الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل في القرآن ما يُشير إلى -كروية- الأرض؟!

جواد البشيتي

2013 / 10 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جواد البشيتي


"الإشارات القرآنية" إلى "كروية" الأرض هي من أوجه "الإعجاز العلمي" في القرآن؛ هذا ما يقولوه، ويقول به، "مُكْتَشِفو" هذه "الإشارات" من جماعة "المؤوِّلين (العلميين)" للآيات القرآنية.
جَدَلاً ليس إلاَّ، سأَزْعُم ما يزعمون؛ لكن ما قولهم في الحقائق الآتية:
كان الإغريق يعتقدون أنَّ الأرض على شكل "قطعة نقد معدنية مستديرة"، وأنَّ بلادهم تقع في منتصفها، وأنَّ هذه القطعة تعوم على الماء كسفينة.
ثمَّ قال الإغريق بـ "كروية الأرض".
فيلسوفهم فيثاغورس (قبل المسيح بنحو خمسة قرون) كان أوَّل من تحدَّث عن "كروية الأرض والكون"، فـ "الكرة" بالنسبة إليه هي "الجسم في منتهى كماله". وقال أيضاً بدوران الأرض حَوْل الشمس.
الفلكي الإسكندري بطليموس (قبل الميلاد بنحو قرن ونصف القرن) قال بكروية الأرض؛ لكنه لَمْ يَقُلْ بحركتها، فهي ساكنة، تدور حَوْلها الشمس.
أرسطو قال بكروية الأرض، مُتَّخِذاً ظاهرة خسوف القمر دليلا على كرويتها.
أمَّا أريستارخوس الساموزي (310 – 230 قبل الميلاد) فقال بدوران الأرض حَوْل الشمس.
فما هو قولكم في كل تلك إنَّها بعض مِمَّا تكلَّم عنه الإغريق، وغيرهم، قبل الميلاد، في شأن كروية الأرض وحركتها؛ أليس في كلامهم هذا كثير من "الإعجاز"؟!
"الإيمان الديني" يجب أن يَضْرِب جذوره عميقاً في "العقل"، فإذا قام برزخ بينه وبين "العقل" أصبح كمثل شجرة مقطوعة الجذور.
في أمْرِ "كروية الأرض" لم يَرِدْ في القرآن أي لفظ (أو عبارة) يَدُلُّ معناه، من غير "تأويل"، على أنَّ الأرض (كوكب الأرض) كُرَة، أو كروية.. فكلمة "كُرَة" لا وجود لها في كل القرآن.
ورد في القرآن، وعلى سبيل المثال، الآية "خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ".
"المؤوِّلون (العلميون)" للقرآن أوَّلوا "التكوير" في هذه الآية بما يُمكِّنهم من الادِّعاء بأنَّ الإشارة إلى "كروية الأرض" قد وَرَدَت أوَّل ما وَرَدَت في القرآن.
على أنَّ الآية "إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ" تُكَوِّر هذا التأويل، وتَجْعَله يَنْكَدِر انكدار النجوم يوم القيامة، فالشمس "تُكَوَّر"، يوم القيامة، أي تُظْلِم ويَذْهَب نورها. وغنيٌّ عن البيان أنَّ الشمس "الكروية" هي التي تُكَوَّر يوم القيامة، أي تصبح مُظْلِمَةً.
ما هو شكل "الأرض" في القرآن؟
في القرآن، الأرض ليست "كرويةً"؛ ليست "مُرَبَّعاً"؛ ليست "مستطيلاً"؛ ليست "مُثَلَّثاً"؛ ليست "مُكَعَّباً".
وإنَّني لا أعْرِف السبب الذي منع كل من قرأ القرآن وفهمه من أن يَفْهَم الشكل القرآني للأرض على أنَّه كمثل "قِطْعَة نقدية معدنية مستديرة". إذا أنتَ تأمَّلْتَ هذه القطعة تَفْهَم على خير وجه الشكل القرآني للأرض.
"القطعة النقدية المعدنية المستديرة (القِرْش مثلا)"، لها "سُمْك (ارتفاع)". وبفضل هذا "السُمْك" نَفْهَم "الأرضين السبع"، فالأرض، في "سُمْكها"، تتألَّف من "طبقات سبع"، هي "الأرضين السبع". وبفضل "استدارتها" نَفْهَم "القُبَّة السماوية"، فَجَعْل السماء مُقَبَّبَة على الأرض (أي رفع السماء عن الأرض من غير أعمدة مرئية) إنَّما يقتضي أن تكون الأرض "مستديرة".
وهذا الشكل القرآني للأرض يُفَسِّر "جريان الشمس لمستقرٍّ لها"؛ ويُفَسِّر، أيضاً، العبارة القرآنية "يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ".
وفي معنى "التكوير" جاء في تفسير القرطبي: معنى "التَّكْوِير"، في اللُّغَة, هو طَرْح الشَّيْء بَعْضه عَلَى بَعْض. يُقال كَوَّرَ الْمَتَاع أَيْ أَلْقَى بَعْضه على بَعْض. إذا كانت القُبَّة السماوية نهاراً فإنَّ الله يأتي بـ "ليل" يشبه "القماش"، فَيَلِفُّ به "النهار" مرَّات عدة، فيتضاءل "النهار"، أو "النور"، شيئاً فشيئاً حتى يعم الظلام.
