الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التاريخ النائم : مقتل عثمان وعزل مرسى

هشام حتاته

2013 / 10 / 10
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


كيف تستطيع من خلال استعراض الماضى ان تحلل الحاضر وتستشرف المستقبل ؟
الموضوع بسيط جدا ، فمن اهم قوانين علم المنطق هو قانون السببية ( المقدمات والنتائج ) والذى يعنى انه اذا تشابهت المقدمات تشابهت النتائج ، وكلما كانت درجة التشابه فى المقدمات كلما كانت نفس الدرجة فى التشابة فى النتائج .
وشئ آخر عرفته من تنظيرات ماركس وانحلز والذى يقول ان كل مجتمع به فكر سائد مسيطر وفى نفس الوقت يتكون فيه فكر جنينى نقيض ، وفى النهاية ينتصر الفكر النقيض على الفكر المسيطر وهاكذا دواليك يسير التاريخ .
هذا ماجعلنى اقول فى كتابى الاول ان جماعة الاخوان المسلمين ستصل الى حكم مصر خلال خمسة اعوام وهو ماحدث فعلا حيث عرفت ان الفكر الدينى الوهابى السلفى بدا ينتشر وان الاخوان استفادوا من هذه الارضية الخصبة التى زرعهتا السلفية الوهابية ( حالة الاغراق فى التدين ) ، والشعب المصرى اول من اخترع الدين فى هذه المنطقة على اساس عقيدة اوزير وعقيدة الخلود فى عالم آخر ، ولهذا هذا الفكر الجنينى النقيض سينتصر لانه اوهم الناس انه يمتلك مفاتيخ العالم الآخر متخفيا وراء الفرقة الناجية واهل السنه والجماعه .وان كل الحركات الدينية بما لها من بريق مشع تحت عباءة المقدس تنتصر الى حين ... الخوارج والقرامطة والحشاشين .... الخ
وعندما قلت ان جماعة الاخوان لن تستمر اكثر من عام كان بناء على استقرائى لقصة اخناتون والذى اتى بعقيدة التوحيد وفرضها قسرا على الشعب مخالفا عقائد المصريين فى حرية التعددية الدينية تحت اله واحد هو رب الدولة المركزية ، ولان هناك فكر نقيض آخر بدا يتكون من خلال ثورة الاتصالات والنت متمثلا فى الفكر الليبرالى وهو الذى قاد الثورة وسرقها الاخوان ولكنه فى النهاية ايضا سينتصر .
ماحدث فى السقيفة كما وضحنا فى المقالة السابقة هو نفس ماحدث لوصول مرسى الى الحكم ، ماحدث فى السقيفة لم يستمر سوى عدة ساعات وماحدث مع مرسى استمر عام ونصف منذ قيام الثورة الاولى حتى تولى الحكم كاننا كما قال احد الاخوة المعلقين اننا مازلنا واقفين على اعتباب السقيفة
وماحدث فى الثورة على الخليفة الثالث عثمان بن عفان هو نفس ماحدث فى الثورة على جماعه الاخوان ومرسى متجاوزين فترة ابو بكر وعمر، فالاحداث ليست متطابقة باليوم والشهر والسنه فظروف كل عصر تختلف عن العصر الآخر ولكن الاسباب واحدة .
الغريب ان الثورة على عثمان قادها المصريين كما قال المؤرخين والتراثيين الاسلاميين العرب ، ولكنا نجد مشايخ العصر الحديث ينفى هذا على اساس انه من العار ان يشارك المصريين فى قتل خليفة الرسول ولم يجرؤ من يقول لماذا ثار عليه الثوار فى عدد من الولايات وعلى راسها ولاية مصر .
نحن نقص عليكم الاسباب التى ادت الى مقتل عثمان وستجدوا انها نفس الاسباب التى ادت الى عزل محمد مرسى .
تولى عثمان الخلافة بعد مقتل عمر ، وكانت وصية عمر ان يبقى على عماله على الامصار دون تعيير لمدة عام خوفا من تغيير سريع يهدد استقرار الدولة ، وكان معظم ولاه الامصار فى عهده يتم تعيينهم على حسب الكفاءة دون القرابة واغليهم من خارج قريش وليس فيهم واحد من اهل عمر وعشيرته ، ولكن ما ان انتهى العام الا وبدا عثمان فى منح الولايات للاهل والعشيرة ( كما فعل صاحبنا مرسى ، وان كان عثمان انتظر عاما حسب وصية عمر الا ان محمد مرسى بدا من اول يوم فى اخونه الدولة بالاهل والعشيرة )
كانت اعم الامارات فى هذا الزمان امارتى الكوفه والبصرة فى العراق وامارة مصر المحروسة واماره الشام ... فوضع كل اهتمامه ان تكون تابعه للاهل والعشيرة ، بدا التغيير فى الامارات الاولى الثلاثة اما الرابعه فكانت فى حجر الامويين فعلا مع معاوية .
بدأ بتعيين الوليد بن عقبة ( اخوه من امه ) على الكوفة ، والذى نزلت فيه آية ( يا ايها الذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على مافعلتم نادمون ) وكان هذا الفاسق هو الوليد .وصلى بالناس وهو سكران وجاءوا لعثمان بخاتمه الذى استلوه منه وهو سكران فقام بعزله ، وولى بدلا منه سعيد بن العاص الذى استقيله الناس استقبالا حسنا الا انه فى احد المجالس وكان جالسا مع اعيان اهل الكوفة قال : انما السواد بستان لقريش ( والسواد هنا يقصد به ارض العراق ) وقام بينهم وبينه جدال طويل اشتكى سعيد بن العاص لعثمان فامر بنفيهم من الكوفة .ممنا زاد الامر اشتعالا وهم يشاهدون الاستقراطية القرشية يتمايزون عن باقى المسلمين .حتى كتب زعيم النفيين الى عثمان مايلى : من مالك بن الحارث إلى الخليفة المبتلى الخاطئ الحائد عن سنة نبيه النابذ لحكم القران وراء ظهره. اما بعد فقد قرانا كتابك؛ فانهَ نفسك وعمالك عن الظلم والعدوان وتسيير الصالحين، نسمح لك بطاعتنا. وزعمت إنا قد ظلمنا انفسنا، وذلك ظنك الذي أرداك فاراك الجور عدلا والباطل حقا. واما محبتنا فان تنزع وتتوب وتستغفر الله من تجنيك على خيارنا، وتسييرك صلحاءنا، واخراجك ايانا من ديارنا، وتوليتك الاحداث علينا، وان تولي مصرنا ( مصرنا ليس المقصود بها مصر ولكنها من الامصار - الكاتب) عبد الله بن قيس ابا موسى الاشعري وحذيفة، فقد رضيناهما. واحبس عنا وليدك وسعيدك ومن يدعوك اليه الهوى من اهل بيتك والسلام . فقبل عثمان بولاية ابوموسى مضطرا حيث كان واليا من قبل على البصرة فى خلافة عمر ثم عزله عثمان عن ولاية البصرة وولاها ابن خاله عبدالله بن عامر بن كريز وكان وقتها ابن الخمس والعشرون عاما
وفى مصر وهى فى نفس اهمية الكوفة والبصرة والشام ولى امر الجيوش المتوجهه منها الى شمال افريقيا اخيه فى الرضاعه عبدالله بن ابى سرح ( اخيه فى الرضاعه ) ووعده بخمس الغنائم متخطيا واليها عمرو بن العاص وبعدها عينه على مصر بعد خلافه مع عمرو ومن المعروف قصه بن ابى سرح مع النبى محمد وكيف نزلت فيه الاية 93 من سورة الانعام (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوْحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُوْنَ فِيْ غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلاَئِكَةُ بَاسِطُوْا أَيْدِيْهِمْ أَخْرِجُوْا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُوْنِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُوْلُوْنَ عَلَى اللهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُوْنَ. ) حيث كان كاتبا للوحى وارتد عن الاسلام وذهب الى مكه يقول : كنت اصرف محمد عما يريد ، كان يملى على ( عزيز حكيم ) فأقول : ( او عليم حكيم ) فيقول : نعم كل صواب ، وعندما املى عليه الآيات من 12 الى 14 من سورة المؤمنين(َ وَلقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ (*) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (*) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ )
وهنا يقول بن ابى سرح ( تبارك الله احسن الخالقين ) فيقول له النبى : اكتبها فلقد جائنى بها جبريل ، مما جعل ابن ابى سرح يقول بعدها : اننى اقول كما يقول محمد اذن فقد اوحى الله الىّ كما اوحى اليه .
وانا اعتقد ان هذا هو السبب الرئيسى فى ارتداده ، يقول بعض المفسرين ان من قال هذه العبارة هو عمر بن الخطاب ولكن الاية 93 من سورة الانعام تدل ان من قالها هو بن ابى سرح ، ويلاحظ ايضا والشئء بالشئ يذكر ان ضمير المتكلم فى الآيات الاولى ( ولقد خلقنا .... ثم جعلناه ... ثم خلقنا ) هى المرسل ( الله ) حسب القرآن ، ولكن (تبارك الله احسن الخالقين ) ضمير المتكلم فيها هو المتلقى للثناء على هذا الكلام .
ولهذا عندما دخل النبى مكه اباح دمه هو وثلاثة آخرين ولو كانوا متعلقين باستار الكعبه حتى جاء به عثمان الى النبى يطلب اجارته فوافق النبى على مضض او كما يقول الطبرى فى نهاية تفسيرة للاية 93 من سورة الانعام (... ففر إلى عثمان وكان أخاه من الرضاعة فغيبه عثمان حتى أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما اطمأن أهل مكة فاستأمنه له فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم طويلا ثم قال: نعم فلما انصرف عثمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن حوله: " ما صمت إلا ليقوم إليه بعضكم فيضرب عنقه " . وقال رجل من الأنصار: فهلا أومأت إلي يا رسول الله فقال : " إن النبي لا ينبغي أن يكون له خائنة الأعين ) اى كان يتمنى ان يقوم احد اصحابه بقتله .
ولم يكن هذا غائبا عن المصريين من خلال مارواه العرب الساكنين بها ، علاوه على انه كان يكلف المصريين فوق مايطيقون ويتحملون ويتشدد .حتى شكوه إلى عثمان. فكتب عثمان له يأمره بالرفق في رعيته فلم يحفل بذلك، وانما عاقب الذين شكوه وضرب منهم رجلا حتى قتله، وبذلك غضب اهل مصر غضبا عظيما وغضب معهم اعيان مصر من العرب .
اما عن السياسة المالية لعثمان فنلخصها فى العبارة التى قالها لعمار بن ياسر عندما انتقد تصرفات عثمان تجاه اهله وتوليتهم الامصار واكتنزاهم المال حيث قال ("لناخذن حاجتنا من هذا الفيء وان رغمت انوف ) ليقول عمار ( اشهد الله ان انفى اول راغم فى الاسلام ) وبعدها يردد معاوية فى الشام ( المال مال الله وانا خليفة الله ، فمن اعطيته فهذا كرم منى وما منعته فهذا حقى ) واذا كانت سياسة مرسى وجماعته المالية لم تصل الى ماوصلت اليه فى عهد عثمان لوجود المعارضة القوية ولقصر مده ولايته الا ان المفهوم فى المال كان هو نفس المفهوم فى السلطة ( السيادة المطلقة على الرعية باسم الدين سواء فى المال او فى توزيع السلطة )، وان كان الامر لم يخلوا من زيادة ثروات رجال اعمال اخوان وعلى رأسهم خيرت الشاطر وحسن مالك .
وفى الشام وبالاضافة الى الولايات التى ضمها عمر الى معاوية لم يبخل عثمان على ابن عمه معاوية بمزيد من الولايات الى حيث ضم له فلسطين بعد موت حاكمها عبد الرحمن بن علقمة، ويعزل عمير بن سعد الأنصاري حاكم حمص ويضمها إلى معاوية أيضا. وبذلك اجتمعت عند معاوية الاجناد الاربعة وبسط قوته على بلاد الشام كلها ليصبح ذا سلطة عالية لاينافسه فيها أحد
وبوجود معاوية فى الشام اصبح للامويين السيطرة الكاملة على اهم واكبر مفاصل الدوله الاسلامية ( وجميعنا نذكر يوم عين مرسى محافظا للاقصر – عاصمة السياحة العالمية وبها اكثر من نصف آثار العالم - وهو منتميا الى الجماعه الاسلامية الحليفة له والمتهمه بقتل السادات ؟؟؟ فلم يكفيه تعيين معظم المحافظين من الاخوان وتعيين وزراء من الاخوان فى الوزارات المهمه )
وقدم الثائرون من مصر والكوفة والبصرة ليقابلوا عثمان ويشكو له تعيين اقاربه من امراء الذين اشتدوا عليهم وارهقوقهم فوق طاقتهم ولم يكن حال اهل المدينة باقل من حالهم وهم يرون عثمان ينفى ابى ذرالغفارى الثائر على الامويين ويضرب وينفى عمار بن ياسر لنفس السبب حتى عندما يعترض على ابن ابى طالب يقول له عثمان (:ماانت بأفضل من عمار وماانت اقل استحقاق للنفي منه )
ويتجمع الثائرون فى المدينة ويحيطون بيته وهو مصر على ( ان هذا حقة ) حتى يتم قتله ( وهذا مافعله مرسى ومازال متسكا حتى الان بولايته الشرعية على المصريين الذين خرجوا باكثر من ثلاثين مليونا الى الشوارع يوم 30 /6 ثائرين عليه ولكنه مازال متمسكا بالحق الالهى ) ويقول كما قال عثمان ( لن اخلع ثوبا البسه لى الله ) ويفعل كما فعل مرسى مع جماعته ( خياركم خيركم لاهلة وعشيرته ... وعشيرته هذه من عندى - الكاتب)
اما عن شخصية عبدالله بن سبأ فكما يقول الشيعه انها شخصية خيالية لاوجود لها على ارض الواقع ولكن المؤرخين اخترعوها ليداروا سوءات عثمان ويبرروا تقاتل الصحابه مع بعضهم البعض . وانا اعتقد انه اذا كان بن سبأ اليهودى قد فعلها فى تجميع الثوار من العراق الى مصر قبل عصر التلغراف والتليفون ( ولن اقول عصر النت ) فان اليهود يستحقوق سيادة العالم .
وتنتهى الخلافة الى صراع بين اهل الدنيا والتمدين والانفتاح ( معاوية ) وهو مايقابله الان ( انصار الدولة المدنية ) وآخر المطالبين بالحق الدينى ( على بن ابى طالب ) وهو مايقابلة الان ( الجماعات الدينية فى مصر وعلى رأسها جماعه الاخوان ) وبعد حروب امتدت سنينا بينهم تتم المصالحة ليسلم الحسن بالخلافة لمعاوية على ان يكون الخليفة من بعده لياتى معاوية بزوجة الحسن ويعدها بالزواج من ابنه يزيد ان دست السم للحسن .. وتفعلها ويصل الخبر لمعاوية فيقول : ( ان لله جنودا من عسل ) وتنتهى الخلافة الاسلامية الدينية من المدينة لتنقل للشام الى افاق ارحب ومجالات اوسع تحت الحكم الاموى . فهل هذا هو القادم من الايام فى مصر ؟
وكم من عشرات السنين ستمر حتى ياتى اليوم الذى يقال فيه ماقاله الامويين
*لعبت بنو هاشم بالملك .... فلا ملك جاء ولا وحى نزل
عموما دور الامويين فى التاريخ الاسلامى يحتاج الى اعادة نظر بعيدا عن التاريخ المدرسى المقرر علينا ، وهو ماسنقوله فى المقاله القادمة بعيدا عن التاريخ النائم الذى انهيناه بهذه المقالة .
فالى لقاء .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تفاصيل كثيير-و الكثير يشد الإنتباه بصراحة
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 10 / 10 - 12:40 )
تحياتى أستاذى العزيز
التفاصيل كتييير-موضوع عثمان ابن عفان و ما فعله فى فترة ولايته و حتى النهاية, ودبابيس صغيرة هدية كدة من عندك كالعادة مثل حدوتة((بن ابى سرح))

لكن إن جاز لى اقول (الإنتهازية السياسية) التى ظهرت منذ بدايات الدعوة الإسلامية المدنية أشم رائحتها دائما (من حين لحين حاضر فى بالى بعض كتابات سيد القمنى فى تلك المسألة-مشروع دولة الحزب الهاشمى)

وماذا ايضا: لفت نظرى حدوتة بنى أمية و ما قد يتكرر من تاريخهم (سأنتظر الحلقة القادمة) - انا ايضا هناك امور تحيرنى فى تاريخ العهد الأموى (عندى شك يا استاذ هشام ان العصر العباسى على مستوى التدوين تم فيه الكثيير من التغيير و التلاعب بالتاريخ-خذ عندك بأه ماذا كان التاريخ قبله و بالذات تاريخ بنو امية, فضلا عن ما فقدناه بدمار مكتبة بغداد !)

لى ملاحظة جانبية: الscale الزمنى سريع نوعا, اقصد تكرار بعض التاريخ هذا فى الحاضر ولكن على سكييل أصغر (ما إستغرق 100 عام منذ وفاة محمد مثلا حدث معنا فى مصر لكن فى خلال عام او عامين_ هل انا محق؟
والا كيف بمعطيات عصرنا الحالى من ظروف الدنيا و الحياة فمصر قد ترى علمانية حقيقية بعد 25 عام؟)

مودتى لك و لزوّارك


2 - تعليق
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 10 - 16:44 )
مقاله خاليّه من المراجع و المصادر!... نريد من الكاتب -إن كان صادقاً- أن يجعل لكل نص ؛ لعثمان أو بقيّة الصحابه مصدر مُعتبر , و إلا , فمقالته لا نحسبها إلا ككلام الحكواتي! .
بالمناسبه الحكواتي تجدون ترجمته هنا :
http://ar.wikipedia.org/wiki/حكواتي

تحياتي


3 - تعليق #2_ حكواتى ؟
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 10 / 10 - 19:28 )
حكواتى؟

اليس هذا هو تاريخ الإسلام , و هنا فى المقال تحديدا 90% منه من فترة ما بعد النبى محمد, تاريخ الإسلام و الإسلام نفسه الذى تدافع عنه ليل نهار فى موقع الحوار؟ اللى مفروض انك حافظه اكثر من غيرك؟

هل ما ذكر هنا لم يجئ فى كتب السيرة و المؤلفات الإسلامية من المكتبة العربية (اقصد المؤلفات التاريخية و المراجع الإسلامية العربية )؟ على الأقل, بعض ما جاء هنا كان احداث تاريخية (فلان كان والى على الإمارة الفلانية و غيره - المقال ملئ بتفاصيل عديدة)

...


4 - غريب امركم!!
مجدي سعد ( 2013 / 10 / 10 - 20:47 )
لن اتعرض لموضوع المقال سوي بقول رأيي المتواضع في ان الكاتب كان موفقا جدا في عرض المتوازيات في التاريخ
Historical parallels
والذي احيانا يعيد نفسه اذا تشابهت المعطيات كما اوضح السيد الكاتب

لكن ما اريد قوله هو .. غريب امركم ايها الاسلاميون .. تطالبون الكاتب بالمراجع كما لو كان في هذا اعجازا له

منذ متي تقدمون المراجع في مقالاتكم؟

وعن اي مراجع تتكلمون

عن مراجع العنعنة ؟

ام عن مراجع السنة التي تنفيها الشيعة؟

ام عن مراجع الشيعة التي تكفرها السنة؟

الحقيقة انني أري خبثكم بوضوح تام في هذا المطلب فهو شفاف لا يخفي مقصده عن احد

تريدون للكاتب ان يذكر ولو مرجعا شيعيا واحدا حتي تكفره السنة (هم الغالبية بين المعلقين) او العكس

ثم

هل الحصول علي هذه المراجع صعبا عليكم؟

لماذا لم تتحدوا اقتباسا بذاته او حدث ما ثم تشيرون الي خطأه وتتحفونا انتم بمراجعكم التي تثبت هذا الخطأ؟

ورغم كل هذا فقد عملت اختبارا لمقاطع من المقال اخترتها عشوائيا .. فلم اجد اي صعوبة في الوصول الي مراجعها ووجدت ان الكاتب لم يأتي بشيئ يخالفها

اللهم الا اذا كنتم تريدون ذكر مرسي وطغمته بالاسم في مراجعكم العنعنية


5 - حازم!
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 10 - 21:10 )
من المعروف أن لكل بحث أو مقاله مصدر مُعتبر , و إلا فتعتبر ككلام الحكاويّه , و بعد أن يأتي بالمصدر ؛ يُخضع لعلم (الجرح و التعديل) .
القصص التاريخيّه تخضع لأمران , هما :
1- الحدث المعاصر المؤرخ , مثل أن يقوم أحد المؤرخين بتدوين حدث عاصره و عايشه .
2- الإسناد المتصل الصحيح .

طبعاً , هذان الشرطان ؛ ينطبقان في حالة أن جاء بالمصادر , أما الآن , فكلام هشام يُعتبر كلام حكاواتي في أحد المقاهي الشعبيّه المتواضعه .


تحياتي المخلصه


6 - بخصوص طلب المراجع #5
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 10 / 10 - 22:33 )
ماشى - طلب المراجع فى حد ذاته طلب مشروع..

لكن على رأى استاذ مجدى سعد #4 : هل طلب المراجع لكى فى النهاية سنقول (ما فى المقال لم يحدث)؟
المقال احداثه التاريخ معروفة- موضوع عثمان بن عفان كيف كانت طريقة ولايته و احداثها (المقال ذكر رتوش عنها) و كيف قُتِل فى النهاية--هل هذا لم يحدث؟

لو لم يحدث اذن تلك كارثة جديدة تضاف للأمر- ان ما وصل لنا بالعنعنة أكثريته غير صحيح؟

وقصة علم الرجال(الجرح و التعديل)......ما علينا, لا داعى لأن اتحدث عنها

هل المقال كلام حكواتى فى احد المقاهى الشعبية المتواضعة, مثلا؟
إذن ما يعلموه للناس من تاريخ الإسلام و الخلافة كله غلط إذن؟ اليس هذا هو تاريخكم؟

عموما اعتقد استاذ هشام مش عاجز يقول ما هو مصدر بحثه (ولا مانع من العمل كما مجدى سعد قال: بحث بسيط فى النت و نرى هل تلك التفاصيل فى المقال حقيقة ام لا)

لكن من جهتى,انتظر رد أستاذنا هشام و لو انه يبدو مشغول هذه الأيام.

وانا من ناحية ثانية بالنظر للحاضر و المستقبل-ما مستقبلى و مستقبل بلدى فى ظل تكرار تاريخ كهذا؟ هذا يعنينى, ربما اكثر من موضوع مصادر احداث المقال التاريخية.


7 - هل سرق مرسي أيضا من أموال الدولة؟
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 10 - 22:38 )
هل سرق مرسي أيضا من أموال الدولة مثلما سرق عثمان من بيت المال؟
سي أن أن: الفساد في عهد مرسي أسوأ مما كان عليه أيام مبارك

http://arabic.arabia.msn.com/news/egypt-news/4609512/سي-أن-الفساد-عهد-مرسي-أسوأ-مما-كان-عل/
------
منح عثمان من بيت المال زوج ابنته الحارث بن الحكم يوم عرسه مئتي ألف درهم. فجاءه زيد بن أرقم خازن مال المسلمين، وقد بدا في وجهه الحزن ، فسأله أن يعفيه من عمله؛ ولما علم منه السّبب قال مستغربًا: أتبكي يا ابن أرقم أن وصلت رحمي؟ فردّ الرجل: لا يا أمير المؤمنين. ولكن أبكي لأنّي أظنّك أخذت هذا المال عوضًا عمّا كنت أنفقته في سبيل الله في حياة رسول الله. والله لو أعطيته مئة درهم لكان كثيرًا! فغضب عثمان على الرّجل وقال له: ألقِ المفاتيح يا ابن أرقم فإنّا سنجد غيرك

المصدر: سيد قطب، كتاب: العدالة الاجتماعيّة ص159
http://www.mohdy.name/pdfs/sqotb010.pdf





