الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أسئلة وأجوبة - الحلقة الرابعة والأخيرة

كامل النجار

2013 / 8 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


السؤال الرابع عشر: هل هناك فعلاً جنة ونار كما وصفت في التوراة والإنجيل والقرآن أم مجرد لأغراض دنيوية؟
التوراة أو العهد القديم تحدث عن الجنة حديثاً عابراً عندما قال إن آدم خُلق في الجنة التي بها شجرة الخلود وإن حواء أغرته وأكل من تلك الشجرة فأخرجه الله من الجنة. والعهد القديم يقول إن الجنة على الأرض وفي منطقة عدن وتخرج منها أربعة أنهار. ولكن بعد ذلك لا يتحدث العهد القديم عن الجنة كثواب للمؤمنين ويعتمد في تهذيب الناس على العقاب الدنيوي. فمثلاً الابن الذي يعق والدية يُقتل. وبالنسبة للنار فإله التوراة عندما يغضب من بني إسرائيل يسلط عليهم قبائل كنعان فتهزمهم وتشردهم. وإذا ارتد أحد اليهود فعقابه دنيوي، وهو القتل. لم أجد في العهد القديم أي وصف للجنة والنار كالطريقة التي يصفهما بها القرآن.
بالنسبة للعهد الجديد أي الأناجيل المسيحية فإن الخيّرين يدخلون ملكوت الله والأشرار يسكنون خارج هذا الملكوت في ما يُسمى Limbo أي في مكان غير محدد.
القرآن فقط أبدع في وصف الجنة والنار واستعار بعض الأوصاف من الزرادشتية التي تحدثت عن صعود الأرواح إلى السماء السابعة ودخول الجنة التي يجدون بها العنب الأبيض. ولكن محمداً خلط بين العنب الأبيض والحور العين ووعد أصحابه باثنين وسبعين حورية لكلٍ منهم. وبالغ في وصف الحوريات وقال إن كل رجل مسلم يدخل الجنة سوف يزوجه بالحور العين (متكئين على سرر مصفوفة وزوجناهم بحور عين) (الطور 20). وفي نفس الوقت عندما احتجت النساء جاء لهم بآية تقول (ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تُحبرون) (الزخرف 70). فإذا كان للرجل سبعون حورية نور الواحدة منهن يضيء الدنيا، ما الفائدة من إدخال الزوجات المسلمات إلى الجنة مع أزواجهن؟ فمن المؤكد أن الزوجة المسلمة لا تستطيع منافسة الحوريات وإلا لما وعد الله الخيرين بالحوريات كثواب على جهادهم. فيبدو أن الزوجة المسلمة إذا دخلت الجنة مع زوجها فمهمتها سوف تكون نظافة الخيم التي تقيم بها الحوريات.
ولأن رب القرآن جاء من صحراء مكة نجده يصف الحوريات حسب ما علمته البيئة الصحراوية (إنا أنشأناهن إنشاءً فجعلناهن أبكاراً عرباً أترابا (الواقعة 36). الحوريات عربيات وكلهن في نفس العمر، وساكنات في الخيام (حور مقصورات في الخيام) (الرحمن 72). ومحمد قال إنه رأى خديجة في الجنة في خيمةٍ من قصب. فإذا دخل الجنة مسلم من المكسيك ولا تعجبه النساء العربيات، فليذهب إلى الجحيم. وأما المسلمون الذين لا يرغبون في النساء فلديهم غلمان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثورا. أما الجنة نفسها فعرضها السموات والأرض، أي بمعنى أخر، فهي تملأ الكون المعروف لنا الآن بلا حدود وما زال يتسع. ورغم كبر هذه الجنة المزعومة فإن الذين يدخلونها قليلون جداً، فهم (ثلة من الأولين وثلة من الأخرين) (الواقعة 13). وتدخلها فرقة واحدة من ثلاث وسبعين فرقة من المسلمين، وهي الفرقة الناجية، والبقية مع الكفار في النار. وبما أن المسلمين يمثلون خمس سكان العالم، فأربعة أخماس سكان العالم مع الاثنين وسبعين فرقة من المسلمين سوف يدخلون النار. وعليه يجب أن يكون حجم النار أكبر من حجم الجنة بكثير. ولكن أين يضعها إله السماء وقد ملأ الكون كله بالجنة؟
فوصف الجنة في القرآن وصف طفولي لا يمكن أن يقتنع به إنسان يفكر بحرية وبلا خوف. ولأن محمداً كان يعرف أن الخوف عاملٌ مهم في دخول الناس في الإسلام، فقد بالغ في وصف نار جهنم وما تفعله بالكافر. ((هذان خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قًطّعت لهم ثيابٌ من نار يُصّبُ من فوق رؤوسهم الحميم. يُصهرُ به مافي بطونهم والجلود. ولهم مقامع من حديد. كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غمٍ أعيدوا فيها. وذوقوا عذاب الحريق) (الحج 19-22). صورة مفزعة لا شك تجعل المرء يرتعد عندما يقرأها. ويزيدنا هولاً فيقول (يوم ترونها تَذهل كل مرضعةٍ عما أرضعت وتَضعُ كل ذات حَمل حَملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد) (الحج 2). ويمكن لله أن يُدخل الإنسان، حتى المسلم، هذه النار والعذاب الأبدي لأتفه الأسباب، كأن يبول واقفاً ولا يستتر من بوله. تقول الروايات إن محمداً مر مع أصحابه بالقرب من مقبرة فقال لهم هل تسمعون صراخ هذا الميت، فقالوا لا يا رسول الله. قال إنه في نار جهنم لأنه لم يكن يستتر من بوله. وهذه النار التي تصهر الجلود لا نعلم أين سوف تكون لأن الجنة عرضها السموات والأرض. ويبدو من الروايات الإسلامية والأحاديث أن النار موجودة فعلياً الآن لأن هناك حديثاً يقول إن الشياطين تُلجم في رمضان والنار يخبو لهيبها. فإذاً النار موجودة الآن وتخبو في رمضان. ولكن مركباتنا الفضائية التي خرجت عن حدود المجموعة الشمسية لم تجد لها أثراً.
أعتقد لا بد أن يكون الإنسان ساذجاً لدرجة الغباء ليصدق أن هناك جنة ونار بالأوصاف القرآنية هذه، وكما قال أبو العلاء المعري:
ما جاءنا أحدٌ يُخبّر أنه *** في جنةٍ مذ مات أم في نارِ
السؤال الخامس عشر: هل القرآن المكي في مكة نفس القرآن المدني في المدينة ولماذا الاختلاف في الاسلوب والتوجه؟
عندما بدأ محمد دعوته في مكة لم تكن طموحاته السياسية قد نضجت بعد لأنه كان في حالة ضعف شديد أمام فطاحل قريش من أبي سفيان والنضر بن الحارث وغيرهم. فجاء قرآن مكة في آيات قصيرة وسور أقصر منها تتحدث عن الجنة وخلق الكون. ثم ازداد ثقافةً وبدأ يقص على الناس قصص أنبياء التوراة. ولم تكن فكرة الإسلام قد نضجت عنده بعد، فلم يذكر الصيام والصلاة والزكاة ولا الحج. أي بمعنى أخر فإن أركان الإسلام الخمسة ما عدا الشهادة كانت غائبة في مكة. ولأنه كان ضعيفاً كانت أغلب الآيات تدعو إلى التسامح والاعتراف بالغير لأنه كان مؤملاً أن يعترف به اليهود.
عندما ارتحل إلى يثرب وتعاقد مع الأنصار أن يحموه مما يحمون منه نساءهم وأطفالهم، شعر بقوته وحاول مرة أخرى استمالة اليهود الذين رفضوه، فثار غضبه ونسي التسامح وبدأ الاتيان بسور طويلة مليئة بالتشريعات لدولته الجديدة، فبداً بسورة البقرة التي هي أطول سورة بالقرآن، ثم أتى فيما بعد بسورة التوبة التي يُقال إنها نسخت كل آيات التسامح وكل المعاهدات مع أهل الكتاب ومع القبائل العربية. وأصبح الجهاد والغزوات سياسة الدولة. فكان لابد للقرآن أن يعكس هذا التغيير في السياسة فجاءت أغلب السور المدنية بآيات تحض على الحرب ومعاداة غير المسلم (الولاء والبراء).
والسبب في أن أغلب سور القرآن مختلطة تحمل آيات مكية مع مدنية هو أن القرآن لم يكن قد جُمع في حياة محمد. وكان محمد عندما يؤلف آيتين أو ثلاث يقول لكاتب الوحي "ضع هذه الآيات في السورة التي تتحدث عن النمل" مثلاً، فسور القرآن لم يكن لها أسماء في ذلك الوقت. كل أسماء السور أُعطيت لها عندما جمعوا القرآن بعد وفاة محمد. ولأن أغلب السور المدنية بها آيات مكية وكذلك السور المكية بها آيات مدنية، يصبح تاريخ وأسباب نزول القرآن تكهن لا أساس له من الصحة
أما المسألة الصعبة في القرآن هي مسألة الناسخ والمنسوخ. يبدو أن محمداً عندما وصل إلى يثرب وبدأ بتأليف السور الطويلة مثل سورة البقرة التي استغرق إكمالها حوالي 6 سنوات، ظهر له التضارب في بعض الآيات والأحداث، فجاء بفكرة الناسخ والمنسوخ. أهل القرآن مثل السيد أحمد صبحي منصور ينكرون أن هناك ناسخاً ومنسوخاً في القرآن لأن ذلك لا يليق بإله عالم بما سوف يحدث وبالتالي يجب أن تكون آياته غير قابلة للنقض لأنه يعلم المستقبل وما سوف يحدث فيه وأتى بالآيات على هذا الأساس. ولكن المشكلة أن القرآن نفسه يقول (وما ننسخُ من آية أو نُنسها نأتِ بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) (البقرة 106). أحمد صبحي منصور يقول النسخ يعني الكتابة، ولكن الآية لا تستقيم بهذا المعنى إذ كيف يقول الله إنه كلما يكتب آية أو يجعلنا ننساها يأتي بخير منها أو مثلها، فالنسخ هنا تعني الإلغاء. وإذا كان سوف يأتي بآية مثلها، لماذا نسخها؟ والقرآن يقول في آية اخرى (وما أرسلنا من قبلك من رسولٍ إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطان ثم يُحكّم آياته والله عليم حكيم) (الحج 52). فإذا كان النسخ معناه الكتابة، كيف يكتب الله ما يلقي الشيطان ثم يُحكّم آياته؟ فالنسخ لا شك يعني الإزالة أو المحو. والناسخ والمنسوخ يثبت أن مؤلف القرآن بشر لأنه لا يتعلم من أخطائه، فهو يقول إنه لم يرسل من نبي أو رسول قبل محمد إلا تدخل الشيطان وغير بعض الكلمات التي يضطر الله أن ينسخها ثم يحكّم آياته. هل عجز الله عن منع الشيطان من التدخل في آياته؟ وإذا عجز عن ذلك لماذا لم ينزل آياته مكتوبة في صحف حتى لا يغيرها الشيطان؟
المهم أن فقهاء الإسلام وجدوا في الناسخ والمنسوخ وسيلة مواصلات مريحة تجنبهم المطبات العديدة والتناقضات في القرآن. فكلما وجدوا تناقضاً قالوا إن الآية منسوخة. وقسموا الناسخ والمنسوخ إلى ثلاثة أبواب:
الباب الأول: ما نُسخت تلاوته وبقي حكمه، مثل آية الرجم التي زعم عمر بن الخطاب أنها كانت في القرآن قبل أن يجمعه عثمان. فإذا كان الحكم مازال قائماً ومعمولاً به، ما الفائدة من نسخ التلاوة أي محو الآية؟ ليس هناك أي منطق في هذا القول لأن الآيات التي حُذفت كتابتها لا تجعل القرآن اكثر اختصاراً وهو مليء بالتكرار الممل
الباب الثاني: منسوخ التلاوة والحكم. قالت عائشة إنه كان مما نزل في القرآن عشرة رضعات معلومات ثم نُسخ بخمسة رضعات فقط. وكلا الآيتين لا توجدان في المصحف الحالي، وهذا يعني أن الآيتين مُحيتا وأن حكمهما نُسخ كذلك
النوع الثالث: منسوخ الحكم دون التلاوة. وهذا أكثر أنواع النسخ صعوبةً في الفهم. فإذا نسخ الله الحكم، لماذا احتفظ بالآية في المصحف والمصحف أصلاً يشكو كثرة التكرار وكثرة الآيات الغامضة التي لا تعني أي شيء؟ وكمثال للنوع الثالث هذا نجد الآية (يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة) (المجادلة، 12). فالقرآن طلب من المؤمنين أن يقدموا لمحمد صدقة قبل أن يجلسوا إليه ليجادلوه. ولما رفض المؤمنون تقديم الصدقة، قال لهم في الآية التي بعدها (أو شفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذا لم تفعلوا وتاب الله عليكم) (المجادلة 13). فالله الذي يعلم الغيب يقول للمؤمنين قدموا لمحمد الصدقة ثم يقول في الآية التي تليها إنهم رفضوا فتاب الله عليهم. ألم يكن يعلم أنهم سوف يرفضون؟ ولو مرت عدة سنوات على الأمر الأول قبل أن ينسخه لفهمنا سبب النسخ، ولكن أن ينسخه في نفس السورة وفي الآية التي تلي آية الأمر، يصبح النسخ مسخرةً.
وإذا أراد القاريء أن يُلم بكل مهازل النسخ فلينظر إلى الآية 234 من سورة البقرة (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعةَ أشهرٍ وعشراً). يعني عدة المرأة المتوفي زوحها أربعة أشهر وعشرة أيام. ولكن الغريب أن الآية التي تأتي بعدها بست آيات تقول (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصية لأزواجهم متاعاً إلى الحول غير إخراج) (البقرة 249). يعني التي يتوفي عنها زوجها تحتبس في بيته عاماً كاملاً لا يخرجونها منه، يعني تصبح عدتها سنةً كاملةً (وهذا ما كان يفعله عرب مكة قبل الإسلام). وهنا جن جنون الفقهاء وأصحاب المذاهب الأربعة فتفتقت أذهانهم عن فكرة أن الآية الأولى تنسخ الآية الثانية التي لم تكن قد نزلت بعد. ولنا أن نسأل ما دام رب القرآن قد أتى بالآية الناسخة رقم 234، ما الفائدة من ضياع وقت جبريل لينزل بآية هو كان قد نسخها وقضى عليها؟ هل هناك مهزلة على إله السماء أكثر من هذا.
بهذا القدر أكتفي وأطلب من القراء العذر لأني سوف أسافر إلى جنوب إنكلترا لمدة أربعة أشهر قد لا أستطيع أن أكتب فيها لأني لا أستطيع أن أحمل معي مراجعي وربما ظروف العمل لا تسمح لي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ثياب من نار
Koordek AJY ( 2013 / 8 / 25 - 12:16 )

