الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نظام الحكم الرباني

صلاح الدين محسن
كاتب مصري - كندي

(Salah El Din Mohssein‏)

2013 / 12 / 12
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


نادراً ما نرد علي نشرات الايميل التي تصل من التنظيم الدولي " حزب التحرير - ولاية مصر- وهو كما نشرنا من قبل في مقالات بها ردود لبعض ما يصدره : حزب موازي لجماعة الاخوان المسلمين . أو تنظيم . القاعدة . هدفه احياء امبراطورية الخلافة الاسلامية . وله فروع في الدول . منها مصر . ويسمي كل دولة " ولاية " وهذه النشرة التي نحن بصدد الرد عليها صادرة فرع الحزب في ما أسماه " ولاية مصر " ! . وعنوان النشرة " نظام الحكم في الإسلام هو نظام الخلافة الذي فرضه ربُّ العالمي وهو ليس نظاماً جمهورياً ولا ديمقراطياً .

مقدمة النشرة :
From: [email protected] حزب التحرير ولاية مصر
Subject: نظام الحكم في الإسلام هو نظام الخلافة الذي فرضه ربُّ العالمي وهو ليس نظاماً جمهورياً ولا ديمقراطياً .
date: Mon, 25 Nov 2013 02:08:32 +0100
---

-- اكنفينا بعنوان النشرة . فكما يقال " الجواب باين من عنوانه " . وهذا ردنا عليهم :

ان كان رب العالمين خلق للناس عقول ..فلماذا يفصل لهم هو نظاماً للحكم - شريعه - !؟
هل لعدم ثقته في العقول اللي خلقها !؟
أم لعدم دراية الناس بأمور دنياهم !؟

أيها أفضل وأحدث وأكثر عدلاً ورحمة وتسامحا ؟ شريعة موسي وشريعة صلعم .. أم مواثيق حقوق الانسان الدولية .

أي رب هذا الذي يضع قانونا ثابتة ويفرضه علي الناس . بينما ظروف الحياة دائمة التغير . من حيث الزمان والمكان !؟

في وجود محمد نفسه كانت الظروف تتغير فأحل وحرم أشياء عدة مرات - حسب تغير الظروف - . كزواج المتعة - مثلاً ..

وظروف الحياة في عهد عمر بن الخطاب . تغيرت فأبطل العمل بآية قرآنية - عن المؤلفة قلوبهم - والغي حقهم القرآني . في نصيب من الزكاة .

كيف ستطبق آية صوموا لرؤينه - اي الهلال - وافطروا لرؤيته - كما يقول القرآن . كيف تطبق في الدول الاسكندنافية !! ؟ هذا الكلام لا يصلح معهم فقد يكون النهار كله 4 ساعات فقط وباقي اليوم ليل !. أي ان كلام القرآن هنا ليس لكل زمان ولا لكل زمان ..
ولا يوجد رب عاقل يفصل شريعة لكل زمان ولكل مكان .. لا يمكن ابداً . لكل ظمان أحواله ..
( ( هل هذا الكلام محتاج لفهامة .. لكي يمكن فهمه ..)) !؟

قارنوا بين شريعة حمورابي ( وهي قبل موسي ومحمد ) . وبين الشرائع المنسوبة الي رب العالمين - كما تقولون - .. ستجدوا شريعة حمورابي . تتسم بالتنظيم والتفكير الصافي . والترتيب . - والنضج الأقرب الي روح التشريع الحديث
شريعة حمورابي . خالية من العشوائية الموجودة بشريعة صلعم - خالية من البعثرة وعدم التركيز - الموجود في القرآن , في كل سورة شوية !! - ودور انت لملم من كل سورة شوية !

شريعة حمورابي ( 1790 ق . م ) خالية من التذبذب والمطاطية والتأرجح - الموجودة في حكم مثل تعدد الزوجات . والذي يصل لدرجة التهريج والاستخفاف بالعقول .
لا يوجد حُكمْ - قانون - . يضعه واحد صاحي ومنتبه لما يصدر منه . يمكن أن يقول " يجوزكذا .. فان خفتم .. " ... !

اما يجوز أو لا يجوز ..
لا يوجد في القانون والتقنين شيء اسمه : فان خفتم .. !
ممكن في المقهي , علي المصطبة .. لكن في قانون ! تشريع ! لا ..
فان خفتم - جاءت 6 مرات . مرتان في سورة البقرة , 3 مرات بسورة النساء . و مرة بسورة التوبة .
مثال
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا - سورة النساء 4 :-3
هذه الآية بدلاً من الدعوة والتشجيع والتشديد علي ضرورة العدل : الآية تفتح الباب وتغري بالتوسع في الظلم - من خاف ألا يقسط في مال اليتيمة . فليتزوجها يعني يأخذها هي ومالها !!!

كيف !!؟
وهل اليتامي إناث فقط !؟ وعلاج الخوف من عدم القسط - العدل فيهن - هو نكاحهن وضم أموالهن لمال من يتزوجها - من ينكحها - !؟
هذا تمهيد الأرض أمام الطامع . ومساعدته علي المضي نحو المزيد من الطمع .
لم يذكر لنا القرآن شيئاً عن اليتامي الذكور..فماذا يفعل ان خاف ألا يقسط في اليتامي الذكور !؟ لم يذكر شيء ..
كل عينه علي الأنثي - وينسب الكلام الي الله !.. مثلما أخذ الجارية - ماريا الفبطية - لينكحها هو .. وأعاد الطبيب الذي كان سيعالج الناس - !
وعندما مرض طفله من ماريا - ابراهيم - لم يجد طبيباً يعالجه . فراح يبكي . وطفله مات دون علاج .. فقد أعاد الطبيب . وأخذ الجارية لينكحها -المهم عنده هو الأنثي ونكاحها . وليحدث بعد ذلك ما يحدث
!!
كيف لشريعة وكتاب يقضي ويصرح ب : ما طاب لكم من النساء مثتي وثلاث ورباع .
ثم يتراجع بالقول :
فان خفيم ألا تعدلوا - سورة النساء 4 -3
ثم يؤكد استحالة العدل ! بقوله :
ولن تعدلوا ..
!!
ثم ينهي عما أحله في بداية كلامه معابراً ايه ميل ’ بل كل الميل عن العدل ! بالقول
ولن تعدلوا فلا تميلوا كل الميل - سورة النساء آيى 129
!!
تلك لجاجة لا تليق بمشرع آدمي , فكيف تصدر عن اله ؟ ( انكحوا .. فان .. ولن .. فلا .. ) تصريح بالغ الاسراف والعُلو والغلو .. يتدحرج هابطا , ويتدحرج حتي ينتهي الي لا شيء .. ما صرح به وأجازه في الأول . قضي باستحالته في النهاية . ونهي عن الميل ناحيته كل الميل ..
!!! نحن هنا لسنا أم احكام شريعة . وانما " شقلباظ " ! .

وكذلك عندما يقول :
« إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض . ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم». - سورة المائدة 5 الآية 33
... ؟!
--- هل فهمتم !؟
دعونا نسأل : ما هو حكم من يفسدون في الأرض . في القرآن " ؟
سيأتي الجواب ب : يقتلون + ( 3 " أو " ) .. ! ( أو بصلبون , أو تقطع أيديهم ., أو ينفون ) : 3 " أو " !

لا يوجد في أحكام القوانين السليمة شيء اسمه " أو " وانما يوضح . متي يقتل من يفسد في الأرض , ومتي يكون حكمه الصلب , ومتي تقطع يديه وأرجله من خلاف , ومتي تكون العقوبة بالنفي ..

بمعني أن العقوبة درجات .. مثل القتل الخطأ , و القتل العمد , و , ومع سبق الاصرار . والقتل أثناء السرقة . ولكل درجة ظروفها - وحكمها - الخاصة بها ,, الخ ..

فلماذا لم يفسر القرآن ال 3 ثلاثة : " أو " !؟ .. وهو الحافل بقصص وحكايات مسهبة ومكررة ..! أيها أحق بأن يشرحه ؟ القوانين التي سيحيا بها الناس ويحتكمون اليها ؟ أم القصص والحكايات والحواديت القديمة !!؟

هذا قليل من كثير
سبق لمحمد , أن تكلم وأفتي في الزراعة . بغير علم . فسبب للناس خسارة رهيبة . بقوله " لا تؤبروا النخيل " ورجع عن كلامه قائلاً للناس " أنتم أدري بأمور دنياكم " *

فاية شريعة تلك التي تريدون تطبيقها !؟
وأية خلافة تلك التي تريدون اقامتها !؟
يا ناس عيب عليكم
يا ناس اختشوا
طالبوا بتطبيق مواثيق حقوق الانسان الدولية . فقد وضعها صفوة عقول البشر الذين هم أدري بأمور دنيا عصرنا وزماننا .

ولكم مني السلام
--
*
http://hadith.al-islam.com/loader.aspx?pageid=236&Words=%d8%aa%d8%a3%d8%a8%d9%8a%d8%b1&Level=exact&Type=phrase&SectionID=2








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - انكحوا
كامل حرب ( 2013 / 12 / 12 - 06:54 )
الايه فى الواقع غير متناسقه ,ان خفتم ان تقسطوا بين اليتامى فانكحوا ماطاب لكم مثنى وثلاث ورباع ,الاشكاليه هى ماهو الرابط بين القسط فى اليتامى والنكاح الثلاثى والرباعى ,بعد البحث ظهر اختفاء ايات كثيره مما جعل السوره غير مترابطه اكيد يعفور جعله ينسى الايات وظهرت الايه عوراء مبتوره من معناها ,الحبيب المصطفى كان كارثه مروعه على البشريه








,.


2 - جبهة ألرفض
هانى شاكر ( 2013 / 12 / 12 - 23:06 )

جبهة ألرفض
_______

لو جاء نبى من ألسماء .. أو قائد مغوار .. أو على بابا .. وعرض على ألمصريين أن تحكمهم مواثيق حقوق الانسان الدولية ... لرفض 70 % منهم و أصروا على أختيار ألشريعة ..

ألأن أستاذنا .. مابالنا لا نعطى أل 30 % ألحالمين بألعتق من عبودية ألشريعة .. و ألمستعدين لبذل أرواحهم ثمناً للعيش فى مجتمع ُيطبق مواثيق حقوق الانسان الدولية .. فى منطقة آمنة وعلى تراب بلادهم و تحت حماية دولية ..

هل تُعطيها لهم ؟

هل تقترحها للسوريين ألغلابة أيضاً ألهاربين من جنة بشار و نعيم داعش ؟

هل ؟

....


3 - ردود
صلاح محسن ( 2013 / 12 / 13 - 00:32 )
عزيزي أستاذ كامل حرب - تعليق 1
بل ان الحبيب المصطفي جاء ليتمم مكارم الأخلاق . وسوف يكتمل اتمامها بعد 1400
سنة أخري . فصبرا . فالصبر مقتاح الفرج . وهانت . فات نص المدة اللازمة لاتمام مكارم الأخلاق

عزيزي أستاذ هاني شاكر تعليق 2
الدين يقسم الأوطان . كما حدث في السودان . وقبلها في الهند والباكستان .. وبدلا من ادخال الحماية الدولية لرعاية وتكريس التقسم .. لماذا لا ندخل تلك الحماية الدولية . في منع قيام أنظمة حكم - أو قوانين أو دساتير للدول - قائمة علي الدين . حماية لوحدة الأوطان وحرصاً علي أمن الشعوب !؟
وبقرار من الحماية الدولية تفرض مدنية الحكم علي كل دول المجتمع الدولي .. أوليس هذا أفضل . وهو الجدير بالمطالبة به - مع شكري وتقديري لاجتهادك وتفكيرك في ايجاد حل


4 - الأستاذ صلاح
ضرغام ( 2013 / 12 / 13 - 04:30 )
الأستاذ صلاح

الصبر مفتاح الفرج. ياتري فرج دي جمعها فروج؟ وما هو جمع فروج؟ فراريج؟ ممكن تشوف التفسير في كتاب نواضر الايك فى معرفة النيل - للامام السيوطى


5 - لكل أجل كتاب
Magdi ( 2013 / 12 / 13 - 16:47 )

voir len-tête complet








































لكل أجل كتاب
ياستاذنا الكبير صلاح بك ، القرآن الكريم يعترف بالتطور فيقول - لكل أجل كتاب - ( سورة الرعد آية ٣-;-٨-;-) والمسلمون يتطورون بسرعه. صديقى د.على فهمى له نظرية طريفة تقول : الأسلام هو الدين الرسمى لمصر ولكن دينها الحقيقى ، الفعلى هو - دين الحرافيش - وهو خليط من الأديان الفرعونية والسماوية ( الطفل المسيحي يأكل حلاوة المولد فى مدرستة والمسلم يشترك فى موالد الأقباط)- أنظر ، دين الحرافيش فى مصر المحروسة ، ميريت ،( 1999 ) -قريبا سوف تختفى ثقافة الصحراء ( نقاب ،لحية كثيفة ، جلباب قصير...) ..لى رجاء خاص ، أرسال تحية لأستاذ محمد البدرى + أمحمد حسين يونس ذو النورين اذ جمع بين د.لويس عوض + سلامه موسى.


6 - شكراً أستاذنا على ألتعقيب - 1
هانى شاكر ( 2013 / 12 / 14 - 03:18 )


شكراً أستاذنا على ألتعقيب ... أختلافك مع طرحى يزيدنى أحتراماً و تقديراً لشخصك ألكريم و لأفكارك و كتاباتك ..

فكرتى عن ألتقسيم منبعها ألأحباط من تدهور ألأمور فى مصر .. لذا هى فكرة عكسانية ( Contrarian ) لكل ألطروحات ألفاشلة ألقديمة .. وهى أيضا فكرة فى حاجة ماسة للدراسة و ألتنظير .. و لكنى أقدم معها بعض ألحواشى ألمتفرقة

1 - سكان ألمنطقة ( ب ) لم يصلوا أليها بألدعوة أو ألتمييز ألعرقى أو ألدينى بل بالعمل و ألكفاح
2 - وهم ليسو من أغلبية قبطية - مسيحية - بل هم ليبيراليون لا يريدون ألحل ألسهل .. بل مستعدون لحماية و قبول ألملحدين و ألمثليين ( وعددهم ليس ضخم على كل ألأحوال ) بين ظهرانيهم .. و كثير من ألمسلمين و ألأقباط يقشعرون من مُجرد ألفكرة ، مابالك بألتطبيق


...


7 - شكراً أستاذنا على ألتعقيب - 2
هانى شاكر ( 2013 / 12 / 14 - 03:21 )


3 - غالبية ألأقباط ستبقى فى ألمنطقة ( أ ) بجوار منازلها و كنائسها ترجو ألفرج لمصر كلها
4 - إن كان تعداد مصر يقترب من 100 مليون .. فسكان ألمنطقة ( ب ) هم حوالى 30 مليون .. وستكون ألنسب فيهم مقاربة للنسب ألعامه .. يعنى 25 مليون أو أكثر مسلمين بألنشأة و ألبطاقة .. غير مطالبين بشريعة أو جزية على ألأقباط
5 - سيكون همهم ألشاغل هو مساعدة ألمنطقة ( أ ) و جذبها نحو ألحداثة عن طريق ألمعونات و ألتعليم عن بُعد و ألآداب و ألفنون
6 - ألمجتمع ألدولى غير راغب أو قادر على أملاء منع قيام أنظمة حكم - أو قوانين أو دساتير للدول - قائمة علي الدين فى مصر أو سوريا .. لكن ربما يساند مشروع مناطق آمنة مثل ألمنطقة ( ب ) فى مصر أو سوريا - مثلاً مثل هونج كونج و سنغافورة
...

اخر الافلام

.. رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت: نتنياهو لا يري


.. 166-An-Nisa




.. موكب الطرق الصوفية يصل مسجد الحسين احتفالا برا?س السنة الهجر


.. 165-An-Nisa




.. مشاهد توثّق مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في المسجد الحرام