / 16 - 00:26 )
ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ..يا سيدي
ذلك : اسم إشارة للبعيد .. فلو كان القصد القران لكانت الاية ... هذا الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين...
لم قال (هُدًى لِلْمُتَّقِينَ) والمتقون أصلا مهتدون..؟
لم قال (هُدًى لِلْمُتَّقِينَ) ولم يقل هدي للضالين..؟
هل كان القران قد اكتمل ككتاب.. علما ان البقرة اول صورة نزلت في المدينة(اول سنة بعد الهروب من مكة) ولم يزل القران غير مكتمل وينقصة حوالي 30 سورة...فكيف هو كتاب ولولا عثمان لبقى على العساب والعظام والاغصان..ارجوا ان لا تقول لي ان ..ذلك=هذا....لاننا بصراحة درسنا القواعد والنحو 12 سنة.....تحياتي


5 - سلام يا صاحبي
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 7 / 16 - 00:44 )
الغريب والعجيب في خلط الشاي بالحليب
هذا عنوان لتعليقكم الكريم وانا اتعجب من هذا التأويل اللفظي الغريب الذي لم تألفه العرب بالمرة
انت تتعامل مع القران بالعربية المتداولة اليوم والتي فقدت بريقها وهذا الخلل الذي اصابك فقصرت عن ادراك معاني القران
تدبر هذه الاية
{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ }البقرة49
عندما قال الله وفي ذلكم ايعني بلاء اخر لبني اسرائيل غير بلاء عذاب ال فرعون واين هذا البلاء الاخر لما لم يذكر وامثلة اخرى واخرى يطول شرحها يا صاح وانا من باب التوضيح رددت عليك والا لا تطارح المسائل اللغوية بهذه السذاجة والتبسيط المخل واعذرني لصراحتي فانك تحتاج الى المزيد لكي تفهم اللغة التي تكتب بها وتقرأ واليك درس عن ذلك فهي اسم اشارة يستعمل للبعيد ويستعمل للقريب ايضا للدلالة على البعد المعنوي وعلو المرتبة راجع قاموس تاج العروس للاطلاع على اسرار ذلك والعرب عندما تنهي كلامها تقول ذلك ما لا اشك فيه


6 - سلام يا صاحبي 2
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 7 / 16 - 00:49 )
اما قولك عن الكتاب فهو المضحك الاخر فكل ما يكتب عند العرب كتابا وقد سمى العرب الرسائل المتداولة بينهم كتابا اما قولك عن الهداية للمتقين فالكتاب اي القران يعلو بالمتقين الى العليين وهو عكس الكتب السماوية السابقة التي شابها التحريف واصابها الريب فانزلقت بذوي النفوس الطاهرة الى مدارك الرذيلة والسيئات بسبب التعاليم الفاسدة التي امتلئت بها الكتب نتيجة تحريفها من قبل البشر ولو كان التوراة بحسب زعمك هو الكتاب الذي لا ريب فيه واعترف محمد بهذا الكتاب بانه لا ريب فيه لما انزل كتابا اخر اذا اذ كان الاولى ان يقول محمد ان التوراة محرفة ومهدية الى جهنم وكتابي هذا الحق هذه هي اللغة يا من جهلتها وهذا هو المنطق الذي عميت عنه


7 - من الجاني....!!!!
سلام صادق ( 2013 / 7 / 16 - 02:49 )
الحقيقة انا قراءت للكثير من المهرطقين والمدلسين ..لكنك واحمد للة انك سيدهم..((هذا عنوان لتعليقكم الكريم وانا اتعجب من هذا التأويل اللفظي الغريب الذي لم تألفه العرب بالمرة(ولا اعلم هل كنت معهم وقالوا ذلك لك)
انت تتعامل مع القران بالعربية المتداولة اليوم والتي فقدت بريقها وهذا الخلل الذي اصابك فقصرت عن ادراك معاني القران))..اي نعم اللغة العربية فعلا فقدت بريقها بعد ظهور القران.. انك ترد علي وكانك تقول ان سكان الجزيرة العربية كانوا يتكلمون الهندية ولولا القرآن لما عرفوا العربية...يا مولانا فطاحل العربية قبل القران وقبل سيبوية الفارسي او الخوارزمي...لاننا لو قرأنا للجاهلية وشعرها لما وجدنا في عربيتهم هكذا منزلقات..وتلك الالفاظ الاعجمية..وتلك الاخطاء النحوية التي يحتويها القران...فمن الجاني بحق من.. العربية بحق القران ..ام..القران بحق العربية..واكرر لا تقل ان ذلك=هذا....اضحكتني بيعلوا بالمتقين الى العليين...فهل قرانك جاء ليهدي المهتدين ام ليهدي الضالين والمشركين الى الهدى... أتمنى أن تناقش هذه المعضلة مع احد شيوخك!!!!!