استاذي العزيز كامل النجار
ترى كيف تكون( ثياب من نار)، والمقامع من حديد الا تصهر؟ اقتراح لتصحيح الاية
((هذان خصمان اختصما في ربهما فالذي كفر قًطّعت له ثيابٌ من نار يُصّبُ من فوق رأسه الحميم. يُصهرُ به مافي بطنه والجلد. وله مقامع من حديد. كلما أراد أن يخرج منها من غمٍ أعيد فيها. وذوق عذاب الحريق) (الحج 19ء22) اتمنى ان ترجع لنا بسرعة. تحياتي


2 - أبليس في الجنة
صلاح يوسف ( 2013 / 8 / 25 - 13:49 )
في المسيحية أن ابليس ولج في حية ودخل الجنة ليغوي حواء بألأكل من شجرة معرفة الخير والشر..
يعني أبليس عمل غش وأختفاء على الله ودخل الجنة .. أليست مهزلة أبليس يغش الله؟

في المسيحية أيضا : من نظر ألى أمرأة ليشتهيها فقد زنا بها في قلبه
والزنا من الخطايا المميتة التي تذهب بفاعلها الى جهنم..
ترى من لم يشتهي أمرأة ؟؟ فالكل أذن الى جهنم

فهل يعقل حتى لو كانت فعلة زنا حقيقي بين ذكر وأنثى أتفقا بمحض أرادتهما أن يستمتعا معا خارج عقد الزواج في الكنيسة أن يدخلهم الله الى جهنم .. وألى أبد ألأبدين

وحدّث العاقل بما لا يليق فأن صدّق فلا عقل له
مع أطيب تحية


3 - الجنة ديسكو خمر وسكر وحوريات
صلاح يوسف ( 2013 / 8 / 25 - 13:56 )
في ألأسلام الدين العنيد فالنبي محمد يقول بتبجح : سنتي النكاح (في الارض) أنكحوا وتناكحوا ...
أنكحوا مثنى وثلاث ورباع .. وما ملكت أيمانكم
في ألأخرة حيث الجنة الموعودة فلكل رجل أرب باسق كالنخيل و 72 حورية .. وما أدراك ما الحورية.
ولسان حاله يقول
:
حورية مقعدتها ميل
وأربك بالجنة باسق كالنخيل
حيثما الحورية تميل
أربك نحوها يميل
وسبحان ريك الذي عرشه لا يميل

صدق الله العظيم


4 - تنظيف الخيام
يعقوب ديري ( 2013 / 8 / 25 - 14:39 )
لا اتفق معك استاذ كامل على ان واجب المرأة المسلمة هو تنظيف الخيام في الجنة, فاثنان وسبعون حورية كل واحدة مقعدها ميل = 115 كلم , يعني المسكينة عليها ان تنظف يوميا خيمة قطرها حوالي 40 كلم؟ لا اعتقد . ولكن على كل حال ستمتع نفسها بمشاهدة افلام اباحية يوميا مجانا. سفرة سعيدة


5 - تحية عاطرة
Jugurtha bedjaoui ( 2013 / 8 / 25 - 15:34 )
تحية عاطرة ايها العملاق في العلم والتنوير نشكرك كثيرا على الجهد الكبير الدي تقوم به داءما رغم ظروف عملك الصعبة المعروفة عند الجميع استاد في الطب و نبي في التنوير انت فعلا نبي العصر ادا قبلت طبعا هاد الاسم لا نني انا بالدات اراك اكبر من هاد بكثير كما اجدد طلبي ولكن هاده المرة للتدكير فقط ( البنوك الاسلامية) انا والقراء الكرام في انتظارك عسى ان تنور عقولنا بما اراد استغفالنا به القرد آوي واشباهه تحية تقدير سيدي ودمت لنا مصباحا لا ينطفأ ابدا


