الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من سفر الإنسان – ما هو الحق؟

نضال الربضي

2013 / 11 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


من سفر الإنسان – ما هو الحق؟

أخرج ميل جيبسون فيلمه الأشهر "آلام المسيح" و فيه يعرض آخر 12 ساعة من حياة السيد المسيح. جاء الفلم مُكثفا ً مُركزا ً و شديد التعقيد، و فيه من المشاهد العنيفة ما يجعله غير مناسب للأطفال أبدا ً. أحببنا الفلم كمسيحين، و الكثير من المسلمين شاهدوه و تعرفوا على وجه لم يكونوا يعرفونه للعقيدة المسيحية، أما اليهود فقد ألقوا عليه التهمة المعتادة: مُعادي للسامية. هذه التهمة التي فقدت زخمها و معناها منذ أن أصبحت مُبتذلة ً يُلقى بها في وجه أي شخص يقترب منهم.

مشهد وقوف السيد أمام الحاكم بيلاطس ثم كلام الحاكم مع زوجته مشهد ٌ قصير لكنه يلخص تاريخ البشرية الماضي و الحاضر و المستقبل. http://www.youtube.com/watch?v=IJffBsSg1kU في المشهد يسأل بيلاطس السيد:

هل أنت ملك؟

فيجيبه: مملكتي ليست من هذا العالم و إلا لدافع عني أتباعي.

و يمضي الحوار إلى أن يقول السيد: إني ما ولدت و جئت لهذا العالم إلا لأشهد للحق، كل من كان من الحق يُصغي إلى صوتي.

فيجيب بلاطس: ما هو الحق؟

إلى هنا ما يقوله الإنجيل و ما سجله ميل جيبسون في الفلم، ثم يمضي ميل جيبسون ليصور بيلاطس يتكلم مع زوجته و هذا المشهد من الحبكة السينمائية و ليس إنجيليا ً لكنه يخدم غرض الفلم و يتسق مع روح المشهد السابق، و ربما كلوديا زوجة بيلاطس تُمثل الضمير الإنساني التفاعلي و الدياليكت الداخلي بين الإنسان و نفسه.

يسألها بيلاطس: ما هو الحق يا كلوديا؟ هل تسمعينه؟ هل تميزين الحق عندما يُتكلم بـِه؟

فتجيبه: نعم.

ثم تسأله: أوأنت لست كذلك؟

فيجيب بسؤال: كيف يمكنني ذلك؟ أتستطيعين أن تقولي لي؟
تتحول من ورائه لتجعل نفسها أمامه ثم تنحني و تنظر في عينيه و تهز رأسها علامة النفي ثم تقول له: "إذا كنت لا تسمع الحق، لا أحد يستطيع أن يخبرك عنه"

كم هو قاسي هذا المشهد، إنه شديد القسوة و الجبروت على نفس ٍ تبحث عن الحق فيكون الجواب أن الحق هو ما تسمعه و تعلم أنه الحق، و إن كنت لا تسمعه فلا أحد يستطيع أن يُسمعك َ إياه. كأننا نطحن في الرحى السؤال ثم نذروه في عقولنا جوابا ً على نفسه، فيكون الجواب و السؤال واحدا ً خرجا من العقل و عادا إليه، و ما زادا على أن رفعا مستويات الحيرة إلى آفاق ٍ أعلى.

ما هو الحق؟

لا أملك جوابا ً لكني أملك طرف خيط، أبدأ بالنظر إلى نفسي، أنا إنسان لي جسد له شكل و مُكونات عضوية و دماغ يفكر، و هناك شئ داخلي يسعى دوما ً نحو شئ آخر لا أستطيع لمسه لكني أُحس ُّ بحضوره. شئ أكبر من هذا الجسد لكن الجسد يستطيع أن يدركه و يتعامل معه، شئ ٌ ليس من هذا الجسد لكنه قادر ٌ على التعاطي مع الجسد.

اختبرت ُ هذا الشي في حياتي كثيرا ً، اختبرتُـه في حوادث أسميها أنا "مُعجزة" ، نجوت من موت ٍ محقق يومها قبل سنوات حين اصطدمت سيارتي التي كنت أقودها كالمجنون بالرصيف، صرخت "يا يسوع ابن الله الحي"، السيارة انقلبت على حدها الأيسر ثم عادت إلى وضعها الطبيعي، خرجت من باب الراكب الجانبي لأن بابي تعجن، لم يحدث لي شئ، نظرت إلى السيارة، كان السقف من جهتي يُلامس المقود عبارة عن عجين سيارة. أنا نجوت عندما صرخت لله باسم يسوع.

ما هو الحق؟

الله موجود، أعرفه، إذا لماذا أسأل؟

ربما لأننا كبشر نريد أن نعرف كل شئ، كل التفاصيل، كل العلاقات المُتشعبة، كل الأسرار، لأننا ننتقد كل شئ و نتكلم في كل شئ و نتحمس لكل شئ ثم نسخط على كل شئ و نرمي كل شئ وراء ظهورنا ثم نعود لما رميناه.

أجد في المسيح سلامي. و غيري يجد في الإسلام سلامه، و غيرنا يجد نفس الشئ في البوذية و الهندوسية، و هناك آخرون يجدون السلام في اللاأدرية و الإلحاد. آخرون لا يجدون السلام أبدا ً و هم مسيحيون و مسلمون و بوذيون و هندوس و لا أدريون و ملحدون.

الله يتحدث إلى النفس على أي عقيدة ٍ كانت و على أي دين إن شاءت أن تسمع و إن تواضعت أمامه، و هو يعمل في الجميع و يتغلغل في كل نفس و يُعطي الحياة لكل كائن حتى لو لم يطلبه الكائن و تشامخ بغروره أمامه، و يربطنا جميعا ً بشعاع نور ٍ خفي دائما ً لكننا فقط نُدركه عندما نعترف بإنسانيتنا بأننا واحد.

سلامي أنا في المسيح، أُحي ِّفي كل واحد ٍ فيكم سلامه.

"روح الرب علي
لأنه مسحني و أرسلني
لأبشر المساكين
لأنادي للمأسورين بالإطلاق
للعميان بالبصر
للمسجونين بالخروج من دار الحبس"

آمين.

من كان له أذنان للسمع فليسمع!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الحق هو الله
شاهر الشرقاوى ( 2013 / 11 / 22 - 19:53 )
فرق ما بين الحق .والحقيقة
من الحق تاتى الحقيقة الحقيقية
حقيقة ما كان وما يكون وما سوف يكون
والله هو الحق المطلق لانه الاوحد الذى لا يملك احد حسابه ولانه سبحانه الاوحد القائم بذاته والغنى عن جميع مخلوقاته والكل فى حاجة اليه ولا يحتاج هو الى احد

لذا فهو الوحيد المستحق للعبادة والطاعة المطلقة
وكل ما سواه عبد له ومخلوق من مخلوقاته
والكل فااااان
ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
بكامل صفاته
الجلال والجمال والكمال سبحانه له الاسماء العلى .والصفات الحسنى وعليها وبها قام الوجود كله واداره ويديره

نجهل كينونة ذاته .فهو فوق كل تصور وفوق الزمان والمكان وفوق كل ما فى الامكان لانه سبحانه هو الاول بلا ابتداء
وهو الاخر بلا انتهاء
مالك يوم الدين
دار الحق المبين
والوزن يومئذ الحق
لينال كل مخلوق
ما يستحق


2 - قال عن نفسه انا هو الطريق والحق والحياة
مروان سعيد ( 2013 / 11 / 22 - 21:56 )
تحية لك استاذ نضال الربضي وتحيتي للجميع
وتحية خاصة للسيد عبد الله اغونان
نعم اخي نضال الرب يحب الجميع لاانه ينبوع المحبة ويعطف على الملحد والضال اكثر من المؤمن واعطانى مثل الابن الضال وايضا عن الخاروف الضال انها امثلة رائعة عن محبته وهذه بانجيل متى 18
12 ماذا تظنون.ان كان لانسان مئة خروف وضل واحد منها افلا يترك التسعة والتسعين على الجبال ويذهب يطلب الضال. 13 وان اتفق ان يجده فالحق اقول لكم انه يفرح به اكثر من التسعة والتسعين التي لم تضل. 14 هكذا ليست مشيئة امام ابيكم الذي في السموات ان يهلك احد هؤلاء الصغار
ومن روائع الامثال الابن الضال ساطبعها لاحقا انه مثال مؤثر يشرح علاقة الرب بابنائه وكم هو يحبهم مهما فعلوا وهي بلوقا 15 11
ومودتي للجميع


3 - الابن الضال لوقا 15 11
مروان سعيد ( 2013 / 11 / 22 - 21:57 )
11 وقال.انسان كان له ابنان. 12 فقال اصغرهما لابيه يا ابي اعطني القسم الذي يصيبني من المال.فقسم لهما معيشته. 13 وبعد ايام ليست بكثيرة جمع الابن الاصغر كل شيء وسافر الى كورة بعيدة وهناك بذر ماله بعيش مسرف. 14 فلما انفق كل شيء حدث جوع شديد في تلك الكورة فابتدا يحتاج. 15 فمضى والتصق بواحد من اهل تلك الكورة فارسله الى حقوله ليرعى خنازير.16 وكان يشتهي ان يملا بطنه من الخرنوب الذي كانت الخنازير تاكله.فلم يعطه احد. 17 فرجع الى نفسه وقال كم من اجير لابي يفضل عنه الخبز وانا اهلك جوعا. 18 اقوم واذهب الى ابي واقول له يا ابي اخطات الى السماء وقدامك. 19 ولست مستحقا بعد ان ادعى لك ابنا.اجعلني كاحد اجراك. 20 فقام وجاء الى ابيه.واذ كان لم يزل بعيدا راه ابوه فتحنن وركض ووقع على عنقه وقبله. 21 فقال له الابن يا ابي اخطات الى السماء وقدامك ولست مستحقا بعد ان ادعى لك ابنا. 22 فقال الاب لعبيده اخرجوا الحلة الاولى والبسوه واجعلوا خاتما في يده وحذاء في رجليه. 23 وقدموا العجل المسمن واذبحوه فناكل ونفرح. 24 لان ابني هذا كان ميتا فعاش وكان ضالا فوجد.فابتداوا يفرحون. 25
وللجميع مودتي


4 - نَحْنُ نُحِبُّهُ لأَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا أَوَّلًا
الأشورية _من أرض أشور _ العراق ( 2013 / 11 / 22 - 22:32 )
كيف يقول صاحب التعليق بأن الله ليس بحاجة لأحد,فلو لم يكن الله بحاجة لأحد فأن دوره كأله فاعل سيبطل ويتقاعد ,لأن الخليقة (خليقة يديه ) هي المفعول به ... الحقيقة أن الحق أي ( الله الفاعل الحي ) ,وليس الله الجبار المتشامخ القهار القابع في الأعالي بلأ حراك , تنازل وحل بيننا (ليفيض علينا بما له من المحبة) لأن بالحقيقة أن الحق الفاعل هو نبع الحب ,ودور الفاعل أن يتفاعل مع المفعول به( أي خليقته) أثناء تعبيره لهم بمدى حبه لهم ,فهنا هو أيضا بحاجة لنا لنعرف أنه حي وموجود وقائم ويعمل وووو... الله هنا ومعنا وفيما بيننا ... في كل أعجوبة ومعجزة نحصل عليها أثناء مرضنا وعجزنا والأمنا وضيقاتنا وووو هي دلألة وشهادة أن الله الحق الفاعل الحي هو هنا ومعنا وبيننا ويعمل ,فلو لم يكن بحاجة لأحد لما خلقنا أصلأ ,لبقى هناك في الأعالي كالجماد بلأ حراك ,وبلأ روح قابع عسى ولعل تأتي هزة وتحركه من مكانه.فلأ الأبناء يستغنون عن محبة أبيهم,ولأ الأب يستغنى عن حب أبنائه ,فكل منهم بحاجة للأخر, نحن نحبه لأنه هو أحبنا أولاً والحب لأ يكمل الأ بتفاعل الفاعل والمفعول به معا.


