الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التشابه مابين الطقس الشيعي والطقس السيخي . ملاحظات شاهد عيان

جاسم محمد كاظم

2013 / 10 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


التشابه مابين الطقس الشيعي والطقس السيخي .
ملاحظات شاهد عيان

تعتبر الديانة الهندوسية ديانة إصلاحية في طابعها تؤمن برب لا يرى يسكن السماء وتعتمد على عشرة معلمين تقول فيهم هذه الديانة بأنهم أعظم رتبة واكبر شانا من العلماء وأصحاب المذاهب وهي تتبع تعاليمهم التي كتبوها عن ظهر قلب .
تعتمد الديانة السيخية على طقوس مقدسة وخاصة في زيارة الأضرحة والمشاهد ويشبه الطقس السيخي طقوس الزيارة في المشهد الشيعي كثيرا .
فكلا الفريقين يعتقدون بقدسية هذه الأضرحة وان أصحابها معصومون من الخطأ والزلل وان تعليماتهم وما كتبوه هي السبيل الأوحد للخلاص .
يلتزم السيخ الذين يلفظون اسمهم " بالشين" وليس "بالسين" فيقولون أن اسمهم "الشيكا " وليس " السيخ " بنوع مقدس من الزيارة عند الدخول لأماكنهم المقدسة وكما يلي :-

فعند الدخول إلى المرقد "الشيكي " أو السيخي فأول الأشياء الذي يجب تحقيقها هو الطهارة الكاملة وتبتدئ بنزع الأحذية وركنها في منطقة معروفة ثم يتبعها نزع الجواريب أو كل شي يلبس بالقدم ثم تغسل القدمين والوجه ثم اليدين ويعقبها بعد ذلك ارتداء فوطة أو منديل على الرأس من حاوية تسبق باب المعبد أو الضريح .

وبعدها يستقبل الزائر الضريح ويطلب منة بدعاء قبول الزيارة والإذن بالدخول
وعند تلاوة دعاء الدخول واستقبال الضريح المقدس يطوف الزائر حول الضريح من اليمين نحو اليسار مرة واحدة ثم يقبل أي مكان في هذا المشهد المقدس .
ليجلس بعد ذلك على مقربة من الضريح و يقرأ الأدعية أو جزء من كتاب الشيكا المقدس "الكرانتا " مثل ما يسمونه وينطقونه بألسنتهم .
تستمر زيارة الضريح المقدس من خمس دقائق إلى عشرة وبعد ذلك يعقبها وضع شي زهيد من النقد داخل شباك الضريح لا يزيد على العشرة روبيات هندية .

وحين سالت صديقي "الشيكي " عن سر هذا النقد فقال إن هذه الصدقة تدفع بعد ذلك للمحتاجين من فقراء المذهب كل أسبوع .
يقبل أتباع "الشيكا " هذا الضريح من كل الجوانب ويتمسحون بة ويدعونه كثيرا للشفاء من المرض ودفع البلاء .
يؤمن الشيكا بمخلص ينقذ العالم من ماساته يظهر في نهاية الزمان وهم يدعونه دائما ليل نهار .

وبعد انقضاء طقس الزيارة يقدم سادن الضريح للزائر شيئا حلوا أشبة بالحلاوة تشبه إلى حد بعيد "الدهينة " التي يشتهر بها أصحاب المذهب الشيعي معمولة من الدقيق والسكر والمواد ذات الرائحة الطيبة مغموسة بالدهن الحر يأكلها الزائر عند خروجه من الضريح المقدس .

ربما ينتقدني الناقدون وأنا اعرف مسبقا ما يقولونه بان هذه المقالة بدون مصادر لكني أقول أني كنت شاهد على الحدث أديت طقوس هذه الزيارة لحظة بلحظة يشهد عليها يشهد عليها الزمان و المكان وطعم حلو لازالت تستذكره خلايا الإحساس وهي تستمع بتلك "الدهينة" المغموسة بالدهن الحر .

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
جاسم محمد كاظم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاخوةفي الحوار تحية
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 10 / 25 - 04:57 )
الاخوة في الحوار المتمدن ارجوا ابدال كلمة الهندوسية الكلمة الثالثة في السطر الاول الى السيخية مع الشكر الجزيل
كاتب المقال


2 - تقاطع الإسلام والسيخ
الدكتور حسان الزين ( 2013 / 10 / 25 - 22:10 )
هناك تأثير واضح للمذهب الشيعي على الديانات الهندية ومنها السيخية وحتى تأثير أو مشتركات البوذية مع تعاليم الإسلام حتى أن العلامة مطهري. تسأل قد يكون بوذا نبياً وهذا التشابك أو التقاطع لا يؤثر في معنى الحقيقة ومصدرها. لان الضمير الإنساني واحد ولو قرأت الديانة لأخوانا السيخ في الإنسانية لوجدت تقاطعات عديدة ليس هذا فقط وهذا الأمر لا يزعزع الإسلام بشيء بل دين الرسول يدعو إلى وحدة الإنسانية أم أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق


3 - الدكتور العزيز حسان تحية
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 10 / 26 - 04:19 )
نحن لانقول بخطا دين على اخر بل نقول ان هناك تشابة مابين الاديان في الطقس وهذا لايؤثر على معنى الحقيقة الدين في النهاية عقيدة يحملها المرء وهي تتغير من حين الى حين ليس هناك دين ثابت ومطلق بل ان الدين يتغير تحت تاثير الواقع الاجتماعي تحياتي


4 - الدكتور حسان الزين لا اوافقك الراي !!!
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2013 / 10 / 26 - 04:27 )
مع احترامي لكل معتقدات كل اليشر اذا لم تؤدي الى ضرر من اي نوع اقول : من اخذ من من؟؟. هل الشيعة اخدت الطقوس من الهندوسية ام بالعكس؟؟. اما الاسلام يدعو لوحدة الانسانية فهذا تجن واضح ولا يحتاج الى تحليل فكيف بدين غير متجانس مع معتنقيه يدعو لوحدة الانسانية؟؟. ولو فرضنا جدلا حقا ما تقول فهل يعني ان اتخاذ طقوس جاهلية كـ الحج دليل على توحيد الانسانية واذا كان كذالك فلماذا يحرم دخول مكة على اصحاب الديانات الاخرى؟.ان ما يقوم به السيخ او الشيعة لا علاقة له بالانسانية في اي وجه من الوجوه وانماهي طقوس ـ وثنبة ـ هدفها التقرب الى الله وثمنها الجنة وغفران الذنوب.اليس الحديث الوارد في زيارة الحسين يوم عرفة كفيل لتشجيع الملايين من الشيعة ربما لبيع ممتلكاتهم لنيل الجائزة العظمى وهي ( من زار الحيبن يوم عرفة كمن زار الله في عرشه)؟.منى وحدت الطقوس الدينية الانسانبة؟؟. الطقوس الدينية هي اداة تفريق بين الانسانية لان ما يقوم به الشيعة هم كفر في نظر السنة وما يقوم به السنة هو ايضا كفر في نظر الشيعة وما هذه الاعمال الارهابية الا نتيجة اختلاف الآراء في الدين الواحد.يا دكتور: هل تستطيع ان تتزوج بـ سلفية من نجد.؟


5 - الأخوة في الاسلام
حسان الزين ( 2013 / 10 / 26 - 11:45 )
سأضرب لك مثلا أنت في بيتك مع أخونك مع أهلك تلتقي في أقل من أربعين بالمئة او أمثر او أقل وهذا لا يخرج الامر من المحبة والود ان فهم الدين على أساس قاعدة الحب المتسلح بالعقل يبسط الكثير من الامور ويهذبها واختلافات الناس حقيقة لا يمكن تجاهله فأذن هي من متطلبات الحياة وزينتها وزخرفها وألفت نظرك الى أن القرآن أشار الى ذالك مثلا والى أخاهم عاد وغيره فكلمة أخ تسبق. اسم القوم وهذا دليل النية والفعل والهدف وهو الأخوة حتى أن أمير الحب علي عليه السلام أسار الى ذالك أخواننا بغوا علينا بالنسبة للخوارج وعد الى الحسين علي السلام حين قال ان كُنْتُمْ عُربا كما تزعمون اي تحبون الانسان والله فالحب هو الدين اما بالنسبة للطقوس فهذه أفعال يعملها الشخص ولا يعتدي فيها على أخد اذن فردية او جماعية كالصلاة والحج وغيره ما بالنسبة للزواج من سلفية فلا مانع شرعا اذا توفرت الشروط الموضوعية وأنا والحمد مكتفي بمن أحببت والسلم عليكم


6 - الى الاخ حسان الزين
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2013 / 10 / 26 - 16:20 )
لقد خانك الفهم يا دكتور. انا لم اتكلم عن تعدد الزوجات عندما ضربت لك مثلا عن زواج سلفية وانما الاستحالة من زواج سلفية اذا كنت شيعيا لانك قبوري رافضي مشرك في نظرهم بل دمك مباح وهذا ما يطبق في العراق وسوريا. اتمنى ان تقرأ الفتوى عبى الرابط الآتي:
http://alfetn.com/vb3/showthread.php?t=48553
اتمنى لك حياة زوجية سعيدة.
وعودا على بدء ونسال مرة ثانية هل دين الرسول يدعو الى وحدة الانسانية؟؟. كلا ثم كلا . الوحدة الذي يدعو لها دين الرسول هي وحدة المسلمين فقط بشرط الانضواء تحت لواء اهل بيته عند الشيعة او لواء قريش عامة عند اهل السنة وعندما صار الشقاق بين الطرفين بعد وفاته غدوا يتقاتلون ولا زالوا على هذا النهج سائرون. الشيعة صفويون ومجوس وان كانوا عربا والسنة نواصب لانهم لا يؤمنون بالخلافة التعيينية وان كانوا اعاجم. اخي الكريم نحن نتكلم عن الامور الواقعية منذ قيام الدولة الاسلامية والى وقتنا الحاضر وليس عن المثاليات التي هي حبر على ورق.فاذا قلنا ان ما يجري لا يمت الى الدين باي صلة نتوصل الى نتيجة مفادها ان الدين هو صلة بين العبد وربه فقط لانه عبادات والعلمانية هي الموحدة بين الشعوب.


7 - الاله خلق الانسان ورحل الى دياره
سامي المنصوري ( 2013 / 10 / 28 - 03:15 )
الدين مهم عند الكاتب لاننا نستطيع ان نقيم مقالاتك اذا عرفنا من انت فاذا كنت متدين لازم نعرف دينك واذا كنت عير متدين سوف نفهمك ونكون اكثر فهماً لمقالاتك لاننا اختلط علينا الان الحابل بالنابل انا عن نفسي لا ديني لذلك انا واضح ولكني اؤمن ان هناك خالق للانسان لكني لا اعرفه ولازلت متواصل البحث عنه و كثير من الكتاب يفسر لنا القران ويجادل وفي الاخر نكتشف هو مسلم من المذهب الوهابي او المذهب الاحمدي او البهائي او درزي او مسيحي وبذلك يسقط المقال ويسقط الكاتب لانه يعبر عن مذهبه فقط وهذا هو العقل المغلق وشكرا لسعة صدرك