6 - تعليق
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 25 - 16:08 )
توجد اخطاء كثيره عند الكاتب , من أهمها الاخطاء العلميّه!... لنحقق ما يكتبه الكاتب بشكل موجز .
1- الجنة (عرضها السموات و الأرض) , ما هو دليل الكاتب من أن محمد أقتبس من زرادشت؟... فليثبت لنا , من أن الزرادشتية وصلت للحجاز كعباده؟... يعني : يثبت لنا أن هنالك مدارس و كتب زرادشتية في الحجاز؟ .
ثم يستغرب الكاتب من حجم الجنه!... هل سبق أن قرأ الكاتب عن وجود أكوان أخرى (نظريّة الأكوان المتوازيّه) و أشباهنا؟... أم أنه لا يتابع فيزياء الـ(كوانتم)؟ .
و هل الكاتب مؤمن لكي يؤمن بالجنة و النار؟... إنها قمت الغرابه!!! .
2- نعم , القرآن المكي هو نفسه القرآن المدني , أما مسألة آيات الجهاد و القتال , فما على الـ(عاقل) فقط ؛ إلا قراءت الآيات التي قبلها و بعدها ؛ ليفهم أنها آيات دفاعيّه و ليست هجوميّه .
3- أما حكم الناسخ و المنسوخ , فيجب متابعة هذه المحاضره :
http://www.youtube.com/watch?v=CIZ2TsPNAsE


7 - عبد الله خلف
Koordek AJY ( 2013 / 8 / 25 - 17:21 )
بالاذن من الاستاذ كامل النجار
لا اظن بضرورة وجود (مدارس و كتب زرادشتية في الحجاز) لكي يقتبس محمد تعاليم زردشت، اقتباس افكار الآخرين لا تحتاج الى مدارس وكتب. اما الاخطاء الاملائية في تعليقك مثل :(إلا قراءت الآيات ) (إنها قمت الغرابه!!!) فانها نابعة من قرآنك.....تحياتي


8 - تحدث معهم بمعارفهم وبفيزياء الكوانتوم
أمل مشرق ( 2013 / 8 / 25 - 17:25 )
العلم عندهم دكتور كامل مثل عصا موسى يطرحونها فتصبح أفعى، في مقال سامي لبيب الأخير يؤكد عبد ان الله تحدث مع أهل ذلك الزمان حسب معارفهم فقال لهم السماء مثل سقف الخيمة مرفوعة بدون أعمدة ترونها ولكن نفس رب عبد عند الحاجة يتحدث مع عرب مكة بفيزياء الكوانتوم فيقول لهم الجنة عرضها السموات والأرض في الأكوان المتوازية فسبحان رب خلف كم هو متقلب


9 - Koordek AJY + أمل مشرق
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 25 - 18:25 )
Koordek AJY
أعتقد أننا رددنا على الكاتب | كامل النجار في الفيسبوك بعد أن رد على تعليقنا , و بيّنا هذا المنطق المتهافت .

أمل مشرق
1- جئنا بالدليل على صحة كلامنا بأثر ابن عباس ؛ حيث أن الله خاطب علم أهل ذلك الزمان , فلماذا لا ترد بالحجه , أم أنك شاطر بالسخريّه فقط؟! .
2- و متى قال الله إن السماء كالخيمه , هذه من تأليفاتك و إختراعاتك , و سوء الفهم! .
لم تستوعب تعليقي على الكاتب ؛ و ربطي بين (الأكوان المتوازيّه) و عرض الجنه , هذه هي المشكله (عدم التركيز) .
على العموم , لماذا تواصل الهروب , و لم ترد على الاسئله التي يهرب منها الملحد دائماً؟ .
ما أضعف حجة الإلحاد!!! .


10 - تعقيب على ت 3 و4 و8
د. ضياء العيسى ( 2013 / 8 / 25 - 19:49 )

في جنة محمد ، قضيب المسلم بطول جدع نخلة ومؤخرة الحورية عرضها ميل! لكن العملية النسبية لم تكن في حسابات المهووسين جنسيا من أغبياء الأوس والخزرج وصعاليك محمد وبقية شلة الصحابة (الكرام) ومحمد (عالم الكوَنتَم) نفسه! فلم يحسبوا إن جدع نخلة في مؤخرة حورية عرضها ميل يعادل حبة سمسم في مؤخرة إمرأة من نساء الأرض.

تحياتي لكم وبالغ تقديري للدكتور النجار.


11 - ضياء!!!
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 25 - 20:22 )
هل أنت متأكد من أنك دكتور و تحمل الدكتوراه؟... و هل الذي يحمل الدكتوراه يتفوه بمثل هذه الأكذاب!... مشكلتك أنك تسقط عقدتك النفسيّه على الغير , و لا تتحدث إلا عن القضيب و غيره! .
على العموم , الشيء المفرح هو : أن القاريء بدأ يعي أنه ينقص الكثير من المعلقين ثقافة المعلومات , بينما يحمل الكثير من السخريّه! .
ثم
تأكدوا من أننا لن نتوانا و لن نضعف , بل متواجدون هنا على طول الخط , للرد و الإحراج .


12 - هوسهم الجنسي غريب د ضياء
أمل مشرق ( 2013 / 8 / 25 - 21:45 )
لا عجب بعد أن يحفل هذا التراث والقرآن بما لم نعرفه من قبل بالهوس الجنسي أن نرى نكاح الجهاد في أكثر من بلد هاجمه أوباش الوهابييين. الدين يعطيهم وعاء لتقديس كل عقدهم االجنسية المتوارثة بالدين بأمر منزل من ربهم
لا أفهم صراحة كيف لا يخجلون من الدفاع المستميت كما يفعل هذا المدعو عبد عن هذا الدين المقيت. والسؤال : هل هذا هو الإسلام الحقيقي أم أن الإسلام الحقيقي أنظف من كل هذا؟
شاهد هذه الفيديوهات واحكم بنفسك
https://www.youtube.com/watch?v=OhSfiitzlNY
https://www.youtube.com/watch?v=zoxViPHErlk


13 - اخطأت اخطات كمال النجار
عبد الحكيم عثمان ( 2013 / 8 / 25 - 23:51 )
انك اخطأت عندما اجبت على احدى المتداخلات بانه لامتعه للنساء المسلمات في الجنة فالحور العين هن المسلمات الملتزمات العابدات السائحات الى اخره من الصفات فهولاء يحولهن الله الى حواري الجنه
شفت شلون للنساء المسلمات متع في الجنه


14 - سليلي الأوس والخزرج على الموقع!
د. ضياء العيسى ( 2013 / 8 / 26 - 00:42 )

ويبدو لي إن أحدهم فقد أعصابه عند قراءة المعادلة التي ذكرتها في ت 10 ، ألتي خيبت أحلامه بجنة الدعارة الموعودة!


15 - أستيضاح من عبد الحكيم عثمان
عباس علي ( 2013 / 8 / 26 - 01:31 )
تحية طيبة صديقي عبد الحكيم

رغم أني لست جهبذا بالحساب ولكن بمعادلة بسيطة : رجل واحد و72 حورية
الرجل مسلم والحوريات مسلمات
::
والرسول في ألأسراء والمعراج قال لنا أن أكثر أهل النار من النساء
::
والله الذي لا أؤمن به انا. يبدو غير عادل لأنه خلق أدم واحد وحواء واحدة والبشرية تكاد تكون متعادلة بين الجنسييّن من الذكور والأناث
::
أرى أما أن يكون حساب ألله غلط
أو أن حسابك غلط
أو أنا مخطيء وأطلب منك التصويب. مع تبيان كيف أن الحوريات باكرات لم يطمسهن أنس ولا جان .. دعنا ألأن من أن الله يرتق غشاء بكارتهنّ بعد أفتضاضهنّ وكأنهنّ باكرات ولسن بباكرات بعد أن أفتضينّ . لأن هذا سيوصم الله بالغش فهل يصح أن يكون الله غشاّش ؟
::

مع التقدير


16 - الى عبد الله خلف
عباس علي ( 2013 / 8 / 26 - 07:49 )
تعقيبا على ما ورد في ردك على د ضياء.
فأنا لست هنا بصدد الدفاع عنه شخصيا فهو قادر على الرد وبالشكل الذي يراه مناسبا لك
::
ورد نصا في ردك اعلاه ما يلي: المفرح هو : أن القاريء بدأ يعي أنه ينقص الكثير من المعلقين ثقافة المعلومات , بينما يحمل الكثير من السخريّه! .
ثم تأكدوا من أننا لن نتوانا و لن نضعف , بل متواجدون هنا على طول الخط , للرد و الإحراج .
::
أولا أنت تتهم المعلقين تنقصهم ثقافة المعلومات وأنت ماشاء الله عليك أبيض يا ورد.فكتبت ألأكذاب والصحيح ألأكاذيب .. وكتبت (لن نتوانا) والصحيح هو نتوانى.
ويصح فيك قول أبو الأسود الدؤلي :
يا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى كيما يصح به و أنت سقيم
و أراك تصلح بالرشاد عقولنا نصحا و أنت من الرشاد عديم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
لا تنه عن خلق و تأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
::
ويتضج أعلاه من قولك أيضا أنتم موكلون بالرد الجهادي لمجرد ألرد وألأحراج ليس الا.. فأنتم أرتضيتم أن تكونوا ماكنة ردود ألية أنتقائية تافهة وليست موضوعية.
::
مع التقدير


17 - صدقت أخ عباس علي
أمل مشرق ( 2013 / 8 / 26 - 14:32 )
صدقت أخ عباس علي ولكن أرجو أن لا تتوقع أن يؤثر فيه انتقادك لركاكة لغته العربية ولا سماجة منطقة الفج، فجلودهم اسمك من جلود التماسيح


18 - عباس علي
عبد الحكيم عثمان ( 2013 / 8 / 26 - 15:28 )
الكويت : نسبة العنوسة 18%
البحرين : نسبة العنوسة 20%
الامارات : ونسبة العنوسة 60%
المغرب : ونسبة العنوسة 60%
الجزائر : العنوسة 38%
فلسطين : نسبة العنوسة 1%
سوريا : نسبة العنوسة 55%
العراق : نسبة العنوسة 85%
لبنان : نسبة العنوسة 90%
تونس : نسبة العنوسة 81%
المصدر: مؤسسة بشر ومركز أبحاث ميسود اند سليوشن للدراسات والأبحاث
واكثر اهل الارض النساء نسبه وتناسب فعليه نقول ان نسبة انساء الغير متزوجات اكثر اهل الارض ويمكن ان يكن هولاء العانسات البواكر هن الحوريات في الجنه لانهن مسلمات


19 - استاذ كامل المشكله تكمن في فهم
عبد الحكيم عثمان ( 2013 / 8 / 26 - 15:36 )
استاذ كامل سواء الفقها ام انت فالمشكلة تكمن في فهم الايه الفهم الصحيح
الآية 234 من سورة البقرة/حددت عدة من يتوفى عنها زوجها اما الاية التي تلتها بعد ستتة ايات فتعنى التعامل مع من يتوفى عنها زوجها من قبل عائلته وهو ابقائها في منزل الزوج وعدم طردها منه ولايعني منعها من الخروج(البقرة
مع تقديم كامل الرعاية لها249)


20 - تصحيح لبعض المفاهيم
جحا الايطالي ( 2013 / 8 / 26 - 18:11 )
بدايتة استاذ كامل علي أن اصحح معلومة..الجنة في التوراة،ليست مكانا في السماء..فهذا فهم اسلامي لايمت بصلة للتراث اليهودي المسيحي..الجنة يااستاذ حسب سفر التكوين،هي مكان في مايصطلح عليه اليوم بقارة اسيا واقصى شمال شرق افريقيا..وحسب الوصف الذي يصفها موسى،تجد ان الجنة يحدها من الغرب نهري سيحون وجيحون وفي الوسط نهر الفرات العظيم..ومن جهة الغرب نهر النيل، لذلك ياأستاذ لاتجد في المسيحية شخص يقول :((لما سأموت سأذهب الى الجنة!!)) ..بل يستخدمون عبارات اخرى..مثل :((الأمجاد السماوية،فردوس النعيم،ملكوت الله،ملكوت السماوات))..الخ.. أما بالنسبة للعالم الأخروي في اليهودية فهو غير واضح على الأطلاق،بل لدينا مثلا فيما يخص النصوص اليهودية القديمة:((لانجد حتى فهم واضح لمفهوم حياة أخرى)) وخذ على سبيل المثال سفر أيوب،وسفر الجامعة أيضا..المهم يااستاذي العزيز فقط أحببت أن الفت نظرك الى مسألة ان الجنة في الموروث اليهودي المسيحي..مكان على الأرض ..وليست ملاذا في السماء..وحتى لفظة جنة معناها في اللغات السامية المكان المستور..أي كثيف الأشجار!!فهذه المنطقة كانت كثيفة الأشجار فيما سبق في العصور القديمة


21 - الجنة
جحا الايطالي ( 2013 / 8 / 26 - 18:25 )
أذا الجنة لفظة سامية تعني المكان المستور،وهو وفق التراث اليهودي المسيحي مكان على الأرض..يمتد في وقتنا الحاظر ووفق تقسيمات الحدود في عصرنا من جنوب روسيا الى مصر..وقد سميت كذلك انهاره بالأسم((سيحون وجيحون ونهر الفرات العظيم ونهر النيل))،وهو ليس كما تصور محمد بأنه مكان في السماء..لأن محمد أصر على أن يكون ادم خلق في الجنة ثم نزل من الجنة الى الأرض..لأنه ادعى بأنه كان موجودا في صلب ادم!!ولذلك أبى الا أن تكون الجنة فوق،وادم فوق وبالطبع كان هو مع ادم فوق!!!وللملاحظة لكل الأخوة اللذين يبحثون في التراث السامي للشعوب السامية القديمة..فأن سليمان قد سمى حدائقه التي عملها لنفسه ولزوجاته بـــــ((جنات سليمان، أو جنائن سليمان )) أي أن اليهود أنفسهم لم يكن لديهم فهم في العصور السابقة لوجود شيء يسمى جنة في السماء كما أدعى محمد،محمد فقط هو من أنفرد بقصة أن الجنة كانت موجودة في السماء،ولأسباب كثيرة وضحت بعضها والبعض الاخر يطول شرحه


22 - الى اللقاء يا مبجل
ميس اومازيغ ( 2013 / 8 / 26 - 18:54 )
عطلة سعيدة يا مبجل وانا لمنتضرون عودتك اكثر حماسة سالما سليما فالى اللقاء


23 - انا موجود
سوداني ( 2013 / 8 / 26 - 19:39 )
انا اقراء واندهش اذا انا موجود


24 - الأخ عباس علي
د. ضياء العيسى ( 2013 / 8 / 26 - 20:01 )

أشكر لك ردك على صاحبنا الذي شبهه أحد المعلقين الكرام في مقال آخر [بالقراد]. هذا المخلوق لا يخجل من الكذب ولا يعرف معنى الحياء.

أما عبد الحكيم عثمان فقد أتى رده (المفعم!) وبالإحصائيات على سؤالك في ت 15! يا لها من مهزلة مضحكة! لو حاولنا تقييم إجابته هنا ومنطقه في معظم تعليقاته لوجب علينا إستعمال قياسا يبدأ من تحت الصفر.

تحياتي.
....




25 - ألأخ د. ضياء العيسى
عباس علي ( 2013 / 8 / 27 - 01:24 )
تحية طيبة
التحليل المنطقي يرفضه رجال الدين ولا يستسيغه أذنابهم المؤمنين كسالى العقول أمثال متعهدي الردود.
يفترض أن ألأديان كعقائد ومفاهيم جاءت لخدمة ألأنسان وتنظيم حياته لا ليكون ألأنسان خادم لهذه العقيدة أو تلك ... ألأديان للأنسان وليس العكس لأن ألأنسان هو ألأصل. ألأديان التي تؤدلج مفاهيمها لغرض تجنيد مؤمنيها تتحول الى معسكرات دينية ومتخندقة تحارب بعضها بعض لتحقيق غايات مادية ودنيوية ولمنع الضرر بالدين نفسه الذي هو الوسيلة المقدسة لتحقيق هذه الغايات
::
تصور حورية مقعدتها ميل .. أرب هولاء السذّج وأن طال بطول أرب الفيل فسوف لن يكون سوى مثل عود الكبريت أو عود تنظيف ألأسنان لحورية مقعدتها ميل... ألأرب له وظيفته وليس لتنظيف أسنان الحورية .. يؤسفني أن الموضوع سخيف وننحدر نحن لما أنحدر به فكر هذا النبي المهووس جنسيا
::
متعهدي الردود مهمين جدا في هذا الموقع فهم بردودهم السخيفة والساذجة يثبتون ويؤكدون صدق المقالات التي تنقد ألأديان
::
الدين يستعبد ألأنسان ويجعل منه مسخ وربوت .. ألأنسان يريد أن يعيش أنسانيته .. ألأديان تقتل ألأنسانية في ألأنسان
::
مع التقدير


26 - رد الى عبد الحكيم عثمان
عباس علي ( 2013 / 8 / 27 - 02:18 )
جاء في ردكم تسلسل 18 .. ومن خلال دراسة مقتبسة من أحد المصادر ما يلي:
العراق : نسبة العنوسة 85%
لبنان : نسبة العنوسة 90%
تونس : نسبة العنوسة 81%
أنتهى ردكم.
::
وقد فهمنا ألأن أن الحورية ما هي الا عانس نسي الله ان يكتب على فرجها أسم ناكحها وسيعوضها في ألأخرة بأن تكون من الحوريات وتكون لفحل مسلم له أرب باسق طوله 40 مترا كنخل البصرة
وددت أن أستفسر منكم مخلصا هل هذه نسبة العنوسة أم اللواط ؟؟ أم أن العنوسة بسبب اللواط فتكون النسبة متوافقة مع بعضها
::
فاتكم أستاذي الفاضل عدم تزويدنا بنسبة العنوسة في المغرب فأنا شخصيا أخمنها 500% بالقياس الى لبنان.
ماذا عن السعودية وأعني السعودية ومن يرتضي أن يكون سعوديا أي تابعا لأل سعود ولا أعني أهل نجد والحجاز ... كم هي نسبة العنوسة ؟ ماذا عن اللواط في السعودية ؟؟
::
حبذا لو عملتم دراسة عن أنواع النكاحات والغاية من تفنن الشيوخ في أستنباط نكاحات جديدة على قاعدة تناكحوا تصحوا ولا تركنوا أجهزتكم للكسل.
أثابكم الله وعظّم أجركم .. وتقبلوا تقديرنا


27 - اسرعوا قبل الحذف
محمد بن عبدالله ( 2013 / 8 / 27 - 14:11 )
http://www.youtube.com/watch?v=C6Tb88O4qOQ

رابط لتسجيلي تعليمي رائع يوضح تعامل المسلم الملتزم بكتابه وسنة نبيه وصحابته كالمسلول وغيره

سبق حذف الفلم على رابط آخر منذ ساعات فأسرعوا بتنزيله للاحتفاظ به وارساله إلى كل من يريد أن يلتزم بدين الرحمة والسلام


28 - لا تخشى من الحذف عزيزي محمد
أمل مشرق ( 2013 / 8 / 30 - 15:08 )
ما يحذف من اليوتيوب غتش عنه دائما في اللايف ليكس
جرائم الإرهاب الغسلامي سوف تبقى
انظر هنا

http://www.liveleak.com/view?i=744_1377386471

اخر الافلام

.. شاهد: -أموت أو أقتل أفضل لي من التجنيد بجيش التدمير- يهودي م


.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش




.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت


.. 86-Ali-Imran




.. 87-Ali-Imran