الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التأريخ الأنثروبولوجي الديني في روايات نجيب محفوظ – الثلاثية، ملحمة الحرافيش كنماذج (2 من 2)

نضال الربضي

2013 / 10 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


التأريخ الأنثروبولوجي الديني في روايات نجيب محفوظ – الثلاثية، ملحمة الحرافيش كنماذج (2 من 2)

(هذا هو الجزء الثاني من هذه المقالة، قراءة الجزء الأول قبل هذا الجزء يُساعد على فهم ٍ تكاملي أفضل للمقصد )

أما التأريخ الإنساني من جهة الأنثروبولوجيا الدينية فيتجلى أوضح ما يتجلى في روايتي الحرافيش و أولاد حارتنا، هاتان الروايتان المثيرتان للجدل النفسي و العقلي، و المُستثيرتان للأسئلة، الشاحنتان للمشاعر و القادرتان على إثارة الزوابع في الصدر و تجيش الخاطر و إصعاد المُستكينات من الأفكار لتضرب القلب و الفكر و النفس بزوبعة ٍ من أسئلة ٍ مشروعة لم يعتد عليها العقل المستكين القانع بالموروث و المُشترك ِ من القناعات الجمعية لمؤمني المجتمع و العالم. سأتكلم اليوم عن الحرافيش و أترك ُ أولاد حارتنا لمقال آخر لأنها مادة دسمة ٌ فوق الإشباع، وهذا النوع لا يقبل الشراكة و هو كما يصفه المصريون بلهجتهم المحببة جدا ً إلى قلبي "زي الفِـريك ميحبش شِـريك"

عاشور الناجي هو أول شخصيات الحرافيش (و هي رواية في عشر حكايات)، و أعظمُها تأثيرا ً على كل الأحداث، فهو رمز ُ آدم الإنسان الأول و المسيح الفادي المخلص من الطُغيان و النبي المُتلقي الوحي الغيبي و الملك و البطل واضع القانون و التشريع الأول في الحارة بعد تنظيمها من حالة الفوضى الأولى و العماء البدائي إلى حالة النظام و الفتوة النقية في شخص ٍ واحد تمتد رمزيته من أول حكاية "عاشور الناجي" و حتى آخر حكاية "التوت و النبوت" و التي بطلها يحمل أيضا ً إسم عاشور.

يبرز نجيب محفوظ مسيرة التاريخ كتاريخ ٍ إنساني و ديني إلهي بدءا ً من اعتمادية المجتمع الإنساني الأول على شخص ٍ واحد كرمز و بطل هو "عاشور الناجي" أو عاشور الأول لتنظيم أموره و تشريع قوانينه و إبراز مفاهيم الحق و العدالة و حتى الوصول إلى كمال النضج الإنساني للمجتمعات الحديثة و الذي يتجلى في عاشور الأخير الذي يجمع من حوله الناس جميعا ً و ينجح معهم في صياغة جمعية تشاركية للمفاهيم السابقة. فبينما يعتمد عاشور الأول على نفسه و نداءه الغيبي يعتمد عاشور الأخير على كل عناصر المجتمع الإنساني دون إهمال ٍ للعنصر الغيبي. و يظهرعاشور الأخير مُساهما ً بين كثيرين يشكلون كلهم المجتمع الفاعل، بينما عاشور الناجي الأول هو الفاعل الأوحد.

و في وسط الأحداث من الحكايات من الثانية حتى التاسعه يُحلق نجيب محفوظ باقتدار ٍ نادر ٍ ليباشر وصف السلوك البشري المسحوق تحت أعباء تأمين المعيشة و الخضوع للسلطة و نزعات الحرية و التسلط و الطمع و الضعف البشري مع التوثب الرجائي الدائم للتشبث بالغيبي و محاولة فك أسراره المستعصية، تلك الأسرار التي يُعبر عنها نجيب محفوظ بالتكية المغلقة دائما ً و التي لا تنفتح أبدا ً المحاطة بالأسرارو الأسوار و التي تتسرب منها الأغاني و الأناشيد التي هي رمز الإلهام الغيبي و مُستثيرة الوجدان التألهي لدي المتلقي، و هنا أيضا ً تبرز عبقرية نجيب محفوظ حيث يُورد نصوص هذه الأناشيد الغامضة مكتوبة ًباللغة العربية لكنها في الحقيقة غير مفهومة لأن كلماتها غير عربية، فهي مقاطع من شعر الغزل الخاص بالشاعر الفارسي المُبدع حافظ شيرازي (يمكنك الاضطلاع على أشعاره مترجمة للعربية من خلال هذا الرابط http://www.hafizonlove.com/divan/index.htm( فالغيب غامض رمزي ساحر سري غير مفهوم له وجه ٌ تعرفه (الحروف العربية) و معنى لا تعرفه (معاني الكلمات الفارسية) لكنه مُحرك فاعل حقيقي يتسرب بدون استئذان و يمضي بدون استئذان و يعود بدون ميعاد.

و لعل أبرز ما يوضح اتحاد البشري بالإلهي و انسجام الإثنين معا ً في بوتقة الإنسانية المُتألهة أو الإله الإنسان أو الإنسان الإله هو المشهد الأخير من الحكاية العاشرة و الأخيرة من الملحمة حينما ينفتح باب التكية و يخرج الدرويش ليخاطب عاشور الأخير و يُنبئِه أن الشيخ الإلهي سيخرج من خلوته للناس غدا ً، ثم تختم الرواية بالمقصد النهائي لتشهد على مسيرة الإنسان منذ فجر التاريخ و حتى تاريخه الحديث فتقول له:

"لا تجزع فقد ينفتح الباب تحية ً لمن يخوضون الحياة ببراءة الأطفال و طموح الملائكة"

أي أن الإنسان تنكشف له الأسرار حيث تتحد إنسانيته مع إنسانية كل كائن آخر و يعود الجميع إلى المصدر الإنساني الأول مرجعا ً لهم، حينها يفهم الإنسان الألوهية و تكشف الألوهية ذاتها له في الإنسانية.

الإنسانية التي هي المقدس الأول و الجامع الأوحد.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. قوات الاحتلال تمنع أطفالا من الدخول إلى المسجد الأقصى


.. رئاسيات إيران 2024 | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامي




.. 164-An-Nisa


.. العراقيّ يتبغدد حين يكون بابلياً .. ويكون جبّاراً حين يصبح آ




.. بالحبر الجديد | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامية الإ