وهذا إنَّما يعني أنَّ الخالِق يُدْخِلُ الليل في النهار، ويُدْخِلُ النهار في الليل، أو يُتْبِعُ الليل بالنهار، والنهار بالليل. وَقَدْ قال اِبْن عَبَّاس: ما نَقَصَ مِنَ اللَّيْل دَخَلَ في النَّهَار وما نَقَصَ مِنَ النَّهَار دَخَلَ في اللَّيْل. وهذا هو معنى: "يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل". و"تَكْوِير اللَّيْل على النَّهَار" هو تَغْشِيَته إِيَّاهُ حَتَّى يَذْهَب ضَوْءُهُ. ومعنى "يُغْشِي النَّهَار على اللَّيْل" هو أنْ يُذْهِب النهار ظُلْمَة الليل. وَهَذَا قَوْل قَتَادَة. وَهُوَ مَعْنَى الآية: "يُغْشِي اللَّيْل النَّهَار يَطْلُبُهُ حَثِيثًا". وجاء في تفسير الجلالين: "يُكَوِّر"، أي يُدْخِل اللَّيْل عَلَى النَّهَار فَيَزِيد، ويُدْخِل النَّهار على اللَّيل فَيَزِيد. وجاء في تفسير ابن كثير: "يُكَوِّر اللَّيْل على النَّهَار، وَيُكَوِّر النَّهَار على اللَّيْل"، أَيْ سَخَّرَهُمَا يَجْرِيَانِ مُتَعَاقِبَيْنِ لا يَفْتُرَانِ كُلّ مِنْهُمَا يَطْلُب الآخر طَلَبًا حَثِيثًا، كَقَوْلِهِ "يُغْشِي اللَّيْل النَّهَار يَطْلُبهُ حَثِيثًا". هَذَا مَعْنَى مَا رُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَقَتَادَة وَالسُّدِّي وَغَيْرهمْ. وجاء في تفسير الطبري: "يُكَوِّر اللَّيْل على النَّهَار وَيُكَوِّر النَّهَار على اللَّيْل" أي يُغَشِّي الليل على النهار, والنهار على الليل. كما قال "يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل". ومعناه، عن ابن عَبَّاس، يَحْمِل اللَّيْل على النَّهَار. ومعناه، عن السُّدِّي، يَجِيء بِالنَّهَارِ وَيَذْهَب بِاللَّيْلِ, وَيَجِيء بِاللَّيْلِ, وَيَذْهَب بِالنَّهَارِ.
لفظ "التكوير" إنَّما اسْتُخْدِم هنا ليؤدِّي المعنى الذي نراه في ظاهرة "نمو" ظلمة الليل، و"نمو" نور النهار، فـ "نور النهار" يتحوَّل شيئاً فشيئاً إلى "ظلمة الليل"، التي هي، أيضاً، تتحوَّل شيئاً فشيئاً إلى "نور النهار". في هذا "التَدَرُّج" في "نور النهار" و"ظلمة الليل" يكمن "المعنى الحقيقي" لـ "التكوير".
وإليكم الآيات القرآنية التي يَدُلُّ معناها على أنَّ الأرض ليست بكروية:
"وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ".
"أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَاداً".
"الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنْ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ".
"وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ بِسَاطاً".
"وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ".
"وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".
"وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا".
أين معاني "الكرة"، أو "الكروية" في "سُطِحَتْ"، و"مِهَاداً"، و"فِرَاشاً"، و"بِسَاطاً"، و"مَدَدْنَاهَا"، و"مَدَّ"، و"طَحَاهَا"؟!
بقيت الآية "وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا".
"دَحْوُ" الأرض ما عاد يعني، عند "المؤوِّلين المعاصرين"، "بسطها"، وهو المعنى الحقيقي للكلمة. أصبح يعني، عَبْرَ "التأويل"، جَعْلها كـ "الكرة".
هذا المعنى اللغوي (المُخْتَرع) لا وجود له في كل معاجم اللغة العربية، التي تُجْمع على معنيين لهذه الكلمة، هما "بَسَطَ" و"دَفَعَ".
وَيُقَال لِعُشِّ النَّعَامَة أَدْحَى-;- لأنَّه مَبْسُوط على وَجْه الأَرْض. وجاء في "لسان العرب": "الأُدْحِيُّ" و"الإِدْحِيُّ" مَبِيض النعام في الرمل، فالنعام تدحو الرمل، ثمَّ تبيض فيهِ. ومَدْحَى النعام هو موضع بيضها. وليس لـ "الدِّحْيَة"، في كل المعاجم اللغوية العربية، من معنى "البيضة".
لقد أخذوا الفعل "دحا" الذي يعني "بسط"، وزعموا أنَّه مشتق من "الدِّحْيَة"، أو "الأُدْحِيُّ" (أو"الإِدْحِيُّ"). وزعموا أنَّ "بيض النعام" هو معنى لفظ "الدِّحْيَة"، أو "الأُدْحِيُّ"، أو "الإِدْحِيُّ".
إنَّ "الدِّحْيَة" هي اسم مشتق من المَصْدَر "دحو"، وليست بـ "مَصْدَر" حتى يجوز الاشتقاق منها. "الأُدْحِيُّ"، أو "الإِدْحِيُّ"، هو "مبيض النعام في الرمل"؛ والنعام تدحو (أي تبسط) الموضع الذي ستبيض فيه، ثمَّ تبيض.
إذا كان "دحو الأرض" هو جَعلها "كروية"، فهل يجوز ويصح أن نقول بوجود الليل والنهار "قَبْلَ" دحو الأرض؟!
لقد وَرَدَت الآية "وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا" بَعْدَ الآيات "أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ السَّمَاءُ بَنَاهَا. رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا. وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا".
الخالِق (وقَبْلَ أن يَجْعَل الأرض كروية) أغطش ليلها، أي أظْلَمَهُ، وأخرج ضحاها، أي أبرز النور، أو النهار؛ فَلْتُمْعِنوا النظر لعلَّكم تفقهون!

مقالات عن "كروية الأرض في الإسلام" ترونها في الوصلة الآتية:

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?19985-%DF%D1%E6%ED%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DC%C9-%C7%E1%C7%D1%D6-%DD%ED-%C7%E1%C3%D3%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DC%E1%C7%E3








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأعجاز الفقهي القرآني التعجيزي
عادل البحراني ( 2013 / 10 / 11 - 11:56 )
قدسية القرآن تحول دون النظر الى آياته بموضوعية فالقداسة هي عبارة عن غشاوة على عين المسلم تمنعه من النظر لما تعلمه من أجداده وبيئته برؤية مجردة في احتمالية عدم صحة ما آمن به بل هذه القدسية تمنعك من دخول هذه المنطقة المحظورة وطرح تساؤلاتك على نفسك أو على الآخرين التي يترتب عليها الأعدام من هنا مستحيل أن تصل الى عقل المسلم ومجادلته في قناعاته ، التأويل والتفسير والناسخ والمنسوخ كلها من ابداع عقل ما يسمى بالفقه الأسلامي والذي يختلف عن الأسلام نفسه والهادف الى مسايرة التطور التاريخي للواقع وجعل الأسلام صالح لكل زمان ومكان والغريب لا الحصر في محنة هذا الدين وهذا الفقه بأن من المفروض واللازم بأن يكون العلم يستدل على صحته بما جاء في القرآن من آيات لا أن يستدل القرآن على صحته بما توصل له العلم من انجازات علمية ، كان من المفروض أن يقول لنا القرآن بكروية الأرض قبل الأثباتات العلمية لا أن ينتظر الفقهاء ما يقوله رجال العلم وبعدها يحاولون أن يبحثوا عن تأويل الآية حتى يثبتوا لنا بصحة ما جاء به القرآن ويدعون بأن القرآن أثبت هذه الحقيقة وينسبونها الى الأعجاز الفقهي القرآني التعجيزي وليس الأعجاز العلمي


2 - اللغه متعدده الدلالات
عبد الله المهدي ( 2013 / 10 / 11 - 19:49 )
ليس من مانع ان تكتسب الالفاظ دلالات متعدده مع الزمن
والقران موجه للبشر علي امتداد الزمن ومع تجدد دلالات اللغه يعبر القران عن مكنوناته التي قد يستحيل فهمها في السابق وتظل امكانيه فهمها مفتوحه مع تقدم
المعرفه الانسانيه
والمفسرون القدماء فهموا مدلول الايات ذات التصورات الكونيه في ضوء معاني الالفاظ
في زمانهم وحدود مداركهم قي ضوء الحصيله المعرفيه المتاحه وقتها وتفسيراتهم مقاربات للنص القراني وليست قولا فصلا


3 - غدا سيفهمون أكثر
جابر ( 2013 / 10 / 11 - 21:14 )
على قول السيد عبد الله المهدي تظل إمكانيات فهم القرآن مفتوحة مع تقدم المعرفة الإنسانية أي إذا عرفنا أنه لم يكن هناك خروج من مصر لليهود إنما الأمر أسطورة عندها نقول إن القرآن كان بيهزر .. أو عندما نصل لقناعة أن ضرب الزوجة إهانة نقرأ (و اضربوهن) أي اهدوهن زهورا ، و عندما تشمئز الإنسانية من قطع اليد للسارق و تدرك أن الغالبية العظمى من اللصوص مرضى نفسيين و أن المجتمع مشارك في تكوين الذي سرق ، عندها نقول المقصود بقطع اليد هو قطع الشر عنهم لأن قطع يد السارق تعني حرمانه من الحياة الكريمة ناهيك عن وحشية العقوبة ، أما الرجم فيمكن أن نفهمه أنه رجم للعبودية و الشر ... و هكذا فالأمر مفتوح و الإله لم يكن يدرك هذه المعاني التي اكتشفها البشر مؤخرا .. مرحى مرحى و عاش العلم هاتك أستار الزيف و الأساطير .


4 - بلاتقعر ومعاندة ولي الكلمات واللعب بالمعاني
دكتور سعيد غنيم ( 2013 / 10 / 11 - 23:33 )
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ-;- يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ۖ-;- وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ-;-( كُلٌّ ) يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ۗ-;- أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ . بما ان الذي يجري لاجل مسمي في ظاهر الاية هو الشمس والقمر(مثني) كان المفروض لغويا ان يقول : (كلاهما) يجري لاجل مسمي اي كلاهما يسبح في فلك . ابدا لم يقل ذلك وانما قال : (كل) يجري لاجل مسمي . اذن فهم اكثر من اثنين واذ ا ما اضفنا الشمس والقمر علي ماقبلهما وهو الليل والنهار (كنية الارض) نستطيع ان نقول : خلق السماوات والارض بالحق وسخرالشمس والقمر والارض(كل) يجري لاجل مسمي . كذلك في الاية : لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ-;- وَ ( كُلٌّ ) فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ : نفس الشيء استعاض عن الارض بكنيتها (الليل والنهار) واضافها الي الشمس والقمر(مثني) وبالتالي لم يقل : و(كلاهما) في فلك يسبحون وانما قال و(كل) مضيفا الارض . اذن الارض تسبح في فلك كالشمس والقمر وبما انها كذلك فلابد علي الاقل ان تكون علي شاكلتهما مورفولوجيا


