الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وياليت -لأخلاقنا - و - مجتمعنا - عُشر أخلاق الهندوس

جاسم محمد كاظم

2013 / 10 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


وياليت "لأخلاقنا " و " مجتمعنا " عُشر أخلاق الهندوس
لا يمكن الحكم على أخلاق البشر والمجتمعات إلا بعد الاطلاع والانغماس فيها لكي نأخذ تصورا واستنتاجا واضحا تقول خلاصته :-
" أين تكمن أخلاقنا من أخلاق الآخرين" ؟ .
سمعنا حتى الملل على السنة مشايخ المثال والملالي بان أخلاقنا أحسن الأخلاق وان الدين الإسلامي أعطى خير مثال للأخلاق وان متبعي هذا الدين هم المثل العليا للأخلاق .
وأسبغ التاريخ الاسلاموي قصصا مثيرة تتغنى بهذا النوع من السلوك الذي أصبح منية الفقهاء وطالبي الاجتهاد .
ليتعدى مفهوم الأخلاق إلى نوع آخر من نفس النوع يسمى الأخلاق الفاضلة .
قرانا الحديث النبوي القال " "ما أرسلت إلا لأتمم مكارم الأخلاق" .

وهكذا تسيدنا قمة الأخلاق وحل كل الآخرين من أديان المعمورة وأتباعها في آخر البرميل .
ونال عبده الأبقار حصة الأسد من الأهانه حتى كنا نتصور بان بنية هؤلاء القوم تشبه الحيوانات .
تصورنا في بادئ الأمر بان مفهوم الأخلاق مفصول عن سير الحياة وإنها حكر على البعض ممن يسبرون أغوارها من شيوخ المثال والملالي وصناعة تختص بها منابر الوعظ .

لكن التاريخ يميط اللثام بعض الأحيان عن بعض أسراره ويكشف العورات القبيحة على الملا مثل انكشاف فسحات الغيوم عن السماء الزرقاء يحمل في ثناياه حروف تتمرد على تلك الأخلاق الحديدية .
يقول لينين في معنى الأخلاق ما نصه :-
" بالمعنى الذي تبشر بة البرجوازية التي كانت تشتق هذه الأخلاق من وصايا الله . وبهذا الصدد نقول بالطبع إننا لا نؤمن بالله . ونعرف جيدا جدا إن رجال الدين والملاكين العقاريين والبرجوازية كانوا يتكلمون باسم الله لكي يؤمنوا مصالحهم كمستثمرين . كذلك كانوا لا يشتقون هذه الأخلاق من قواعد السلوك ومن وصايا الله وإنما كانوا يستخلصونها أيضا من جمل مثالية أو نصف مثالية تعني دائما شيئا يشبه كثير الشبة وصايا الله . إن كل أخلاق من هذا النوع مستسقاة من مفاهيم مفصولة عن الإنسانية مفصولة عن الطبقات . إن كل أخلاق كهذه ننفيها وننكرها ونقول أنها تخدع العمال والفلاحين وتغشهم وتحشوا أدمغتهم حشوا وذلك في صالح الملاكين العقاريين والرأسماليين".

انتحرت " أخلاقنا " وما كتبة الملالي وشيوخ المثال بعد أن تسلق هؤلاء في فسحة لم يحسبها الزمن سلم السلطة وتعرضت كل حروف الأخلاق التي كتبت في سراديب الظلام إلى المسح والتغيير وحلت محلها أخلاق جديدة عنوانها النهب والسلب وأخلاق التجهيل بمساعدة البث الفضائي لعولمة منفلتة من عقالها .

وأصبح المسئول والسلطوي الجديد بكل مستوياته محتجبا عن الواقع المعاش يقبع وراء الحجب المظللة وكلما ارتفع مقياس السلطة دخل هذا المسئول غيبة الكبرى وتخطت موارده بشكل جنوني في ظرف سنين معدودة كل أصحاب الأملاك . البنوك والمصانع الغربية ممن امضوا في صناعة البضاعة عشرات العقود .

في مؤسسات الهندوس ضحكنا كثيرا على لصوص " أخلاقنا " و عرفنا " سر غباء حرامية " مجتمعنا " وأننا لن نصل إلى ما وصل إلية الآخرون من ثقافة وحضارة إلا بعد تحقيق وعي هائل وثورة ثقافية تتظا فر فيها كل الجهود من اجل كنس كل " أزبالنا " .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تجربه
جورجينا زيا جًورج ( 2013 / 10 / 30 - 17:27 )
تجربه

اخر الافلام

.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و


.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف




.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa