الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإسلام ...رسالة أم نبوءة ؟

عدلي جندي

2013 / 9 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


معني رسالة في قاموس المعاني .. عربي عربي
رسالة - رِسَالَةٌ :
جمع : رَسَائِلُ ، رِسَالاَتٌ . [ ر س ل ]. ( الاسْمُ مِنْ أرْسَلَ ).
2 ." رِسَالَةٌ شَفَوِيَّةٌ " : كَلاَمٌ يَبُثُّهُ شَخْصٌ مَّا لِيَنْقُلَهُ شَفَوِيّاً إلَى شَخْصٍ آخَرَ .
3 ." رِسَالَةُ الرَّسُولِ " : دَعْوَتُهُ لِلنَّاسِ بِمَا أُمِرَ بِهِِ وَأُوحِيَ إلَيْهِ .
" وما أرسلنا من قبلك رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم "
قول النبي صلى الله عليه وسلم: «وكان النبي يُبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس كافة»
النبوَّة، مأخوذة من النبأ بمعنى الخبر، ومعناها وصول خبر يقين من الله..أي يقيني وليس فرضي ..مثلا يوم القيامة سيكون عندما تحلق الشمس بأجنحتها الجبارة وتسقط علي الأرض التي تقطنها الشعوب تحرقها وتبيد ساكنيها بدلا من نزولها في بئر حمئة كما أبلغنا سابقا محمد في قرآنه المرسل من عند الله .....!!!!!!
أما عن يوم القيامة المزعوم هل يرسل الله من يحمي المؤمنيين من هول ذلك اليوم ؟
أم أن البشر والخلق أجمعين الصالح والطالح منهم سيعاني من بشاعة يوم القيامة ؟؟لم ينبئنا محمد عن أحوال ومعاناة وماذا رتب لمن يؤمن به في ذلك اليوم العصيب ....!!!!
إذن الرسالة مجرد تبليغ لأمر ما أو رغبة أو طلب أو وصف لظاهرة محيرة مثل الجنة وومشتملاتها من حور وغلمان وموسيقي وخمور و.... يبلغها الخالق رسوله وبالتالي الرسول يحمل أمانة الرسالة في تبليغها للبشر
لي وجهة نظر رسالة محمد لم تكن مجرد بلاغ في رسالة وكلام بل إستخدم من خلالها ما إستطاع من رباط قوة ورباط الخيل يرهب به عدو رسالة الله ..هل الغزوات وما ترتب عليها من سبي وقتل ونكاح صفية نفس ليلة قتل عوائلها دون إنقضاء عدتها لأنه لو كانت حامل قبل قتل زوجها مباشرة لم نكن نعلم المولود - ة - لمن ...!!!؟؟
هل تنطبق مواصفات الرسالة علي الحالة السابقة أو علي حالة زينب في لما قضي وترا منها زوجناكها وبدلا من يرسل الله إلي رسوله قام محمد بالفعل أولا في إشباع رغبته عندما قال سبحان الله مغير القلوب ولم يقل رسالة من الله ثم إخترع أو إخترعوا له بعد ذلك موضوع حتي لا يكون هناك إختلاط أنساب...؟
إختراع إسلامي آخر عن نبوة محمد وهو الإعجاز اللغوي للقرآن وبعيدا عن مقارنة القرآن بما كتب في زمانه من قبل فطاحل الشعراء وبعيدا أيضا عن كشف الأخطاء النحوية واللغوية في لغة كتابة القرآن وبعيدا عن أنه قرآن بلغة عربية ومبين أي يشرح نفسه بنفسه دون حاجة إلي من يشرحه للمؤمن البسيط
إذا كان القرآن هو كلام الله بحسب إعتقاد المسلم إذن لا داعي أن تنسب معجزة القرآن وحلاوة ورصانة لغته إلي محمد لأنه طبيعي أن يكون كلام الخالق شئ مختلف عن فكر وكلام المخلوق ..إذن محمد ليس نبي لأنه دون معجزات قام بها حيث النبي هو من يصنع شئ خارق ومحمد لم يصنع شئ خارق بل هو بحسب معتقد المسلم قام بنقل وحي الله كما هو محفوظ في سابع سما أي لو كان الوحي سقط علي شخص آخر في صحراء أخري يظل نفس الكلام المنقول بواسطة محمد هو هو لا يتغير ..أي إعجاز لمحمد في نقل المخطوطة أو المكتوب منذ بدء الخليقة طبعا لمن يعتقد في هكذا أمور ؟؟
الرسالة رسالة شفهية أو خطية وليست غزوات وحروب ونكاح وسبي واليوم قتل وتفجيرات وصراع علي الشرعية هي الحل من قبل الإسلاميين في مصر بدلا من الشعار السابق ...
حتي أكون منصفا وبعد آخر تصريحات للأنبا أرميا الأسقف العام الأرثوذكسي ولا أعرف لماذا يطلقون علي الأسقف أو المطران كلمة الأنبا وما هو المقصود بهذة الصفة كنسيا و بماذا تنبأ أي أنبا سابق من أنبياء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أسجل موقف واضح من هذة الخزعبلات علي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن تبتعد تماما عن حشر أنفها في السياسة وإذا كانت تفعل ذلك من أجل سلامة القصر والمخطوفين عليها أن تساند كل من يطالب بتفعيل دستور مدني دون لف أو دوران لأنه السند الوحيد الذي يحافظ لكل مواطن مصري علي هويته وعقيدته وحقوقه بالتساوي وكل من يتمسك بمصلحة دينية أو كهنوتية ليعلم تماما أنكم خاسرين ودون نبوءة فلا الإسلام ينصفكم كقادة روحيين لأنكم في نظرهم أحفاد ....ولا داعي لتكرارها ..أما عن شعبكم القبطي لتعلموا تماما أنكم لن تستطيعوا حمايته عند تخاذلكم في مساندة الدولة المدنية العلمانية لأن الدولة المدنية العلمانية هي المنظومة الوحيدة القادرة علي حماية حتي نيافتكم من ضياع حقوقكم الدينية .
إلزموا بيوت عبادتكم أيا إن كان إلهكم أو معبودكم لأنها رسالتكم كما تعتنقون و تدعون وإلا سينالكم مالا يخطر لكم علي بال حتي من رعاياكم والمؤمنيين برسالتكم .









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأستاذ عدلي جندي المحترم
ليندا كبرييل ( 2013 / 9 / 30 - 15:09 )
ذكرت نقطة مهمة أوافقك عليها . تقول

ذا كان القرآن هو كلام الله إذن لا داعي أن تنسب معجزة القرآن إلى السيد محمد لأنه طبيعي أن يكون كلام الخالق شيئا مختلفا عن فكر وكلام المخلوق، وهو لم يصنع شيئا خارقا ،قام بنقل وحي الله كما هو محفوظ إلى البشر ، فأي إعجاز في نقل المكتوب منذ بدء الخليقة؟
سؤال مهم حقاً، أين المعجزة في نقل الرسالة المحفوظة؟

تطرقت أيضاً إلى تدخل الكنيسة في الشأن السياسي، أنا وإن لم أكن مصرية لكنه يهمني أن أعرف موقف الكنيسة من الأحداث وقد استغربت لموقف الكنيسة من المادة الثانية في الدستور التي فرقت بين المصريين ، نأمل أن يكون للأقباط صوت قوي ينادي بتفعيل الدستور المدني

تحياتي إلى فكرك المضيء وتفضل احترامي


2 - البحث في اسباب تخلف مجتمعاتنا
عدلي جندي ( 2013 / 9 / 30 - 16:57 )
مرحب قارئةالحوار العزيزة الاستاذة ليندا
نعم سيدتي هم دائما ما يقولون ان القران كلام الله اذنما هي معجزة محمدرسولهم؟
اما عن موقف البعض من قادة الكنيسة القبطيةيكفي ان يتخلص الشعب القبطي من خرافة قداسة هؤلاء البشر وعندهاىيكتشفون ان هؤلاء بشر مثلهم يعيشون تحت نير ضعف ومحدودية كل صاحب جسد عنئذ يتمكن الاقباط من المشاركة بقوتهم ووطنيتهم في تحرير الوطنوالشعب من الخرافة والاستهتار بمقدرات ومستقبل وحق المؤمن في حرية التعبير والتفكير من اجل غد افضل وحقوق انسانية اصيلة لكل انسان يعيش ويساهم في رسم مستقبل مصر كوطن حر وليس تابع او حليف لاي جهة حتي لو كان رجال الدين ..الشعب في مصر يعيشى حالة من الدروشة الدينية واذا لم يتخلص من هذة الدروشة يصبح الامل ضعيف في تغيير جذري وحقوقي تحت نير دستور طائفي ايا ان كانت صبغته
يشرفني مرورك الكريم وملاحظاتط المهمة والذكية في نفس الوقتى
تحياتي ولعلك تكون في خير


3 - على فكرة
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 10 / 3 - 18:16 )
تحياتى أستاذ عدلى و لليندا ايضا

بالنسبة لموضوع ان القرآن معجزة النبى محمد- سيرد الإخوة المسلمين قائلين ان الإله الإبراهيمى عزز محمد بمعجزة(القرآن) لكى تكون حجة على الكفار الذين لن يقتنعوا بكلام محمد
(هم جاهزين بردود و كفى)

موضوع زينب بنت جحش و رأيك عن القرآن يا استاذ عدلى أضيف عليه نقطة من فيض من عندى (أحيانا أستشعر ان القرآن يبدو كسيرة ذاتية لمحمد-بعض السور توحى بهذا بشكل شديد)

وصراحة مسألة المشروع الإسلامى و الدينى ككل فيها ملاحظة: هل القضية كلها ان كيف يتصرف البشر؟ (تصلى ام لا- تقلعى عريانة مالط ام تسترى نفسك-تنشغل بماتش كورة ام تستهلك هذا الوقت فيما هو افضل (الأذكار و قراءة نصوص دينية) - فرض رقابة على حرية الفكر وتسليط كرباج حد الردة و تهمة إزدراء الأديان ام نكفل حريات تتخطى الخطوط الحمراء)

هل هذا هو كل القصد من المشروع الدينى (بعض السلفيين يمجدون فى هذا الأمر و يسموه المشروع الأخلاقى (منو جهة نظره هو للأخلاق على كيفه)-- فكر أصولى ماذا سيفعل ان حكمنا؟؟)

أتفق معك فى حدوتة اى فلان كان هل هو نبى علشان معجزة؟ ام نحن من نقدس الشخص فنصنع منه معجزة

اما عن حال مصر- اوافقك جدا

يتبع


4 - بقية
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 10 / 3 - 18:21 )
للأسف يا استاذ عدلى انا خائف (عندى شك) ان يكون رجال الكنائس المسيحية فى مصر يلعبون لعبة (عدم السماح بالإلحاد و المرجعيات الأخرى كالبوذية و السيعيةي و البهائية و غيره)
وبما انه ليس من الممكن فى المقابل المطالبة بدولة مسيحية فالصفقة هى (نحافظ على المادة الثانية فى الدستور و يطالبوا بنص يسمح لهم باللجوء لشرائعهم فى احوالهم الشخصية)

الموضوع ده خطورته انه سيصبح هناك تمييز عنصرى (ذنب كل فلان انه مولود فى أسرة مسلمة سنية ام مسيحية- و اى عقيدة او مرجعية فكرية غيرهم سيعتنقها سرا خوفا من الجزاء المدنى و الشرعى)

لأ و إيه.. يتم النظر فى بطاقتك(انت مسلم- طيب شارى بيرة ليه.. انتى مسيحية,مفيش زواج ثانى و هكذا)

العلمانية هى الحل الحقيقى, لكن البعض (ايا كان مرجعيته الدينية) لا يريدها حفاظا على نفوذه الروحى الخاص به او سبّوبته !!!!

زهقت يا استاذ عدلي, مش حأقول حرية حرية- حأعيش أستناها لإمتى و انا عمرى بيجرى اما عينى ؟؟؟؟

تحياتى لك و للعزيزة ليندا كبرييل


5 - متأخرا نظرا لظروف العمل
عدلي جندي ( 2013 / 10 / 3 - 23:46 )
أخي حازم شكرا لك المرور والتعقيب

اخر الافلام

.. 82-Al-Aanaam


.. هل هبط آدم من الفضاء ؟




.. -اليهود مش هينسوهم-..تفاصيل لأول مرة عن قادة حرب أكتوبر


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية.. الكلمة الفصل للميدان | 202




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية: تماسك في الميدان في مواجهة