8 - الى عبدالله خلف
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 11 - 05:42 )
ان مااسرده هو تاريخ معروف للعامه وليس للخاصة فقط ولايحتاج لمراجع
كل ماهنالك اننى اربط بين الماضى والحاضر ليعرف القراء ان التاريخ لم يتحرك واللعب بالدين مازال قائما على قدم وساق
عموما اذا كنت تريد مراجع فارجع الى الفتنه الكبرى للدكتور طه حسين ( االفته الكبرى : الجزء الاول - عثمان )وعندما كتب عميد الادب عن هذه الفتنه لم يكن الكثير يعلم عن خباياها شئ خصوصا تقاتل الصحابه من اجل الامارة ومقتل ثلاثة من المبشرين بالجنه ودور عائشة فى تحريك الفتنه ضد عثمان ثم بعده ضد على
...استنتد فيها الى امهات الكتب الاسلامية وماكتبه طه حسين منذ سبعون عاما اصبح معروفا الآن .. عموما الفتنه الكبرى فيها مايسرك
المعلومة التى جئت فيها بمرجع هو تفسير الطبرى للآية 93 من سورةالانعام لادلل على ماذكرته من ان ابو سرح هو الذى قال تبارك الله احسن الخالقين وليس عمر بن الخطاب .
انا الان عائد من عند اخوتى .. سانام وعندما اصحو ساقول لك عن العديد من المراجع غير الفتنه الكبرى لطه حسين خصوصا المراجع التى تحدثت عن ثروات عثمان واهلة ...والتى بلغت المليارات
تريد ان تشغلنى عن اهتماماتى ولكن لابأس هذه المرة فقط.. على نفسها جنت بر


9 - فضيحة مقتل عثمان
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 11 - 08:13 )
الى الاعزاء حازم - مجدى سعد - امل مشرق
طلب منى القارئ عبدالله خلف ان اذكر مراجع المقالة ... مرجعى الاساس كان الفتنة الكبرى : الجزء الاول – عثمان . ويشمل العديد من المراجع من امهات الكب الاسلامية . ولانى لا اريد الدخول فى نقاش يجرنى اليه عبدالله خلف وانا اعلم تماما انه يعلم ان مااوردته صحيحا ولكنه تخيل انه سيحرجنى
بحثت فى العزيز جوجل فوجدت ان ويكبيديا – الموسوعه الحرة اوردت هذه الفتنة بمعظم تفاصيلها والتى لاتختلف عن ماكتبته
اليكم اليها الاصدقاء الاعزاء الرابط .. وسوف تقرأوا فيه فضايح عطايا عثمان لاهلة وضرب ونفى المعارضين له وموقعة الجمل وموقعة صفين والدور المريب لعائشة .. لم اورد هذ ضمن المقال لانه خارج السياق .اكتبوا على العزيز جوجل : فتنه مقتل عثمان بن عفان – ويكبيديا الموسوعة الحرة . واليكم الرابط ايضا .
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%AA%D9%86%D8%A9_%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84_%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86
شكرا ايها الاصدقاء على زيارتكم وانظروا فضائح ثالث الخلفاء الراشدين بكافة المراجع المعتبرة التى يطلب بها عبدالله خلف
شكرا ايها الاصدقاء


10 - شكرا على المصادر يا استاذ هشام
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 10 / 11 - 10:43 )
صباح الخير عليك و على قرّاءك هنا

شكرا على رابط ويكيبديا و ايضا الفتنة الكبرى لطه حسين (تصدق انه كان تايه عن بالى تماااااما - موضوع هذا المرجع لطه حسين-الفتنة الكبرى)

و لازلت سعيد بالهدية الصغيرة عن موضوع بن ابى سرح (انا كان عندى فكرة عنه مسبقا من مصادر أخرى, لكن بذكره هنا ايضا يزداد التأكد منه اكثر و اكثر)

اما المهم و هو مصير مصر فى تكرار بعض مشاهد هذا التاريخ-أنتظر الجزء الثالث لنرى ما المزيد يا ترى؟

تحياتى


11 - هشام
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 11 - 11:49 )
تستند على الويكيبيديا؟!!!... ما هذا؟... لا أعتقد أن باحث حقيقي يستند على معلومات من النت , و ليتها كتب محمله .
المهم , المراجع التي تستند عليها الويكيبيديا ليست روايات متصلة الإسناد , مثل : (تاريخ الطبري) , لذلك , كل روايه إسنادها مقطوع أو غير صحيح لا يُعتد بها أبداً .
ثم على ماذا أستند طه حسين عندما كتب كل هذا؟... و هل ما أستند عليه متصل السند؟... و هل السند صحيح؟... علم (الجرح و التعديل) علم دقيق , فهو من العلوم التحقيقيه في المعلومه .


12 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 11 - 12:10 )
شكرا على اهتمامك
انا تعمدت ان اكتب ردى اليك انت والاخوه مجدى سعد والامل المشرق دون ان اوجهه الى عبدالله خلف حتى لا اعطيه اهمية الاخذ والرد معه
اما عن مستقبل مصر فى قادم الايام فقد وضحته فى تلك المقالة والمقالة القادمة التى تتعلق بدور الامويين فى الدعوة الاسلامية بعيده عن هذا
من خلال هذه المقالة تعرف ان انصار الدولة الدينية التى يمثلها على بن ابى طالب بصفتة الدينية ستنتهى الى زوال ، وان القادم من الايام هو الدولة المدنية
التى كان يمثها قديما معاوية
مصر فى ثورة 25 يناير كانت حبلى بتوام ( الفكر النقيض ) .. الاول هو الثوار الليبراليين والثانى هو الاخوان المسلمين وقد استطاع الاخوان اكل الكعكه وحدهم ومات هذا الجنين بعد عامين ونصف من ولادته ليفسح الطريق امام الاخ التوام ( الفكر الليبرالى ) لتتحقق النظرية الماركسية فى الفكر السائد المسيطر والفكر النقيض اللذين ذكرتهم فى بداية المقال .
لاتقلق ياعزيزى .. قراءة التاريخ تقول هذا
خالص تحياتى .


13 - التاريخ لا يعيد نفسه و الناس يفعلون
عماد عبد الملك بولس ( 2013 / 10 / 11 - 12:56 )
لا يوجد ملائكة و لا شياطين في التاريخ، يوجد بشر كالمعتاد

العيب فيمن يحبس القداسة في التاريخ، و في بعض الأماكن أيضا

القداسة في العقل، فإذا أثمرت ففي القلب، فإذا توزعت فللآخر، و لا أحد يعلو إلا من يتضع

تحياتي لكل من يبغون الحق فالحق فيهم، أما من يبتغون الخدعة فيدمنونها أويتاجرون بها إجراما، فهم في سجن الدماء إلي أن يعروا أنفسهم أو يكشف الله أستارهم

تحية و احتراما


14 - سيد هشام
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 11 - 15:23 )
شكرا على الرد سيد هشام واؤيدك بعدم الرد على عبد، اتركه لنفسه وأكمل سلسلتك القيمة. هو يأخذ أهمية ويجر الحوار إلى حيث يريد فقط عندما يشجعه الكاتب ويطوّل أذنيه .
صدقني يا استاذ لو استطاع الإسلاميون اليوم لأنكروا ان الخلفاء ماتوا قتلا ونطوا كقرود السيرك يطالبون بمصادر الجرح والتعديل
علي الوردي في وعاظ السلاطين له رؤية مغايرة حول المقارنة بين معاوية وعلي حيث يقول ان دخول بني سفيان المتأخر إلى الإسلام يمثل الثورة المضادة، أي جاء لاسترجاع مجد قريش التليد الذي سلبه محمد. وشكل معاوية رأس الحربة به باستقطاب كل من سرق من بيت المسلمين مثل ابن العباس ولجأ من علي إلى معاوية. أما علي فأراد أن يُرجع (الثورة) إلى أصحابها الحقيقيين وتوزيع المال اشتراكياً يسانده الفقراء من الصحابة كعمار بن ياسر وابو ذر الغفاري، أي المساواة التامة بين الجميع بعكس استئثار عثمان بحصة الأسد من الفيئ للمقربين والصحابة والنسب لقريش. المفارقة هي ان انتصار معاوية وتحول مركز الخلافة إلى مغناطيس الحضارة العريقة في الشام بعيدا عن الصحراء هي ان معاوية هو أيضا من أسس للدكتاتورية التي بدأت في السقيفة بتوريث الحكم فنجح حيث فشل مبارك


15 - امل مشرق
على سالم ( 2013 / 10 / 11 - 16:39 )
الاستاذ هشام تهنئتى لك على مقال سيعمل على تصدع الصرح الاسلامى فى القريب ,اضحكنى جدا تسميه امل مشرق عبدالله خلف باسم عبد ,انه يصمم فى اى مقاله بتسميه عبدالله خلف بالعبد ,الاخ امل مشرق بالراحه شويه على عبد خلف


16 - فهمت ماذا يقصدون
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 11 - 17:18 )
كل مرة يطعن الإسلامي في مصدر فهو يقصد محاولة تشويه متعمد للتاريخ لا يقدم هو أي دليل عليه وقد عرفت مقصدهم في الطعن:
مثلما يذكر التاريخ الإسلامي اسم عبدالله ابن سبأ دون تقديم أي دليل ملموس عليه، فأن الغاية منه فقط هي رمي كل تهم الفتنة عليه. كذلك تم الفصل بين شخصيتين، الاولى موثقة هو عبد الله بن سعد بن أبي سرح ، أبو يحيى القرشي العامري. والثاني رجل نصراني. الأدهى ان الثاني لا اسم له في تاريخ من يطالبون بالوثائق. لأن الغرض منه هو مثل اختراع ابن سبأ: مجرد وعاء تنظيف او جردل غسيل، يتم عبره تنقية تاريخ بن ابي السرح والقاء التهمة والوسخ على الثاني.. النكرة.
لاحظ عملية الغسيل التوماتيكي (أبي السرح -أزله الله- بينما الثاني الملعون فقد كان نصرانيّاً ثم أسلم وارتدَّ وكان يغيِّر ما كان يلقيه عليه النبي فأهلكه الله عبرة لغيره من الشاتمين ولفظته الأرض بعد أن دفن مرارا .وتبين براءة ابن أبي السرح ) في هذا المصدر
islamqa.info/ar/168773
-
وبهذا نكون قد أثبتنا 3 إعجازات إسلامية سباقة: الأول الغسالة الاوتوماتيكية والثاني دكتور جيكل ومستر هايد (أبي السرح والنصراني) والثالث الاستنساخ كلونينغ بابن سبأ


17 - عبد الله خلف مرة اخري!!
مجدي سعد ( 2013 / 10 / 11 - 17:53 )
شكرا للاستاذ هشام
=
ياسيد خلف لماذا لا ترحمنا وترحم نفسك عن كشفها علي رؤوس الاشهاد؟

تعليقك علي رابط الويكيبيديا اكبر دليل علي انك مدعي ثقافة ولا تعرف منها الا اسمها .. وكذلك علي انك بليد لا تعرف كيف تشغل عقلك

هل تعرف لماذا؟

في نهاية مقال الوكيبيديا كالعادة قائمة مراجعه وعددها 39 مرجعا

ليس هذا فقط بل ان كل مقطع يليه رقم المرجع -من ال39- وفي اغلب الحالات رقم الجزء ورقم الصفحة

ومن هذه المراجع الطبري والبخاري والالباني الي اخره

لماذا لم تكلف خاطرك مراجعتها؟

هل قرأتها ووجدت انها غير -متصلة الاسناد- ايا كان ما تعنيه بهذا ام هي جملة سمعتها فتكررها كعادتكم؟

ما هذا التعالي عن الوكيبيديا يا مثقف؟ وهي المفتوحة للجميع لتنقيحها وتصحيحها

ما الذي يمنعك ان وجدت اخطاء بها ان تنضم للفريق وتصححها معهم وباسنادك المتصل هذا؟

لو كلفت خاطرك وقرأت مواقع نقاش الوكيبيديا لتعلمت كيفية وقيمة النقاش الذي يدور بين الكتاب .. وكيف يصحح قراءهم لهم اي أخطاء ويمتد النقاش بطبيعة الحال الي دراسة المراجع التي تقدمها كل الاطراف ويتم التصحيح بما ثبت صحته

اليس هذا افضل من مؤلف واحد؟

لكن ما اظنك تفهم


18 - عجبي!
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 12 - 01:06 )
لا أعلم لماذا الملاحده يشتمون شخص كل من يعارضهم!... أين هي الأخلاق و العلم؟!... نحن لم ننكر وجود المراجع , و لكن , هل المراجع متصلة السند؟... و هل السند صحيح أم لا؟! .
اعتقد هنالك علم (الجرح و التعديل) , و هو علم تحقيقي , لذلك , الروايات تخضع لهذا العلم , فنحن لسنا في مقهى شعبي في حي متواضع! .
أختي السوريّه | أمل مشرق , أنا لا أرد على أي فتاه ملحده , لأنها تؤمن بنظرية داروين ؛ التي تجعل منها إعاقه تطوريّه!... لذلك , عندما تدعيني بـ(عبد) فأنا أعتبرها سوء طريقه ؛ نتاج إعاقة التطور! .


تحياتي


19 - ماهى مراجع الطبرى وابن هشام
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 12 - 01:28 )
سؤال الى عبدالله خلف
ماذا كانت مراجع الطبرى - اول من كتب التاريخ - وابن هشام فى كتابه سيرة النبى
سوى النقل الشفاهى عبر اكثر من مائه عام .
وماذا كانت مراجع البخارى عندما جمع الحديث غير النقل الشفاهى والعنعنات
وماذا كانت آلياته فى اختيار خمسة آلاف حديث من ربعمائه الف حديث سوى صلاة .. الاستخارة ولا الاشتخاره
تقوللى جرح وتعديل
جرح ايه وتعديل ايه اللى انتا جاى تقول عليه انت عارف قبله معنى الجرح ايه .. ابقى سلم لى عليه .
انتم آخر من يتكلمون عن المراجع .


20 - الاغبياء يمتنعون
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 12 - 01:55 )

مرة اخرى : الى اصدقائى الاذكياء والمستنيرين : حازم وامل مشرق ومجدى سعد وعلى سالم وعماد عبدالملك ... والاغبياء يمتنعون
اقرأوا ردى على عبد ( حلوه عبد دى – اختراع جميل من الامل المشرق ) مرجعى الاساسى كان الفتنة الكبرى لطه حسين ولم يكن ويكبيديا ، وكيبيديا جاءت معى عندما اردت البحث عن فتنه عثمان لاقدم للعبد دليلا انقله من النت يكون له مراجع حتى لا اكلف نفسى عناء اعادة كتابه فقرات كاملة من كتاب طه حسين فوجدت ويكبيديا تقول قريبا جدا مما قلته موثقا بالمراجع التى بلغت 39 هامش مرجعى .. فكتبتها لانى لا اريد ان اشغل نفسى بالرد عليه لان اعلم انه يحصل على راتبه من مملكة آل سعود للرد على كتابات نقد الفكر الدينى وهو المكلف بالرد على كتاب الحوار المتمدن .
اما بالنسبة للصديق عماد عبدالملك بولس فانا فى الحقيقة لم افهم ماتريد ان تقوله فى التعليق ولكنى فهمت من العنوان ان التاريخ لايتكرر ... اؤكد لك انه كما ذكرت فى بداية المقال انه اذا تشابهت المقدمات تشابهت النتائج .. فعلتها اكثر من مرة وصدقت توقعاتى ... علم المنطق يقول هذا وانا علمانى مع العلم قلبا وقالبا . تحياتى اليك والى جميع الاصدقاء


21 - صلاة الاستخارة والربعمائة الف حديث
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 12 - 06:09 )
يثول مدعى ان كتاب البحارى اصح كتاب على وجه الارض بعد القرآن فقد جمع
ربعائة الف حديث لم ينتقى منهم سوى خمسة آلاف التى طتبها فى صحيحه .
وان الآلية التى اختار بها الخمسة آلاف هى انه كان يصلى لكل حديث ثلاة استخارة ، فاذا اطمئن قلبة بعد الاستخارة كتب الحديث.
ويررد البغبغاوت هذا دون وعى .. سنحضر آله حاسبة ونضرب لنرى :
ااذا فرضنا انه كان يصلى عشر صلوالت فى اليوم ( بخلاف الخمسه المفروضه ) لقلنا انه فى العام يصلى 7300 صلاه ، واذا قمنا بقسمة الربعمائة الف على هذا الرقم سيعطيينا 109 اعوام .
يعنى البخارى قعد يصلى 109 اعوام حتى ينتقى احاديثه .
ربما يقولون انه كان يصلى فى اليوم عشرين صلاة .. فايضا الناتج سيكون 54 سنه فكم عاش البخارى ؟.
واذا قلنا ان صلاة الاستخارة ركعتين فيهم اربعة ركوع وسجود سنرى انه ظل يركع ويسجد مليون وستمائة الف مره .غير الصلوات الحمسة المفروضة .
معلش انا اصلا محاسب وقد طرات على رأسى تلك الفكرة بعد ان كتبت تعليقى لعبد
واذا عرفنا ان صلاة الاستخارة يرى فيها النائم الالهام فمعنى هذا انه كان ينام ويصحو عشره او عشرين مرة فى اليوم ليأتيه الوحى ...ومازال الاغبياء يصدقون . تحياتى لكم


