الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التاريخ النائم : من سقيفة ابوبكر الى لجنة انتخاب مرسى

هشام حتاته

2013 / 10 / 3
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


عندما بدأت فى الربط بين ماحدث فى سقيفة بنى ساعدة بين المهاجرين والانصار والتى انتهت بتولية ابو بكر خليفة للنبى وبين ماحدث فى انتخابات رئاسة الجمهورية والتى انتهت بفوز محمد مرسى برئاسة مصر لم اكن اتخيل هذا التطابق الكبير بين الحدثين سواء فى الصورة العامة او فى التفاصيل الصفيرة..... كأن الفكر الدينى منذ اللحظة التى جلس فيها ابو بكر على قمة الخلافة واللحظة التى جلس فيها مرسى على كرسى الرئاسة لم يتحرك قيد انملة .
وحتى يكون الربط مناسبا سأكتب ماحدث فى السقيفة وماحدث فى مصر بعد الثورة خطوة خطوة منذ قيامها حتى اعلنت لجنة الانتخابات فوز مرسى ، لأن التاريخ لم يتحرك كما ذكرت وسأضع بين مزوجتين نص ماجمعت عليه روايات الاخباريين والتراثيين العرب لما دار فى السقيفة لنرى انه نفس السياق ونفس المفاهيم وان اختلفت العبارات .
ـــــــــــــــــــــــــ
اولا : نعرف ان الشباب المصرى الليبرالى تؤيده جموع غفيرة من المصريين هم من صنعوا الثورة فى 25 يناير 2011
ونعرف ايضا من سرد وقائع التاريخ الاسلامى انه لولا اهل المدينة ما انتصر الاسلام ، حيث لبث النبى فى مكة اثنى عشر عاما يدعو بدعوته ولم يؤمن به الا القليل ( اقل من مائه فى احسن الروايات ) وكانت الهجرة الى يثرب هى البداية الحقيقية لظهور الاسلام فى باقى الحجاز والكثير من نجد ، ( حتى استقامت العرب بسيوفنا لأمر الله طوعاً و كرهاً ، و أعطى البعيد المقادة صاغراً داحراً ، و حتى أثخن الله لرسوله بكم الأرض ، و دانت بأسيافكم له العرب – سعد بن عبادة زعيم الانصار ) بل ان دورهم لم يكن فى اسيافهم فقط ولكنهم اقتسموا مع المهاجرين المكيين السكن والقوت والمال ... وحتى النساء . وكانوا فى مقدمة المعارك وهم ( اهل الحلقة والدم ) وهم من التفوا حولة عندما صعد الى جبل احد بعد الهزيمة تلاحقة نبال القرشيين فاحاطوه باجسادهم ومات منهم ثلاثة مصابين بالنبال ليعيش فى الوقت الذى هرب عثمان وعمر ميممين جنوبا نحو مكه ولن يعدموا مجيرا لهم هناك ، وهم الذين يوم حنين عندما قال القرشيين ( لن نهزم اليوم عن قله ) بعد فتح مكة مباشرة ، فانهزموا وتفرقوا من حول نبيهم لولا التف حوله اخواله من آل النجار وصمدوا مما شجع الفارين على العودة واستكمال المعركة حتى النصر.
** اذن فالشباب المصرى الليبرالى هو وقود الثورة المصرية الحقيقيين كما ان الانصار هم وقود الاسلام الحقيقيين
ثانيا : وكما كانت جماعة الاخوان المسلمين فى مصر هى القلة المستضعفة الملاحقة بمباحث امن الدولة والسجون ولكنهم اهل الله واصحاب العقيدة الاسلامية الصحيحة التى انحرف بها لمصريين الى الشرك وينادون بها ويقتلوا ويسجنوا من اجلها وامامهم ومؤصل منهجهم الاسلامى الصحيح هو حسن البنا .
نستطيع ان نقول ايضا ان محمد بن عبدالله واصحابه المهاجرين هم حاملى لواء الدين الصحيح لتصحيح مسار دين ابراهيم الذى تم تحريفه الى الشرك ( من ذا ينازعنا سلطان محمد و إمارته و نحن أولياؤه و عشيرته ، إلا مُدل بباطل ، أو مُتجانف لإثم و متورط في هُلكه – بن الخطاب فى السقيفه -) وقد لاقى من اهل مكة الجحود والنكران والمقاطعه وتعذيب اتباعه .
** اذن فلدينا فى مصر شباب ليبرالى مثقف مصرى اصيل يقود الثورة وفئة متدثرة بالدين كانت آخر من دخل الثورة بعد تاكدها من النجاح واول من خرجت منه للحصول على المغانم تغالب اهل الثورة بصفتهم حاملى لواء الدين فتصل الى الحكم . وفى يثرب نجد اهلها من الانصار اصحاب الفضل فى انتشار الاسلام يريدون حقهم فى الامارة يغالبهم المهاجرون (" الأئمة من قريش"، وأن العرب لن يقبلوا ويطيعوا لخليفة الاّ من اهل وعشيرة رسوله – ابو بكر فى السقيفة )
ثالثا : كان اجتماع السقيقة يلخص ماذكرناه سابقا والذى يتطابق مع ماحدث فى مصر بعد الثورة والذى ادى فى النهاية الى فوز جماعه الاخوان ومرشحها مرسى بالرئاسة
اجتمع الانصار بعد موت النبى فى مكان مسقوف لبنى ساعدة ليختاروا لانفسهم من يتولى امور دولة المدينة ( يثرب وماحولها ) وبعد مداولات لم تذكرها لنا كتب السيرة ( انحاز هذا الحى من الانصار الى سعد بن عباده )
عرف عمر وابو بكر بهذا الاجتماع فـ ( تركوا جثمان نبيهم لأهله الهاشميين يغسلونه و يكفنونه و يلحدونه ، و راحوا إلى السقيفة )
** ونستطيع ان نقول ان الاخوان المسلمين تركوا الثورة وانسحبوا منها واتجهوا الى الاجتماعات مع اللواء عمر سليمان والفريق شفيق وبعدها المجلس العسكرى لينالوا كعكة الوطن .
رابعا : ماحدث فى السقيفة فى عدة ساعات وانتهى بتولى ابو بكر حدث فى مصر فى عام ونصف حتى تولى مرسى
فى السقيفة بدا عمر بالتهديد ( هيهات لايجتمع اثنان فى قرن ) وكان ابوبكر اكثر مرونه (و أنتم معشر الأنصار من لا ينكر فضلهم في الدين و لكن العرب لا تمتنع أن تولى أمرها من كانت النبوة فيهم و ولي أمورهم منهم) يقابل ذلك خطاب الاخوان للثوار ( لا احد ينكر فضلكم فى الثورة ولكننا سنحكم بشرع الله ، وان مسلمى مصر لن يرضوا الا بحكم الاسلام )
