الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تزوير التاريخ : دور الامويين فى الاسلام (4)

هشام حتاته

2013 / 11 / 13
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


مما سبق وقلناه فى المقاله السابقة فانه لايمكننا الاعتماد على التأريخ الاسلامى الشفاهى للاحداث بما يخص الوقائع على الارض او زمن الاحداث ، اما مايخص التضارب فى السيرة فيمكن ان نضرب عليه بعض الاثله وليس كلها :
التاريخ الذى تتضارب فيه الاقوال عن تاريخ ميلاد النبى مابين عام الفيل واعوام اخرى ولا عن عدد اولاده الذكور وان كانوا اولاده فعلا ام اولاد خديجة من ازواج قيل انهم ثلاثة سبقوه ـ ولانسبة بناته اليه ، فبين قائل انهم بناته وقول آخر انهم ايضا بنات خديجة من الازواج السابقين ، ثم ناتى الى ( الابتر ) والذى لاعقب له من البنين فنجد بعدها بعدة سنوات ينجب ابراهيم ثم يموت
التاريخ الذى قال ان النبى كان معروفا قبل البعثة بالصادق الامين ثم يذكر لنا نفس التاريخ ان عدد اتباعه طوال اثنى عشر عاما فى مكة لم يزيدوا عن المائه معظمهم من المستضعفين والعبيد ، اما الساده فيصفونه حسب ماجاء فى القرآن بالساحر والمجنون
التاريخ الذى يقول ان المعلقات السبع والتى كانت تعلق على جدران اكعبه ويشمل كل منها على اكثر من الف بيت ، ونعرف ان القرآن بعدها بعشرات السنين كتب على سعف النخيل وعظام وجلد الحيوانات فكيف يتسع البناء المكعب الذى لاتزيد اطواله عن 12 × 12 × 14 مترا لكل هذه الابيات من الشعر المكتوبه على العظام والجلود .