22 - إلى عبد حول سؤالك أين الأخلاق والعلم
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 12 - 07:32 )
إلى عبد

اسمك عبدالله ولكن ألف حرف لا تكفي للتعليق فما المشلكة بالإختصار؟
تسأل أين ذهبت الأخلاق ؟
انظر هنا عبد فهناك فتاة لا أدري ماذا تعمل ولكن يبدو من كلامها ان مهنتها هي أقدم مهنة في التاريخ اسمها والله أعلم ام بدر الواوي بنت جون سلفر عبد الله خلف، تتحلى بالأخلاق لأنها تحاضر بالشرف دائما وقد ردت عليها اختك أمل السورية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=381836


23 - طيب ما الذي ينكروه من التاريخ؟
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 12 - 08:15 )
تحية ثانية سيد هشام
لم أعرف حتى الآن ما الذي ينكره (عبد أند كو) في مقال حضرتك؟ هل هي محاباة عثمان لأقربائه وفساده السياسي؟ أم الثورة ضده ومقتله؟ أم قصته مع أخيه في الرضاعة ابن أبي السرح؟

أما بخصوص ما يسمونه (علم) الجرح والتعديل فهو فاسمه الحقيقي: طب طمر (القيح بالتجميل) فمثلا:
لا ينكر التاريخ الإسلامي ان أبا هريرة عايش محمد 3 سنوات فخرج عن لسانه حوالي 6000 حديث، فيهب علم طمر القيح بالتجميل ليقول أن معظم الأحاديث مكررة. ومنها ما رواه غيره. ولكن يتناسى المتفزلكون أنه حتى 100 حديث من ابي هريرة تعتبر كارثة وزلزال. فلأبي بكر، صديق الطفولة 16 حديث فقط في الصحيحين، ولعلي 37 ولعمر 43 . ومع هذا عندما قايل لأبي هريرة: أكثرت. قال: لو حدثتكم بكل شيء سمعته لرميتموني بالمزابل...!!!
ومثال آخر: لا ينكر التاريخ الإسلامي أن الصحابة انشغلوا 3 أيام عن جثمان عثمان بمبايعة علي، ثم دفن في مقابر اليهود المسماة حش كوكب.
ولكن هنا يهب أطباء طمر القيح بالتجميل ليقولوا ان عثمان كان يمر بمكان قبره من حش كوكب فيقول: إنه سيدفن ههنا رجل صالح
كم هو تجني على العلم أن يلصق إسمه على هذه التخاريف؟؟
تحياتي


24 - العزيزة امل مشرق
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 12 - 11:05 )
يسعدنى حضورك ومساندتك مع باقى اصدقائى على الحوار
لو اننى احب الدخول مع عبد فى نقاش لقلت عن الجرح والتعديل الكثير .. فهذا العلم هو عباره عن علبه ماكياج اشتروها من احد اسواق النخاسة لتبييض وجه التراث
كلما جئنا بمرجع قالوا ولكن علم الجرح والتعديل يقول عكس ذلك
كانوا يضحكون زمان على الناس ولكن فى عصر العلم وثورة الاتصالات اصبحوا مفضوحين ولايستطيعون اخفاء سوءاتهم .
ربما السلف كان اصدق منهم لانه كتب الحقيقة ولكن الخلف ومنهم عبد يحاولون التجميل
انه تراث فى مزبلة التاريخ .
شكرا وتحياتى .


25 - تحية مجددا
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 10 / 12 - 12:45 )
تحية للحضور و لك أستاذ هشام
اعجبتنى ملحوظتك عن ماهى آليات تنقيح و تفنيط الأحاديث لدى البخارى-و معجب ايضا بملحوظة كل من يخربش عقله يقولها(موضوع الإستخارة قبل إعتماد الحديث او إهماله-يا ترى من اين كان يحصل شخص واحد كالبخارى على وقت لغربلة اكثر من 400 الف حديث كل واحد بصلاة إستخارة
(لن أتحدث عن الإستخارة نفسها و ما يراه فى الحلم بعد كدة!)
(وألاّ علم الرجال!!)

شكرا على المصادر من مؤلفات طه حسين
و رابط ويكيبديا مفيد(انا من جهتى ألجأ فقط لويكيبديا العربية فى أمور معينة قد لا اجدها فى بقية اللغات لكن انا اساسا افضل الويكبديا بلغات(انجليزية او فرنسية) أشعر فيها بمصداقية اكثر من بعض موضوعات ويكيبديا العربية فيها رائحة عقائدية وغير مترجمة بأمانة)

أما ما قاله عبد الله هنا عن موضوع المصادر,ما يفعله هنا هو مضيعة وقت,هل هو لا يعرف مارواه المقال عن عثمان بن عفان؟ يعرف طبعا

ام عن صلب الموضوع, بلدنا و أحوالها, أستاذ هشام هل هناك رابط بين هذا المقال و ما هو قادم؟ انت لمحت انك ربما تتحدث عن بعض تاريخ بنو أمية و ما الذى سيتكرر منه...ام سأضطر انتظر الحلقة القادمة؟

تحياتى لك و أنتظر باقى الحلقات


26 - وأنا يسعدني أكثر: صديقك أمل مشرق
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 12 - 12:52 )
تحية سيد هشام..لا، هو سيد أمل أو الأمل المشرق كما قلت قبل: مذكر
ولكن عبد، ظن انه يهينني في صيغة المؤنث . وقد لقنه تلك الطريقة صديقه الأحمدي القادياني من العراق خلدون طارق ياسين، هنا
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=381520

فكتب مداخلة رقمها 23 قال فيها مخاطبا خلدون بعد أن أعجب بصيغته:
لا ترد على أمل فهي من عند الجحش بشار
فكتبت عدة مداخلات، حذفها الحوار أغلبها.. ولكن بعد إصرار وافق الحوار على نشر تعليقاتي وحذف تعليق عبد، لذلك تراه غاضبا جدا هنا
على كل حال، تحياتي لقلمك الجرئ سيدي.
صديقك من سوريا : أمل مشرق


27 - هشام
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 12 - 13:02 )
1- الطبري مؤرخ و ليس عالم تخريج أحاديث , فالرويات تخضع لعلم (الجرح و التعديل) , فمنذ متى أصبح الطبري محقق , هو مؤرخ ينقل الغث و السمين .
2- و من قال لك أن البخاري صلى لكل حديث صلاة الاستخاره؟... عليك بالدليل , و بعد الدليل أعمل حسابتك الرائعه , و إلا ؛ فعليك بالمقاهي الشعبيّه , نحن , في موقع علمي أكاديمي .


28 - آااه على فكرة
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 10 / 12 - 13:09 )
بالمرة يا استاذ هشام, الشلة التى على الفيس بوك هنا و تشكك فى المقال و تطالب بمصادر ومنها السيد ناجى المعمورى و غيره-ان كان هؤلاء لا يعرفون ان الأحداث التى سردها المقال حقيقية و امر معروف فى التاريخ الإسلامى عامة على الملأ,,بصراحة لا اعرف هم قادمون لمقالات موقع الحوار يعلقون على ماذا؟

لن اتحدث عن فضائحهم فى امور اخرى متعلقة بالشق العلمى و الفيزياء (مش موضوعنا نهائى, لكن شوفت منهم تعليقات فى الموضوعات دى حدث و لا حرج على المغالطات فى الفهم يا استاذ هشام- وكمان فى احداث تاريخية دينية يعانوا من نفس المشكلة؟ !!!)

فعلا مضيعة وقت, لا يتجه احد للحديث معهم الا اذا توفر له وقت فراغ ربما

بخصوص تشبيه الدولة المدنية بمعاوية و الدينية بعلى بن ابى طالب, انا اعرف انك لا تعنيه حرفيا بل انت تقصد الفكرة من حيث الموقف التاريخى (انما المضمون كلنا نعرفه-كلهم سلف وحكم دينى و انتهت القصة)

لكن واضح انى مضطر انتظر حتى نهاية تلك السلسلة لأن فى المنتصف هناك أشياء غريبة تمر علينا (التاريخ يعيد نفسه فى الدول الرجعية و النامية - لكن الى متى؟)

تحياتى مجددا لك و لقرّاءك


29 - عبد 27 والطبري
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 12 - 14:42 )
من قال لعبد ان الحوار موقع علمي أكاديمي؟ هل هي مقالات عبد الحكيم عثمان عن بول الإبل ام ردك على سامي الذيب ام تخريفات طلعت خيري؟
الحوار فيه الغث مثل هؤلاء وفيه السمين مثل هذا المقال.
وبمناسبة الغث والسمين والأكاديميا والطبري: إذهب برأيك في الطبري لشيوخك الوهابيين. ولتنكروا رسميا ما قال فيه شيخ الإسلام والسيوطي والإمام المنوي وليتم اعتماد هذا رسمياً ثم آتِ بالوثائق مذيّلة بختم آل سعود وتوقيع مفتي المملكة وشيخ الأزهر ومفتي الناتو
هكذا يصبح النقاش أكاديمي وليس مثل جلسات الشيشة التي تمارسها .
ولكن بما انك فقط مرسل بأجر من آل سعود لمقارعة كتاب الحوار بالإستهبال. فاقرأ هذه في الطبري:
تفسير الطبري وهو أول وأفضل التفاسير وأوسعها وأطولها باعاً
وذكر السيوطي فيه أنه أجل التفاسير وأعظمها
والنووي: أجمعت الأمة على أنه لم يصف مثل تفسير الطبري.
وشيخ الإسلام: وأما التفاسير التي في أيدي الناس فأصحها تفسير ابن جرير الطبري
http://www.saaid.net/bahoth/27.htm
السؤال الآن: من يكون عبد؟ ومن يأخذ رأي عبد ويترك اللالكائي والسيوطي والمنوي والذهبي وابن تيمية وابن القيم والشبل والنجدي؟

تحية


30 - أمل بشار
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 12 - 15:59 )
أختي | أمل بشار حافظ السوريّه .
نحن ليس عندنا مشكله في التواريخ و التفاسير , نحن نقول : ماذا يقول عنها علم (الجرح و التعديل)؟... هل عندكي مشكله في الفهم؟ .
الكاتب يكتب مقاله , و يراجع ويكيبيديا , و يطلب منا مراجعة مصادر ويكيبيديا , يعني : الكاتب ينسخ من العم ويكيبيديا , ثم يصيغها بطريقته , و يقول لنا بعد ذلك (راجعوا مصادر ويكيبيديا)!!! .
أنا لا تهمني مصادر ويكيبيديا , الكاتب جاء بنصوص ؛ تُنسب للسان الصحابه , السؤال : ماذا يقول علم (الجرح و التعديل) عن هذه النصوص؟... و هل إسنادها متصل؟... و هل إسنادها -إن أتصل- صحيح؟ .
تخريج نصوص الأحاديث و الآثار لا يمر مرور الكرام , فقد وضع له جرحاً و تعديل .


31 - شكرا على اللت والعجن ت 30
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 12 - 17:10 )
شكرا سيد عبد على اللت والعجن في تعليق 30
مع تحيات سيد راسك: أمل مشرق


32 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 12 - 18:45 )

انا دائما اكتب مراجعى ، ولكن هذه المقالة هى معلومات عامه يقولها الشيوخ فى المساجد ولكن يقولونها على سبيل الفخر والمباهاه مثل من يكتب عن غزوات الرسول بدون ان يعلم ان كلمة غزوات نفسها مشينة الى اقصى الحدود خصوصا لنبى ولكنهم يقولونها بافتخار واعزاز .
سيظل عبد يتحدث عن الجرح والتعديل حتى اذا جئته بحديث من البخارى ولهذا انا لا اخاطبه لانى اعرف مراده ... يقول برناند شو ( انهم يقولون .. ماذا يقولون .. دعهم يقولون )
تحياتى ابنى العزيز


33 - عزيزى الامل المشرق
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 12 - 19:11 )

اعتذر عن هذا الخلط فى الصفة ولم اكن اعرف انه من تخريجات العبد الآبق ... على فكرة الامراء فى مملكة آل سعود حتى الان يصفون كل السعوديين بالعبيد . رغم ان الملك فصل حررهم شكلا بعد الهجوم الناصرى عليه ولكنهم فى تعاملات آل سعود معهم لازالوا عبيد
اما عن المدعو خلدون طارق فقد طلب صداقتى على الفيس بوك ووافقت ورايته يشيد بمقالاتى عن الوهابية اشاده كاملة ويقولل انه من الطريقة الاحمدية التى تدعو الى الحب والسلام بين الناس وان الوهابية لا تعبر عن الاسلام الحقيقى فقلك له اننى ارحب بهذا .. فاذا به يقول : انا واثق ان عقليتك الفذة ستجعلت عما قريب من المدافعين عن الاسلام . ولكنى عندما تعرضت للاسلام نفسه بمقالات نقدية وجدته يهاجم وبدلا من قولة استاذى الفاضل الكبير وجدته يقول ياحتاته وبدا يتطاول على مصر وانها ستغرق فى بحر من الدماء بسبب عزل مرسى لقتنه درسا فى تاريخ العراق – رغم اننى اعتز بالعراق وسوريا بصفتهم مع مصر مثلث الحضارة فى هذه المنطقة - وماذا فعل بهم صدام حسين وان من حررهم هى الدبابات الامريكية ولكننا فى مصر الشعب هو من اطاح برئيسين فى سنتين وقمت
بالغاء صداقته
شكرا لتواصلك ولك تحياتى


34 - الى عبدالله حلف
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 12 - 20:00 )
صلاه الاستخاره والربعمائه الف حديث مذكورة فى مقدمة البخارى نفسه .. هل البخارى يحتاج الى جرح وتعديل ؟
لماذا لم ترد على تفسير الاية 93 من سورة الانعام والتى نزلت فى عبدالله بن ابى سرح والتى اتفقت عليها معظم التفاسير .. خل هم ايضا يحتاجوا الى جرح وتعديل ؟
لماذا لم ترد على ماذكرته فى المقالة من ان ضمير المتكلم فى الآيات 12 - 14 من سورة المؤمنين هو ض المرسل ( الله ) وان ضمير المتكلم فى باقى الآيى ( تبارك الله احسن الخالقين ) هو استحسان للمتلقى .
هل القرآن يحتاج الى جرح وتعديل ؟
جرح ايه اللى انتا جاى تقول عليه ....... هو انتا لنما تغلب تقول جرح وتعديل .
اذا كانت مقالتى حكاوى قهاوى فاعرف ان السلف الاوائل عندما كتبوا التاريخ لم يكن لهم اى مراجع غير النقل الشفاهى والعنعنه .. فكلام من فينا هو كلام القهاوى ؟
سيبك من حكاية الجرح والتعديل دى .. واسأل صديقك حلدون طارق لقد لقنته درسا لن ينساه
عندى كتاب اقوم باعداده عن ( شاهد عيان فى مملكة آل سعود ) ارجات نشره مؤقتا تقديرا لموقف ملككم من الثورة المصرية الاخيرة ولو انه كان لمصلحة بلادكم لتوازنوا بمصر الهيمنة لايرانيه عليكم .. لاتضطرنى ان انشر عدة مقال


35 - هشام!!!!!!!
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 12 - 22:11 )
نعم , البخاري يخضع للجرح و التعديل , فأكثر أحاديثه آحاد و ليست تواتر .
أثبت بالأدله أن الآيه تقصد عبد الله بن أبي السرح؟ .
لا بأس , أنزل كتابك (شاهد عيان في المملكة آل سعود) , نريد أن نقرأه , قد نرى فيه معلومات تساعد في فهم المجتمع العربي في الجزيره العربيّه .
نرى هنا تهديد خطير و إبتزاز , هل كان الكاتب يمارس الإبتزاز مع الناس؟... أو هل تم ممارسة الإبتزاز معه؟ .
لا تخف , أقول لك بالفم المليان : أعلى ما في خيلك أركبه! .