خامسا : لعب الخلاف التقليدى والتاريخى القديم بين الاوس والخزرج دوره لصالح المهاجرين عندما انقسمت صفوف الانصار فى السقيفة من خوف الأوس بقيادة سيدهم (اسيد بن حضير) من تولى خزرجى أمرهم ( سعد بن عباده ) وقد كانوا قريبى عهد بالحروب والحزازات بينهم مما دفع اسيد الى الاسراع فى مبايعه ابو بكر خصوصا بعد خطابه فيهم ( إخواننا في الدين ، و شركاؤنا في الفئ ، و أنصارنا على العدو ، فنحن الأمراء و أنتم الوزراء ، لا تُفتاتون بمشورة ، و لا تُقضى دونكم الأمور )
نفس ماحدث مع الاخوان فى رفع شعار ( مشاركه لا مغالبه ) ثم تاييد بعض المثقفين وعلى راسهم الاعلامى الناصرى ( الناصرى ... !!! ) حمدى قنديل والكاتب الليبرالى ( الليبرالى ...!!! ) علاء الاسوانى لمرسى نكاية فى شفيق بعد وعود بالمشاركة الفعالة وجنى مكاسب الثورة معا ، وهو نفس موقف اسيد بن حضير من سعد بن عبادة . والذى لم يتحقق فى الحالتين ، فكما لم نرى من الانصار واليا على احد الامصار او قائدا لاحد الجيوش استحوذ الاخوان ايضا على كافة مفاصل الدولة لصالحهم فقط لاغير .
خامسا : اتضح للجنة الانتخابات فوز الفريق شفيق ( والذى ستثبته التحقيقات قريبا ) وارسلت قوات الحرس الجمهورى الى بيته واصبح قاب قوسين او ادنى من الرئاسة ، لتهدد الجماعه بحرق مصر اذا لم يفوز مرشحها .
فبجانب تحاسد الاوس والخزرج ومسارعة الاوس للمبايعه كما فعل بعض المثقفون عندنا يقص علينا البخارى فى صحيحه ان تخويف عمر للناس المشهورعنه القوة والجرأة كان له اثرة فى المبايعه حيث يروى لنا حديثا عن عائشة تقول :( فما كان من خطبتهما - أبي بكر وعمر - من خطبة إلا نفع الله بها ، لقد خوف عمر الناس ، وأن فيهم لنفاقا " فردهم الله بذلك ) كتاب فضائل الصحابة ، ج 5 ص 15
سادسا : فى وسط حالة الهرج والمرج بين المهاجرين والانصار حسم بن الخطاب الموقف قائلا لابو بكر : مد يدك ابايعك . ليقطع السبيل الى اى آراء اخرى .
وفى وسط حالة تخبط لجنة الرئاسة بين اعلان فوز شفيق والخوف من تهديد وتكفير الاخوان يخرج علينا كرشح الجماعه الاستبن محمد مرسى فى الساعه الرابعة صباحا وقبل فرز باقى الصناديق ليعلن فوزه ويشكر ناخبية .
هذا عن الماضى .... الفارق الوحيد هو ان السقيفة كانت مكانا معروشا فى الصحراء ولجنة فوز مرسى كانت فى قاعات مكيفة بمكاتب وكراسى جليدة فخيمة مع العصير المثلج والغرف المكيفة .
ولأن التاريخ فى بلاد المتخلفين يتكرر دائما سأقص عليكم ماحدث بعد السقيفة وتطابقه مع ماحدث بعد فوز مرسى حتى قامت الثورة الثانية على عثمان بن عفان والثورة المصرية الثانية على الاخوان ، ثم سامد الحبل على استقامته لاقول لكم ماذا سيحدث فى قادم الايام .
فالى الجزء الثانى .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ألليبرالى
هانى شاكر ( 2013 / 10 / 3 - 03:32 )


