الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تزوير التاريخ : دور الامويين فى الاسلام (1)

هشام حتاته

2013 / 10 / 26
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


منذ ان قرات رساله ماجستير مقدمة من باحث سعودى ( اثناء عملى بمملكة آل سعود منذ اكثر من ثلاثين عاما ) عن الدور الرئيسى الذى لعبه ابو مسلم الخراسانى فى انتقال الخلافة من الشام ( الامويين ) الى العراق ( العباسيين ) بعد ان شاخت الاولى ووهنت بعد التكالب على الاموال والملاذات والخلافات بينهم ( وهذه من طبائع الامور – فتاريخ الامم والشعوب لايختلف عن الاطوار التى يعيشها الانسان تماما ، تبدا شابه فتيه قوية ثم تصاب بالشيخوخة والهرم فتصير الى زوال . فما طار طير وارتفع الا كما طار وقع ) حيث يراها عدد من الباحثين العرب انها كانت «ثورة دينية واجتماعية واقتصادية» ويراها البعض أيضًا «ثورة الفرس ضد العرب» وانا ارجح القول الثانى بانها كانت ثورة الفرس على الارستقراطية الاموية التى مثلتها دولة الامويين ونتيجة حتمية للتمييز العنصرى والطبقى بعد ان استأثر الامويين لانفسهم بالولايات والوظائف والضرائب والجيش
وان الدعوه الى آل البيت ( العلويين والعباسيين ) آتت اكلها لدى موالى الفرس وغير العرب من الفلاحين وعمال المدن الفقراء مما ادى فى الهاية الى تكون قاعدة شعبية عريضة لدى غير العرب على وجه العموم ضد حكم الامويين فى الشام .
اذن فقد كان صراعا بين عنصرين ( الفرس – العرب ) استغل فيه الفرس ضعف الدولة الاموية ولم يكن العباسيين سوى الواجههه لهذه الدعوه ليتم صبغتها بالصبغة الدينية فى مقابل خلافة الامويين الاسلامية ، ( وهاكذا الدين دائما يستعمل بمكيافيلية رائعة ) ليكون الصراع الظاهرى هو حق آل البيت من الهاشميين ( العلويين والعباسيين ، وفى تمثيلية ساذجة يموت صاحب حق العلويين ويوصى بالخلافة الى ابناء عمومته من العباسيين ) ضد حق قريش متمثلا الشكل الاسلامى للخلافة الاسلامية .ويكون الصراع الخفى هو ماذكرناه سابقا من صراع العنصر الفارسى ضد العنصر العربى
وفى النهاية يلقى ابو مسلم الخراسانى جزاء سنمار فيتم قتله على يد ثانى خلفاء العباسيين ( ابو جعفر المنصور ) ليستولى العباسيين على الخلافة من صناع الثورة ووقودها ( الفرس ) لكن ما ان تمر القليل من السنين حتى يتولى الفرس والترك زمام الخلافة ليصبح ماسماه التاريخ بالعصر العباسى الثانى حيث اصبح الخليفة مجرد رمزا دينيا من آل البيت يدعون له على المنابر ويسكون العمله باسمه ويعطونه مايكفيه للانفاق على ليالى العشق والغرام .
لم اكن اعلم وقتها الدور الحقيقى للامويين فى الاسلام وانهم استغلوا نفس اللافته التى استغلها من بعدهم العباسيين فى تبنى دعوة النبى محمد فى جزيرة العرب لتاسيس امبراطورية اموية ضد الامبراطورية الرومانية ، واذا كانت الاخيرة تتزعم نصف العالم بشرعية الدين المسيحى فان الاولى بحثت عن دين توازن به الرومان فوجدت دعوة النبى محمد فى مكه والمدينه فاتخذت منه ايضا شرعية الحق الالهى يسير جنبا الى جنب مع حق القوة ( السيف )
كانت شرعية الدين فى هذا الزمان مساوية لشرعية القوة وحبذا لو اجتمعوا سويا، وهذا مافعلة الامويين ثم العباسيين من بعدهم .
بمعنى ان دعوة النبى محمد فى جزيرة العرب كانت دعوه محلية مغرقة فى تفاصيل حياة سكان هذه المنطقة ( ومن يقرأ القرأن على حالته تلك او حسب تسلسل النزول سيعرف هذه الحقيقة ... انها دعوة محلية لسكان محليين تنقض وتعدل وتثبت وتشرع لهم امور حياتهم ، بل ان القرآن به معظم مادار فى هذه الفترة من احداث ) ولكن ليأخذها معاوية ( وكان واليا محليا لاحدى امارات الشام حسب رؤيتى التى ساسردها بعد قليل ) ويجعل منها دينا مساويا فى بداية الامر مع المسيحية ، وبمعاونه بدو الجزيرة المعروفين بشراستهم القتالية والسلب والنهب والتكالب على المغانم واحتلال اوطان الخير والنماء المجاوره لجزيرهم القاحلة يستطيع معاوية ان يوسع من ملكة شيئا فشيئا حتى يحكم الشام بكاملة ثم يرسل ابن العاص لاحتلال مصر وبعدها احتلال العراق حتى يصل الى بلاد فارس
كيف ....؟ هذا ماسنقصة عليكم الان :
من المعروف ان هناك فترة مظلمة فى التاريخ الاسلامى منذ موت النبى وحتى بداية التسجيل مع بدايات الخلافة العباسية والتى كانت بدايتها مع:
- ابن اسحاق ( ولد عام 85 هـ وبدا كتابه " سيرة رسول الله " فى العام 130 هـ فى عهد الخليفة العباسى ابو جعفر المنصور ) اى بعد 120 عاما بعد وفاه النى محمد والتى اندثرت ولولا سيرة عيسى بن هشام ماعرفناها ، ومن المعروف ايضا ان التسجيل كان عن روايات شفاهية انتقلت من جيل الى جيل ومن بلد الى بلد بكل ماتحمله الثقافة الشفاهية من اضافات واختلافها من راوى الى آخر علاوه على ماتحمله من العجيب والمدهش لشد انتباه السامع وهو ما عرف فى اللغه العربية بالمحسنات البديعية - مختلفة فى ذلك عن ثقافة التدوين فالكتاب يمر من شخص الى آخر ومن جيل الى آخر بنفس كلماته دون تغيير - مما يعنى ان الرواية الشفاهية غير موثقة وبلا اى مراجع سوى العنعنات ( عن فلان .. عن فلآن ... عن فلان .... ان رسول الله قال : ....) ثم ياتى ابن هشام ( المتوفى 218هـ ليعيد كتابه السيرة مرة اخرى بعد ان هذب سيرة بن اسحاق وقام بتنقيتها كما قال فى مقدمة كتابه ( وتارك بعض ما ذكره ابن إسحاق في هذا الكتاب مما ليس لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ذكر ولا نزل فيه من القرآن شيء وليس سببا لشيء من هذا الكتاب ولا تفسيرا له ولا شاهدا عليه لِما ذكرتُ من الاختصار، وأشعارا لم أر أحدا من أهل العلم بالشعر يعرفها وأشياءَ بعضها يشنُع الحديث به، وبعض يسوء بعضَ الناس ذكرُه، وبعض لم يقر لنا البكائي بروايته، ومستقصٍ إن شاء الله بما سوى ذلك منه بمبلغ الرواية له والعلم به )
- اما المرجع الثانى فى تاريخ التدوين فهو مايعرف بصحيح البخارى ( الجامع المسند الصحيح المختصر من امور رسول الله وسننه وايامه ) ( ولد عام 194 هـ وتوفى 256 هـ ) والذى يقولون عنه انه اصح كتاب على وجه الارض بعد القرآن ـ جمع عن الرسول ربعمائة الف حديث بنفس الطريقة ( النقل الشفاهى والعنعنات ) بعد موت النبى بـ 150 واختار منهم خمسة آلاف حديث فقط وكانت آليه الاختيار لديه هى صلاة الاستخارة ....!!!!!
- ثم الكتاب الثالث والاهم فى تاريخ المسلمين فهو( تاريخ الامم والملوك ) والمعروف باسم تاريخ الطبرى ، وايضا كتابه (جامع البيان عن تأويل آي القرآن ) والمعروف بتفسير الطبرى ( ولد الطبرى عام 224 هـ وتوفى 310 هـ ) اى بعد وفاة النبى باكثر من 200 عام
هذه هى الكتب الثلاثة الاولى التى ابتدا بها التدوين فى الدولة الاسلامية فى التاريخ والاحاديث والتفسير والذى سار على هديهم فيما بعد وحتى الان التاريخ الاسلامى والتفسير الاسلامى والاحاديث النبوية الصحيحة والتى بدات بعد موته بـ 120 ، 150 ، 200 سنه والتى كتبت كلها بناء على العنعنات والنقل الشفوى ....!!!!
اذن فنحن امام فترة مظلمة فى التاريخ الاسلامى ، وان كانت الفترة ماقبل التاريخ الاسلامى وظهور النبى وفترة وجود النبى نفسها كل ما وصلنا عنها هى هذه الكتب الثلاثة دون اى تسجيلات موثقة سابقه او اى آثار تدل عليها او على وجودها .
فكما ان هناك اذن موسيقية لاتتقبل اى نغمه نشاز وهناك اذن لغويه لاتتقبل اى لحن فى اللغه فهناك ايضا عين نقدية نابعه من عقل نقدى لاتستطيع ان تتقبل اى روايه تلفيقية غير متسقة مع العقل والمنطق .
تاريخ الفتوحات الاسلامية فى عهد عمر لم استطيع ان اتقبله بسهوله ، احتلال مصر وشمال افريقيا واحتلال الشام بكامله واحتلال العراق وايران ، كل هذا يحتاج الى كثافة سكانية ( موارد بشرية ) وقيادة ومهاره عسكرية وتمويل مالى مما لايتوفر فى ذاك لزمان لجزيرة العرب وان توفرت فيهم روح السلب والنهاب والاغارة لتنتهى فى نهاية الامر بالغنائم .
وبرغم الكتاب المهم للكاتب عبدالهادى عبدالرحمن بعنوان " جذور القوه الاسلامية " والذى حاول فيه الاجابه على هذا التساؤل المشروع واعترف فيه اكثر من مرة بأن هناك فجوات فى التاريخ الاسلامى ( مناطق مظلمة ) لاتتفق مع السرد الاسطورى للساده السلف . وايضا كتاب استاذنا سيد القمنى ( حروب دولة الرسول ) الذى حاول فيه ان يجيب على هذا السؤال ولكنه توقف عن نهاية حياة النبى ولم يسرد لنا الفتوحات الاسلامية الضخمه التى بدات مع عصر عمر بن الخطاب والتى ارى صعوبه هضمها
، لذا فان تساؤلاتى بقيت كما هى ، وان كنت استفدت من الكتابين تاريخ الدعوة من بدايته حتى موت النبى برؤية نقدية اعتمدت اساسا على الظرف الارضى الموضوعى مقابل الميتافيزيق .
وكانت تساؤلاتى هى نقاط ارتكاز لهذا البحث :
1)السقيفة بكل مانقل عنها وقيل فيها من اجتهادات لم يستطيع عقلى ان يتقبل ان ثلاثة من المهاجرين ( ابو بكر وعمر واباعبيدة ) تغلبوا على ارادة كل اهل المدينه من الانصار ، وان مجرد قولة عمر لابو بكر : مد يدك لابايعك كانت هى الحاسمة ( فليمد يده كما يريد .... ولكن لماذا يصمت الانصار فجاة ويرضون بالامر الواقع وهم اكثرية مقابل ثلاثه حتى وان كان خلفهم عدد آخر من المهاجرين يؤيدون ذلك فى المدينة فهو عدد لم يماثل جموع اهل المدينة من الانصار ) وفى احد كتبه يفيدنا الدكتور سيد القمنى انه كان ينتشرحين ذاك فى طرقات المدينة وخارجها عشرة آلاف فارس من احدى القبائل المؤيده للمهاجرين ، وينقل لنا صحيح البخارى قول عائشة ( فما كان من خطبتهما - أبي بكر وعمر - من خطبة إلا نفع الله بها ، لقد خوف عمر الناس ، وأن فيهم لنفاقا " فردهم الله بذلك ) ونتسائل : باى رادع اخاف عمر الانصار ؟
واى قوة يستند عليها عمر فى قولته التهديدية للانصار ( هيهات ... لايجتمع اثنان فى قرن )
اما حكاية التحاسد بين الاوس والخزرج من خوف الأوس بقيادة سيدهم (اسيد بن حضير) من تولى خزرجى أمرهم ( سعد بن عباده ) فهو قول لايتفق مع ( انهم اجتمعوا ليولوا عليهم سعد بن عباده ) فاين كان الاختلاف اذن ؟ .

ولاننسى ان اهل المدينه كما ذكرتهم الكتابات هو اهل "الحلقة والدم " وهم الذين حموا النبى فى " احد " يوم هرب اقرب الناس اليه وكان ايضا لهم دورهم فى يوم حنين عندما احالوا الهزيمة الى نصر . فهل كانوا يخافون من المهاجرين يوم السقيفة ، الاقل عددا والاقل جرأة ؟
كل هذا يدل على انه كان هناك معامل للقوة خارج اطار الصورة المنقولة اعتمد عليه المهاجرين وحسم الموضوع لصالحهم فى النهاية .
2) الدور الريادى الذى احتله ابو سفيان قبل دخول النبى مكة بعد اسلامه مباشرة لتكون حرمة بيته مساوية لحرمة بيت الله بمجرد اسلامه وكنت ارى ان هذا الشرف قد اسقط عليه فيما بعد وبعد ولاية الامويين ، اما ماقيل عن العباس : يارسول الله ان معاوية يحب الفخر فأعطيه شيئا فيكون الرد ( من دخل الكعبه فهو آمن ومن دخل بيت ابى سفيان فهو آمن ) فهو من الفنتازيا الدرامية ، لان الواضح ان ابوسفيان كان عراب دخول النبى لمكة .
3 ) زواج النبى من ابنته ام حبيبه تضارب فيها الاقوال مابين انها كانت زوجه لاحد المهاجرين للحبشة الذى تنصر فارسل النبى من يزوجها له ، وبين ماروى ايضا عن انه تزوجها بعد اسلام ابيها ودخوله مكه لتكون عربون صداق بينهم كعادة العرب قديما فى ان يكون الزواج المتبادل بين القبائل هو تدعيم لاتفاقات المصالحة بينهم . فاى مصالحة تمت ؟ بالاضافة الى ان وجود ام حبيبة بنت ابى سفيان فى التاريخ الاسلامى وفى الروايات عن النبى محمد وجود شاحب ذو رؤية باهته ولم تذكر لنا المراجع الاسلامية اى دور لها فى حياة النبى او مع نسائه غير ماروى عنها انها منعت ابيها من الجلوس على فراش النبى عندما جاء الى المدينة ليثنيه عن غزو مكة ، فى الوقت الذى امتلأت فيه كتب التاريخ ببقية زوجاته سواء بالغيرة بينهم واتحادهم عليه لمقاطعته لم ولم تذكر ابدا اى وجود لام حبيبه ولم تروى عن النبى غير اربعه احاديث .

4) رحلة عمر بن الخطاب الى الشام لمقابلة معاوية ومايصفه لنا الاخباريين الاسلاميين عن ذهابه راكبا حماره وان معاوية استقبله على رأس قواده وجنوده لابسا الديباج والحرير وحوله الحاشية ممتطين جميعهم صهوات الجياد ذات السروج الفخيمة ، فما كان من عمر الا ان يسأله عن هذا الموكب الامبراطورى فيجيب معاوية بمامعناه : اننا نجاور الروم ولابد ان ندخل فى قلوبهم الخشية والاحترام لنا .. فيصمت عمر
هل كانت زياره فى هذا الشكل الكاريكاتورى تمثل زيارة خليفة او اميرا لمؤمنين الى احد ولاته المحليين ام انها كانت زياره لاحد الولاه المحليين الى الوالى الاكبر لتقديم واجبات الطاعه والولاء ؟ او للاتفاق بين السلطة الدينية ( ممثله فى يثرب ) والسلطة الدنيوية ( الامويين ) على بداية الغزوات يمينا حتى فارس ويسارا حتى المغرب .
ولماذا لم يزور مصر وهو الذى يذكر لنا التاريخ انه كان يعتبرها البقرة الحلوب لجزيرة العرب ويدعو لها دائما ( در ضرعك ) وقد ارسل لعمر يقول له : صف لى مصر كانى اعيش فيها . فلماذا لم يذهب اليها ليتعرف عليها خصوصا ان بلاد الشام معروفة لدى العرب بمعظم تفاصيلها من ايام رحلتى الشتاء والصيف وقد يكون عمر زارها فى احدى هذه الرحلات التجارية ؟

5) الاسراء والمعراج بعض النظر على انه كان اسراءا بالروح ( الرؤية التى اريناك ) ام انها كانت بالجسد من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى تساوى بين المسجد الحرام والمسجد الاقصى ( الذى باركنا حوله ) ليقوم بعدها الامويين ببناء قبة الصخرة ليكون اول القبلتين وثانى الحرمين ويمنع عبدالملك بن مروان الحج الى الكعبه ويقصرة على الحج الى المسجد الاقصى ايام ولاية ابن الزبير على مكة ويظل المسجد الاقصى الى اليوم يضارع فى قداسته مسجد يثرب .

6) العشرة آلاف الذى اصطحبهم النبى يوم فتح مكه وكان معظمهم من المقتالين يثير فى العقلية النقدية سؤالا عن عدد سكان اهل يثرب .

7) ثورة معاوية فى الشام على مقتل عثمان بن عفان الاموى وعدم اعترافة بتولية ابن ابى طالب ، هل كانت ثورة غضب من اجل احد ولاته الذين عينهم على يثرب منهيا بذلك دورها الدينى وانضمامها الى بقية الامبراطوية الاموية ؟ ام كانت من اجل خليفة المسلمين ، فماذا يضير معاوية من مقتل خليفة مسلمين وتوليه آخر ؟ الا اذا كان المقتول هو قريبه وواليا من قبله على يثرب .

8) ثورة البصرة والكوفة ومصر فى وقت واحد على عثمان مازالت لغزا يحتاج الى مزيد من التوضيح
كيف يثورون على خليفة الرسول ؟ رغم مايذكره لنا الاخباريين انه كان شيخا وقورا يقرأ القرآن وقد قتل وهو يقرأ القرآن
هل اسفر الامويين عن رغبتهم فى الاستحواذ على المركز الدينى فى يثرب بعد ان احتلوا ماجاورهم غربا حتى فارس وما جاورهم شرقا حتى شمال افريقيا ، ليخلوا بالاتفاق على ان تكون يثرب هى الخلافة الدينية والشام هى الخلافة الدنيوية فيقوموا بتعيين عثمان على حساب بن ابى طالب ( آل البيت ) المحق للخلافة بعد وزيرى النبى ابو بكر وعمر ليجتمع لهم الدينى والنيوى مما اثار العرب المقيمين فى هذه الامصار التى قادت الثورة عليه ؟

9) استمرار معاويه على الحكم فى الشام حتى موته رغم تعاقب ثلاثة من الخلفاء عليه ، ورغم تعاقب العديد من الولاه فى العصور السابقة على باقى الامصار ، ثم اعلان نفسه خليفة للمسلمين بعد مقتل عثمان وولاية العهد لابنه وجعلها ملكا عضوضا بعد ان كانت خليفة تثير سؤال : هل كان له هذا الحق امام مسلمى عصره ؟

10) حروب الرده التى خاضها ابو بكر ضد معظم قبائل جزيرة العرب التى اسلمت ولكنها رفضت دفع الزكاه ( حروب الصدقة ) او من ارتدت فعلا عن الاسلام ( مسليمه وسجاح فى اليمامه ) وهى من اكبر مناطق الجزيرة كثافة سكانية حيث انها منطقة زراعية فى الاساس ، ويروى لنا التاريخ ان عدد جيش مسيلمه فى حروب اليمامه كان اربعون الفا وعدد المسلمين بقياده خالد كانوا عشرة آلاف .

11 ) ان عمرو بن العاص فى طريقه لاحتلال مصر جاء من الشام ولم ياتى من جزيرة العرب .
12) فى الوقت الذى نقرأ فيه عن الرسائل المتبادلة بين بن العاص وابن الخطاب فى رسالته طالبا وصف مصر او فى الرسائل المتبادلة بينهم ليأحذ برأى بن الخطاب فى تدبير بعض امور الولاية المصرية ومنها رسالته التى ينهيه فيها عن استخدام اهل مصر من القبط فى جباية الجزية او العمل فى بيت المال نظرا لخبرتهم وقدرتهم على الكتابه قائلا له ( كيف تعزهم وقد اذلهم الله ) او فى الاسراع بحفر قناة امير المؤمنين بين النيل والبحر الاحمر حاملة غلال وخيرات مصر الى جزيرة العرب قائلا ( احفر فيها وعجل ، اخراب مصر من اجل اعمار المدينه وصلاحها ) او فى رسالته فى شأن مكتبه الاسكندرية ليقول له ( ان كان فيها مايوافق كتاب الله فلاحاجة لنا بها فاحرقها ، وان كان فيها مايخالف كتابه الله فاحرقها – الحرق فى الحالتين ...!!!! )
الا اننا نعلم ايضا من مؤرخينا الاسلاميين ان معاوية فى الشام تصرف كملك دون الرجوع الى عمر مستاذنا عندما انشأ العديد من الداووين واستعمل عليها اهل البلد من الذميين للعمل فيها ولم ينهيه عمر كما نهى ابن العاص ، لم يستاذن عمر فى المدينه ولم يقول له عمر ان هذه الدوايين بدعه وكل بدعه ضلالة وكل ضلاله فى النار .... !!! فمن الداووين التى انشاها معاوية فى الشام :
ديوان الرسائل:هو الهيئة المشرفة على تحرير رسائل الخليفة وأوامره وعهوده.
ديوان الخاتم:أنشأ معاوية ديوان الخاتم لتحقيق السرية والأمان لمراسلات الدولة.
ديوان البريد:حيث أدخل نظام البريد إلى الدولة الإسلامية في دمشق.
نظام الكتبة:حيث عين كاتب لديوان الرسائل، وكاتب لديوان الخراج، وثالث لديوان الجند، ورابع لديوان، الشرطة وخامس لديوان القضاء
الحاجب: حيث كان أول من اتخذ الحاجب في الإسلام، لكي يتجنب محاولات الاعتداء عليه
الحرس: وهو أيضا أول من اتخذ الحرس في الدولة الإسلامية، خوفا من الخوارج الذين يريدون قتله.
الشرطة:وظيفتها المحافظة على الأمن والنظام.
جهاز المخابرات: كانت الأجهزة الداخلية والخارجية في عهد معاوية قوية جدًا، وما يدل على قوتها اطلاعه على المراسلات التي بين الحسين وأهل العراق وقصة الأسير المسلم عند البيزنطين، الذي لطم على وجهه بين يدي ملك الروم وقول الأسير :وا إسلاماه أين أنت يا معاوية، ووصل الخبر عند معاوية
والاهم من كل ذلك ان معاوية كان لدية جيش منظم وليس مجموعات من البدو يستدعيهم عند الحاجه كما الحال فى المدينة
(راجع : كتاب فتوح الشام، أبو عبد الله بن عمر الواقدي، الموسوعة الشاملة ، وكتاب: فتوح البلدان للبلاذري)
والسؤال : من هى الاولى ان تكون عاصمة الدولة او عاصمة الخلافة ؟

13 ) بغض النظر عن المعارك التى خاضها العلويين خروجا عن الدولة الاموية ومن قتل فيها من آل البيت الا ان مذبحة كربلاء التى قتل فيها الحسين بن على ومعه قله من اتباعه فيحاصروا ويبادوا عن آخرهم قتلا وتمثيلا ، وتؤخذ رأس الحسين الى يزيد بن معاوية فيقلبها بعصاه وتعلق على باب القصر وغزو مدينة الرسول واباحه اهلها لجنود الامويين لمدة ثلاثة ايام حتى قبل انه تم فض بكارة الف فتاه من الجنود لامويين .
وتتداعى الاسئلة :
هل من الممكن لجنود مسلمين ان يفعلوا هذا فى مدينة رسولهم وفى نسائها وبناتها ؟
هل كان يمقدور يزيد بن معاوية ان يفعل ذلك وهو يعلم انهم احفاد نبى الله ؟
هل كان يزيد بن معاوية يفعل ذلك بهذه الوحشية ضد من هم ابناء عمومته ؟
اعرف ان الصراع على الملك يؤدى فى الكثير من الاحيان استيلاء الابناء على عروش الآباء ، ولكن الوحشية التى ارتكبت بها مجزرة كربلاء لايمكن ان نكون ابدا بين ابناء الدم الواحد واحفاد النبى الذى يؤمنون برسالته ؟
الا اذا كانوا يؤمنون فعلا ببيت الشعر الذى قالوه :
لعبت بنو هاشم بالملك ..... فلا وحى جاء ولا ملك نزل
وهذا ايضا وبنفس المنطق ما حدث من العباسيين بعد انتصارهم على الامويين اذا اخرجوهم من القبور وقاموا بالتمثيل بجثثهم .. فهل كانوا فعلا ابناء عمومة ؟
تساؤلات وفجوات عديدة فى الرواية الاسلامية ، وظلام دامس مع استحالة وجود اى لقى آثارية للفترة الزمنية من نبوة محمد حتى مقتل عثمان وليس لدينا مؤرخ محايد من اهل الشام ترك تاريخا مكتوبا يمكن الرجوع اليه .
والى اللقاء فى الجزء الثانى قريبا جدا ، وان ان نتلقى ارجو من السادة القراء محاولة الاجباة على كل التساؤلات التى طرحتها والتمعن فى النقاط التى اثرتها .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مصر المغضوب عليها
طاهر مرزوق ( 2013 / 10 / 26 - 08:39 )
الأستاذ الدكتور/ هشام حتاتة
أشكرك على تناولك لهذه الموضوعات الهامة فى تاريخ الإنسان العربى، الذى يجهل أن أجداده وأصحابه قد قاموا بتزوير التاريخ لمصالحهم الخاصة ، حتى يتعرف الجميع على الحقائق التاريخية المجهولة التى ستغير حقاً الكثير من نظرتهم إلى هذا التاريخ الذى كتبته السيوف بدماء الأبرياء.
وفى أيامنا هذه نظراً للنقص الحاد فى أعداد المصريين الوطنيين المخلصين لوطنهم،، أتمنى من إنسان وطنى مثلك أن يتناول فى المستقبل القريب تاريخ مصر المغضوب عليها الملئ بالتزوير لصالح العرب والإسلام الذى شوه صورة المصرى القديم ، حتى وصلنا لتلك الجماعات التى تريد نسف الهوية المصرية لتجعل منها هوية إسلامية، وكأن المصريين أبناء الوطن غاضبين على وطنهم ويحتقرون مصريتهم ويريدونها إسلامية والسلام.
الحديث عن دولة مدينة حديث لن يستوعبه من يستعينون بتاريخ الأجداد ليطبقوه على أيامنا المعاصرة بكل الطرق، ولا يهتمون إذا أرجع ذلك مصر وشعبها إلى التخلف أم لا.
شكراً على مقالك الأول هذا فى التزوير وفى أنتظار المسكوت عنه من جرائم التاريخ العربى.


2 - يجب غربلة التراث لصالح التنمية
رمضان عيسى ( 2013 / 10 / 26 - 09:36 )
حقا أخي ان التاريخ العربي والاسلامي مليء بسد الفراغات والمنتصر هو من يكتب التاريخ ، وهناك مُستفيد وهناك مُتلقي يستلم المعلومة كمسلمة دون تفكير ولا تمحيص .
يجب على العرب التحول من حالة النقل الساكن للتراث إلى حالة النقل المتحرك ,أي بحاجة إلى تمزيق ثوب القداسة الذي ارتداه التراث بحكم الزمن ,وإندماجة مع الموروثات الدينية , أي بحاجة إلى فلسفة التراث , بمعنى إبراز العنصر العقلاني في التراث , وليس بنقل التراث رزمة كاملة , واحدة , كما هي , لأن هذا خلط بين العقلاني واللاعقلاني , بين الحقيقة والإسطورة , بين الحقيقة المتناسبة مع الزمن , وبين الأفكار التي تخطاها الزمن وأصبحت لا تتناسب مع متطلبات الزمن .أي إخضاع التراث للغربلة , والتخلي عن الأفكار التي تعطي نتائج سلبية سياسيا واجتماعيا وسلوكيا .
إن العقل العربي مُصاب بالهزال والهرٌم والعقم ,فبقدر ما تتفشى النزعة الأُصولية , القبلية في التفكير وخطط الاصلاح الاجتماعي , بقدر ما يترسخ هذا العقم في التكيف مع الحاضر , واستيعاب متطلبات المستقبل .


3 - الاستاذ هشام حتاتة المحترم
وليد يوسف عطو ( 2013 / 10 / 26 - 14:21 )
طرحتم تساؤلات مثيرة في مقال متميز , وهو يشير الى التصدعات والشروخ في الرواية الاسلامية والتي هي رواية عباسية وليست اموية لان الرواية الشامية احرقها العباسيون بحسب الباحث الفلسطيني الدكتور سليمان بشير في كتابه المثير للجدل ( مقدمة في التاريخ الاخر - نحو قراءة جديدة للرواية الاسلامية )* - عن دار الجمل -0 بغداد . وهو يطرح تحقيبا زمنيا جديدا وقراءة جديدة للرواية الاسلامية استنادا الى ابحاث علماء اجانب وهي دراسة حديثة . اتمنى ان تستمروا في عرض هذه السلسلة من المقالات مع خالص التقدير لشخصكم الكريم ..


4 - gg
لؤي ( 2013 / 10 / 26 - 15:24 )
تحية الاستاذ حتاته ، ما سطرت في مقالك الاخير ، يشبه الى حد ما .. ما وصل اليه الباحث توم هولاند في فيلمه الوثائقي -الاسلام القصة التي لم تروى - حيث انه خرج في الهاية بعد بحث محايد منه ان الاسلام تمت صناعته على ايدي الدولة الاموية ، وليس العكس ، اي ان الاسلام كدين هو صناعة الدولة لتدعيم الحكم ، وليس ان الدين هو من صنع الدولة ، وقد سرد عدت نقاط مهم يجدر اخذها بالحسبان

هذا رابط للفيلم مترجم ، لك وللزملاء للاطلاع عليه

http://shelby.tv/video/vimeo/49401495/

شخصيا ارى ان الفيلم قريب من اعطاء صورة حقيقة للاسلام ، وهذا لان الامويين كانوا تجار دين ، وكما يقال (الدين في مكة عبادة وتجارة) لهذا فليس من المستغرب ان ينقل الامويون الاسلام من رسالة محلية غلى دين عالمي ليشرعنوا سلطتهم، الامر الثاني ان هذا ربما يف ، سر لنا باب التناقض بين محمد المكي المسالم ، ومحمد المدني الهمجي و المادي

فقارئ للاسلام اجد دائما ان هناك فجوة كبيرة في مسالة محمد المكي المسالم و محمد المدني الهمجي والتي يمكن تفسيرها لعدة امور (محمد مصاب بالشيزوفرينا) (محمد كان يتمسكن ليتمكن) ، او (محمد شخص مظلوم)س
بوركت


5 - ؤؤ
لؤي ( 2013 / 10 / 26 - 15:36 )
مظلوم لكوننا نعلم ان ابو هريرة مثلا قد دس عليه هو ومعاوية الكثير من الاحاديث لخدمة الملك الاموي


6 - تاريخ اسود
على سالم ( 2013 / 10 / 26 - 16:58 )
استاذ هشام شكرا لهذه الجرعه المكثفه وتسليط الاضواء الكاشفه على مرحله عفنه سوداء فى منطقه كالحه جدباء نجسه وقوم جرابيع مقملين وحثاله ولصوص وقتله عاثوا فسادا واجراما وغزو وسرقه وذبح وهمجيه فى غفله من التاريخ ,من المؤسف ان هؤلاء الانجاس البدو السفله دخلوا التاريخ من اقذر ابوابه ,تاريخهم الاسود الدموى يتضح يوما بعد يوم ,حكاوى الشيوخ الكذبه عبر تاريخ الاسلام الاسود بدات فى التهاوى لان مابنى على باطل اكيد سوف يتهاوى , الحقيقه نحن كلنا نعانى من هذا التزييف والكذب والعهر وذلك لاالباس رجل جربوع قاتل ولص ورئيس عصابه ثوب الطهاره والقدسيه والصلاح ,هذه كارثه بدون جدال ,نحن فى احتياج لكل الكتبه الشرفاء لكى يبداوا فى حمله كبيره لتنوير وتعليم المغيبين والمدروشين وافهامهم ان هذا تاريخ اسلامى دموى وحشى عفن كاذب ,العار على كل الشيوخ الفجره والكذبه والفاسدين ,اتمنى من كل قلبى ان يتم هدم الازهر الغير شريف لانه رمز لهذا العفن والبربريه


7 - امنية
محمد البدري ( 2013 / 10 / 26 - 17:08 )
سبقني الفاضلين المحترمين عطو و لؤي في توصيل معلومة تخص موضوع المقال. فتحية لهما وتحية وتقدير واحترام للفاضل العزيز استاذ حتاتة لسرده ما اعتبره فجوات سقطت من مدوني تاريخ الاسلام نتيجة عدم درايتهم بالتدوين بعد ان خرجوا من زمن الشفاهية والعنعنات. فالحبكة التاريخية مفقودة شانها شأنها حبكة القصة في القرآن. فكتاب مقدمة في التاريخ الآخر-سليمان بشيير موجود علي الشبكة في هذا الموقع
http://www.4shared.com/office/Dypfn4Bc/___-_.htm

أما الفيلم الذي يقول ما هو اخطر من عدم وجود نبوة اساسا وكل ما في الامر انها غزوات بربرية لجمعات قبلية شانها شان تاريخ التخوم الفقيرة علي مناطق الحضر والذي ذكره الاستاذ لؤي فقد اذاعته البي بي سي في القناة الرابعة. تحية وشكر جزيل لكم جميعا ولعل المنطقة تخرج من ظلام العرب وجاهليتهم التي نشروها تحت مسمي الاسلام.


8 - معويه الفارسي مؤسس الدين الاسلامي الحالي
ال طلال م ص ( 2013 / 10 / 26 - 18:41 )
الاخ الفاضل
كم بحثت للتوصل لمعرفه مفرده اميه واموي ومصدرها في علم التاريخ ولكنني لم اتوصل
كم بودي ان اطلع على نقدكم لبحثي حول نشءات الدين الاسلامي الحالي
وحسب نظريتي ان معويه الحاكم الفارسي المسيحي هو كان مؤسس الدين الاسلامي والمنشور على الحوار المتمدن في 18-10-013
وشكرا
ال طلال


9 - تعليق
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 26 - 21:43 )
تم التعليق عبر خانة الفيسبوك لسعة مساحة الكتابه .


10 - لقد كشفت المستور يارجل
Jugurtha bedjaoui ( 2013 / 10 / 26 - 23:08 )
لقد كشفت المستور يارجل وماذا بقي للعبيد من زوار الحوار المتمدن ؟ تحياتي وتشكر على المجهود التنويري 000000


11 - الاستاذ طاهر مرزوق
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 26 - 23:54 )
شكرا لزيارتك وان كنت انا لست الطبيب النفسى هشام حتاته ، انه احجد اقاربى ويحمل نفس اسمى ، ولكنى كاتب وباحث فى تاريخ الاديان وستجد على صدر صفحتى فى الحوار سيرة ذاتيه مختصرة عنى
بالنسبة للعرب فى مصر فقد سبق لى وان كتبت على الحوار المتمدن دراسه صغير من مقالتين بعنوان ( الاحتلال العربى لمصر بين حقائق التاريخ اكاذيب الشيوخ ) وضحت فيها الكثيرممن اخفاه التراثيين الاسلاميين والمهم انها شذرات من مراجعهم سقطت منهم دون ان يدروا
يعنى كانوا ملفين وفى نفس الوقت اغبياء .
تقبل خالص التحية .


12 - الاستاذ رمضان عيسى
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 27 - 00:01 )
شكرا لزيارتك اخى الكريم
( يجب على العرب التحول من حالة النقل الساكن للتراث إلى حالة النقل المتحرك أي بحاجة إلى تمزيق ثوب القداسة الذي ارتداه التراث بحكم الزمن , )
لن يفعلها العرب ، الموروث الدينى الحالى يوفر لهم الراحة النفسية ويقيهم شر التفكير
هذا دورنا اخى العزيز ونحن على الدرب سائرون
خالص التحية


13 - الاستاذ وليد يوسف عطو
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 27 - 00:09 )
شكرا لزيارتك زميلى الكريم
قرأت الدراسة البحثية للاستاذ سليمان بشير حيث قمت بتحميلها من النت
وفى الحقيقة انه لولا حرق العباسيين لسجلات الامويين لكنا عرفنا اشياء كثيره على الاقل اعداد الجند ونفقاتهم ووجهتهم فى الجروب التى خاضوها لتكوين امبراطوريتهم حيث كانت ستنير ستلقى لنا المزيد من الحقائق
ولكن الدراسة تربط بشكل اساسى بين تاريخ الخلفاء الامويين وتاريخ الخلفاء العباسيين حتى انها تشير الى نفس المعارك وذلك اعتمادا على الاحاديث والمرويات الاسلامية .
الجزء الثانى من هذه المقالة سيكون عن اللقى الاثرية التى توضح ان معاوية كان حاكما لاحدى امارات الشام قبل تحالفه من يثرب .
شكرا لزيارتك اخى الكريم


14 - العزيز لؤى
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 27 - 00:18 )
اصغر ابنائى اسمه لؤى .. ولهذا فانا خاطبتك ( العزيز لؤى ) لانه اعز ابنائى بصفته الاصغر ولانه ورث منى الكثير
شاهدت الفيلم الوثائقى لتوم هولاند ( الاسم القصة التى لم تروى ) وقد ذهبت خصيصا لاحد مقاهى النت لاشاهده بسبب بطئ التحميل عندى فى هذا الوقت .
الفيلم ليس وئثائقى بالمعنى المعروف لانه يركز على ( التين والزيتون ) ويتساءل اين هى هذه المدينة التى اشار اليها القرآن والتى تتميز بالتين والزيتون والتى اقام فيها النبى محمد
الاستدلال من اساسه خاطئ ،لان المقصود بالتين والزيتون وطور سينين هو صحراء سيناء
وان كانت محاولة حديده لابراز دور الامويين فى الاسلام وهى فعلا عبادة وتجاره
وربط الدين بالمصلحة .
هناك عده دراسات اخرى ولمنها تعتمد على عدم وجود مكة ويثرب فى الاساس وهذا خطا منهجى لانه التواتر فى الخج وزيارة المسجد النبوى موجود منذ انتصار الدعوة وحتى الان .
تحياتى وشكرا لك


15 - عزيزى على سالم
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 27 - 00:20 )
شكرا لزيارتك اخى العزيز
نخن على الدرب نكتب ونوضح
وان كانت كتاباتنا لن تؤتى اكلها اليوم الا انها فى المستقبل ستكون مراجع لمن يريد ان يعرف
شكرا اخى العزيز


16 - عزيزى محمد البدرى
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 27 - 00:27 )
شكرا لزيارتك الكريمة اخى العزيز
لقط كتبت رأييئ فى دراسة سليمان بشير وفيلم توم هولاند وسوف اسرد ف الجزء الثانى دراستين هامتين عن اللقى الاثرية ومسكوكات العملة التى وحدها الاثريون
المشكلة ان معظم الدراست تقوم الى انكار وجود مكة والمدينة وانه كانت صراعا بين الساسانيين فى ايران والامويين فى الشام
اعتقد ان السياريو الذى ساطرحه للاحداث فى المقالة الاخيرة ( الثالثة تقريبا ) هو سيناريو متوافق مع الاحداث
التواتر فى الحج لم يأتى من فراغ خصوصا ان هناك لقى اثرية لعملة تحمل اسم
عبدالله بن الزبير حاكم مكه الذى انفصل على الخلافة الاسلامية حتى تم قتله علىيد الامويين وادخلت مطه الى بيت الطاعه الاموى
شكرا لدعمك الدائم اخى الكريم .وتقبل تحياتى


17 - الاستاذ طلال صمد
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 27 - 00:32 )
كنت قد قرأت لك مقاله على الحوارمنذ اكثر من عام بعنوان ( معويه خليفة المسلمين )
والحقيقة انها كانت بلا رؤية نقدية للاحداث وترتيبها وشاهدها الوحيد كان سكه عمله لمعاوية اميرا بدون اشارة الى محمد رسول الله
اذا كانت لك مقاله اخرى سابحث عنها واقرأها وان كنت اعتقد ان معاوية لم يكن من اصل ساسانى فارسى ولكنه كانت من مهاجرى الجزيرة الذين توجهوا سمالا الى العراق وسوريا والتى اطلق عليها ( الهجرات السامية )
شكرا اخى الكريم .


18 - أولا:تحية سيد هشام، ثانيا:هيك أو هيك . رح يتبهدل
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 27 - 06:20 )
تحية سيد هشام لعقلك المبدع وقلمك الجريئ. لأن أبحاثك تنبع من العقل والمنطق فهي تصل مباشرة للعقل
هناك مقال من جزئين للدكتور كامل النجار يعتمدان على الأركيولوجيا والآثارات والعملة التي صكت في زمن معاوية لا النص الإسلامي المخروم كالمنخل وفيها الكثير من المنطق الذي قد يسد بعض الثغرات التي تتكلم عنها هنا
يقول مثلا
فحتى لو قلنا إن معاوية كان أمير المؤمنين، فليس هناك ما يدل على أنه مسلم إذ أن المسيحيين مؤمنون بيسوع، وهو أميرهم. وهو نفس اللقب الذي يحمله اسم معاوية المنقوش على خزان بالقرب من الطائف، ومؤرخ عام 58 بالتاريخ العربي. ونفس النقش موجود باللغة الإغريقية على مبني حمامات Hammat Gadara في فلسطين، والسطر الأول من النقش يحمل علامة الصليب.
انظر هنا
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=266660
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=268175
------------
أما بالنسبة لأبو بدر عبدالواوي خلف جون سلفر فأطمئنه أن رح يتبهدل حتى ولو دخل بيوسنترزم إسراء-معراج على الفيس بوك


19 - الإرهابي عبدابوبدرالواوي من السعودية
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 27 - 13:19 )
شكرا على الفيديوهات فلم أكن أعرف ان هذه التي نسبت للنظام
https://www.youtube.com/watch?v=uR67eGOMp40
سببها ولي أمرك أيضاً وباقي الفيديوهات بالمثل.
فرغم دكتاتورية النظام التي لا ينكرها أحد ولكنه لم يصل إلى إرهاب مهلكتك..ولم نشاهد هذا الإرهاب إلا عندما جاء اخوانك

تحياتي المخلصة


20 - اعتذار عن شطحات سببها العبد، السيد هشام
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 27 - 13:31 )
عبد شطح من هذا المقال للسيد مالك بارودي بعد ان لهث، فلم يعد يدري أين يكتب
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=384048


21 - الأستاذ هشام حتاته
طاهر مرزوق ( 2013 / 10 / 27 - 13:35 )
الأستاذ الدكتور / هشام حتاته
عندما أصفك بالأستاذ والدكتور ليس لأن طبيب نفسى أو انك تعمل طبيباً بصفة عامة، فأن أعرفك جيداً وقرأت سيرتك أكثر من مرةوتوضيحك هذا لاكثر من مرة، لكن أعترافاً منى بأن كل باحث وناقد هو دكتور يستحق هذه الصفة ويسعدنى إضافتها لأسمه لأن مقالاتك لا يكتبها إلا دكتور دارس وباحث يقدم نتاج أبحاثه للقارئ مثلى الذى لا يملك الرؤية الثاقبة والمنقبة فى تراثنا وتاريخنا بوجه عام.
أقولها بصدق أنا وبقية القراء لا نعرف إلا الأستاذ هشام حتاته الذى يكتب فى الحوار المتمدن، ويثرينا بمعارفه الغنية ويفتح أمامنا نوافذ تنويرية كثيرة تعيد لنا ناريخنا المفقود وتعمل على إحياء أفكارناوالدخول لعالم الحداثة والمعاصرة.
شكراً لك


22 - أمل!
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 27 - 14:19 )
دولتي لم تعمل في شعبها كما يعمل نظامك بشعبه , الآن , بعد كل هذه الجرائم , هل لا زلت تدافع عن هذا النظام؟... أم أنك ستحاربه؟... الكارثه هي : أنك تأتي بالفيديوهات و تتهم الإسلام , بينما النظام السوري الإلحادي يعمل جرائم لا توصف , فلماذا تدافع عن هذا الإجرام ؛ ثم تدّعي الإنسانيّه؟! .
منذ الآن , كل تعليق لك علينا سنتبعه بهذه الفيديوهات , لكي يعلم القراء الكرام و المعلقين و الكتّاب جرائم نظامك الذي تحامي عنه .


23 - اعتذار عن شطحات سببها العبد، السيد هشام
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 27 - 14:31 )
جاء عبد من هذا المقال للسيد مالك بارودي
رسالة للذين يعتقدون إعتقادا جازما أنّ الإرهاب ليس من الإسلام
ولا أدري ما السبب لهذه الشطحة سوى ان الدم غلى في رأسه بعد مشاهده ما يفعله قرآنه بالإرهابيين الذين يمولهم أولياء أمره من كل العالم... وعلى كل حال فهو يعمل بأجر كامل عند آل سعود اختصاص حوار متمدن، ومعروف بمحاولاته الفاشلة لحرف المقالات عن مواضيعها

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=384048


24 - نرجو من عبد ان يذهب للصفحة التي أتى منها
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 27 - 14:35 )
نرجو من عبد ان يعود إلى الصفحة التي أتى منها، ويكف عن محاولاته الفاشلة بتزبيل مقال السيد هشام وحرفه عن موضوعه، رغم انه ليس بعيد عن موضوع السيد مالك بارودي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=384048


25 - طبعا سأحارب الإرهاب الإسلامي يا عبد
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 27 - 15:15 )
ما هذا السؤال يا عبد؟ طبعا الإرهاب الإسلامي سوف تتم محاربته على كل الجبهات؟؟ ماذا تراني أفعل؟ ألا ترى إني الاحقك (كونك جندي مدفوع الأجر من جنود صلعم)..على كل الصفحات حتى أوقف مساندتك للإرهاب؟.. ولكني إنسان مسالم ..ولأني مسلم مرتد فلا أحمل السلاح ولم أضرب أحد سوى صفعك معنويا بالتعليقات....وحقيقة، مشاركتك معي بفضع جرائم سيد الخلق والقرآن الإره..ابي تصب في نفس المصلحة.. أرجو أن تثابر


26 - ليه كدا يا عبد خلف
محمد البدري ( 2013 / 10 / 27 - 17:12 )
منذ فشختم أم قرفة بين ارجل الابل التي تشربون بولها وقتلتم وسبيتم النساء من اجل مضاجعتهن مثني وثلاث ورباع وخماس وسداس وسباع وثمان وتساع لكبيركم الذي علمكم الكذب ولم تقدموا دليلا واحدا علي صدق ما قلتم انه نبوة وتعملون حاليا في خدمة من تقولتم عليهم بانهم ابناء قردة وخنازير اصبح الارهاب والجهل في تزاوج تنشرونه باموال الشعب السعودي فيما يسمي الدعوة. فهل هناك من عاقل بالمملكة ليوقف هذه المهزلة؟


27 - أمل!
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 27 - 20:06 )
تأكد بعد كل تعليق لك في كل مقاله , سيتم إلحاقها بروابط جرائم نظامك الديكتاتوري , قال حريه و تنوير قال!! .


28 - محمد البدري!
عبد الله خلف ( 2013 / 10 / 27 - 20:08 )
أتحداك أن تأتي بأسانيد الأحاديث التي تورد عناوينها , يوجد علم (الرجال) الذي يردعكم .
الآن نهدي لك , هذه الفتاه تصفع المسيحيّه صفع شديد , راجع :
http://www.youtube.com/watch?v=nt2eR194G-4
و هذه صفحة المجاهد | أبو عمر الباحث , الذي يصفعهم كل دقيقه :
https://www.facebook.com/ElBa7eth?fref=ts


29 - قربت يا عبد
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 27 - 21:38 )
عبد،
هل تعتقد ان الفبراتور سيرجع حيا من فرنسا؟
وما أخبار الخرفان الذي اسمه على اسمك.. هل اشتريت له بام.. برس؟


30 - أمثلة من علم الرجال
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 27 - 21:39 )
للعبد الذي يتحدى بالأسانية نأتي هنا بسلسلة من الأسانيد القوية

سند أول
http://www.youtube.com/watch?v=TEi7V53WwBY


31 - للعبد الذي يبحث عن أسانيد
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 27 - 21:40 )
لم يشكك أحد بهذا الحديث الشريف وقد ورد في صحيح البخاري وفي صحيح مسلم

http://www.youtube.com/watch?v=l4TOmEh2XuY


32 - إلى عبد الذي يبحث عن أسانيد
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 27 - 21:43 )
هذا الحديث يوافي كل معايير عبد
- اتصال السند.
- عدالة الرواة.
- ضبط الرواة.
- انتفاء الشذوذ.
- انتفاء العلة.

http://www.liveleak.com/view?i=e48_1375297524


33 - للعبد الذي يبحث عن أسانيد
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 27 - 21:44 )

http://www.liveleak.com/view?i=9cd_1382390878

هذا الحديث يوافي كل معايير عبد
- اتصال السند.
- عدالة الرواة.
- ضبط الرواة.
- انتفاء الشذوذ.
- انتفاء العلة.


سفك الدماء و سحق الجماجم و تقطيع الأجزاء شرف للمسلم.. عن ماذا يدافع هذا الوغد الحقير؟
http://www.youtube.com/watch?v=6bap7tSImxc


34 - عزيزى طاهر مرزوق
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 27 - 22:56 )
شكرا لهذا الاطراء يا اخى الكريم / فى البداية شعرت انه خلط بين اسمى واسم الكتور هشام حتاته وفى النهاية عرفت انك شرفتنى بمنح شهادة الدكتوراه
اذا كانت الدكتوراه من قارئ محب مثلك فانى اتقبلها ببالغ الشكر والامتنان
شكرا اخى الكريم


35 - الي العبيد وامثالهم
محمد البدري ( 2013 / 10 / 28 - 08:46 )
العبد خلف يقول علم الرجال. ما علم الرجال هذا؟ هل هو العلم الذي يبحث في الانتصاب وقدرة الخصيتين علي افراز المني ليكفي 9 نساء وجاريتين وربما عدد من الغلمان لم ياتي ذكرهم في السيرة المطهرة؟ افيدونا يا اهل العلم الذين اوتوا من العلم الكثير. اما عن العناوين والاحاديث فقد اتي ببعضها الزميا الفاضل أمل مشرق وإذا لم يكن لديك مراجع كابن هشام والطبري لتبحث فيها عن أم قرفة وغيرها فتلك مصيبة


36 - فتاة مسلمة تهز عرش الإسلام وتصفعه صفعاً قوياً
نور ساطع ( 2013 / 10 / 28 - 10:32 )

على أي حال وقد سبق أن وضعت فيديوهات وروابط تزلزل وتدمر معتقد

عبد الله خلف وأعوانه ، والآن سوف نصعق عبد الله خلف وأعوانه

بهذه الروابط :-

http://www.youtube.com/watch?v=3YWv6dmTb9k&feature=youtube_gdata

http://www.youtube.com/watch?v=mTQlsG-h-4k

http://www.youtube.com/watch?v=bmOu8lGG6VU

http://www.youtube.com/watch?v=uXN-LXBycZc

http://www.youtube.com/watch?v=wKBMHcyYM3Y

http://www.youtube.com/watch?v=5tF12CZlaeI

http://www.youtube.com/watch?v=ehnaMLLw4NA

هنا فتاة مسلمة تهز عرش الإسلام وتصفعه صفعاً قوياً في هذا الرابط : -

http://www.youtube.com/watch?v=TFvklPpGZtA

قرآن كريه

والحبل عالجرار

تحياتي المخلصة

: ) ( :


37 - عقيدة الحور العين
محمد البدري ( 2013 / 10 / 28 - 11:45 )
غالبا هذا هو مختصر لعلم الرجال الذي اوحي به لنا العبد ابن خلف في تعليقه رقم 30
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=384339


38 - علم العنف والاجرام
محمد البدري ( 2013 / 10 / 28 - 12:34 )
هكذا يخلق العبيد في مجتمع لم يعرف الانسانية يوما
ظاهرة العنف في مملكة ال سعود
http://www.4shared.com/get/fBd4Jhd3/_____.html


39 - مقارنات
محمد البدري ( 2013 / 10 / 28 - 14:01 )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=384395
وهنا مقارنة بين اخلاق بلاد الايمان والرسالة المحمدية وبين بلاد الكفر


40 - الى النور الساطع
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 29 - 22:26 )

لدينا الكثير مما يزلزل معتقد هذا العبد
والقادم اجمل
تحياتى


41 - الى عبدالله خلف
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 29 - 22:28 )
ابو بكر الراوى
مش حاتعرف تاكل عيش على صفحتى مع الفطاحل دى
كفاياك بهدله
انا عارف انه اكل عيشك وعلشان كده استحمل بقى
عايزنى افتح معاك حوار ... تبقى عبيط .فانا وقتى لا اضيعه مع من هم مثلك .. وقتى ثمين
عندى الكثير من تراثك العتيد يستحق ان اكتب فيه واكشفه واعريه


42 - عزيزى محمد البدرى
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 29 - 22:30 )

كانت عندى مشكلة من يومين فى قراءة التعليقات وعندما قرأتها اليوم وجدت مشكلة فى ارسال الردود فلكأت الى الفيس بوك
ييدو ان تقنية عصابة عبدالله خلف وراء هذا ....ههههه
العبد بن خلف مش قدك ياريس .. ايدك تقيله قوى عليه
الراجل غلبان ودا اكل عيشه
اتهبدل كثير ياحول الله
كانك تقول ( ضربة بالمرزبة ولا عشرة بالشاكوس )
الله يكون فى عونه .
شكرا اخى الكريم صاحب المطرقة الحديدية .


43 - عزيزى محمد البدرى
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 29 - 22:30 )

كانت عندى مشكلة من يومين فى قراءة التعليقات وعندما قرأتها اليوم وجدت مشكلة فى ارسال الردود فلكأت الى الفيس بوك
ييدو ان تقنية عصابة عبدالله خلف وراء هذا ....ههههه
العبد بن خلف مش قدك ياريس .. ايدك تقيله قوى عليه
الراجل غلبان ودا اكل عيشه
اتهبدل كثير ياحول الله
كانك تقول ( ضربة بالمرزبة ولا عشرة بالشاكوس )
الله يكون فى عونه .
شكرا اخى الكريم صاحب المطرقة الحديدية .


44 - الى الامل المشرق
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 29 - 22:32 )
عزيزى الامل المشرق
كانت عندى مشكلة من يومين فى اطهار التعليقات والرد عليها , الان استطعت ان اقرها لكن تعليقات الحوار مغلقة ,
عموما يبدو انها مشكلة تقنية فى الجهاز
شكرا لحضورك الدائم وفضح عبدالله خلف
تلاحظ انه فى هذه المقالة ايضا يتكلم عن السند والجرح والتعديل
مسكين لايملك الا انيقول هذا
وقد انزوى وكتب تعليقه على الفبسبوك لانه راى المعلقين من كبار كتب الحوار وليس له عليهم سبيلا
يكفيه صاحب المدفعية الثقيلة اخى محمد البدرى وصاحب القفشات الجريئة امل مشرق
الراجل ياجماعه لازم يعلق لان دى وظيفته اللى بياكل منها عيش .
شكرا لزيارتك وتقبل تحياتى


45 - الأستاذ هشام حتاته - اقتباس
ضرغام ( 2013 / 10 / 30 - 01:41 )
الأستاذ هشام حتاته
في تعليقك رقم 46 بتقول وظيفته اللى بياكل منها عيش؟؟ عيش أيه اللي ياكله؟ لمعلوماتك هو باقي له ترقيتين علشان يبقي حصان...أحسب أنت بقي وشوف قدامه كم سنه (أو كم ترقيه) علشان ياكل عيش؟ حاليا فيه حاجه بيفصلوها عن القمح
هي (وستظل) الغذاء المفضل لسنوات يعلم الله عددها. ياتري فهم حاجه؟ أشك


46 - الاستاذ هشام حتاته والقراء الكرام
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 30 - 04:48 )
لنا الشرف بالتواجد في صفحتك، بانتظار الأجزاء القادمة من هذا البحث القيم التي لن تقل إثارة وتشويق عن هذه المقدمة الرائعة والأسلوب الرفيع
..
سيد هشام والحضور الكرام، عبد، على مدى شهور طويلة، لم يترك أي فرصة لاحترامه ومعاملته كبشري إلا وأهدرها بكلتا يديه. وإذا شجعه الكاتب واحترمه، ولو قليلا، فلن يتوانى بعد بضعة تعليقات أو مقالات إلى حد التمادي بالتهديد بالقتل.. وقد فعلها معي ومع غيري أكثر من مرة، مما جعل هدفي السامي (بالإضافة للتعليقات الهادفة العميقة) في الحوار، أن ألاحقه عند باقي الكتاب، حتى أتأكد ان لا يحترمه أي كاتب ولا يضيع وقته الثمين بالرد عليه. فكتابة المقالات (عن تجربة) هي عملية مضنية تستهلك الكثير من الجهد للتفكير والبحث والتدقيق والرد على التعليقات، بينما كل ما يفعله العبد هو قص ونسخ متكرر ببغائي وظيفته تسفيه الموضوع وحرف المقال عن هدفه الأساسي وتضليل المعلقين وتشتيت الهدف التنويري عن أي نقاش حر.. هو لا يرعوي لأنه فعلا أجير وهذه هي وظيفته التي يعتاش منها ولن ينفعه الإختباء عند زوكربرغ

تحياتي


47 - متصل بيهزأ مذيع الجزيرة
أمل مشرق ( 2013 / 10 / 30 - 05:12 )
متصل بيهزأ مذيع الجزيرة وقطر ويسأله ليه مبتتكلموش على شاعر قطر المسجون

https://www.youtube.com/watch?v=y-9rO_aLsXk


48 - المرتدون الأوائل
نور ساطع ( 2013 / 10 / 30 - 06:13 )

عبد الله بن سعد بن أبي سرح

http://www.youtube.com/watch?v=d4qMx6yU_4Q


49 - الي الفاضل ضرغام
محمد البدري ( 2013 / 10 / 30 - 09:29 )
حضرتكم في التعليق رقم 47 تساءلت، عيش أيه اللي ياكله؟ ... فهؤلاء الناس بالفعل ياكلون عيش من ترويج الكذب، هل تعلم ان دخل المملكة من موسم حك المؤخرات في الحجارة والتزلف للحجارة والرجم وتقبيل الحجارة والطواف حول الحجارة والسعي بين مواقع حجرية يقارب وربما يفوق دخلهم من النفط. انهم اصحاب اكبر عملية دجل تاريخي ولهذا احتضنهم الغرب ليس فقط من اجل النفط فهو كسلعة ملك لمن ينتجها ويسوقها ويحميها ... الخ استحقاقتها انما حتي تبقي شعوب اخري كثيرة يقال عنها مسلمة (اي وثنية الطقوس) غافلة وتعيش في غيابات الجهل والجاهلية العربية. انها مملكة الشر بامتياز


50 - عزيزى ضرعام
هشام حتاته ( 2013 / 10 / 31 - 02:29 )
اذا كان العيش ملوث بطعم العبودية فهو لايعدوا ان يكون برسيما.
صدقت يا ااخى الكريم
تحياتى


51 - جميل لم يرد منه الا دخان
فاحص ( 2014 / 7 / 14 - 06:16 )
عزيزي _اذا كنت تكتب جريا وراء شكك العلمي فلا بأس ولكنك تقذف بالشك لشيئ لا تستطيع اثباته او نفيه انت فقط تشكك لتشكك __كنت اتمنى ان يجود وقتي لحواركم غير المتمدن