الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بعض أخطاء النسخ في القرآن

كامل النجار

2013 / 7 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يزعم أهل القرآن أن الله يحفظ القرآن من التحريف ولا يمكن تغيير كلماته. والقرآن نفسه يقول على لسان الله (لا تبديل لكلمات الله) (يونس 64). فهل صدق كاتب القرآن في زعمه هذا؟ تخبرنا كتب التراث أن محمداً عندما كان يأتيه الوحي كان يطلب من أحد القلائل الذين كانوا يعرفون الكتابة أن يكتب له الآيات الجديدة على جريد النخل وعلى العظام وما تيسر لهم. ولا بد أن نضع في اعتبارنا أن اللغة العربية في تلك الأيام كانت في بداية تطورها ولم تكن كتابتها متفقاً عليها، ولم تكن بها نقاط ولا علامات ترقيم، ولا تعرف الألف في وسط الكلمة. وحتى اليوم في مصحف عثمان نجد كلمة مثل "عاليها" تُكتب "عليها" ويُضاف ألف صغير فوق حرف العين. ولذلك كان يسهل على القارئ أن يخلط بين الكلمات فيقرأ الياء غير المنقطة تاءً أو ثاءً أو باء، كما حدث مع القارئ المشهور الذي قرأ (إذ جمعناهم ليوم لا زيت فيه) بدل ( لا ريب فيه) فسُمي "الزيات".
فدعونا الآن نستعرض بعض الكلمات التي أخطاء كُتاب الوحي في نسخها على الجريد والعظام:
عندما تحدث عن بنات الحور في سورة الرحمن، قال (فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن أنس قبلهم ولا جان) (الرحمن 56). ولسان العرب يقول: "يُقال طمثت المرأة إذا حاضت، فهي طامث. والطامث في لغتهم تعني الحائض. وطمث البعير: عقله. وما طمث هذه الناقة حبلٌ: يعني ما مسها عقال". فواضح أن كلمة "يطمثهن" هنا خالفت المعنى المتعارف عليه للكلمة، ولذلك حاول المفسرون إضافة معنًى جديدٍ للكلمة، فقالوا "طمثها يعني افتضها" ولكن ثعلبة قال "الأصل الحيض، ثم جُعل للنكاح". واعتقد أنه جُعل للنكاح بعد ظهور هذه الآية. ولابد أن الكلمة الأصلية في الآية كانت (لم يطئهن أنس قبلهم ولا جان)، ولعدم وجود النقاط قرأها القراء لم يطمثهن، فأصبحت كذلك في مصحف عثمان. وعلينا أن نتذكر أن كُتب الفقه الإسلامي كلها تقول عن الجماع الوطء، والرجل يطأ المرأة وما إلى ذلك.
وعندما تحدث عن موسى وبني إسرائيل بعد الخروج من مصر وهم في طريقهم إلى بلاد كنعان التي وعدهم بها ربهم، قال (وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظةً وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوةٍ وأمر قومك يأخذوا بأحسنها ساريكم دار الفاسقين) (الأعراف 145). والمعنى هنا لا يستقيم إطلاقاً إذ أن ربهم كان قد وعد إبراهيم تمليكه أرض كنعان له ولأحفاده إلى يوم القيامة. فبدل كلمة (سأريكم) غير المنقطة، كان يجب أن يكتب كاتب القرآن (سأورثكم)، فتصبح الآية (سأورثكم ديار الفاسقين). وهذا المعنى أكثر ملاءمةً لوعد يهوه لإبراهيم من أنه سوف يعطيه أرض كنعان له ولأحفاده إلى يوم يبعثون. والقرآن نفسه يقول في آية أخرى (ونريد أن نمّن على الذين استضعفوا في الأرض فنجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين) (القصص 5). فإذاً ما دام سيجعلهم الوارثين كان لا بد أن يقول لهم (سأورثكم ديار الفاسقين).
(أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات) ( الجاثية 31). كلمة "اجترح" تأتي من الأصل (ج ر ح). والعرب تقول "جرح الشاهد" إذا طعن فيه. ويقولون أُستجرحت الأحاديث إذا فسدت وقلّ صحاحها. واجترح الشيء أو جرحه: كسبه" (لسان العرب). والإنسان في العادة لا يكسب السيئات لأنها عمل مكروه، إنما يرتكبها أو يقترفها، ويكسب الحسنات. فالكلمة غير المنقطة في الآية لا بد أنها كانت (أم حسب الذين اقترفوا السيئات) بدل اجترحوا. ناسخ الآيات قد خلط بين الجيم والقاف وبين الحاء والفاء نسبةً لسوء الخط على العظام وجريد النخل.
(وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون) (الأنعام 100). وكلنا يعرف أن كلمة "خرق" تعني ثقبَ أو مزّقَ الشيء، أي جعل به ثقباً أو خُرماً. والعرب تقول: شيء خارق للعادة، يعني أمور خارج نطاق المتعارف عليه، كالمعجزات مثلاً. وهم يقولون "اتسع الخرق على الراتق" إذا أصبح الشيء صعباً (أبجد العلوم للقنوجي) والخرق كذلك تعني معاداتك إمامك، كما يقول ابن كثير في البداية والنهاية. فكيف يخرقون لله بنين وبنات. لابد أن الكلمة كانت "وخلقوا" واختلط الأمر على الناسخ فكتب "وخرقوا".
(ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكاً نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا ومالنا لا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا ( البقرة 246). الفعل "عسى" من أفعال المقاربة والرجاء ويُعتبر من أخوات "كان". مثلاً في الآية (عسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيرا)، تصبح شبه الجملة "أن تكرهوا" بمثابة "كرهكم" وتكون كلمة "كرهكم" اسم "كان". فكلمة "عسيتم" في الآية أعلاه لا مكان لها من الإعراب. فلابد أن الآية كانت (هل حسبتم إن كتب عليكم القتال) أو (هل عصيتم إن كتب عليكم القتال) حتى يستقيم المعنى المراد من الجملة.
( ولو أن قرآنا سُيرت به الجبال أو قُطعت به الأرض أو كُلم به الموتى بل لله الأمر جميعاً أفلم يايئس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريباً من دارهم حتى يأتي وعد الله ( الرعد 31). أولاً الجملة ركيكة للغاية لأن الحرف "لو" من حروف الشرط ولا بد لها من جملة شرط وجواب للشرط. مثلاً نقول "لو تأنى العامل ما ندم". ولكن في الآية أعلاه نجد جملة الشرط تقول (لو أن قرآناً سُيرت به الجبال وقُطعت به الأرض أو كُلم به الموتى) ولكنا لا نجد جواب هذا الشرط. ثو أن كلمة "يأيئس" كلمة غريبة على اللغة العربية، لأن الكلمة الصحيحة هي ييأس، من اليأس، كأن نقول لا تيأس من رحمة الله. فلابد أن الكلمة الصحيحة في الآية كانت (أفلم يأنس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا). فكلمة "يأنس" تعني "يعلم، أو يعرف". فنحن مثلاً نقول "من يأنس في نفسه الكفاءة فليتقدم للوظيفة". أي من يعرف في نفسه الكفاءة. وبذا تصبح الآية (أفلم يعلم الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً).
(يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسحِ الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفعِ الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير) (المجادلة 11). فعل الأمر "إنشزوا" مشتقة من "نشز" وهو المكان المرتفع، ونَشَزَ تعني ارتفع. فمثلاً نقول "كان يقف على نشزٍ من الأرض". ونقول "المرأة تنشز" إذا استعصت على زوجها (القاموس المحيط). فبذا تصبح كلمة "إنشزوا" غريبة جداً في الآية التي تتحدث عن المجالس. فلا بد أن الكلمة الأصلية كانت (إذا قيل انتشروا فانتشروا) أي تفرقوا من المجلس.
وعندما كان يتحدث عن موسى قال له (واصتنعتك لنفسي) (طه 41). ومن الغريب أن يصطنع الله موسى لنفسه. لا بد أن الكلمة الأصلية كانت (واصطفيتك لنفسي). خاصةً وأن القرآن يقول في آية أخرى (إنّ الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين) (آل عمران 33).
( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله) (الزمر 53). عندما نقول لشخص "قل" فإن الجملة التي تلي كلمة قل هي التي يقولها المتحدث. فمثلاً في هذه الآية يجب على محمد أن يقول (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم). وبالطبع محمد لا يستطيع أن يقول يا عبادي لأنه ليس الله. فلا بد أن الآية كانت (قل لعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم).
(وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون) (الشورى 25). الحرف "عن" في غير مكانه هنا. فلو قلنا "يستلم الجائزة عن محمد" فإننا نعني أن شخصاً آخراً سوف يستلم الجائزة بالإنابة عن محمد. فكيف يقبل الله التوبة بالإنابة عن عباده. الكلمة الأصلية لا بد كانت (يقبل التوبة من عباده). وهكذا يقول جلال الدين السيوطي في كتابه "الإتقان في علوم القرآن".
(من يشفع شفاعةً حسنةً يكن له نصيب فيها ومن يشفع شفاعةً سيئةً يكن له كفلٌ منها وكان الله على شيء مقيتا) (النساء 85). كلمة "مقيت" من الأصل (م ق ت) وتعني كره. ونقول "مقيت" يعني بغيض وممقوت. ومقى الطست مقياً يعني جلّاه (النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير). والمقيت: المقتدر، الحفيظ/ كما يقول لسان العرب. ولا شك أن ابن منظور أتى بهذا المعنى في لسان العرب لينقذ القرآن من هفوة وقع فيها، لأن القرآن نفسه يقول (إنه كان فاحشةً ومقتاً وساء سبيلا) (النساء 22). فالمقت هو كره الشيء. فكيف يكون الله مقيتا؟ فلابد أن الكلمة الأصلية كانت (وكان الله على كل شيء مثيبا) أي يثيب على كل الأفعال، واختلط الأمر على الناسخ فكتب مقيتا.
(إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون) (الأنبياء 98). أعتقد أنه من الواضح للجميع أن كلمة "حصب" خطأ نسخي، والكلمة الأصلية هي "حطب"
(أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارةً أخرى فيرسل عليكم قاصفاً من الريح فيغرقكم بما كفرتم ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعاً) (الإسراء 69). كلمة "قاصف" تعني الزحام. يقول القاموس المحيط "قاصفون يعني مزدحمون؟ بعضهم يقصف بعضاً لفرط الزحام؟ ورعدٌ قاصف: له صوت عالي. أما لسان العرب فيقول: قصف الشيء قصفاً يعني كسره. ويقول السيوطي في كتاب المزهر: القصف يعني اللهو واللعب.
كل هذه المعاني لا تنسجم مع مضمون الآية التي تقول إنه يرسل عليهم ريحاً فيغرقهم. والغرق يكون بالأمواج الهائلة التي تثيرها الرياح فتقلب المركب ويغرق راكبوه. وفي اعتقادي أن الكلمة الأصلية كانت (فيرسل عليكم عاصفاً من الريح). والقرآن يقول في آية أخرى (هو الذي يسيركم في البر والبحر حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتهم ريح عاصف وجاءهم الموج) (يونس 22). ولهذا غرق يونس وابتلعه الحوت
(إن يدعون من دونه إلا إناثاً وإن يدعون إلا شيطانا مريدا) (النساء 117). إذا ازلنا النقاط من كلمة "إناثا" يمكننا أن نتخيل أن الناسخ احتار في الكلمة وفكر ثم قدر وقال لابد أنه يقصد اللات والعزى، فكتب إناثاً. ولكن عرب الجزيرة وقتها كانوا بجانب اللات والعزى يعبدون هُبل وبعل وآلهة عديدة مذكرة الأسماء. ولابد أن الكلمة المقصودة في الآية هي "أوثانا" فتصبح الآية (إن يدعون من دون الله إلا أوثانا).
(عاليهم ثياب من سندس خضر واستبرق وحُلّوا أساور من فضة وسقاهم ربهم شراباً طهورا) (الإنسان 21). لا يحتاج القاريء إلى جهد كبير ليعرف أن الألف زائدة في كلمة "عاليهم" والمقصود هو "عليهم". وقد قرأتها عائشة "عليهم"
(ولما سُقط في أيديهم ورأوا أنهم قد ضلوا قالوا لئن لم يرحمنا ربنا ويغفر لنا لنكونن من الخاسرين ) (الأعراف 149). كلمة "أُسقط" من الجذع (س ق ط). نقول سقط الولد ونعني أنه يسقط من بطن أمه قبل تمامه. ونقول سقط المتاع: أي سفاسف الأمور. وأُسقط اسم الرجل من الإسناد، وأُسقط في يده (ابجد العلوم للقنوجي). فشبه الجملة (ولما سُقط في أيديهم) لا تتماهى مع اللغة العربية التي كانت شائعة وقت ظهور القرآن. فلا بد أن الكلمة الأصلية كانت (ولما أُسقط في أيديهم) أي عندما يئسوا.
يتضح من الأمثلة أعلاه أن القرآن غير محصّن من التحريف الذي يرمي به المسلمون كُتب الأديان الأخرى. فالكل صناعة بشرية بها أخطاء واضحة للعيان.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لغة الله
ميس اومازيغ ( 2013 / 7 / 23 - 21:49 )
تقبل تحياتي يامبجل/كثيرا ما تسائلت وانت تعلم قول خدام افكار محمد بان اللغة العربية هي لغة الله وانها هي لغة يوم القيامة كما انها لغة مقدسة لم نسي اله محمد تلقينه كتابتها بالشكل الذي تستحقه اللغة المزعوم انها مقدسة هذه؟ الم يعلم الهه بانها اداة التواصل لتبليغ العقيدة ليس فقط في زمن محمد حيث الغلبة للشفهي وانما ايضا للأجيال والأزمنة القادمة؟.لمذا استبق اله محمد الأحداث وامره بالقرائة عوض امره بالكتابة؟
الم يكن اله محمد على علم بان العرب لم يكونوا قد اختصوا بلغة لهم؟ الم يكن يعلم انهم سوف يلجؤون الى حروف للغة الآرامية؟ فكيف تكون هذه اللغة مقدسة؟ نعم سوف تكون كذلك حقا ان كان اله محمد لا يعرف الا ما دونها قيمة من اللغات اليس كذلك؟
تقبل تحياتي


2 - جميع أخطاء النسخ في القرآن
Koordek AJY ( 2013 / 7 / 23 - 22:01 )

استاذي العزيز كامل النجار
شكرا جزيلا، رائع كالعادة
الاخطاء في جميع مكونات القرآن، الدينية، العلمية، الطبية، الجغرافية، التاريخية، النحوية....الخ. هل هناك صفحة خالية من هذه الاخطاء؟ هل هناك مصدر يورد جميع اخطاء النسخ في القرآن. اتمنى ان تكتب عن هذا الموضوع بالتفصيل. تحياتي


3 - صعب عليك ان ترفس مناخس
صباح ابراهيم ( 2013 / 7 / 23 - 22:19 )
الاستاذ الكبير كامل النجار
كلامك فيه دليل واضح على وجود اخطاء في نسخ القرآن ، حيث يظهر جليا الكلام الركيك اللفض والمعنى من الكلام الفصيح ذو المعنى الواضح بعد التصحيح ، لكن المسلم المبرمج من غير دراسة وتدقيق يصعب عليه التصديق بوجود اخطاء في القرآن رغم وضوحها ووضوح الشمس لأن عقله المقولب لايتقبل ان يكون في القرآن خطأ حتى لو كان واضحا جليا . لآنه تعلم ان القرن كلام الله لايأتيه الباطل ، وهو نقلا عن فم رسول الاسلام مباشرة .
هذه الاخطاء وتصحيحها يثبت من غير شك سخافة نظرية الاعجاز اللغوي والبلاغي والعددي في القرآن .
المشكلة انها تشكل صدمة للمسلمين فلا يتقبلونها كما علق المعلقان في الفيس بوك


4 - تنقيط القرآن أو تشكيله؟
أمل مشرق ( 2013 / 7 / 23 - 22:57 )
الدكتور العزيز كامل النجار صاحب الباع الأطول في التنوير والبحث العلمي، هناك مسألة لم استسغها رغم التكرار ووجود أكثر من دليل هي مسألة تنقيط الحروف
الرأي السائد هو أن الحروف العربية بدأت بدون نقط ثم أضيفت النقط فوقها أو تحتها من أجل تفريقها عن بعض مثل الباء والتاء والثاء والنون الخ
ويعتقد الكثيرون بهذا الرأي وبأن الحجاج أو سواه هو أول من (وضع النقاط الحروف) فصارت هذه الجملة الأخيرة مسرى الأمثال
ولكني أعتقد أن المقصود بالتنقيط ليس النقاط بل هو التشكيل أي حركات الأحرف من فتحة وضمة وكسرة وسكون وشدة ومدة الخ
لا يوجد أي سبب منطقي ان تكون الأحرف الاولى بدون نقاط ولكن بنفس الشكل. أي أن يكون شكل حرف الباء يختلف تماما عن حرف الصاد مثلا بينما هو يطابق حرف التاء والثاء
كيف يكون شكل معلم لغة في القرن الخامس الميلادي يعطي تلميذاً له هذا التمرين الإملائي؟
-----------
اكتب على ورقة نخيل هذه الكلمات، كل كلمة 5 مرات
تبت
بتت
تتب
ثبت
بثت
تبث
نبت
بنت
تبن
ثم استشهد على كل كلمة ببيت من الشعر
-----------
هل وصلت الفكرة؟
السؤال لحضرتك، هل منطقيا وتاريخيا نحن نعلم بدون شك ان اللغة الاولى كانت بدون نقاط؟؟


5 - بعض الاخطاء اللغوية في القران
بشارة خليل قـ ( 2013 / 7 / 23 - 23:27 )
رفع المعطوف على المنصوب
المائدة 69 ((ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئون)) كان يجب ان ينصب المعطوف على اسم إن , أي الصابئين كما في سورة البقرة 62 والحج 17
نصب الفاعل بدل رفعه
البقرة 124 ((لا ينال عهدي الظالمين)) والصحيح رفع الفاعل:الظالمون
تذكير خبر الاسم المؤنث
الاعراف 56 ((ان رحمة الله قريبٌ من المحسنين)) الرحمة قريبة وليست قريب
جمع الضمير العائد على مثنى
الحج 19 ((هذان خصمان اختصموا في ربهم)) بدل, خصمان اختصما في ربهما
اسم الموصول العائد على الجمع مفردا
التوبة 69 ((وخضتم كالذي خاضوا)) بينما الصحيح , خضتم كالذين خاضوا
الضمير العائد على المفرد جمعا
البقرة 17 ((مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما اضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم)) بدل نوره - حتى طفل بالابتداءي لا يخطيء هكذا اخطاء
نصب المعطوف على المرفوع بدل رفعه
النساء 162 ((..المقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون ب...)) الصحيح المقيمون الصلاة
اتى بجمع كثرة حيث اريد قلة وجمع قلة حيث اريد كثرة
البقرة 80 ((لن تمسنا النار الااياما معدودة)) بدل معدودات
البقرة 183-184 ((كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون اياما معدودات)) بدل معدودة

يتبع


6 - انجدوه...ولكم الجنة
سلام صادق ( 2013 / 7 / 23 - 23:47 )
ان الفقهاء والمفسرين المسلمين تجسيد حقيقي للمثل القائل (( رب عذر اقبح من ذنب...))...يا سادتي:
الماساة ليست في الاخطاء القرانية او الالتباسات ان اردنا.. لكن في الطريقة التي يحاول المفسرون التفسير بها وهم في قرارة نفسهم مقتنعون بان ثمة خطب ما ...لكن يتم اللجوء الى لي عنق الكلمات و تلبيسها معنى اخر رغم ان معناها واضح وضوح الشمس... وترى المتاسلمون والمغيبون في حاضرنا قد سخروا أنفسهم لحل مشكلات وتناقضات وأخطاء ربهم في قرآنه بعد ان عجز عن ذلك ...... واذا حاولوا
لا تجد منهم سوى ثرثرة و تأويلات وفلسفات لادليل عليها(وسنقرأ تعليقاتهم)......وقد قيل لولا الدليل لقال من شاء ما شاء...واخيرا انا نفسي ان اقرأ في يوم من الايام مقالة بعنوان....ما هو الصحيح في القران(ان وجد) بدون لف ودوران... تحياتي استاذنا كامل النجار.


7 - تـــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــمـة
بشارة خليل قـ ( 2013 / 7 / 23 - 23:54 )
نصب المضاف اليه
هود 10((ولئن اذقناه نعماء بعد ضراءَ...)) بينما يجب جر المضاف اليه: بعد ضراءِ
جمع اسم علم, حبا في السجع المتكلف
الصافات 123-132((وان الياس لمن المرسلين...سلام على الياسين...انه من عبادنا المؤمنين))!!؟؟
اتى باسم الفاعل بدل المصدر
البقرة 177((ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من امن بالله واليوم الاخر و..)) الصواب ان يقال: لكن الر ان تؤمنوا بالله...
الفعل المضارع بدل الماضي
ال عمران ((ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون)) الصحيح قال له كن فكـان
لم يأت بجواب لمّا
يوسف 15((فلما ذهبوا به واجمعوا ان يجعلوه في غيابة الجب واوحينا اليه لتنبئنهم بامرهم هذا وهم لا يشعرون)) فأين جواب لمّا؟ ماذا حصل لما ذهبوا واجمعوا ؟
اضطراب المعنى
الفتح 8و9 ((انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعززوه وتوقروه وتسبحوه بكرة واصيلا)) كان يجب القول: انا ارسلناك...ليؤمنوا بالله وبك رسولا ويعززوك ويوقروك بكرة واصيلا!!
توضيح الواضح
البقرة 196((فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة)) ما شاء الله شاطر بالحساب
يتبع


8 - الحق ثابت ازلي دوما وابدا
مرتضى رضا ( 2013 / 7 / 24 - 00:22 )
كما هناك فرق بين الحق والباطل،فهناك فرق بين الحوار المتمدن والجدل السقيم الفارغ على الرغم ان اكثرهم للحق كارهون كما بلغ الصادق المصدوق عليه صلوات ربي وسلامه في المحكم العزيز المحفوظ عن ربه القادر القاهر المقتدر الحافظ الذي قال(لا تبديل لكلمات الله ذلك الدين القيم)(وما يجحد بأياتنا الا كل ختار كفور)(انا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون)فهو الحق وقوله الحق وحكمه الحق.فهناك فطرة سليمة واخرى سقيمة مصداقا لقوله سبحانه(فمنكم كافر ومنكم مؤمن)،فالمؤمن لا يشك في قدرة الله ولا حفظه لكتابه ولا عصمة رسوله عليه الصلاة وازكى السلام الذي اخرج الناس من الظلمات الى النور المبعوث رحمة للعالمين من الرحمن الرحيم باعظم نعمة ورحمة وهي القران العظيم.اما ما يخص كتاب الوحي فيكفي على مكانتهم ان الله رضي عنهم ورضوا عنه.فمن رضى فله وعليه الرضا والا............فعليه ما يستحق،ولا يظلم ربك احدا.والسلام على من اتبع الهدى


9 - الأخطاء نتيجة الترجمة
شاكر شكور ( 2013 / 7 / 24 - 00:32 )
تحياتنا للأستاذ الفاضل د. كامل النجار المحترم ، أنا بأعتقادي ان القرآن غيرالمنقط ظهر كترجمة للقرآن الأصلي المكتوب باللغة الآرامية والأخطاء التي ظهرت كانت اخطاء من المترجم الذي ترجم الى اللغة العربية التي كانت في بداية نشأتها (بدون تنقيط) والدليل على ذلك لم يستطع المترجم ان يجد معنى بالعربية لكثير من الكلمات السريانية فوضعها كما هي كالكلمة السريانية (سورة) التي وضعها المترجم بدون ترجمة ، والآية التي تقول إنا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون وكذلك الآية من سورة الأسراء التي تقول وكل شيء فصلناه تفصيلا دليل واضح إن القرآن مترجم ولم ينزل عربيا ، تحياتي للجميع


10 - تـــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــمـة 2
بشارة خليل قـ ( 2013 / 7 / 24 - 00:50 )
اتى بضمير فاعل مع وجود فاعل
الانبياء 3 ((واسروا النجوى الذين ظلموا)) كان يجب حذف ضمير الفاعل في اسروا لوجود الفاعل ظاهرا وهو -الذين - الصحيحّ اسر النجوى الذين ظلموا
الالتفات من المخاطب الى الغائب قبل اتمام المعنى
يونس 21 ((حتى اذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جائتها ريح عاصف)) بدل وجرين بكم...وفرحتم
اتى بضمير المفرد للعائد على المثنى
التوبة 62 ((والله ورسوله احق ان يرضوه)) والصحيح يرضوهما
اسم جمع بدل مثنى
التحريم 4 ((إن تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما)) والصحيح صغا قلبكما فالمخاطبتان حفصة وعائشة , لذل منهما قلب واحد

ومثل هذه الاخطاء الكثير الكثير حتى الاخطاء الاملائية ككتابة كلمة مراة بالتاء الممدودة
ال عمران 35 :إذ قالت إمرأت عمران
يوسف 30 :وقال نسوة فى المدينة إمرأت العزيز تراود فتاها عن نفسه
القصص 9 :وقالت إمرأت فرعون قرت عين لى ولك
التحريم 10 :إمرأت نوح.
التحريم 10 :وإمرأت لوط
التحريم 11 :إمرأت فرعون
وما عدا ذلك فكتبت إمرأة بالتاء المربوطة ( ـة) مثل وإن امرأة خافت من بعلها بسورة النساء وامرأة مؤمنة أن وهبت نفسها للنبى بسورة الأحزاب


11 - الى الاستاذ-ة امل مشرق تعليق رقم 4
بشارة خليل قـ ( 2013 / 7 / 24 - 01:19 )
الى هذا اليوم تكتب العبرية وهي لغة شقيقة للغة العربية, بدون تنقيط فهنالك حرف الفاف
,ו-;- تصبح واو بوضع نقطة بداخلها
حرف الباء المخففة פ-;- يصبح فاء بتنقيطه
حرف الشين والسين هو واحد ש-;- الشين بنقطة فوقه الى اليمين والسين بدونها
حرف الكاف כ-;- يصبح حرف الخاء بوضع نقطة بداخله
حرف الجيم باللفظ المصري ג-;- صبح حرف الجيم بوضع شحطة عامودية قصيرة فوقه
واخيرا حرف الفاف (مرة ثانية) ב-;- يصبح باء بوضع نقطة داخله
عادة يتم التنقيط والتحريك مع بعض , اما التحريك فهنالك ثلاث فتحات وكسرتين وثلاث ضمات وليس هنالك شدة وتسكين وهو معقد جدا
الصحف مثلا لا تكتب منقطة ووقوع الحرف في كلمة داخل سياق معين هو الذي يحدد الحرف

تحياتي


12 - تغطية الشمس بالغربال
بلبل عبد النهد ( 2013 / 7 / 24 - 09:49 )
القران ليس اخطاء فقط بل هو ايضا ركاكة وحشو واطناب وتفكك وعدم انسجام وتكلف ولبسهذه الامور لا يكتشفها الا من يقرا هذا المؤلف بحيادية وبعيدا عن المؤثر الايماني والخوف من الله وما الى ذلك من الامور العقائدة القران يسئ الى الله اذاكان هناك الاه فكيف يعقل ان الاها بالحجم الذي يتحدث عنه الدين لا يستطيع تاليف كتاب من جزء واحد خالي من الاخطاء وبهدا المستوى الركيك في حين نجد بشر الفوا العشرات من الكتب دات مستوى رائع ان الذي يحاول ان ينزه القران من الاخطاء كمن يحاول تغطية الشمس بالغربال


13 - تعليق على المعلق مرتضى رضا
صباح ابراهيم ( 2013 / 7 / 24 - 11:38 )
المعلق المسلم الوحيد المدافع عن القرآن هو مرتضى رضا ، رغم ان المقال قراءه العشرات من .المسلمين الملتزمين بالاسلام ، لكن الحقائق بالدليل والبرهان اسكتتهم جميعا عن الدفاع والرد .
لكن الغيرة الاسلامية والعقل المبرمج اسلاميا للسيد مرتضى ابى ان يسكت وانبرى يدافع عن قرآن محمد المليئ بالاخطاء والتناقضات، لكنه لم يرد علميا او لغويا على الاخطاء في مجال دفاعه ، بل اكتفى بمدح القرآن ونبي الاسلام بقوة مبرمجة ايضا دون دليل او دحض معقول لبيان صدق القرآن وانه منزل ومحفوظ ( انا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون ) .
كيف نزل اله محمد كتابا مليئا بالاخطاء اللغوية والنحوية والاملائية والعلمية والجغرافية ولم يستطع حفظه ؟
ردوا علينا ايها المتاسلمون بمنطق عقلاني نقتنع به .


14 - الي امل مشرق(4) وزيادة الايضاح
مجدي سعد ( 2013 / 7 / 24 - 13:30 )
اولا استاذنا الكبير د.كامل رائع كالعادة

لزيادة الايضاح في موضوع التنقيط والذي تفضل السيد بشاررة خليل (11) ببعض الشرح له
اود ان اضيف حيث ان امل مشرق يسأل هل هناك دليل وهل نعلم بدون شك؟

نعم عزيزي نعلم علم اليقين ان القران كتب هكذا بدون تنقيط او تشكيل .. علي الاقل في حالة قران عثمان والذي هو المصدر الرئيسي ( وقد يكون الوحيد) لما بين ايدينا اليوم

نعلم هذا لان اقدم مخطوطة هي مخطوطة صنعاء والتي يظن انها بخط علي بن ابي طالب وهي مكتوبة بالخط العثماني وبدون تنقيط او تشكيل

تماما كما تتعجب انت .. اي علي القارئ ان يخمن اي حرف يستقيم معه المعني

والحال كذلك ايضا مع مخطوطة طشقند (مكتوبه ايضا بالخط العثماني ) والتي يقال انها واحدة من المصاحف التي ارسلها عثمان بن عفان الي الامصار بعد اعادته كتابة القران وحرق جميع المصاحف عدا مصحفه هذا

ولا تختلف المخطوطة الموجودة في مصر في مسجد السيدة زينب عن هذا .. أي انها بغير تنقيط او تشكيل .. ويقال ايضا انها احد مصاحف عثمان

هذا عن المخطوطات الكاملة

لكن هناك العديد الغير كامل وايضا غير منقط

وتحياتي


15 - بلا فذلكة...
الباشت ( 2013 / 7 / 24 - 13:52 )
ندخل دغري وبدون لف ودوران يا معارضين , المطلوب منك أن تشغل خلية واحدة فقط من عقلك..
أيهما أوضح وتخيل أنك تقرأ هذه العبارات لأول مرة وكأنك في إمتحان لتحديد الصحيح منها...فماذا تختااااار هاااااه يا شطاااااار :) ؟؟
( لم يطمثهن أنس قبلهم ولا جان)
أم
( لم يطئهن أنس قبلهم ولا جان)
//
(الذين اجترحوا السيئات)
أم
(الذين اقترفوا السيئات)
//
(هل عسيتم إن كتب عليكم)
أم
(هل حسبتم إن كتب عليكم)
//
(قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)
أم
(قل لعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)
//
(وكان الله على شيء مقيتا)
أم
(وكان الله على شيء مثيبا)
//
(حصب جهنم)
أم
(حطب جهنم)
//
(فيرسل عليكم قاصفاً من الريح)
أم
(فيرسل عليكم عاصفاً من الريح)
//
(وخرقوا له بنين وبنات)
أم
(وخلقوا له بنين وبنات)
//
(وإذا قيل انشزوا فانشزوا)
أم
(وإذا قيل انتشروا فانتشروا)
//
(إن يدعون من دونه إلا إناثاً)
أم
(إن يدعون من دونه إلا إوثاناً)
//
(واصتنعتك لنفسي)
أم
(واصطفيتك لنفسي)
//
(يقبل التوبة عن عباده)
أم
(يقبل التوبة من عباده)
//
(عاليهم ثياب)
أم
(عليهم ثياب)
//
(ولما سُقط في أيديهم)
أم
(ولما أُسقط في أيديهم)

و مع السلامو عليكم


16 - سيد بشارة 11
أمل مشرق ( 2013 / 7 / 24 - 13:59 )
أنا أتكلم العبرية أيضاً وتفسيرك غير مقنع
أولا الاربعة احرف التي ذكرتها لا تنتج عن عدم تنقيطها كلمات جديدة مثل مثال تبث الذي اوردته في تعليقي 4
ثانيا لو أخطأت وقلت يشرائيل بدل يسرائيل لان اسرائيل تكتب الشين فيها غير منقوطة هكذا י-;-ש-;-ר-;-א-;-ל-;- فما المشكلة؟ ليس هناك أي خطأ يمكن أن تقوله بحذف النقاط من تلك الحروف يضاهي خطأ (ذلك كتاب لا زيت فيه) جرب مع الحروف التي أوردتها في تعيلقك
ثالثاً اللغة العبرية ضحلة جدا مقارنة بالعربية أو باقي اللغات ولذلك عدد المرادفات لكلمة ما فيها قليل جدا (اضغط هذا الرابط مثلا
http://translate.google.com/#en/iw/evaluation%2C%20%20appraisal%2C%20assessment%2C%20appreciation%20%2C
أي انه لا توجد كتابات متعدده لنفس الحروف في معاني مختلفة تختلط فيها كتابة الحرف منقوطا وغير منقوط
رابعا معظم اللغات حركات كلماتها هي ما يسمى الاحرف الصوتية وهي تعادل في العربية حركات التشكيل فحرف
i
e
يعادلان الكسرة و
o u
تعادل الضمة
a
تعادل الفتحة وحرف
y
فيه حركة اليائ ولذلك لا تخلو كلمة انجليزية من أحد تلك الحروف (الفاويلز) زائد الواي
لكن في العربية كلمات بأحرف (صامتة) يحركها التشكيل


17 - سيد مجدي 14
أمل مشرق ( 2013 / 7 / 24 - 14:26 )
الحروف العبرية أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت تزيد عليها العربية ثذغ وضظغ
يضاهي حرف الشين العبري الحرف العربي شين ولكن في العبرية أيضا حرف سين (سامخ) قبل العين ولذلك حرف الشين غير منقوط والذي يلفظ سين هو (زائد) بمعنى لا توجد في العبرية كلمتين مختلفتين بنفس الأملاء واحدة بحرف شين غير منقوط وواحدة بحرف شين منقوط وكل كلمة تعني معنى مختلفاً
هل وصلت الفكرة؟
لا اعرف لماذا نسخ القرآن التي ذكرتها ليست منقطة او محيت نقاطها مثلا ولكن الحرف هو شكل كتابة يميز لفظاً صوتياً، أليس كذلك؟
وهذا اللفظ الصوتي على الأغلب هو أول حرف من كلمة منطوقة... راجع الهيروغليفية
http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_Egyptian_hieroglyphs_by_alphabetization

ولذلك من اخترع اللغة العربية وضع شكل حرف الجيم ج مثل رأس الجمل مع رقبته... وفرق بين لفظ الجيم وبين الحاء والخاء بمكان النقطة وإلا كان الأولى به أن يخترع شكلا آخر فلم ينقصه الخيال لاختراع شكل الراء والصاد والعين
سؤالي كان بكل بساطة
أولا
كيف يم اختراع لغة تكتب بها عدة ألفاظ صوتية بحروف لها نفس الشكل بدون نقاط؟
وثانياً
كيف تم تعليم تلك اللغة الجديدة لمن لم يعرفها؟


18 - ترجم القصة التالية بعد حذف النقاط
أمل مشرق ( 2013 / 7 / 24 - 15:34 )
أكلت التبن وحماري أكل التين عندما علمت ان للبنت بيت بنته لتبث ما ثبت من نبت ما تبت يداها

ترجم القصة لأي لغة تريد بعد أن تحذف النقاط كلها


19 - سيد بشارة 11 - 2
أمل مشرق ( 2013 / 7 / 24 - 16:16 )
اما بخصوص حرف (الجيمل) العبري (جيمل تعني الجمل رغم ان كتابتها العبرية لا توحي بذلك مثل كتابتها العربية رغم ان اللفظ العربي للحرف جيم وليس جمل) فمثلما لا توجد جيم باللفظ المصري في اللغة العربية كذلك لا يوجد حرف جيم باللفظ الفصيح في اللغة العبرية والشخطة هي احتيال حديث على اللغة العبرية وليس من أصلها مثل احتيال وضع ثلاث نقط تحت الجيم العربية للفظها المصري او الأعجمي وهو ليس من أصل اللغة العربية
والفاء العبرية المنقوطة نظير حرف
p
الانجليزي ولا يوجد باء مخففة في العربية
---
اما بخصوص التشكيل فقد تم الاستغناء عنه في العبرية ولكن كما قلت لضحالة العبرية كانت اشكاليات الحذف مقبولة بعد أن يتعلم القارئ ان هناك لفظ وحيد وتغييره لا يأتي بكلمة اخرى
ولكن العربية مختلفة
الفعل العادي والمبني للمجهول تفرق بينهما حركة الحرف
قتل المجرم
يختلف معناها اذا قلتها لك مرة بضم القاف وكسر التاء ومرة بفتح القاف والتاء
ولا يوجد نظير لذلك في العبرية او أية لغة اخرى
واسم الفاعل واسم المفعول تفرق بينهما أحيانا حركة حرف ان كانت فتحة او كسرة
ولا يوجد نظير لذلك في العبرية او أية لغة اخرى


20 - الصلاة الاسلاميه
ناظم مراد ( 2013 / 7 / 24 - 16:26 )
شكرا لاستاذنا الجليل د. كامل المحترم
بعد الاستاذان لدي ملاحظه تتعلق بالقران بخصوص الصلاة وهي احدى اركان الاسلام حيث اكثر من 60 ايه تشير اليها واقترنت بالزكاة في اكثرها -ومنها لاتقربوا الصلاه وانتم سكارى = فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون = فصلي لربك وانحر - لم يتناول القران ماهيه هذه الصلاه وماذا يقال فيها واوقات اداءها وغير ذالك خاصه وان القران اوضح شروط عمليه الوضوء السابقه للصلاة وكذلك اوضح تفاصيل ركن الحج والصيام وكما نعلم بان تارك الصلاة عقوبته القتل - واستقر الامر منذ نزول الوحي وليومنا هذا على ترديد بعض من سور القران مع بعض الحركات في خمسه اوقات ملازمه لوضعيه الشمس خلال اليوم . الامر الذي يوحي بان هناك علاقه بين الاثنين-ودمتم -


21 - مخطوطات عربية منقوطة من عصر عمرو
محمد بن عبدالله ( 2013 / 7 / 24 - 17:50 )
وجد حديثا باحثون في مصر وثائق باللغة العربية تعود إلى عهد عمرو بن العاص مكتوبة بحروف منقوطة وقد سمعت ذلك شخصيا من أحد هؤلاء وشاهدت صورا لهذه المخطوطة التي تحتوي على رسالة من قائد محلي إلى قائد آخر

ويجزم مكتشف هذه الرسالة (ولست أتذكر اسمه لكنه باحث جامعي جاد) بأن تاريخها يعود إلى بدايات الاحتلال الاسلامي لمصر


22 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2013 / 7 / 24 - 18:34 )
1- نسيّ الكاتب أن العرب مشهورون بالحفظ , فلو لم يكن هنالك تنقيط , فإن أثناء التنقيط تم إستدعاء الحفظه ؛ لأجل القراءه ثم الكتابه و التنقيط .

إستشهاد الكاتب و تحقيقه خاطيء! .

2- الطمث معناه : الدنس ، الفساد , يعني الآيه تؤكد أنه لم يدنسهن لا أنس و لا جن .

3- شبهة : (سأريكم دار الفاسقين) ؛ شبهه قديمه , راجع :

http://asood-sunna.blogspot.com/2012/02/blog-post_8710.html

4- معنى كلمة (اجترحوا) السيئات : (اكتسبوا) المعاصي و الكفر .

يعني : اجترحوا تعني اكتسبوا .

5- معنى كلمة (خرقوا) , خرقوا أي اختلقوا وائتفكوا وتخرصوا وكذبوا كما قاله علماء السلف .

و أيضاً , نحن نستعمل تعبير -خرق- للدلالة على تجاوز القانون والدستور والنظام الأساسي والسنن الإلهية الثابتة. فلما استعمل القرآن التعبير بـ -خرق- أسقط كل دعواهم، فهم ساقطون أساساً، لأنهم لا يتحدثون بلسان القانون والسنن، بل بلسان الفوضى والعبث، وشتان بين من يخلق وبين من يخرق .



23 - تعليق2
عبد الله خلف ( 2013 / 7 / 24 - 18:34 )
6- قوله تعالى: { قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ } و-عسيتم- بالفتح والكسر لغتان، وبالثانية قرأ نافع، والباقون بالأولى وهي الأشهر. قال أبو حاتم: وليس للكسر وجه، وبه قرأ الحسن وطلحة. قال مكي في اسم الفاعل: عس، فهذا يدل على كسر السين في الماضي. والفتح في السين هي اللغة الفاشية. قال أبو علي: ووجه الكسر قول العرب: هو عسٍ بذلك، مثل حرٍ وشجٍ، وقد جاء فعل وفعل في نحو نعم ونعم، وكذلك عَسَيت وعَسِيت، فإن أسند الفعل إلى ظاهر فقياس عسيتم أن يقال عَسِيَ زيد، مثل رضي زيد، فإن قيل فهو القياس وإن لم يقل، فسائغ أن يؤخذ باللغتين فتستعمل إحداهما موضع الأخرى. ومعنى هذه المقالة: هل أنتم قريب من التولي والفرار؟. { إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُوا } قال الزجاج: { أَلاَّ تُقَاتِلُوا } في موضع نصب، أي هل عسيتم مقاتلة. { قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ } قال الأخفش: -أن- زائدة. وقال الفراء: هو محمول على المعنى، أي وما منعنا، كما تقول: ما لك ألا تصلي؟ أي ما منعك.


24 - تعليق3
عبد الله خلف ( 2013 / 7 / 24 - 18:34 )
وقيل: المعنى وأي شيء لنا في ألا نقاتل في سبيل الله قال النحاس: وهذا أجودها. -وأن- في موضع نصب. { وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا } تعليل، وكذلك -وأبنائنا- أي بسبب ذرارينا.

7- راجع :

http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=4f04f0c013f4b10d

8- معنى كلمة (انشزوا) تعني (انهضوا للتوسعة) .

9- معنى (اصطنعتك لنفسي) تعني (اصطفيتك لرسالتي و إقامة حُجّتي) .

10- (قل يا عبادي) هي شبهه مصدرها المسيحيّه , و تم الرد عليها هنا :

http://www.ebnmaryam.com/vb/t177981.html

11- وفي قوله { عن عباده } دون « من » إشارة إلى البعد الذي يحصل للعبد عن الله بسبب العصيان أو إلى تبعيده نفسه عن الله هضما وانكسارا .
12- اعتقد أن ابن منظور عرّف (مقيتا) و لكن الكاتب رفض هذا التعريف! .

13- الحَصَبُ : صَغار الحجارة , و أيضاً , كُل ما يُلْقَى في النار من وقود .



25 - تعليق4
عبد الله خلف ( 2013 / 7 / 24 - 18:34 )


14- معنى (قاصفاً) : قصَف الرَّعدُ اشتدّ صَوْتُه - قصَفت الريحُ : صوّتت عند شدّة هبوبها .

15- إناث و ليس أوثان , راجع :

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1118&idto=1118&bk_no=48&ID=539

16- بالنسبه لـ(عاليهم) , فراجع :

http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=37415

17- بالنسبه لـ(سقط في أيديهم) , فراجع :

http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=304


26 - خلف ابن الخطيئة
محمد بن عبدالله ( 2013 / 7 / 24 - 19:05 )
أرجو نشر تعليقي الذي لا أتجاوز فيه ما نشرتم بقلم المدعو خلف

كتب المحترم جدا خلف بن الخطيئة:
((إذاً , و بالدليل , فالعذراء عملت الخطيئه , و يسوع ابن خطيئه ))

وأنا أسأله بدوري: يا خلف ألا تدري أنك أيضا ابن خطيئة ولدتك أمك دون زواج؟

عندي الدليل والبرهان وتاريخ والدتك معروف لدى الكثيرين إن جهلته (وانا أشك في ذلك) فابحث قليلا وأسأل أفرب الأقربين لك


27 - أستاذنا الكبير كامل النجار
جحا الايطالي ( 2013 / 7 / 24 - 19:55 )
الحقيقة يااستاذي ومعلمي،أنت انسان رائع بمعنى الكلمة..المقال رغم كونه غير جديد في العنوان ولكنه محدث من حيث المحتوى...شكرا لشخصك ولقلمك النبيل الذي لازلنا ننهل منه كل معرفة .. فقط يااستاذي احببت أن تضع قصتك أو سيرتك الشخصية لنا ليسهل لنا الأطلاع عليها


28 - مسيحي و اسمه محمد!
عبد الله خلف ( 2013 / 7 / 24 - 20:11 )
1- كيف يكون اسمك محمد و أنت مسيحي؟... هذا يدل على أنك غير صادق مع نفسك ؛ فما بالك بصدقك مع الآخرين! .
2- أنت تسأل عن والدي!!!... والدي اسمه (خلف) ألم تقرأ اسمي؟ .
3- اعطني اسم الوالد البيولوجي ليسوع؟ .


29 - إعلان وبلاغ من عبدالله خلف
أمل مشرق ( 2013 / 7 / 24 - 20:31 )
يرجى قراءة كل كلمة بتمعن

http://tinypic.com/view.php?pic=4gkbyf&s=4

---


30 - الأخ محمد بن عبدالله ت 27 - مع التحيات
د. ضياء العيسى ( 2013 / 7 / 24 - 22:11 )

يحضرني قول عراقي (إنكليزي ولابس عقال) عندما أرى صورة أحدهم لابس عقال يدعو نفسه جون سلفر!

عذرا للأخ الدكتور كامل النجار ، مقال قيم كالعادة. تحياتي مع فائق تقديري.
....


31 - عبد لا يعرف لمن
محمد بن عبدالله ( 2013 / 7 / 24 - 22:31 )
أرد على تعليق 29

سألتك عن اسم والدك البيولوجي الحقيقي يا عبد الوهم فكلانا يعرف انك لست ابن خلف
إسأل أقرب الأقربين فيجيبوك إن جهلت لكنني أشفق عليك من مواجهة الواقع


32 - شتان بين الايات والترهات
مرتضى رضا ( 2013 / 7 / 24 - 23:47 )
لا اعلم اسم (صباح)مذكر ام مؤنث وان يكن فلا فرق،المهم ان ردي لم يكن لاقناعه لانه الظاهر لا يفرق بين الحق والباطل وهو عاجز عن ان يفهم لغته،فكيف له ان بعض الكلمات لها الف معنى وكل منها حسب السياق.اما مسالة البرمجة فاكن شاكرا له(لها)باخباري عن برمجته(برجمتها) وشكرا.


33 - أتحدى الرقيب أن يذكر القاعدة التي خالفها ت31
د. ضياء العيسى ( 2013 / 7 / 24 - 23:53 )

في ما قلته (لا أعني أي أهانة إلى لابسي العقل)؛ فلدي صور وأنا لابس عقال وأفتخر بالكثير من أصدقائي وأقاربي من لابسي العقل. ولكن ، لا أحد فينا يدعو نفسه -مستر سميث-!!!!

في ما يلي ، ما قلته في تعليقي المعنون إلى الأخ محمد بن عبدالله:

يحضرني قول عراقي (إنكليزي ولابس عقال) عندما أرى صورة أحدهم لابس عقال يدعو نفسه جون سلفر!

عذرا للأخ الدكتور كامل النجار ، مقال قيم كالعادة. تحياتي مع فائق تقديري.
....


34 - !!!!!!!
عبد الله خلف ( 2013 / 7 / 25 - 00:18 )
لين كلامك كما هو , فهذا لن يغيّر نظرة الناس ليسوع , فيسوع -حتى الآن- لا يُعرف من هو والده , أشكّ بأنه أحد حُرّاس المعبد اليهودي .
المهم , رحيل والدته بهِ إلى مِصر يثبت لنا بأنه ابن خطيئه , و إن أمه هربت من حكم الرجم , لذلك , أطالب كل مسيحي حرّ شريف بتحقيق الأنجيل و ما فيه من نصوص , و سيكتشف أن كلامي سليم 100% .


35 - مصادفة غريبة استاذ امل
بشارة خليل قـ ( 2013 / 7 / 25 - 01:39 )
99% من العرب الذين يتقنون العبرية هم من فلسطينيي الداخل ونسبة صغيرة من الاراضي المحتلة سنة 67 و ونسبة هامشية من اليهود التي تتقن العربية
يعني هنالك اقل من مليون عربي بين اكثر من 300 مليون عربي .تقريبا 3 من 1000 وانت تلعطلي بالسحبة ههههه

صحيح كلامك ان التنقيط باللغة العبرية مقتصر على احرف قليلة وهو ليس باهمية التنقيط بالعربية وصحيح انه ليس هنالك حرف الجيم بالعبرية واشكرك على الملاحظة,كذلك صحيح انه هنالك احرف عربية ليست موجودة بالعبرية

لكن بالمجمل تغير الاحرف: فاف الى واو وبي الى في وسين الى شين وكاف الى خاف, حتى ولو لم تشكل كلمات مختلفة بتنقيط هذه الاحرف, يشكل دليل(ليس برهان)على ان لغة سامية قريبة كانت بلا تنقيط هو احتمال وارد

طبعا اللغة العبرية اقل غنى من العربية لانه تم احياءها في القرن الماضي والكلمات من اصل لاتيني(لوعازيت)تشكل الثلث والمفردات من اصل عربي الثلث الثاني وفقط الثلث الاخير من الاصل العبري القديم -على الاقل هذا ما اعرفه

كذلك من اغرب مزايا العربية دون العبريةغياب الحرفين الصوتيان E O

اما غياب التحريك في معظم لغات العالم فقد اصبحت ميزة معلوماتية في زمن العولمة..
يتبع


36 - تتمة
بشارة خليل قـ ( 2013 / 7 / 25 - 01:44 )
لانه في زمن الاختصارات والسرعة, زمن الاس ام اس , رايت ظاهرة الغاء احرف العلة في اللغات اللاتينية مثلا عند كتابة الرسائل القصيرة : وكانهم استعانوا بمزية التحريك الضمني في العربية

مع ان الصينيون يقولون ان العولمة اجبرت الجميع على الاستعانة بكلماتهم المرسومة (الايديوجرامات) خاصة في الاشارات العامة وهذا فيه شيء من الصحة

فعلا التحريك بالعربية قد يغير المعنى وهذا يسبب اشكالية حقيقية, فمثلا غـُـلِبَتْ الروم وهم بعد غلبتهم سيَغْلِبون تفيد معنى مُعاكس لـ غَلَبَت الروم وهم بعد غلبتهم سيُغْلَبون

على كل سعدت بملاحظاتك الذكية وخفيفة الظل

وتحياتي لك مجددا ولرواد الصفحة المحترمين وعلى راسهم الدكتور كامل النجار ايضا خالص تحياتي


37 - قرّبت
أمل مشرق ( 2013 / 7 / 25 - 07:07 )
بعد التحية سيد بشارة نعم أنا عربي (قح) من المناطق المحتلة وأعمل في شركة إسرائيلية في احدى دول الغرب
كما قلت في جملة (غلبت الروم) فان دخول الأجانب من غير الناطقين باللغة العربية بعد الفتوحات الإسلامية أدى إلى (اللحن) أي الخطأ في لفظ الكلمات وقد كان اللحن في زمن محمد ولكنه لم يصل لمرحلة تهدد صحة لفظ القرآن لكثرة الحَفظة ولكن مع موتهم أتت الحاجة لتثبيت اللفظ بالحركات
أعتقد ان المقصود بالتنقيط هو وضع الحركات لا النقط للحروف من أجل تثبيت اللفظ لمن لسانه الأصلي ليس عربياً وانبرى لهذه المهمة شيوخ نحاة مثل سيبويه فكان القرآن مرجعهم أي المسطرة التي فصلوا عليها قواعد النحو فاضطروا للي المسطرة وطعجها لأن رقابهم مقابل تعديل أي كلمة في القرآن مما ذكره الدكتور المبجل كامل النجار هنا وفي باقي دراساته وكتبه أو ما ذكره باقي المعلقين .. قواعد اللغة أتت بعد اللغة وهذا أمر طبيعي حصل لكل اللغات. أصحابها تكلموها بالفطرة بينما الدخلاء عليها يبدأون بالقواعد قبل النطق بها. أذكر ان العوليم حاداشيم من الروس لم يعرفوا جزءا ضئيلا مما تعلمناه عن تشكيل اللغة العبرية الذي ذكرته في تعليقك الأول أو تشلوم داغيش ..


38 - تتمة
أمل مشرق ( 2013 / 7 / 25 - 07:18 )
وعندما اصطدم النحاة بتلك الأخطاء المهولة في النحو والصرف واختلال المعنى بسبب اعتماد نص اتفق عليه نقلا عن الذاكرة بدون وجود كمبيوتر ليكتشف خلل
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ .. في الحج 17
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ..في المائدة 69
عندها وقف النحاة على رؤوسهم ليفسروا لماذا (صابئون) في الأولى و(صابئين) في الثانية وما زال أتباعهم يريدون منا أيضا أن نقف على رؤوسنا حتى نفهم الأعجاز الإلهي في اللخبطة واللف والدوران ومسك الأذن اليسرى باليد اليمنى حول الرأس في ترهات سموها الرد على الشبهات
لا عجب عندها من أن الألتواح في صاج وشاسيه العقل المسلم هو من أصل (البروداكت) وليس خطأ مطبعي


39 - من منكم يعرف نايف؟
أمل مشرق ( 2013 / 7 / 25 - 20:56 )
وجدت هذه
http://www.islamic-awareness.org/History/Islam/Inscriptions/charc.html
لاحظ الجملة في اخر الصفحة
Now we know from the above inscription, the Zuhayr inscription [24 AH / 644 CE] and other contemporary texts such as the two well-known papyri PERF No. 558 and P. Berol. 15002, both from 22 AH / 642 CE, that the the dotting of many Arabic letters, if not all, was already fixed very early perhaps even before the advent
of Islam.
الحروف كانت منقطة قبل القرآن وهو ما يقبله المنطق والعقل ثم اضيفت الحركات والضوابط أضيف لاحقاً على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي وأبو الأسود الدؤلي ونصر بن عاصم
تفسيري للمخطوطات الخالية من النقاط هو ان النقاط ربما كتبت بحبر ملون بغير لون الحرف كانت مواده الأساسية عرضة للمحو أكثر من غيرها


40 - عيسى روح وكلمة
مرتضى رضا ( 2013 / 7 / 25 - 22:59 )
الى عدوالله وليس (عبدالله)خلف كلامك سقيم100%!من انت حتى تريد ان تنسب عيسى عليه السلام لبشر هو كلمة الله وروح منه القاها الى مريم كمثل ادم،ام هي حمية الجهل والجاهلية التي قادتك الى هذا التساءل السخيف،انصحك بالتوبة النصوح لان مثل هذا التساءل يخرجك من الملة،فلم يضر الاسلام لا ابا جهل ولا ابا لهب .


41 - مرتضى رضا
عبد الله خلف ( 2013 / 7 / 26 - 05:27 )
يجب أن نفرّق بين يسوع و بين عيسى -عليه السلام- , و بين العذراء و بين مريم -عليها السلام- و بين المسيحيّه (الوثنيّه) و بين النصرانيّه .

أهدي لك هذه الملاحظات :

1- من هو الوالد البيولوجي للفيلسوف اليهودي | يسوع؟ .
2- لماذا لم يرجم يسوع المرأه الزانيّه , هل هو خاطيء؟ .
3- لماذا هربت العذراء إلى مِصر؟... هل الهروب بسبب حكم الرجم الذي صدر في حقها؟... التحقيق التاريخي , يقول : أن العذراء لم تهرب لمِصر من أجل حماية يسوع , و الذي يؤكد كلامنا , هو : أن الملك الذي وُلِدَ يسوع في زمنه هو الملك نفسه الذي قُتِلُ يسوع في زمنه , فلماذا لم يقتله و لماذا كان يدافع عنه؟... هل عرفت الآن أن العذراء لم تهرب إلى مِصر من أجل يسوع , بل بسبب أنه حُكِمَ عليها بالرجم! .


42 - سيد مرتضى 41
أمل مشرق ( 2013 / 7 / 26 - 16:48 )
لاحظ انه حتى لو كان موضوع المقال عن الطبيخ فأن السقيم الذي ترد عليه يكتب نفس الهراء
اتركه حتى لا تساهم معه في تزبيل صفحة المبدع كامل النجار


43 - رد الى عبد خلف
مرتضى رضا ( 2013 / 7 / 26 - 21:22 )
يا عبد من هو يسوع اليهودي،وكيف يرجم يسوع المراءة الزانيه(العذراء) وعن اي تحقيق تتكلم؟ لا اعلم عدوا لعيسى عليه السلام الا اليهود.اما كلمة النصارى فهم المسيحيون انفسهم الذين هم اتباع عيسى عليه السلام ،اما الصليبين فهم الدخلاء على دين عيسى والذين هم في حقيقتهم عبيد الصهاينه قتلة الانبياء ،ما نعرفه عن المسيحين انهم دعاة سلام واصحاب مودة.


44 - مرتضى!
عبد الله خلف ( 2013 / 7 / 27 - 17:18 )
هل أنت مسيحي؟... أعطني آيه قرآنيّه فيها اسم يسوع؟... ثم لا يوجد الا اسم (يعوق و يغوث) و هما على وزن يسوع , و هما صنمان تُعبد -و العياذ بالله- , كما أن هناك صنم تُشابه حروفه حروف يسوع و هو (سواع) , و لاحظ أن هذه أصنام تُعبد من دون الله , و المسيحيّه يعبدون الصنم الهالك (يسوع) .
كما أن اسم والد مريم بالقرآن هو (عمران) بينما اسم والد العذراء بالمسيحيّه هو (يوياقيم) , يعني لا يوجد أي رابط بين يسوع و عيسى -عليه السلام- , يجب أن يكون لك منهجك الخاص في التحقيق .
ثم أراك تُحارب اليهود , و تراهم اعداء للمسيحيّه!... سأحطّمك بنقطه واحده , هي : هل الكنائس تعترف بالديانه اليهوديّه؟... إن كانت تعترف بها , فمن باب أولى أن تعترف بما يقولونه بحق يسوع .


45 - القران الدستور المحفوظ والخالد
مرتضى رضا ( 2013 / 8 / 17 - 22:04 )
مسلم والحمد لله،لماذا اثارتك عبارة ان اعداء المسيح عليه السلام هم اليهود فقط وهم من حاول قتله لانهم قتلة الانبياء ومحرفي الكلم عن مواضعه ولي لهم عهد ولا يرقبون في مؤمن الا ولا ذمة(منهم المؤمنون واكثرهم الفاسقون) اقول ليس على وجه الارض كتاب اقدس ولا اطهر ولا اعظم ولا احفظ من القران العظيم فهو المعجزة الخالدة ففيه علم الاولين والاخرين من قال به صدق ومن حكم به عدل ومن قرءه اجر وجعل له شفيعا ونورا في قبره وعلى الصراط.تحيتي وتقديري

اخر الافلام

.. لماذا تخشى الكنيسة الكاثوليكية الذكاء الاصطناعي؟


.. الرئيس السيسي يستهل زيارته للأراضي المقدسة بالصلاة في المسجد




.. ساعة حوار | برنامج -مراجعات- يكشف شهادات من داخل جماعة الإخو


.. الرئيس السيسي يستهل زيارته للأراضى المقدسة بالصلاة فى المسجد




.. 26-An-Nisa