الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التجريد كمنهج فى التفكير

محمد عادل زكى

2013 / 11 / 9
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


فى التجريد
أو
"العلو بالظاهرة عن كل ما هو ثانوى"
العلامة إبن خلدون، يقول فى مقدمته :" ولو إقتصر المعلمون على المسائل المذهبية فقط، لكان الأمر دون ذلك بكثير، وكان التعليم سهلاً، ومأخذه قريباً" إبن خلدون يتحدث عن الأسس الجوهرية التى ينهض عليها هذا العِلم أو ذاك، ويجد أن صعوبة التعلم إنما تكمن فى التفاصيل والفرعيات التى تشوش على الفهم وتعطل التحصيل، وبالطبع لا تُهمَل التفاصيل والفرعيات والثانويات، وإنما تُعامل بوصفها هكذا كتفصيلات وفرعيات وثانويات، غير مؤئرة فى الظاهرة محل البحث، فالفرعيات والأمور الثانوية تأتى فى المرتبة الثانية بعد الاستيعاب العميق للأصول الجوهرية، الأمر الذى جعل إبن المقفع، يُوجه رسالته إلى الطريقة التى يتعين إتباعها حتى يمكن الفهم والوعى، فقد ذهب فى الأدب الكبير، إلى:"ياطالب العلم إعرف الأصول والفصول؛ فإن كثيراً من الناس يطلبون الفصول مع إضاعة الأصول فلا يكون دركهم دركاً، ومن أحرز الأصول إكتفى بها عن الفصول، وإن أصاب الفصل بعد إحراز الأصل فهو أفضل" وذهب أبو حيان التوحيدى فى الامتاع والمؤانسة، إلى حدود وضع قاعدة فى التجريد إذ يقول:" إن أقرب الطرق وأسهل الأسباب هو معرفة الطبيعة والنفس والعقل والاله، فإنه متى عرف هذه الجملة بالتفصيل، وأطلع على هذا التفصيل بالجملة، فقد فاز الفوز الأكبر، ونال الملك الأعظم، وكفى مؤونة عظيمة فى قراءة الكتب الكبار ذوات الورق الكثير، مع العناء المتصل فى الدرس والتحصيل والنصب فى المسألة والجواب، والتنقير عن الحق والصواب". لقد عبر ماركس، بدقة بعد مئات الأعوام عن منهجه فى "رأس المال" حين قال:"لأنه لا يمكن لتحليل الأشكال الاقتصادية إستخدام المجهر أو الكواشف الكيمياوية. بل يجب على قوة التجريد أن تحل محل هذا وتلك" فما هو التجريد؟ كتب د. مراد وهبة:" التجريد لغة هو التعرية، وسل السيف من غمده، ونزع الأغصان من الشجرة. وفى اللغات الأفرنجية اللفظ مأخوذ من الفعل اللاتينى ويعنى الانتزاع وهو المعنى الوارد عند ابن سينا، حيث يقول إنتزاع النفس الكليات المفردة عن الجزئيات على سبيل تجريد لمعانيها عن المادة وعن علائق المادة ولواحقها". مراد وهبه، المعجم الفلسفى: معجم المصطلحات السياسية. وإذ تتبعنا ابن سينا، وجدنا أن التجريد لديه هو:" يشبه أن يكون كل إدراك إنما هو أخذ صورة المدْرَك، فإن كان لمادىّ فهو أخذ صورته مجردة عن المادة تجريداً مَّا. إلا أنَّ أصناف التجريد مختلفةٌ، ومراتبها متفاوتةٌ، فإن الصورة المادية تعرض لها بسبب المادة أحوالٌ وأمورٌ ليست لها بذاتها من جهة ما هى تلك الصورة. إنّ التجريد هو تبرئة عن شىء لو لم يبرأ عنه لكان لاحقاً من خارج". جيرار جهامى، موسوعة مصطلحات ابن سينا: الشيخ الرئيس. وعند جميل صليبا:" التجريد عند الفلاسفة هو انتزاع النفس عنصراً من عناصر الشىء وإلتفاتها إليه وحده دون غيره، مثل ذلك أن العقل يجرد امتداد الجسم من كتلته، مع أن هاتين الصفتين لا تنفكان عن الجسم فى الوجود الخارجى. ومثال ذلك أيضاً: أننى أستطيع أن أجرد محيط الدائرة عن سطحها، فأنظر إلى محيطها تارة وإلى سطحها أخرى، مع أن كل دائرة متصورة فى الذهن محيطاً ومسطحاً لا ينفكان عنها. قال دوجالد استوارت: التجريد هو تقسيم ما نصيبه من معان مركبة بغية تبسيط الموضوع الذى نتناوله بالبحث. فليس التجريد إذن تقسيماً حقيقياً وإنما هو تحليل ذهنى". جميل صليبا، المعجم الفلسفى: بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية. أما فى المعجم الفلسفى الذى أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة، فقد جاء فيه :" التجريد سيكلوجياً: عزل صفة أو علاقة عزلاً ذهنياً وقصر الاعتبار عليها. والذهن من شأنه التجريد لأنه لا يحيط بالواقع كله ولا يدرى منه إلا أجزاء معينة فى وقت واحد، وتسوقه التجربة أيضاً إلى التجريد لأنها تعرض له الواقع مجزءاً أو تظهره على صفة ما. وفى المنطق الصورى: عملية ذهنية يسير فيها الذهن من الجزئيات والأفراد إلى الكليات والأصناف. وعند المتصوفة: إماطة الأغيار والأعيان عن السر والقلب، فتنكشف الحجب ويكون الاتصال". مجمع اللغة العربية، المعجم الفلسفى. ولدى البستانى:"... ان العقل البشرى بدوة قوة التجريد لا يتجاوز خطوة من خطواته ولا يكون لهُ إلا أفهام ملتبسة ومختلفة لأنه لا يمكنه أن يشتمل كل شىء فلا يمكنه تمييز شىء...". المعلم بطرس البستانى، دائرة المعارف: قاموس عام لكل فن ومطلب،








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - التجريد
محمد فيصل يغان ( 2013 / 11 / 9 - 14:14 )
جسم على شكل كرة, عمقه مهمل بالنسبة للمسافة عن المراقب فنسقط بعد العمق و نمثلها بقرص دائري (مساحة) و المساحة مهملة بالنسبة للمرقب فيسقط بعد العرض و يمثلها بدائرة (خط) و طول الخط مهمل بالنسبة للمراقب فيسقط بعد الطول و يمثلها بنقطة هندسية لا أبعاد لها. التجريد هو تمثيل الشيء متعدد الابعاد بأبعاده الضرورية و الكافية فقط. النهاية القصوى للتجريد تقود الى بعدي الوجود و التحول: الكون موجود متحول.

اخر الافلام

.. بايدن يخيب آمال الديمقراطيين خلال المناظرة الأولى أمام ترامب


.. تهديدات إسرائيل للبنان: حرب نفسية أو مغامرة غير محسوبة العوا




.. إيران: أكثر من 60 مليون ناخب يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيا


.. السعودية.. طبيب بيطري يُصدم بما وجده في بطن ناقة!




.. ميلوني -غاضبة- من توزيع المناصب العليا في الاتحاد الأوروبي