لانستطيع ان نصدق هذا التاريخ ، وفى نفس الوقت لانستطيع ان ننكر المفاصل الكبرى التى ذكرها هذا التاريخ ولكن علينا بالاستنباط والاستدلال والبرهان العقلى ان ننقيها من التهويلات والمدهش والمثير فى الثقافة الشفاهية ونحاول ان نضعها فى سياقها التاريخى ، فالنبى محمد لايمكن ان يكون شخصية وهمية ، ومكة والمدينه لايمكن انكار وجودهم ودورهم فى العصر النبوى والمعارك التى تمت سواء فى شبه الجزيرة العربية او خارجها لايمكن ان تكون من فراغ لانها تركت والى الان مايعرف بالعالم الاسلامى .
لانستطيع ان نعرف ايضا - بعد هذا التضارب - عدد السنين التى قضاها فى الدعوه بمكة ، ولاعدد سنواته فى المدينة ولا تاريخ السنه الهجرية وهل هى هجرة الامويين الى الشام او هجرته الى المدينه كما ضحنا فى المقالة السابقة .
ولكننا نستطيع ان نعرف الخطوط العامه لهذه المراحل من خلال تفكيك التأريخ الشفاهى واعادة بناءه وفقا للتاريخ الميلادى كما وضحنا فى الحلقة السابقة ( 616 م معاوية حاكما على احدى امارات الشام تحت التاج السساسانى الفارسى ، 622 بداية حروب الروم ضد الفرس لاستعادة امبراطوريتهم ، 630 استعاد الرومان احتلالهم للشام بالكامل بعد حروب ارهقته اقتصاديا وماديا وعسكريا ، ينتهز معاوية الفرصة ويبدا فى التخلص التدريجى من الحكم الرومانى بعد ان عقد اتحاد كوفيدرالى مع باقى ولايات الشام واصبح زعيما لهذا الاتحاد وشن عدة غارات بدوية على الحاميات الرومية المتهالكة ، 632 يترك الرومان احتلالهم للشام نظير دفع الجزية من معاوية ، 634 يتمدد معاوية شرقا الى فارس (موقعة القادسية ) ثم معركة اليرموك 636 فى الشام والتى اعتقد انها كانت الفاصلة فى جلاء الرومان والاكتفاء بالجزية وسك العملة بهذه المرة تحت صورة القيصر ويظهر فيها الصليب ( انظر مراجع الفصل الثانى من هذه الدراسة ) ثم مصر 640 م
كما اننى اشرت الى كتابين ظهرا للدكتور عبد الهادى عبدالرحمن بعنوان ( مصادر القوة الاسلامية ) والدكتور سيد القمنى ( حروب دولة الرسول ) لتبحث عن مصادر القوة التى مكنت بدو شبه جزيرة العرب من اجتلال المساحة من فارس شرقا الى المغرب غربا فى عقدين او ثلاثة من الزمن . فاننى بالتالى لابد وان ابحث عن مصادر القوة التى مكنت معاوية فى الشام من بسط نفوذه ( حسب دراستنا بعيدا عن التاريخ المدرسى ) الى المناطق المشار اليها
معاوية كان واليا على امارة فى الشام اثناء وجود النبى محمد فى المدينة كما وضحنا من قبل . ولكن : متى تم اللقاء بينهم ؟ وماذا كان الاتفاق ؟ وماهو سر غزوتى مؤته وتبوك فى حين يترك مسليمة فى اليمامة يتكاثر وتتوالد حوله الاتباع ؟
تعالوا من البداية :
حسب مايقولة لنا ليفى اشتراوس ( لايوجد بناء ايدلوجى جديد الا على انقاض بناء ايدولجى قديم ) وهذا ماتتبعناه فى هذه الدراسة ، التفكيك واعادة البناء ، تفكيك تاريخ اسطورى بما يحملة من عجيب ومدهش ومغالطات وفجوات ، واعادة بناءه على اسس منطقية تتوافق مع منطق الاشياء والظرف الموضوعى على الارض لنخاول اعاد البناء بعد كل ماقدمناه سابقا على تزوير التاريخ .
نبى اهانه قومه ونبذوه ولم يتبعه منهم الا القليل وهذا يتفق مع منطق الاشياء ، ففى كل عصر نجد الثائرين على الظلم الاجتماعى نتيجة ماعانوه فى الصغر من فقر ويتم ( وهذا كل مانعرفه عنه قبل ان يصل الى الاربعين مبشرا بالدعوة – يتيما فآوى وضالا فهدى وعائلا فاغنى ) وفى كل عصر نجد فكرا جنينيا يتكون ضد الفكر السائد المسيطر وهاكذا التاريخ فى دوراته .
يهاجر من بلدته الى اخرى تكون بمثابة حاضنه للدعوة ( وهذه ايضا من طبائع الامور ) تختلف الاسباب احيانا وتتفق احيانا ، فمحمد بن عبدالوهاب النجدى طرده امير العينية عندما وجد ان الشيخ يريد ان يمارس امور السيادة التى يختص بها الامير فى اقامة الحدود الشرعية من رجم وجلد وقطع رقبه وقطع يد ، فيتلقفه بن سعود ويتم التحالف بينهم وغزو القبائل والبلدات المحيطة حتى ينتهى الى توحيد شبه جزيرة العرب ، هذا مثال قريب نعرفه من التاريخ المكتوب نستطيع ان نطبقه على تاريخ غير مكتوب .
يهاجر النبى الى يثرب ( ولندع جانبا الاوس والحزرج واليهود وطلع البدر علينا ...!!! والتهافت على استضافته والناقة التى تركوها لتحدد مكان المسجد والبيت ...!!! ) ولكننا نعرف ان قطع الطريق على تجارة قريش من مكه الى الشام كان الهدف الاول بعد حفلات الاستقبال والترحيب ( والذى منه ..!! ) فيبعث السرايا والعيون والسرايا الصغيرة حتى يكون الصيد الكبير فى اول معركة كبرى ( بدر ) ويكون معظمها مملوكا لابوسفيان بن حرب ( ليكن شخصية حقيقة او غير حقيقية ولكنه فى النهاية يرمز الى وجود مايسمى بالامويين فى مكة وانهم كانوا على غلاقة تجارية كبيرة مع الشام وان الامويين دائما مايذكرون فى التاريخ الاسلامى بمانستطيع ان نطلق عليه الارستقراطية الاموية ، فمنها اغنياء مكة ومنها عدد من المتعلمين يتمايزون عن المجتمع الامى بالقراءةوالكتابة ، ولاننسى ان التاريخ الاسلامى وضع معاوية كاتبا للوحى ، وهى وان كانت ليست حقيقة مسلم بها ، فمعاوية فى ذلك الوقت كان حاكما لاحدى ولايات الشام – ولتكن الاردن - تحت التاج الساسانى ، الا انها اشاره ذات مغزى )
موقعة بدر وماتبعها من سرايا وعزوات صغيرة لنفس الغرض كانت بمثابة قطع شرايين الحياه عن مكه خصوصا وان دعوته قامت اساساعلى نبذ الاصنام والاوثان للآلهه المنتشره حول الكعبه والتى قيل انها 360 صنما ووثنا بعدد قبائل جزيرة العرب ، ليكون المكيين امام خطرين ، خطر قطع موارد الحج وخطر قطع موارد التجاره مع الشام .
استنفرالمكيين كل قواهم للدفاع عن انفسهم فكانت هزيمة احد ( وهنا يظهر خالد بن الوليد وسنراه يظهر كثيرا فى معارك العراق والشام بصفته البطل المنتصر دائما )
والغريب اننا بعد هزيمة احد لم نعد نسمع عن سرايا وغزوات اخرى لقطع طريق التجارة المكى الى الشام ( ولم نسمع ايضا عن معاوية الا فى فتح مكة ) فقد اتجه النبى محمد بعدها الى غزو القبائل المحيطة فى منطقة الحجاز ليتخطاها ويصل الى منطقة نجد المعروفة بشراستها القتاليه لتصل الغزوات الى اكثر من ستين غزوه ، والملاحظ والغريب ايضا ان يكون خالد بن الوليد هو من قام بتصفيه اكبر جيوب الردة فى منطقة اليمامه ضد مدعى النبوة مسليمه وسجاح الذين ظهروا ايام النبى ولم يقاتلهم بل ظل يراودهم ويحاورهم ويناورهم حتى يقضى عليهم خالد بن الوليد فى زمن ابو بكر . لم يهزم اتباع النبى الا من خالد بن الوليد فى معركة ( احد ) ، ولم يهزم خالد بن الوليد فى معركة خاضها قط . ورغم ماحدث منه من قتل مالك بن نويرة زعيم قبيلته واشهر فرسان جزيرة العرب والاستيلاء على زوجته ودخوله بها يوم قتل زوجها ، بل الاكثر من هذا انه جعل رأس زوجها ذو الشعر الكثيف تحت القدر لتكون احدى الاحجار الثلاثة ( ثالثة الاثافى ) ويحتج عمر بن الخطاب ويطلب من ابو بكر اقامة الحد عليه ولكن يتمسك به ابو بكر لانه فعل مثلها ايام النى نفسه فغفر له ، فأى حصانه تلك التى كانت لخالد بن الوليد – هل بصفته قائد مجموعة المحاربين التى ارسلهم معاوية لمساندة النبى فى معاركة فيما بعد ؟ السؤال مطروح
وتتوقف الغزوات تقريبا عن طريق التجاره بين مكه والشام بعد هزمة احد ، وظهور عامل قوه جديد فى المعادلة متمثلا فى خالد بن الوليد ، والوحيد الى هزم المسلمين ، وهو نفسه الذى سيخوض حسب التاريخ الموثق الذى شرحناه فى المقالة السابقة الحروب التى انتهت باحتلال العراق وفارس وباقى ولايات الشام لصالح معاوية .
فهل كان خالد بن الوليد هو قائد الجيش الى ارسله معاوية لقتال النبى محمد فى احد والتى ادت لهزيمته لكف عدوانهم على طريق التجاره وهو الشريان الواصل بين معاوية فى الشام وقبيلته الاصلية فى مكه والتى مثلها لنا التاريخ فى شخص ابو سفيان بن حرب ؟ ام ان خالد بن الوليد لم يوجد اصلا ولكنه رمزا لمقاتلى معاوية الذى ارسلهم لمناصرة الامويين فى مكة وهزيمة النبى محمد وتامين طريق التجاره ؟
اما هذا او ذاك الا ان هزيمة احد كانت بمدد من معاوية فى الشام الى قبيلته فى مكه والتى كانت تجارتها تفوق تجاره المكيين مجتمعه .
اعتقد ان سير الاحداث بعد ذلك يقول انه بعد نصر بدر ثم هزيمة احد اصبحت كفتى القوة متساويتين بين اليثربيين والمكيين ، فى ظل تعادل القوى جلسوا على مائدة المفاوضات والاتفاق على المشاركة بدلا من المغالبة ، فلينشر محمد دينه فى جزيرة العرب بموازرة معاوية فى الشام وليكن الجيش المحمدى المدرب على القتال بعد العديد من الغزوات والمشبع بروح المغامرة وحق الاعتداء البدوى الشهير مددا لمعاوية فى الشام عند الحاجة ، ومعاوية بحنكته السياسية ودرايته بالفنون العسكرية التى اكتسبها من وجوده بالشام فى ظل الامبراطورية الفارسية والامبراطورية الرومانية ، اذن الخبرة القتالية والاموال والزاد والعتاد التى توفرها اراضى الشام لمعاوية مع الشجاعه القتالية للبدو من اتباع النبى ، ويتم تامين طريق التجاره نظيردفع ماكان يعرف بالتأليف ( كان يتم دفع مبالغ للقبائل التى تمر بها القافله لتامينها فى محيطها الجغرافى ) وان تكون للنبى محمد ولاتباعه من بعده الولاية الدينية والولاية الدنيوية على جزيرة العرب لمعاوية وآل بيته من بعده .
وحسب الاعراف البدوية والمعمول بها حتى الان تكون المصاهرة بين القبائل دائما لتدعيم اتفاقيات واواصر الصداقة وعدم الاعتداء فتظهر ام حبيبه بنت كبير الامويين ( والمرموز له بابو سفيان والد معاوية ) زوجه للنبى بعد ان يساعده على دخول مكه بالتهويل من شان جيشه امام المكيين ليدخلها بدون حرب ويكون بيت كبير الامويين مساويا لقداسة الكعبه ( من دخل بيت ابو سفيان فهو آمن ) وتختفى بعدها ام حبيبه من مسرح الاحداث .فهلغ كان زواجه منها قد تم بالفعل تدعيما لهذا الاتفاق ام انه كان من اشاعات الامويين فيما بعد لوجود صله نسب بينهم وبين النبى محمد ؟ السؤال ايضا مطروح .
يحدثنا التاريخ المدرسى عن عزوتين او موقعتين مؤته وتبوك ( وان كان الاخباريين والتراثيين العرب تسعدهم كلمة الغزو عن ماعداها ، ويقولون ( من مات ولم يغزوا مات ميته جاهلية ....!!!! ) وان الخليفة المؤمن الطيب الورع هارون الرشيد كانت تدمع عيناه حين يقرآ القرآن وكان ( يحج عاما ويغزو عاما – أى والله – شوفوا التقوى والورع ؟)
يذكر لنا التاريخ المدرسى ان غزوة مؤته شمالا كانت قبل فتح مكة وتمت فى النصف الاول من العام الثامن للهجرة ( ماعلينا بالتاريخ الهجرى ... !!! ) وجمع لها النبى اقصى مايستطيع فكانت الحصيلة ثلاثة آلاف مقاتل ( فى حين ان عدد المسلمين فى فتح مكة والذى تم بعدها بعدة شهور كما يذكر التاريخ المدرسى تم بعشرة آلاف مقاتل ..!!! ) وان عدد جيش الروم كان اكثر من مائتى الف مقاتل وتجمع كل كتب التاريخ الاسلامى انها كانت اول الحروب ضد الروم
طبعا مايقال عن الشجاعه لثلاثة آلاف امام اكثر من مائتى الف وان عدد من قتلوا من المسلمين هو ثلاثة عشر رجلاً ، أما الرومان ، فقتل منهم ثلاثة آلاف وثلاثمائة وخمسون رجل ( وزيادة فى التوثيق تذكر بعض المراجع اسمائهم – ياسلام ... !! )
ما الداعى ان يرسل النبى ثلاثة آلاف لقتال الروم قبل ان يتم فتح مكه ؟
اعتقد انه - وحسب التعرف على التأريخ الميلادى للاحداث والتى يشوبه الاضطراب والضبابية فى التاريخ المدرسى - انه فى هذا التوقيت كان معاوية قد بدأ حروبة على الامبراطورية الرومانية ، وكان على حليفه فى يثرب ان يرسل جيوشه الى الشمال لتكون فى جنوب الشام ويكون معاوية وجنوده شمالها للاطباق على الروم فى الوسط ، ويبدو انها كانت هزيمة الا ان خالد ( خالد مرة اخرى ) ينجح فى الانسحاب بالجيش
ويرسل معاوية فى نهاية العام جنوده الى حليفه فى يثرب ليتم بها فتح مكة بعد ان يسهل له معاية الامر كما وضحنا من قبل .
وتفيد المصادر الاسلامية ان غزوة تبوك والتى تمت بعد فتح مكة بعام واحد ، ان جيش المسلمين كان ثلاثون الفا مقابل جيش الروم وتعداده اربعون الفا فانسحب جيش الروم ، ومن المهم ان نذكر ان النبى محمد بنفسه كان قائدا لهذا الجيش ( نلاحظ من ثلاثة آلاف فى مؤته الى عشرة آلاف فى فتح مكه بعدها بعدة شهور الى ثلاثون الفا فى تبوك بعدها بعام .... الزيادة العددية ليست منطقية ، وفى جانب آخر فاذا كان النبى يملك هذا الجيش ( ثلاثون الفا ) فلماذا لم يقوم بتوجيهه الى غريمة ومنازعه فى النبوة ( مسيلمه ) فى اليمامة حتى وصل عدد جنوده فى معركة اليمامه مع خالد بن الوليد كما تقول المصادر الاسلامية الى اربعون الفا من المقاتلين فى مقابل عشرة آلاف من المسلمين ( نلاحظ : خالد مرة اخرى ..!!! ) لماذا يتركه ويتشاغل معه بالرسائل ويتجه شمالا ناحية الشام والتى عرفنا خبرهم فى موقعتى مؤته وتبوك ؟ سؤال ايضا مظروح
ومن الواضح ان الروم بعدما شاهدوا التحالف بين معاوية فى الشام والنبى محمد فى جزيرة العرب فضلوا الانسحاب ليس من هذه المعركة ولكن من بلاد الشام عموما واكتفوا بتحصيل الجزية التى اشرنا اليها من قبل .
الجواب المناسب على التسالات السابقة هو انه من الواضح ان تخطيط معاوية والنبى فى هذا الوقت استدعى تاجيل فتح مكه الا بعد مناوشة الروم ، ثم تأجيل المواجهه مع مسيلمة حتى يتم جلاء الروم من الشام وبعدها سيكون جنود معاية مع جنود النبى ( وعلى رأسهم خالد مرة اخرى ) او خليفته ان يقضى على مسيلمة
ويموت النبى ويقف معاوية لمسانده خليفته حتى يصير الامر على يثرب الى وزيره الاول ابو بكر ، واعتقد اننا بهذا قد اجبنا على سؤال مظروح وبشده عما تم فى السقيفة ن وما هى القوة التى حعلت ثلاثة من المهاجرين ( ابو بكر وعمر وابى عبيدة ) الى منازعة اليثربيين فى مدينتهم وعلى ارضهم ووسط اهلهم بهذه الجرأة والنتنيدجة التى تمخضت عنها ... انها مساندة معاوية فى الشام سواء كانت موجوده على الارض فى وجود مقاتلين او كانت معلومه للجميع ( كما قال مرسى للسيسى : امريكا مش حاتسكت ...!!! )
ونلاجظ من التاريخ المدرسى وجودا لمعاوية فى الشام حتى قبل ان يذكر لنا انه تولى امارة الاردن فى العام السابع من ولاية عهد عمر بن الخطاب عام 21 هـ فيذكر لنا هذا التاريخ ان معاوية قاد عدة غزوات على مدن الساحل فى صيدا وصور فى الشام واستولى عليها ، والواضح من هذا ان هناك تداخل فى المعلومات الشفيهة التى وردت لكتاب السير والاخبار عن تحركات معاوية فى الشام لتخلصيها من يد الرومان بعد انهاكها فى الحروب ضد فارس حسب دراساتنا تلك وبين تاريخ آخر تم ترويجه فيما بعد فى الرواية الاسلاية يقول ان معاوية كان يحارب تحت الراية الاسلامية من قبل المسلمين فى يثرب
والى لقاء آخر فى الجزء الاخير من هذه الدراسة الذى سنتناول فيه الفترة من موت النبى وحتى اعلان عبد اللك بن مروان اسلامية الدولة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مهم
تاد بن رابسو ( 2013 / 11 / 13 - 19:21 )
مقال أكثر من رائع وغاية فى الأهمية


2 - تجفيف منابع الإرهاب
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 13 - 20:13 )
تحية عزيزي هشام.. احييك على هذه السلسلة المشوقة
بعد 11 سبتمبر شددت الإدارة الأمريكية سياسة الحصار الإقتصادي للمجموعات الإرهابية التي أقامتها وأطلقت على تلك العملية تسمية: تجفيف منابع الإرهاب
المسيرة التمويلية لدعوة محمد مرت بعدة مراحل ابتداء من أموال خديجة إلى ما دفعه عثمان من جيبه ولكنه لم يثمر في مكة سوى بضعة مئات من الصعاليك المعدمين..
ترحيب اليهود، وهم عماد الإقتصاد في المدينة بهجرة محمد من أجل تقويض مركز مكة المالي انقلب غدرا عليهم. فلما قويت شوكته بتمويلهم وغزو القوافل انقلب عليهم بتحالفه (وكوّش) على أموالهم وعاد إلى مكة. المعدمين الذين هاجروا بثيابهم معه عادوا وهم من أصحاب الملايين يكيلون الذهب بالمكيال
في النهاية، دخل بنو امية إلى الإسلام. ومن كانوا أسياداً في الجاهلية عادوا أسيادا في الإسلام يمثلهم معاوية. وعاد المعدمون كما كانوا في زمن عثمان، يمثلهم علي .فشل الإسلام إذن، كثورة اجتماعية من أجل العدل. واستشرس كتنظيم سياسي ونظام دولة مركزية وصارت الشام مقر البنك الدولي قبل انتقال عاصمة الخلافة إليها ولما سرق حبر الأمة ابن العباس، بيت مال البصرة، هرب بماله من علي إلى معاوية.


3 - التاريخ الدموى
على سالم ( 2013 / 11 / 13 - 21:44 )
الاستاذ هشام مقاله رائعه تعرف الكثير والكثير عن هذه العصابه الدمويه المتوحشه والتى استخدمت السيف والعنف والقتل لنشر هذه العقيده البربريه ,الحقيقه التى لايريد الاسلامجيه مواجهتها وهى ان الاسلام تم نشره بحد السيف ,الغريب فى جغرافيه المكان وكيف يكون لهذه البقعه الكالحه الكؤود المقفره وهؤلاء البدو القتله اللصوص الصعاليك شان كبير فى مستقبل البشريه الاغبر ,من دواعى الحزن اننى رايت منذ ايام برنامج تليفزيونى وهو قناه المحور برنامج عن الملحدين فى مصر ,مقدمه البرنامج تدعى ريهام السهلى استضافت شاب مصرى ملحد لكى يناقشوا هذا الموضوع الشائك ,لاجدال ان هذه الريهام كانت تفتقد الى المهنيه والاحترافيه عندما منعت هذا الشاب من توضيح وجهه نظره بل كانت تقاطعه كثيرا وتعايره بانه ملحد ومريض ,هذه المراه بدون جدال هى كارثه على الاعلام المصرى ولايجوز لها اطلاقا ان تعمل فى مجال الاعلام ,كان هذا واضح جدا فى ديكتاتوريتها وسوء سلوكها بل واقول عدم تربيتها ,اهل نسيت هذه الانسانه البغيضه ان ملايين المشاهدين يرون هذا الانحطاط الاخلاقى ,انها ماساه بدون جدال


4 - تعليق
عبد الله خلف ( 2013 / 11 / 13 - 22:34 )
تم التعليق في خانة الفيس بوك , و السبب : سعة مساحة الكتابه .

تحياتي المخلصه


5 - فتح مكة المتفق عليه
محمد البدري ( 2013 / 11 / 14 - 03:25 )
هناك حدث تم التعتيم عليه وهو في مقابلة سرية بين محمد وابو سفيان حيث اتفق الاخير مع الاول علي دخول مكة شرط الحفاظ علي اهلها وثروتها والتي سميت فيما بعد وباثر رجعي فتح مكة باعتبارها نصر من الله وفتح قريب. الحادثة مذكورة بغموض في بعض كتب السيرة لكن د. سيد محمود القمني اوضحها في احد كتبه.


6 - إعادة كتابة التاريخ
فؤاد النمري ( 2013 / 11 / 14 - 06:33 )
فائق التقدير للمؤرخ هشام حتاتة في محاولته إعادة كتابة التاريخ للعرب والمسلمين بشيء من الأمانة والصدق
من الأسئلة الهامة في هذا الوضوع هو ..
هل فاطمة الزهراء هي حقاً إبنة محمد ؟


7 - سؤال للنمري
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 14 - 18:14 )
النمري تعليق 6 يمشي على خط ولي أمره مدمن القمار، كومبارس ستارترك :عبدالله بن حسين الذي أمره أولياء أمره في البيت الأبيض بالتحذير من الهلال الشيعي مخلوطاً بحفنة ملح انجليزي نتيجة للكنته الأجنبية (الوادحة) تعبيراً عن:
اهتمامه بالقدية الفلستينية في المنتقة ودعم سمود الفلستينيين على أردهم.
ولكن النمري يضفي على سؤال الهلال الشيعي حفنة رمل اخرى غير رمل الملك، رمل الأمانة والصدق في إعادة كتابة التاريخ

لماذا سيد نمري، بدل سؤال الأخ هشام، لا تعيد جنابك كتابة تاريخ الأردن وتوثق لنا بالعربية ما هو موثق بالإنجليزية والعبرية عن خيانات ملوكك ابتداءً بالشريف حسين (وحط إجرك) (النمري سوف يفهم هذا المصطلح الشامي)؟


8 - العزيز تاد بن رابسو
هشام حتاته ( 2013 / 11 / 14 - 20:56 )
شكرا عزيزى على الزيارة والتعليق وارجو دوام التواصل
مع خالص التحية


9 - غزيزى الاول المشرق
هشام حتاته ( 2013 / 11 / 14 - 21:05 )
طبعا
من خرجوا من مكه معدمين وخالى الوفاض عادوا اليها اليها وثروتهم تقطع بالفؤوس ويمتلكون القصور والحدائق فى البلاد التى احتلوها.
اليهود لم يبدوا اعتراضهم على دخول محمد الى يثرب بالاضافة للسبب الذى ذكرته سبيين ىخرين الاول ان محمد اخذ يتلو الآيات التى ترحب ابليهود وبأن توراتهم فيها هدى ونور ، والثانى ان نظام الحمى القبلى اعطى للخزرج حتى بسط حمايتهم عليه وما كان اليهود ليعترضوا على هذا العرف القبلى .
اما حكاية بن اعباس وبيت المال فهى فى الحقيقة تحتاج الى مقالة كاملة ، المهم انه قبل اللجوء الى معاوية لجا الى الزبير فى مكة وكما قلت مرة فى احدى مقالاتى : لجأ بالمال الحرام الى البيت الحرام .
إإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإية .. حانعمل ايه ونكتب ايه ولا ايه ولا ايه
شكرا ياعزيزى على الزيارة ولك تحياتى


10 - عزيزى على سالم
هشام حتاته ( 2013 / 11 / 14 - 21:11 )
من يقول ان الاسلام لم ينتشر بالسف فاما هو مجنون او يعتقد انه يتحدث الى مجنون
هناك كتاب اسمه غزوات الرسول ( غزوات ... غزوات ) وهل جاء عمرو بن العاص الى مصر بالمصحف والهداية ام جاء للجزية حسب الآية 29 من سورة التوبة قبل ان يتم جمع المصحف وقبل ان يتم تقنين الاحكام الشرعية وعلوم القرآن والفقه بمائه وخمسون عاما على الاقل
سمعت عن حلقة الملحد المصرى ولكنى عرفت انه لم يكن مؤهلا للخوص فى هذا الموضوع وكل ماعرفه عدة مقالات على النت ، لم يكن ناضجا للحوار ؟
شكرا اخى وتقبل تحياتى


11 - طلب
خالد علوكة ( 2013 / 11 / 14 - 21:30 )
... ارجو ان تغنينا بمقال مهم مثل هذه السلسلة القيمة عن دور يزيد بن معاوية ايضا .


12 - عبدالله خلف
هشام حتاته ( 2013 / 11 / 14 - 23:24 )
ابو بدر الراوى
ثلاث نقاط سارد عليهم يستحقوا الرد اما الباقى فانت تحاججنى بتاريخ اقوم بتفنيده ولا اثق فيه .
1 - وتقول ( وان حدث اختلاف طفيف ) اذن هناك اختلاف ، فتاريخ ميلادى شخصيا محدد فى شهادة الميلاد المكتوبة بالساعه واليوم والشهر والسنه
2_ تقول مادليك على ولاية معاوية ايام الرسول وارد عليك : انت كنت نايم لما كتبتا جزء كلامل عن العملة المسكوكه فىعهد معاوية اميرا لاحدى ولايات الشام فىتح التاج الساسانى الذى تم للشام فى المدةمن 614 حتى عام 622
3- النقطه الجديرة بالاهتمام هو سؤالك : و كان التاريخ يخص البيت الأموي , و هجرته الوهميّه , لكان العباسيون الهاشميون ألغوه منذ بداية دولتهم . وكان المفروض ان تتساءل ايضا : لماذا لم يكتب العباسيين عن هذا التاريخ الذى 1كرته . واجيبك ان هذه النقطة هى الاهم من اعتماد التاريخ الهجرى ن وعموما هذا التساؤل لم يذهب عن بالى وسيوضح فى الجزء الاخير القادم .
اما ان تقول لى مرة اخرى علم الرجال واجماع الامه .... فهذا القول غير مقبول عندى اطلاقا .