ألليبرالى
______


تحية صادقة للكاتب و ألمفكر ألنابغ هشام حتاتة

و سؤال ، و غُصة مريرة عن بلوة مصر ب ( مُثقفيها ) ...

أى شيطان تَمَلك علاء ألأسوانى .. ليَرمى بوطن كامل فى ألتَهلكه ؟

أم هو ألشيطان نفسه .. مٍتخفيا فى ثوب مُثقف ؟ ..

مسكينة أنت يامصر .. مثخنة و مغدورة بأيدى أبنائك !

...


2 - سقيفة بني ساعدة
شاكر شكور ( 2013 / 10 / 3 - 05:38 )
هذا الفلم الكارتوني باللهجة العراقية يوضح ايضا ما جرى في سقيفة بني ساعدة ، تحياتي للأستاذ هشام
http://www.youtube.com/watch?v=hiDIApcaqe4


3 - copy and paste
نجيب حمزاوي ( 2013 / 10 / 3 - 06:19 )
حلو اوي اوي
يهشام يابن شحاته مقاربة ممتعة ان تاخذنا الى اجواء السقيفة وتمارس لعبة ال
استنساخ واللصق او كما نسميها الكوبي اند بيست
المتامل لما جرى من الاحداث في مصر يحس انه لم يغادر عتبة السقيفة قبل 14 قرن وهذا ان دل على امر فهو يعنني اننا وبكل اسف خارج منطقة التاريخ اي انه لم نتبدل لافي سلوكنا ولا عقولنا الا اللهم ملابسنا ووسائل اتصالنا وهذا لا يخص مصر وحدها بل ينسحب الى اغلب بلداننا العربية مازلنا نتكلم عن اهل الذمة ودار الحرب والهجرة والجهاد وغيرعا مما خزنه التاريخ لنا وحفظته الاوراق الصفر كي نعطر حاضرنا به
استاذ هشام لاغرابة حين تكون السقيفة بكل همومها ماثلة امام عيوننا ولاغرابة حين نؤدي المشهد القديم بنفس الصورة واختلاف الديكور مازال ابو بكر البغدادي يصول ويجول قتلا وتدميرا في العراق والشام كما صال قبله ابو بكر بن ابي قحافة حين سل سيفه وقتل الناس لانهم رفضو وصايته تصور حتى الاسماء نستنسخها
وهاهي القاعدة صورة مكبرة لما وقع في هذا المكان باساليبها ودمويتها وعنجهيتها وهو
اجترار قديم لما حاق بالناس من قبل
شكرا لك استاذ وبانتظار بقية المشاهد


4 - من وسط المقالات يا أستاذ هشام أنتشل ما يلى
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 10 / 3 - 16:47 )
تحياتى أستاذنا و اتمنى ان تكون بصحة جيدة...

انا قرأت المقال- فيه الكثير من التفاصيل و الملاحظات و و و ,, و لكن اكثر ما شدنى هو عبارة فى الجزء الأخير منه هى : (( ولأن التاريخ فى بلاد المتخلفين يتكرر دائما .......))

تصدق هذا حقيقى يا أستاذ هشام!
التاريخ يعيد نفسه فى الدول الغارقة فى فكر رجعى او فيها نسبة ليست سيئة من الأصوليين__ لا اعرف بالضبط (او لم أفكر فى الأمر بشكل عميق) لماذا فعلا الدول النامية و الأكثر فقرا و تخلفا يتكرر فيها التاريخ (لا يتعلم شعبها (او معظمه) من أخطاء الماضى او الغير- غارقين فى رجعية و فكر دينى شدييييد- و ليس لدينا ثقافة حضارية (نظام و نظافة-حريات-عمل بدون رشاوى -خدمات آااادمية للمواطنيين))

من 25 يناير حتى الآن و مع التحرر الكامل لتيارات الإسلام السياسى تحولت قضية مصر من حل مشاكل المواطن العادى و الحصول على مزيد من الحريات و تحويل مصر الى دولة اكثر تقدما و اكثر استقلالا (على الأقل و لو قليلا) الى إنشغال بمعركة هوية و حرام و حلال و عيب و رذيلة و كفر و صفقات سقيفة و الخ

لم اتحدث بعد عن تفاصيل عديدة سردها المقال لكن ع العموم اشكرك استاذ هشام و انتظر الجزء الثانى


5 - رائع
محمد بن عبدالله ( 2013 / 10 / 3 - 18:34 )
رائع عبقري..شكرا


6 - نعم نحن فى خطر
على سالم ( 2013 / 10 / 3 - 21:32 )
الاستاذ هشام نعم نحن فى خطر ,سقيفه بنى ساعده لاتزال جزء هام من تركيبتنا البائسه ,الواجب يفرض علينا جميعا التخلص من حركات الاسلام السياسى العفنه المتخلفه والتى تكبل الشعب السطحى ,لاادرى لماذا لايلقى القبض على افراد حزب النور الارهابى وايداعهم السجون ,هذه مساله حياه او موت


