الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عقلية المقاول الأمي

ابراهيم فيلالي

2013 / 9 / 26
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


ما هي المقاولة ؟
هي عقل الرأسمالية.
بماذا تتميز المقاولة هنا ؟
متوحشة و متخلفة و صاحبها لا يقرأ و لا يكتب و عمالها عبارة عن رهائن.
ما هي طبيعة الاقتصاد الذي تدور في فلكه؟
اقتصاد الريع و ذيل الامبريالية.
ما هي شروط بروزها و لماذا التفكير في هذا الاتجاه ؟
بحكم اللاتكافؤ و علاقة التبعية ، فان العامل المهاجر تحول إلى مستثمر مقاول و لأنه أمي و لاعتبارات معينة ، يشجعه المخزن و يتحول إلى ملياردير .
من هم مؤسسو المقاولات هنا في امسمرير و النواحي ؟
عمال بالخارج سابقا.
ما علاقتهم بالحياة السياسية ؟
الانتماء لأحزاب يمينية مع جهلهم المطبق و عدم قدرتهم على فهم معنى الحزب و البرنامج و المشروع و السياسة ووو... جاهل، لا يقرأ و لا يكتب أمي. كيف يكون له انتماء يميني كان أم يساري أو خارج هذه الثنائية ؟
ما علاقة المقاولة بالعمل الجمعوي ؟
يؤسسون جمعيات صورية بميزانية ثقيلة من أجل الوصول إلى ما يريدون و ما خططوا له و ذلك باسم الجمعية.
ما علاقتها بالدين ؟
كلهم حجاج و يشرفون على بناء المساجد هنا و هناك.
لماذا يتم بناء المساجد بسرعة البرق ؟
لحجب حقيقتهم و تنويم الناس و ادعاء فعل الخير ببناء بيت الله.
لماذا المقاولون هم من يقفون وراء هذه المشاريع ؟
إن الدين جسر نحو تحقيق ما يرغبون فيه. يستغلون العمال و تربطهم علاقة رشوة مع الإدارات التي يتعاملون معها كمقاولين و لا يحترمون دفتر التحملات لأن المظلة هي الرشوة طبعا.
لماذا يتم استغلال العمال بشكل سري و يتم طردهم في أية لحظة و تهضم حقوقهم و في نفس الآن تصرف أموال طائلة في بناء المساجد و الطرقات إلى غير ذلك ؟
و كيف لأمي لا يكتب و لا يقرأ أن يشرح في حديث للناس هنا و هناك ، في المسجد أو في منزل شخص ما ، كيف له أن يشرح ما لا يعرف ؟ و يفتي كما يشاء ، و يقول للناس حرام أن نضحك طويلا و كثيرا و حرام أن نرقص و نغني و نلعب أحيدوس في الأعراس ، و لكن القمار حلال . يجوز لعب القمار . و لاعبه أفضل بكثير من تارك الصلاة . و يسترسل في هذيانه ، فيقول الجميع ، حين يأخذ أنفاسه لحظة ، يقولون : نعم ، صحيح ما يقول الحاج . الحاج معه الحق.
هنا في ظل انتشار الأمية و انعدام الوعي، لا تستغرب حين تكون مع أناس يطلبون رأي الفقيه في كل شيء ، في الجفاف و الفيضان و الرياح العاتية و الأمراض الفسيولوجية و النفسية ، حتى في مساعدتهم لتزويج بناتهم قبل الأوان ، أن يسرع ببركته و علمه بتخليصهم من المصيبة ، لأن المرأة مصيبة في ثقافة هؤلاء . كلها خطر لأنها أنثى ذكية و تتقن السرية . و رغم أنهم ينصتون للفقيه و يتقبلون كل الخزعبلات التي يتفوه بها ، ممارسة للنفاق الاجتماعي، فان الحاج المقاول الأمي تارك اللحية حتى الركبتين ، حين يكون الحاج حاضرا فان دور و مكانة و أهمية الفقيه تتراجع حيث تتجه الأنظار نحو الحاج و ينصت له الجميع و يسأله الجميع و ينظر إليه الجميع و يطأطئ الجميع رأسه علامة على الموافقة على ما يقول. و حين يريد الفقيه أن يثبت للحاج أنه موجود هنا هو كذلك و حامل للقرآن، يتدخل بخجل و يقول : نعم أسي الحاج و أضيف إلى ما قلت ... يقول عز و جل في آية كريمة ... ثم يبدأ الفقيه بتلاوة الآية بعد الآية حتى يسكت الحاج، لأن هذا الأخير لا يستطيع أن يوقفه. فالفقيه قال : إن هذا كلام الله ، فليس أنا من أقول ، الله هو الذي يقول ، غير أنني أتلو على مسامعكم ما قال.
بهذه الطريقة يحصل الفقيه على ما يريد. غير أن الجميع في نهاية المطاف يفضلون الحاج على الفقيه ، لأن الحاج إضافة إلى كونه كذلك فهو مقاول صاحب الشكارة ، حتى الفقيه ينظر إلى شكارة المقاول الحاج فينزل عليه وحي تلاوة ما تيسر من الآيات...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. جنوب أفريقيا: حزب المؤتمر الوطني ينوي إجراء مشاورات لتشكيل ح


.. يديعوت أحرنوت: ليبرمان يفضل انتظار خوض الانتخابات المقبلة |




.. وفا: قصف إسرائيلي مكثف على رفح ودير البلح ومخيم البريج والنص


.. انهيار مبنى سكني في #إسطنبول #سوشال_سكاي




.. وول ستريت جورنال: إسرائيل أعادت النظر في خطتها في رفح لتفادي