5 - الكاتب مع التحيه
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 12 - 00:16 )
ان المهمه الاساسية لإرسال الأنبياء و الكتب السماويه حسب عقيدة الإلهيين هي صناعة الانسان وفق المنهج المستقيم و بناء المجتمعات المؤمنة بكل القيم الانسانيه و تحقيق العدالة الاجتماعيه ، و لذلك ترى التركيز في الأديان عموماً على المنظومات الأخلاقية الانسانيه و رفض الظلم والطغيان , و للمتابع فانه سوف يلاحظ ان ظهور الأنبياء يأتي دائماً لممارسة الإصلاح والتغيير لنمط الحياة السائدة وقتئذٍ.لذلك فان احدا لا يدعي ان في اي كتاب سماوي سنجد قوانين الفيزياء او اي من العلوم التطبيقية لان هذه المهمة قد اوكلتها السماء للإنسان بعد اهتم الباري تعالى بالجانب الاجتماعي( كقوانين الزواج والإرث والعلاقات الاسريه) و الجانب النفسي ( كممارسة العبادات بأنواعها) و ما تعطيه من دفع روحي


6 - الكاتب مع التحيه
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 12 - 00:21 )
وكذلك نلاحظ بعض الإرشادات الاقتصادية كرفض المعاملات الربوية و غيرها الكثير من التقنينات الشرعيه والتي تكون بدرجه عاليه من الصعوبة لو تبناها الانسان فقد تحتاج المسيرة الانسانيه لدهور من الزمن ولا تصل الى تلك التشريعات، والدليل هو حال بني البشر التي هو عليها الان و ما نتوقعه في ما يأتي بهذا الزمان الأغبر . و أعود لموضوع المقال ، فان الكتب المقدسه و رسالات الأنبياء كان ينبغي ان تأتي مترافقه مع معجزات لإلقاء الحجة على من يكذبونها و بالنسبه للديانه الخاتمة حسب عقيدة المسلمين فان جوانب الإعجاز كان يجب ان تكون ابديه طالما ان الدين الاسلامي هو آخر النذر للبشر

ومن هنا كانت الإشارات العلميه عامة و ليست واضحه قطعية لان الأجيال عبر التاريخ سوف تتعامل بسلبية مع الرساله الخاتمة اذا حدث ووجدت فيها ما يتنافى و المفهوم العلمي السائد في ذلك التاريخ، و ذلك مما يهدد بانقراض الدين وتشريعاته مع تغير المفاهيم العلميه من وقد لآخر. و لو أراد صاحب المقال ان يتتبع الإشارات للحقائق العلميه التي وردت في القرآن فان هنالك أعداد كبيرة منها لا يتسع لها المقام واعتقد انها يسيرة عليه او على كل باحث في عصر ( كوكل سيرچ


7 - القرآن سوبرماركت تجد به في كل عصر ما تريد
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 12 - 05:49 )
لماذا لم يخرج الغزالي عاريا من الحمام... ويصرخ بأعلى صوته... وجدتها ....وجدتها .. الأرض كروية.... الأرض كروية؟

هكذا هو رأى القرآن في شكل الأرض والسماء

http://image.slidesharecdn.com/13862451-flat-earth-koran-05-of-13-the-solid-sky-dome-110115112231-phpapp01/95/slide-5-728.jpg?1295112928


وغير هذا تخاريف شيوخ


8 - تعليق 2: ليس من مانع ان تكتسب الالفاظ
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 12 - 06:10 )
ليس من مانع ان تكتسب الالفاظ دلالات متعدده مع الزمن
----------
كلام معقول جداً.وتأكيدا لهذا أقول أن هذه الآية سيصبح معناها هكذا بعد أقل من مئة سنة:

﴿-;- وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا {1} فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا {2} فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا {3} فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا {4} فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا {5}

العاديات ضبحاً : العاديات، هي مركبات فضائية سميت هكذا لأنها (تتعدى) أي تخترق سرعة الصوت خلال خمسين فانية (الفانية هي المصطلح الإسلامي لجزء من 7 من الثانية، تقديساً للرقم سبعة) و(الضبح) هو صوت المحرك الصاروخي النفاث..
قال الشاعر كولينز أرمسترونغ :
نَــفـَـثَ المُحركُ وضَبحَ الصاروخُ
هذا بــــــه غاز وذا مـــــنفوخُ
، فالموريات قدحا: القدح هو لهيب النار التي تخرج عند إشعال مؤخرة صاروخ المركبة الفضائية
فالمغيرات صبحا: السفر إلى المريخ في المركبات يتم في الصباح الباكر من أجل الوصول قبل صلاة المغرب
فأثرن به نقعاً فوسطن به جمعاً: المركبات الفضائية تنزل بشكل عمودي في وسط المدينة بين جموع المسافرين فتثير االنقع أي الغبار، ثم يركب المسافرون وينطلقون في رحلة استجمام للمريخ
فهل بعد هذا إعجاز؟؟


9 - معلومة قديمة جدا
Amir Baky ( 2013 / 10 / 12 - 06:19 )
فى سفر أشعياء بتوراة اليهود التى تسبق القرآن تاريخيا بقرون هناك نص صريح على كروية الأرض.

الجالس على كرة الارض وسكانها كالجندب الذي ينشر السموات كسرادق ويبسطها كخيمة. فكلمة -كرة الأرض- يؤكد على معرفة البشرية بهذه المعلومة منذ القدم.


10 - الاخ الكاتب مع التحيه
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 12 - 11:04 )
( و أوحينا الى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الأشجار و مما يعرشون) تلك حقيقه علميه أثبتتها الاحفوريات بان خلايا النحل في اقدم الاكتشافات كانت في الجبال ثم تطورت لتكون على الأشجار وأخيرا مما يصنع البشر من عريش لها، و اخرى أوردتها في مقالك( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم) حقيقة حركة الشمس قد رصدت قبل حوالي سبعين عاماً فقط، كان الاعتقاد العلمي السائد قبلها بان الشمس ثابتة والكواكب تدور من حولها، اكتشف ان الشمس تتجه في المجرة باتجاه نقطه (ثابته) أسموها العلماء عين النسر لاحظ التعبير( مستقر لها) و أيضاً ما يخص الجيولوجيا حقيقة ان الجبال تعمل كرواسي للطبقة الارضيه الرخوه و أيضاً لاحظ التعبير (ان تميد بكم) فتكون السلاسل الجبليه عبارة عن حاجز للأجزاء الرخوة من الارض و تقلل من الانزلاقات الارضيه. و المقطع الجانبي لها هو كالأوتاد تماماً. وأخرى هي حقيقة حركة الجبال ( وترى الجبال تحسبها جامدةً وهي تمر مر السحاب ) كيف تأتى هذا العلم لنبي الصحراء على حد زعمهم؟ الجبال تظهر لنا بأنها ثابتة و بالحقيقة فهي تتحرك بصوره بطيئة جداً تلك حقيقة جيولوجيه ثبتت بالعصر الحالي


11 - النحل يا رعد
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 12 - 13:13 )
منذ ان مشى الانسان على الأرض وهو يرى النحل والعسل. الاية عبارة عن ملاحظة عادية لو كان الدب الذي يحب العسل كثيرا ينطق لكان قال أجمل منها
الشمس تجري الخ:لماذا لم يقل عالم مسلم قبل 600 سنة ويقول ان المقصود هكذا؟
الجبال رواسي: مجرد تلفيق، الانسان القديم كان يظن الجبل وتد في الارض. ونبي الصحراء كان يسافر في قوافل خديجة ويرى ويسمع الكثير ويعلمه مما سمع ورأى الكثيرون.. حال أي تاجر.. ابطن بطوطة كان عنده معلومات أكثر من التي لديك الان حتى مع وجود النت،


12 - بهلوانيات قرقوزيه تفسد علينا متعة الحوار
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 12 - 15:56 )
انه لفرق كبير جدا بين ما نحمله من عقائد نحن الالهيون وبين الاخ كاتب المقال الاستاذ جواد ,وحقيقة اجد المتعه في القراءة له ولبعض الكتاب في الموقع مع وجود البون الشاسع بيننا.ولكن قرقوزيات بعض المعلقين تفسد الماده العلميه وتشتت الموضوع وتدفع فينا الشعور بالغثيان , فالمعلق نمره11 اشرق علينا ببهلوانياته و على ما اذكر في مقال يخصوص الحضاره الاسلاميه فكان من ضمن احتجاجي على الكاتب هو الاستشهاد باستاذ علم الكيمياء الاكبر و هو جابر ابن حيان ويشهد له بذلك المحضر العلمي الاوربي؟؟واذا بالامل المشرق يطل علينا برابط من روابطه وينسف وجود المسكين جابر ابن حيان صاحب التصانيف العلميه العظيمه ويعتبره من الشخصيات الوهميه والدليل (اولوولو)هو رابط لاحد شيوخ الوهابيه او السلفيه و الاسلم تسميتهم بالتكفيريين؟؟وعند اطلاعي على دليل اخونا المشرق وجدته قد نسف ثلاثة ارباع علماء المسلمين و اساطين الفلسفه في التاريخ الاسلامي كالفارابي و ابن سيناء ووو.و لا اعلم كيف يكون لشخص ملحد يدعي تملك مفاتيح العلم والحضاره والتمدن والفلسفه والتمنطق والبهلوانيات العقليه ان يستشهد علينا بمن افسدوا الانسانيه بفتاواهم؟؟


13 - يتبع لطفا
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 12 - 16:21 )
اناس من شدة تخلفهم يكادون ان يكونوا المله الوحيده في العالم التي لا ينفع معها نقاش .وعلى اية حال اجيبك على بهلوانياتك ايها النحرير المشرق؟؟تقول منذ ان مشى الانسان على الارض كان يعلم بالتطور التاريخي لمستعمرات النحل؟؟ هل كان هذا الانسان القديم صاحبكم القرد ذو الطفرات الوراثيه ؟؟والذي كان عباره سحليه و تطورت الى وطواط عندما فقدت السحليه ذيلها بطفرة حادث سياره على طريق الاتوستراد؟؟وثانيا تقول لماذا لم يقول اي عالم مسلم قبل 600 سنه بان الشمس تجري ؟؟ وهذا ما يبين بانك لا تقراء المواضيع جيدا(هل كنت شاطر بالمدرسه يا امل اهلك )لقد تمت الاجابه على تسائلك في التعليقات السابقه نمره 5 و6.ان علماء المسلمين (الاحرار منهم وليس وعاض السلاطين كي لا تستدعي لنا كل روابط التكفير مرة اخرى)كانوا يمارسون دورهم الديني مع اناس عاصروهم وجل اهتمام رجال الدين هو استنباط الاحكام الشرعيه في المسائل الفقهيه ,و اخيرا تسال عن الجبال الرواسي وتدعي بانها تلفيق؟؟و تعود تارة اخرى الى الانسان القديم و تقول كان يعرف ان الجبال هي اوتادا في الارض؟؟؟


14 - بهلوانيات يتبع لطفا
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 12 - 16:44 )
هل يعقل هذا ؟؟ الانسان القديم كان يعلم بكل التشريحات الجيولوجيه للجبال؟؟ افتينا يافضيلة الامل ؟؟ هل شاهد ذلك الانسان تلك المعلومات على قناة الناشيونال جيوكرافيك ؟؟؟او ربما نقلتها قناة السي ان ان في البريكن نيوز في مقهى الكهوف بالعصر النبوتي الانكشاري ؟؟الاخ امل كل ما كتبته انا من تعليقات هو بالضبط مقتبس من اسلوبك الفظ في التعليق والاستهزاء بمناسبه ومن غير مناسبه بمقدسات الاخرين!! وهذا الامر يشاركك به حوالي عشرة معليقين في موقع الحوار المتمدن ككل .واذا كنت ذو ثقافه وعلم كما تدعي ويدعون فكان الاولى بكم ان تعلموا بانكم حاملي رساله تنويريه و ايضا كما تدعون ويجب عليكم ايصالها للناس الفاقدين للتفكير المنطقي على زعمكم ( وهم نحن المساكين ) فرفقا بنا و بعقولنا كي نتقبل منكم الاطروحات العلميه بدون سباب واستهتار بمقدساتنا الدينيه فتتحقق الغايه المنشوده من خلال موقع الحوار المتمدن وانا ااكد لكم بان جمع غفير من المفكرين الدينيين سيكون لهم حظور واثراء فكري للمواضيع المطروحه . واخيرا احببت ان انوه لك يا امل ولمن يشاركك الاسلوب في التعليق بانكم قاصرون كثيرا في مجال المعرفه للتراث الاسلامي


15 - الى الاخ عادل البحراني تعليق رقم واحد
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 12 - 17:40 )
نعم نعتبر ان للقرآن قدسيه,ولكن هنالك لبس في الموضوع عليكم !و مورد هذا الالتباس هو انكم قد اقحمتم عدة فصول مختلفه من مجالات العلم و تفرعاتها واجريتم عليها حكم واحد؟؟و للتوضيح اولا ان الانسان لكي يدخل لدين الاسلام يتوجب عليه ان يتوصل الى الايمان باصول الدين الرئيسيه (التوحيد والنبوه والمعاد يوم الدين )ولكن بشرط ان لا يقلد ابويه في تلك الاصول (راجع لطفا مقدمات المناهج العمليه لاغلب المراجع المعاصرين)و مثلا تؤمن العجوزالجاهله بالله لانها علمت ان مغزلها لا يدور من دون تدخلها بتدويره فلابد ان تكون هنالك قوه تدير هذا الكون السحيق!!او يؤمن عالم مثل ابن سيناء بفلسفته العميقه بعد ان توصل الى طرق فلسفيه فاقت اساليب المعلم الاول .وهكذا باقي الناس كل حسب مستواه الفكري فاذن لا تقليد للآباء بالعقائد والا فاسلامنا مرفوض بمنطق الاسلام نفسه.ثانيا ارجو ان لا تعمم ايضا قضية الناسخ والمنسوخ فهذا امر لا يعتقد به اكابر الفقهاء (راجع لطفا فصل الناسخ والمنسوخ )في كتاب البيان في تفسير القرآن للاستاذ ابي القاسم الخوئي.ثالثا لا غرابه ولا محنه في ديننا لان القرأن ببساطه وكل الكتب السماويه كذلك فهي دساتيرلتقنين


16 - يتبع لطفا الاخ عادل البحراني والاخ جابرتعليق رقم 3
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 12 - 18:15 )
نعم كل الكتب السماويه هي تصب في بوتقه واحده وهي بناء الانسان السليم والمعافى روحيا واخلاقيا وذو نفسيه هادئه مستقره ويعيش بكرامه وحريه,ليقابل ربه بقلب سليم من الاحقاد والاخلاق الممقوته عقلا,تلك مهمة الدين الرئيسيه فلا تتوقع يوما انك سوف تستدل على صناعة مكيف تبريد من خلال الآيات الانجيليه او القرآنيه,فان الدين قد اوكل هذه المهمه للعقل البشري بعد ان كان من المفروض ان يصنع لنا الدين ذلك المجتمع العادل ضالة البشريه.و على هذا ستكون التشريعات في مجال العلوم الانسانيه( وليست التقنيه )هي التي سبقت ما توصل اليه الانسان بقناعته المجرده (كتشريعات زواج المثليين في العصر الحالي)او بطغيانه المستبد (كالتشريعات الوضعيه الظالمه على مدى التاريخ البشري).وهذا بالضبط ما التبس على الاخوةعادل وجابر؟تعليق 1 و 3؟؟فلا اعلم لماذا اقتضاب الاحكام واجتزائها فالاخ جابر اعترض على اخر حل من الحلول التي يطرحها القرآن(بعد الوعض والارشاد والهجر في الفراش وتحكيم اهل الحل والعقد من الطرفين) في محاولته لل مشمل الاسره و تعرضها للخطر الاكبر وهو ضياع الابناء وتفكيك اللبنه الاساسيه لبناء المجتمع وما يفرزه


17 - رد الاخ جابر
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 12 - 18:41 )
و ما يفرزه من اطفال معوقين اخلاقيا قد تربوا في اسره مشتته؟فمثلا يحتج اكثر المعترضين على قضية الضرب (و هنالك شروط طبعا )على انها همجيه وظاهره غير حضاريه؟اقول للاخ جابر مثلا شاهدته شخصيا من احد الذين التقيتهم في المجتمعات (المتحضره؟)وهو رجل ثلاثيني تجاذبة معه اطراف الحديث ليحكي لي قصته و كيف قامت زوجته المصون سابقا بالاستيلاء على البيت الذي بناه من ماله الخالص وغير اثاثه بعد عشرة اعوام من زواجه,حيث كان عائدا من عمله متعبا ففوجئ بان مفاتيحه لا تعمل على الابواب وعند طرقه الباب خرج العشيق الجديد لزوجته من منزله, بعض المناوشات بالكلام طبعا قامت الزوجه بالاتصال بالشرطه ليسحبوه كالكلب من منزله ويوقعوه تعهدا بعدم الاقتراب من البيت بدائره قطرها(الله العالم)ثم رفعت عليه قضيه وهي الرابحه فيها بالتاكيد اجبرته على بيع المعمل الذي يملكه لان لها الحق بقانونكم المتحضر بنصف امواله المنقوله وغير المنقوله؟ وعلى ذلك فقس ان المجتمعات (المتحضره)التي صرعتمونا بها اخي جابر لاتدوم العلاقات الزوجيه فيها اكثر من عشرة سنوات على الاغلب ,وهذا ان حصل الزواج فعلا؟؟ لان اكثر الناس هايصين بعلاقات الديفاكتو ج


18 - اعتذاري من الكاتب للتشعب والاطاله
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 12 - 19:04 )
اما اعتراضك ياخ اخ جابر على قطع يد السارق سيكون مقبولا اذا انت قد ذكرت كل دقائق هذا الموضوع.فاولا لاتنفذ تلك العقوبات في ظل اي خلل اقتصادي يعم بالمجتمع(اي بمعنى ان السارق هو واحد بطران ابن بطران ليس لديه مسوغ للسرقه غير انه شقي ومنحرف وبهذا فانت تتفق مع الاسلام في جزئية متى يقام الحد وليس نوع الحد )وثانيا يقام الحد عليه بقطع السلاميه العليا فقط من اصبع السبابه وذلك قول علي بن ابي طالب(استنباط قراني له تفصيل)ولا عرف كيف سيكون نوع الردع لجرائم السرقه في رايء الاخ جابر لمجتمع افتراضي لم يتحقق على ارض البسيطه بعد؟؟وثالثا قضيه الرجم وهنا ايضا يجتزء جابر المقدمات لعدم المعرفه او للتضليل وليس التنوير ؟؟وذلك بان الاسلام افترض وجود اربعة شهود على عملية الزنا كما يجب ان تكون شهادتهم برؤية العمليه كما دخول الميل في المكحله؟؟ وهي لعمري شهاده صعبة المنال ؟؟فكيف يتسنى لاربعة رجال مشهد كهذا؟؟وللعاقل اللبيب فان الاسلام العظيم قد حارب (الجانب العلني )في التفسخ والانحلال الاخلاقي في المجتمع فالشهاده بتلك الشروط تصنف بانها زنا في رابعة النار وعلى رؤوس الاشهاد.مع الاعتذار للاطاله والتشعب


19 - شاهد الرابط
احمد ( 2013 / 10 / 13 - 20:22 )
http://www.youtube.com/watch?v=ZgInN7M05Cw


20 - سخافات المدعو رعد ناجي
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 13 - 21:36 )
تقول مع الاعتذار للاطاله والتشعب
انتهى
ما عملكم هنا سوى الإطالة والتشعب؟ من أجل ابطاء، بل قتل التنوير الحقيقي الذي يجري فقط بطرح المشاكل التي يعاني منها عالمكم المتخلف بالإسلام الإرهابي على بساط البحث وطاولة التشريح، واقتراح حلول للخروج من هذا الواقع المقرف.. بينما ما تفعله انت وامثالك من المتخلفين هو نشر البذاءة وتبديد المواضيع وتزبيل الحوار بالترهات.. تبت يداكم.. حان الوقت للنظر إلى ما تحويه بلادكم من مصائب وحلها قبل أن تنفجرون في مؤخرة العالم


21 - كما توقت تماماً
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 14 - 00:08 )
لا فائده من الكلام معك او مع نظرائك. سوف لن تجبرني لكي انزل الى مستواك المتدني، تماماً انت كاخوانك بالمنهج( الوهابيه) كلاكما يستخف بعقول الآخرين و ببذاءه سمجه ، وبالمناسبة فان الاطاله والتشعب كانت نتيجه طبيعية أنا أجبرت فيها للرد على سخافاتك في اي مقال تعلق فيه. و عموما دع للقراء ليحكموا من هو السخيف ومن هو الذي يثري المقال بالردود.