7 - هل حمي يهود العصر دين الاسلام كما حماه اجدادهم
دكتور سعيد غنيم ( 2013 / 10 / 3 - 23:47 )
اكدت كل الروايات التاريخية ان اليهود اليثاربة كانوا ينتظرون ظهور النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة . استقبل اخوال النبي من يهود بنوالنجار وصوله بان امروا بناتهم بدق الدفوف والغناء : طلع البدر علينا. وبما انهم من الذين تبواوا الدار والايمان (كانوا علي شريعة موسي الذي انباهم عن ظهور محمد ) ولم يكونوا مشركين فكان من الطبيعي ان يحموه وياووه وينصروه علي ظلم واجرام القرشيين ومنافقي المهاجرين (الاباء الاوائل لاسلامجية هذا الزمان) يقول االقران :الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ-;- فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ ..... ويقول: والذين تبواوا الداروالايمان من قبلهم يحبون من هاجراليهم . هل كان لاسرائيل دورفي اسقاط اسلامجية هذاالزمان


8 - عزيزى هانى شاكر
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 4 - 03:28 )
الموضوع ياعزيزى ليس شيطانا ركبه .... الحكاية ان كان له حوار مع الفريق شفيق فى اجدى الفضائيات اثناء ان كان شفيق رئيسا للوزاره وعمل فيها بطل قومى لعلمه ان الدولة بعد الانهيار اصبحت ضعيفه وتطاول على شفيق الذى كلمه بكل احترام ... ساق فيها الافندى وجرى على مرسى يمكن يبقى وزير ثقافه وحمدى قنديل
وزير الاعلام .... ولكنهم رجعوا بخفى حنين .
خيبة مصر فعلا فى الكثير من مثقفينها .
شكرا لك عزيزى على هذه المشاركة


9 - عزيزى شاكر شكور
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 4 - 03:30 )
شكرا على اهدائك هذا الفيلم والى ارجو من السادة القراء ان يطالعوه على اليوتيوب لانه فيلم توثيقى هام
شكرا على الزيارة والتعليق .


10 - عزيزى نجيب حمزاوى
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 4 - 03:37 )
عبارتك عن اننا لم نغادر اعتاب السقيفة منذ 14 قرنا فكرت ان تكون عنوانا لهذا المقال ولكنى اخترت الثانى حتى يعرف القارئ من العنوان اننى اقصد ابو بكر ومرسى
كلهم ياعزيزى خالد بن الوليد وكلهم ابو بكر وكلهم الحجاج بن يوسف الثقفى ... ماحيلتنا مع هذا التراث العبء
قصدت من المقال فعلا اننا لم نغادر السقيفة حتى الان كل ماتغير فعلا هو المنتج الحضارى الذى ننعم به والذى صنعه لنا الكفار ... !!! لان الله سخرهم لخدمتنا .
شكرا عزيزى على المرور والتليق الفطن
تحياتى


11 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 4 - 03:42 )
نعم عزيزى التاريخ لايتكرر الا فى بلاد المتخلفين لانهم لايتعلمون ولايرتقون ويظل الارتباط بالتراث قائما لاشعوريا فى وعينا فيتكرر التاريخ
القضية التى ثارت فى السقيفة لم تحسم حتى اليوم .. من الاولى بالخلافة ؟ الاكثر تدثرا برداء الدين ام اهل الخبرة ؟
هذه هى القضية ولهذا تكرر نفس المشهد وسيتكرر فى مشاهد اخرى ساكتبها فى الجزء الثانى
تحياتى ابنى العزيز


12 - عزيزى محمد بن عبدالله
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 4 - 03:43 )
ثلاث كلمات تساوى عندى سيمفونية من الحب .
شكرا عزيزى


13 - عزيزى على سالم
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 4 - 03:49 )
هذا الفكر العفن محتاج الى فكر مضاد يقول لهم ان مايعتقدون هو هراء فى هراء
الحكومة ضعيفة امام سطوة الدين ولاتريد ان تفتح جبهة اخرى مع الوهابيين رغم انهم فى الشوارع والمظاهرات مع الاخوان ولكن حزب الظلام يدعى انه لايحرض انصاره على المظاهرات
حزب الظلام يلعب لعبة قذرة والحكومة مرتعشه وستوقم بترضيتهم بمادة ا اثنين فى الدستور من اجل شريعتهم الغراء ...!!!
لكن فى النهاية يكفى ان انصار الدولة المدنية فى مصر الان اصبحوا اكثر من انصار الدولة الدينية وهذا فى حد ذاته انتصار
سننتظر لنرى ماسيسفر عنه الدستور
تحياتى اخى العزيز


14 - نعم انها الحقيقة-حقيقة جاثمة فوق صدورنا
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 10 / 4 - 10:14 )
تحياتى ثانية أستاذ هشام و والدى العزيز و تحياتى للزملاء الحضور و لتعليقاتهم التى اتفق معها جدااااا

لو اساأذنك انت و السيد هانى شاكر ادس انفى سريعا فى تعليقك #8

نعم انا اذكر تلك المواقف فى التعليق_ منذ ما فعله الأسوانى من تطاول على احمد شفيق و نهاية به مع (المفروص انهم) نخبة من مثقفين التيار المدنى جروا تأييدا لمرسى لاحقا طمعا فى كام منصب (وفى النهاية لبسوا خازووق و لبسنا معهم خابوور,مغرّى بالليمون(هدية عاصرى الليمون) ليس وحدهم طبعا فانا اذكر تماما مقالاتك عن ثلاثية الإخوان و امريكا و مجلس طنطاوى و عنان- ما كانش كله عاصرى ليمون فقط)

انا منتظر رسميا حدوتة النتيجة (الحقيقية) لإنتخابات الرئاسة التى بالعافية (سقيفة العصر الحديث) اعلنت فيها فوز مرسى

و سأنتظر الجزء الثانى و اجزاء جديدة من الموضوع فلازلت لم أخمن ما المزيد مما لازال سيكرره التاريخ!

تحياتى


15 - الدكتور سعد غنيم
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 4 - 23:40 )
ارحب بتعليقك وان كنت لا اتفق معه فى معظمة .
نعم اليهود كانوا فى انتظر نبيهم الذى سيأتى من بنى نسل اسرائيل ( يعفوب ) ويعطيهم ملكوت الارض ، ولهذا رفصوا المسيح عندما قال لهم اانى اعطيكم ملكوت
السماء فانصرفوا عنه وتآمروا عليه .
دخل النبى محمد يثرب فى حمايه اخواله من آل النجار تسبقة آيات مكية تعظم اليهود وتوراتهم ولم يدخل فى حماية او ترحيب اليهود ولكنهم تقبلوا وجوده ولم يكن لهم ان يمنعوا آل النجار من ممارسه العرف البدوى الراسخ فى الاجاره .
لااستطيع ان اقص عليك تداعيات الاحداث فى يثرب من خلال هذا الرد على تعليقك . ولكن حكاية طلع البدر علينا تحتاج الى اعادة نظر .. وقد دار نقاش بينى وبين احد المعلقين من خلال تعليقات الفيس بوك (Said Ghoneim
ارجو ان تطالعها .
شكرا لزيارتك وتقبل تحياتى .


16 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 4 - 23:45 )
للمرة الثانية شكرا لتعليقك
قريبا سيحكم القضاء بتزوير الانتخابات لصالح مرسى وان شفيق هو من يستحق المنصب الا اذا حدثت مصالحة مع الاخوان وتم الطركخه على الموضوع .
ستجد فى الجزء الثانى ايضا ان التاريخ يتكرر فى بلاد الاغبياء دائما لاننا لانتعلم الدرس ابدا .
شكرا عزيزى

اخر الافلام

.. حلم الدولة الكردية.. بين واقعٍ معقّد ووعود لم تتحقق


.. ا?لعاب ا?ولمبية باريس 2024: سباح فلسطيني يمثل ب?ده ويأمل في




.. منيرة الصلح تمثل لبنان في بينالي البندقية مع -رقصة من حكايته


.. البحث عن الجذور بأي ثمن.. برازيليون يبحثون عن أصولهم الأفريق




.. إجلاء اثنين من الحيتان البيضاء من منطقة حرب في أوكرانيا إلى