36 - عن مصر والسعودية وإيران
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 12 - 22:53 )
سيد هشام، لا يمكن بناء ناطحات سحاب على أساسات متعفنة، تحالف العسكر مع آل سعود مشبوه ولن ينتج منه شيء في مصلحة مصر.. موقف السعودية من الأخوان ومن الثورة المصرية كما تقول له عدة أوجه ويفهم على 27 اتجاه كلها ليست في صالح مصر الحضارة والعراقة والعظمة.
من جهة هو ضمان توازن قوة عسكرية سنية ضد إيران الشيعية وتحالفها مع أمريكا وحتى مع إسرائيل إذا لزم الأمر. والإبقاء على اتفاقية اسطبل داوود الخيانية لابتزاز استقلال سيناء الكامل وحصار شعب غزة. وكلها مواقف ساوم مرسي عليها مجموعة ومفردة.. ومن جهة، إعادة إجهاض الثورة بمنع قيام نظام علماني في مصر العظيمة، وضمان عدم إلغاء مواد الدستور المتعلقة بالشرع وهو ما يبقي الشرخ الطائفي مفتوح لحين الحاجة لإستعماله.. ومن جهة هو انتقام من الإخوان الذين انقلبوا بعد أن أعطتهم الأمن من ناصر ثم حاولوا اغتيال عبدالله بالتآمر مع القذافي.. ومن جهة، هو نكاية بقطر الضفدع المنتفخ .التي تقود الأخوان بينما السعودية تقود السلفيين.. ومن جهة إبقاء مصر تحت عبء الديون والإرتهان للبنك الدولي والمعونة الأمريكية
من كل الجهات، سيدي، هذا حلف لا خير فيه لشعب مصر العظيم

تحية


37 - منهج البومرانج الذي ترسله فيعود ليشج رأسك
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 12 - 23:57 )
عبد الذي يقول في مقال: أكتشاف مكان وآلية نشوء الخلية الاولى، لطريف سردست
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=382147
الكلام لا يجدي , إن كانت هذه الأبحاث صحيحه و صادقه ؛ فليبرهنوا ذلك علمياً عبر تجربه ناجحه , و إلا ؛ فهذه فرضيّه لا أساس لها من الصحه .
انتهى
يكتب في مقال:نظريّة الإنفجار الكبير هل هي سمٌّ يدسه الدين في عسل العلم؟ لمحمد ماجد ديوب
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=382055
الكاتب محارب للنظريات العلميّه. على العموم , هذه النظريّه يؤيدها الكثير من الملاحده , و لم يقولوا بمثل ما يقول الكاتب
انتهى
---
هذه الطريقة في التفكير تسمى في الأوساط العلمية، طريقة (عبد دبع) أو منهج (المرآة المشقلبة) او في أوساط الأكاديما الاسترالية (البومرانج الذي ترسله فيعود ليشج رأسك) والمقصود انه الذي يدحض نفسه بنفسه؟
فقط اتركه يتكلم وراقب إلى أين يقوده هوسه الديني، وسوف تراه يناقض نفسه مئة مرة في الدقيقة


38 - عبد حتى تفهم المجتمع في الجزيرة العربية
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 13 - 00:22 )
يقول عبد
قد نرى فيه معلومات تساعد في فهم المجتمع العربي في الجزيره العربيّه
انتهى
حتى يطرح السيد هشام كتابه اقترح عليك هذه المصادر
الاصول الثلاثة للإرهاب للعلامة محمد بن عبد الوهاب
بين حقيقة التوحيد لصالح صالح بن خوزان خوزان - (نعتذر عن التكرار الببغائي من المصدر)
سلم الوصول إلى الفرقة الناجية لصاحبه الإرهابي أبو إبراهيم
ويمكن الإستزادة بخطبة حبيبك شافي العجمي
وهذه كلها ضبطت مع قاطعي الروؤس وآكل الأكباد.. رفاقك يا عبد
www.liveleak.com/view?i=744_1377386471
وهذه مصادر منوعة أخرى
التوراة جائت من جزيرة العرب، لكمال صليبي
الوهابيون، للويس دوكورانسي
العرب في مقدمة ابن خلدون. (صديقك السيد حسن محسن رمضان كتب مقال في هذا) أيضا
وهناك مصدر لا يدخله الشك حسب إيمانك، باب (الأعراب أشد كفرا ونفاقا) كتاب القرآن لقثم
تاريخ آل سعود، عملاء الإنجليز والأمريكان (الاصول اليهودية لأل مرخان) لناصر السعيد
حقائق عن القهر السعودي، لنفس المؤلف
سيرة حياة عبدالله جون فيلبي، عدة كتب
تاريخ نجد الحديث، أمين الريحاني
تاريخ العربية السعودية، مضاوي الرشيد


39 - عزيزى الامل المشرق-1
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 13 - 12:09 )
شكرا على هذه الباقة من الكتابات التى اهديتها الى ... فى كتابى الاول ( الاسلام بين التشدد البدوى والتسامح الزراعى ) فصل كامل عن تاريخ الوهابية من البداية حتى النهاية وقد اعدت نشره منقحا على الحوار المتمدن فى عدة مقالات بعنوان : الوهابية ... التاريخ يليه مقاله بعنوان : دور المخابرات السعودية فى نشر الفكر الوهابى، كان مصدرى كتاب واحد فقط لاغير ولكنه يجمع بين دفتيه العديد من المصادر ، ولآن الكتب ايضا مكتوب باموال آل سعود ولصالح التجرية ، ولكن لأن الكاتب باحث ومحقق ومصرى فانه اورد مالهم وماعليهم ، الكتاب لمحمد جلال كشك بعنوان ( السعوديين والحل الاسلامى – مصدر الشرعية للنظام السعودى ) فكما كان كتاب طه حسين عن لفتنة الكبرى مرجعى الوحيد لانه كتاب نقدى متوازن ثم انه يجمع ايضا بين دفتيه العديد من المصادر .
اعلم ان دور مملكة آل سعوةد هو دور مخرب فى الوطن العربى وقد دفع الملك سعود عشرة ملايين دور لافشال الوحده بين مصر وسوريا ، وقد سبق لى ان كتبت مقاله بعنوان : السعودية ... الشقيقة الكبرى !! واعلم ان تحالفها الان مع العسكر هو لصالحها اولا واخيرا ، ولكنى فى النهاية لا انكر انى ممتنا بوقوفها مع مصر


40 - الإله الحقيقي و أوثان الأديان
عماد عبد الملك بولس ( 2013 / 10 / 13 - 12:18 )
عفوا يا سيدي لابتسار التعبير الذي ألغز الكلام

ما أعنيه يا سيدي هو صناعة الوثن، الله متاح للجميع و ملك للجميع أكثر من الماء و الهواء، محاولة احتكار الإله أو تاريخ الإله أو وصايا الإله هي صناعة وثن بتحديد غير المحدود و صناعة وهم محدود نضع فيه (إجراما) غير المحدود، و تزييف التاريخ (عفوا للتعبير) أو محاولة كتابته بتحيز، أو حتي قصر تفسيره بهوي أو بغرض أو بغير حياد، أما تقديس التاريخ فهو أيضا صناعة وثن التاريخ و عبادته من دون الله

الله أنشأ العلم و أنشأ العالم و أنشأ الإنسان فالله نفسه علماني بالمناسبة !! و هو ملحد بأي إله سواه (أستغفره من كل تقليل شأن و عدم احترام و قلة خشية و هو الذي أنشأني من عدم) أعني أن الله لأنه غير محدود فليس لديه حدود إلا مصلحتنا !!! تخيلوا الحب

أعتذر مرة ثانية للكتابة بتعجل و أرجو أن يصل المعني

تحية و شكرا و احتراما


41 - عزيزى عماد بولس
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 13 - 22:04 )
شكرا على التوضيح
الفكرة وصلت .... وهذه هى المشكلة
كل منعم يريد تأميم الله لصالحه ... الله ملك الجميع
والسلفيون يريدون ان يفرضوا على بقية المسلمين صورة معينه فى خيالهم على باقى المسلمين .. جالس على العرش وحوله الملائكة وله كرسى وعرش ويد وقدم
ومن لايؤمن بهذا يعتبر كافر
شكرا مرة اخرى

اخر الافلام

.. هنية: حماس والفصائل جاهزة لإبرام اتفاق يتضمن وقفا دائما لإطل


.. مؤتمر صحفي في ختام أعمال قمة سويسرا بشأن السلام في أوكرانيا




.. الحرس الثوري أعلن في وقت سابق عدم التدخل في انتخابات الرئاسة


.. انتخابات الرئاسة الأميركية.. في انتظار مناظرة بايدن وترامب ا




.. جيك سوليفان: وسطاء من مصر وقطر يعتزمون التواصل مع حماس مجددا