8 - راشد يزرع..وراشد يحصد
سلام صادق ( 2013 / 7 / 16 - 03:39 )
يبدو انك فعلا تحتاج الى دروس تقوية في اللغة العربية فقد اورد جنابكم( والعرب عندما تنهي كلامها تقول ذلك ما لا اشك فيه)فهل عندما يقولون ذلك هو للتاكيد على الكلام القادم ام لتاكيد ما قيل وفات.. لما مضي من الكلام وليس لحاضره او مستقبله..اليست هذه سقطة اخرى..اما كلمة ذلكم..فتعني ذلك ام انك عميت عن هذا...والتي لا تحتاج الى قاموس تاج العروس...فكان يكفيك ان تسأل عن معناها راشد افندي...ارفع الغشاوة عن عينيك والقداسة من مخيلتك لترى الاشياء على حقيقتها!!!!


9 - 3سلام يا صاحبي
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 7 / 16 - 12:28 )
يبدو ان تعليقي ازعجكم كثيرا وبدأتم الصراخ ولا اريد اقول النباح ومع هذا بان منكم ما لم يبن من جاهل واعر فازلقتم الكلام وامتم النيام وسقطتم في داء الجهل بعد الغباء فاللغة العربية لم تعرف القواعد الا في صدر الاسلام وها هو الهك امرؤ القيس يلحن في اول بيت له عندما قال قفا نبك والعرب لا تبدئ بمثنى وهذا من اوضح اخطاء امرؤ القيس وضحكت كثيرا لانك تجهل المرادف في اللغة حى عميت عن ابصار هذا وذلك في كلام العرب ولا اريد ان اعطيك الدرس فاتيت لك بالشاهد ممن ترتضي شهادتهم ونقلت لك من معلقة الحارث بن حلزة هذه الابيات لترى كيف استعمل ذاك بدلا من هذا
مِن مُنَـادٍ وَمِن مُجِيـبٍ وَمِـن
صهَالِ خَيلٍ خِلالَ ذَاكَ رُغَـاءُ
أَيُّهَـا النَاطِـقُ المُرَقِّـشُ عَنَّـا
عِنـدَ عَمـروٍ وَهَل لِذَاكَ بَقَـاءُ
اما عن هدى المتقين فالقران هو بيان للناس كافة كما ورد في {هَـذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ }آل عمران138
وهناك ان اردت المزيد


10 - لاسف اصبت الخطأ وجانبت الصواب يا ناظم 2
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 7 / 16 - 12:31 )
واما تفسيرقوله تعالى (قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالله وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ الله وَرَسُوله وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ)(التوبة: 29)
الآية تحضّ على قتال هذه الفئة الشريرة المعتدية من أهل الكتاب، والتي كان من مواصفاتها أنهم لا يُؤْمِنُونَ بِالله وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ الله وَرَسُوله وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ.. أي أنهم من أسوأ خلق الله، حتى أنهم لا يؤمنون بالله، ولا يحرمون الغدر والجرائم كلها، ولا لتزمون بأي عهد..فتحريمُ ما حرّم الله ورسوله تعني الالتزام بالمواثيق، فهم لا يضعون في بالهم أي حرمة لهذه المواثيق والعهود.ولا يدينون دين الحقّ لا تعني أنهم غير معتنقين للإسلام، بل تعني أنهم لا يخضعون للأخلاق التي يتفق عليها الجميع، من حسن الجوار وعدم العدوان ومناصرة المظلوم، بل هؤلاء لا يأبهون بأي قيمة ولا خُلق.ولكن لا تقاتلوهم حتى تفنوهم، بل إنّ عليكم أن توقفوا الحرب معهم إذا وافقوا على الخضوع لكم، بحيث يدفع الجزية


11 - سلام يا صاحبي 4
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 7 / 16 - 12:37 )
وعندما راجعت تعليقك الاخير وجدت فيه القاصمة التي تقول فيها (يا مولانا فطاحل العربية قبل )
القران وقبل سيبوية الفارسي او الخوارزمي
ولا ادري هل اصبح الخوارزمي عندك عالما في اللغة العربية وانا قد تركته عالما في الرياضيات والجبر
ههههههههه
وارجوك دع صنعة اللغة العربية لاهل اللغة بدلا من ان تتحفنا بارائك اللغوية المبهرة


12 - الجهل وسلام
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 7 / 16 - 21:45 )
فقط نقطة واحدة لاثبات جهلك المدقع
موضع الشاهد هنا
صهَالِ خَيلٍ خِلالَ ذَاكَ رُغَـاءُ
المهم انا اتكلم مع متفيقه في اللغة وهو لا يعلم من اللغة الا كتابة اسمه وهجائه العقيم
اذهب الى قواميس اللغة يا جاهل وتعلم كيف تستعمل اسماء الاشارة يا صاحب الخوارزمي
ههههههههه
عضك كلب على ما يبدو ولكنه كلب حمقك الذي ربطته بحديقة استعلائك وعزتك التي اطاحت بك وكشفت جهلك


13 - النباح
سلام صادق ( 2013 / 7 / 16 - 22:24 )
لماذا لم تنشر التعليق اذن...


14 - هذا هو تعليق سلام الذي حذفته خطأ
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 7 / 16 - 22:28 )
فقط نقطة واحدة لاثبات الجهل والغباء في العربية...
( ولا اريد ان اعطيك الدرس فاتيت لك بالشاهد ممن ترتضي شهادتهم ونقلت لك من معلقة الحارث بن حلزة هذه الابيات لترى كيف استعمل ذاك بدلا من هذا
مِن مُنَـادٍ وَمِن مُجِيـبٍ وَمِـن
صهَالِ خَيلٍ خِلالَ ذَاكَ رُغَـاءُ
أَيُّهَـا النَاطِـقُ المُرَقِّـشُ عَنَّـا
عِنـدَ عَمـروٍ وَهَل لِذَاكَ بَقَـاءُ(هل عمر بجانب حمزة)
فيا فقيه زمانه ان اسم الاشارة..ذاك تعني ذلك للشئ او الشخص البعيد(وهي كلمة اقرب الى اللغة العامية) وليس معناها هذاالتي تستخدم للاشارة على القريب..
عجبت للغبي المتذاكي..كيف اوصله غباؤه حد الذكاء؟؟
سألوا حكيما لما لا تنتقم ممن يسيؤن اليك
قال وهل من الحكمة ان اعض كلبا عضني
ذلك=هذا في قرآنك فقط...وكفاك زعيق.


15 - الجهل في اسماء الاشارة
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 7 / 16 - 22:41 )
الغريب ان سلام شاعر وهو من المفروض يهتم باللغة العربية
ولكن ما ادهشني اليوم ان قرات بحثا لعالم هندي عن اسماء الاشارة تناول فيها موضوع البعد والقرب وقال بما اوردناه سابقا عن البعد المعنوي في معنى ذلك ولكن استوقفني ان هذا العالم الهندي له معرفة في اللغة يجهلها شاعر عربي من المفروض ان العربية صنعته
هذا هو الانحطاط الذي واجهته امتنا بعد ان غادرنا لغتنا ليفقهها غيرنا
ولكن اني احسب ان سلام صادق يعرف هذا الامر ولكن ان مثل سلام يعتاش على قمامة التفسير التقليدي للاسلام وبما فيها من متناقضات ادخلتها السياسة التسلطية للحكام لذا فهو كالذباب الذي يدافع عن القمامة ولا يريد غيرها لان التفسير والنظرة الحديثة للاسلام سوف تنهي القمامة التي يعيشعليها مثل هؤلاء واعتذر لكثرة تعليقاتي ولكن كان لا بد مما كان

اخر الافلام

.. 141-Ali-Imran


.. 142-Ali-Imran




.. 144-Ali-Imran


.. 145-Ali-Imran




.. 146-Ali-Imran