الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أسئلة وأجوبة - الحلقة الثانية

كامل النجار

2013 / 8 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


السؤال الرابع: هل كلمة بسم الله الرحمن الرحيم واجبة ام مستحبة؟
وقبل الإجابة على هذا السؤال لابد أن نعرف هل جملة "بسم الله الرحمن الرحيم" هي من القرآن أم لا. اختلف فقهاء الإسلام في ذلك لأن سورة التوبة ليس بها بسملة ولأن سورة النمل بها آية في وسط السورة تقول (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم) (النمل 30). يقول ابن رشد القرطبي: "اختلفوا في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في افتتاح القراءة في الصلاة، فمنع ذلك مالك في الصلاة المكتوبة جهرا كانت أو سرا، لا في استفتاح أم القرآن ولا في غيرها من السور، وأجاز ذلك في النافلة. وقال أبو حنيفة والثوري وأحمد يقرؤها مع أم القرآن في كل ركعة سرا، وقال الشافعي: يقرؤها ولا بد في الجهر جهرا وفي السر سرا، وهي عنده آية من فاتحة الكتاب، وبه قال أحمد وأبو ثور وأبو عبيد. واختلف قول الشافعي هل هي آية من كل سورة؟ أم إنما هي آية من سورة النمل فقط، ومن فاتحة الكتاب؟ فروي عنه القولان جميعا. وسبب الخلاف في هذا آيل إلى شيئين: أحدهما اختلاف الآثار في هذا الباب، والثاني اختلافهم: هل بسم الله الرحمن الرحيم آية من فاتحة الكتاب أم لا؟ فأما الآثار التي احتج بها من أسقط ذلك فمنها حديث ابن مغفل قال "سمعني أبي وأنا أقرأ بسم الله الرحمن الرحيم، فقال: يا بني إياك والحدث، فإني صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر فلم أسمع رجلا منهم يقرؤها" (بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد القرطبي، ج1، ص 86).
نرى هنا أن كبار الفقهاء يعتبرون أن جملة "بسم الله الرحمن الرحيم" ليست من القرآن وبالتالي فهي ليست واجبة وإنما مستحبة بحكم العادة والتكرار
السؤال الخامس: هل إن لا إله إلا الله في القرآن واجبة أم لا؟
جملة لا إله إلا الله تكررت بكثرة في القرآن لأن محمداً أراد أن يؤكد لعرب مكة أن أصنامهم ليست في مستوى إله السماء، فقال:
(إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون) (الصافات 35)
(وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله وهو الحكيم العليم) (الزخرف 84)
وهناك آيات أخرى كثيرة تكرر معنى أن الله واحد ولا إله إلا هو. فهل تكرار ذكر هذه الآيات في القرآن يجعلها واجبة؟ لا اعتقد ذلك لأن نفس الآيات موجودة في التوراة ولكن اليهود لا يقولون إنه واجب عليهم تكرارها. التوراة تقول ( 35إِنَّكَ قَدْ أُرِيتَ لِتَعْلمَ أَنَّ -لرَّبَّ هُوَ -لإِلهُ. ليْسَ آخَرَ سِوَاهُ. 36مِنَ -لسَّمَاءِ أَسْمَعَكَ صَوْتَهُ لِيُنْذِرَكَ وَعَلى -لأَرْضِ أَرَاكَ نَارَهُ -لعَظِيمَةَ وَسَمِعْتَ كَلامَهُ مِنْ وَسَطِ -لنَّارِ. 37وَلأَجْلِ أَنَّهُ أَحَبَّ آبَاءَكَ وَ-خْتَارَ نَسْلهُمْ مِنْ بَعْدِهِمْ أَخْرَجَكَ بِحَضْرَتِهِ بِقُوَّتِهِ -لعَظِيمَةِ مِنْ مِصْرَ 38لِيَطْرُدَ مِنْ أَمَامِكَ شُعُوباً أَكْبَرَ وَأَعْظَمَ مِنْكَ وَيَأْتِيَ بِكَ وَيُعْطِيَكَ أَرْضَهُمْ نَصِيباً كَمَا فِي هَذَا -ليَوْمِ. 39فَاعْلمِ -ليَوْمَ وَرَدِّدْ فِي قَلبِكَ أَنَّ -لرَّبَّ هُوَ -لإِلهُ فِي -لسَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَعَلى -لأَرْضِ مِنْ أَسْفَلُ. ليْسَ سِوَاهُ.) (سفر التثنية، الإصحاح الرابع). فالقرآن لم يأت بجديد غير ترجمة آيات التوراة التي قام بترجمتها القس ورقة بن نوفل أستاذ محمد وابن عم خديجة بنت خويلد
السؤال السادس: هل ذكر محمد رسول الله واجبة في الأذان أو الكلام وهل مذكورة في القرآن؟
محمد ذُكر في القرآن أربعة مرات فقط، وهناك سورة اسمها محمد بينما ذُكر موسى 136 مرة، وهناك سورة في القرآن كان اسمها سورة بني إسرائيل وغيروا اسمها لاحقاً. فالقرآن كأنه نزل إلى بني إسرائيل وليس للعرب. الآية التي ذُكر فيها محمد رسول الله تقول (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم) (الفتح 29). وقد عرفت عائشة هذه الحقيقة عندما قالت لمحمد "أرى ربك يسارع لك في هواك". ومحمد نفسه كان يعلم أنه ليس رسول الله بدليل أنه لما عقد صلح الحديبية مع أهل مكة أراد أن يكتب "من محمد رسول الله" فقال له أحدهم "لو كنت أعلم أنك رسول الله لاتبعتك" فقال محمد لعلي بن ابي طالب "أكتب من محمد بن عبد الله". فلو كان رسول الله لما تنازل عن ذكرها. أما كونها واجب قولها في الكلام فليس هناك أي سبب يجعلها واجباً إنما هي عادة تعود عليها المسلمون منذ الصغر.
بالنسبة لذكرها في الأذان فهناك اختلافات كثيرة بين المسلمين في صيغة الأذان لأن محمداً لم يبتكر الأذان بنفسه وإنما اعتمد على خلم رواه له عبد الله بن زيد الذي قال له "إني رأيت في المنام رجلاً يحمل ناقوساً فأردت أن ابتاعه منه فقال لي: ماذا تصنع به، فقلت له أنادي به للصلاة، فقال: هل أدلك على خير من ذلك، فقلت نعم. فقال قل " الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا اللّه أشهد أن محمدًا رسول الله أشهد أن محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله‏.‏" (المنتظم في التاريخ لابن الجوزي، ج3، ص 20). واتخذ محمد أربعة مؤذنين وكل واحد منهم كان يؤذن بطريقته وقد اختلف الفقهاء في صيغة الأذان " وكانوا أربعة: اثنان بالمدينة: بلالُ بن رباح، وهو أول من أذن لرسول اللّه صلى الله عليه وسلم، وعمرُو بن أم مكتوم القرشي العامري الأعمى، وبقباء سعد القرظ مولى عمار بن ياسر، وبمكّة أبو محذورة واسمه أوس بن مغيرة الجمحي، وكان أبو محذورة منهم يرجِّع الأذان، ويثنِّي الإِقامة، وبلال لايرجِّع، ويفرد الإِقامة، فأخذ الشافعي رحمه اللّه وأهلُ مكّة بأذان أبي محذورة، وإقامةِ بلال، وأخذ أبو حنيفة رحمه اللّه وأهلُ العراق بأذان بلال، وإقامة أبي محذورة، وأخذ الإِمام أحمد رحمه اللّه وأهلُ الحديث وأهلُ المدينة بأذان بلال وإقامته، وخالف مالك رحمه اللّه في الموضعين: إعادة التكبير، وتثنية لفظ الإِقامة، فإنه لا يكررها." (زاد المعاد لابن قيم الجوزية، ج1، ص 52).