22 - برقك خلبي ورعدك هباء
أمل مشـرق ( 2013 / 10 / 14 - 01:57 )
أبو البرق الخلبي ورعود الهباء وطبيب التجميل الفاشل الإمعة..قبل ان تحاضر بالشرف وتدعي على غيرك وعن الاوروبيين والعائلة أقرأ عن أخلاق إسلامك وأخبار قتل الشرف واغتصاب الفتيات وظاهرة البويات والمسترجلات والمثلية وسفاح القربى وزواج القاصرات وفيحان الغامدي السخافة هي ما تاتي به من محاولات فاشلة لتجميل وجهكم القبيح. لم نهاجم كل المسلمين ففيهم الطيبين ولكن الذي يدافع عن قضية خاسرة مسيره سيصبح إرهابي ينفس الدين وانت على الطريق لانك لا تفتح مخك للهواء. لو كان الغرب كما تقول لما غرقتم في المحيطات والبحار في المحاولات اليائسة الوصول إليه، انظر إلى عالك في المرآة ثم تفلسف.. لن اضيع وقتي معك، اقرأ هذه
http://www.alquds.co.uk/?p=92883
كشفت دراسة للجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج “أواصر”، عن وجود مشكلات اجتماعية ومالية بسبب الزواج العشوائي من الخارج، من بينها، اكتشاف زواج بعض السعوديين في الخارج من نساء على ذمة أزواج آخرين.


23 - البائس دائماً يلجأ الى الشتائم
رعد ناجي ( 2013 / 10 / 14 - 08:10 )
دكتور في الشتائم انت يا أمل ، ؟؟؟ روعة و مبدع تحية لبذاءاتك ال


24 - نحن اهل الدليل نميل كيفما يميل ...الى امل مشرق
Abo Miran ( 2013 / 10 / 14 - 21:56 )
المعلق امل مشرق ..العجب كل العجب اجده في تعليقاتك فانت تبتعد عن صلب الموضوع بصورة واضحة فانت وكما يبدو لي انك لاتستطيع التمييز بين القرائن والادلة.. فالاخ رعد اجاب عن تساؤلات كثيرة وردت من بعض المعلقين بالاضافة الى تعليقه على كاتب المقالة ..ماعلاقة خبر في جريدة القدس عن تحاور الاديان؟ فالمجتمعات التي تؤمن بها انت مليئة بهذه الاخبار!!! ثم انني لاحظت في تعليقكاتك فراغ في المادة البحثية التي يدور حولها الموضوع وهذه التفاتة اكتشفتها من خلال ردودك ارجوا ان لاتنزعج من كلامي هذا فعنوان
الموقع هو الحوار المتمدن
!!!

اما بالنسبة الى ردك الاخير في هذه الجملة ( لو كان الغرب كما تقول لما غرقتم في المحيطات والبحار في المحاولات اليائسة الوصول إليه)

فالافضل ان نوجه هذا الكلام للغرب كالاميركان والبريطانيين والاسرائيليين سواء كان هذا في العصر الحديث والقديم ...اتركوا بلاد المسلمين لحالها لاتحتلوها وتقتلوا وتظلموا من فيها ولاتسلطوا اشرار القوم علينا ..ان فعلتم ذلك سوف لن تجدونا هنا..سلام على من اتبع الهدى


25 - نحن اهل الدليل نميل كيفما يميل ...الى امل مشرق
Abo Miran ( 2013 / 10 / 14 - 21:57 )
المعلق امل مشرق ..العجب كل العجب اجده في تعليقاتك فانت تبتعد عن صلب الموضوع بصورة واضحة فانت وكما يبدو لي انك لاتستطيع التمييز بين القرائن والادلة.. فالاخ رعد اجاب عن تساؤلات كثيرة وردت من بعض المعلقين بالاضافة الى تعليقه على كاتب المقالة ..ماعلاقة خبر في جريدة القدس عن تحاور الاديان؟ فالمجتمعات التي تؤمن بها انت مليئة بهذه الاخبار!!! ثم انني لاحظت في تعليقكاتك فراغ في المادة البحثية التي يدور حولها الموضوع وهذه التفاتة اكتشفتها من خلال ردودك ارجوا ان لاتنزعج من كلامي هذا فعنوان
الموقع هو الحوار المتمدن
!!!

اما بالنسبة الى ردك الاخير في هذه الجملة ( لو كان الغرب كما تقول لما غرقتم في المحيطات والبحار في المحاولات اليائسة الوصول إليه)

فالافضل ان نوجه هذا الكلام للغرب كالاميركان والبريطانيين والاسرائيليين سواء كان هذا في العصر الحديث والقديم ...اتركوا بلاد المسلمين لحالها لاتحتلوها وتقتلوا وتظلموا من فيها ولاتسلطوا اشرار القوم علينا ..ان فعلتم ذلك سوف لن تجدونا هنا..سلام على من اتبع الهدى


26 - Abo Miran، اتركوا بلاد المسلمين
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 17 - 22:51 )
عندك رقم تلفون القرضاوي؟ اتصل وقل له ان يتووقف عن الإفتاء للغرب باحتلال أرضك؟ هل شهادات شيوخكم من السي أي إيه أو من الأزهر؟
يعني حضرتك تسبح لإيطاليا لتقول لهم توقفوا عن تسليح آل سعود؟

اخر الافلام

.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و


.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف




.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa