الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الرحمن الرحيم

نبيل العدوان

2014 / 2 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


"بسم الله الرحمن الرحيم" بهذه الكلمات يبدأ المسلم صلاته او يبدأ نهاره او كلامه اوخطابه اورسالته او تناوله للطعام ...الخ واذا تمعنا بهذه الكلمات لوجدنا ان الرحمة عنصر اساسي من الاسلام وحياة المسلم واذا صح حديث محمد الذي جاء فيه
" ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء" فهذا ياتي كتأكيد على ضرورة واهمية الرحمة فاذا الرحمة هي مطلوبة ومتوقعة من الله ولها كل هذه الاهمية فاين هذه الرحمة في التعامل بين البشر ام ان الرحمة مطلوبة من الله فقط والبشر المسلمين غير معنيين وغير مطالبين بتطبيق هذه الرحمة فاذا كان قدوتهم لم يمارس او يطبق هذه الرحمة فكيف نتوقع منهم تطبيقها
بالتاكيد محمد لم يطبق الرحمة حين قام بالحروب والغزوات والمعارك واخذ السبايا والغنائم وحلل النكاح ...الخ
ساستعرض من خلال هذه المقالة الرحمة بالاسلام وكيف يمارسها او يطبقها المسلم

لقد ودعنا ال 2013 على طبول الحرب بسوريا وانغام المدافع وهي تدك وتفتك بالشعب السوري والحان القتل والتعذيب وصراخ اطفال سوريا الجياع والمشردين وعلى واقع ومعاناة الملايين من المهجرين من بيوتهم وفي ال 2014 بدأنا العام الجديد ولم تتغير الامور ولم تتحسن بل استمرت على نفس الحال ان لم نقل زادت سوءا . القتل والبطش والخطف والتهجير مستمر .

ثم تأتي الدول الصديقة للشعب السوري والمانحة لتجتمع بالكويت لتقديم المساعدات للشعب السوري خصوصا اللاجئين الذين تخطى عددهم ال 4 مليون ثم تأتي المملكة العربية السعودية البلد التي جاء منها نبي الرحمة لتقدم مشكورة مبلغ سخي جدا بلغ 60 مليون دولار وقطر قدمت مبلغ مماثل اي 60 مليون دولار ثم تأتي اميركا بلد الكفر والتي يدعي عليها شيوخ المساجد بالدمار في خطبة كل يوم جمعة لتقدم مبلغ 380 مليون دولار بالاضافة لما قدمته بالسابق ليصل حجم المساعدات الامريكية 1,7 مليار دولار لاغاثة الشعب السوري واطفال سوريا.

من المفترض ان الاسلام دين الرحمة والتسامح كما يزعم المسلمون وكنت قد تطرقت للدين السمح بمقالة سابقة وهنا ساتطرق للشق الاخر اي دين الرحمة وهنا اتساءل اين هي هذه الرحمة واطفال سوريا يواجهون الموت من الجوع والبرد القارس
وتاتي السعودية قبلة المسلمين الاولى لتقدم مبلغ 60 مليون دولار مع العلم ان اكبر اثرياء العالم العربي والاسلامي هم من السعوديين بدءا بالامير الوليد بن طلال وهناك العشرات من السعوديين الذين تقدر ثرواتهم بالمليارات. هذا التبرع السخي جدا الذي قدمته المملكة يعادل 15 دولار لكل لاجىء سوري . السؤال هل سيستطيع هذا اللاجىء العيش ب15 دولار ؟ والى متى؟

السعودية لم تبخل على سوريا والشعب السوري بتقديم المال والسلاح والجهاديين والارهابيين والسلفيين والمتطرفين والوهابين لقتل اطفال سوريا وكذلك الامر مع ايران التي تقدم السلاح والمال والحرس الجمهوري وحزب الله لقتل السوريين واطفال سوريا ولتدمير هذا البلد العريق. ولم يذكر عن اي مبلغ لمساعدة اطفال سوريا مقدم من الجمهورية الاسلامية.

وهذا ليس بالمثل الوحيد فقبل اطفال سوريا هناك اطفال العراق واطفال لبنان وغيرهم وهذه هي الرحمة بالاسلام بالمقارنة مع الشعب الاميركي الكافر الذي يقدم المساعدة والعون للجميع وبغض النظر عن المعتقد وخصوصا بالكوارث الطبيعية والحروب وكيف يتعاطف مع الاخرين وخصوصا الاطفال وكنت قد تطرقت لهذا الموضوع بمقالة "ما اجمل العيد"
بالختام اتساءل ايهما الاكثر رحمة؟ المسلمين ام الكفار؟

ر








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الكفار
جهاد علاونه ( 2014 / 2 / 2 - 05:24 )
أن تضع لقمة في بطن جائع أفضل من أن تضعها في بناء جامع.

كل الأموال الخليجية تستنزفُ سنويا من أجل بناء المساجد,والناس يقتلهم الجوع والخدر والجهل.

مقالاتك تنويرية استمر بالأسئلة وبالتساؤلات.

شكرا لجهودك الطيبة.


2 - أخي وصديقي العزيز نبيل العدوان المحترم
نور ساطع ( 2014 / 2 / 2 - 09:04 )

أخي وصديقي العزيز نبيل العدوان المحترم

أحييك على هذه المقالة البسيطة لكن جوهرها كبير ذات قيمة لها معاني كثيرة

أحسنت جيد جداً أيها النجم الساطع وإلى الأمام


3 - ما قلته بشأن المنافق المجرم ابن سعود نتفق معك به
عبودي حبيب أمه ( 2014 / 2 / 2 - 11:29 )
دعني بداية أظهر بشكل جلي اتفاقي التام مع بشأن ما قلته عن نظام المنافق المجرم ابن سعود ولا يختلف معك عاقل منصف بذلك ودعني أثني على ما قدمته واشنطن للشعب السوري العظيم بسخاء وتجاوز حتى الساعة نصف مليار دولار وكلها مساعدات إنسانية خالصة أعلنها سفير واشنطن في دمشق على مراحل منذ سنتين ولازالت تتدفق وحجم ما قدمت وتقدمه واشنطن لوحدها عشرات المرات ضعفا لما قدمه العرب وأعني النظام العربي الرسمي بل سأشبع غرورك وأضيف أنه لولا ضغط واشنطن على حكام الخليج ما قدموا مساعدات إنسانية مؤخرا في الكويت علما أنه لم نتحقق بعد من وصول مساعدات الخليج الإنسانية إياها لشعبنا العظيم في سوريا لكن السؤال العقلاني البسيط : ما الرابط المنطقي بين اسمي الله تعالى الرحمن الرحيم وبين ما ذكرت من أمثلة ووقائع ؟! هلا تكرمت فأوضحت لنا نحن القراء وجه ربطك العقلاني بينهما ؟! شكرا لك .‏‎ ‎


4 - سؤال لك سيدي الكاتب
عادل منصف ( 2014 / 2 / 2 - 11:32 )
هل تعرف الفرق بين الرحمن والرحيم ؟!


5 - عادل منصف 4
جهاد علاونه ( 2014 / 2 / 2 - 11:41 )
الرحمان والرحيم كانا إلاهان معبودان في شبه الجزيرة وقريش وحدوهم مع الله,وبدل أن يكون الرحمان إله والرحيم إله ثاني وحدهما العرب وجعلوهما صفة لله.