ولأن صيغة الأذان لم يوحِ بها الله لمحمد ولم يقل محمد بها في أحاديثه وإنما حلم بها عبد الله بن زيد، يصبح ذكر محمد في الأذان عادة لا أكثر، وليس للأذان أي قدسية حتى يصبح ذكر محمد رسول الله فيه واجباً أو مستحباً.
السؤال السابع: هل كلمة صلعم صلى الله عليه وسلم واجبة أم مستحبة لأنه كلما ذكرت اسم محمد لازم تذكر ص
في الحقيقة يكرر المسلمون شبه الجملة "صلى الله عليه وسلم" تكراراً مملاً ربما يصل إلى عشرين مرة في صفحة واحدة من مقال أو كتاب. والسبب في ذلك تقديس محمد لنفسه وتقديس المسلمين له، فمحمد ذكر في القرآن (إنّ الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) (الأحزاب، 56). وإذا عرفنا أن كلمة "الصلاة" تعني الدعاء، نجد أن الآية كلها تعارض المنطق وتزدري العقل. كيف يدعو الله لمحمد، ومن يدعً؟ هل يدعو نفسه لترحم محمداً؟ والقرآن نفسه يقول لمحمد (أنا أعطيناك الكوثر) وهذا يعني أنه ضمن له أعلى الدرجات في الجنة، وفي الحياة الدنيا وجده فقيراً فأغنى، ووجده ضالاً فهدى. فماذا يفعل له أكثر من ذلك وما فائدة دعاء المسلمين له وهو عنده كل شيء؟ ولكنه التعليم بالتلقين فقط لا غير دون أي تفكير. وإذا كان الله يصلي على محمدٍ لماذا ذكر موسى 136 مرة وذكر محمداً أربعة مرات فقط. ولماذا قال عن إبراهيم إنه خليل الله وقال عن محمد (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل) (آل عمران 144)؟ ولماذا جعل الله النار برداً على إبراهيم عندما ألقاه النمرود بها فلم تصبه بأذى بيمنا سمح للكفار في معركة أُحد بكسر أسنان محمد وجرح وجهه وشفتيه؟ ولماذا أعطى أنبياء بني إسرائيل كل تلك المعجزات وأنزل لهم مائدة من السماء ولم يعط محمداً ولا معجزة واحدة حتى عندما تحداه عرب مكة وطلبوا منه أن يسأل ربه لينزل لهم معجزة من السماء؟
وإذا اتبعنا منطق الأشياء نجد أن شبه الجملة "صلى الله عليه وسلم" ليست واجبة ولا مستحبة لأنها بلا معنًى. بل بالعكس فإنها مكروهة لأنها تكرار ممل لا يخدم غرضاً.
السؤال 8: هل تؤمن بالمذاهب الأربعة والمذهب الوهابي والمذهب الجعفري أو الاثني عشرية والفرق الإسلامية الأخرى وهل ذكرت في القرآن وهل هناك أحاديث موثوقة؟
أنا لا أؤمن بإله السماء ولا بقرآنه أو كتبه أو رسله. ولكن كدارس للإسلام أستطيع أن أؤكد أن المسلمين ينتقون من الإسلام ما يناسبهم، وفي بعض الأوقات ينسخون آيات القرآن بالأحاديث وفي أحيان أخرى يتجاهلون الأحاديث. محمد قال لهم سوف تتفرق أمتي إلى 73 فرقة كلها في النار إلا الفرقة الناجية. وقال كذلك إن أمته سوف تتبع ما فعله اليهود حذو النعل بالنعل، ولو دخلوا جحراً لدخلت أمته نفس الجحر. وبما أن اليهود قد تفرقوا إلى شيع وأحزاب، وكذلك المسيحية تفرقت إلى أكثر من أربعة آلاف فرقة، فإن المسلمين تفرقوا إلى المذاهب التي ذكرتها، وكل أهل مذهب يكفرون الفرق الأخرى ويعتقدون أنهم الفرقة الناجية. ولا نجاة لأي منهم. أما المذهب الوهابي فهو أكثرهم حقداً وتكفيراً للغير
المذاهب الشيعية تنفي العقل نفياً تاماً إذ أنها تعتقد أن طفلاً اختفى قبل أكثر من ألف عام ما زال حياً في انتظار أن يأذن له الله ليعود إلى الأرض. هذا بالرغم من أن القرآن يقول لمحمد (وما جعلنا لبشرٍ من قبلك الخلد أفان مت فهم الخالدون) (الأنبياء 34). بالنسبة لذكرهم في القرآن، فالقرآن يقول للمسلمين (ولا تكونا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) (آل عمران 105), ويقول لهم كذلك (قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قومٍ قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل) (_المائدة 77). وهاهم المسلمون يتبعون القرضاوي الذي قد ضل عن سواء السبيل ليفتي لشيوخ قطر بما يريدون، وقد أضل كثيراً بدعوته لتكفير الشيعة. والمسلمون ما زالوا يعتبرونه إمام الوسطية وهو زعيم الإخوان المجرمين. فكيف لشخص ذي عقل أن يؤمن بمثل هذه المذاهب وشيوخها؟
ولأن الإسلام تفرق إلى فرق عديدة وأشعل الحروب الطائفية في العراق وسوريا ومصر وغيرها، بدأ الشباب بالخروج من جبة الإسلام كلياً وبلغت نسبة الملحدين في دول مثل السعودية 5 بالمائة. ونفس السبب كان عاملاً في رفض أوربا للدين لأن الحروب الكاثوليكية البروتستاتية قد أقنعت الناس أن إله السماء الذي يجلس في عليائه ويتفرج على الناس يقتلون بعضهم لرفع اسمه ليس إلهاً جديراً بالعبادة، فركلوه إلى عالم النسيان
السؤال التاسع: هل ذُكر الخليفة علي أو الصحابة بالقرآن وهل ذُكر أن الخلافة في قريش؟
القرآن لم يذكر أي أسماء غير بعض الأنبياء وزيد بن محمد الذي تزوج محمد زوجته زينب بنت جحش بعد أن أوعز إليه بطلاقها. أما النساء فلم يذكر منهن أي اسم غير مريم بنت عمران التي قال عنها إنها أخت موسى. حتى خديجة التي أحسنت إلى محمد ووعدها بخيمة في الجنة مصنوعة من قصب، لم يذكر القرآن اسمها. وامرأة فرعون التي طلبت من الله أن يبني لها بيتاً في الجنة، لم يذكر القرآن اسمها وإنما قال "امرأت فرعون". أما علي وأبوبكر وعثمان وعمر فلم يذكرهم رب القرآن رغم أنه بشرهم بالجنة. أما مقولة إن الخلافة في قريش فترجع إلى حديث عن محمد رواه البخاري وغيره من أهل الحديث








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كل جواب يحتاج إلى مقالة.
أحمد حسن البغدادي ( 2013 / 8 / 20 - 23:02 )
تحية للجهد أستاذ كامل النجار.

إن أجوبتك مختصرة جدا ً فكل جواب يحتاج إلى مقالة لوحده، فلا تحرمنا من معلوماتك، نحن نعلم إن شيوخ الإسلام لايقولون الحقيقة، لأنهم لو تحدثوا بها لترك المسلمون الإسلام.

حقا ً إن، بسم الله الرحمن الرحيم، هي ليست من القرآن، وإنما أضيفت له بعد وفاة محمد بعشرات السنين.

لذلك نجد جميع آيات القرآن لها أرقام، عدا بسم الله الرحمن الرحيم غير مرقمة، لأنها ليست من القرآن، ويقول المسلمون، إن القرآن غير محرف، وهو مطبوع على CD في مكتبة اللوح المحفوظ عند إله محمد.
فالمسلمون لايعرفون إنها ليست من القرآن، رغم إن جميع السور تبدأ بها.
ومن يريد أن يتأكد، فليراجع هذا البحث، بتأكيد شيوخ الإسلام المعروفين، وإليكم الرابط؛

http://islamexplained.com/UVG/UVG_video_player/TabId/89/VideoId/814/245-----.aspx

تحياتي...


2 - القدسية
جحا الايطالي ( 2013 / 8 / 21 - 00:41 )
أستاذ كامل أحببت أن أسألك عن هذا الموضوع الذي أشرت اليه حضرتك بالذات ،موضوع قدسية محمد..أستاذ كامل،لقد تقابلت مع الكثير من البشر من مختلف بقاع الأرض ،من مختلف الأجناس والألوان والأعمار والأشكال والأنتمائات العقائدية..وتعرفت خلال دراستي لمادة الدين المقارن على البوذية واليهودية والمسيحية والكونفشيوسية،وتعرفت على قادة العقائد((بوذا,كونفوشيوس, المسيح,موسى))..الخ هذه العقائد والقادة الدينين،لكن هالة القداسة التي منحت لمحمد،لاأتصور بأن أحدا قد سبقه اليها!!!وحتى أنني قرأت ذات مرة في كتاب على ماأضن اسمه الصارم المسلول على شاتم الرسول،فقرأت فيه مامعناه..أن شاتم الله في الأسلام لايقتل انما يستتاب..أما شاتم الرسول فيقتل ولاتقبل توبته!!!يعني قدسية محمد فاقت قدسية الهه،لما يااستاذ كل هذا اللحاف الذي يلتحف به محمد..أتذكر لما نشرت جريدة مغربية رسم كاريكاتوري لله..لم يخلق هذا الفعل سوى بعض الغضب..لكن لما رسم محمد في دولة اوربية انطلقت مسيرات الغضب وعمليات القتل والحرق والتفجير وفتاوى هدر الدم


3 - القدسية
جحا الايطالي ( 2013 / 8 / 21 - 00:49 )
المشكلة أستاذ كامل لما نتكلم مع بعض الأخوة،عن موضوع قدسية محمد..فأنهم وبشكل الي يردون بأن كل قادة العقائد والأديان يعتبرون مقدسين،لكن الحقيقة..أن يصل شخص ما في مكان ما الى قدسية محمد فهذا شيء استبعده!!بوذا اعتبره البوذيون معلما أخلاقيا يصل به التقديس الى اعتباره أشبه مايكون بأله البوذية،على الرغم من كون البوذية ديانة شبه الحادية لاتؤمن بالألهة!! وكذلك بالنسبة للمسيحية يعتبر المسيح اله المسيحية الظاهر في الطبيعة البشرية،ولكن لم اسمع يوما أن باصا قد انفجر،أو حرق مكتب أو سفارة ,لأن أحدا قد شتم بوذا أو كونفوشيوس أو المسيح.. وياريت ياأستاذ كامل ، شرح كيفية قدرة الصلعم على سلب ارادة هذا القطيع من البشر بهذه الطريقة


4 - البسملة مقتبسة من المسيحية
صلاح يوسف ( 2013 / 8 / 21 - 02:18 )
البسملة المحمدية الثلاثية مقتبسة من البسملة المسيحية الثلاثية التي هي: بسم الأب وألأبن والروح القدس .. وتقرأ بالسريانية : بشمو دأبو ودأبرو ودروحو دقودشو
الغاية من كتابتها هنا باللفظ السرياني والخط العربي لتوضيح غلطة سقط فيها النبي محمد وهي كلمة (بسم) وتكتب بالسريانية (بشم) ومعروف أن الشين تتحول الى سين عند التعريب كما في شمشو وتعني شمس.
النبي محمد أقتبس البسملة الثلاثية نصا وشكلا مع التحوير في تسمية المدلولات الثلاثية: أب. أبن. روح قدس. فجعلها : ألله. رحمن. رحيم
لكن ألأقتباس لا بل قل السرقة تأكدت حيث ترد لفظة: بسم خاطئة في أستهلال البسملة المحمدية والصحيح أن تكون بأسم ألله الرحمن الرحيم. فلو حذفنا حرف الجر باء من ألأستهلال لأصبحت تقرأ: سم الله ....
لكن المسلمون أبتدعوا حجة ألأدغام التي تتوافق هنا حيث ترد ألأية التالية لدحض هذا ألأدعاء عندما يكمل: أقرأ بأسم ربك الذي خلق. ألخ ( أي ان ألأية تدحض البسملة)
ولكنها دونت نصا كما هي في السريانية (بشم) وهذا يعطي دلالة ضمن دلالات أخريات أن القرأن أول ما دون كان بالحرف السرياني واللفظ عربي: كما نكتب بالعربي (سووري) لكلمة (أسف) ألأنكليزية.


5 - بسم الله سريانية
يعقوب ديري ( 2013 / 8 / 21 - 03:44 )
تحية استاذ كامل , البسملة سريانية وكان المسيحيون الاوائل يفتتحون بها رسائلهم وهي - بشم ألوهه رحمانو رحيمو -
أما كلمة بسم فالسوريين الأنطاكيين ينطقونها هكذا بشم وحرف ش = حرف س فى اللغة العربية
ويفسرونها كما يأتى .. ألوه هو الأسم العبرى للذات الإلهية
رحمانو - رحمو وتعنى بالسريانية بيت الرحم أو رحم المرأة , والكلمة رحمانوا تشير إلى التجسد كما قال يوحنا الحبيب فى أنجيل يوحنا وصار الكلمة جسداً .. نو .. حرف النون = حرف التعريف فى اليمن
رحيمو هو الروح القدس . اما الله فهو كما تعرف حضرتك اله القمر سن, الذي يرفع المسلمين شعاره على جوامعهم وراياتهم , فهو ال له وهو زوج الهة الشمس ال لات وقد اخذ الاسم كل من اليهود والمسيحيين العرب لقرب ذلك الاسم من اسم الوهيم العبري
على ذكر زينب بنت جحش, نرى ان اله الاسلام انزل ايتين متتاليتين متناقضتين, ففي الاحزاب 36 يطلب من زينب ان تتزوج زيدا بينما في الاية التالية , 37, يطلب منها ان تطلق زيد وتتزوج محمد بعدما رأها شبه عارية وتقلب قلبه, او في الحقيقة الله هو الذي قلب قلب محمد . مزيدا من العطاء


6 - تصويب في التسلسل 4
صلاح يوسف ( 2013 / 8 / 21 - 06:40 )
سقطت سهوا كلمة :لا ولأنها قلبت المعنى تماما فوجب التنويه والصحيح:
حجة ألأدغام لا لا لا تتوافق هنا.