5 - إلى الأستاذ شاهر
نضال الربضي ( 2013 / 11 / 22 - 23:50 )
أهلا ً بك أستاذ شاهر،

أتفق معك في وجود الخالق، لكني أرى أن لفظ -الله- هنا اسم معنى لا اسم علم، و صفاته تبقى غير معروفة لدينا لكن نستدل عليها من الكون و من أنفسنا. جزئيات يوم الدين و العبادات هي عقائد إنسانية تختلف من دين لآخر لكن نشترك جميعا ً في كوننا أبناء ً لهذا الإله المُحب، و البنوة هنا أي أنه مصدرنا و إليه نعود و هو المُنير عقولنا و قلوبنا و يعملنا بمحبة فائقة ناتجة عن كونه (الله) و كونها (المحبة) معنا و فينا.

أهلا ً بك أخا ً كريماً.


6 - إلى الأستاذ مروان
نضال الربضي ( 2013 / 11 / 22 - 23:53 )
أهلا ً بك أستاذ مروان،

مثل الإبن الضال (أو الشاطر: أي الذي شطر مال أبيه) هو أروع مثال على الإطلاق يصور علاقة الإنسان بالله.

لا مثيل للآية التي تقول: -و كان لا يزال بعيدا ً إذ رآه أبوه فتحنن و ركض ووقع على عنقه يقبله-

أين تجد تصويرا ً أبهى للحب من هذا؟

لهذا يستطيع المسيحي أن يحب الله دائما ً و على الرغم من أي ظرف، لأنه صالح ٌ لأن إلى الأبد رحمته، آمين.

أهلا ً بك دائما ً.


7 - المحترم الاستاذ نضال الربضى
شاهر الشرقاوى ( 2013 / 11 / 23 - 07:19 )
شكرا استاذ نضال ويشرفنى ان اكون اخا لانسان محترم مثلك
اسماء الله فى الاسلام يا اخى اسماء دالة على الصفات وليست اسماء علم او ذات
ولا ينبغى للاله ان يكون له اسم علم
لان اسماء الاعلام وجدت لتدل وتشير الى اشباه فى اجناس للتمبز بينها ...والدلالة علىك ل منها
وبما انه لا اله الا الله فلا اسم علم هنا لانه منطقى وطبيعى وبديهى الا يكون اسماؤه اسماء اعلام لانه وحده الاله سبحانه

اما عدم معرفتنا بصفاته .فكيف هذا يا اخى وكل انسان فى الوجود فيه نفخة منه سبحانه؟
..
اعرف نفسك بعد ان تنقى قلبك
تعرف صفات ربك
بالحق
ربك الحق

وتقبل خالص تقديرى واحترامى لشحصك الكريم



استفسار على الهامش للزميل مروان سعيد

لماذا توجه التحية للزميل عبدالله اغونان وهو ليس معنا ؟؟؟
وشكرا


8 - الأستاذ(ة) الأشورية_من_أرض_العراق 1
نضال الربضي ( 2013 / 11 / 23 - 07:35 )
أهلا ً بك أستاذ(ة) الآشورية،

الإشتغال الإنساني بمسائل الفلسفة الغيبية يؤدي إلى الإختلاف بين الأديان و المذاهب، فمثلا ً يرى الأستاذ شاهر أن الله غير محتاج لأحد و هذا أيضا ً رأي البابا الراحل طيب الذكردائما ً شنودة الثالث. بينما أنت ترين أن الله بحاجة لمخلوقاته، و هذا رأي له جذور في أديان قديمة أيضا ً كانت طقوسها تحض الآلهة على فعل الخلق.