6 - ياحبيبي وش دخل الإله الخالق بسلوك بعض المخلوقين
حاشر أنفه بقوة ( 2014 / 2 / 2 - 11:42 )
ياحبيبي أنت وراك تخلط؟ الحين الله أعطى الإنسان حرية الأقوال والأفعال صحيح شرع تشريعات وأوضح طرق الفلاح والمعاملات وحث على الرحمة والمودة والبر بالعكس الله قال لن تنالوا البر حتى تنفقون مما تحبون بس ياإخوي وش دخل ديننا بسلوك بعض المجرمين والسراق؟ ليش تعترف بإنسانية ورحمة ديننا وتستدل على عكسه بأفعال الحرامية الفاسدين اللي ابتلينا بهم بعدين تعال وقلي بالله من اللي مسيطر على الخونة الحكام العرب مهو أمريكا؟ يقدر حقير من ملك أو أمير عربي يفتح فمه بوجه عمه سام؟ من اللي يشجع الحكام المستبدين الخليجيين ويغض طرفه عن استبدادهم وديكتاتوريتهم وقمعهم وسجالاتهم السود في مجال حقوق الإنسان علشان مصالحه مهو أمريكا؟ قم بس ماعندك هرجه


7 - إلى الأستاذ نبيل العدوان
نضال الربضي ( 2014 / 2 / 2 - 12:29 )
تحية طيبة أستاذ نبيل،

شدني سؤالك في آخر المقال: -بالختام اتساءل ايهما الاكثر رحمة؟ المسلمين ام الكفار؟-، و أريد أن أتحدث في هذه الجزئية بالذات دون التطرق لباقي المقال لأني أعتقد أن هذه المقاربة لا تجوز.

أخي يا ابن الأردن الكريم لا أمريكا و لا السعودية و لا قطر و لا أي دولة من هذه الدول مهتمة بمأساة السورين، هذه سياسة و مصالح دول فقط.

أمريكا تريد تحطيم إيران عن طريق ضرب سوريا اليوم و غدا ً حزب الله، و السعودية تريد إسكات الأصوات الشيعية في المنطقة الشرقية بتحجيم إيران و حزب الله، و قطر مجرد وكيل أمريكي لا أكثر و لا أقل، و إيران لها مصلحة في تقوية نفوذها الإقليمي لذلك تدعم الأسد، أما روسيا فعادت لتستفيق من سباتها المُحزن السابق.

لا يوجد لا رحمة و لا ما يحزنون، هي السياسة و المصالح، و قبل سنين عديدة قال لي أستاذ التاريخ و الجغرافيا في المدرسة حين سألته -أستاذ ما هي السياسة-، أجابني -يا إبني السياسة هي فن الممكن-.

و بين أمريكا و السعودية و قطر و إيران و روسيا و الأسد يموت الشعب السوري كل يوم.

تحية محبة و تقدير.


8 - استاذ جهاد علاونه ما دليلك؟
فارس ولد شمر ( 2014 / 2 / 2 - 12:51 )
الكاتب الاستاذ علاونه زعم ما زعم بمعرض جواب سؤال وجه للاستاذ العدوان وأنا أسأل الاستاذ علاونه من أين جئت بزعمك؟ اذكر لي مصدرا تأريخيا أو مرجعا علميا لزعمك سيدي.‏‎ ‎


9 - إليك هدية علمية استاذ علاونه
فارس ولد شمر ( 2014 / 2 / 2 - 12:59 )
ثانيا سيد علاونه هل كان العرب قبل الإسلام يعرفون الله ؟ الجواب نعم إذن السؤال كيف عرف العرب الله ؟ قطعا الجواب عن طريق نبي الله تعالى إبراهيم عليه الصلاة والسلام الذي بنى الكعبة وابنه نبي الله إسماعيل عليه الصلاة والسلام وبهذا نرد على مقالة لك سابقة زعمت وبدون سند تأريخي بناءها من قبل إبراهيم نبي الله عليه الصلاة والسلام وإليك هديتي العلمية: نؤمن نحن أهل السنة ووفق رأي الجمهور من سلف مفسرينا رحمهم الله أن من بنى الكعبة هو سيدنا آدم عليه الصلاة والسلام وأن نبي الله ابراهيم أعاد بناءها بقرون بعد طوفان نبي الله تعالى نوح عليه الصلاة والسلام وهذا الرأي هو ما أرجحه لأدجلة نقلية وتأريخية وعقلية معتبرة.


10 - استاذ علاونه هناك فرق بين الأراء والحقائق.
فارس ولد شمر ( 2014 / 2 / 2 - 13:06 )
مشكلتك سيد علاونه أنك ترمي كلاما في الهواء لاقيمة علمية له بل حتى مازعمته لايرقى لقيمة الأراء التي تستنبط من براهين تأريخية وإن لم توثق! ياسيدي الأراء والمزاعم ليست حقائق لأن الحقائق تبنى على وقائع وشواهد موثقة بل ومدققة! الرؤى والأفكار والأراء لاتعني الباحث التأريخي بشيئ إلا إذا كانت مبنية على أسس علمية محددة ومراجع تأريخية مؤرخة ومعتبرة وهذه تعوزك استاذ علاونه ولايمكنك أن تقول كلاما جزافا هكذا وإلا فقدت مصداقيتك,,,,,,,, شكرا لك.


11 - مين بيعرف
حنين الماضي ( 2014 / 2 / 2 - 14:01 )
الاستاذ جهاد بآخر مداخلة له أخطأ خطأ لغويا نحويا فااااااادحا لأنه بيحكي أنه كتير مثقف وبحر باللغة العربية وقواعدها مين بيعرف؟ كما شي تاني هو حكي أن الرحمن والرحيم صفة لله وهادا كمان خطأ عقائدي‎ ‎


12 - السيد نور متى نقرأ لك عناوين كلام مسطور؟!
ساكن بعش الدبابير ( 2014 / 2 / 2 - 15:51 )
السيد نور ساطع هو هو لم يتبدل بعد فأسلوبه معتمد بالكلية على الطبع والنقل من جهد غيره بل وحماسه عجيب بوضع الروابط إياها! فمتى نرى لك كلاما مسطورا من وحي قلمك ومداد أناملك لكن ثق أنا أعرف مرتبتك اللاهوتية من احتيارك لروابط بعينها! وثق أيضا أنا معجب بإختيارك الدقيق للأهم من المهم! أي أنك تعرف متى تتبخر وتتلاشى عند مساجلة أحدهم لك؟ ومتى تضع ماتطبع أو تنقل من روابط واسمح لي أخبرك بأمر مهم أنت أسيره تأثرا بغيرك: لايمكنك أن تركن للممارسات الخاطئة أو وقائع تأريخية طائفية قديمة أو حديثة للقدح بمعتقد الآخر! لأنك وببساطة تقدح بمعتقدك نفسه وبذات السلاح وما حروب الكاثوليك والبروتستانت عنا ببعيد ناهيك عن فضائح رجال دينك الجنسية إياها وفسادهم المالي والأخلاقي وهذا لايعني أنه لايوجد عندنا أيضا رجال دين أوغاد مجرمون فاسدون سارقون إلا أن ديننا بنصوص لاتحصى حذرنا من المنافقين وعاظ السلاطين وعبدة الدرهم والدينار وأنتم تفتقدون لذلك.‏‎ ‎