7 - بأسم الاله الرحمن الرحيم
سامي ( 2013 / 8 / 21 - 06:42 )
صلاح يوسف يعقوب ديري
البسمله كما ذكرتم هي مترجمه او نقلت من السريانيه في المسيحيه ولكنكما اختلفتم في الكلمات والتفسيرات و حيرتمونا معكم نرجوا التوضيح بدقه ومن المصادر لكي نستفاد وشكراً


8 - السيد سامي
يعقوب ديري ( 2013 / 8 / 21 - 07:35 )
كلا االعبارتين صحيحتين, واحدة تقول بالاسم والثانية تقول بالصفة.. الاهه هو الله و دا ابو بمعنى الآب وهكذا. لك ان تأخذ تفسير السيد صلاح يوسف فهو اكثر مني تعمقا في هذه المواضيع


9 - الى سامي
صلاح يوسف ( 2013 / 8 / 21 - 07:46 )
لا يوجد أختلاف بيننا .. فنحن كسريان نفهم بعضنا كما نفهم السريانية
يبدو أن ألأشكال حصل لديك عندما أنا ذكرت : بأسم ألأب وألأبن والروح القدس بالسريانية : بشمو دأبو ودأبرو ودروحو دقودشو.
وهو ما نستعمله في كنائسنا كسريان ناطقين بالعربية.
أما ألأخ يعقوب ديري فقد شرح لكم البسملة التي وجدت نصا في أحدى الكنائس الأردنية ونصها: - بشم ألوهه رحمانو رحيمو = وتعني نصا وحرفا البسملة ألأسلامية: بسم الله الرحمن الرحيم.


10 - فهمنا
سامي ( 2013 / 8 / 21 - 08:04 )
شكراً للايضاح واتمنى ان لايكون مقصدكما ضد الاسلام والمسلمين وتدافعون عن المسيحيه او اليهوديه والا نحن ليس معكم جملتاً وتفصيلاً لاننا نعتقد ان التوراة والانجيل والقران كتب بشريه وحرفت جميعاً وغير سماويه او الالهيه وليس هناك انبياء او مرسلين من الاله الله وشكرا


11 - الى السيد سامي
سناء نعيم ( 2013 / 8 / 21 - 09:59 )
تعليقك 10 في الصميم .الاديان كلها بشرية الهوى والهوية ،غير ان التعصب الديني يعمي صاحبه .عن رؤية الأشياء على حقيقتهالذلك لاغرابة ان يتهجم المؤمن على معتقد غيره متجاهلا تراهات معتقده كمثل ذلك الشخص الذي يرى القشة في عين غيره ولا يرى الخشبة في عينه.غير ان الحقيقة التي لاتخفى على كل ذي عقل وهو ان الاديان كلها تنهل من منبع الخرافة كلها مشاريع بشرية لتطويع البشر والتحكم فيهم باسم الإله الوهم.


12 - لا للاديان
سامي ( 2013 / 8 / 21 - 10:36 )
الاستاده سناء
شكرا على المرور من خلال التعليقات في مقالات الدكتور كامل النجار المفكر والباحث -حيث هو يذكر في مقاله انه أنا لا أؤمن بإله السماء ولا بقرآنه أو كتبه أو رسله- اما انا لا اؤمن بالاديان ولا بالانبياء ولا بالتوراة الانجيل القران لانه كلها بشريه وحرفت الكلام واضح ولكننا ليس ضد دين معين بل هذه قناعتنا الفكريه ولكننا نحترم حرية الانسان في الاديان والمعتقدات على ان لا تفرض على الاخرين وشكرا لك


13 - الى السيد سامي ثانية
سناء نعيم ( 2013 / 8 / 21 - 12:44 )
اتفق معك في كل حرف ،فانا مع حق الإنسان في الإعتقاد بما شاء شريطة عدم الإساءة لغيره معنويا أو ماديا مع ملاحظة انني من خلفية إسلامية وكنت اعتقد بصحة الإسلام دون غيره لكنني عندما تعمقت في دراسةالإسلام وغيره من الديانتين الاخريين لم أقتنع بأي منها وتوصلت لقناعة أكيدة أن ما سمي بالكتب السماوية هي كتب بشرية تسيء لله اولا ان وجد لذلك رفضها عقلي وامل ان ياتي اليوم الذي نستطيع ان نتعايش فيه جنبا الى جنب دون تفرقة دينية وكره وبغضاء لكن يبدو ان هذا اليوم بعيد جدا جدا..
شكرا وتحياتي


14 - الاخ صلاح يوسف
عبد الحكيم عثمان ( 2013 / 8 / 21 - 14:07 )
بشم ألوهه رحمانو رحيمو/ هذه العباره اكيد كتبت من نص انجيلي فهل بامكانك ان تعلمني باي انجيل موجوده مع التحيه


15 - أحمد حسن البغدادي
كامل النجار ( 2013 / 8 / 21 - 15:06 )
شكراً لك على التعقيب. في الحقيقة ردودي فعلاً محتصرة لأن السيد الكريم الذي سألني كتب 16 سؤالاً ولا يمكنني أن أكتب مقال عن كل سؤال رغم أن المادة موجودة في كتب التراث. ولكن لضيق وقتي فقد اخذت المختصر المفيد من كتب التراث وضمنته في إجاباتي
وأشكرك على إرسال الرابط لقناة الحياة التي تناقش موضوع البسملة نقاشاً مستفيضاً
تحياتي لك


