الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لماذا تظل الحقائق صادمة في بلدان المسلمين ؟

أحمد عصيد

2013 / 10 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ما زال المجال الثقافي الإسلامي شديد الحساسية ضد حرية التعبير والرأي بسبب الصراعات التي تثيرها الأفكار والمواقف الحرة والنقدية، حيث تبدو المجتمعات الإسلامية ممانعة ضدّ أي نقد جذري، بينما تقبل بالنقد الذي يحرص على البقاء في إطار "الثوابت"، وهو نوع من النقد ينتهي في الغالب إلى تكريس ما هو موجود.
ويعتقد كثير من الناس أن سبب كون بعض الحقائق صادمة لمشاعرهم هو أنها قضايا كاذبة وغير صحيحة، والحقيقة غير ذلك، فردود الأفعال المتشنجة أو الرافضة لحقائق كثيرة يثبتها العقل والواقع والتاريخ، إنما مرجعها إلى أمور لا تتعلق بصدقيتها، بل بعوامل أخرى نوضحها فيما يلي:
ـ أن الكثير من القضايا المثيرة للصدام والزوابع الإعلامية سببها أن المنتفضين يدركون في قرارة أنفسهم صحتها، لكنهم يعتبرونها متعارضة مع مصالحهم في ظرفية ما أو سياق معين.
ـ أن الكثير مما يُقال ويثير اعتراضا وصخبا إنما يكون موضوع رفض بسبب الاعتقاد في ضرورة "عدم التصريح به" وليس بسبب خطئه، حيث أنّ المشكل لدى هؤلاء هو أنّ التصريح ببعض الحقائق قد يؤدي إلى نتائج عكسية مما يهدف إليه المصرِّح، إما بسبب تخلف المجتمع أو عدم ملاءمة السياق أو لوجود ظروف عرضية.
ـ أن ثمة من يعتمد شعار "ما كل شيء يقال" حتى ولو كان حقيقيا، غير أنّ من يتبنى هذا المبدأ لا يشير في ظاهر خطابه إلى حقيقة موقفه، حيث يميل إلى تكذيب الفكرة والاعتراض عليها بالطعن في صدقيتها، وعندما تناقشه في بعض التفاصيل يعترف بأنها حقيقة لكن ليس من "الحكمة" أن تقال، لأنه لا يمكن قول كل شيء.
ـ أن ثمة من ينتفض ضد فكرة ما فقط لأنها تزعزع طمأنينته إلى بديهيات كان قد استقر إليها ذهنه وطابت نفسه، ووجد فيها ما يغني عن قلق السؤال وجهد البحث وفضول المعرفة، حيث تقدم له تلك البديهيات أجوبة جاهزة في صيغة كليشيهات وعبارات نمطية تشفي الغليل وترضي الوجدان الفردي.
ـ أن الغضب والانفعال الجماعي من رأي أو موقف أو فكرة معبّر عنها قد يكون بسبب أزمة حضارية خانقة أدت إلى انسداد الآفاق وشيوع الإحباط، مما جعل الناس يتعلقون جماعيا بشعارات مهدّئة توقظ الماضي وتستعيد أمجاد التاريخ في صيغ ذهنية تلعب دور المخدّر أو العزاء الجماعي، ويجعل بالتالي من يكشف الغطاء عن أوهام المرحلة كما لو أنه يسيء إلى الناس ويؤذي مشاعرهم.
ـ قد يكون قول الحقيقة مستفزا وباعثا على النكران والجحود في حالة وجود شعور بالذنب لدى مجموعة ما تجاه واقعة أو ظاهرة، حيث تتحول تلك الواقعة إلى طابو يمتنع البتّ فيه أو إثارته، وعندما يتمّ ذلك يصبح الأمر مدعاة لصراعات خطيرة.
ـ الاعتقاد المسبق لدى بعض الناس بأن الآخر شيطان يتربّص بمصالحهم أو بمعتقداتهم، وتعدّ الأحكام المسبقة أكبر حاجز أمام العقل لأنها تصرف عن التفكير وتحث على الممانعة ضد أية فكرة عبر المعاندة الشديدة ورفض الحقّ حتى ولو كان ظاهرا، حيث يكون المعيار الحاسم في هذه الحالة لتصديق خطاب ما أو نبذه هو صاحب الخطاب وليس مدى مطابقته للواقع أو للعلم أو لمنطق العقل.
ـ تصدم الحقائق مشاعر الناس كذلك لأنهم لم يتلقوا عبر النظام التربوي مبادئ وقيم نسبية الفكر والمعرفة، فكانوا ضحية المطلقات التي حولتهم إلى آلات مبرمجة وفق قانون "الاستجابة الشرطية" (المثير ـ استجابة)، فصاروا كلما سمعوا عبارة نقد استشاطوا لها غضبا وهم يعتقدون بأنهم بذلك يدافعون عن "الثوابت" التي ترسخ في الواقع عبوديتهم.
ـ من بين ما يؤدي أيضا إلى الانزعاج من الحقائق عدم شيوع ثقافة الحوار والتناظر والتبادل السلمي للمعارف والآراء، وغلبة لغة التهديد والوعيد والتحريض، أوعقيدة "الإجماع" ولغة الخشب، وأسلوب البحث عن الحلول الوسطى والرغبة في إرضاء الجميع على حساب الحقيقة، مما يُعوّد الناس على الركون إلى مسلمات الحقل السياسي والتقاليد المتبعة في المجتمع.
في المجتمعات والدول المتقدمة التي حسمت في اختياراتها الكبرى، واندفعت نحو المستقبل بروح الأمل والإبداع والتجديد والاكتشاف، لا تصدم الحقائق مشاعر الناس بقدر ما يتلقونها بصدر رحب، بسبب استعدادهم المبدئي للإصغاء والمراجعة والنقد.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أية حقائق؟
عبد الله اغونان ( 2013 / 10 / 14 - 21:39 )
البشر لم يتفقوا عل حقائق معينة الا في الماديات في أي علم هناك خلاف واختلاف
من الحقائق لديك فصل الدين عن الدولة
ولدى البعض الدين هو الذي صنع الدول
من الحقائق لديك أن الحرية شخصية وخصوصية
ولدى البعض الحرية الشخصية لها ضوابط فتبادل القبل من مراهقين حرية
لكن هناك من يراه اخلال بالحياء العام وبداية انحلال بعد القبل تأتي المضاجعة ومايترتب عنها من مصائب
الأمازيغية لديك لغة وهوية وهناك من يراها لهجة قاصرة عن التعبير عن الحياة وعن الهوية كأخوة وطنية ودين
ترى القوانين الدولية ملزمة في حين هناك من يتحفظ عليها اذ هي مخلفات استعمارية
لاتنطبق الا على من تستضعفهم ولاتنطبق بتاتا على اسرائيل


2 - الفضيلة في الأسلام
شاكر شكور ( 2013 / 10 / 15 - 03:36 )
يقول السيد أغونان (لدى البعض الحرية الشخصية لها ضوابط فتبادل القبل من مراهقين حرية لكن هناك من يراه اخلال بالحياء العام وبداية انحلال). سورة النساء 24: (( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة )) هذه الآية طبقت في عام فتح مكة وأجازت هذه الآية لجيش محمد البالغ تعداده عشرة آلاف رجل ان يستمتعوا بالنساء وطبيعي ان ينتج من هذا العمل الا اخلاقي ولادات (سفاح) بدون نسب ، وجيل بعد جيل من تلك الولادات وصلنا الى نسب المجاهدين الذين يدافعون عن الأسلام حاليا ويتحدثون عن الفضيلة ، ومن امثلة عن الفضيلة الأسلامية ايضا جاء رجل إلى رسول الله ‏ ‏‏فقال إن عندي امرأة هي من أحب الناس إلي وهي لا تمنع يد لامس قال ‏ ‏طلقها قال لا أصبر عنها قال استمتع بها. ايضا عن الفضيلة في الأسلام : حدثنا سعيد بن منصور وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب. قالوا: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن أبي ذر رضي الله عنه قال: كانت المتعة في الحج لأصحاب محمد خاصة ، تحياتي للجميع


3 - ع,ئيغنان نموذج حي لأعداء اخينا الأنسان
ميس اومازيغ ( 2013 / 10 / 15 - 16:32 )
يا قراء تعليق ع.ئيغنان هل منكم من يتطوع ليشرح لي مضمونه؟
البشر لم يتفقوا على حقائق معينة الا في الماديات في اي علم هناك خلاف واختلاف؟؟؟؟؟
ألأمازيغية لديك لغة وهوية وهناك من يراها لهجة قاصرة عن التعبير عن الحياة وعن الهوية كاخوة وطنية ودين؟؟؟؟

ماذا يريد الرجل قوله للمتلقي يا ناس؟
هل حقا لهذا الرجل ذرة حياء بل هل يحق ان يوصف بانه من جنس البشر؟ يصفع كلما حاول التعبير عن وجوده على صفحات هذا الموقع وتصفق له جماعة من اعضاء الحزب المحمدي التسلطي التوسعي الأستغلالي فينتشي فرحا كلما كثر عددهم اعتقادا منه ان مخططهم التخريبي ما يزال له امل في النجاح ولا يدرك ان افكار كبيرهم رمي بها الى مزبلة التاريخ والى الأبد

تبا للنصابة والمحتالين اعداء اخينا الأنسان

اخر الافلام

.. رغم تضييقات الاحتلال.. فلسطينيون يؤدون صلاة عيد الأضحى في ال


.. دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس تعلن عن تأدية 40 ألف فلسطيني




.. خطيب المسجد الحرام: فرحة العيد لا تنسي المسلمين مآسي ما يتعر


.. مراسل العربية أسامة القاسم: نحو 1.5 مليون مليون حاج يصلون إل




.. مبعدون عن المسجد الأقصى يؤدون صلاتهم عند باب الأسباط