13 - الصديق العزيز محمد البدرى
هشام حتاته ( 2013 / 11 / 14 - 23:26 )
وما اكثر الغموض والاكاذيب فى هذا التاريخ وهذه السيرة .. اضافتك مهمة حدا يا اخى الكريم وتستحق ان تكون فى صلب المقال حيث تتفق مع سير الاحداث حسب السيناريو الذى طرحناه ..
شكرا صديقى


14 - الاستاذ فؤاد النمرى
هشام حتاته ( 2013 / 11 / 14 - 23:35 )
تتحياتى وشكرا لحضورك
منذ حوالى سنتين سألتنى الزميله مكارم ابراهيم عن دراسه لك بان النبى محمد كان ثائر اجتماعى ، فقرأتها وقلت لها اانى قريب من هذه الفكرة
انت تلاحظ اخى المناضل الماركسى العتيد اننى استعمل تطبيقات كارل ماركس وانجلز فى الفكرالجنينى النقيض ضد الفكر السائد المسيطر
اما عن فاطمة فانا اعتقد انها ابنه خديجة فقط لان محمد كان لاينجب ( ابتر ) والابتر حسب وصف القرآن هو من البتر اى لاغقب له نهائى ، ودائما ماكان محمد يقول : فاطمة بنت محمد ، كما كان يقول : زيد بن محمد ، ولم يقول يوما : فاطمة ابنتى .
وان كان انجب اخيرا ابراهيم فاعتقد انك تعلم انه ثارت حوله الكثير من الاقاويل والغمز واللمز فى بنوته لمحمد .
شكرا لزيارتك اخى الكريم ولك تحياتى .


15 - عزيزى خالد علوكه
هشام حتاته ( 2013 / 11 / 14 - 23:39 )
للاسف ياعزيزى الدراسة تتعرض للمفاصل الرئيسية وهى معاوية ثم عبدالملك بن مروان .
وانا اطالع التاريخ واقوم بترتيبه وحسب مسكوكات العملة والنقوش لمعاوية الا ان يزيد ليست له اى آثار اركيولوجيه غير ماذكره لنا التاريخ المدرسى التقليدى.
فالدور الاساسى كان لمعاوية ، وتبنى الدولة الاسلامية بدا فى العهد المتأخر من ولاية عبد الملك بن مروان .كما ستتضمننه الحلقة القاده والاهيرة ايضا
شكرا عزيزى على زيارتك وارجو دوام التواصل .


16 - هشام
عبد الله خلف ( 2013 / 11 / 15 - 10:18 )
الكاتب | هشام .
1- نعم , الإختلاف طفيف جداً , و لكن يؤخذ الأشهو و المتفق عليه .
جميل أن تاريخ ميلادك مدون , لذا , سأحرجك , فهل تاريخ ميلاد جد أبيك مدون كما هو مدون تاريخ ميلادك؟ .
2- ممكن تأتي بصورة العمله و كلام علماء الأختصاص فيها؟... أريد رابط علمي على ما تقول .
3- جميل , ننتظر مقالك حول : لماذا لم يلغي العباسيون تاريخ الأمويون .
4- علم (الرجال) علم له أسسه و قواعده , و هو علم تحقيقي مميز , لذلك , سوى قبلت بهِ أم لم تقبل بهِ , فهو المحقق الوحيد الذي يُعتمد عليه تاريخياً فيما يخص الروايّه .


17 - علم الرجال الذي يستشهد به عبد: القردة المحصنة
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 15 - 13:56 )
هكذا يريد عبد ان تكون القصة حسب قواعد علم الرجال .. أي حسب صحيح البخاري
------
حدثناناناناناناناناناناحدثنا : نعيم بن حماد ، حدثنا : هشيم ، عن حصين ، عن عمرو بن ميمون : رأيت في الجاهلية قردة (بكسر القاف وسكون الراء واحدة القرود): إجتمع عليها قردة (بفتح الراء جمع قرد) إجتمع عليها قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم
وهذا فيلم توضيحي عن علم الرجال

http://www.youtube.com/watch?v=ciOF54XjCYg


18 - علم الرجال الذي يستشهد به عبد: إرضاع الكبير
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 15 - 14:07 )
صحيح البخاري
عن عائشة أن سالماً مولى أبى حذيفة كان مع أبى حذيفة وأهله فى بيتهم فأتت (تعنى ابنة سهيل) النبى فقالت: إن فى نفس أبى حذيفة من ذلك شيئاً فقال لها النبي : أرضعيه تحرمى عليه، ويذهب الذى فى نفس أبى حذيفة فرجعت، فقالت : إنى قد أرضعته، فذهب الذى فى نفس أبى حذيفة
القصة مفصلة أكثر من الشيخ الحيواني:..لا يقال لمن شرب اللبن انه رضع لا لغة ولا شرعا ولا عرفا وإلا كلنا بنرضع من البهايم........ روح جيب لبن من البقال يبقى انت بترضع من الجاموسة
الرضاع تعريفه التقام الثدي، العرب تقول لئيم راضع، يرضع مباشرة، باشر حلمة الثدي بثمه

http://www.youtube.com/watch?v=CvHl9dfHbWg


19 - علم الرجال الذي يستشهد به عبد: صورة الله
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 15 - 14:25 )
تصور ان يخرج لك الله بصورة شياطين افلام الهالويين، عبد أسود قبيح منفوش الشعر يصرخ عليك فتحجظ عيناه الحمراء ويخرج الزبد من بين أسنانه القذرة
ماذا ستفعل؟
ستخاف طبعاً وتقول أعوذ بالله
ثم تصور ان يأتيك الله بصورة سانتا كلوز، شيخ كبير في السن، مكتنز بالدهون مع كرش جميل له لحية بيضاء وشعر أبيض نظيف يتدلى فوق أكتلفه ووجه جميل مبستم عن أسنان بيضاء منضدة
فماذا تقول: سبحان الله

اسمع صحيح البخاري، علم الرجال الذي أخذ منه عبد كل ما يفهمه:
فيأتيهم الله تبارك وتعالى في صورة غير صورته التي يعرفون فيقول: أنا ربكم، فيقولون: نعوذ بالله منك، هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاء ربنا عرفناه، فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا...-؟


20 - علم الرجال الذي يستشهد به عبد: الصراط
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 15 - 14:28 )
يقول عبد: علم (الرجال) علم له أسسه وقواعده , وهو علم تحقيقي مميز , لذلك , سوى قبلت بهِ أم لم تقبل بهِ , فهو المحقق الوحيد الذي يُعتمد عليه تاريخياً فيما يخص الروايّه
---
هكذا:
صحيح البخارى
باب الصراط جسر جهنم 6204
فيأتيهم الله في الصورة التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه ويضرب جسر جهنم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكون أول من يجيز ودعاء الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وبه كلاليب مثل شوك السعدان أما رأيتم شوك السعدان قالوا بلى يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان غير أنها لا يعلم قدر عظمها إلا الله فتخطف الناس بأعمالهم منهم الموبق بعمله ومنهم المخردل ثم ينجو حتى إذا فرغ الله من القضاء بين عباده وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يخرج ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله أمر الملائكة أن يخرجوهم فيعرفونهم بعلامة آثار السجود وحرم الله على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود

http://www.youtube.com/watch?v=gkYvvNIYVWY


21 - علم الرجال الذي يستشهد به عبد: الحيض والإفرازات
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 15 - 14:39 )
295 (ويسألونك عن المحيض قل هو أذىً فاعتزلوا النساء في المحيض) البقرة/ 222.
حدثنا قبيصة قال حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد كلانا جنب وكان يأمرني فأتزر فيباشرني وأنا حائض وكان يخرج رأسه إلي وهو معتكف فأغسله وأنا حائض
قوله : ( باب مباشرة الحائض ) المراد بالمباشرة هنا التقاء البشرتين ، لا الجماع

ما الكفارة إذن، في حال وقع الجماع وقت المحيض؟
الجواب: دينار أو دينار ونصف
http://www.youtube.com/watch?v=9n-AVxBwa2c
هذا هو علم الرجال، أنعم وأكرم به من علم
وعلى كل حال هو آثم وهي ليست آثمة
http://www.youtube.com/watch?v=HtCUzUIHyjQ
هذا هو علم الرجال، أنعم وأكرم به من علم
وإذا كان الدم نزيف وليس حيض فيجوز إتيان الزوجة ولا حرج
http://www.youtube.com/watch?v=R-HWHfrMCNw
هذا هو علم الرجال، أنعم وأكرم به من علم
http://www.youtube.com/watch?v=xsSCGO0FSC8


22 - المسيحيه أمل
عبد الله خلف ( 2013 / 11 / 15 - 16:47 )
1- صحيح البخاري يخضع لعلم (الرجال) و كل حديث , ثم لا ننسى أن علم (الرجال) عليه ملاحظات كثيره تخص صحيح البخاري .
2- با أنك مسيحي , نسألك : من هو والد يسوع ؛ بيولوجياً؟... أنت تعلم و أنا أعلم و الكل يعلم بأن يسوع ابن خطيئه , لذلك , نبدأ في البحث عن الوالد البيولوجي , فهل لا زلت تنكر أن يسوع ابن خطيئه؟! .


23 - صحيح البخاري صحيح
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 15 - 17:24 )
بدون تفاهة يا عبد، صحيح البخاري كله صحيح ولا يخضع لشيء.. لأن علم الرجل أول ما طبق عليه وانتفى ما لم يخضع لألياته لذلك توقف عن حماقتك فأنت ترى في كل مقال انها لا تؤدي بك إلا إلى المزيد من الهزائم والخزي وستستمر المطارق الفولاذية على رأسك فلا تحاول الهروب إلى موضوع يسوع وأنت لم تجب لماذا لم يلغى حكم الشرع الإسلامي حتى الأن بأقصى مدة حمل أربع سنوات من قبل كل مراجع (علم الرجال) والسبب ان قثم أي محمد هو ابن سفاح ولد بعد موت زوج امه آمنة بأربع سنوات وإلا لكانوا ألغو مدة الحمل أربع سنوات.. لا تهرب من الموضوع بطرح موضوع يسوع فهو لا ينفعك كما ترى ويرى القراء بكل وضوح


24 - بما أنك مسلم سلفي نسألك من هو والد قثم البدوي؟
نور ساطع ( 2013 / 11 / 15 - 22:09 )

عبد الله خلف يقول : ( با أنك مسيحي , نسألك : من هو والد يسوع ؛ بيولوجياً؟===========================================

نور يقول : ) بما أنك مسلم سلفي , نسألك : من هو والد قثم البدوي الجاهل بيولوجياً؟ هل تتفق معي أنه أحد شياطين مكة أو مدينة أو ربما الكعبة ؟ .

: )



25 - عزيزى الامل المشرق
هشام حتاته ( 2013 / 11 / 16 - 02:55 )
فى المقالة التاليه عن الماده 219 بين الكنيسة والسلفيين ينظر لنا بن خلف ان الاستفتاء هو الحل وينزوى فى تعليقات الفيسبوك
خلف عايز يضع خارطه طريق لمصر ويتحدث عن الديمقراطية
شوفت اجمل من كده ؟؟؟؟؟؟؟
مازال مصمم على رابط لعملة معاوية وقد ذكرته عدة مرات وانت ذكرته مع نقوش اخرى
ولكنه يريد ان يتهرب من الموضوع
عموما حضوره اصبج يسعدنى خصوصا ردودك عليه .
تحياتى ياعزيزى


26 - عزيزي هشام
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 16 - 04:26 )
عزيزي هشام، عبد سوف يبقى كذلك، مهما حاول فالحضارة لا تلتصق عليه.. هو يحس بالضعف المزمن فلا يجد شيئا يسعفه سوى القماءة التي تدرب عليها عند أسياده آل سعود، بعد أن أتقنها في البيت.. كلما أحس بالضعف يبكى بصمت فتحرق دموعه وجناته الخشنة ويقرأ بعض الآيات لتتقوى عزيمته أمام الكفار، فيقفز البدوي العصبي الذي يقرفص أبد الدهر في رأسه الضيق ويرتفع ضغط دمه فيدخن عشر سجائر دفعة واحدة وينفث الدخان من أذنيه ويبدأ بالتعليقات السخيفة بالتعريج على يسوع وعيسى ومريم يغوث ويعوق وما إلى ذلك من محاولات فاشلة..
العجيب ان منظر الفيلسوف الذي يحاول أن يلبسه سرعان ما يفارقه، فهو لا يليق على مقاس دشداشته ..والعقل الذي يحاول أن يرتديه فوق عقله المختل، يطفح عن مقاس جيهته المحصورة بين الحيض من اليمين والنفاس من اليسار، ولا يعرف انني خير من يخلع الأقنعة عن أمثاله..عندها لا يبقى له إلا استعمال صيغة التأنيث نظرا لشعور الإنحطاط الذي مارسه في البيت عند النظر للأنثى.. فيظن بذلك انه نال مني ..
هو لا يعرف مدى السعادة التي تنتابني والشعور بالإكتفاء الذاتي الذي احس به عندما يظهر هو وأمثاله على حقيقتهم البدائية البذيئة..
تحية


27 - له له يا عبد.. عندك عقدة كمان من بنات سوريا؟
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 16 - 06:01 )
شوف ابوبدرعبدالواوي، أطمئنك أن الإرهابيين المقملين الذين أرسلهم ابن الز..ن...ا مع العبدة الذي تعمل عنده: بندر الكيماوي.. قد تكفل بهم الجيش السوري المغوار، فانتقلوا من تحت الدعسة إلى جهنم مباشرة وهم يصيحون الله أكبر وبقيت سبابتهم (التي شهدوا بها قبل أن تخرج المزبلة من زبد افواههم) عارية تلوح في الفضاء.. مع العلم أني أرسلت إليك صورهم سابقاً أرجو أنها نالت اعجاب رؤساءك، ولذلك زاد غضبك وحقدك أنت وربك الذي تعمل عنده بمنصب: أجير بكعكة
لذلك حتى لا تموت فجأة بالسكتة القلبية، وتبقى من أجل استمرار التسلية اهديك هذا الرابط حتى تروّح عن نفسك الشريرة ببضعة أبيات من شعر النبطي من فم هذه السورية الذي ينقط عسلا صافي وبتدوخ الف بدوي من شكالك وبالجر

http://www.youtube.com/watch?v=mE6a8Dod2Vw


28 - على فكرة، وين صاحبك خلدون الأحمدي
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 16 - 07:16 )
بتذكر يا عبد، صاحبك القادياني خلدون طارق ياسين؟
آخر مقال كتبه، يـــــــــا ولــــــداه... علمك تستعمل صيغة الأنثى، فارتد كيدك وكيده ، يــــــــــــا فرحـــتـــاه، على نحرك ونحره، فاعتزل الكتابة منذ أكثر من شهر
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=381520
رغم الإسهال السابق -.يــــــــــا قرفاه- الذي عانى منه قبل ذلك...
أذكر انك كتبت على كتاب قفاك (يعني الفيس بوك) ان خلدون قرر الإعتكاف بعد ان لاحظ كبراً في نفسه الشريرة
طال اعتكاف حبيبك، ابقى قول له يطول، ما حدا مشتاق له... ولكن ابقى زره بالماء واغسل رأسه وأنت حائض مثل تعليق 21 .............حَرام؟


29 - عبدالله خلف والكفر البواح
هشام حتاته ( 2013 / 11 / 16 - 13:26 )
ان ماذكرته ياخلف عن السيدة مريم هو كفر بما جاء به قرآنك الذى فضلها وطهرهاعلى العالمين وقال ان حملها الهى .
ام ان علم الرجال ناقض القرآن ايضا


30 - الى الامل المشرق
هشام حتاته ( 2013 / 11 / 16 - 13:31 )
خلدون طارق طلب صداقتى على الفيس بوك ثم اشاد بكتاباتى فى مقالات عصماء ظنا منه اننى ساكتب عن طريقته القاديانية التى يقول انها تحمل السلام والمحبة فقلت له اننى لا استطيع الا ان احيئ اى جماعه تدعو الى المحبة بين الناس
ارادنى قلما وبوقا لجماعته فكتبت له عدة ردود قاسية والفيت صداقته فانقلب من النقيض الى النقيض
انهم ياعزيزى لا امان لهم ولاعهد ولا ميثاق .
فى سبيل ان يهينك بما قاله عن السيدة مريم العذراء فقد اهان قرآنه
تحياتى لك


31 - العزيز هشام
ألأمل المشرق ( 2013 / 11 / 16 - 14:57 )
لذلك انا أقول ان حلف السيسي مع السعودية لن يأتي منه خير لأن الغدر والطعن في الظهر من شيمة هؤلاء الأوغاد، القادياني ظن ان اسلوبه في المناظرات، جاب الذيب من ذيله

بخصوص العذراء، انا دارس عبد كويس، هو عنده فرضية، يشتمه عليها شاهر التونسي والتاج أحمد والقادياني خلدون على كتاب قفاه: ابوبدرالواوي، ولا يشاركه بها معلموه طلعت خيري ولا محسن رمضان بالحوار، أي منفرد بذاته بهذه الفرضية التي اخترعها غير باقي افراد العصابة..ولكنه لا يستطيع إثباتها ولا يجد من يسانده عليها رغم انه طلب مرار من منتديات هدم الإلحاد وتفجير الشبهات ان يتبنوا نظريته ويمدوه بالروابط والأبحاث فلم يحصل إلى الآن
فرضية عبد يكررها على دفقات عشوائية هي:
ان عيسى المذكور في القرآن (عليه السلام) بينما يسوع (ابن حرام) هما شخصين مختلفين
ذكر أحيانا ان عيسى كان قبل 4000 سنة
ومريم العذراء ام عيسى، غير الزانية ام يسوع
وان المسيحية غير النصرانية
ووالد عيسى عند عبد الجحش المجنح جبريل، بينما والد يسوع حارس ليلي في المعبد
-
يعني هي خلطة شيطانية سمك لبن تمر هندي مثل شخصيته، وطبعا العبد الذي يطالب دائماً بوثائق لا يملك شيء سوى ببغاء

اخر الافلام

.. فيديو يتسبب بإقالة سفير بريطانيا لدى #المكسيك #سوشال_سكاي


.. فيديو متداول لطرد السفير الإسرائيلي من قبل الطلاب في جامعة #




.. نشرة إيجاز - مقترح إسرائيلي أعلنه بايدن لوقف الحرب في غزة


.. سلاح -إنفيديا- للسيطرة على سوق الذكاء الاصطناعي




.. -العربية- توثق استخدام منزل بـ-أم درمان- لتنفيذ إعدامات خلال