16 - جحا الإيطالي
كامل النجار ( 2013 / 8 / 21 - 15:13 )
شكراً لك على التعقيب وفي الحقيقة ليس عندي ما أضيفه لأشرح لماذا يقدس المسلمون محمداً أكثر من تقديسهم لله. وفعلاً ابن تيمية عنده كتاب اسمه -الصارم المسلول في شاتم الرسول- قال فيه إن شاتم الرسول لا تقبل توبته حتى إن كان غير مسلم، وبالتالي يجب أن يُعرض على السيف ليجز عنقه. أعتقد لأن محمداً كان ملنوساً لهم وسمح لهم بنكاح السبايا وامتلاك العبيد ووفر لهم الأموال الطائلة، فقدسوه. أما الله فهو بعيد في السماء لا أحد يعرف كنهه ولا أحد يسمع منه وبالتالي فهو ليس ماثلاً أمامهم ليقدسوه. هم فقط يخافون عقابه يوم القيامة ولذلك أغلب دعائهم هو -اللهم قنا عذاب النار- . وأعتقد أن هذا هو سبب تقديس محمد
تحياتي


17 - صلاح يوسف
كامل النجار ( 2013 / 8 / 21 - 15:43 )
شكراً لك على المرور والتعقيب المفيد جداً. ولا شك أن لغة القرآن كانت مأخوذة من السريانية في جزء كبير منها، وقد قال كرستوف لوكسمبيرغ المتخصص في اللغة السريانية إن حوالي 70 بالمائة من الكلمات الغريبة في القرآن أصلها سرياني ولم يفهمها الناسخون فكتبوها بصيغة لا تُفهم.
مسألة البسملة لا شك مأخوذة من العبرية التي أخذتها من السريانية وقد كانت معروفة قبل الميلاد في الممالك اليمنية التي كانت لغتهم تكتب بحروف عربية ولكن علماء اللغات اعطوها الاسم -المسند- ونجد في المسند عبارات كثيرة منجوته في الهياكل باليمن تقول -بسم رب السماء- أو -بسم يشوع الإله- كما يقول الدكتور جواد علي في كتابه -تاريخ العرب قبل الإسلام-. وهناك سوف يجد الباحث أمثلة كثيرة للبسملة
تحياتي لك


18 - يعقوب ديري
كامل النجار ( 2013 / 8 / 21 - 15:53 )
شكراً لك على المرور وعلى التعقيب الجميل. كما قلت للأخ صلاح فعلاً البسملة أصلها سريانية ولا خلاف على ذلك، ولكن ربما تأثر عرب مكة بالقحطانيين الذين أتوا من اليمن حيث كانت اللغة الرسمية هي -المسند- والتي تكتب بالحروف العربية وتشبه السريانية في مسألة السين والشين. وهم كانوا يعرفون البسملة باسم الإله
أما قصة القرآن مع زيد وزينب فهي قصة من ألف ليلة وليلة. فعلاً أن القرآن يقول إن الله قد أمر محمد أن يزوج زينب من زيد رغم اعتراضها، فقال لها القرآن (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم) (الأحزاب 36). وهذا يعني أن الله لم يكن يعلم أن زيد سوف يطلقها بعد سنة واحدة وبإيعاز من محمد. أو أن الله كان يعلم ولكن أراد أن يمتع زيداً بزينب الجميلة ليفتضها لمحمد بعد أن كبر ثم يطبقها ويتزوجها محمد
كل القصة تنزل من قدر إله السماء الذي أصبح همه الأول إشباع نزوات محمد


19 - سؤال للاستاذ كامل
يعقوب ديري ( 2013 / 8 / 21 - 20:54 )
اذا سمحت استاذ كامل و انا ايضا اسألك سؤالا لعلي اجد لك الجواب, آية 31 من سورة النور... إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ( مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ) أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ النور.... هنا بعدما يذكر القرآن كل الذين يسمح للمرأة ان تظهر زينتها لهم يقول وما ملكت ايمانهن! فان كان ما ملكت ايمانهم هن النساء اللاتي يتمتع بهن المسلم, فمن هم ما ملكت ايمانهن؟ اليس رجالا لمتعة المسلمات؟ ثم هناك حديث صحيح ... ولاتباشر المرأة المرأة الا وعليها رداء خفيف! طبعا اوجد المسلمون تفسيرا غريبا. لا باس يا استاذ ان القيت عليك تعبا اضافيا لتفسر لنا الاية والحديث ودمت لنا


20 - يعقوب ديري
كامل النجار ( 2013 / 8 / 22 - 09:37 )
شكراً على السؤال وسوف أحاول أن أرد عليه بقدر المستطاع. أولاً: هذه الآية عددت الرجال الذين سمح لهم الله برؤية زينة المرأة، وهم الأب وابو الزوج والإخوان وهلم جرا. ولكن رب القرآن نسي أن يذكر العم والخال وحاول رجالات الدين الالتفاف حول هذا السهو فقالوا إن العم لو رآى زينة المرأة ربما يشرح جمالها لابنه فيثير فيه الغريزة. أما بالنسبة لما ملكت أيمانهن فالمقصود هو العبيد الذين تمتلكهم المرأة. فسمح لها القرآن بأن تظهر زينتها أمامه وطبعاً سوف يثير هذا غرائزه وربما حدث ما لا يرضاه شيوخ الإسلام رغم أن الله سمح به. وكن الغريب أنهم لا يسمحون للمرأة الحرة ألتي تمتلك العبيد أن تعتق عبداً وتتزوجه كما يعتق الرجل أمةً ويتزوجها. وكالعادة حاول المفسرون الخروج من هذا المأزق وقالوا ( أو ما ملكت أيـمانهنّ من إماء الـمشركين, كما قد ذكرنا عن ابن جُرَيج قبل من أنه لـما قال: أوْ نِسائهنّ عَنَى بهنّ النساء الـمسلـمات دون الـمشركات, ثم قال: أو ما ملكت أيـمانهنّ من الإماء الـمشركات.


21 - حفظ الآيات
د.قاسم الجلبي ( 2013 / 8 / 22 - 13:00 )
السؤال الاخر الموجه الى استاذنا الكبير النجار , هو كيف يتمكن العقل البشري من ان يحفظ لآيات قرأنيه من عده صفحات عنما ينزل بها هذا الوحي الى محمد؟ , وهل كانت هذه الآيات مكتوبه عند قرأتها من قبل هذا الملاك الآلهي؟, علما بوجد ايات قرأنيه من عده صفحات لا يتمكن اي عبقري من حفظها من قرأه واحده فقط او حتى ولعده مرات حيث يقال ان مجمد كان اميا لا يقرىء ولا يكتب ,واتذكر وعندما كنت تلميذا سألت مدرس الدين عن هذه الآسئله, عاقبني اشد العقاب وطلب مني حضور والدي الى ادراه المدرسه , وكان والدي يتفهم مثل هذه الآسئله والتي تراود عقولنا ونحن اطفال وناقش معلمنا الجاهل هذا, وغرس الوالد الكثير من المفاهيم العلميه وانعكاساتها على الحياه وابتعدنا عن هذه التوافه ,عذرا على الآطاله مع التحايا


22 - د. قاسم الجلبي
كامل النجار ( 2013 / 8 / 22 - 16:24 )
شكراً لك دكتور على المرور والسؤال، وفي الحقيقة لم يكن أي منهم يحفظ السور الطوال في سنة أو سنتين، فقد حفظ عمر بن الخطاب البقرة في 12 سنة، وهذا يعني أنه لم يحفظ أي من السور المدنية الطويلة في حياة محمد إذ أن محمد عاش بالمدينة 10 سنوات فقط
أما جبريل فهو شخصية وهمية من خيال محمد الذي كان يؤلف القرآن بمساعدة ورقة بن نوفل وسلمان الفارسي وعمر بن الخطاب نفسه الذي ألف عدة آيات مثل (والله أحسن الخالقين) وورط محمداً بذلك لأن الآية تعني أن هناك خالقين غير الله ولكن هو أحسنهم
تحياتي لك


23 - سؤال آخر
أمل مشرق ( 2013 / 8 / 22 - 16:33 )
هنالك سؤال يحيرني، أرجو من الدكتور الكبير أن يلتفت إليه
كيف استطاع محمد أن يقيم هذا الدين؟ كيف استطاع إقناع عمر وأبو بكر وباقي الصحابة الأوائل بنبوته؟
وهل اقتنعوا بحق أم رأوا مشروعا طموحا مدعماً بكلمات قوية وكاريزما قادرة على تنفيذه مع مواهب نادرة في الإقناع؟
في الزمن المعاصر هنالك أشخاص لديهم قدرة خارقة لجذب جمهور كبير واعي للإستماع لساعات لخطاباتهم، بيل كلنتون مثلاً..
وقام أنبياء في العصر الحديث مثل جوزف سميث للمورمون وأشخاص قاموا بجذب أتباع لأغراض مجنونة مثل ديفيد كورش في واكو تكساس ولكن أتباعهم لا يتعدون بضعة الاف وينتهي سحرهم بعد موتهم وتموت حركتهم
ولكن ما استطاعه محمد في فترة قصيرة خلال حياته هو مشروع كبير جداً خصوصاُ بعد أن انتهت مرحلة شبابه المفروض ان تكون ثورية أكثر من مرحلة الكهولة.. ثم استمر هذا المشروع بعد موته وما زال أتباعه يقدسونه ويذبحون (بضم الياء أو فتحها) بالألاف من أجله
.هل من تفسير عقلاني مقنع؟


24 - أمل مشرق
كامل النجار ( 2013 / 8 / 22 - 18:31 )
شكراً لك على السؤال. الجواب لهذا السؤال نجده في مقالات الاستاذ عفيف الأخضر الأخيرة التي أثبت بها أن محمداً كانا يعاني من هذيان واضطراب نفسي جعله يقتنع بأنه رسول الله، وبما أنه كان على قدر كبير من الذكاء فقد استطاع إقناع عمر وأبي بكر وكلاهما كان ينقصه العلم. عمر كان سمساراً بالسوق وأبو بكر كان تاجراً عادياً. أما فطاحل قريش من أمثال أبي سفيان وأبي لهب والوليد بن المغيرة وعمرو بن نفيل و غيرهم كثير فقد عجز عن إقناعهم وأخيراً أجبرهم بقوة السلاح. أما الأنصار الذين أسسوا له الإسلام عندما هاجر إلى المدينة فقد كان دافعهم المال والسبايا، وبعضهم قد رفض الغزوات معه فعاقبهم على رفضهم. أما الأجيال التابعة فقد ورثوا الإسلام منذ الصغر من والديهم ومجتمعهم ولم يعرفوا غيره ديناً وحتى لم يسمعوا بالأديان الأخرى إلا بعد أن كبروا، ولذلك هم لا يرون الدنيا إلا بمنظار الإسلام
تحياتي لك


25 - أمل الشرق
عبد الحكيم عثمان ( 2013 / 8 / 22 - 23:24 )
محمد كان يمتلك شاشه بين لهم ماسوف يحصلون عليه من مغانم من نساء وأموال وكيف انهم سيصبحون خلفاء عظام لهم شنه ورنه ووزن وقيمه لذالك ااتبعوه ولنقل كان من المتنبأين الذي صدقت تنبؤاتهم فصدقوه اما فطاحل قريش لم يصدقوه لانهم اعتقدوا انه ساحر او مجنون فهل لوتنباء لكل شخص بما قد يحصل ل لك في قادم الايام وصدقت نبوئته الا تذهبين له لينبائك الا تشيدي بقدراته لزميلاتك وتنصحهن بمراجعته هاي كل القصه فلا تحتاري الله لايحير عبده
والانصار كذالك لمارأوا الشاشه وماينتظرهم من سبايا وأموال آمنوا به شوف كم كان محمد يمتلك بعد نظر وقدرة عاليه على التبؤ الصادق لقادم الايام


26 - د/قاسم الجلبي
عبد الحكيم عثمان ( 2013 / 8 / 22 - 23:31 )
راجع مايطلق عليهم بحفظة القرآن فموجود منهم الكثير اليوم واقلك افتح على الكوكل مسابقة المزمار الذهبي وتابع المتاسبقين ستعلم انه هناك اليوم من يحفظون القرأن عندها ستصدق ان هناك في زمن الرساله من حفظ القرآن
رغم ان في زمانهم لم يكن مايشغلهم من عمل ومن متطلبات الحياة كما تشغل الحفظه اليوم والفت عنايتك ان هناك مايسمى بالفروق الفرديه فليس الكل سواء في القدرات في الحفظ


27 - ت 20 - محمد وزينب
د. ضياء العيسى ( 2013 / 8 / 23 - 03:42 )

عزيزي د. النجار ، أقتطع من تعليقك هذه الفقرة [هذه الآية عددت الرجال الذين سمح لهم الله برؤية زينة المرأة، وهم الأب (((وابو الزوج))) والإخوان وهلم جرا.] إنتهى.

وتعقيبي ، يبدو إن هذه الآية لم تمنع محمد (أبو زوج زينب) من إشتهاء زينب عندما رآها ... والخ القصة المعروفة للجميع.

لك بالغ تقديري.
....


28 - عبد الحكيم عثمان
كامل النجار ( 2013 / 8 / 23 - 06:39 )
يا سيد عبد الحكيم نحن نتحدث عن فترة لم يكن القرآن مكتوباً بها في مصاحف تأخذها إلى البيت لتقرأها وتحفظ منها. في الفترة التي نتحدث عنها كانت بعض آيات القرآن مكتوبة على جريد النخل وعلى العظام ومحفوظة في بيت حفصة بنت عمر إلى أن جمعها عثمان كما تقول الروايات. فالذي يريد أن يحفظ القرآن كان عليه أن يجد القرآن المكتوب ليحفظه. ولذلك استغرق الأمر 12 سنة عند عمر بن الخطاب ليحفظ سورة البقرة. أما اليوم فالمصاحف بالبيوت والمعلمون بالمدارس والكتاتيب والجوائز بالملايين، فما أسهل الحفظ الآن
تحياتي


29 - د. ضياء العيسى
كامل النجار ( 2013 / 8 / 23 - 06:43 )
لك على المرور والتعقيب وأتفق معك أن الآية ربما شجعت أبو زيد على الاشتهاء عندما ذهب إلى منزل زيد ووجد زينب وهي شبه عارية فقال -سبحان مقلب القلوب- . ولكن للرجل عذره فهو الذي ألف الآية، أي هو الشاعر الذي نظم القصيدة، ويحق للشاعر ما لا يحق لغيره


30 - الآخ عبد الحكيم عثمان
د.قاسم الجلبي ( 2013 / 8 / 23 - 09:57 )
كان سؤالي للآخ النجار , هو كيف للمرىء ان يحفظ هذه الآيات الطويله والمنزله من السماء لقراءه واحده قرأت بظم القاف من الوحي , انها لصعوبه بمكان بل قل معي انها تحتاج الى وقت طويل واعاد لعده مرات , اما ما تقوله بوجود من يحفظه الآن وبكثره فهذا صحيح فبأمكان اي شخص ان يقرىء القرأن ولعده مرت ليتمكن من حفظه , مع التقدير


31 - الاخوين كامل النجار ود/قاسم الجلبي
عبد الحكيم عثمان ( 2013 / 8 / 24 - 01:54 )
اذكركم بقصة الخليفه العباسي الذي كان يعقد مسابقات للشعراء على ان يمنح وزن القصيده ذهبا لم يكتب قصيدة لم يسمعها الخليفه من قبل وكان الخليفه يمتلك القدرة على الحفظ لما يسمعه من مرة واحد اكرر العبارة يحفظ مايسمعه وليس مايقرآه فلايمكننا ان نقيس قدراتنا في الحفظ ونعممها على غيرنا انا لااستطيع ان احفظ الا بتكرار القراءة لااكثر من مره ولكن هناك غيري عباقره وفلتات فليس مايصعب علي يصعب على غيري وسبق ان قلت قاعدة الفروق الفرديه وهناك الدراخين اخي الجلبي اكيد سمعت عنهم يحفظون حتى النقطه والفارزه

اخر الافلام

.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو


.. 70-Ali-Imran




.. 71-Ali-Imran


.. 72-Ali-Imran




.. 73-Ali-Imran