كلا الرأين هو بشري استنتاجي و كلاهما يحتملان الصواب، فنحن لا نعلم كينونة الله و ماهيته لكننا عندما نشاهد الخلق نعلم أن الخالق لا بد أن يكون محب فالعطاء في الخلق و الاستدامة للمخلوقات هي كلها أفعال محبة.

لا تنسي أن مفهوم -الحاجة- هي كلمة بشرية نابعة من عقل بشري محدود بطبيعته بينما الله غير مقيد بهذه المحدودية البشرية فبالتالي هذه الكلمة قد تكون لها معنى ثاني تماما ً عنده أو تكون جزء من مفهوم أكبر و قد لا تكون قائمة من الأصل، لا نعلم.

لكننا من عطائه نعلم محبته، و هي تُظهر نفسها، لذلك أجد أن أبلغ تعبير عن الله هو ما يقوله الإنجيل: -الله محبة- و السيد المسيح يعبر عن الاتحاد مع الله حين يقول: أنا في الآب و الآب في.

يتبع


9 - الأستاذ(ة) الأشورية_من_أرض_العراق 2
نضال الربضي ( 2013 / 11 / 23 - 07:40 )
و المسيح يخبرنا أن الشريعة أمران:

- محبة الله.
- محبة جميع الناس (أنظري مثل السامري الرحيم)

و يخبرنا أن البشر كلهم يتحدون مع بعضهم البعض حين يصنعون الخير لبعضهم، أنظري حين يقول -كل ما صنعتموه لأحد إخوتي هؤلاء الصغار فلي صنعتموه-.

فهو يقول أن البشر مُتحدة مع بعضها بالفعل الإنساني.

أركز دائما ً على أهمية الفعل الإنساني، فهو فعل عطاء إيجابي قادر على جعل البشر يرتفعون نحو إدراك تماثلهم و تشابههم، و الفرح المشترك في إنسانيتهم و اتحادهم الجوهري في الكرامة الإنسانية.

أهلا ً بك دوما ً.


10 - إلى الأستاذ شاهر
نضال الربضي ( 2013 / 11 / 23 - 18:21 )
تحياتي أخي الكريم و أهلا ً بك،

الصفات دالة على المعروف بكينونته و ماهيته، و نحن لا نعرف الله بكينونته و ماهيته، فنحن محدودون أولا ً، و لم نتلتقي به ثانيا ً، و كل ما نعرفه عنه درسناه في كتب كتبها أشخاص قبل آلاف السنين تعكس رؤيتهم عنه، ثالثا ً.

لكن صفاتنا كبشر من: محبين و أنقياء و أقوياء و صانعين و مفكرين و مُتفاعلين و تواقين للحركة نُسقطها عليه لأنها لا بد منه و إلا ما كانت عندنا.

لكن صفاتنا تعني بالنسبة لنا معاني و قيم خاصة بمحدودية طبيعتنا و لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون لها نفس المعنى عند الله، و لذلك لدينا قبس من الحقيقة، و عتبه ندوس عليها و ننطلق لمعرفة الحقيقة.

أهلا ً بك دائما ً و دمت بود.


11 - ويل للمجاهدون القتلة الضاحكون حتى على الله نفسه
الأشورية _من أرض أشور _ العراق ( 2013 / 11 / 24 - 13:56 )
عندما نقرأ ونسمع للأخوة المسلمين أتباع رسولهم ونبيهم محمد أبن أمنة اليعربي ,وهم يتغنون وينعتون الله الخالق بكلأم كله تعظيم وتكبير وتضخيم وووو(مثل جل جلأله وسبحانه وتعالى وله الأكرام,وهلم جرى من كلأم النفاق),وكل هذا وأتباع هذا الأله المسكين الوهمي الخيالي ,نراهم لأ يجيدون الأ لغة الترهيب والعنف وسفك الدماء,والجهاد والقتل والذبح والغنائم والغزوات واغتصاب ممتلكات الأخر ونكاح السبايا والنهب والسلب والمؤمرات والتخطيطات مع الشيطان نفسه والأختلأس والتسلط وووووو ,لأ نعرف هل الله بحاجة لسماع كلمات تعظيم ومشهيات ومسمنات من جماعة مثل هؤلأء المرائين والمنافقين والأفاقين حتى يتم أرضائه وجلب أنتباهه ليطل عليهم من شباك قصره السمائي ,ويباركهم بالحوريات الحسن والجمال والغلمان المخلدون في الأخرة التي ينتظرونها لأ بل ويحاولون أن يقربونها بسرعة ,الأخرة المرسومة والمختومة بالدماء لمن جاهد في سبيل أسمه(أي أسم الله أكبر) وقتل وذبح عددا أكثر من الناس الأبرياء من أتباع السيد المسيح تبارك أسمه لنال أكبر حصة وعددا من أناث الحوريات,وشرب كؤوس وكؤوس من الخمور والطيبات على موائد الرحمان في جنة الجهاد الأسلأمية.


12 - تضلون أذ لأ تعرفون الكتب
الأشورية _من أرض أشور _ العراق ( 2013 / 11 / 25 - 21:45 )
أخي في الأنسانية نضال الربضي ,أيها المؤمن المسيحي الدارس للكتاب المقدس... لأ أعرف لما التردد من كتابة الأشورية _من أرض أشور _ العراق, وكتبت فقط الأشورية_من_أرض_العراق ... العهد القديم من سفر التكوين-2-14: وَالنَّهْرُ الثَّالِثُ يُدْعَى حِدَّاقِلَ(دجلة) وَهُوَ الْجَارِي فِي شَرْقِيِّ أَشُّورَ. وَالنَّهْرُ الرَّابِعُ هُوَ الْفُرَاتُ ...ولكن البشر للأسف وكما يقول الوحي الإلهي؛ -حمقوا في أفكارهم وأظلم قلبهم الغبي (رومية اصحاح 1)... هو يوم يأتون إليك من أشور ومدن مصر، ومن مصر إلى النهر (سفر ميخا 7) -في ذلك اليوم تكون سكة من مصر إلى آشور فيجىء الآشوريون إلى مصر والمصريون إلى آشور، ويعبد المصريون مع الآشوريون. في ذلك اليوم يكون إسرائيل ثلثا لمصر ولآشور بركة في الأرض، بها يبارك رب الجنود قائلًا: مبارك شعبي مصر وعمل يدي آشور وميراثي إسرائيل- أشعيا 19[24] ... صدق الأديب جبران خليل جبران حين قال :
لا تستطيع أن ترى غير ظلك و أنت تدير ظهرك للشمس ...


13 - إلى الأخ(الأخت) الآشورية من أرض_ آشور_العراق
نضال الربضي ( 2013 / 11 / 26 - 05:17 )
تحية عطرة ً لك (ِ) و اعتذار عن خطأ غير مقصود بالنسبة لكتابة الإسم، ربما لأنه طويل نسبيا ً فقط و لا سبب آخر أؤكد لك(ِ) و في المرات القادمة أتعهد بكتابته أو نسخه كاملا ً.

أنا أحب الشمس كن(كوني) واثقا ً!

أرى أن المسيحين على الموقع يركزون على العنصر الإرهابي السلفي و لا يتكلمون في العنصر الأشعري المعتدل الذي هو منهج معظم المسلمين، و برأي المتواضع هذا خطأ. يجب فضح السلفية التكفيرية و الإرهابين التكفيرين و أعمالهم حتى يلفظهم المجتمع، لكن يجب فصلهم عن المسلمين، هذا مهم جدا ً.

بعض الأيام أضطر للخروج من بيتي قبل الميعاد بعشر دقائق كي أُخرج قوارير المياه الفارغة و أضعها حيث يغيرها موزع المياه ثم أعود لإخراج النفايات لترك البيت نظيفا ً الخ، أحيانا ً تنزل جارتنا المحجبة مع ولديها، أحدهم جاهز لباص المدرسة و الثاني بيده زجاجة الحليب، أنظر إليهم أشاهد عائلتي و أشاهد كل البشر لا أشاهد سلفيا ً تكفيريا ً و لا قرآنا ً و لا إنجيلا ً، أحيانا ً يُقبل إلي ولدها الصغير و بدون مقدمات يحتضني!!!! هم بشر مثلنا، لا فرق، هذه الحقيقة!

هذه رسالتي على هذا الموقع التي أريد إيصالها للناس.

الله محبة.

دمت بود.


14 - الخوف من الأخر(أتباع السيد المسيح) هو قيد وعبودية
الأشورية _من أرض أشور _ العراق ( 2013 / 11 / 26 - 07:53 )
ولو حضرتك بالعراق,وأنت نازل من بيتك,الأ تتشرف وتنظر للبيوت الخالية التي حواليك ,ألم تتسأل لماذا أصحابها الأصليين بأطفالهم وصبيانهم وشبابهم ونسائهم وشيوخهم من(الأشوريين والسريان والكلدان والأرمن والصابئة ووو) فروا وهربوا بسبب العنف والترهيب والأضطهاد والذبح والتفجير والقتل الذي حللوه كتبكم ورجال دينكم وشيوخكم لأبادة أتباع المسيح المساكين المسالمين,وبسبب هذه الأفعال المشينة اللأنسانية واللأدمية تركوا الجمل بما حمل للذين قاموا بشراء الذمم والضمائر,للذين تأمروا وخططوا ورسموا (تلك الجريمة الخبيثة لقلع جذور العراقيين الأصليين من تربتهم),وطبعا كل هذا تم مع رؤساء وقادة وسياسي الأمريكان والبريطانيين والفرنسيين والأخريين من قادة الدول الأوربية,وحتى رجال الدين المسيحي الغربي والفاتيكان لم تتركوهم الأ وطرقتم بابهم وطلبتم الأمر والختم منهم ليتم أيصال أصحاب الأرض الأصليين لتلك الحالة المزرية التي تعرضوا لها,وتم أبادتهم بالضربة القاضية الشيطانية الخبيثة التي تمت من تحت الطاولأت السرية...لا تقف مع القوى ضد الضعيف. بل ليكن وقدمك دائما مع الضعيف ضد القوى ...اذا برزت أسنان التمساح فلا تظن أنه يبتسم.


15 - إلى الأخت الأشورية _من أرض أشور _ العراق
نضال الربضي ( 2013 / 11 / 26 - 13:49 )
أختي العزيزة أعتذر أن كان ردي قد ضغط على وتر ٍ جريح في قلبك ِ، صدقيني أنه لم يكن قصدي أن أثير أي مواجع.

أنا أشارككِ هذا الحزن و الألم و الغضب على الرغم أنني لا أستطيع أن أحس بنفس ما تحسينه لأن من عايش الظرف ليس كمن سمع عنه، و كل ألمي لا يمكن أن يكون جزءا ً بسيطا ً مما هو عندك ِ.

أرجو أن لا تفهمي كلامي من باب التنظير، لكني أطلب منك ِ أن تتجاوزي الألم نحو الأمل،و أسأل الرب أن يبارك حياتك ِو بيتك ِو أن يشرق بوجهه عليكم دائماً.

دمت ِ بود.

اخر الافلام

.. موجز أخبار الواحدة ظهرًا - رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي و


.. وادي الرافدين وتراثه القديم محاضرة استذكارية وحوارفي الذكرى




.. ليبيا.. هيي?ة الا?وقاف في طرابلس تثير ضجة واسعة بمهاجمتها ال


.. 158-An-Nisa




.. 160-An-Nisa