13 - السيد نور متى نقرأ لك عناوين كلام مسطور؟!
ساكن بعش الدبابير ( 2014 / 2 / 2 - 15:59 )
لكن للأمانة العلمية يوجد عندكم أعداد في العهد الجديد يتبرأ يسوع بها من كهنة وينكر معرفتهم رغم صراخهم يارب كنا نصنع معجزات وشفاء باسمك! فيقول يسوع لهم ابتعدوا عني لا أعرفكم ! سيد نور لدي سؤال لطالما طرحته على نفسي طوال سنوات تعمقي بدراسة علم اللاهوت وقد تجيبني عنه: كيف يصنعون معجزات وشفاء باسم يسوع وبذات الوقت يسوع نفسه يتبرأ منهم وينكرهم؟ وكيف تحققت معجزات وشفاء الكهنة باسم يسوع وهو أصلا أنكر تحققها بسلطانه وقوته؟! إذن بسلطان من تحققت تلك المعجزات والشفاء ؟؟!


14 - صديقي نبيل من مدة طويلة لم نزرك بسبب الأوغاد.
ساكن بعش الدبابير ( 2014 / 2 / 2 - 16:21 )
تحية لك ياصديقي وصدقا أفتقدك وافتقدت التعليق بصفحتك ولا أظنك تجهل العلة ولاتعرف الملة وبيئة الأوغاد لكن أخشى أن يقوم أحدهم بالتحريض علانية علي ممن تعرف من أصدقائك فيمسني أذى وأنا لم أعد ذاك الشاب ذو الصحة والبنية بل بدأت أقترب من سن الشيخوخة المبكرة تقبل مروري وتحيتي لك.‏‎ ‎


15 - اهلا بالاخ الصديق نور ساطع
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 2 - 18:32 )
اهلا بالاخ الصديق نور ساطع منور وشكرا على تعليقاتك القيمة ودعمك الدائم
اشتنقالك
تحياتي


16 - يا هلا بابن عجلون العزيز نضال الربضي
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 2 - 18:45 )
يا هلا بابن عجلون العزيز نضال الربضي وشكرا عالمداخلة القيمة مع اني اختلف تماما معك بالتحليل والرأي والفكر
اولا شعرت بانك متحامل على امريكا ثانيا انت تناولت الموضوع من الجانب السياسي وانا طرحت الموضوع من جانب انساني بحت وهنا الاختلاف الاكبر بالقرأة
ياعزيزي اين مصلحة امريكا بتقديم المعونة والاغاثة للاجئين والاطفال السوريين؟
وحتى لو اقحمنا السياسة بالموضوع فاين مصلحة امريكا ؟
اذا بقي النظام بقي حزب الله وايران والتيار الشيعي
واذا سقط او زال نظام الاسد وسيطر الاسلاميين والمتطرفين والنصرة وداعش والقاعدة...الخ
فاياهما الاسوء او الافضل بنظرك؟
يعني عالحالتين لا مصلحة لامريكا
تحياتي


17 - حاشر انفه بقوة يعني لازم تحشر اميركا
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 2 - 19:02 )
حاشر انفه بقوة يعني لازم تحشر اميركا بالموضوع يا اخي جوابي للسيد نضال الربضي اجاب على تسائلك وبعيده مرة ثانية انا تناولت الموضوع من الشق الانساني
بالاضافة لذلك انا مؤمن ومقتنع ان تصرف الاشخاص يعكس التعاليم والتربية ولا يمكن الفصل وان الاختباء دائما وراء ان هذه تصرفات شخصية ما هي الا تهرب من الحقيقة والواقع وان الخلل يكمن بالتعاليم مهما حاولنا ان ننكر هذه الحقيقة ونختلق الحجج الواهية


18 - حنين الماضي وين ايامك ؟
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 2 - 19:34 )
حنين الماضي وين ايامك ؟
مهما ارتكب الاستاذ جهاد من اخطاء لغوية فادحة فكل اخطائه مغفورة لان معلوماته القيمة وجرئته وقدرته عالكتابة بهذا الزخم بحيث فاق عدد مقالاته الالفين مقالة واقترب من 8 ملايين قارىء هو نجم وكاتب الحوار الاول وبدون منازع
تحياتي


19 - حنين الماضي وين ايامك ؟
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 2 - 19:42 )
حنين الماضي وين ايامك ؟
مهما ارتكب الاستاذ جهاد من اخطاء لغوية فادحة فكل اخطائه مغفورة لان معلوماته القيمة وجرئته وقدرته عالكتابة بهذا الزخم بحيث فاق عدد مقالاته الالفين مقالة واقترب من 8 ملايين قارىء هو نجم وكاتب الحوار الاول وبدون منازع
تحياتي


20 - وما الفائدة؟
وسيم جميل أشقر ( 2014 / 2 / 2 - 19:56 )
صاحبك الاستاذ جهاد يااستاذ نبيل يامولاي كما خلقتني! أنظف من الصيني جيوبه بعد وقبل الغسيل مهنة جلبت إلوه الفقر والأعداء والاعتقال والمراقبة ؟ شو اللي جناه من مقالاته وكتاباته ؟‎ ‎


21 - وسيم جميل أشقر 20
جهاد علاونه ( 2014 / 2 / 2 - 20:07 )
صح صدقت,ولكن التاريخ سيخلدني,مش مثل عبدالله أغونان,واللي هو أبو علاء,لن يذكره أحد,أنا ستذكرني الأجيال القادمة وسيبنى لي في يوم من الأيام تمثال كبير تعبيرا عن روح الحرية والديموقراطية والإخاء والمساواة,أنا خالد في الدنيا وفي الآخرة سأحيا في النعيم,إن شاء الله...آمين.


22 - السيد وسيم الاشقر
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 2 - 20:11 )
السيد وسيم الاشقر مع الاسف هذا واقع المجتمعات لمتخلفة والتي لا تقدر العلم ولا الثقافة ولا الكتاب امثال جهاد خصوصا انه يغرد خارج السرب وضد التيار وهو فعلا يواجه صعوبات مادية وفعلا تم اعتقاله وانا كنت شاهد على ذلك وزرته خلال الاعتقال واستطعنا من اطلاق سراحه
لكن قناعة النسان وفكره النظيف وقوله لكلمة الحق وجرأته هي اغنى واهم من كل مال الدنيا فالمال يزول لكن الفكر والقناعة لا تفنى ولا تزول


23 - يانار
هبوب الشمال ( 2014 / 2 / 2 - 20:52 )
يانار شبي من ظلوعي حطبك صابر على نار المودة وممنون أي والله أبكي وأكثر الناس لسمعوا خبر شين يبكون إهداء لواحد مهو الكاتب هو يعرف نفسه‎ ‎


24 - استاذ نبيل
هاله ( 2014 / 2 / 2 - 20:57 )
لا امريكا ولا السعودية ولا اي دولة شحتدتنا هذه الاموال يهمهم ما يحدث للشعب السوري لانهم ببساطة يقتاتون على اللحم السوري يعني بيقتل القتيل ويمشي بجنازته , اللاجئين السوريين خاصة المخدوعين بوهم الثورة اصبحت قضينهم قابلة للمساومة والبيع والشراء, ولن يطالوا من هذه الاموال الا الفتات اذا كانوا محظوظين, فحصة الاسد ستذهب للدول المضيفة كالاردن ولبنان مع احترامي الكامل للشعبين لكن هذه هي الحقيقة فهده سبوبة عيش لهاتين الدولتين ومن مصلحتهما ان تطول الازمة السورية مصائب قون عند قوم اخر فوائد
لكن تساؤلي هو اليس من الاجدر بامريكا والدول الاخرى ان تمنح فقراءها هذه الفلوس قبل ان تطال النيران جدرانها حتى تستحق الشكر بجدارة من يلعب بالنار يحرق صوابيعه


25 - الكاتب الشجاع جهاد علاونه
نور ساطع ( 2014 / 2 / 3 - 00:21 )

الكاتب الشجاع جهاد علاونه

يقول : )

ولكن التاريخ سيخلدني,مش مثل عبدالله أغونان,واللي هو أبو علاء,لن يذكره أحد,أنا ستذكرني الأجيال القادمة وسيبنى لي في يوم من الأيام تمثال كبير تعبيرا عن روح الحرية والديموقراطية والإخاء والمساواة,أنا خالد في الدنيا وفي الآخرة سأحيا في النعيم,إن شاء الله...آمين.
===========================================

نور يقول : ) آمين ثم آمين ثم آمين


26 - حنين الماضي / هو لايعرف قاعدة كان وأخواتها
عبد الله اغونان ( 2014 / 2 / 3 - 00:50 )

عندما يقول
كانا الاهان معبودان
واحس بالرغبة في تجريد القلم الأحمر للتصحيح

لايتقبل التصحيح فنلزمه به رغم أنفه فمن الأخطاء يتعلم الجهال

كيف يعتبر المشركون الرحمان الرحيم الهين ويعبدونهما والقران نفسه يثبت أنهم كانوا يعترضون على هاتين الصفتين

واذا قيل لهم أسجدوا للرحمان قالوا وما لرحمان؟أنسجد لما تامرنا وزادهم نفورا
وهم يكفرون بالرحمان قلهو ربي لااله الا هو عليه توكلت

هل في شعر الجاهليين ذكر لهاتين الصفتين هاتوا الدليل

وفي صلب موضوع المقال

غريب السيد نبيل العدوان يتحدث عن الرحمة؟ وأن الخليجيون يبخلون على اخوتهم
بينما كفار أمريكا كرماء
من هي أمريكا أصلا وفصلا
من هي الويلات المتحدة الأمريكية كيف نشأت واحتلت وكيف يعيش سكانهاالأصليون
الحكاية كلهاغزو واستعمار وصراع حتى بين المحتليين ليكوبواي رعاة البقر
صدق رسول الله الذي تكلم عن علامات الساعة
وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان
لنتكلم أولا عما نهبته وتنهبه أمريكا ثم لندرس سبب مساعداتها ولمن انها مساعدات محسوبة موجهة مشروطة كي لاينتصر جماعة النصرة والداعشيون كي تتحكم في من سيحكم سوريا
كل مساعدات محسوبة ومشروطة





27 - عبد الله اغونان ابو علاء
جهاد علاونه ( 2014 / 2 / 3 - 05:39 )
جل من لا يسهو يا أبو علاء.

شو أخبار أولادك:علاء ومدحت وأحمد,وشو أخبار بنتك الوحيدة التي طلقها خطيبها؟


28 - لاتشخصن ياجهاد
ولد أم حديجان ( 2014 / 2 / 3 - 07:40 )
للأسف ياجهاد أنت شخصنت النقاش مع خصمك الودود اللدود وتطرقت لمسائل عائلية شخصية بلحظة غضب وصحيح لم نعرف بعد صحتها من عدم الصحة لكن المبدأ بالأصل مرفوض ومدان فالشخصنة والتطرق لأمور شخصية بسياق الرد على أحدهم فعل مشين مدان مرفوض وغير مقبول على الإطلاق بل يظهر ضعف وعجز صاحبه عن الدفاع على أساس مهني موضوعي وعقلاني.‏‎ ‎


29 - تذكير للأساتذة الكرام
ولد أم حديجان ( 2014 / 2 / 3 - 07:42 )
طرحت أسئلة علمية وعقلانية للسادة الكاتبين نبيل وجهاد والسيد نور ساطع ولم نر بعد ردودا علمية .


30 - ولد أم حديجان 28
جهاد علاونه ( 2014 / 2 / 3 - 07:59 )
أبو علاء شخص معروف عندنا بتاريخه وخصوصا حين كان يسكن الزرقاء,لن أتوقف عن فضحه وكشفه,والدور جاي على صاحبه الخليجي,هذه ليست شخصنة وهو أول من بدأ فيها وعد إلى تعليقاته السابقة,إنه الآن يرتجف مني خوفا ورعبا,وخصوصا حين أتطرق لأشياء كبيرة,والله غير أجعله يستحي من حاله ويخبي راسه أمام أولاده,لأن أولاده لا يعرفون ما أعرفه عنه.


31 - لم أتوقع هذه
ولد أم حديجان ( 2014 / 2 / 3 - 08:58 )
بصراحة استاذ جهاد لا أعرف ماذا أقول؟ أنا مندهش منك ومن جوابك وحتما لديك مشكلة عويصة ولكن بالتأكيد تجنب محاورتك خير وسيلة للعاقل والابتعاد عن ملاسنتك أفضل طريقة لئلا أغوص بوحل الشخصنة وسفاسف الأمور التي تهبط بالعاقل لبراثن الحمق .‏‎ ‎


32 - مين هو
واحد ملقوف ( 2014 / 2 / 3 - 09:10 )
ابو علي مين هو الخليجي اللي تهدده وأيش ماسك عليه هههههه ليكون اللي بالي بالك بس إذا هو معناتها أنت قلبت عليه لأنو كان بيهاجم ابو علاء تبعك بعنف وبيدافع عنك وإذا كان غيره أكيد حتقول تلميح عنو‎ ‎


33 - بس لو كان
واحد ملقوف ( 2014 / 2 / 3 - 09:15 )
بس لو كان الي بالي بالك ما أعتقد أنك بتقدر تحكي عنو لأنو نظيف وفوق هاذا ظهره جامد وبأعرف أنو هو له دور كبير بحمايتك لأن علاقته بالي بالي بالك بالغرب كتير قويه بس نصيحة أوعى تتهور هدي حالك وخذ فنجال قهوة وكوب ليمون ورووووووووووووء


34 - إلى الاستاذ نبيل العدوان
نضال الربضي ( 2014 / 2 / 3 - 10:16 )
تحية طيبة أستاذ نبيل،

شكرا ً لردك أخي الكريم.

في الحقيقة قد قصدت أن أتناول الجانب السياسي لأنني أعتقد أنه يفسر الجانب الإنساني، فالأمريكان مخططون استراتيجيون لا يفصلون السياسة عن وجوه الحياة الأخرى و هم ينطلقون من قانون المصلحة أولا ً و أخيرا ً.

أنا غير متحامل على أمريكا لكني مجرد واصف لسياساتها الخارجية و خصوصا ً في المنطقة العربية. التحامل يكون في إخفاء الإيجابيات و إبراز السلبيات و تضخيمها، و هذا ما لم أفعله.

أما بالنسبة لسؤالك عن التفضيل بين الأسد و داعش و النصرة، فالموضوع واضح جدا ً أخي نبيل و لا يحتاج للكثير من التفكير، كانت سوريا منبع الحضارة دولة ً بكل ما تحمله الكلمة من معنى حتى أتى هؤلاء القتلة و الأرهابيون و دمروها، و بالقطع إن أي نظام كان (الأسد) أو سيأتي (الأسد أو الجيش الحر) سيكون أفضل مليون مرة من داعش و عصابات قتلها و إجرامها، لكن سيكون هذا النظام متأخرا ً جدا ً و بمراحل إنسانية و مادية و حضارية عن النظام الذي كان موجودا ً قبل هذا الدمار الأحمق.

ما يحدث في سوريا ليس ثورة إنما هي حرب السعودية و إيران على الشعب السوري و على أرض سوريا.

دمت بود.


35 - لنجارك في الخيال
عبد الله اغونان ( 2014 / 2 / 3 - 13:18 )

بربك من سماك جهاد؟

تريد معرفة أخبار أبنائي أنا أبو علاء الزرقاوي؟
علاء ابني علا وصار مهندسا معماريا يشتغل تحت امرته طوبجية عديدون
وابني مدحت صار يتلقى مدائح الشعراء وتقارير الصحفيين المتملقين
وأحمد محمود لدى الناس اذ هو خطيب بمسجد الزرقاء
وبنتي براقش طلقت فعوضها الله بزوج عجوز توفي وترك لها ثروة كبيرة
أرجوك ياجهاد علاونة ياكبير المخبرين أسترني أنا أرتجف خوفا وسأدخل لأختبأ تحت الطاولة


36 - تعودنا على هذه الالاعيب
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 3 - 13:36 )
كما يبدو ومن الواضح والمؤسف ان عدد من القراء ومن خلال مداخلاتهم متحاملين على اميركا بل انهم تخطوا مرحلة التحامل ودخلو بالحقد والكراهية
انا لا انكر ان اميركا ارتكبت اخطاء وحماقات بسياستها الخارجية خصوصا بمنطقة الشرق الاوسط وبالتحديد بمصر والعراق لكن هنا الامر يختلف وهو انساني بحت وليس له شروط او علاقة بالسياسة وبرأي ان البعض يريد ويتعمد اخذ الموضوع الى مكان اخر بعيد عن جوهر وهدف هذه المقالة ولاسباب اصبحت مكشوفة واضحة ومعروفة وتعودنا على هذه الالاعيب وهنا الكلام موجه لعبدالله اغونان ومن المؤسف ان البعض يقع بهذا الفخ بدون ادراك او وعي


37 - السجال العقيم
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 3 - 16:05 )
ارجوكم سيبونا من هذا السجال العقيم الغير مجدي ولا داعي للتعاطي الشخصي الرجاء البقاء ضمن اطار الموضوع والا ساضطر لحذف بعض التعليقات وهذا يخالف سياستي بعدم حذف اي تعليق لكن اصر على عدم الخروج عن الموضوع


38 - نتفق معك تماما
باحث عقلاني مخضرم ( 2014 / 2 / 3 - 17:43 )
نعم أنا أرى من الضرورة حذف بعض التعليقات الأخرى ذات الطابع الشخصي ولا أعتقد أن السادة جهاد علاونه والسيد ولد أم حديجان السيد عبدالله اغونان محبتنا وسلامنا للجميع.‏‎ ‎


39 - ماذ تعني بسم الله الرحمن الرحيم
مروان سعيد ( 2014 / 2 / 4 - 20:43 )
تحية لك استاذ نبيل العدوان وتحيتي للجميع
ان الله يعادل الاب بالمسيحية
وان الرحمن يعادل الابن
والرحيم يعادل الروح القدس
اما بالنسبة للمساعدات ليت سوريا بقيت على حالها وتذهب مساعداتهم للجحيم
وكما قالت الاخت هالة يقتلون القتيل ويمشون بجنازته
واضيف بان ضميرهم يؤانبهم على ما حصل لاانهم لم يكونوا متوقعين وصول الحال الى هذا القتل والدمار وحسبوا ان شهرين ام ثلاثة سينتهوا من الاسد واعوانه
ولكن تجري الرياح بعكس ماتشتهي السفن وقد فرطت مؤامرتهم على رؤسهم وقريبا ستبداء ثورة الديمقراطية بالسعودية وقطر لاانهم قمة التخلف والجهل
وها تركيا بداية النهاية لااردوغان ستكون اقرب من التوقعات
واستغرب من ان السعودية كانت تطالب سوريا بالدمقراطية والى الان عندهم ممنوع على المراءة قيادة عربة اي سيارة
واتوقع بداية النهاية للاسلام ايضا لاانهم بدؤا بقتل بعضهم البعض سنة وشيعة وستكون حرب طاحنة بين السعودية وايران
تصوروا اشترت السعودية اسلحة ب 120 مليار دولار لماذا
اتمنى ان لايكون هذا ويتعقل الجميع
والرحمة على ارواح الشهداء والرحمة للمشردين والاطفال والشيوخ
وللجميع مودتي


40 - يقول السيد عبدالله اغونان
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 6 - 19:11 )
يقول السيد عبدالله اغونان
من هي الويلات المتحدة الأمريكية كيف نشأت واحتلت وكيف يعيش سكانهاالأصليون
الحكاية كلهاغزو واستعمار وصراع حتى بين المحتليين ليكوبواي رعاة البقر
خليني اجاوبك واقلك مين الويلات المتحدة يا عبدالله انك الظاهر ناسي كثير شغلات
اميركا هي من تدعم مصر والمسلمين بالمليارت والقمح ولولاها كان ماتوا من الجوع وكذلك الامر مع الاجئين السوريين والفلسطينين وغيرهم
اميركا هي من اخترعت الانترنت والتلفون اللي حضرتك بتستعملهم والطائرة والسيارة اللي بتركبهم الا اذا لا زلت بتركب الجمل
اميركا هي من علمت واعطت الشهادات والحياة الافضل للملايين من المسلمين
اميركا هي من يتهافت على ابواب سفاراتها ويقفوا بالطواير ملايين من المسلمين بحثا عن الحرية والحياة والعيش الكريم


41 - الصديقة هالة بوافقك على تعليقك
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 6 - 19:18 )
الصديقة هالة بوافقك على تعليقك 100/100
خصوصا
فحصة الاسد ستذهب للدول المضيفة كالاردن ولبنان مع احترامي الكامل للشعبين لكن هذه هي الحقيقة فهده سبوبة عيش لهاتين الدولتين ومن مصلحتهما ان تطول الازمة السورية مصائب قون عند قوم اخر فوائد


42 - الصديقة هالة بوافقك على تعليقك
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 6 - 19:23 )
الصديقة هالة بوافقك على تعليقك 100/100
خصوصا
فحصة الاسد ستذهب للدول المضيفة كالاردن ولبنان مع احترامي الكامل للشعبين لكن هذه هي الحقيقة فهده سبوبة عيش لهاتين الدولتين ومن مصلحتهما ان تطول الازمة السورية مصائب قون عند قوم اخر فوائد


43 - شو يا مخضرم وعدتنا بحوار
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 6 - 19:24 )
شو يا مخضرم وعدتنا بحوار والله واسمالله ويا ساتر استر بس صوتك ماطلع ولاابديت رأي الظاهر انك موافق مش بقولوا السكوت علامة الرضا


44 - شكرا للاخ الصديق مروان سعيد
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 6 - 19:32 )
شكرا للاخ الصديق مروان سعيد عالمداخلة القيمة بالمجمل اوافقك الرأي لكني اتحفظ بانحيازي التام لامريكا على الرغم من هفواتها


45 - السكوت علامة الرضا
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 6 - 19:36 )
شو يا مخضرم وعدتنا بحوار والله واسمالله ويا ساتر استر ويا ارض اشتدي ما حدا قدي بس صوتك ما طلع ولا ابديت رأي
الظاهر انك موافق مش بقولوا السكوت علامة الرضا


46 - سمعا وطاعة
باحث عقلاني مخضرم ( 2014 / 2 / 7 - 20:31 )
سيد نبيل أولا أنت تعرف نوع الوضع الذي نعيشه ونوع البيئة وشدة خطورة مراقبة وتتبع النت في بلدي ناهيك عن استخدام بعض المعلقين من خاصة أصدقائك لمفردات لاتليق بالسجالات والنقاشات العلمية ولايمكن لنا قبولها ولو بالصمت وتجنب الرد ومع هذا أنا جاهز ورهن الإشارة فتكرم وضع محورا للحوار بعنوان محدد اللفظ والمعنى والسؤال وعلى الرحب والسعة سنلج معك معترك حوار الكبار بكل ماتعنيه الكلمة الأخيرة من معنى ,,, شكرا سيدي .‏‎ ‎


47 - عزيزي عقلاني
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 7 - 21:49 )
عزيزي عقلاني هل هذه بحجة مبطنة ام اعتراف صريح بعدم وجود حرية الرأي والتعبير بالعالم الاسلامي؟ وكيف تقع عليك مسؤلية فيما يقوله غيرك؟ لكن انا معك بضرورة احترام اصول وقواعد الحوار واحترام الرأي الاخر وعدم استخدام كلمات نابية ومسيئة وعدم الدخول في السجالات الشخصية
وطبعا انا براعي ظروفك واعلم جيدا العواقب بل اختبرتها شخصيا مع الاستاذ جهاد حين تم اعتقاله واستطعنا من اخلاء سبيله وعدّت على خير وها هو لسانه اصبح اطول واسلط ومش مصلي على نبي ولا ناوي يمضيهاعلى خير والله يستر


48 - عزيزي عقلاني
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 7 - 21:51 )
عزيزي عقلاني هل هذه بحجة مبطنة ام اعتراف صريح بعدم وجود حرية الرأي والتعبير بالعالم الاسلامي؟ وكيف تقع عليك مسؤلية فيما يقوله غيرك؟ لكن انا معك بضرورة احترام اصول وقواعد الحوار واحترام الرأي الاخر وعدم استخدام كلمات نابية ومسيئة وعدم الدخول في السجالات الشخصية
وطبعا انا براعي ظروفك واعلم جيدا العواقب بل اختبرتها شخصيا مع الاستاذ جهاد حين تم اعتقاله واستطعنا من اخلاء سبيله وعدّت على خير وها هو لسانه اصبح اطول واسلط ومش مصلي على نبي ولا ناوي يمضيهاعلى خير والله يستر


49 - عن أي حرية تتحدث ياصديقي؟!
باحث عقلاني مخضرم ( 2014 / 2 / 8 - 05:36 )
أولا من الذي أوهمك فأخبرك أن الحرية بل وكرامة الإنسان والعدالة القضائية والاجتماعية موجودة ابتداءا وعلى مر عصور التأريخ عند المستبد الظالم السارق الفاسد؟ وسأحيلك للتأريخ الحديث والقديم لكن من الطرف الآخر لأني مقر ابتداءا بما قلته عما يسمى العالم الإسلامي‎ ‎‏! أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي قبل سقوطه! هذا بالتأريخ الحديث المعاصر القريب وأما التأريخ القديم فأحيلك لتأريخ الكنيسة الأسود التي حاربت العلم وأحرقت العلماء مع كتبهم والتأريخ لايمكن طمسه أو تزويره وحاضرة الفاتيكان المقدس اعتذر عن تلك الحقبة الظلماء السوداء! ولعلك تعرف الصراع الخفي الآن بين أحفاد المتنورين والكنيسة!! شكرا لك سيدي وتذكر الأنظمة القمعية لاتمثل المعتقد وإن لبست عباءته.


50 - الموجز المفيد بدحض افتراء السيد مروان سعيد.
باحث عقلاني مخضرم ( 2014 / 2 / 8 - 18:30 )
سنرد عليك الآن.‏‎ ‎


51 - الموجز المفيد بدحض افتراء السيد مروان سعيد. 2
باحث عقلاني مخضرم ( 2014 / 2 / 8 - 18:34 )
السيد مروان سعيد افترى علينا فرية ما سبقه بها أحد من العالمين فقد زعم أن البسملة عندنا تعادل ما يعرف عندهم الثالوث المقدس لفظا ومعنى ونحن بدورنا نطرح عليه سؤالا واحدا بسيطا ومباشرا: هل يوجد بالسملة عندنا حرف عطف واحد ؟! سننتظر بلهفة تعقيبه لنعقب عليه ,,, شكرا .


52 - ملاحظة
باحث عقلاني مخضرم ( 2014 / 2 / 8 - 19:59 )
من يرغب بالمراسلة عبر الخاص لأي أمر يمكنه بسهولة عبر الفيس بوك أن يتواصل معي وما عليه إلا أن يضع بخانة البحث في الفيس بوك - باحث عقلاني مخضرم - ويجدني ,,, شكرا للجميع .‏‎ ‎


53 - الكتاب المؤلف
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 10 - 15:48 )
عزيزي وصديقي المخضرم يقول
وحاضرة الفاتيكان المقدس اعتذر

انت استخدمت عبارة مهمة جدا واود التركيز والتشديد وتسليط الضوء عل كلمة -اعتذر- وهذا اعتراف صريح عن التراجع عن الخطأ

يا ترى هل سنرى يوم ما اعتذار من المسلمين عن الاخطاء والتراجع عن هذه الاخطاء بداية عن بعض الايات العدائية وان يتم حذفها من القران حتى يصبح الاسلام بعيد عن الشبوهات ومرادف للتطرف والارهاب ويصبح صالح للاستعمال والتداول ومواكب ومعاصر واكثر انسانية
لانه بهذه الصورة هو باطل وغير صالح للاستعمال ومنتهية مدته منذ 1400 عام
ام سيبقى المسلمون يمارسون هذه الاعمال بغطاء ديني مستمد من هذا الكتاب المؤلف المسمى بالقران؟


54 - اختبار
نسل قبيلة قحطان ( 2014 / 2 / 10 - 20:34 )
اختبار مبدئي!‏‎ ‎


55 - إشعال الفتيل بإلجام السيد نبيل
نسل قبيلة قحطان ( 2014 / 2 / 10 - 20:44 )
السيد نبيل يقول إن الكنيسةإعتذرت عن أفعال خاطئة رغم فداحة وبشاعة أثرها في العصور الوسطى ونحن نقول له حسنا ماذا عن وحشية الكتاب المقدس في العهد القديم؟ والذي وعلى لسان أحد كبار رجال الدين المسيحي أقر بوحشية إله العهد القديم ونحيله للعم جوجل! ماذا عن نصوص لا تحصى أهانت المرأة؟ على شاكلة موقفه المخزي من المرأة الحائض؟ وماذا عن نصوص قتل الأجنة والرضع والأطفال؟! وماذا عن حد قتل المرتد؟ والقرى الوثنية وبدون استتابة؟ قتل للهلاك؟! وأما العهد الجديد فحدث ولا حرج! ونذكره أن حتى الأفعال التي ارتكبها رجال الكنيسة واعتذرت عنها إنما كانت بمباركة وسياقة الروح القدس بل وسلطان الكاهن وسر الكهنوت الذي نص صراحة يسوع عليه !! شكرا لك


56 - سؤال التحدي الكبير
نسل قبيلة قحطان ( 2014 / 2 / 10 - 20:50 )
نتحدى السيد الكاتب أن يأتي لنا بأمر واحد مما يوجد في الكتاب المقدس من تشويه لصورة الرب ونعته بصفات لاتليق بإله! ونتحداه أيضا أن يأتي لنا من كتابنا الكريم مما بالكتاب المقدس من تدنيس لقصص الأنبياء ونعتهم بأنهم أرباب زنا ولصوص وسراق! نتحداه أن يظهر لنا أمرا واحدا من كتابنا الكريم يستحق النظر ناهيك عن الإعتذار! ونذكره أن حتى آيات القتال إنما كانت سردا لوقائع ومعارك أو بيان أحكام ونعيد التحدي بسؤالنا له: ما الذي بالضبط يريد عنه اعتذارا؟؟ شكرا لك ثانية .


57 - منين جايب هالسواليف
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 11 - 20:05 )
شو يا قحطان منين جايب هالسواليف يكون مخربط قاري القران ومفكره الكتاب المقدس يا رجل صار عمري 90 سنة ولسا ما سمعت ب حد قتل المرتد بالانجيل يا زلمه قاعد تلقلق شقلبتلنا راسنا يا بني الايمان والصلاة عند المسيحيين مش بالعصاة شوي بدك تقول عندهم مطوعين وعندهم هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كمان


58 - عطه العلم يانسل الاحرار
حاشر انفه بقوة ( 2014 / 2 / 12 - 06:55 )
وينك يانسل قحطان عطه العلم الاكيد تراني قريته بموقع كاتب ثاني


59 - اختبار
نسل قبيلة قحطان ( 2014 / 2 / 12 - 08:00 )
اختبار مبدئي لاكتشاف المعوقات إياها!‏‎ ‎


60 - شهب الامتحان في الرد على السيد العدوان - 1
نسل قبيلة قحطان ( 2014 / 2 / 12 - 08:07 )
أولا ندعو الله تعالى أن يمد بعمرك أعواما عديدة سعيدة موفورة بتمام الصحة والعافية فقد تفاجئت أنك في العقد التاسع من عمرك, ثانيا من الظلم بمكان أن أدخل معك بنقاش أكاديمي علمي مهني وموضوعي لاسيما وأنني متخصص بعلم الأديان المقارن وتأريخ العقائد والشعوب منذ مرحلة دراستي المتوسطة والثانوية والجامعة حتى اليوم وبعد خمسة أشهر سأكمل عشرين سنة في رحلة تخصصي هذه, ثالثا سأتمنى منك أن تفعل أمرا وبعدها سنبدأ نقاشنا العلمي.


61 - شهب الامتحان في الرد على السيد العدوان - 2
نسل قبيلة قحطان ( 2014 / 2 / 12 - 08:17 )
أريدمنك سيدي فضلا لا أمرا أن تأتي بالكتاب المقدس وتقرأ التالي وفضلا دون ما تراه مناسبا للنقاش بحد المرتد بين الإسلام والمسيحية ( سيكون محور نقاشنا ) :الخروج 32 - 28 ، الملوك الأول 18 - 17 حتى 40 ، التثنية 13 -6 ، أيضا إقرأ أخبار 13 -1 ، وأقرأ أيضا انجيل لوقا 19 -27 وأيضا امنح نفسك وقتا وأقرأ قصة رحبعام بن سليمان واربط بين العهدين القديم والجديد واقعا وتأريخا وبشكل عقلاني سيدي.


62 - نحن لا ( نسولف )
نسل قبيلة قحطان ( 2014 / 2 / 12 - 08:22 )
سيدي أنا باحث متخصص بعلم الأديان المقارن ولست من أرباب المقاهي وشرب الشيشة ( والسواليف ) كما قلت! ولدي خصلة قد تكون ثقيلة على البعض! أنا شاب جاد جدا عند بحثي أو نقاشي مع المقابل فلاتنسى هذه سيدي ، شكرا لك ثانية.


63 - الكنيسة والكهنة متى توقفوا عن قتل المرتد ؟ لماذا؟
نسل قبيلة قحطان ( 2014 / 2 / 12 - 11:29 )
لا اعتقد ان احدا كان يتوقع منا مثل هذا السؤال التأريخي والعقلاني! لكن التأريخ يؤكد أن الكنيسة كانت تطبق الحدود بحذافيرها الواردة في الكتاب المقدس مع إقرارنا أنها تجاوزت عقوبات الكتاب المقدس كثيرا وعم بلاؤها حدا لايوصف بل لم يسلم من شرها النساء اللواتي قتلن بأبشع صورة الحرق! أسوة بالعلماء والمفكرين والمتنورين وأرباب الرأي والفكر والاختراعات والابداع! ياسادتي تأريخ الكنيسة مدون وموثق ولايمكن أن نقبل من أحدهم زعم ممارسات فردية لاشأن للكتاب المقدس بها! بل هي نابعة من صميم وصية يسوع نفسه وتأكيده على سلطان الكاهن المؤيد بالأقنوم الثالث الروح القدس ارشادا وإلهاما وسياقة ومباركة! لكن السؤال الأهم: متى توقفت الكنيسة عن تطبيق عقوبات الكتاب المقدس وتقاليدها الكنسية؟ ولماذا؟!!


64 - طيب لو قالك وش دخل العهد القديم بالعهد الجديد؟
حاشر أنفه بقوة ( 2014 / 2 / 12 - 11:46 )
يانسل الأحرار وولد الحمولة زين لو طال عمرك رد عليك واحد وقال وش دخل العهدالقديم اللي هو عهد نقمة وخصومة بين الإله والإنسان بالعهد الجديد عهد النعمة الفداء والمصالحة؟ بعدين سفر التثنية صديقك القديم المتنصر رشيد جاب دكتور ببرنامجه وقال مهو أمر من الرب بس هو رؤية للنبي حزقيال وش ردك طال عمرك؟‎ ‎


65 - سأسلم جدلا بما قال وآتسائل بعقلانية!
نسل قبيلة قحطان ( 2014 / 2 / 12 - 12:29 )
شكرا للسيد حاشر على سؤاله العقلاني الذي ينم عن معرفة، سنسلم للسيد رشيد المغربي جدلا أن ما قاله رؤية وليست أمرا حسب زعم ضيفه الدكتور الباحث ) من باب الأمانة العلمية ضيفه لانعرف له تأريخيا أكاديميا دراسة وبحثا ولازلنا مع احترامنا لشخصه نضع علامة استفهام كبيرة حول دراسته الجامعية ودرجته الاكاديمية ( المهم من سمع رده بتلك الحلقة يستغربه من الوهلة الأولى لعلتين الأولى أنه يناقض ايمانه بأن كتابه كله موحى به من إلهه والثاني أنه لو سلمنا أيضا أنه رؤية حسب زعمه إلا أنه وبإقراره بسياق كلامه حصل!! وهذا تناقض واضح صريح والأغرب أن صديقنا القديم السيد رشيد المغربي هو من قال له سبي بابل ونحن بدورنا نسأله طالما أن غزو البابليين لمملكة اليهود الأولى حصل وتم هدم الهيكل وقتل وتشريد وسبي الشعب اليهودي حصل كعقوبة وفق رؤية النبي حزقيال حسب زعم ضيفك الدكتور فبأمر من ؟!! تعليل لايمكن للباحث العقلاني المتخصص باللاهوت قبوله، شكرا لك .


66 - زين طال عمرك لو قال لك رشيد طيب وش رأيك بهذه ؟
حاشر أنفه بقوة ( 2014 / 2 / 12 - 14:22 )
زين طال عمرك لو قالك صاحبك وصديقك القديم سفر الرؤيا له وضعه الخاص؟ وش حيكون ردك عليه ياالغالي؟‎ ‎


67 - بعدين الربع مايؤمنون بمفهومنا حنا بالوحي الإلهي؟!
حاشر أنفه بقوة ( 2014 / 2 / 12 - 14:26 )
يا الأمير ترى الربع ما يؤمنون بمفهومنا حنا بالوحي الإلهي يعني الرجال اللي هو رشيد المغربي يقدر يقول لك مفهومنا بالوحي الإلهي مهو مثل مفهومكم وقتها وش هو ردك دام علمك؟


68 - شكرا سيد حاشر فأسئلتك في الصميم
نسل قبيلة قحطان ( 2014 / 2 / 12 - 20:44 )
نشكرك ثانية سيدي لكن نحن ننتظر تعليقا من السيد الكاتب نبيل العدوان ولو من جبر الخواطر ثم نجيبك والحق أقول لك إن مفهوم القوم للوحي الإلهي مختلف فيه اختلافا كبيرا بين طوائفهم لاسيما الثلاث الكبرى منها ناهيك عن أن السيد رشيد المغربي نفسه قرأنا له تخبطا واضحا فيه وسنثبت ذلك لاحقا وكما يقال من فمك أدينك! وأما سفر الرؤيا فشأنه يستحق بحثا وطرحا منفردا سنتناوله لاحقا بشئ من التفصيل لكن تذكر ما قلناه سلفا إن القوم يؤمنون بأن الكتاب المقدس كله بعهديه موحى به من إلههم زد على ذلك تأكيد يسوع نفسه على أنه ما جاء لينقض بل ليكمل ونعدك لاحقا بمزيد من التفصيل واحذر سيد حاشر فالسيد الكاتب نبيل العدوان بتعليق له ردا عليك بموقع أحد أصدقائه وجهه لك تحذيرا شديد اللهجة ، شكرا سيدي .


69 - عزيزي القحطان سيأتيك الرد
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 13 - 04:33 )
عزيزي القحطان سيأتيك الرد وليس من باب المجاملة لكن لسبب اخر الا وهو انك تحاور بهدوء وتحترم اصول واداب الحوار وكما يبدو لي عندك ثقافة واضطلاع بعلم الاديان كما ذكرت ومع العلم اني لم ازعم يوما باني خبير اديان او مبشر او مختص بالدين لكني ساحول الرد عليك قدر المستطاع وقد يكون نقاشي معك مبني على المنطق وممارسات الاشخاص لاني وبكل صراحة لست مضطلع او متمرس بالعهد القديم ولست معني به
وباعتقادي الصديق حاشر انفه اثار بعض التساؤلات من برنامج السيد رشيد المغربي وانا لا اخفي اعجابي بشخصية رشيد وكنت قد تابعت عدد قليل من حلقاته
اخيرا ما وصفته بالتحذير الشديد اللهجة للصديق حاشر انفه كان مجرد مزحة ولا داعي للقلق
وسيكون لي المزيد من الردود مع العلم اني بدأت تحضير موضوعي الجديد لكن لا مانع من الاستمرار بالحوار معك
تحياتي


70 - عزيزي القحطان سيأتيك الرد
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 13 - 04:37 )
عزيزي القحطان سيأتيك الرد وليس من باب المجاملة لكن لسبب اخر الا وهو انك تحاور بهدوء وتحترم اصول واداب الحوار وكما يبدو لي عندك ثقافة واضطلاع بعلم الاديان كما ذكرت ومع العلم اني لم ازعم يوما باني خبير اديان او مبشر او مختص بالدين لكني ساحول الرد عليك قدر المستطاع وقد يكون نقاشي معك مبني على المنطق وممارسات الاشخاص لاني وبكل صراحة لست مضطلع او متمرس بالعهد القديم ولست معني به
وباعتقادي الصديق حاشر انفه اثار بعض التساؤلات من برنامج السيد رشيد المغربي وانا لا اخفي اعجابي بشخصية رشيد وكنت قد تابعت عدد قليل من حلقاته
اخيرا ما وصفته بالتحذير الشديد اللهجة للصديق حاشر انفه كان مجرد مزحة ولا داعي للقلق
وسيكون لي المزيد من الردود مع العلم اني بدأت تحضير موضوعي الجديد ولا مانع من الاستمرار بالحوار معك


71 - حوار اديان ام حوار طرشان
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 16 - 19:05 )
وينك يا مخضرم سمعنا صوتك
اغونان جاوبتك بمقالتي الجديدة بعنوان حوار اديان ام حوار طرشان
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=400959
قحطان اعطيني رأيك بالموضوع


72 - حوار اديان ام حوار طرشان
نبيل العدوان ( 2014 / 2 / 16 - 19:06 )
وينك يا مخضرم سمعنا صوتك
اغونان جاوبتك بمقالتي الجديدة بعنوان حوار اديان ام حوار طرشان
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=400959
قحطان اعطيني رأيك بالموضوع

اخر الافلام

.. خدمة جناز السيد المسيح من القدس الى لبنان


.. اليهود في ألمانيا ناصروا غزة والإسلاميون أساؤوا لها | #حديث_




.. تستهدف زراعة مليون فدان قمح تعرف على مبادرة أزرع للهيئة ال


.. فوق السلطة 387 – نجوى كرم تدّعي أن المسيح زارها وصوفيون يتوس




.. الميدانية | المقاومة الإسلامية في البحرين تنضمّ إلى جبهات ال