الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التشابه مابين بين الهندوسية والإسلام .. ملاحظات شاهد عيان .

جاسم محمد كاظم

2013 / 10 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


التشابه مابين بين الهندوسية والإسلام
.. ملاحظات شاهد عيان .
يصدق القول إن الدين مقولة تأريخانية تطورت بالتوازي مع تطور النظم الإنتاجية وان الأديان تتشابه مع بعضها البعض وهذا يؤكد نظرية وحدة العقل التي قال بها الماركسيون .

ولد الدين عندما انتقل الإنسان من حالة الجمع والالتقاط والعيش مثل الحيوان إلى حالة الاستقرار .
ويؤكد الفيلسوف جيوفاني فيكو بمقولته الشهيرة "إن الإنسان الذي صنع فاسه إنما هو نفس الإنسان الذي صنع ربة "

وكان الآلة في بدايته حالته الأولى عديم الشكل والمضمون مثل العفريت والأرواح الهائمة حتى وصل إلى حالته النهائية كتجريد ليسكن السماء بكاملها .
وتشابهت طقوس الأديان مع بعضها البعض بحركات العبادة وان اختلفت مسميات الأرباب وحين يمتلك الإنسان وعيا كافيا وقوة ملاحظة فأنة يستنتج ببساطة سر التشابه والتوالد والتنا قح من شكل الطقوس وحركات العبادة .
ومن ملاحظتي لطقوس الديانة الهندوسية التي تعتبرها الموسوعات التاريخية والفلسفية من أقدم الديانات الحية في العالم وتؤكد بان محتواها ومضمونها الفكري ليس بالديانة الحقيقية بل هي مجموعة من النظم الأخلاقية والتقاليد والعادات الاجتماعية التي أخذت شكل الدين .

وتعرضت الهندوسية إلى أنواع الإشاعات وكلمات التضليل من مشايخ الدين والملالي في محاضرات تبثها حتى القنوات الفضائية حينما كن نسمع منهم بان هؤلاء القوم يعبدون الأبقار و يتبركون بروثها وأنهم من القذارة بحيث لا تستطيع الكلمات من الوصف .

وفي لحظة من الزمن وجدت نفسي في احد معابد الهندوس استمع لما يقولونه عن ديانتهم من المشايخ إلى العباد أنفسهم انقل الحقيقة من بطون المعابد وكلمات المشايخ لا من بطون الكتب وبعيدا عما تقوله الموسوعات .
يصل عدد أتباع الهندوسية إلى ما يقارب المليار داخل الهند وحدها يعبدون ربا يسكن السماء لا يختلف بشي عن الرب الذي يعبده أجدادنا .
يشبه المعبد الهندوسي جامع المسلمين في شكله يقع في داخلة تمثال من النحت لرجل عجوز يرفع يده اليمنى إلى الأعلى بالتحية يقول فيه الهندوس بأنة تجسيد للرب وان الرب يسكن السماء وينطق بالحكمة .
يقبل الهندوس هذا التمثال حين الدخول إلى المعبد يطوفون حوله من اليمين نحو اليسار ويأخذون رماد البخور المحترق الذي حوله يمسحون فيه وجوههم.

وتتشابه صلواتهم كثيرا مع صلوات المسلمين حيث يضمون أياديهم إلى بطونهم يمسكون الواحدة بالأخرى يسجدون وينهضون ويتمتمون بكلمات الصلاة على سجادة يقفون صفوفا كما يقف مصلي الجوامع .

ولكل معبد هندوسي رجل كبير وقور يسمى عندهم "الكريست" يحظى باحترام الجميع مثل شيخ الجامع رد بسهولة على سؤالي بجواب يقول أن رب الكون متعاليا يسكن السماء ليس له شكل محدد غير محجم الشكل وهو خالق كل شي.

ولا تختلف قصة الخلق في عند الهندوس عن قصة الخلق عند الإسلام بان الرب خلق الإنسان من الطين وخلق له أنثى بعد ذلك ثم ساد الطوفان بعد فساد البشر وعادت الأرض من جديد إلى الإنسان .

واستغرب رجل المعبد كثيرا لمضمون سؤالي حول تقديس الأبقار وهل يقبل الهندوس فضلات الأبقار فقال إن هذه من الأكاذيب التي تنسب إلى هذا الدين لتصور الهندوس من أقذر الناس .

ومن ملاحظتي لغسل هؤلاء القوم فان الهندوسي يغتسل قبل دخول المعبد بالماء بدئا بالوجه واليدين إلى القدمين ليدخل حافي القدمين إلى معبدة .

وتعتبر النظافة الشرط الأول للدخول لذلك المعبد الممتلئ بأنواع العطور والأبخرة الطيبة وروائح زكية من أزهار ملونة تملى حدائقه ويسهر على نظافته عمال متخصصين بالخدمة ليل نهار .

يصلي الهندوس صلاة تشبه إلى حد بعيد صلاة المسلمين من السجود والركوع ويسألون رجل المعبد في مختلف القضايا من الحلال والحرام كما يسال المسلمون فقهائهم ويقوم ها الرجل بإعطاء الفتاوي والتشريعات .


يعتبر " الفيدا" من أهم الكتب المقدسة عند الهندوس ولا يختلف نظام وترتيب السور والأحكام في هذا الكتاب عن نظام السور القرآني وترتيبها .

يقبل الهندوس هذا الكتاب ويضعونه على رؤوسهم ويحتفظون بة في محافظ جلدية تلف في قماش يعلق على حوائطهم .



لا يستنجس الهندوس من الغرباء ويدعون الكل بالأخ بغض النظر عن معتقدة وفكرة ويرحبون بأي شخص يريد الدخول إلى معابدهم ومشاركتهم طقس العبادة وهم بذلك يختلفون عن دين الإسلام ومذاهبه بهذه الطريقة حيث تمنع كل فرقة أسلامية أتباع أي فرقة أخرى من دخول معابدها لأنها تعتبرهم من الأنجاس .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جاسم محمد كاظم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شكرا ً على مقالك
نضال الربضي ( 2013 / 10 / 22 - 13:30 )
شكرا ً على مقالك سيدي الكريم

لقد أعدتني به إلى كلام الدكتور فراس السواح في كتابه -مغامرة العقل الأولى- و الذي يوضح وحدة التجربة الدينية عند البشر، و أن الرموز في كل الدياتات تخدم نفس التصور عن الأصل.

و بينما يجد كثيرون أن هذا التشابه مصدره أن الإنسان صنع الإله أنا أجد أن هذا التشابه معناه أن الإله سعى نحو الإنسان و خاطبه بتأثيره في الوجدان و في الطبيعة البشرية.

إن وحدة الإنسانية و تجربتها الدينية هي وحدة البشرية في إله محب خـِّير نقول عنه في مسيحيتنا -الله محبة-. شكرا ً لك مجددا ً


2 - تحية عاطرة استاد جاسم
Jugurtha bedjaoui ( 2013 / 10 / 22 - 15:44 )
تحية عاطرة استاد جاسم ومقال راءع جدا وكان السرد متكامل ومتناسق و شيق الا انك عندما وصلت للبقرة لم تشرح لنا ما دورها في ديانة الهندوس لاننا ومند الصغر يحكى لنا بان الهندوس يعبدون البقرة ولم نسمع ابدا بان دينهم يتشابه كثيرا مع دين المسلمين من فضلك اشرح لنا ما قال لك شيخهم عن دور البقرة في حياتهم اليومية و الدينية وتكون مشكورا على هاد التنوير المفيد جدا عن الاديان تحياتي


3 - الاستاذ العزيز نضال الربضي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 10 / 22 - 15:53 )
الاستاذ العزيز نضال الربضي الف تحية
اشكرك شكرا جزيلا على هذا الرد .ربما تكون المشاهدة العينية تجربة لاغنى عنها في معرفة مايعبد ومايفكر بة الاخرون لازالة الغموض والابهام من دياناتهم .خالص التحية والاعتبار


4 - العزيز بيرثا بيجوي تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 10 / 22 - 15:58 )
العزيز بيرثا بيجوي تحياتي
ليست البقرة الة في دين الهندوس والهندوس لايعبدون الابقار وانما كما ذكرت بان الاههم واحد يسكن السماء وهو ايضا بزعمهم الة كل الاكوان ولكن البقرة رمز العطاء والخير وترتبط بقصص اسطورية قديمة لدور الحيوانات في نظرية الخلق مثل هدهد سليمان وبقرة اليهود وناقة صالح .
جزيل الشكر وخالص التحية


5 - تعليق
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 22 - 21:37 )
مقاله غير صحيحه , و خاليّه من المراجع و المصادر , المهم , ننزل لكم التشابه العجيب بين المسيحيّه و الهندوسيّه , راجع :
https://www.youtube.com/watch?v=Sq1I-RAeNHM
و
https://www.youtube.com/watch?v=_a_8j_kSmxc
و
https://www.youtube.com/watch?v=cwsghhmabpM&list=PL7909B6450F6EB7EE


أخيراً : يوجد فرق شاسع بين المقاله الخاليّه من الصادر , و تعليقي الموثق بالأدله .


تحياتي المخلصه


6 - الى عبد اللة خلف
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 10 / 23 - 04:03 )
لكن الاسلام ماخوذ بكاملة من المسيحية


7 - تعليق على تعليق
نور ساطع ( 2013 / 10 / 23 - 06:26 )

مقاله غير صحيحه , و خاليّه من المراجع و المصادر
عبد الله خلف يقول : ( مقاله غير صحيحه , و خاليّه من المراجع و المصادر , المهم , ننزل لكم التشابه العجيب بين المسيحيّه و الهندوسيّه , راجع :
===========================================

نور يقول : ) طبعاً عندك ~ مقالة غير صحيحة , و خالية من المراجع و المصادر

راجع هذه المراجع :-


http://www.youtube.com/watch?v=s3y70Jjwh54


http://www.youtube.com/watch?v=JTdPlIqcEAs


http://www.youtube.com/watch?v=ZGrDj5U6ZCo


http://www.youtube.com/watch?v=sfF6-TkAnBM

: )


8 - سرقة في وضح النهار 1
نور ساطع ( 2013 / 10 / 23 - 06:31 )

السرقة الأولى:

9 فصلوا انتم هكذا ابانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك 10 ليأت ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الارض 11خبزنا كفافنا اعطنا اليوم 12 و اغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن ايضا للمذنبين الينا 13 و لا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لان لك الملك و القوة و المجد الى الابد آمين. متى – الاصحاح 6.
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من اشتكى منكم شيئا أو اشتكاه أخ له فليقل ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك فيالأرض اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء منشفائك على هذا الوجع فيبرأ.

السرقة الثانية:
“ما لم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على بال إنسان ما أعدَّه الله للذين يحبونه”. كورنثوس الأولى – الاصحاح الثاني – آية 9.
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله عز وجل “أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ذخرا بله ما أطلعكم الله عليه”.

: )


9 - سرقة في وضح النهار 2
نور ساطع ( 2013 / 10 / 23 - 06:33 )

السرقة الثالثة:
“مرور جمل من ثقب ابرة ايسر من ان يدخل غنيالى ملكوت الله”. مرقس 10:25.
“إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْأَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِيسَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ” الأعراف جملة رقم 40.

السرقة الرابعة:
“لتأكلوا وتشربوا على مائدتي في ملكوتي، وتجلسوا على كراسي تدينون أسباط إسرائيل الإثني عشر” لوقا 22:30.
“إذ قال الحواريون: يا عيسى ابن مريم، هل يستطيع ربك أن يُنزل علينا مائدة من السماء؟- قال: اتقوا الله إن كنتم مؤمنين. قالوا: نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صَدَقتنا ونكون عليها من الشاهدين. قال عيسى ابن مريم: اللهم ربنا أنزِل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيداً لأوَّلنا وآخرنا، وآيةً منك، وارزُقنا وأنت خير الرازقين. قال الله: إني مُنزلها عليكم” سورة المائدة.

: )


10 - سرقة في وضح النهار 3
نور ساطع ( 2013 / 10 / 23 - 06:37 )

السرقة الخامسة:
“26 و قال الله نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر و على طير السماء و على البهائم و على كل الارض و على جميع الدبابات التي تدب على الارض 27 فخلق الله الانسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرا و انثى خلقهم” سفر التكوين – الاصحاح 1.
عن أبي هريرة: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قاتل أحدكم فليتق الوجه فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته”


http://www.youtube.com/watch?v=JTdPlIqcEAs


: )


11 - أستاذ | جاسم
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 23 - 09:14 )
لا أعلم , مره تنسب الإسلام للهندوسيّه و مره تنسبه إلى المسيحيّه!! .
الإسلام يا صديقي حارب قضيّة تأليه عيسى -عليه السلام- و بيّن أنه إنسان , كيف تقول إن الإسلام منبثق من المسيحيّه , و هو يُحارب أصل العقيده المسيحيّه؟! .

الحقيقه هي : أن المسيحيّه مذهب منشق من الهندوسيّه .


12 - عزيزي عبد اللة خلف تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 10 / 23 - 10:02 )
عزيزي عبد اللة خلف تحياتي
يمكن القول ان كل الاديان اخذت من بعضها البعض فالمسيحية انبثقت من اليهودية واليهودية اخذت التوحيد من اخناتون ولم يختلف الاسلام عن ذلك واذا اردت ان تستزيد فاقرا التوراة من سفر التكوين حتى سفر اللاويين والتثنية فستجد ان كل شي مذكور في التوراة هو نفسة مذكور في القران وكذلك فاقراء الاناجيل الاربعة لماركس ومتي لوقا ويوحنا فلاتجد أي اختلاف مابين تشريع الاسلاموتشريع الاناجيل القران نفسة يقول انة جاء مكملا لما سبقة
اما مقالتي فاني قد قلت باني ساستغني عن بطون المصادر والكتب والموسوعات واخذ كل شي من بطون المعابد وافواة العباد والمشايخ الهندوس وهذا مارايتة بعيني وعملتة معهم في معابدهم من الغسل الى الصلاة وللمزيد راجع موقعي في الفيس بوك فستجد الصور المنشورة تؤكد ذلك
مع التحية


13 - أستاذ | جاسم
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 23 - 17:37 )
منطقك هذا سبق و أن رد عليه القرآن , قال تعالى : (إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا وإن من أمة إلا خلا فيها نذير) .
يعني : جميع الأديان حرفت التوحيد , و خير دليل على أن التوحيد يسبق الوثنيّه , هو :
أن جميع الحضارات ذكرت :
- طوفان عمّ الأرض .
- ولادة فتى من عذراء دون ذكر .
الهندوسيّه في أساسها ديانه توحيديّه , تؤمن بوجود الخالق (برهمان) , و من الأدله الدامغه على أن الهندوسيّه ديانه توحيديّه في أساسها , هو :
أن كتبها المقدسه بشرت برسولنا محمد , راجع :

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?31759-النبي-محمد-بالاسم-في-كتب-الأديان-القديمة
و
http://islamstory.com/ar/بشارات-النبي-في-الديانة-الهندوسية

تحياتي


14 - عزيزي عبد اللة خلف تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 10 / 24 - 03:57 )
عزيزي عبد اللة خلف تحياتي
اذن خلاص مادامتالهندوسية بشرت بالنبي محمد وهي توحيدية فاذن هناك تشابة مابين الاسلام وهذة الديانة وهذا مارايناة بام العين مع التحية


15 - تعليق
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 24 - 05:50 )
كل الديانات التوحيديّه بشرت برسول الله , و أولها في الطابور اليهوديّه و المسيحيّه .
فليس معنى أن تجد البُبشرى في كتب دين نقول عنه مشابه لديننا! .
الآن , أنت مطالب بدليل على كل معلومه تقولها , و إلا ؛ فكلامك لا يُستند عليه , حتى المحاكم في جميع العالم ؛ لا تعترف بأي دعوى مالم يساندها بيّنه .


16 - سيدي الكاتب
احمد علي الجندي ( 2022 / 1 / 26 - 14:50 )
قلت ان الله عند المسلمين في السماء
قلت هذا هو قول السلفية الوهابية
الاشاعرة والماتريدية والاباضية والمعتزلة وبعض الصوفين والشيعة بطوائفهم امامية واسماعيلية وزيدية
كلهم مجمعون ان الله ليس له مكان
منزه عنه
فالمكان للاجساد
فلا يجوز ان نقول الله في السماء
بل الله لا مكان له لان المكان للمخلوقات ولان المكان مخلوق
فكيف المخلوق اي المكان يسع الخالق الله
؟
نعم اعلم اقوال السلفين الوهابين في المسألة من قتل من ينفي ان الله يعلو فوق عرشه بذاته
ملاحظة عندما يقول الاشعري ان الله فوق خلقه
فهو يقصد فوقهم مكانة وليس مكانا
وعندما يقول الطحاوي
الله فوق خلقه
يقصد قدرة ومقدار وعظمة فهو القائل ان الله منزه عن الحد


17 - تكملة
احمد علي الجندي ( 2022 / 1 / 26 - 14:53 )
-
لا يستنجس الهندوس من الغرباء ويدعون الكل بالأخ بغض النظر عن معتقدة وفكرة ويرحبون بأي شخص يريد الدخول إلى معابدهم ومشاركتهم طقس العبادة وهم بذلك يختلفون عن دين الإسلام ومذاهبه بهذه الطريقة حيث تمنع كل فرقة أسلامية أتباع أي فرقة أخرى من دخول معابدها لأنها تعتبرهم من الأنجاس .
-
قلت هذا غير صحيح
اولا الشيعة الاسماعيلية لا تمنع احد من الدخول على المسجد
ثانيا
جمهور علماء السنة على جواز دخول المسيحي واليهودي على المسجد
وانما الذي تم تحريمه هو دخولهم البيت الحرام
ثالثا
الشيعة الامامية او الرافضة عندهم خلاف طويل في المسألة
فمنهم من يبيح ومنهم من يحرم
رابعا
اية المشركون نجس
الجمهور يقول بانه نجاسة اعتقاد
وليست بدن فيجوز الزواج من المسيحي واليهودي والمسيحي مشرك
ويجوز اكل طعامهم
ومن قال بانهم نجس مثل ابن العباس افتقر للدليل
خامسا
اما المذاهب
فرغم وجود صراعات وخلافات بينهم الا انه بشكل عام لا يمنع الحنفي من دخول مسجد فيه شافعية
مما يعني ان هذه الجزئية غير دقيقة
سادسا
اما عن الهندوس
فهذا يعتمد عن اي طائفة تتحدث
بعضهم حتى اسليخ ما بخلوه يدخل عليهم

اخر الافلام

.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و


.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف




.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa