الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الضلالات الدينية وخطأ وخطيئة البرادعى

هشام حتاته

2013 / 8 / 19
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


دخل علم النفس العديد من المجالات ، فمنذ بدايات تاسيس مدرسة علم النفس مع فرويد والذى تعرض فيه للاضطرابات السلوكية للانسان ، ثم جاء بعده كارل يونج ليخرج من دائرة الانسان الفرد الى الدائرة الاوسع ليشمل الجماعات الانسانية المختلفة والذاكرة الجمعية المتوارثة لها ، وبعدها تعددت مباحث علم النفس لتشمل علم نفس الاقتصاد والاجتماع والتاريخ وحتى علم النفس التربوى والادبى والرياضى ........... الخ ، ويبقى علم النفس الدينى فى عالمنا العربى والاسلامى على الاقل دون اى دراسات سواء بحثية جماعية او جتى جهود فردية .
لم يتعرض احد لعلم النفس الدينى ، لا اقصد تاريخ الاديان والاسباب التى ادت الى نشوئها فقد كتب فيها البعض ، ولكنى اقصد الاسباب النفسية للرغبة فى التدين فى مقولة ( لو لم يكن الله موجودا لاخترعناه ) والاسباب التى تجعل من المنظومة العقلية للانسان – الحديث على الاقل - ان تؤمن بغيبيبات ربما تكون متناقضة مع ابسط القواعد العلمية المتعارف عليها الان ، ثم الاثار النفسية السلبية التى يؤدى اليها الاغراق فى حالة التدين .
وانا فى هذه المقالة لست بصدد وضع اسس لعلم النفس الدينى ، فهذا خارج اختصاصى ، وان كنت استطيع ان اجيب بايجار عن :
1) الاسباب النفسية للرغبة فى التدين : تكمن فى رأييى فى حلم الخلود الانسانى فى ان يعيش حياه اطو لان لم يكن فى الدنيا فيكون بعد الموت ( ونلاحظ ان المصرى هو اول من اخترع العالم الاخر ، وعندما نعرف – علميا - ان متوسط عمر المصرى القديم كان لايزيد عن ثلاثون عاما بسبب مجهود الزرع والحصاد وحمل الاحجارلبناء الاهرامات والمعابد والمسلات بالاضافة الى مرض البلهارسيا القابعه فى مياه النيل منذ القدم ، نستطيع ان نعرف لماذا اخترع العالم الاخر التى تضمن له عمرا اطول فيه ) وعندما نقرا القرآن نجد الآية التى تتحدث عن الطريقة التى استطاع بها الشيطان غواية آدم الى المعصية قائلا ( ) فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ) 120 سورة طه ، نعرف ان الرغبة الانسانية فى الخلود كانت لدى الانسان منذ بدايته الاولى بالاضافة الى الملك الدائم والمستمر ( الذى لايبلى ) ، فرغم ان الله حسب الايتين السابقتين لهذه الاي قد وفر له فى الجنة ( إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى ( 118 ) وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى ( 119 )سورة طه ، وهذه الحقيقة كانت معروفة وكامنه فى النفس البشرية اقوى من الطعام والشراب وكان يعرفها النبى ايضا وقد قرأها على الناس قرآنا .
اذن هى الرغبة فى الخلود فى عالم آخر فيه مالا عين رات ولا اذن سمعت تعويضا عن ظلم وشقاء الدنيا ، وهو نفس الوتر الحساس الذى مازال يلعب عليه رجال الدين حتى الان .
2) الايمان بالغيبيبات التى قد تتصادم مع ابسط نظريات العلم الحديث هو اساس الايمان الذى سيؤدى بالقطع الى الخلود والتعويض .
هذا عن اسباب الايمان ، اما ايجابيات الاديان فرجال الدين يرددونها علينا منذ نعومه اظفارنا وحتى الان على منابر المساجد فى الصلاة وفى المقررات الدراسية وفى القنوات الفضائية ...... الخ ، ولكن لم يقل لنا احد شيئا عن سلبيات الاغراق فى الحالة الدينية ( انا هنا اتحدت عن الاغراق فى الحالة الدينية التى ظهرت وتنامت فى مصر خلال الاربعون عاما الماضية بفضل الوهابية المستوردة من جزيرة العرب والتى كانت من اكبر دعائم جماعة الاخوان المسلمين فيما بعد فى الانتشار بين الناس والتى سبق وان وضحتها فى مقال كتبته منذ ثلاثة سنوات قبل الثورة بعدة شهور فى مجلة روزا اليوسف المصرية بعنوان " الوهابيون يزرعون والاخوان يحصدون " ، ولا اتحدث عن حالة التدين الفطرى البسيط الذى نشأنا عليه قبل ان تغتاله الوهابية )
اما عن سلبيات الاديان، فعلى المستوى الشخصى كانت الاتكالية وتكريس مفهوم العبودية والغاء الارادة البشرية جزئيا مع المتعدلين وكليا مع المتشديين ........ الخ ولكن ماهو التاثير السلبى اذا دخلت هذه الجماعات المجال السياسى تحت غطاء الديمقراطية ومخزونها الثقافى يحمل :
** ديكتاتورية الاقلية : قامت الاديان اصلا على مبدا الاقلية المؤمنه امام الاغلبية الكافرة ، ونظرا لانتشار كل من المسيحية والاسلام اصبح المعتقد لدى المؤمنين بها ان الاقلية المؤمنه انتصرت فى النهاية دون ان يعرفوا ان عدد سكان العالم يتجاوز السته مليارات فى حين اصحاب الديانتين لايتحاوز الاثنين ونصف مليار اى بنسبة حوالى 40 % ودون ان يعرفوا ايضا ان اتباع بوذا وحده يقارب تعداد الديانتين ، ولكنهم يقيسون العالم بمقياس الشرق العربى فقط ، فكلمة العالم والعالمين التى وردت فى القرآن كثيرا تعنى هذه المنطقة وليس العالم بمقاييس اليوم ( الكرة الارضية ) ومن هنا فان الديمقراطية فى ظل هذه الاعتقادات الدينية ليس لها مكان ، فالغلبة فى النهاية تكون للاقلية المؤمنه ضد الاكثرية الكافرة .
** الفرقة الناجية والاعتقاد فى الصوابية المطلقة والحقيقة المطلقة فى الاديان ايضا وهى السبب الرئيسى فى تعدد الاديان الابراهيمية الى ثلاثة اديان ، وهى وراء انقسام اهل الدين الواحد الى عدة مذاهب وكل مذهب الى عدة فرق وهى اساس كل الصراعات الدينية حتى الآن .
الضلالات الدينية :
نتيجة التضارب بين الاكتشافات العلمية الحديثة وين ماقررته الاديان ( دارون ضد آدم ، كوبرينكس ضد بن باز فى كروية الارض ، الانفجار الكبير ضد على " العرش استوى " ، مليارات السنين ضد السته ايام ......... الخ ، ناهيك عن تضاربات كثيرة بين التاريخ الدينى وعلم التاريخ الحديث ) نتيجة هذا التضارب يحدث مايطلق عليه علم النفس بالاضطرابات الذهانية لنرى امامنا فى النهاية انسانا يعانى من مرض الفصام Schizophrenia ( وقد سبق لى وان كتبت فصلا كاملا عن انفصام الشخصية فى العقلية الاسلامية فى كتابى الاول ، واستكمله بفصل آخر فى كتابى الاخير الجاهز للطيع لولا الظروف الحالية )
ومن ابرز اعراض هذا المرض الانفصامى هو الضلالات Delusions وهو اعتقاد خاطئ يؤمن به المريض إيماناً راسخاً لا يقبل الجدل فيه.
وتوجد عدة ضلالات منها:
1ـ ضلالات الاضطهاد Persecutary
2ـ ضلالات العظمة Grandiose
3 ـ ضلالات الـتأويل أو التلميح أو الإشارة
4ـ ضلالات العلل البدنية (توهم المرض) Hypochondriacs
5- الضلالات الفكرية : وهو مايهمنا فى هذا الموضوع حيث ان اعراضه تنطبق تماما على هذه الجماعه وتعريفه انه ( هو نوع من انواع الاضطرابات الذهانية والتي يفقد فيها المريض الاستبصار ويعيش في عالم ممن الأوهام والأفكار الخاطئة )
وقد اظهرت فترة حكم جماعة الاخوان فى مصر خلال عام واحد كل هذه التناقضات الفكرية التى ادت الى الانفصام ، الذى ادى الى مايمكن ان نطلق عليه مرض ( الضلالات الدينية ) بين ادعاء الديمقراطية والايمان فى نفس الوقت بدكتاتورية الاقلية المؤمنه امام الاغلبية الكافرة . ثم اعتقادهم فى الصوابية المطلقة وانهم اصحاب الحقيقة المطلقة مما جعلهم فى صدام بين
كافة القوة السياسية فى مصر وجعل الجالس على كرسى الحكم فى الاتحادية يدخل فى صدام علنى ومكشوف ضد معظم اركان الدولة المصرية وعلى راسها القضاء والنيابة العامة والاعلام ثم كافة الاحزاب السياسية الاخرى واصحاب الاتجاهات اليسارية والقومية والليبرالية والعلمانية

ثم كان ماكان وخرج المصريين يرفضون حكم هذه الجماعة المريضة نفسيا والمتصادمه مع كل امانى الشعب فى الديمقراطية والحرية التى قام من اجلها بثورة 25 يناير ليتجلى لنا مرة اخرى وبقوه هذه المرة مدى الضلالات الدينية التى تعيش عليها هذه الجماعة من رفض للحوار ورفض النزول على ارادة الجماهيرتحت وهم الاقلية المؤمنه وبانهم رغم قلتهم الا انهم جماعة الاسلام ليعيدوا الى الاذها ماردده انصار بن حنبل فى الصراع بينهم وبين المعتزله حين قالوا ان شيخهم بن حنبل رغم انه كان وحيدا الا انه كان جماعه وحده لانه على الحق وحده ( هل يصلح هذا الفكر مع الفكر الديمقراطى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ) ثم التهديد بحرق مصر- وهو ماحاولوه ولكنهم فشلوا فيه بفضل تصدى الشرطة والجيش يساندهم الشعب فى معركة المصير هذه .
تصدى الدكتور محمد البرادعى للمصالحة ضمن آليات التفاوض المعروفة التى اكتسبها من خلال عمله فى المنظمات الدولية والتى تسير ضمن مبداين :
- الاول ان تكون مائدة المفاوضات ترجمه لما يحدث على الارض ومقياسا لقوة كل من المفاوضين ، وبقدر قوة كل منهم على الارض يكون نصيبة على مائدة المفاوضات
- الثانى : فى حالة تعادل القوه على ارض الواقع يتم الوصول الى عملية تنازل متساوية للطرفين
ولكنهم رفضوا اى تنازلات الا ان يرجع رئيسهم الى الحكم ويتم العمل بالدستورلنعود الى نقطة الصفر كأن الملايين التى حرجت ضدهم هى الملايين الكافرة امام القله المؤمنه وكان الله ناصرهم رغم قلتهم والملائكة معهم وجبريل يرفرف على اعتصامى رابعه والنهضة
فكان خطأ البرادعى انه يتعامل بآليات التفاوض المتفق عليها حسب موزاين القوة على الارض مع جماعة لها موزاين فوة اخرى فى السماء – آتيه لاريب فيها ...!!! - تحت الوهم المرضى لـ (الضلالات الدينية )
وكان خطأه الثانى انه اراد ان يتعامل بمقاييس حقوق الانسان مع جماعة لاتؤمن الا بنفسها فقط لاغير ولا تقيم اى اعتبار للآخر المختلف معها دينيا او سياسيا .
اما خطيئته فهى انه استقال حتى يحافظ على صورته لدى الغرب كرجل متحضر لايقبل استعمال القوة امام المعارضين دون ان يراعى مصلحة مصر ودون ان يدرك انه امام جماعة ارهابية بكل المقاييس ولايصلح التعامل معها بآليات التفاوض المعروفة ولا بنرجسية حقوق الانسان .
وتنتصر الارادة الجماعية المصرية ولا تغرق مصر فى بحور الدم الذى توعدونا به والتى صدقها البرادعى لتخسر هذه الجماعة فى لعبة مقامرة غبية صورها لهم وهم الضلالات الدينية كل شئ بداية مقر فخيم فى المقطم وحزب سياسى وجريدة وفضائية ومغانم وابهة الحكم واحلام السيادة والنصر لنراهم يتساقطون واحدا راء الاخر ليقضوا بقية حياتهم خلف اسوار السجون .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - موقف سديد
علقمة منتصر ( 2013 / 8 / 19 - 16:01 )
رأيك فيما يجري في مصر سديد تماما. هذا هو الموقف السليم من الجماعات الدينية التي تريد أن تحكم الناس بمعتقدات عتيقة. كما أرى تمهيدك النفسي هام جدا، أما موقفك من البرادعي فهو أيضا سليم لكن حبذا لو أشرت إلى موقف آخر كان له قبل وصول الإسلاميين إلى السلطة وقد اشترك فيه مع كل الطبقة السياسية غير الإسلامية تقريبا، وهو القبول بالإسلاميين كشريك سياسي مؤتمن الجانب وبدون ضمانات لا بد منها نظرا لمعرفتنا بالإسلاميين وشعارهم (الإسلام هو الحل) وتنكرهم للديمقراطية وحقوق الإنسان والعلمانية منذ حسن البنا الذي كان يطالب بحل الإحزاب ومنع التعددية الحزبية. وأن التطور الأخير عندهم هو من قبيل (الحرب خدعة)، ماداموا قد استمالوا ملايين الناس إلى صفهم. الطبقة السياسية التي تعاملت معهم بسذاجة تستحق الإدانة هي الأخرى. كنت تمنيت لو أن البرادعي انسحب احتجاجا على ما ورد في الإعلان الدستوري الذي صدر بعد 30 يونيو والذي نص على أن الإسلام دين الدولة وأن الشريعة الإسلامية مصدر التشريع وعارضته الكنيسة القبطية، ولكنه لم يفعل. ليبقى النص على الإسلام في أي دستور بابا مفتوحا لتدخل رجاله في حياة الناس وحرياتهم.
تحياتي


2 - البرادعي وما أدراك ما البرادعي ؟
س . السندي ( 2013 / 8 / 19 - 16:04 )
ماقل ودل ... تحياتي لك والسلام ؟

1: مصيبة أمة إقرأ أنها لاتقرأ وإن قرأت لاتفهم وإن فهمت لاتحلل ولا تستطيع قول الحقيقة مادام القتل والتكفير ينتظرانه ؟

2: حقيقة علمية تقول أن ألإغراق في الظلالات الدينية نتيجته الحتمية الغرف في هلوسات مرضية لاأول لها ولاأخر وهذا ماكان عليه أول من إدعى ألإسلام دينا بدليل تناقض أيات كتابه وتغير سلوكه في ليلة وضحاها وهذه الحالة المرضية والجنون أورثها لأتباعه ، بدليل قتلهم لمن يتصورونهم أعدائهم بتكبير ألله أكبر ، دون أن يسألو كيف لنبي مرسل رحمة للعالمين ( يعني الجميع ) ويفعل كل هذا ألأمر المخزي والفضيع والمهين والمشين ويقود 83غزوة بنفسه ؟

4: أما موضوع البرادعي ففي قناعتي الشخصية أنه لم يكن غير حصان طروادة لدى ألأمريكان والإخوان ، بإمكانك قراءة مقالي ( قراءة في إستقالة د. البرادعي ) على الحوار المتمدن ، فكلنا يدرك أن أمثاله أبعد مايكونون عن قيم الثورة والثوار ، ليس فقط بسبب إستقالته بل أيضا بسبب هروبه والنجاة بفروة رأسه بعد إداء دورة بفطنة ودهاء ، حفظ ألله مصركم وشعبكم وثورتكم من غادر وخائن وعميل ؟


3 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 19 - 23:14 )
لا أهتم بالسياسه , و لكن , الحقيقه , هي : إن ما حصل هو إنقلاب عسكري على الشرعيّه , تلاه قتل للمعتصمين , و هذا هو حكم العسكر , و نحن , نرى -الآن- محاولة تبرئة (محمد حسني مبارك) , إنها إنقلاب على الثوره! .
لندخل في الرد على صلب عقيدة الكاتب! .
1- يقول الكاتب : (الاسباب النفسية للرغبة فى التدين : تكمن فى رأييى فى حلم الخلود الانسانى فى ان يعيش حياه اطو لان لم يكن فى الدنيا فيكون بعد الموت) .
أقول : العلم له وجهة نظر تختلف عن وجهة نظر الكاتب!... لنرى وجهة نظر العلم :
هل هنالك وعي و شعور بعد الموت؟... العلم الحديث يقرّ بوجود الوعي و الشعور بعد الموت , و لكن لا يفصّل في كيفيّة حياتها بعد فناء الجسد .
جاء العلم الحديث بنظريّة : (البيوسنتريزم) , هذه النظريّه العلميّه تؤكد و تعترف بوجود الوعي و الشعور بعد الموت .

مؤسس هذه النظريّه , هو : (روبرت لانزا) , و هو : طبيب أمريكي و عالم يعمل مسؤولاً علمياً عن أبحاث تقنيات الخلايا المتقدمه ACT في معهد الطب المتجدد التابع لمدرسة الطب في جامعة : (ويك فورست) الأمريكيّه .


4 - تعليق2
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 19 - 23:14 )
يقول (إي دونل توماس) الحائز على (جائزة نوبل) في (الفيزيولوجيا و الطب) عن هذه النظريّه : [لا توجد عباره مقتضبه تفي حق هذا العمل البحثي] .
راجع :
http://www.paranormalarabia.com/2012/04/blog-post_19.html
و هذا موقع مؤسس النظريّه :
http://www.robertlanzabiocentrism.com/does-death-exist/
إذاً , العلم يقرّ بوجود الوعي و الشعور بعد الموت .
2- يتحدث الكاتب عن (الايمان بالغيبيبات)! .
لنسأل : هل الملحد يؤمن بالغيبيات؟... الجواب : (نعم) , مثال :
يعترف الملحد بقضيّة التطور , حسنً , هو لم يرى عمليّة التطور , و لم يطور كائن حيّ , إذاً الملحد يؤمن بالغيبيات , و لكن بشكل مخفي! .
ألا يلاحظ الملحد , من أن التطور الذي يتحدث عنه من الغيب الذي لم يعاصره؟... إذاً , الملحد مؤمن بالغيبيات , و لكن بطريقه مخفيّه .


5 - س . السندي
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 19 - 23:18 )
بما أنك مسيحي متشدد , و بم أنك تحارب الإسلام و رسوله الكريم -صلى الله عليه و سلم- ليل نهار , نهدي لك هذا الرابط :
1- الفاتيكان يطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية :
http://www.youtube.com/watch?v=atAetnrCEYU
2- حقيقة دينك , في هذا الرابط :
http://www.youtube.com/watch?v=nt2eR194G-4


6 - سر ألصورة
هانى شاكر ( 2013 / 8 / 20 - 01:00 )

سر ألصورة
______

خطيئة ألبرادعى هى أنه لم يعرف سر ألصورة ...

ظهر ألبرادعى على ألمسرح ألعالمى .. فَحَيَر ألكون بتذبذبه

ظهر ألبرادعى على ألمسرح ألمصرى فَحَيَر المصريين بتذبذبه ..

ألكلام ألحلو رخيص .. ولا يساوى كُلفة ألورق ألمكتوب عليه .. وهذا هو كُل ما يمتلكه ألبرادعى .. ألكلام ألفارغ فى ألمكان وألزمان ألغلط .. دائماً

كان أشرف و أكرم له ( كرجل ) ألا يقف بجوار ألسيسى و ألآخرين يوم عزل مُرسى .. كانت هذه ألصورة ألمـلـتـقـطـه تلك ألأمسية مُكلفة جداً لشخوصها ... وستبقى مُكلفة جداً لوقت طويل ..

ثمنها و تكلفتها هى رقاب كل من وقَفَ وظهر فى تلك ألصورة ..

ألجميع عرفوا ألثمن و رُبَمَا أضطروا لدفع ألثمن بحياتهم و رقابهم

إلا ألبرادعى ... فهو يخاف على مقعدته ..

...


7 - عزيزى علقمه منتصر
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 20 - 14:20 )
شكرا لزيارتك والتعليق والدعم
اما بالنسبة للدكتر البرادعى فقد تضاربت فيه الاقوال بين مؤيد على طول الخط وبين معارض لخطوته الاخيرة التى عارضتها انا ايضا ولكن ليس من منطلق العمالة الخيانه كما قال البعض .
وربما يكون ردى على الاخ جميل محمد فيه تلخيص الموقف :
الطريق الى جهنم يا اخى مفروش بالنيات الحسنه . وهذ1ا ماحدث مع البرادعى(
انا لا اتهمه بالعمالة وتنفيذ المخطط الامريكى كما يقول البعض الآن .
انا اعرف انه رجل متحضر ويحترم حقوق الانسان ومع الفكر الليبرالى العلمانى ويريد لمصر الديمقراطية .)
شكرا لزيارتك وخالص التحية .


8 - الاستاذ / س. السندى
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 20 - 14:22 )
شكرا لزيارتك والتعليق
قرأت مقالتك عن البرادعى ، واسمح لى اننى لا اتفق مع وجهة النظر تلك ، فالاتهام بالخيانه والعماله يحتاج الى دليل مادى ملموس
كل ما عتقده هو ماذكرته فى المقالة وما وضحتة ردا على تعليق الاخ علقمة بان الطريق الى جهنم مفروش بالنيات الحسنة .
تحياتى اخى العزيز


9 - الى ذو الوجهين
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 20 - 14:25 )
السيد عبدالله خلف : تكتب على الفيس بوك باسم وعلى الحوار باسم آخر لتؤكد لى ماقلت ردا على تعليقك واعيده :
أبو بدر الراوي
دائما يكون تعليقك خارج الموضوع . هل تريد ان تصل افكارك الى اكبر عدد من القراء عن طريق التعليق على كبار الكتاب . حسنا
اولا الموضوع لايتحدث عن الشرعية والانقلاب العسكرى وايهما الاصح
ثانيا : الموضوع لم يتعرض للخلود فى عالم ىخرلا وهو هو صحيح ام لا ؟ اننى اتحدث ان اسباب الايمان / سواء صح هذا الاعتقاد ام كان خطا أ
ولكن كونك ان تاتى بمصدر يوؤكد الان الشعور والاحساس بالالم لايفارق الميت فهذا ليس معناه الخلود وعموما هو راى واحد امام المتفق عليه علميا بان الانسان يموت وتموت معه كل الاجهزة الحيوية .
ثم ياسيدى عليك انت اثبات ان هذا العالم موجود بعد ان اخترقت سفن الفضاء المجموعة الشمسية بالكامل وتعدته الى افاق فضائية اخرى .
انت عليك اثبات وجود هذا العالم علميا .


10 - العزيز / هانى شاكر
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 20 - 14:32 )
فعلا البرادعى متذبذب المواقف ولايريد ان يدفع فاتورة النضال ، فيبدو انه رجل يحب السلام النفسى وليس له علاقة بالنضال الثورى ومايستتبعه من ثمن مدفوع ن ويريد ان يحافظ على صورته لدى الغرب من انه ضد العنف دون ان يدرى ان العنف قادم من جماعات المجرمين الذى حاول ان يتحاور معها دون ان يفهم انهم مصابين بامراض نفسية ويعيشون فى اوهامهم خارج الحقيقة والواقع ،
آن بارترسون مفوضية الاتحاد الولاروبى لاحظت ذلك وقالت عن مرسى ( انه يعيش خارج الواقع ) وذلك من مجرد مقابله واحدة .
حسنا انه ترك ساحة النضال لمن هو مستعد ان يدفع الثمن .
شكرا لزيارتك مع التحية .


11 - هشام حتاته
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 20 - 16:02 )
مشكلتك يا هشام أنك لست متمكن بالعقيده الإسلاميّه , يعني قليل الإطلاع في العقيده الإسلاميّه , و سأوضح لك الأمر .
أنت تقول : (ثم ياسيدى عليك انت اثبات ان هذا العالم موجود بعد ان اخترقت سفن الفضاء المجموعة الشمسية بالكامل وتعدته الى افاق فضائية اخرى) .
أقول : الكون مكون من مئات المليارات من المجرات , و المجره الواحده مكونه من مئات المليارات من المجموعات الشمسيّه! .
نحن -البشر- لم نتجاوز حدود مجموعتنا الشمسيّه من مجرة درب التبانه , يعني أمامنا مئات المليارات من مئات المليارات من المجموعات الأخرى .
حسناً , هذا الكون فقط , لنرى حجم هذا الكون أمام ملكوت الله , قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم- : (ما السموات السَّبعُ فِي الْكُرْسِيِّ إِلَّا كَحَلْقَةٍ مُلْقَاةٍ بِأَرْضِ فَلَاةٍ، وَفَضْلُ الْعَرْشِ عَلَى الْكُرْسِيِّ كَفَضْلِ تِلْكَ الْفَلَاةِ عَلَى تِلْكَ الْحَلْقَةِ) .
يعني الكون (بمئات المليارات من المجرات) كحبة رمل في صحراء أمام الكرسي , و الكرسي كحبة رمل في صحراء أمام العرش .
الآن علمت الحجم الهائل؟... يعني سفنك الفضائيّه لا زالت تحبو! .


12 - عبدالله خلف
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 20 - 18:51 )
اولا : ماذكرته فى تعليقك ليس له اى علاقة بالعقيدة الاسلامية ولكنها حقائق علمية
ثانيا : كل دوله تكون عاصمتها داخل حدودها . مش كده ولا ايه
يعنى القاهرة داخل الحدود المصرية ولندن داخل الحدون الانجليزية .... مش كد
ولا ايه ..........!!!!!!!!!!!!
يبقى المفروض ان يكون الله وملائكته وجنته وناره قريبه من الارض ، فالارض عاصمتهم ولا يتركوها ويذهبوا الى اغوار الكون الفسيح التى ذكرتها حضرتك .
المنطق بيقول ان كل عاصه داخل حدود بلدها . يبقى الله وملائكته وجنته وناره فى نفس المجموعة الشمسية التى تقع فيعا الارض .... مش كده ولا ايه
نقول كمان ولا كفايه كده ؟


13 - عبدالله خلف
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 20 - 19:04 )
اقرأ سورة الجن .. واقرا تفسيرها وهل يتفق هذا التفسير مع العلم ان الله جالس فى السماء الاولى يملى على ملائكته اقدار البشر ويتسلق الجن على اكتاف بعضهم لسماع مايكتب ليبلعوه الى اوليائهم فتنطلق السهام من اللملائكة عليهم فينزلوا الارض محترقين ..............!!!!!!!!!!!
وهى النجوم فى السماء مصابيح للبشر على الارض ولتزيينها ام هى نجوم كالشمس تدور من حولها كوكب؟
وهل هناك سبع ارضين وسبع سماوات طباقا ( عارف يعنى ايه طباقا : يعنى طبقات فوق بعضها السماء الاولى ثم يليها الثانية ثم الثالثة وهاكذا .. واين هى
مين فينا اللى مش عارف
- انما سؤال صحيح : كم عدد زوجات النبى بالاضافة الى ملك اليمين وبالاضافه الى من تهب نفسها اليه ....
الا تعلم ان الزواج من طفلة فى التاسعه هى الآن جريمة يعاقب عليها القانون .
كفايه ولا نقول كمان .. انا عارف تاريخ الاسلام اكثر منك لانى قعدت 15 سنه ادرس فيه ولم اصل الى نتيجة منطقية واحدة .
ياسيدنا الشيخ : معركتك ومن على شاكلتك معركة خاسره .. النت فضح الكثير والعلم فضح الكثير ... الكثير جدا


14 - يعحبنى كل ما جاء فى المقال
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 8 / 20 - 19:06 )
تحياتى استاذ هشام و اتمنى ان تكون بخير و بصحة جيدة

انا معجب بكل نقطة فى المقال و :

-انا معجب بالنبذة المذكورة عن التحليل النفسى هنا و خاصة مسألة فكرة (علم النفس و دراسة الرغبة فى اعتناق الفكر الدينى)
لكن لى سؤال: ما موقف الدين الموروث؟ (دائما كان هناك سخرية ان الكفار كانوا يعبدون اصنام لانهم وجدوا آباءهم يعبدونها- اليس الكثير من سكان الوطن العربى السعيج مولودين و من قبل ان يتمموا 6 سنوات من العمر يتم تلقينهم بالتابووهات و المقدسات الإسلامية؟

البعض يلجأ للفكر الدينى نفسيا كما اوضح المقال لكن هناك آخرون أشعر انهم ورثوا الدين وراثةً

-انا ايضا أؤكد على كلامك ان المصرية القديمة هى اول من جاء بفكرة او معضلة الخير و الشر الى العالم

-انا سعيد بتحليلك لموقف البرادعى و لا اختلف معك

-استاذ هشام هل تأذن لى بسؤال قد لا يكون فى صلب المقال : انا شاكر للسعودية و الإمارت موقفهم مع مصرنا الآن لكن بخصوص السعويدة (اليست السعودية هى الداعم رقم 1 للوهابية السلفية- هل السعودية مستقبلا ستمهد بما تفعله لنا الآن ان تدعم السلفيين لكى يتواجدوا بقوة فى الحياة السياسية؟

لا نريد سلفيين بدل الإخوان.

تحياتى


15 - الكون في الإسلام
علقمة منتصر ( 2013 / 8 / 20 - 19:47 )
يقول السيد عبد الله خلف (مشكلتك يا هشام أنك لست متمكن بالعقيده الإسلاميّه , يعني قليل الإطلاع في العقيده الإسلاميّه)
أنا أزعم أنني مطلع بما يكفي على هذه العقيدة الإسلامية، وأرى أنه يكفي المرء أن يقرأ القرآن ليعرف التصور الإسلامي البسيط الساذج للكون: هو عبارة عن أرض مبسوطة وسماء تشبه القبة مرفوعة بغير عمد فوق الأرض، مثل الخيمة تماما، مع فارق الحجم، والسماء سبع سموات محكمة البنية سميكة بحيث استحال على الجن النفاذ منها (يا معشر الإنس والجن..) ثم زينها الله السماء الدنيا بالنجوم كأنها مصابيح معلقة في السقف (المرفوع)، أما النيازك التي ترتطم بالغلاف الجوي وتحترق فهي عند محمد شهب حارقة يسلطها الله على الشياطين التي تقترب من السماء . أما أصل الإنسان فقد بدأ بآدم المصنوع من الطين قبل أن تنفخ فيه الروح ثم حواء التي انتزعت من ضلعه ولذلك ستظل عوجاء كما قال محمد، أما الزلازل والبراكين والرياح والأمطار والرعود فهي آيات ربانية للاعتبار ولا علاقة لها بما يفهمه اليوم علماء الطبيعة.
متى تتحرر يا عبد الله من هذا الله الوهمي.
تحياتي للجميع


16 - عبدالله خلف
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 20 - 22:42 )
نسيت ابارك واهنى : المرشد بتاعكم وحامل التوكيل الالهى ومندوبه على الارض يقبع الان داخل سجن العلمانيين الليبراليين الكفره الانقلابيين
وطبعا نتيجة ان الله وملائكته تركوا الارض والمجموعة الشمسية واتجهوا الى اغوار الكون العميق فلم يستطيعوا انم ينقذوهم
مش قلت لك .. كان المفروض يكونوا قريبين علشان المسافة تكون قريبه لهم
ويخلصوهم من قبضة الشرطة .ويقدروا ينقذو المؤمنين من ظلم الكافرين
وبعدين : ( اذا سألك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوة الداعى اذا دعانى ) وانا شايف ان جماعتك بتدعى من اول رمضان على الكفار ولا مجيب .
على فكرة انا ابن عمى وصديقى اللواء محسن حتاته مدير سجون المنطقة المركزية بما فيها طره .. تحب اوصية على جناب المرشد
اتمنى من الله ان يفعل شئ للفئه المؤمنه وان تنشق الارض وتبتلع الفئه الكافرة .
سلام


17 - هشام1
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 20 - 23:13 )
1- نحن في نقاش , و لا حدود للكفايه فيها , و نقول : زد! .
2- الله خارج المكان و الزمان , فمن قال لك أن الله و ملكوته في المجموعه الشمسيّه , أنت تألف تأليفات بموجب ما توصل له فكرك! .
نحن جئنا بحديث يبيّن لنا عظمة ملكوت الله , و هو يحصرها بالمجموعه الشمسيّه بدون دليل!... دليلك يا هشام , أما الكلام المرسل فهو للعامه! .
3- عطني آيه تقول أن الله جالس في السماء الأولى؟... أم أنك تسقط فهمك على القرآن؟! .
أنت تبني على حديث و ليس آيه , لذلك , عليك المجيء بالحديث ؛ لإخضاعه إلى علم (الجرح و التعديل) .
4- تسأل , هل النجوم زينه؟... لنسألك : هل سبق أن قرأت عن نظريّة : (الهولوجرام الكوني)؟... إن لم يكن قد قرأتها فننصحك بقراءتها .
5- تسأل عن السبع السموات و السبع أراضي!... السؤال : هل سبق أن قرأ الكاتب عن نظريّة : (الأكوان المتوازيّه)؟... إن لم يكن قد قرأتها فننصحك بقراءتها .


18 - هشام2
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 20 - 23:14 )

6- تتحدث عن القانون , لا بأس , سأخبرك عن القانون :
- التلفزيون الألمانى : الإسلام هو الحل :
http://www.youtube.com/watch?v=dgW6o9cOBvI
- عالم نفس يهودي مذهول بنصوص القرآن :
http://www.youtube.com/watch?v=IhYBfRICwUg
- الفاتيكان يطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية :
http://www.youtube.com/watch?v=atAetnrCEYU


19 - --أستاذ هشام
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 8 / 21 - 00:07 )
تحية مجددا استاذ هشام

مش حابب ان اتدخل فى مناقشتك مع عبد الله خلف - عموما ياما تحدثنا انا وهو فى موضوعات استاذ سامى لبيب لكن عموما بخصوص ما يطرحه هنا (فى 17 و 18) ياما تكلمنا فيه و خصوصا مسألة الهولوجرام و العوالم المتوازية

- لو تحب استاذ هشام تلقى نظرة على ما قلته انا ردا على هذه المسائل العلمية (وهى اساسا لا علاقة لها بالدين بل تضربه فى مقتل ) انا تحدثت عنها بإختصار هنا (تعليق 39 و انت نازل- كان اسمى وقتها عاشق الحرية فقط قبل انا اعلن عن اسمى الحقيقى حازم)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=346747

وعودة الى موضوعك هنا:
انا لازلت سعيد بفكرة الربط بين التاريخ و الحاضر الذى تستعمله (لا افرض عليك ان تفعل هذا كل مقال- بل بظروف الموضوع)
وايضا معجب بالتحليل النفسى و ايضا موضوع نسب تعداد سكان العالم و تعداد (رسمى فقط) لمعتنقى اديان عدة
وعن واقع مصر الآن (عندى حاجات كتير تجعلنى محتار يا استاذ هشام) لكن سأؤجلها لمقالات اخرى

انا نوعا ما راضى ان جماعة الإخوان نهمهم للسلطة اغرقهم (لو كانوا اكثر حرصا لتعبنا معهم كثيرا و لجلسوا على قلوبنا سنيين)

تحياتى لك و خذ بالك من صحتك استاذ هشام


20 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 21 - 00:34 )
اهلا بك وشكرا لمرورك .
بالنسبة لسؤالك عن موقف السعودية فهو صراع على النفوذ والفوز بمصر بين قطر والسعودية ، وتاكد لو كان الاخوان تحت العباءه السعودية لكان الموقف تغير تماما .. انها فى النهاية مصالح ولن ننسى انها اساس الوهابية التى قامت بتخريب عقول الناس .
اما عن الدين الموروث .. الطفل يولد لايعرف شئ ومع مرور السنوات يجد نفسه فى سياج دينى مغلق يتحدث عن الجنه ولنار والعالم الاخر ، وتلك النقطة هى التى تعرض لها عالم النفس كارل يونج عندما تحدث عن تشكيل الوعى الجمعى للجماعات حيث يتشكل هذا الوعى حسب الظرف الذى ينشأ فيه الطفل .
من منا لم يسأل والدية وهو صغير : اين سنذهب بعد الموت ؟
ومن منا لم يقول له والديه او المدرس فى المدرسة لو سرقت او كذبت حاتدخل النار . ومن خلال الاجابات تترسخ هذه المفاهيم فى الوعى وتكبر مع الانسان
اما اذا تماهى مع الحركات الدينية المتشدده سيجد خطاب التكفير للاخر ويسمع عن الفئه القليله التى غلبت الفئه الكبيرة ليعيش بعدها فى حالة الانفصام ثم الضلالات .ارجو ان اكون قد اجبت على سؤالك . ولك التحية والحب


21 - تعليق 14
محمد بن عبدالله ( 2013 / 8 / 21 - 12:31 )
بعد قراءة المقال والتعليقات ليس لدي ما أضيف على ما كتبه المفكرين المحترمين الكبار ...أشكر أستاذنا العزيز هشام حتاتة ومعظم المعلقين وأذكر على وجه الخصوص تعليق الأستاذ حازم (عاشق للحرية) لأنه شامل وافي عبر عما هممت بكتابته وبالذات فيما يتعلق بموقف البرادعي وبشأن السعودية والسفليين..



أتمنى ألا يفرض الجيش علينا السفليين اليوم كما فرض الاخوان أمس


ملحوظة..كتبت (أشكر المفكرين الكبار) هذه الصفة لا تشمل السيد خلف بالطبع


22 - شكرى لأستاذ هشام و استاذ محمد بن عبد الله
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 8 / 21 - 14:19 )
محمد بن عبد الله:
تحياتى لك و أنا سعيد اننا هناك توارد خواطر بيننا فى تلك المسائل المصيرية لعالمنا العربى السعيد
وانا ايضا أشاركك همومك انى لا اريد ان نجد سلفيين بدل الإخوان فى المستقبل

أستاذ هشام حتاتة:
تحية مجددة و اشكرك على إجابة تساؤلاتى الى حد كبير انت اعطيتنى اجبات لأشياء حيرتنى لفترة من ناحية , و من ناحية ثانية انت أكدت لى شكوكى فى بعض ما انا طرحته من تساؤل

مودتى و اتمنى ان تكون بخير و خذ بالك من صحتك و انا متابع اعمالك قدر المستطاع

مساء الخير عليكم و على الجميع


23 - تحية واحترام
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 8 / 21 - 19:04 )
الاخ الاستاذ هشام حتاتة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس بالضرورة ان نتفق كي يحترم كل منا الاخر ولكن لنختلف ويحترم منا الاخر هذا هو المعيار الحضاري الذي يجب ان نرسخه في موقع الحوار المتمدن وبعكسه لن يكون هناك اي حوار وليس هناك اي تمدن , طبعا سعدت بمعظم ما ورد في هذا المقال رغم اني من خلفية اسلامية وكاتب احسب نفسي معروفا في هذا الموقع الكريم لانك دست على مواطن الجرح في مجتمعاتنا العربية , فبالفعل ان معظم الامراض التي اصابت مجتمعاتنا هي من خلال المنظومة الدينية المتهرئة في مجتمعاتنا الاسلامية الا من رحم ربي , ان اموال البترودولار والفكر الوهابي السطحي البدوي قد خلقا ارتدادا (وليس ثورة) الى الخلف وجعلوا مجتمعاتنا تسقط في بئر سحيقة ليس لها قرار , وكل يوم نحن نزداد سقوطا في هذا البئر , لكن ان نسقط هذه الامور على الاسلام كمنظومة فكرية وعقيدة دينية فهذه التي اختلف فيها معك والسبب يا استاذي الكريم ان الاسلام وكما تعلم عاش قبل الاخوان والوهابية حوالي 13 قرنا ولم يكن يوما بحاجة اليهم واقول والله لقد ابتلي الاسلام بهم ولو كنت مؤمنا بنظرية المؤامرة لقلت ان هاتين الحركتين هما من نتاج ا


24 - تحية واحترام 2
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 8 / 21 - 19:11 )
في تشويه الاسلام وصد الناس عنه فقد ابدعتا تلك الحركتين او المدرستين في ضرب الاسلام وقواعده وساهمت في تخلف الناس واستعبادهم وساهمت ايضا في دغمجة المجتمع العربي الاسلامي
سيدي الكريم
ان الاسلام برسالته السماوية ليس بحاجة الى تفكير شخص سطحي كمحمد الوهاب او تفكير رجل انتهازي كالبنا الاسلام انتج لنا حضارة عربية وساهم في رقي امة العرب التي كانت امة تعيش تحت رمال الصحراء , الاسلام كمنظومة اخلاقية من ارقى المنظومات الاخلاقية في العالم , الاسلام كعقيدة توحيدية من ارقى العقائد التي نزهت الاله من اي عيب او نقص . الاسلام من افضل العقائد والاديان التي احترمت النفس البشرية وكرمتها , ولكن عندما يكون الاسلام اسلاما لا استسلاما , عندما ينهل الاسلام من المنبع الصافي لا من المنبع العكر , عندما يفهم الاسلام من القران الكريم لا من مرويات البشر , هذه هي العلة في الاسلام انهم تركوا كتاب الله وراء ظهورهم وانساقوا وراء المرويات التاريخية فابتدعوا لنا دينا جديدا ومنظومة فكرية ومعتقدية جديدة والبسوها لبوس الاسلام
ا


25 - تحية 4
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 8 / 21 - 19:11 )
الاسلام ليس حزبا سياسيا ولا دولة ولا عقيدة شعبوية انه دين يمثل احد اشكال الوعي الاجتماعي وهو خيمة تجمع الكل وليس كما يفهم له سلطان على الكل , ما علاقة الحاكم بالفقيه وما علاقة الطبيب بالفقيه وهل هناك رجل دين في الاسلام اصلا , سيدي الكريم ان ما يصطلح عليه اليوم من الفقهاء قد استنبط من القران الكريم من فعل ليتفقهوا ولكن للاسف اعطوا هؤلاء المتفيقهين سلطات لم يمنحها لهم اصلا القران الكريم ولا النيبي محمد بالمرة يقول القران الكريم (فلولا نفر من كل طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم.....) هذا هو واجب الفقيه ان يذكر القوم بدينهم فقط لا من خلال الخطب والوعد والوعيد انما من خلال تدبر القران واحكامه واستنباط معان جديدة توائم وتلائم العصر , فهل هذا ما يحدث الان في الاسلام ؟ كلا الامر بالمقلوب وعكس ما حصل في هذه الاية فالاحزاب الاسلامية والوهابية انتجت لنا طوائف من الفقهاء تسلطوا على رقاب الناس وافكارهم وتسوروا المحراب وقالوا للشعب والعقل هيت لك ,


26 - تحية واحترام 4
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 8 / 21 - 19:12 )
سيدي الكريم
ان الحديث عن الدين وعن الحاجة الى الدين في المجتمع المصري القديم كان بالحقيقة غير صائب بالمرة فالتوحيد وحسب الروايات والدراسات التاريخية كان قبل الانسان المصري ولا يعرف بالضبط بحسب المصادر التاريخية متى ظهر الدين التوحيدي في الكرة الارضية فعلم التاريخ باعتراف اصحابه لم يقدم الى الان التاريخ الكامل للبشرية وما كتبته عن علاقة النعيم بالشقاء الدنيوي هذا نتيجة عوامل التسطيح والانبطاح الفكري للوهابية والاخوانية التي شوهت الاسلام وحرفته عن معانية فاللذات في الاخرة ونعيمها ليس هي ملذات الدنيا ونعيمها فشتان شتان ما بين النكاح والسفاح وما بين الثرى والثريا وما كلامهم عن التي عين التي لم تر ولا الاذن التي لم تسمع الا تخاريف ما جاء بها القران ولا الاسلام ولا محمد العظيم انما هي تخاريف ابتدعوها ليضلوا بها العوام وللاسف دهشت ان من يمتلك تلك العقلية الفذة لم يستطع النفاذ من غشاء البكارة الوهابي الى معاني الاسلام العظيمة وافكاره المنيرة وينهل منها ويفيد العالم نفسه اولا

وتقبل تحياتي

اخوك المخلص
خلدون طارق


27 - الاخ خلدون طارق ياسين
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 23 - 06:32 )
قمت بالرد على تعليقك من خلال تعليقات الفيس بوك وكان بامكانى ان اعيده هنا ولكننى لا ارى اى سبب منطقى يجعلك تتحد وتتوافق مع عبدالله خلف فى نفس
)الطريقة ( نشر التعليق على الفيسبوك ثم تكرار نشره على تعليقات الحوار
)ارجو من المعلقين الكرام متابعة ردى على التعليق على ( تعليقات الفيسبوك
وشكرا


28 - مره اخيرة : عبدالله خلف
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 23 - 06:46 )
ان كنت تفخر وتتفاخر انك سعودى فيجب ان تعلم الحقيقة التاليه والتى نشرتها فى احدى مقالاتى ( نشات فى بيت مساحته سبعة افندنه ( ثلاثون الف متر مربع- قريبا من مساحة دويلة قطر ههههه ) يضم ثلاثة حدائق وابراج الحمام واشجار التوت وجراج به ثلاثة سيارات امريكية من احدث موديلات الخمسينات عندما كان امراء دول الخليج وشيوخها يركبون الفيات والفولكس فاجن الخنفساء ) ويجبا ن تعهلم ايضا ان منبت العنف جاء من صحراءكم .
انا عن موقف بلدكم من الاحداث الاخيرة فى مصر فطبعا له الشكر ولكن :
- الصراع على النفوذ فى الخليج بين قطر والسعودية ورغبة كل منهم فى الاستحواذ على الكعكة المصرية هو السبب المباشر فى الموقف السعودى
- بعد حكم لاخوان لمصر وارتمائهم فى الحضن القطرى اتجهت المملكة ودول الخيج الى البحث عن بديل يساندهم فاقترحوا دخول الاردن والمغرب الى تحالف دول مجلس التعاون وعدلوا عن هذا الاقتراح لانهم عرفوا انه هذه الدول لن تسانهدهم وليس لديها جيوش قوية وقادرة على حمايتهم مثل مصر .بس خلاص


29 - الاستاذ حتاتة المحترم
خلدون طارق ياسين ( 2013 / 8 / 23 - 11:10 )
يشرفني ردك وتعليقك وانا ايضا عقبت عليه
لكم مني كل الاحترام والمودة
وتقبل تحياتي اخوك الاصغر خلدون طارق


30 - عزيزى محمد بن عبدالله
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 23 - 16:30 )
اسف فى تاخيرى فى الرد لاننى كنت اعانى الثلاثة ايام الماضية من ارتفاع كبير فى شغط الدم .
طبعا ماتكبته من دعم وتاييد ليس غريبا عليك ولاغريبا عن اصحاب الفكرالمتفتح .
وانا سعيد بالصداقة والحوار الحضارى على صفحتى بينك وين العزيز حازم
دكن لى وتقبل خالص التحية .


31 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 23 - 16:40 )
من خلال تعليقاتك اعرف انك فى حاجة الى الاجابة على العديد من التساؤلات . هذا يسعدنى ، وبيسعدنى ان اجيب على كل تساؤلاتك ، حضر لى من الاسكندرية احد اصدقائى على الفيس بوك وجلس معى فى بينتى يومين كاملين اجبت له فيها عن كل
تساؤلاته وحيرته فى الدين .
اذا اردت التواصل معى اكتب لى فى تعليق رقم هاتفك وانا اتحدث اليك ( عذرا فانا لا اتسطيع الافصاح عن رقم هاتفى حتى انأنى بنفسى من المكالمات الحاقده والموتورة ) واذا كان لك حساب على الفيس بوك اطلب صداقتى ونتبادل الحديث عبر الرسائل
لمباشرة فى الفيس بوك
تحياتى عزيزى حازم


32 - شكرا جزيلا أستاذ هشام #31
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 8 / 24 - 20:18 )
شكرا استاذ هشام على ترحيبك بالإجابة عن ما اطرحه من اسئلة عن الواقع السياسى و الدينى و الإجتماعى

الصراحة انا هجرت الفيس بوك منذ زمن بعيد (انت عارف يا استاذ هشام, الفيس بوك بالذات الجزء الخاص بالمصريين و العرب بقى صعب بصراحة لدرجة الملل هههههه)

و أشكرك جدا لعدم إعتراضك على مبدأ ان يكون بيننا اتصال هاتفى لكن انا ايضا لا اؤيد ان تنشر رقم هاتفك هنا لانك فعلا ستتعرض لمكالمات سخيفة بلا داعى من كل من هب و دب

عموما انا بأتابع مقالاتك هنا ولو تفتكر انا كنت متابعك فى موقع شباب الشرق الأوسط (قبل ان اكف عن متابعة هذا الموقع تماما)
ولو إحتجت ان اتواصل معك فربما ابعت لك عن طريق مراسلة الكاتب من هنا فى الحوار او سأستشيرك من حين لحين فى مقالاتك حسب موضوع المقال.

انا سعيد بإهتمامك بأحوال قراءك و تساؤلاتهم و متابعتك لتساؤلاتى شخصيا (كما لو كانت متابعة والد لإبنه)

خذ بالك من نفسك و من صحتك فانا عارف ان الزخم السياسى و الإجتماعى حولنا مزعج لنا جميعا و ربما تشتكى من ضغطك على الأقل من كثر ما نحن فيه

تحياتى

اخر الافلام

.. 81-Ali-Imran


.. 82-Ali-Imran




.. 83-Ali-Imran


.. 85-Ali-Imran




.. أفكار محمد باقر الصدر وعلاقته بحركات الإسلام السياسي السني